الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009

رشق منتخب مصر بالحجارة بالخرطوم

  • مشجعان مصريان لدى وصول بعثة الفريق المصري إلى مطار الخرطوم حافلة المنتخب المصري تعرضت للرشق بالحجارة بعد انتهاء التدريب الخاص بالفريق على ملعب فريق الهلال السوداني.
    واستدعت البعثة مراقب المباراة لمعاينة الحافلة, كما قدمت له ولممثل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) شكوى حول الحادثة.
    وقد عززت السلطات السودانية إجراءات الأمن مع توقع وفود آلاف المشجعين من مصر والجزائر لحضور المباراة.
    وقال والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر إن 15 ألف شرطي سيتم نشرهم في شوارع العاصمة السودانية، كما سيتم تشديد إجراءات الأمن في الفندقين اللذين يقيم فيهما المنتخبان الجزائري والمصري.

    إشادة جزائرية في هذه الأثناء أشاد وزير الشباب والرياضة الجزائري الهاشمي جيار بحفاوة الاستقبال الذي حظيت به بعثة المنتخب الجزائري لكرة القدم منذ وصولها إلى السودان الأحد.
    وقال جيار في تصريح للإذاعة الجزائرية من الخرطوم إن البعثة "وجدت كل التسهيلات من قبل الجميع"، مجددا شكره للسلطات و"الشعب السوداني المضياف".
    من ناحية أخرى أعلنت الحكومة الجزائرية في بيان إرسالها 200 طبيب وعناصر من الدفاع المدني والشرطة إلى السودان للتكفل بـ10 آلاف مشجع جزائري بدؤوا يتوافدون منذ أمس على الخرطوم لحضور تلك المباراة.
    وذكر البيان أن السلطات الجزائرية أقامت مخيما خاصا لاستقبال المشجعين الجزائريين في الخرطوم، وأشارت إلى أنها اتخذت الإجراءات اللازمة لنقل نحو 500 مشجع جزائري لا يزالون في القاهرة إلى السودان.
    وأكدت الحكومة استعدادها لاستعمال طائرات الجيش إذا اقتضت الضرورة لنقل المشجعين، مشيرة إلى أن تذاكر المباراة سيتم شراؤها من طرف سفارة الجزائر في السودان لتسلم بعدها إلى المشجعين الجزائريين.

    جسر جوي بدوره أمر وزير الطيران المدني المصري أحمد شفيق بزيادة الجسر الجوي لنقل المشجعين المصريين إلى الخرطوم إلى 40 طائرة بدلا من 25 لاستيعاب الراغبين في المشاركة في مؤازرة المنتخب المصري.
    من جهة أخرى أعلنت شركة "اتصالات مصر" الاثنين تخصيص ثلاثة ملايين جنيه مصري (نحو 550 ألف دولار) مكافأة للاعبي المنتخب المصري إذا فازوا على نظيرهم الجزائري.
    كما توجه وفد دبلوماسي مصري برئاسة نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون المالية والإدارية السفير محمد فريد منيب إلى الخرطوم لدعم السفارة المصرية هناك في جهودها لاستقبال المشجعين المصريين.

    مصر تستدعيعلى صعيد ذي صلة استدعت الخارجية المصرية الاثنين السفير الجزائري بالقاهرة عبد القادر حجار لإبلاغه بقلق القاهرة تجاه أمن مواطنيها في الجزائر. يأتي ذلك بينما قالت مصادر بمطار القاهرة إن عشرات المصريين العاملين بالجزائر عادوا الاثنين بعدما هوجموا هناك.
    وقال مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية السفير عبد الرحمن صلاح الدين إنه التقى حجار للتأكد من أن "السلطات الجزائرية تقوم بالواجب المطلوب منها لتأمين المواطنين المصريين الموجودين بالجزائر وحماية المصالح المصرية"، وذلك بعد ورود تقارير عن "تعرض بعض مواطنينا وبعض مصالحنا هناك لاعتداءات".
    وقالت مصادر في مطار القاهرة الدولي إن عشرات المصريين العاملين في الجزائر عادوا إلى مصر الاثنين بعدما هوجمت مقار أعمالهم وإقاماتهم في الجزائر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري