الأحد، 16 أغسطس 2009

صحيفة امريكية: جمال مبارك يستعد لتولي الرئاسة

  • وصفت صحيفة امريكية شهيرة الحوار الذي أجراه جمال مبارك أمين السياسات بالحزب الوطني مع الشباب على الإنترنت، بأنه ضمن برنامج نجل الرئيس لتعزيز شعبيته بين جيل الشباب قبل الانتخابات الرئاسية في 2011.
    وقالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية، إلى أن جمال مبارك نجح في التلاقي مع أكثر من 12ألف مواطن مصري عبر شبكة الانترنت من خلال المنتدى الجديد الخاص به على الانترنت الذي أسماه "المشاركة".
    وكان جمال مبارك الأمين العام المساعد امين السياسات
    بالحزب الوطني الديمقراطي قد اجرى لقاء الأربعاء الماضي مع شباب الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية من الشباب والذى ضم حوالى 230 شابا وشابة ينتمون لبرنامج الانتماء والمشاركة الذى تتبناه وزارة التعليم العالي.
    وأعرب جمال مبارك عن تفاؤله بمستقبل مصر رغم التشكيك ومحاولات الإحباط التي يحاول البعض بثها فى النفوس مشيرا الى الطفرة التى شهدتها البلاد خلال السنوات الخمس الماضية فى اغلب المجالات وفى كافة أنحاء الجمهورية.
    وقال إن الشكوى من ارتفاع الأسعار قد تراجعت العام الحالي بعد أن كانت تحتل المرتبة الأولى العام الماضي وأن الانفاق الاجتماعى يحتل الجانب الأكبر فى الميزانية العامة للدولة وأنه لا تفكير فى إلغاء الدعم ولكن العمل على إدارته بكفاءة أعلى ليصل الى مستحقيه بالفعل .
    وأشارت الصحيفة إلى أن جمال مبارك دعا الشباب المصري إلى إرسال أسئلته ومخاوفه إلي المنتدي الخاص به، ولم يرد على الاستفسارات الخاصة بمسألة ترشيحه للرئاسة وخلافة والده، وتطرق إلى الرد علي الأسئلة المتعلقة بمعدلات التضخم المرتفعة في البلاد، والظروف المعيشية الصعبة والفساد وسياسات الحزب الوطني الحاكم ومعالجة بعض القضايا ومنها الصحة والتعليم والصناعة والقري المهمشة في مصر.
    وقالت لوس أنجلوس تايمز إلى أن الحوار نوع من السياسة التي يتبعها نجل الرئيس لخلافة والده لرئاسة أكبر بلد في المنطقة العربية.
    كما أشارت إلى اختيار الأسئلة من قبل مسئولي الحزب الوطني.
    وشدد جمال على أهمية العمل على ترشيد استخدام المياه خاصة فيما يتعلق بأسلوب الري فى الوادى القديم الذى يستهلك 70% من حصتنا من المياه مؤكدا أنه لا مساس بحصة مصر من مياه النيل وأنه لا تنازل أو تهديد لحصة مصر.
    كما أكد أن الحزب والحكومة يقفان بكل قوة ضد أى محاولات للفساد وطالب بضرورة العمل على الحد من الزيادة السكانية التى تستنفد كافة جهود التنمية محذرا من ارتفاع عدد سكان مصر الى حوالي 130 مليون نسمة عام 2030 .
    وأكد ان المجتمع المصرى يشهد حالة من الحراك السياسي وأن المعارضة هى جزء اساسى من الحياه السياسة المصرية وأن هناك جهودا تجرى لتطوير العملية الأنتخابية لتحقيق مشاركة اكبر.
    وأوضح أنه بالنسبة لموضوع الأقباط فان كل من يحاول تسييس هذا الموضوع هدفه الأساسى ضرب نسيج ووحدة الأمة وانهم لن ينجحوا فى ذلك لان هذا الموضوع لا يحتمل التسييس من الداخل أو الخارج لتحقيق مصالح سياسية أو شخصية.
    وحضر المقابلة التي تم بثها عبر دائرة تليفزيونية مغلقة أعضاء بارزون في الحزب الوطني ووزراء، من بينهم هاني هلال وزير التعليم العالي.
    ووصفت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكيةإجابات جمال مبارك بأنها متفائلة جداً مما يعطي انطباعاً للشباب بأن القادم أفضل.
    كما أعرب نجل الرئيس عن تفاؤله إزاء مستقبل مصر، وطمأن مستخدمي الانترنت من انخفاض الارتفاع المستمر الذي يبدو أنه لا نهاية له للأسعار.
    وأضاف جمال مبارك أيضاً أن الإنفاق الاجتماعي أصبح الأولوية الأولي للحكومة.
    واختتمت لوس أنجلوس تقريرها بالقول
  • "إن طابع الإجابات عن الأسئلة يلقي كثيراً من الشكوك والمخاوف حول المغزي الحقيقي لأمين سياسات الحزب الوطني من هذه المقابلة".
    وقد تم اللقاء على الهواء مباشرة عبر وسائل الاتصال الحديثة التى شملت الانترنت والفيديو كونفرانس والحوار المباشر حيث شارك فى التواصل حوالى 12 الف مشارك تركزت استفساراتهم وأسئلتهم على محاور الاقتصاد الاجتماعى والسياسة الداخلية والاصلاح السياسى وأخيرا السياسة الخارجية المصرية.
    وادار الحوار الاعلامي عبد اللطيف المناوى بحضور الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدكتور محمد كمال عضو هيئة مكتب امانة السياسات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري