الاثنين، 31 أغسطس، 2009

ضرر الأسبرين أكثر من نفعه


  • ملايين البشر، بما في ذلك عدد كبير من "الأصحاء الموسوسين"، يتناولون حبة يومية من الأسبرين معتقدين أنها ستبقيهم أصحاء.
    لكن ثلة من كبار الأطباء والعلماء البريطانيين اكتشفوا أن تناول الأسبرين على خلفية هذا الاعتقاد السائد لا يعني بالضرورة تقليل خطر الإصابة بأزمة قلبية. بل إنهم وجدوا أن هذا الأمر يضاعف احتمال دخول المستشفى بسبب نزيف داخلي
    .
    وبينت نتائج الدراسة، التي نشرتها ديلي تلغراف، أن مخاطر تناول حبة الأسبرين للأصحاء تفوق فوائدها. وأكد الأطباء أن المرضى الذين يعانون فعلا من أزمات قلبية يجب أن يتوقفوا عن تناول العقار.
    وعوضا عن ذلك اقترحت الدراسة إدماج الأسبرين في "حبة متعددة الاستعمالات" مع مادة مضادة للكوليسترول وعقار لضغط الدم، يمكن أن يأخذها من هم فوق الخمسين كل يوم.
    وقال الخبراء إن عدد كبيرا من الناس الموسوسين يتناولون الأسبرين لمجرد الاحتياط على أساس أن وجود هذا العقار في المتناول طوال هذه المدة من الزمن يجعله آمنا تماما.
    وأيدت نتائج دراسة أخرى أجريت في أسكتلندا وقدمت في الجمعية الأوروبية لمؤتمر طب القلب في برشلونة الأدلة المتزايدة على أن مخاطر هذه الممارسة تفوق فوائدها للناس الأصحاء.
    وفي دراسة سابقة هذا العام اكتشف علماء أكسفورد أنه رغم إمكانية تقليص فرص حدوث أزمات قلبية في المرضى الذين لم يعانوا أزمة واحدة بمقدار الخمس، فإن احتمال حدوث نزيف بالمعدة زاد بمقدار الثلث.

للحفاظ على تفوقها في المنطقة تسهيلات أميركية لإسرائيل دون العرب

المساعدات الأميركية ستسهل لإسرائيل امتلاك المقاتلة الحديثة إف-35 (
  • كشف تقرير صادر عن وحدة بحثية بالكونغرس الأميركي عن وجود فروق تفضيلية كبيرة بين المعونات الأميركية المقدمة لدول عربية منها مصر والأردن والسلطة الفلسطينية والعراق، وبين المعونات التي تقدمها إلى إسرائيل.
    وأشارت وكالة "أميركا إن أرابيك" التي حصلت على نسخة من التقرير، إلى أن تلك الفروق التفضيلية تتيح لإسرائيل مرونة هائلة وفوائد أكبر من المساعدات الخارجية الأميركية.
    وقال التقرير الذي صدر عن هيئة "خدمة أبحاث الكونغرس" التي تعد الذراع البحثي لأعضاء الكونغرس يستعينون بها عند اتخاذ القرارات، إن "إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تحصل على كل المعونة المخصصة لها من الكونغرس دفعة واحدة خلال ثلاثين يوما من بدء السنة المالية".
    في حين أن الدول العربية تضطر إلى تلقي المعونة بشكل متقطع طوال العام.
    ومن البنود التفضيلية حسب التقرير الذي جاء في 28 صفحة تحت عنوان "المساعدات الأميركية للشرق الأوسط" أن لتل أبيب -دون مصر مثلا- الحق في إنفاق جزء من المعونات على "البحث والتطوير" في مراكز بأميركا نفسها.
    بند آخر للتفضيل يتمثل في حق إسرائيل باستخدام جزء من المعونة في شراء أسلحة وأجهزة من شركات عسكرية إسرائيلية خاصة، في حين أن مصر تضطر لشراء أسلحة أميركية بقيمة ثلث تلك المعونة، ويُنفق الباقي على تكاليف المتابعة والصيانة وخدمة ما بعد البيع.
    زيادة في المساعدات ويضيف التقرير أن المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل ستزيد عام 2018 لتصل إلى 3.1 مليارات دولار سنويا، الأمر الذي ُيمكن تل أبيب من "شراء أكثر الأسلحة الأميركية تطورا بما فيها ذلك طائرة إف35 القتالية".
    ولفت التقرير الأميركي النظر إلى أن إدارة الرئيس السابق
    جورج بوش قد وافقت على زيادة المعونات الأميركية لإسرائيل بمقدار ستة مليارات دولار في عشر سنوات.
    يذكر أن إدارة
    باراك أوباما طلبت 2.7 مليار دولار لإسرائيل من المساعدات العسكرية لعام 2010، مقابل 1.3 مليار دولار لمصر، أي أقل من النصف.
    وعلق كاتب التقرير جيرمي شارب -وهو خبير في شؤون الشرق الأوسط بخدمة أبحاث الكونغرس- قائلا "لقد اتخذ الكونغرس إجراءات لتقوية أمن إسرائيل والحفاظ على تفوقها التكنولوجي والعسكري على الدول المجاورة".

أميركا تخسر بأفغانستان.. كيف؟

طالبان كبدت القوات الأجنبية عددا كبيرا من القتلى
  • قال الكاتب الأميركي أنتوني كوردسمان إنه لا يمكن للولايات المتحدة أن تحقق نصرا في الحرب على أفغانستان في غضون الشهور الثلاثة القادمة، وإن أي نوع من النصر وإن كان محدودا إنما يتطلب سنوات ويتطلب المزيد من الجهود.ومضى كوردسمان -وهو خبير الدراسات الإستراتيجية بمركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن- في مقال له نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى أنه في المقابل يمكن للولايات المتحدة أن تخسر الحرب بسهولة.وأوضح الكاتب إلى أنه سبق أن عمل ضمن فريق استشاري تابع للقائد الأميركي لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان الجنرال ستانلي مكريستال، وأكد كوردسمان أنه لم ير أي بصيص أمل في الانتصار وإنما عرف وبشكل واضح أسباب الهزيمة التي باتت تمنى بها القوات الأجنبية في البلاد.
    وقال كوردسمان إن أول أسباب الهزيمة إنما هو النقص في الإمدادات الإستراتيجية، موضحا أن الولايات المتحدة لم تقم في الفترة من 2002 إلى 2008 بتزويد قواتها في أفغانستان بالمال الكافي وبالقيادات العسكرية الضرورية للفوز بالحرب، مضيفا أن واشنطن بسياساتها تلك، إنما أضاعت أكثر من نصف عقد من الزمان سدى.
    "إدارة بوش لم تقم بتطوير أي نوع من الخطط المدنية العسكرية المتكاملة وتركت الحبل على الغارب أمام جهود الإغاثة والمساعدات التي ركزت على برامج تنموية فاشلة"أنتوني كوردسمانخطط مشتركةوأضاف أن الولايات المتحدة أغفلت السيطرة على مواقع ومساحات من الأرض الأفغانية، مما أحدث ثغرات استغلها مقاتلو
    حركة طالبان وغيرهم من الفصائل التي وصفها بالجهادية، فقاموا باحتلالها والسيطرة عليها، وأن واشنطن لم تستجب لفريق العمل في السفارة الأميركية في كابل عندما طالب بالإمدادات العسكرية واللوجستية على اختلاف أنواعها.
    ومضى إلى أن إدارة الرئيس الأميركي السابق
    جورج بوش أعطت الأولوية للحرب على العراق من حيث التعزيز بالقوات، وأنها لم تتخذ أي إجراء ضد ما سماهها مظاهر الفساد المستشري بين أوساط حكومة حامد كرزاي الأفغانية أو المشاكل الرئيسية الناتجة عن المحاذير والقيود المفروضة على إمكانية استخدام قوات التحالف الأخرى.
    وانتقد الكاتب إدارة بوش لاتخاذها باكستان حليفا مصدقا في اللحظة التي كان واضحا للخبراء الأميركيين المعنيين أن الجيش وأجهزة الاستخبارات الباكستانية تسامحت ولم تزل تتسامح مع
    تنظيم القاعدة وغيرهم من مقاتلي طالبان، بالإضافة إلى استغلال إسلام آباد قبائل البشتون الأفغانية لصالح باكستان نفسها.
    وأضاف أن الإدارة لم تقم بتطوير أي نوع من الخطط المدنية العسكرية المتكاملة أو تبذل أي جهود ميدانية حتى بين أعضاء الفريق الأميركي الواحد في أفغانستان، وأنها تركت الحبل على الغارب أمام جهود الإغاثة والمساعدات التي ركزت على برامج تنموية فاشلة.
    انتصارات طالبانوأكد على أن الإدارة الأميركية أغفلت وأنكرت الانتصارات والنجاحات التي حققها "المتمردون" أو مقاتلو طالبان، ما حدا بحركة طالبان إلى اتخاذ زمام المبادرة ومواصلة نجاحاتها إلى الوقت الراهن.
    ومضى إلى أن كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية والوكالات الأخرى في البلاد يبدون مصممين على تجاهل تلك الحقائق بشأن الحرب وأشياء أخرى بشأن الأوضاع على الأرض في أفغانستان.
    "واشنطن بعدم قيامها بدعم الجبهة في أفغانستان في الوقت المناسب، إنما يعني أن الولايات المتحدة مهزومة في الحرب لا محالة"خبير إستراتيجي أميركيوأوضح أن مسؤولي إدارة الرئيس الأميركي
    باراك أوباما يضغطون على الرئيس لاستدعاء مكريستال والسفير الأميركي لدى كابل كارل إيكينبيري إلى واشنطن لعرض وشرح مفاهيم عريضة ومفصلة، بدلا من تقديمهما مطالب محددة بشأن الحرب مثل ضرورة إرسال مزيد من التعزيزات العسكرية والخبراء المدنيين وخطة مدنية عسكرية متكاملة قابلة للتطبيق.
    واتهم الكاتب أولئك المسؤولين بالضغط على أوباما للحيلولة دون إيجاد صيغة عسكرية مدنية مشتركة، وعدم منح السفير وقائد الناتو الصلاحية التي تمكنهما من العمل على توحيد جهود قوات التحالف وتلك التي تقودها الأمم المتحدة.
    وحذر من أن نجاح أولئك المسؤولين في الإدارة الأميركية في جهودهم المعارضة وإذا ما أذعن الرئيس الأميركي لضغوطهم فإنما يعني أن أوباما سيكون رئيسا فاشلا في الحرب تماما كما كان بوش.
    واستطرد بأن عدم قيام واشنطن بدعم الجبهة في أفغانستان في الوقت المناسب إنما يعني أن الولايات المتحدة مهزومة في الحرب لا محالة.

ديسكفري يلتحم بالمحطة الدولية

  • وكالة ناسا تأمل استكمال المحطة الفضائية الدولية بنهاية العام المقبل
    ديسكفري يلتحم بالمحطة الدولية
    التحم المكوك الفضائي الأميركي ديسكفري بالمحطة الفضائية الدولية ليلة أمس الأحد حاملا معدات مختبر جديدة للمحطة.
    ويشارك في مهمة ديسكفري التي تستمر تسعة أيام، ستة رواد فضاء أميركيين وآخر سويدي تابع لوكالة الفضاء الأوروبية، حيث سيقومون بثلاث جولات سير في الفضاء بهدف تجهيز المحطة بمعدات جديدة.
    وكان ديسكفري قد انطلق من منصة الإطلاق في "كيب كانافيرال" بولاية فلوريدا في الساعة الرابعة صباحا بتوقيت غرينتش من يوم السبت الماضي، بعد أيام من التأجيل بسبب سوء الأحوال الجوية ووجود مشكلة في صمام بخزان الوقود الخارجي.
    وقال متحدث باسم وكالة إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن الالتقاء والالتحام كان سلسا.
    وتأمل ناسا أن تستكمل المحطة التي تشارك فيها 16 دولة بنهاية العام المقبل بعد ست رحلات أخرى بالمكوك، وكانت عملية الإنشاء قد بدأت في ديسمبر/كانون الأول 1998.


الحرائق تهدد لوس أنجلوس

لم يحتو سوى 5% من الحريق

  • هدد حريق يستعر على امتداد سفوح التلال المأهولة بالسكان في لوس أنجلوس عشرة آلاف منزل أمس الأحد وزحف نحو تجمعات سكنية أخرى على الجانب الآخر من التلال.
    ويلتهم الحريق غابة أنجلوس الوطنية على طول منطقة مكتظة تبعد 30 كلم شمال المدينة، ولا يزال يعد خارج السيطرة إذ لم يحتو إلا بنسبة 5%.
    وقالت إدارة الإطفاء في كاليفورنيا إن رقعة الحريق الذي تؤججه الحرارة الشديدة اتسعت إلى المثلين خلال الليل، وأحرقت حتى الآن 35 ألف فدان من الأحراش الجافة في الجبال المطلة على خمس بلدات على امتداد 17 كيلومترا من لاكريسينتا إلى باسادينا.
    وأوضحت إدارة الغابات الأميركية أن نحو عشرة آلاف منزل تلقت أوامر بالإخلاء وأن 500 مبنى تجاري معرضة للخطر وأيضا جبل ويلسون مركز منشآت الاتصالات الرئيسة ومن بينها أبراج البث التلفزيوني والإذاعي.
    وقد توجه حاكم ولاية كاليفورنيا أرنولد شفارتزينغر أمس إلى موقع الحريق الذي يشارك أكثر من 1800 إطفائي في التصدي له.
    وقال شفارتزينغر إن الحريق لا زال خارج السيطرة، لكنه أكد أن ولاية كاليفورنيا تتمتع بالموارد اللازمة للسيطرة عليه.
    وغالبا ما تتعرض كاليفورنيا للحرائق. وشهدت عام 2007 أسوأ حرائق في تاريخها أدت إلى إجلاء 640 ألف شخص وأتت على 2000 منزل.

انتهاء إضراب الطيارين بالمغرب

شركة الطيران المغربية قبلت محاورة الطيارين والبحث عن تسوية لمطالبهم

  • وضع الطيارون بالمغرب حدا للإضرابات المتتالية عن العمل بعدما قبلت شركة الطيران الوطنية التحاور معهم والبحث عن تسوية لمجمل مطالبهم.
    تغير موقف الشركة فسره بعض المتابعين للملف بأنه راجع إلى ضغوط من جهات عليا نصحت إدارة الشركة بالجلوس إلى طاولة الحوار مع المضربين، بعد الخسائر المادية والمعنوية التي منيت بها الشركة.
    وكان الطيارون المغاربة قد نفذوا خمسة إضرابات متتالية في يوليو/تموز الماضي وقابلوا عددا من المسؤولين السياسيين على رأسهم رؤساء الفرق البرلمانية بمجلس النواب.
    حلول توافقية

    نجيب الإبراهيمي الناطق الرسمي باسم الجمعية المغربية لربابنة الطائرات، وصف الأجواء التي مر فيها الحوار بالإيجابية جدا، مضيفا أن "اللقاء الأخير الذي دام ست ساعات أدى إلى الاتفاق على التدقيق في جميع النقاط، خاصة تلك المتعلقة بالمغرَبَة (توظيف المغاربة)، حيث وعدت الشركة بإيجاد حل بشأنها".
    وأضاف أن الشركة أكدت التزامها بالمعاهدات السابقة، وتجديد النقاش حول قانون جدولة ساعات العمل وساعات الراحة، ورفع العقوبات التي فرضتها على الربابنة.
    من جهتها اعتبرت المكلفة بالتواصل في الشركة الوطنية للخطوط الملكية رجاء بن سعود أن الحوار حول الملف يتجه نحو التسوية، وأن إدارة الشركة ستبحث عن حلول توفيقية لجميع النقاط.
    وفضلا عن الارتباك في رحلات الطيران التي تزامنت مع الإجازات الصيفية وعودة المهاجرين وذهاب المعتمرين، بلغت خسائر الشركة 336.6 مليون درهم (42.5 مليون دولار) جراء الإضرابات المتتالية التي بلغت 18 يوما، بمعدل 18.7 مليون درهم يوميا (2.4 مليون دولار)، في حين ذهبت الشركة إلى أن الخسائر بلغت ما يعادل 5.5 ملايين درهم (690 ألف دولار) في اليوم، بمجموع يصل إلى 99 مليون درهم (12.5 مليون دولار) خلال 18 يوما.
    وتعود بدايات الأزمة بين الطيارين والخطوط المغربية إلى عام 2006 غداة تأسيس شركة "أطلس بلو" وتصاعدت بعد الخلافات الحادة بين الربابنة والإدارة حول ملف المغربة، واتهامهم الشركة بالمماطلة وخرق التعهدات المبرمة بين الطرفين.
    وفي أكتوبر/تشرين الأول 2008 فتحت الحوارات بين الطرفين، لكن الشركة سرعان ما أوقفتها متعهدة بحل الأزمة دون جدوى، ليعاود الطيارون احتجاجهم يوم 30 يونيو/حزيران الماضي.
    خصخصة متوقعة
    من جهة أخرى يرى أكثر من مراقب أن الأزمة التي اندلعت بين الطيارين والشركة تخفي أمرا آخر يتعلق بعزم الحكومة على خصخصة الشركة، وهو أمر أعلنت عنه الحكومة من قبل لكن تنفيذه يحتاج إلى بعض الوقت.
    ويرجح النائبان البرلمانيان نور الدين قربال ونجيب بوليف اللذان شاركا في لقاءات مع الطيارين بمجلس النواب، أن المدير المعين على رأس الشركة جاء خصيصا لتنفيذ أمر الخصخصة التي أعلن عنها وأنه مفوض بذلك من أعلى الجهات.
    وأضاف قربال أن المدير العام للشركة يتصرف بكل حرية ولا يقيم اعتبارا للحكومة ولا لمجلس النواب، بدليل عدم استجابته لطلب البرلمان الحضور لمناقشة الأزمة والإجابة على أسئلة النواب.
    ويتوقع قربال أن يتم خصخصة الشركة لصالح جهة من الجهات النافذة بالمغرب بثمن منخفض لكن بعد التخلص من أعبائها الاجتماعية مثل مطالب الطيارين.

دعوة للكشف عن لغز مفقودي الخليج

  • ميجيفان: الغموض في مصير المفقودين كرب رهيب بالنسبة للأسر في الكويت والعراق وإيران دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى العمل مع أسر الآلاف الذين فقدوا في الحروب بمنطقة الخليج وخاصة بالعراق وإيران والكويت للكشف عن مصيرهم ومعرفة ما حدث لهم.
    وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمختفين الموافق 30 أغسطس/آب 2009، أصدرت اللجنة بيانا صحفيا يشير إلى أن العراق يتوق إلى معرفة مصير الذين فقدوا في النزاعات المسلحة التي اندلعت عام 2003، وعلى مدى العقود الماضية.
    وذكرت أيضا أن بعض الأسر في العراق وإيران والكويت ما زالت يحدوها الأمل في معرفة مصير آبائها وإخوانها وأبنائها ممن فقدوا في الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينيات القرن الماضي وفي حرب الخليج مطلع التسعينيات.
    وأشارت رئيسة عمليات اللجنة الدولية في منطقة الشرق الأوسط بياتريس ميجيفان إلى هذه المسألة بالقول إن "هذا الغموض الذي لا نهاية له كرب رهيب بالنسبة للأسر في هذه البلدان الثلاثة. فهذه الأسر تتوق إلى معرفة ما حدث لأقاربها حتى ولو كانت وفاتهم".
    وفي محاولة منها لتحديد مصير المفقودين في النزاعات الأخيرة، عمدت اللجنة الدولية إلى تقديم الدعم للسلطات -خاصة بالعراق وإيران- ومدهم بخبراء الطب الشرعي والمعدات والتدريب عند الحاجة.
    كما سهلت اللجنة الدولية عمليات تبادل المعلومات ذات الصلة بالأشخاص المفقودين بين البلدان المعنية.
    وتصف السيدة صبرية التي استلمت رفات ابنها في نوفمبر/تشرين الثاني وكان قد فقد في الحرب العراقية الإيرانية، شعورها بالقول "إنها نعمة إلهية أن أرى ابني ثانية وأتكفل بدفنه، فهو الآن في المقبرة وسوف أُدفن إلى جواره".


فلسطينيو لبنان يشدّون الرحال للأقصى

المشاركون نظموا فعاليتهم عند أقرب نقطة ممكنة إلى المسجد الأقصى

  • تحت شعار "قادمون يا أقصى" شدّ آلاف الفلسطينيين واللبنانيين رحالهم إلى قرية مارون الراس عند الحدود اللبنانية الفلسطينية ليطلّوا من هناك على الأراضي الفلسطينية التي هجّروا منها، وليكونوا –حسب المنظمين-عند أقرب نقطة ممكنة من المسجد الأقصى.
    وحالما وصلت قوافل المشاركين إلى المكان، زحف المئات نحو الشريط الشائك المعروف بالخط الأزرق، الذي يفصل لبنان عن فلسطين المحتلة، والذي أقرته
    الأمم المتحدة بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان في مايو/أيار 2000.
    هذا الانتشار دفع في الجهة المقابلة من الحدود جنود الاحتلال الإسرائيلي إلى الاستنفار وتسيير دوريات على الشريط الشائك.
    أرض لن تنسىوستستكمل هذه الفعالية التي نظمتها مؤسسة القدس الدولية ضمن فعاليات حملة نصرة الأقصى في الذكرى الأربعين لإحراقه، بحملات مشابهة في كل من
    سوريا والأردن وفلسطين.
    أبو خالد –أحد المشاركين- قال إنه جاء إلى هذا المكان كي يطّلع على قريته التي هجّر منها عام 1948، وهي إحدى قرى صفد التي حوّلها الاحتلال إلى مستوطنة.

    ورجع أبو خالد بالذاكرة إلى اليوم الذي نزح فيه وهو طفل، لكن ذويه كانوا يرددون على مسامعه كل يوم أن غيبتهم عن المنزل لن تطول، فإذا بها تزيد عن ستين عاما.
    أم جمال من جهتها قالت وهي تحمل حفيدتها إن الأرض غالية و"ليس من السهل على الشعب الفلسطيني أن ينسى رائحة التراب الذي ترعرع عليه".
    وأشارت إلى أنها أصرّت على أولادها كي يصطحبوا أبناءهم في هذه الرحلة ليطّلع الأحفاد على أرضهم وأرض آبائهم وأجدادهم التي يجب عليهم أن يعملوا لاسترجاعها.
    أما آمنة -وهي طفلة في الثامنة من عمرها- فقالت إنها أرادت من مجيئها إلى هذا المكان الاطلاع عن كثب على الأرض التي يحكي لها جدها عنها الحكايات والقصص، مضيفة أنها تشعر برابط وثيق بهذه الأرض وكأنها تعرفها منذ زمن بعيد.

    تذكير بالمخاطروذكر الأمين العام لمؤسسة القدس محمد أكرم العدلوني في كلمة ألقاها أثناء التجمع، بالمخاطر التي تحدق بالمسجد الأقصى كالتقسيم والتدويل والتهويد، ولفت إلى أن الحفريات أسفله بلغت 25 حفرية.
    من جهته قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله إن المقاومة في لبنان هزمت الاحتلال الإسرائيلي عام 2006، وكذلك فعلت المقاومة الفلسطينية قبل أقل من عام في قطاع غزة، "لنكون أمام انتصارين تاريخيين يمكن التأسيس عليهما للتأكيد على أنه لا يمكن العودة إلى المفاوضات والتسويات والخنوع من جديد".
    وطالب فضل الله الشعب الفلسطيني باسم
    القدس وباسم المشاركين في الفعالية وباسم المسجد الأقصى بالوحدة والالتفاف خلف خيار المقاومة، وأضاف "إذا لم توحد القدس الشعب الفلسطيني فما الذي سيوحده؟".
    أما عضو المكتب السياسي للجماعة الإسلامية سامي الخطيب فقال إن الاعتداءات على المسجد الأقصى بلغت حدا غير مسبوق، الأمر الذي بات يحتّم على الشعوب الإسلامية مقاومتها بالوسائل المتاحة، وجدد تأكيد الموقف اللبناني الرافض لتوطين اللاجئين الفلسطينيين حرصا على حقهم في العودة.

كاريكاتير

منظمة: تدهور بحقوق الإنسان في مصر

متظاهر يحمل صورة بها ضحايا ماتوا من التعذيب في مصر

  • أكدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وجود تدهور شديد في وضع حقوق الإنسان في مصر، بسبب حالة الطوارئ المفروضة من العام 1981 إضافة إلى اتجاه الحكومة لإصدار قانون جديد لمكافحة الإرهاب، إلى جانب قصور البنية التشريعية في مكافحة التعذيب.
    جاء ذلك في تقرير أرسلته المنظمة الأحد عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر إلى المجلس الدولي لحقوق الإنسان. وكشف الأمين العام للمنظمة حافظ أبو سعدة في بيان أنه سبق أن أرسل أبرز ما تضمنه التقرير من توصيات إلى وزير الدولة للشؤون القانونية والبرلمانية مفيد شهاب، وأعرب عن أمله بأن تأخذ الحكومة تلك التوصيات في الاعتبار.
    وأكد أبو سعدة أن البنية التشريعية في مصر تعج بالعديد من المواد المقيدة للحياة السياسية والحزبية، ومن أمثلتها قانون الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977 والمعدل بالقانون رقم 177 لسنة 2005، وكذلك القوانين التشريعية المعيقة لحرية الرأي والتعبير عامة وحرية الصحافة خاصة. ومن بين ما رصدته المنظمة في الفترة من العام 2000 حتى أبريل/ نيسان من العام الجاري ما يقرب من نحو 285 حالة تعذيب، و118 حالة وفاة نتيجة التعذيب، وبلغ نصيب العام 2007 نحو ثلاث حالات وفاة و40 حالة تعذيب، وفي العام 2008 نحو 17 حالة وفاة و46 حالة تعذيب، ومنذ يناير/كانون الثاني حتى أبريل/نيسان 2009، رصدت المنظمة خمس حالات وفاة وعشر حالات تعذيب.
    وتقول منظمات لمراقبة حقوق الإنسان إن هناك تعذيبا منظما في السجون ومراكز الحجز في أقسام الشرطة المصرية، لكن الحكومة تقول إنها تعارض التعذيب وتحاكم ضباط الشرطة الذين تقوم أدلة على ارتكابهم جريمة التعذيب.

    وأضافت المنظمة أنها رصدت في السنوات الثلاث الأخيرة حوالي 89 حالة اضطهاد واحتجاز تعسفي.

    الاختفاء القسري
    "ذكر التقرير أن الاختفاء القسري يشكل أحد الانتهاكات الأساسية لملف حقوق الإنسان في مصر منذ التسعينيات حتى الآن، وقد رصدت المنظمة المصرية من خلال عملها الميداني من 1992 حتى أبريل/نيسان الماضي اختفاء 73 شخصا قسريا، أجلي مصير 17 شخصا وما يزال 56 شخصا في عداد المفقودين"وذكر التقرير أن الاختفاء القسري يشكل أحد الانتهاكات الأساسية لملف حقوق الإنسان في مصر منذ التسعينيات حتى الآن، وقد رصدت المنظمة المصرية من خلال عملها الميداني من 1992 حتى أبريل/نيسان الماضي اختفاء 73 شخصا قسريا، أجلي مصير 17 شخصا وما يزال 56 شخصا في عداد المفقودين.
    كما رصدت المنظمة جملة من انتهاكات للحق في حرية الرأي والتعبير بلغت عام 2008 نحو 156 انتهاكا، بينها 43 محاكمة أمام القضاء و18 ملاحقة للمدونين و64 مصادرة للكتب.
    وقالت المنظمة إن الحق في الإضراب يلاقي صمتا وتعتيما من الجهات المسؤولة دونما إبداء أي إشارة بالموافقة أو الرفض.
    وأوضحت أن الأمر قد يصل في بعض الحالات إلى التحذير من مغبة القيام بأي إضرابات، وتعرض المضربين للمساءلة القانونية ومواجهتهم بالعديد من التهم، ومنها إثارة الرأي العام وتعطيل مؤسسات الدولة وإحداث إتلاف بالمال العام، رغم أن غالبية الإضرابات تتشارك في أسبابها إما لزيادة مستوى الأسعار وتدني المرتبات أو الفصل التعسفي. وذكر التقرير أن اللاجئين في مصر لم يسلموا من الانتهاكات التي تنوعت بين تحفظ مصر على البند الخاص بمنح الوظائف للاجئين، فضلا عن وجود العديد من العراقيل التي يضعها القانون المصري أمام توظيف الأجانب. وأشار التقرير إلى الإشكاليات التي تجابه العمالة المصرية المهاجرة للخارج، ومن أبرزها "نظام الكفيل" المعمول به في معظم دول الخليج بما يعرضهم لانتهاك كل حقوقهم، حيث يجعلهم عرضة لعمل السخرة والاستغلال الجنسي وتجارة الجنس والعمل غير اللائق.

حماس وإسرائيل ينفيان صفقة وشيكة

  • أهاالي الأسرى الفلسطينيين يعيشون على أمل صفقة تبادل شاليط
    استبعدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إبراما قريبا لصفقة تبادل الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط مع أسرى فلسطينيين قريبا، واعتبرا الأنباء التي ترددت عن ذلك غير دقيقة.
    وقال ممثل حماس في لبنان إن تقرير مجلة دير شبيغل الألمانية عن منح الحركة مهلة ثلاثة أيام للرد على مقترح الوسيط الألماني غير صحيح، مشيرا إلى أن الوسيط لا يمهل وإنما ينتظر الرد من الأطراف.
    ولم يقلل حمدان من حجم الجهود المبذولة، لكنه أوضح أن تقرير المجلة الألمانية يحاول أن يبدي المسألة وكأنها توشك على نهايتها، مشيرا إلى أن العملية ما زالت بحاجة إلى وقت، متهما الجانب الإسرائيلي بعدم التجاوب وتعطيل الصفقة
    .
    وجدد حمدان -في معرض رده عن تحديد الوسيط الألماني إفراج إسرائيل عن 450 أسير فلسطيني مقابل شاليط- تمسك الحركة بشروطها لإطلاق الجندي الإسرائيلي وهي الإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين من النساء والأطفال، إضافة إلى ألف أسير فلسطيني، مؤكدا أن الحركة ليس لديها أي استعداد للتراجع عن تلك الشروط. وفي سياق متصل نفى عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق اليوم أنباء تحدثت عن زيارة سيقوم بها رئيس المكتب السياسي للحركة
    خالد مشعل إلى القاهرة للقاء الوسيط الألماني في صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.
    وقال الرشق لوكالة يونايتد برس إنترناشونال في عمان إن هذه أنباء غير صحيحة على الإطلاق ولم يتم ترتيب أي لقاء بين مشعل والوسيط الألماني، موضحا أنه كان من المقرر أن يقوم وفد من حماس برئاسة مشعل بزيارة للقاهرة للقاء مدير المخابرات المصرية عمر سليمان إلا أن الزيارة أجلت إلى وقت آخر بسبب ظروف وفاة والد مشعل.
    وترددت أنباء في وقت سابق أن مشعل سيتوجه للقاهرة للقاء الوسيط الألماني لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة تبادل الأسرى.

    نفي نتنياهومن جانبه استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي حدوث اختراق في صفقة تبادل الجندي شاليط في الأيام القادمة، قائلا "لسنا أمام انطلاقة ستحدث غدا أو بعد غد".
    وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن نتنياهو أكد في كلمته بمستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته اليوم الأحد أنه لا أساس لما تردد على إبرام صفقة قريبا، معتبرا أن ما نشر عن الموضوع مؤخرا مبالغ فيه وبعض المعلومات الواردة بخصوصه غير دقيقة، لكنه أكد التزام حكومته "بإعادة شاليط إلى أهله سالما".
    وكانت تقارير إخبارية أشارت إلى أن الصفقة قد أنجزت تقريبا باستثناء خلافات صغيرة تجرى مشاورات لتذليلها
    .

    تقرير دير شبيغل تأتي هذه التطورات في حين نقلت صحف إسرائيلية نبأً من مجلة دير شبيغل الألمانية سينشر غدا مُفاده أن الوسيط الألماني أمهل حركة حماس ثلاثة أيام للرد على مقترح لإتمام صفقة التبادل".
    وذكرت دير شبيغل على موقعها الإلكتروني أن الوسيط الألماني تقدم باقتراح محدد لإنهاء صفقة التبادل تتمثل بإطلاق شاليط المحتجز منذ يونيو/حزيران 2006 في
    قطاع غزة مقابل إفراج إسرائيل عن 450 أسيرا فلسطينيا، وأمهل حماس حتى مطلع سبتمبر/أيلول القادم للرد.
    يذكر أن الوسيط الألماني يؤدي عمله بناء على طلب من الحكومة الإسرائيلية ويقوم بجهود الوساطة في قضية الأسرى منذ منتصف يوليو/تموز الماضي
    .
    وباءت المفاوضات السابقة عبر مصر لإبرام صفقة التبادل بالفشل في مارس/آذار الماضي، وأشار مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إيهود أولمرت إلى أن فشل المفاوضات جاء بسبب "مطالب حماس المبالغ فيها". وكان من بين نقاط الخلاف أيضا إصرار إسرائيل على عدم تسليم مجموعة من المعتقلين الذين شاركوا في تنفيذ هجمات عليها.

حكم إسرائيلي على الشوبكي

  • محكمة عسكرية إسرائيلية الأحد حكما بالسجن عشرين عاما إضافة إلى خمس سنوات مع وقف التنفيذ على فؤاد الشوبكي مسؤول الإدارة المالية العسكرية في عهد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات
    وقال حازم نجل الشوبكي بعد صدور الحكم إن حكم المحكمة يأتي بتهم لا أساس لها من الصحة منها المسؤولية عن مصنع للصواريخ وشراء الأسلحة والمسؤولية عن سفينة للأسلحة.
    وأكد أن والده رفض الاعتراف بالتهم الموجهة إليه على أعمال كانت وظيفته تقضي القيام بها كشراء الأسلحة للأجهزة الأمنية الفلسطينية أو صرف الأموال لأنه كان المسؤول عن تجهيز الأجهزة الأمنية ودفع رواتبها. وأضاف أن المحامي قرر استئناف الحكم في الأيام القادمة حيث يتيح قرار المحكمة الاستئناف خلال شهر.
    وقال حازم إن قرار المحكمة اليوم لا يعترف بفترة السجن التي قضاها والده في سجن أريحا الأمر الذي يخالف أبسط القواعد على حد قوله.
    ووصف المحامي حسين الشيوخي الذي ترافع عن الشوبكي في بداية اعتقاله الحكم بأنه سياسي وبأنه "محاكمة لفترة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات".
    ورأى الشيوخي أن خضوع الشوبكي لمحاكمة قانونية وليس سياسية لن تجد أمامها مفرا من الإفراج عنه. وقال إن إسرائيل باختطافه من سجن أريحا خالفت اتفاقا رباعيا دوليا بينها وبين أميركا وبريطانيا والسلطة الفلسطينية.
    والشوبكي معتقل منذ عام 2005 وهو أحد المتهمين الرئيسيين بالمسؤولية عما زعمت إسرائيل أنه محاولة لتهريب شحنة كبيرة من الأسلحة من إيران إلى قطاع غزة عام 2002 عبر السفينة "كارين أي". وقالت إسرائيل إنها ضبطت الشحنة في عرض البحر.
    وقد اعتبرت قصة السفينة من الأسباب الأساسية لحصار مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في 28 مارس/آذار عام 2002 لخمسة وثلاثين يوما إضافة إلى وجود الأمين العام للجبهة الشعبية
    أحمد سعدات في مقر الرئاسة في رام الله، وكذلك وجود المجموعة المتهمة بقتل وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي.
    ورفض عرفات تسليم الشوبكي ورفاقه إلى الجانب الإسرائيلي إلى أن تم التوصل إلى اتفاق برعاية أميركية بريطانية
    .
    ونص الاتفاق في حينه على نقل الشوبكي وسعدات والمجموعة المتهمة بقتل الوزير الإسرائيلي إلى سجن أريحا على أن يكونوا تحت حراسة أميركية بريطانية إلا أن إسرائيل هاجمت سجن أريحا في عام 2005 بعد الانسحاب المفاجئ للقوات الأميركية والبريطانية منه وقبل أن تدمره اعتقلت الشوبكي والآخرين وبدأت إجراءات محاكمته

غوانتنامو.. تشويه لصورة لا يزال مستمرا

  • بعض معتقلي غوانتنامو يحيط بهم الحراس الأميركيون
    خمسة أعوام مرت عليهم هناك، حيث لا قانون دوليا ينظم اعتقالهم، ولا منظمات لحقوق الإنسان تراقب أوضاعهم، إنهم المعتقلون العرب والمسلمون في غوانتنامو.
    بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001 التي أعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنها ردا كما يقول على السياسات الجائرة للولايات المتحدة الأميركية إزاء العالمين العربي والإسلامي، أعلنت واشنطن أن من تلقي عليه القبض ممن يُشتبه في انتمائه لهذا التنظيم ستعامله كـ"مقاتل عدو
    ".
    المعتقل ووضعه القانوني
    "انتهاكات حقوق الإنسان في غوانتنامو تقف حجر عثرة أمام محاولات الولايات المتحدة تحسين صورتها في العالم العربي والإسلامي بعد أحداث سبتمبر"ولنزع الاعترافات من هؤلاء المعتقلين بعيدا عن سلطة القانون الأميركي المنظمة لحقوق المحتجزين والسجناء وأسرى الحرب، وبعيدا كذلك عن الجهات الرقابية من وسائل إعلام ومنظمات لحقوق الإنسان، اختارت الولايات المتحدة قاعدتها العسكرية في خليج غوانتنامو في كوبا لتكون مقرا لاعتقال هؤلاء، ومن هنا اشتهر اسم معتقل غوانتنامو حتى بات هو وسجن أبو غريب في العراق أشهر رمزين دالين على كيفية تعامل الولايات المتحدة مع ملف حقوق الإنسان بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول.
    المعتقل المذكور يضم بين قضبان زنازينه أكثر من 500 محتجز– وفقا للأرقام الرسمية الأميركية - ينتمون لأكثر من 35 جنسية معظمها من العرب خاصة من بلدان كالمملكة العربية السعودية واليمن ومصر والجزائر.

    أصوات قانونية كثيرة ارتفعت داخل الولايات المتحدة وخارجها منددة بهذا المعتقل ومطالبة بإغلاقه، وقد استندت معظم هذه الأصوات في دعواها إلى أن هذا المعتقل ووفقا للتكييف القانوني الأميركي –وبعكس ما تردده الإدارة الأميركية- غير دستوري، وأن من حق هؤلاء المعتقلين أن يعترضوا على اعتقالهم أمام المحاكم الأميركية.
    شهادات المفرج عنهم

    وبعيدا عن هذا الجدل القانوني بشأن توصيف هؤلاء المشتبه أميركيا بهم، فإن الثابت ووفقا لشهادات من أفرج عنهم خاصة السعوديين والكويتيين واليمنيين أن تعامل المحققين الأميركيين في المعتقل مع هؤلاء المحتجزين أمر خارق لكل قانون دولي أو محلي، للدرجة التي جعلت 131 معتقلا -وفقا للأرقام الأميركية- يضربون عن الطعام لفترات طويلة مختلفة فكاد أغلبهم يموت لولا عمليات الإطعام القسري لتي تقوم بها سلطات المعتقل عبر أنابيب تغذية تدخلها خلال فتحات أنوفهم أو عبر أوردتهم. ولم تقتصر معاناة المعتقلين في غوانتنامو على من هم خلف القضبان، بل امتدت لتشمل أفراد أسرهم من آباء وأمهات وزوجات وأبناء، حيث قص الكثير من هؤلاء قصصا مؤثرة عن المعاناة النفسية التي عاشوها طوال فترات اعتقال أبنائهم في غوانتنامو فضلا عن الحاجة الاقتصادية التي ألمت ببعض هذه الأسر بعد اعتقال عوائلها.
    "شاركت بعض الدول العربية التي اشتهرت بتعذيب السجناء في مساعدة المحققين الأميركيين في غوانتنامو لانتزاع اعترافات ممن وصفتهم الولايات المتحدة بالخطرين"وقد بات معروفا كذلك -من واقع شهادات بعض من أفرج عنهم وتقارير منظمات حقوق الإنسان- أن الولايات المتحدة استعانت بخبرات بعض الدول التي اشتهرت بتعذيب السجناء لانتزاع اعترافات بعض معتقلي غوانتنامو خاصة ممن صنفتهم سلطات الأمن الأميركية بأنهم "خطر"، فقد تحدث من أفرج عنهم مؤخرا عن إرسال بعض زملائهم إلى مصر والأردن وتونس لبعض الوقت ثم عودتهم مرة أخرى إلى غوانتنامو.
    وكان من المرات النادرة التي اطلع فيها الرأي العام العالمي على بعضٍ مما يحدث داخل غوانتنامو ما نشرته مجلة نيوزويك الأميركية عام 2005 نقلا عن شهود عيان من معتقلين مسلمين أفرج عنهم، حيث ذكرت المجلة أن محققين وجنودا أميركيين من العاملين في المعتقل قد دأبوا على رمي نسخ من المصحف الشريف في المراحيض أو التبول عليها أمام المعتقلين كنوع من أنواع الضغط والإذلال النفسي.
    وقد اعترفت السلطات الأميركية بما حدث بعد تحقيق رسمي أُجري لهذا الغرض لامتصاص ردود أفعال غاضبة عمت شوارع العديد من العواصم العربية والإسلامية، لكنها خففت في اعترافها أثناء كتابة التقرير الذي أصدرته بهذا الخصوص، فوصفت ما حدث بأنه "تعامل من قبل أربعة جنود لكتاب المسلمين المقدس بشكل غير لائق".
    هذه القصة الخاصة بالمعاملة مع القرآن الكريم من قبل الجنود والمحققين الأميركيين في غوانتنامو تأتي لتضاف إلى قصص أخرى رددها من أفرج عنهم وكلها تتعلق بأساليب وأشكال مختلفة من الضغوط النفسية، من أبرزها الإغراءات الجنسية التي حاولت بعض المحققات الأميركيات أن تُعرِّض المعتقلين المتدينين إليها.
    هذه الأمثلة وتلك الروايات لما يحدث داخل معتقل غوانتنامو أحدثت تشويها عميقا للصورة الذهنية للولايات المتحدة في العالم والتي كثيرا ما بذلت واشنطن ودبلوماسيتها العامة جهودا كبيرة لتجميلها طوال العقود الماضية، ولم تستطع بعد مرور خمس سنوات على أحداث الحادي عشر من سبتمبر أن تقلل أو تجمل من هذا التشويه لأن المعتقل نفسه لا يزال يتحدى "بوجوده" كل جهد دعائي مهما كانت جودته

لأمره بإخفاء معلومات عن الكونغرس توقعات بمحاكمة تشيني

تشيني عرف بدفاعه القوي عن أساليب التعذيب القاسية

  • توقع ديمقراطيون في مجلس النواب الأميركي فتح تحقيق رسمي في برنامج سري تكتمت عليه وكالة الاستخبارات المركزية لما يقرب من ثماني سنوات بناء على أوامر من ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي السابق، وهو ما قد يجره إلى المحكمة.
    ووفقا لصحيفة واشنطن بوست في موقعها على الإنترنت فإن ديمقراطيين في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب قالوا إن التحقيق سيتناول كلا من طبيعة البرنامج الذي لا يزال سريا، والقرارات بإبقاء الأمور طي الكتمان.
    وقالت رئيسة هيئة الرقابة جان سكاكوسكي دي إيل إن الأمر "لم يكن سهوا وإنما كان هناك أمر ألا يُخبر الكونغرس
    ".
    وذكر موقع تايم الإلكتروني أن المدعي العام إيريك هولدر يدرس ما إذا كان بالإمكان تعيين مدع جنائي للتحقيق في المسألة.وفي مقابلة مساء أمس مع واشنطن بوست، قال مسؤول في المخابرات اشترط عدم ذكر اسمه إنه "من المعروف بوجه عام" منذ البداية أن تشيني طلب الإبقاء على هذا البرنامج بعيدا عن علم الكونغرس.
    من جهتهم رفض الجمهوريون الدعوة لإجراء تحقيق باعتبار أن البرنامج "لا يرقى إلى مستوى يتطلب إحاطة لجان الكونغرس"، واعتبروا أن الديمقراطيين يستخدمون المسألة لأغراض سياسية.
    ويلزم القانون الأميركي الرئيس بالتأكد من أنه يتم إطلاع لجان الاستخبارات في الكونغرس بشكل كامل على أنشطة المخابرات، بما في ذلك أي نشاط استخباري مهم منتظر
    .
    وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية قد نقلت في موقعها على الإنترنت هي الأخرى عن مصدرين لم تكشف النقاب عنهما أن مدير وكالة الاستخبارات ليون بانيتا الذي عينه الرئيس
    باراك أوباما في منصبه الحالي في وقت سابق من العام الجاري، أنهى العمل بالبرنامج الذي كان لا يزال سريا عندما علم به لأول مرة من مرؤوسيه يوم 23 يونيو/حزيران الماضي.
    وعلم النواب الديمقراطيون عن البرنامج السري من مدير الاستخبارات الجديد في إفادة أمام لجنة الاستخبارات وراء أبواب موصدة في اليوم التالي لذلك، أي بعيد علمه مباشرة بالبرنامج.
    وأفاد النواب حينها أن وكالة الاستخبارات أخفت مسائل مهمة عن الكونغرس منذ عام 2001 وحتى يونيو/حزيران الماضي، دون أن يكشفوا عن مضمونها.
    وأبلغ مسؤولون في المخابرات والكونغرس الصحيفة بأن الوكالة بدأت البرنامج –الذي لم يصبح جاهزا للعمل قط- بعد
    هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
    رفض التعليق وذكرت الصحيفة أنها أخفقت في الوصول إلى تشيني عبر بعض أقاربه وأصدقائه، في حين رفض الناطق باسم الوكالة بول جيميغليانو التعليق على القضية.
    كما رفض التعليق على المسألة السبت بيل هارلو المتحدث السابق باسم جورج تينيت الذي كان مديرا للوكالة عندما بدأ البرنامج
    .
    وكان تشيني أحد المؤيدين الرئيسيين لاستخدام إدارة الرئيس السابق
    جورج بوش أساليب الاستجواب المثيرة للجدل مثل التعذيب والإيهام بالغرق، في حين برز كواحد من أهم المنتقدين الجمهوريين لسياسات أوباما بشأن الأمن القومي.
    وتعهد بانيتا بعدم السماح باستخدام أساليب الاستجواب القهري أو السجون السرية أو نقل المشتبه في أنهم "إرهابيون" إلى دول ربما تستخدم التعذيب، وهو تعهد اعتبر خروجا على سياسات الوكالة في ظل بوش.
    وتأججت المخاوف من حجب وكالة الاستخبارات معلومات عن الكونغرس في مايو/أيار الماضي عندما اتهمت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي الوكالة بعدم الكشف عام 2002 أنها استخدمت أسلوب الإيهام بالغرق
    .

تشيني يرفض التحقيق مع سي آي أي


  • قال ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي السابق جورج بوش إنه قد يرفض الحديث مع المدعي الذي يحقق في اتهامات لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) بإساءة معاملة معتقلين مشتبه في علاقتهم بالإرهاب.
    وكان تشيني انتقد بشدة قرار وزير العدل الأميركي إريك هولدر الأسبوع الماضي بتعيين مدع خاص جديد لبحث أعمق في أساليب الاستجواب "القاسية" للمعتقلين في فترة حكم
    بوش.
    وردا على سؤال بشأن ما إذا كان سيقبل الحديث مع دورهام إذا طلب ذلك في النهاية، قال تشيني لبرنامج بمحطة فوكس نيوز الأميركية "هذا سيتوقف على الظروف"، مضيفا "كنت أفصح بصراحة تامة عن آرائي في هذه المسألة".
    وتشمل القضايا رهن التحقيق إعدامات صورية واستخدام المنشار الكهربائي لترويع السجناء وحقيقة استخدام أسلوب محاكاة الغرق مع خالد شيخ محمد أحد المشتبه في تدبيرهم هجمات 11 سبتمبر/أيلول 183 مرة.
    وقال تشيني في مقابلة مسجلة "أنا فخور جدا بما فعلناه في سبيل الدفاع عن الأمة في السنوات الثماني الماضية، ولا يحتاج الأمر إلى مدع ليبحث عما أعرفه، لأني قلت كل ما أعرفه
    ".
    وقال تشيني إنه لم يكن يعرف في ذلك الوقت ما الأساليب التي استخدمت في حالات خاصة، لكنه دافع عن المستجوِبين قائلا "تقنيات الاستجواب المكثفة كانت ضرورية بصورة مطلقة من أجل حماية أرواح الآلاف من الأميركيين".
    قلقوقد جدد نواب جمهوريون الأحد التعبير عن قلقهم بشأن التحقيق، في حين سعى واحد من الحلفاء الرئيسيين للرئيس الأميركي
    باراك أوباما إلى إبعاد الأخير عن التدخل في قرار هولدر.
    وقال السيناتور الديمقراطي جون كيري لمحطة "أي بي سي" "هذا يبين أن لدينا وزيرا للعدل لا ينفذ جدول أعمال سياسيا، وإنما يفعل كل ما يعتقد أن القانون يريد منه أن يفعله".
    من جهتهم قال جمهوريون بارزون بينهم السيناتور جون ماكين مرشح الرئاسة السابق الناجي من التعذيب في حرب فيتنام إنهم يشعرون بالقلق من تأثير التحقيق على الروح المعنوية في سي آي أي.

انتقادات لتقييد التنقل والعبادة بالقدس


كيف تدير موهبتك؟


  • هناك عشرات.. بل آلاف.. بل ملايين الموهوبين حول العالم, لم يحظوا بفرصتهم.. ولم يسمع بهم أحدهل تعرف لماذا؟يعتقد البعض أن الموهبة وحدها تكفي.. إلا أنها ليست كذلك أبدا.. فهناك جانب يكاد يكون أكثر أهمية من الموهبة ذاتها, وهو: القدرة على إدارة هذه الموهبةفكر في الأمر..فكر في نجوم المجال الذي تبدع فيه.. هل كلهم موهوبون بدرجة أكثر من كل منافسيهم على الساحة؟في الغالب لا.. هناك من هم أكثر منهم موهبة..لكن هناك (شيئا ما) لم يجعلهم على نفس هذا القدر من النجاحفي هذا الموضوع سنتكلم عن النجاح, لو كنت شخصا مبدعا.. وكيف تتميز في مجالك..سنتكلم اليوم عن تنمية الموهبة..وفي الجزء الثاني سنتكلم عن تسويق وإدارة هذه الموهبة*******
  • الموهبةلا يمكنك أن تفتح متجرا لبيع الذهب, دون أن يكون لديك ذهبلا يوجد تعريف محدد للموهبة.. لكنها (كأي شيء في الحياة) يمكن تنميتها وجعلها أفضل حالاالموهبة هنا هي رأس مالك الذي ستستثمره في مشروع حياتك.. يجب أن تنمي رأس المال كي تستطيع أن تقيم مؤسستكالموضوع بسيط.. كي تنمي موهبتك عليك أن تقوم بما يجب فعله*******
  • أ‌ـ ضع الفاكهة في الخلاطلن تستطيع أن تخرج إبداعا, مالم تكن هناك مدخلات.. اعتبر عقلك خلاطا تضع فيه أنواعا مختلفة من الفاكهة, كي يخرج الناتج كوكتيلا, تسميه إبداعكهذه هي الفكرة في بساطة.. هناك كتاب وفنانون, خبا ضوؤهم بعد أن تبين للجميع حقيقتهم المؤلمة, وهي أنهم أعطوا كل ما عندهم ولم يصبح عندهم المزيدلو عاش الفنان في بيئة معينة, ثم أصبح ناجحا وانتقل للحياة في برجه العاجي.. فإن هذا قد يكون شهادة وفاة موهبته.. لأنه سيفرغ ما في جعبته سريعا ولن يعود في عقله المزيد بعد فترةما مدخلاتك؟القراءة؟ مقابلة الناس؟السفر؟مشاهدة التلفاز؟متابعة نجوم هذا المجال وملاحظة أساليبهم؟أنت من يجب أن يعرف هذه المدخلات, فلا تنصرف عنها بأشياء أخرى... وإلا لأصبت بالأمراض الإبداعية كالتكرار والسطحية ببساطة: لا تتوقف أبدا عن وضع الفواكه في الخلاط*******
  • ب‌ـ العبكي تنمي موهبتك عليك أن تعرف الحالة الذهنية التي تجعلك مبدعادعنا نكن أكثر بساطة..الموهبة -أي موهبةـ تمر بعدة مراحل مرحلة الهواية -مرحلة الظهورـ مرحلة الاحتراف في مرحلة الهواية: تمارس موهبتك في أوقات الفراغ كنوع من التسلية لأنك تحبهافي مرحلة الظهور: تبدأ في عرض أعمالك على الناسفي مرحلة الاحتراف: تبدأ في جعل هذه الهواية مهنتكالفكرة هنا في الحالة الذهنية.. غالبا ما تكون أكثر إبداعا في المرحلة الأولى لأنك كنت تنظر للموضوع وكأنه لعبة.. نحن نستمتع باللعب لذلك نلعب في استمتاع.. في اهتمام.. حتى إننا ننسى الوقت ونحن نلعب.. بينما نحسب الوقت بدقة ونحن نعملمرحلة الهواية هي مرحلة اللعب.. لذلك يبدأ نجمك في الارتفاع حين تبدأ في الظهوروحين تأتي مرحلة الاحتراف, قد يصبح الإبداع واجبا يوميا ثقيلا لابد للمرء أن ينتهي منه وكأنه واجب مدرسيهذا لو نظرت إليه وكأنه كذلكالشخص الذي يحب عمله, لا يعملأي أنه مستمتع ولا يشعر بأنه في وظيفة مفروضة عليهلو حاولت أن تضع نفسك في الحالة الذهنية الأولى (أي النظر للموضوع وكأنه لعبة أو هواية محببة) ستصنع فارقا ملموسا في إنتاجك.. تذكر دائما كيف كنت تنظر للموضوع في المراحل الأولى واجعل هذه نظرتك الدائمة لعملكالإبداع ليس وظيفة.. بل هواية تستمتع بممارستها*******
  • ج ـ اسأل.. استشرلا يمكننا الحكم على أنفسنا بنجاحنحن نرى أننا الأفضل وننجذب نحو من يمتدحوننا طوال الوقت.. إلا أننا قد لا نكون كما نظن أنفسنامنذ سنوات عديدة.. حين كنت فنان كاريكاتير مبتدئاً.. عرضت أعمالي على الفنان "مصطفى حسين", فقال ليـ عندك بذرة كويسةأذكر أنني تعجبت وقتها لأنني كنت أعتقد أن موهبتي أكبر من أن يقال عنها إنها بذرة.. وبمضي السنوات.. طورت أسلوبي واكتسبت المزيد من الخبرة.. عندها نظرت للوحات التي كنت أرسمها في صغري, واكتشفت فعلا أنها كانت بذرة لما أنا عليه الآنالمبدع ديكتاتور بطبعه.. ولذلك فنبع الإبداع يجف بطبعهدعنا نحاول إطالة عمر هذا الإبداع.. ولا نتركه يتخذ دورته الطبيعية نحو الفناءنحن لا نعرف الحكم على أنفسنا, لذلك فلنستعن بالآخرين.. لهذا السبب يستعين الفنانون في هوليوود بطاقم من المستشارين كي يشيروا عليهم.. يجب أن تعرف هل أنت جيد أم سيء؟اعتبر نفسك سيئا دائما، واسع نحو التجديد والتحسين من أسلوبك.. راقب ردود الأفعال واعمل لها ألف حساب.. استشر من تعتقد أنهم يفهمون هذه الأمور (مش أي حد!) وضع لتعليقاتهم ألف اعتبارلو اعتقدت أنك الأفضل وأن الآخرين لا يفهمون, فاعلم أن المنحنى الخاص بك قد بدأ في الهبوط في بطءالأخذ برأي المتخصصين ومن تثق بخبرتهم, سيجعلك تتقدم أكثرفلو لم تتقدم خطوات إلى الأمام, فستجد أنك تتراجعلأن العدائين المنافسين, سيسبقونك في مرمى السباق*******
  • دـ مصاصو الدماءلو كنت موهوبا فعلا، فستكتشف أن هجوما عنيفا قد شن عليك من قبل مصاصي دماء, يطاردونك لامتصاص الإبداع من دمكبالتأكيد قابلت أحدا منهمـ شخص غير موهوب: ولا علاقة له بأي نوع من أنواع الإبداع.. تجده يستوقفك وينصحك بأشياء سخيفة خاطئة ويلعب دور الناقد معك دون أن تطلب, كي يشعر بأنه مهمـ شخص موهوب: وله علاقة وثيقة بالإبداع.. يعمل بانتظام على تكسير مجاديفك وإخبارك بأنك غير موهوب.. والسبب معروف طبعا.. وما عدوك إلا بعض أولاد كاركهؤلاء يسعون إلى تدمير موهبتك.. الأول دون أن يتعمد هذا, بينما الآخر متعمد طبعاهل تتجاهلهم؟لا طبعا..مثلا: فنان الكاريكاتير "عمرو سليم" واجه النوع الثاني.. ويقولـ أدين له بكل نجاح نجحته.. لأنه جعلني أتلافى أي أخطاء في أعمالي, وأجبرني على أن أتقن كل ما أقوم به كي لا يجد كلمة يعلق بهاحول هذا الهجوم لنقطة في صالحك.. اجعل هذا الهجوم وقودا لتقدمك وإتقانك لعملك وتذكر أن خير وسيلة للانتقام.. هي أن تكون ناجحا*******
  • هـ ـ ياما في الجراب يا حاويلو أحضرنا وعاء.. وملأناه بالماء حتى حافته، فهل ستكون هناك مساحة كافية لوضع أي شيء آخر؟لا طبعا..لو أردنا وضع شيء آخر.. علينا أن نفرغ الماء الموجود في الوعاء أولا.. أليس كذلك؟هذا هو الموضوع بالضبطعقلك هو الوعاء.. الفكرة في الماءعليك أن تفرغ عقلك من الأفكار الإبداعية التي تشغله, كي يكون هناك متسع للمزيد من الأفكار الجديدةالفكرة المحبوسة بتعمل قفلة في الدماغ (كده بالبلدي) عشان كده لازم تطلعها بأي طريقة (تكتبها أو ترسمها أو تغنيها أو......) عشان تفضى لفكرة جديدة غيرهالو لم تخرج الفكرة من عقلك, فستظل فيه، مانعة أي فكرة أخرى من الظهورلو كنت تمتلك موهبة وجاءك شخص مبتدئ يطلب منك المشورة والنصيحة.. فلا تتردد أبدا في إعطائه كل ما عندكتخيل؟هذه هي الحقيقة.. هذا المبتدئ جاء ليعطي لك خدمة جليلة.. وهي أن يفرغ الماء من الوعاء الخاص بكلو اعتقدت أن جراب الحاوي الخاص بك, فيه ثلاث خدع فقط، فلا تتردد في إعطائه سر الصنعة, كي يفرغ جرابك وتشعر بالخواء وتسعى لتعلم حيل جديدةوحين تفعل.. ستكتشف أن حيلك القديمة, مازالت على الرف إلى أن تحتاجها مرة أخرىأفضل وسيلة للتعلم, هي أن تعلم شخصاهذا هو السر..*******
  • وـ كن مبدعا كي تبدع يمتاز التفكير الإبداعي بأنه إبداعي لو فكرت بنمطية معتادة, فلن تتقدمالإبداع هو أن تجد شيئا جديدا لم يتطرق إليه أحد.. أن تجد منطقة مظلمة لم يضئها أحدفكر في أن تكون مختلفا لا مكررا.. كثر المطربون في الساحة وكلهم يتكلمون في موضوع واحد وهو: الحبراقب معي من خرجوا عن هذه النمطية, ويغنون في مواضيع أخرى في الحياة: محمد منيرـ شعبان عبد الرحيم هذان (مع الفارق طبعا) نموذجان فريدان.. تشعر بأنهما يغنيان في منطقة لا منافس لهما فيهاأليس كذلك؟الإبداع هو أن تجد منطقة جديدة تطرقها أنت وحدك.. إذ أنه من السهل أن تكون المنتصر حين لا يكون هناك منافسإيجاد الأفكار الإبداعية هو السهل الممتنع.. لو كنت تبحث عن موضوع لإبداعك فانظر –مثلاـ من النافذة.. وأول شيء تراه أمامك اجعله هو حل المشكلةأو فكر في الموضوع الذي من المستحيل أن تفكر فيه.. فكر في الاتجاه المعاكس تماما لاتجاهك المعتاد.. في الحل الذي من المستحيل أن يكون حلا.. ستجد أنك وجدت فكرة لا بأس بها إطلاقا, وفي الغالب عبقرية*******

من نفائس الشافعي

  • في كتمان الأسرارإذا المـــرء أفشـى سـره بلســــــانـه ولام عليــــه غـــــيـره فهـو أحمـقإذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه فصدر الذي يستودع السر أضيـق
    في الأصدقاءلا خير في ود أمريء متلون إذا الريح مالت،مال حيث تميلوما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهـــــــــم في النائبات قليل
    العيب فينا نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سواناونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجاناوليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضا عيانا
    شروط الصداقةإذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا فدعه ولا تكثر عليه تأسفاففي الناس إبدال وفي الترك راحة وفي القلب صبر للحبيب ولو جفافما كل من تهواه يهواك قلبه ولا كل من صافيته لك قد صفاإذا لم يكن صفو الوداد طبيعة فلا خير في خل يجيء تكلفاولا خير في خل يخون خليله ويلقاه من بعد المودة بالجفاوينكر عيشا قد تقادم عهده ويظهر سرا كان بالأمس في خفاسلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا
    في الدهرالدهر يومان ذا أمن وذا خطر والعيش عيشان ذا صفو وذا كدرأما ترى البحر تعلو فوقه جيفه وتستقر بأقصى قاعه الدرروفي السماء نجوم لا عداد لها وليس يكسف إلا الشمس والقمر
    في حظوظ البشرتموت الأسود في الغابات جوعا ولحم الضأن تأكله الكلابوعبد قد ينام على حرير وذو الأنساب مفارشه التراب
    الرئيس الحقيقيإن الفقيه هو الفقيه بفعله ليس الفقيه بنطقه ومقالهوكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ليس الرئيس بقومه ورجالهوكذا الغني هو الغني بحاله ليس الغني بملكه وبماله
    الهموم والتوكل على اللهسهرت أعين ونامت عيون في أمور تكون أو لا تكونفادرأ الهم ما استطعت عن النفس فحملانك الهموم جنونإن ربك كفاك بالأمس ما كان سيكفيك في غد ما يكون
    الرزق توكلت في رزقي على الله خالقي وأيقنت أن الله لا شك رازقيوما يك من رزق فليس يفوتني ولو كان في قاع البحار العوامقسيأتي به الله العظيم بفضله ولو لم يكن مني اللسان بناطقففي أي شيء تذهب حسرة وقد قسم الرحمن رزق

قصةُ أيوب عليه السلام

  • أيوب عليه السلام
    نبي من أنبياء الله العظام الذين جاء ذكرهم
    في القرآن الكريم
    يعرفه العام والخاص ، فحين يضربون
    مثلا للصبر يقولون : صبر أيوب
    فيا تُرى ما قصةُ أيوب عليه السلام
    أيوب عليه السلام من ذرية يوسف عليه السلام
    تزوج سيدة عفيفة وأيوب عليه السلام وزوجته الكريمة
    يعيشان فى منطقة حوران وقد أنعم الله على أيوب عليه السلام بنعم كثيرة فرزقه بنينًا وبنات

    ورزقه أراضى كثيرة يزرعها
    فيخرج منها أطيب الثمار
    كما رزقه قطعان الماشية بأنواعها المختلفة
    آلاف من رءوس الأبقار
    آلاف رءوس من الأغنام
    آلاف من رءوس الماعز
    وأخرى من الجمال وفوق ذلك كله أعلى الله مكانته واختاره للنبوة
    وكان أيوب عليه السلام ملاذًا وملجئًا للناس جميعًا ، وبيته قبلة للفقراء لما علموا عنه أنه يجود بما لديه ولا يمنعهم من ماله شيئًا ولا يطيق أن يرى فقيرًا بائسًا
    وبلغ من كرمه عليه السلام أنه لم يتناول طعامًا حتى يكون لديه ضيفًا فقيرًا
    هكذا عاش أيوب عليه السلام يتفقد العمل في الحقول والمزارع
    ويباشر على الغلمان والعبيد والعمال
    وزوجته تطحن وبناته يشاركن الأم وأبناء أيوب عليه السلام يحملون الطعام
    ويبحثون عن الفقراء والمحتاجين من أهل القرية
    والخدم والعمال يعملون في المزارع
    والأراضى والحقول

    و أيوب عليه السلام يشكر الله
    ويدعو الناس إلى كل خير وينهاهم عن كل شر أحب الناسُ أيوب عليه السلام , لأنه مؤمن بالله يشكر الله على نعمه
    ويساعد الناس جميعاً , ولم يتكبر بما لديه
    من مزارع وحقول وماشية وأولاد كان يمكنه أن يعيش في راحة
    ولكنه كان يعمل بيده
    وزوجته هي الأخرى كانت تعمل فى بيتها
    ( 2 )
    راح الشيطان يوسوس للناس يقول لهم
    إن أيوب يعبد الله لأنه أعطاه هذا الخير العميم
    والفضل الكثير من البنين والبنات والأموال
    من قطعان الماشية والأراضى الخصبة
    فأيوب يعبد الله لذلك وخوفا على أمواله
    ولو كان فقيرًا ما عبد الله ولا سجد له ووجد الشيطان من يسمع له ويصغي
    لما يقول من وساوس
    : فتغيرّت نظرتهم إلى أيوب عليه السلام وأصبحوا يقولون
    إن أيوب لو تعرض لأدنى مصيبة
    لترك ما هو فيه من الطاعة والإنفاق فى سبيل الله
    ألا ترون كثرة أولاده
    وكثرة أمواله
    وكثرة أراضيه المثمرة
    فلو نزع الله منه هذه الأشياء لترك عبادة الله
    بل سينسى الله ورويدًا رويدًا , تحول أهل حوران إلى ناقمين على أيوب عليه السلام
    بعدما كانوا يحبونه حبا جما
    وأصبحوا يرون أيوب عليه السلام من بعيد فيتحدثون عنه بصورة مؤذية
    ( 3 )
    بدأت المحنة والابتلاء من الله تعالى فبينما كان كل شيء يمضي هادئاً
    فأيوب عليه السلام حامدًا شاكرًا ساجدًا لله تعالى على نعمه الكثيرة
    وأولاده ينعمون ويشكرون الله
    والعمال والعبيد يعملون في الأراضي والمزارع زوجة أيوب عليه السلام كانت تطحن في الرحى وبينما الجميع في عافية من أمره مغتبطًا مسرورًا

    إذ وقعت الابتلاءات والمحن : فجاء أحد العمال يجري ويصيح ـ يا سيدي , يا نبي الله ـ ماذا حصل ؟! تكلم ـ لقد قتلوهم , قتلوا جميع رفاقي الرعاة والفلاحين
    جميعهم قتلوا جرت دماؤهم فوق الأرض ـ كيف حدث ذلك ؟ ـ هاجمنا اللصوص وقتلوا من قتلوا وأخذوا
    ما معنا من ماشية
    : أيوب عليه السلام أخذ يردد
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    إن الله سبحانه شاء أن يمتحن أيوب
    وأراد أن يبين للناس أن أيوب عليه السلام
    رجلاً صابرًا محتسبًا
    ولا يعبده لأنه فى غنى وعافية
    في اليوم التالي نزلت الصواعق من السماء -
    على أحد الحقول التابعة لما يملكه أيوب
    عليه السلام
    وجاء أحد الفلاحين , كانت ثيابه محترقة
    وحاله يُرثى له : هتف أيوب عليه السلام ـ ماذا حصل ؟ ـ النار ! يا نبي الله النار ـ ماذا حدث ؟ ـ احترق كل شيء , لقد نزل البلاء
    الصواعق أحرقت الحقول والمزارع
    أصبحت أرضنا رمادًا يا نبي الله
    كل رفاقي ماتوا احترقوا
    : قالت زوجة أيوب عليه السلام ـ ما هذه المصائب المتتالية ؟ ـ اصبري يا امرأة , هذه مشيئة الله ـ مشيئة الله ؟؟ أجل , لقد حان وقت الامتحان
    ما من نبي إلاّ وامتحن الله قلبه نظر أيوب عليه السلام إلى السماء وقال بضراعة ـ الهي امنحني الصبر
    في ذلك اليوم أمر أيوب عليه السلام الخدم والعبيد بمغادرة منزله
    والرجوع إلى أهاليهم والبحث عن عمل آخر

    وفى اليوم التالي
    حدثت مصيبة تتكسر أمامها قلوب الرجال لقد مات جميع أولاده البنين والبنات
    حيث اجتمعوا فى دار لهم لتناول الطعام
    فسقطت عليهم الدار فماتوا جميعا

    وازدادت محنة أيوب عليه السلام أكثر وأكثر
    فلقد اُبتلي فى صحته وانتشرت الدمامل فى جسمه وتحول من الرجل الحسن الصورة والهيئة
    إلى رجل يفر منه الجميع ولم يبق معه سوى زوجته الطيّبة أصبح منزله خالياً لا مال له ، لا ولد ، ولا صحة عَلَّمَ أيوبُ عليه السلام زوجته أن هذه مشيئة الله
    وعلينا أن نسلّم لأمره
    حاول الشيطان اللعين أن ينال من قلب أيوب
    : فأخذ يوسوس إليه من كل جانب قائلا
    ماذا فعلت يا أيوب حتى يموت أولادك
    وتصاب في أموالك
    ثم تصاب في صحتك فاستعاذ أيوب عليه السلام بالله
    من الشيطان الرجيم
    وتفل على الشيطان الرجيم ففر من أمامه
    وكذلك فعلت زوجته وطردت وساوس الشيطان وكان أيوب عليه السلام لا يزداد مع زيادة البلاء
    إلا صبرًا وطمأنينة

    ( 4 )
    ويأس الشيطان من أيوب وزوجته
    الصابرين المحتسبين فاتجه إلى أهل حوران ينفث فيهم الوساوس
    حتى جعلهم يعتقدون أن أيوب عليه السلام أذنب ذنباً كبيراً فحلّت به اللعنة ونسج الناسُ الحكايات والقصص حول أيوب
    وتطور الأمرُ أكثر حتى ظنوا أن في بقائه خطرًا عليهم وعقدوا العزم أن يخرجوا أيوبَ
    من أرضهم وجاءوا إلى منزله
    : لم يكن في منزله أحد سوى زوجته قائلين
    نحن نظنّ أن اللعنة قد حلّت بك ونخاف أن تعمّ القرية كلها فاخرج من قريتنا واذهب بعيداً عنا نحن لا نريدك أن تبقى بيننا : غضبت زوجته من هذا الكلام قالت
    نحن نعيش في منزلنا
    ولا يحق لكم أن تؤذوا نبي الله فى بيته
    وفى عقر داره
    : فردُّوا عليها بوقاحة
    إذا لم تخرجا فسنخرجكما بالقوّة لقد حلّت بكما اللعنة وستعمّ القرية كلها بسببكما
    حاول أيوب عليه السلام أن يُفْهِمَ أهل القرية
    أن هذا امتحان وابتلاء من الله
    وأن الله يبتلي الأنبياء ابتلاءات شديدة
    حتى يكونوا مثلا ونموذجًا لتعليم الناس قالوا له : ولكنك عصيت الله
    وهو الذي غضب عليك قالت زوجته : انتم تظلمون نبيكم هل نسيتم إحسانه إليكم
    هل نسيتم يا أهل حوران الكساء والطعام
    الذي كان يأتيكم من منزل أيوب ؟ : قال أيوب عليه السلام
    يا رب إذا كانت هذه مشيئتك -
    فسأخرج من القرية وأسكن في الصحراء
    يا رب سامح هؤلاء على جهلهم -
    لو كانوا يعرفون الحق ما فعلوا ذلك بنبيهم

    هكذا وصلت محنةُ أيوب عليه السلام
    حيث جاء أهلُ حوران وأخرجوه من منزله كانوا يظنّون أن اللعنة قد حلّت به
    فخافوا أن تشملهم أيضاً
    نسوا كل إحسان أيوب وطيبته
    ورحمته بالفقراء والمساكين لقد سوّل الشيطانُ لهم ذلك
    فاتّبعوه وتركوا أيوب يعاني آلام الوحدة
    والضعف والمرض
    لم يبق معه سوى زوجته الوفية
    وحدها كانت تؤمن بأن أيوب في محنة
    تشبه محنة الأنبياء
    وعليها أن تقف إلى جانبه ولا تتركه وحيداً

    ( 5 )
    ضاقت الأحوالُ فمات الولدُ وجفَّ الخيرُ
    وتصالحت الأمراض والبلايا على جسمه
    فقعد لا يستطيع أن يكسب قوت يومه وخرجت زوجته تعمل في بيوت حوران
    تخدم وتكدح في المنازل لقاء قوت يومهما
    وكانت زوجة أيوب عليه السلام تستمدّ صبرها من صبر زوجها وتحمّله ، وقد أعدت لأيوب
    عليه السلام عريشًا فى الصحراء يجلس فيه
    وكانت تخاف عليه من الوحوش والحيوانات الضالة لكن لا حيلة لهما غير ذلك وظل الحال على ذلك أعواما عديدة
    وهما صابرين محتسبين
    وفى يوم من الأيام وبينما كانت الزوجة الصالحة خارج البيت مرّ رجلان من أهل حوران
    وكانا صديقين له قبل ذلك
    توقفا عند أيوب عليه السلام ونظرا إليه
    فرأوه على حالته السيئة
    من المرض والفقر والوحدة
    فقال أحدهما : أأنت أيوب ! سيد الأرض ؟ ماذا أذنبت لكي يفعل الله بك هذا ؟ وقال الآخر : انك فعلت شيئاً كبيراً تستره عنا فعاقبك الله عليه تألّم أيوب عليه السلام
    إن الكثير يتهمونه بما هو برئ منه
    : قال أيوب عليه السلام بحزن
    وعزّة ربي إنّه ليعلم ببراءتي من هذاتعجّب الرجلان من صبر أيوب عليه السلام
    وانصرفا عنه في طريقهما وهما يفكّران في كلمات أيوب عليه السلام
    أما زوجته الصالحة فقد بحثت عمّن يستخدمها في العمل ولكن الأبواب قد أُغلقت في وجهها
    ومع ذلك لم تمدّ يدها لأحد وتحت ضغط الحاجة والفقر اضطرت أن تقص ضفيرتيها لتبيعهما مقابل رغيفين من الخبز ثم عادت إلى زوجها وقدّمت له رغيف الخبز
    عندما رأى أيوب عليه السلام ما فعلت زوجته بنفسها شعر بالغضب حلف أيوب عليه السلام أن يضربها على ذلك مائة ضربة ، ولم يأكل رغيفه كان غاضباً من تصرّفها ، ما كان ينبغي لها أن تفعل ذلك
    ( 6 )
    ورغم أن زوجة أيوب عليه السلام طلبت منه كثيرا أن يدعو الله لكي يزيح عنه هذا البلاء الذي استمر هذه السنوات العديدة فكان يرفض أن يشكو الله تعالى ، وتحمل المرض والبلايا وتحمل اتهامات الناس
    لكن بيع زوجته لضفيرتيها هزه من الداخل
    : فنظر إلى السماء وقال

    يا رب إنّي مسّني الشيطان بنصبٍ وعذابيا رب بيدك الخير كله , والفضل كله
    وإليك يرجع الأمر كله ولكن رحمتك سبقت كل شئ فلا أشقى وأنا عبدك الضعيف بين يدك يا رب مسني الضر وأنت أرحم الراحمين

    وهنا , أضاء المكان بنور شفاف جميل وامتلأ الفضاء برائحة طيّبة ، ورأى أيوب ملاكاً يهبط من السماء يسلم عليه ويقول
    نعم العبد أنت يا أيوب إن الله يقرئك السلام ويقول : لقد أُجيب دعوتك وأن الله يعطيك
    أجر الصابريناضرب برجلك الأرض يا أيوب
    واغتسل في النبع البارد واشرب منه
    تبرأ بإذن الله
    غاب الملاك ، وشعر أيوب بالنور يضيء في قلبه فضرب بقدمه الأرض
    فانبثق نبع بارد عذب المذاق
    ارتوى أيوب عليه السلام من الماء الطاهر
    وتدفقت دماء العافية في وجهه
    وغادره الضعف تماماً

    خلع أيوبُ عليه السلام ثوب المرض والضعف
    وارتدى ثياباً تليق به يملؤها العافية والسؤدد وشيئاً فشيئاً , ازدهرت الأرض من حوله وأينعت عادت الصحة والعافية
    عاد المال

    ودبت الحياة من جديد عادت الزوجة تبحث عن زوجها فلم تجده
    ووجدت رجلاً يفيض وجهه نعمة وصحة وعافية
    : فقالت له باستعطاف ـ ألم ترَ أيوب , أيوب نبي الله ؟ ـ أنا أيوب ‍‍‍ ـ أنت ؟! إن زوجي شيخ ضعيف ومريض أيضاً ـ المرض من الله والصحة أيضاً

    وهو سبحانه بيده كل شيء ـ نعم , لقد شاء الله أن يمنّ عليّ بالعافية
    وأن تنتهي محنتنا
    وأمرها أن تغتسل
    لكي يعود إليها نضارتها وشبابها

الأحد، 30 أغسطس، 2009

كيف تتحرك أيها الإنسان ؟

  1. 1- ذراع الصبي عائدة إلى الوراء في وضع الإستعداد للرمي، وحتى يقذف بالكرة يجب على الصبي أولآ أن ينظر إلى حيث يريد أن يلقي بالكرة، مستعملآ عينيه والقشرة البصرية، كما يجب عليه أن يشعر بموقع جسده في الفراغ مستعملآ مراكز الإتزان في أذنيه ومخه.
  2. 2- ينبغي أيضآ أن يكون الصبي قادرآ على الإحساس بموقع ذراعه اليمنى، وقبضته على الكرة مستعملآ النهايات العصبية المستشعرة للضغط الموجود في جلد أصابعه والنهايات العصبية المحددة للوضع والموجودة في مفاصله.
  3. 3- تخرج من النهايات العصبية في الأصابع والمفاصل إشارات ترسل عبر جذر العصب الحسي لتدخل الحبل الشوكي حيث تسير هذه الإشارات صاعدة إلى القشرة الحسية للمخ والمراز الأكثر عمقآ التي تقع مباشرة أسفل القشرة.((أنظر إلى الصورة الثانية ليسهل عليك بقية الشرح))

  4. 4- ترسل القشرة البصرية أيضآ معلومات إلى الشقرة الحركية، والتي ترسل بدورها إشارات عبر الحبل الشوكي لتأمر العضلة ذات الرأسين وعضلات الأصابع بالإسترخاء والعضلات ثلاثية الرؤوس بالإنقباض، فتدفع الذراع للأمام وتطلق سراح الكرة.وتتدخل في هذه العملية أيضآ عضلات الأكتاف والظهر، كما تذهب إشارات أيضآ إلى المخيخ الذي يساعد في تنسيق الحركات.
  5. 5- تقوم الإشارات الصادرة من القشرة الحركية اليسرى بتوجيه الذراع اليمنى أثناء رجوعها للخلف ثم اندفاعها للأمام وإلقائها الكرة وتعبر هذه الإشارت الجسم إلى الجهة المقابلة حيث أعصاب الجانب الأيمن من الجسم داخل الحبل الشوكي.وتعبر الأحاسيس القادمة من الذراع اليمنى إلى الجهة الأخرى من المخ لتنتهي إلى القشرة الحسية اليسرى.ومع توجيه القشرة الحركية العضلات لكي تتصرف، تقوم القشرة الحسية بمراقبة العملية وترسل رسائل إلى القشرة الحركية لإجراء تصويبات خفيفة.
    مع اطيب التمنيات

بريطانيا ترفض حارسا بغوانتانامو أسلم

  • الجندي السابق هولدبروكس (يمين) بعد إسلامه وانتهاء خدمته بمعتقل غوانتانامو منعت السلطات البريطانية حارسا أميركيا سابقا بمعتقل غوانتانامو من دخول أراضيها بعد وصوله إلى مطار هيثرو للتحدث أمام منظمة تدافع عن محتجزي المعتقل ورحّلته إلى الولايات المتحدة. وكان الجندي الأميركي السابق تيري هولدبروكس قد اعتنق الإسلام بعد نقاشات أجراها مع سجناء غوانتانامو.
    ونسبت الأوبزيرفر إلى مدير منظمة ربريف الحقوقية المحامي كلايف ستافورد سميث قوله إن سلطات الهجرة في مطار هيثرو "اتخذت هذا الإجراء انتقاما منا بسبب تحريكنا دعوى قضائية ضد الحكومة" البريطانية.

    وقالت صحيفة الأوبزيرفر الصادرة الأحد إن الجندي الأميركي السابق هولدبروكس من أكبر منتقدي الحكومة الأميركية على تعاملها مع محتجزي غوانتانامو.
    وأكد هولدبروكس في حديث للصحيفة أن موظفي الهجرة البريطانيين أبلغوه بأنهم رفضوا السماح له بدخول المملكة المتحدة كونه عاطلا عن العمل ويعيش في شقة مستأجرة في الولايات المتحدة، ويشتبهون بأنه لن يغادر المملكة المتحدة.
    وكان هولدبروكس جنديا في الجيش الأميركي حتى العام 2005، وقد خدم حارسا في معتقل غوانتانامو عامي 2003 و2004 واعتنق الإسلام بعد نقاشات أجراها مع سجناء في غوانتانامو.
    وأبلغ هولدبروكس الصحيفة أن مسؤولي الهجرة في مطار أميركي احتجزوه أيضا واستجوبوه قبل وصوله إلى مطار هيثرو البريطاني، وأكد أنه لن يزور بريطانيا بعد هذه المرة بسبب احتجازه ومنعه من أخذ حقائبه.
    وقال الجندي الأميركي السابق إن موظفي الهجرة البريطانيين فتشوا حقائبه وسألوه على نحو متكرر عما إذا كانت لديه عشيقة، وما إذا كان يعتزم استئجار شقة أثناء وجوده في بريطانيا
    .
    وأوضحت الأوبزيرفر أن هولدبروكس كان من المقرر أن يتحدث في لقاء نظمته جماعة (سجناء القفص) المدافعة عن المحتجزين في معتقل غوانتانامو التي غطت نفقات حضوره إلى المملكة المتحدة وإقامته فيها.
    كما كان من المقرر أن يشارك هولدبروكس أيضا في مناسبة للمنظمة البريطانية المدافعة عن حقوق السجناء (ربريف) التي رفعت دعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية حول دورها في عمليات النقل السرية للمشتبهين وتعريضهم للتعذيب بقصد الحصول على اعترافات منهم.

قرآن يتلى 24ساعة بمجرد فتح السايت ويغلق بغلقه ( أحلي هدية أقدمها اليكم بمناسبة هذا الشهر الفاضيل ( حلاوة ( ولا تنسونا بدعاوتكم

http://www.mhct.net/

أنا متزوجة من خالي، وما الخطأ في ذلك؟


  • هل هذه الديموقراطية التي تسعون إليها ...؟؟؟!!!!!!

    أنا متزوجة من خالي، وما الخطأ في ذلك؟!
    شابة في مقتبل العمر تقول : نعم، أنا على خلاف شديد مع شقيقتي، ولا أستطيع أن أسامحها أو أغفر لها، لأن ما فعلته هو أمر بشع لا يمكن غفرانه!..
    - سألها المذيع : وماذا ارتكبت أختك من بشاعة، لتتخذي هذا الموقف منها؟..
    * أجابت : تصور أنها تزوجت خالي، وخالها!.. وهل ترى أبشع من ذلك؟!..
    - سألها : وهل لديك مانع من مواجهتها هنا، وأمام الكاميرا، والجمهور؟..
    * أجابت : لا مانع أبدًا!.. وسألقنها درسًا في الأخلاق والسلوك الاجتماعي أمامكم!..
    دخلت بعد لحظات شابة أخرى، واضح أنها شقيقة الشابة الأولى، والشبه بينهما كبير..
    بدت الشابة الثانية أكثر سعادة وانشراحًا من شقيقتها
    ..
    حصلت مشادة بين الفتاتين، انتهت بجلوس الفتاة الجديدة فوق كرسي، إلى الجانب الآخر من المسرح..
    * سألها المذيع : شقيقتك تقول : إنك تزوجت من خالك، فهل صحيح ما تقول؟..
    - أجابت - بكثير من الجرأة والتحدي - : طبعًا صحيح!.. أنا متزوجة من خالي، وما الخطأ في ذلك؟..
    صفق جمهور الحاضرين بحرارة، لما تقوله هذه الفتاة، مما يؤكد تأييدهم الكامل بحماسة!..
    * سألها المذيع - بعد هدوء عاصفة التصفيق الحاد - : ولماذا فكرت بالزواج من خالك، من بين جميع الرجال في هذا العالم؟
    ..
    - أجابت - بابتسامة عريضة - : لأنني أحببته!.. وسأبقى أحبه أبد الدهر!..
    * سألها المذيع : هذه شقيقتك، وعلمنا أيضًا أن أمك تعترض على هذه العلاقة بينك وبين خالك..
    - أجابت : إنه زوجي الآن!.. ولا يعنيني اعتراض أي كان، سواء كانت أمي... أو أختي... أو المجتمع بأسره!..
    وصفق لها جمهور الحاضرين بحرارة أشد!. .
    * سألها المذيع : أنت تشتمين أمك وأختك بعبارات غير لائقة، فلماذا؟..
    - أجابت - بوقاحة - : لأنهما كذلك!..
    * سألها : وهل أنت مستعدة لشتم أمك في حضورها؟..
    - أجابته : لقد فعلت، وسأفعل
    !..
    دخلت الأم إلى المسرح، وحصلت مشادة كلامية بينها وبين ابنتها، وصلت إلى التشابك بالأيدي!.. واستمر الحوار :
    * وجه المذيع كلامه إلى الفتاة (زوجة الخال) : هل أنت مقررة الإنجاب من هذا الزواج؟..
    - أجابته : نحاول ذلك، أنا وخالي.. أعني زوجي..
    * سألها : إذا أنجبت طفلاً، سيكون ابنك، وفي الوقت نفسه ابن خالك، أليس كذلك؟..
    - أجابت : صحيح!.. هو كذلك بالضبط، فأين الغرابة في ذلك؟!..
    وصفق الجمهور من جديد، تأييدًا للفتاة الجريئة، ودعمًا لموقفها!..
    * وجّه المذيع سؤاله إلى الأم : وأنت ماذا تقولين :
    - أجابت بغضب : إن ما فعلته هذه... تجاوز كل الحدود والأعراف، والقوانين والأخلاق، ويجب أن تفسخ هذه العلاقة فورًا
    !..
    - ردت عليها ابنتها : أنت تقولين ذلك أيتها...؟..
    لماذا لم تعترضي على زوجك الذي ضاجعني بعد أن علمتِ بالأمر؟!..
    - أجابت الأم : لم يكن زوجي ليفعل ذلك لو أنك أنت رفضت مبادرته!.. فلماذا قبلتِ، ولبيتِ طلبه؟!..
    - أجابتها : لأنه يعجبني!..
    وازداد تصفيق الجمهور!..
    * سأل المذيع الأم : ماذا تفعلين بأخيك الذي تزوج من ابنتك إذا تقابلتما؟..
    - أجابت : سأؤنبه، وقد ألطمه على وجهه!..
    دخل شاب بعد لحظات، يبدو في مثل سن البنت (ابنة أخته)، وهو يحمل باقة زهور، قدمها إلى زوجته، وجلس إلى جانبها
    ..
    وصفق الجمهور ترحيبًا بالعريس، وبأخلاقياته الراقية، فهو لم ينس إحضار الزهور معه، ليقدمها لعروسه!..
    حصلت مشادة بين الأم وابنتها من جهة، وبين العريس وزوجته من جهة أخرى..
    انتهت بالهدوء، واستماع الحوار مع الخال العريس :
    * سأله المذيع : لماذا اخترت ابنة أختك عروسًا لك من بين كل النساء؟..
    - ضحك بسعادة، وأجابه - ببساطة واضحة - قائلاً : لأنني أحبها!..
    * سأله المذيع : وماذا عن القانون، والعادات، والتقاليد، والمحرمات؟..
    - أجابه : مجنون هو من يحرم ممارسة الحب، بذريعة العادات والتقاليد!..
    أنا أحبها!.. وهي تحبني!.. ونحن نؤلف ثنائيًا رائعًا، وهذا يكفي!..
    * سأله المذيع : لماذا أحببتها، وتزوجتها؟..
    - أجاب : لقد جربنا بعضنا!.. ونجحنا في إسعاد أنفسنا كثيرًا!..
    وماذا يريد الشخص من الأنثى أكثر من ذلك ليحبها؟!..
    وصفق الجمهور من جديد.. وهدأ التصفيق..
    * وسأل المذيع : ألا تعلم أن هذا الزواج هو من المحرمات؟..
    - أجابه : لا محرمات أمام الحب!..
    نحن في أميركا!.. ونحن أحرار!.. نفعل ما نريد!.. إنها الحرية!.. إنها الديمقراطية!.. ونحن نفخر بانتمائنا لهذه الأمة الأميركية، التي تعطينا الحرية المطلقة!..
    وصفق الجمهور.
    * سأله المذيع : هل قررتما إنجاب أطفال؟..
    - أجابه : هذا ما نحاول حصوله كل يوم!..
    * سأله : لنفترض أنه أصبح لديكما شاب وفتاة، وأحبا بعضهما مثلكما، فهل توافق على زواجهما؟
    - أجاب : بل أبارك هذه العلاقة، وهذا الزواج إذا حصل!.. نحن في أميركا، بلد الحريات والديمقراطية!..
    - دخل زوج الأم بعد لحظات من هذا الحوار، وهو يحمل كتابًا بين يديه، تقدم الرجل من الخال، وقال له : هذا الكتاب المقدس أهديك إياه لتقرأه، وهو يحرّم مثل هذا الزواج، علك تتراجع!..
    - أمسك الخال بالكتاب المقدس، وألقى به أرضًا، وهو يقول : هذا لا يعنيني!.. ولا، ولن أتراجع!..
    في تلك اللحظة، أمسك الرجل بتلابيب الخال العريس، وأشبعه ضربًا، ومزّق ثيابه الأنيقة!..
    احتج جمهور الحاضرين على هذا الفعل، متعاطفًا مع الخال العريس!..
    وتوقفت الكاميرا عن التصوير، وانتقلت مع المذيع إلى الجمهور..
    * سأل المذيع إحداهن : ألديك تعليق على ما شاهدت وسمعت؟
    ..
    - أجابته - بفخر واعتزاز - : إنها ممارسة الحرية والديمقراطية، في أحلى وأبهى مظاهرها!.. بعيدًا عن كافة القيود، من عادات وتقاليد، وأعراف وقوانين، بالية أصبحت من الماضي!..
    أنا مع هذه الفتاة التي مارست حريتها، وتبعت ما اختاره قلبها، وتزوجت من يحبها وتحبه!..
    نحن في أمريكا، ويحق لنا أن نفعل ما نريد!.. وأن نمارس حريتنا بلا حدود
    !..
    قد تبدو هذه القصة (إبداعية)، من نمط (وليمة لأعشاب البحر)، التي تمارس المحرم بلغة الأدب!..
    لكنكم بالتأكيد ستصدمون - أخوتي وأخواتي - حينما تعرفون أنها قصة حقيقية، بثت على شاشة إحدى القنوات التلفزيونية الفضائية الأميركية (Real TV)، التي اعتادت بث حلقات من واقع المجتمع الأميركي!..
    قوام البرنامج : إحضار بعض الأطراف المتخاصمة حول موضوع ما إلى أستوديو التلفزيون، لإجراء حوار ومناقشته أمام الجمهور الموجود في الأستوديو، وبالنهاية استخلاص نتيجة أو عبرة!..
    إنها تعبر بحق عن الحرية والديمقراطية على الطراز الأميركي!..
    بل إنها حقاً (الحضارة)، التي أشعلت الولايات المتحدة الحرب في العالم، لأجل الحفاظ عليها، باعتزاز وفخر منقطع النظير!..

عالم يعلن اسلامه

الشعراوى يفسر{فَكشفنا عنك غطَاءكَ} بموقف مؤثرجداً

فيديو نادر لعبد الباسط وهو يبكي من خشية الله ويتماسك

الشيخ عبد الحميد كشك الى وزير الصحة

الشيخ عبد الحميد كشك و الرد على اتباع بن عبد الوهاب



شنودة الخبيث و الفاجر عادل امام و تحريف الحقائق - حسن ومرقص

الامام الشعراوي يرد علي الوهابية ويظهر جهلهم في فهم الشريعة

الجفري يبين نصب الوهابية وحقدهم على رسول وأهل بيته

ظلمات البحار العميقة و حركة الأمواج الداخلية

  • ظلمات البحار العميقة وحركة الأمواج الداخلية

    قال الله تعالى :{أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلْ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ}النور: 40

    التفسير اللغوي جاء في لسان العرب:
    يغشاه: غشيت الشيء تغشية إذا غطيته.لجّي:لُجة البحر:حيث لا يدرك قعره... ولجّ البحر: الماء الكثير الذي لا يُرى طرفاه.ولُجّ الليل: شدة ظلمته وسواده.

    حقائق علمية:
    - اكتشف العلماء أن البحار والمحيطات مغطاة بسحب ركامية كثيفة تحجب قسماً كبيراً من ضوء الشمس.تمتص مياه البحار ألوان الطيف الضوئي تدريجياً كلما زادت هذه الألوان تعمقاً، فتنشأ مستويات من الظلمات داخل هذه البحار ويشتد الظلام بعد عمق 1000 متر حتى إذا أخرج الإنسان يده لم يراها.- كشفت علوم البحار الحديثة عن وجود أمواج عاتية في البحار العميقة.- استطاع العلماء من مشاهدة الأسماك في البحار العميقة على عمق يتراوح بين (600 م – 2700 م) والتي تستخدم أعضاء مضيئة لترى في الظلام وتلتقط فريستها.
    التفسير العلمي:
    كشفت علوم البحار الحديثة في النصف الثاني من القرن العشرين عن أسرار مدهشة في أعماق البحار والمحيطات، وسنقتصر هنا على ذكر ظاهرتين هما: ظلمات البحر العميقة وحركة الأمواج الداخلية.

    - الظاهرة الأولى:
    ظلمات البحر العميقة:غالباً ما تكون البحار والمحيطات مغطاة بسحب ركامية كثيفة تحجب قسماً كبيراً من ضوء الشمس، كما يظهر في أكثر صور الأقمار الاصطناعية، فتعكس هذه الغيوم كمية كبيرة من أشعة الشمس وتحجب قسماً كبيراً من ضوئها، وأما الضوء الباقي فيعكس الماء قسماً منه، ويمتص القسم الآخر، الذي يتناقص تناقصاً رأسياً مع تزايد عمق المياه. وهذا ما أشارت إليه الموسوعة البريطانية.وقد ذكر جيرلوف في كتابه (Marine Optics) أنه ينخفض مستوى الإضاءة في مياه المحيط المكشوفة إلى نسبة 10% من مستواه عند السطح على عمق 35 متراً، وإلى 1% على عمق 85 م، وإلى 0.1% على عمق 135م، وإلى 0.01% على عمق 190م. ويشتد الظلام بعد عمق 1000 متر حتى إذا أخرج الإنسان يده لا يراها.هذه الحقائق العلمية المدهشة ذكرها القرآن الكريم الذي أنزل على عرب في الصحراء لا يعرفون السباحة ولا خوض البحار والمحيطات، حيث جاء في الآية الأربعين من سورة النور قول الله تعالى: {أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلْ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ فهذه الآية تتطابق مع تلك الحقائق، إذ قررت أن البحار العميقة غالباً ما تعلوها السحب، وفي قوله تعالى: {أَوْ كَظُلُمَاتٍ} تدل على انعدام الرؤية ويؤكد ذلك أيضاً قوله تعالى: {فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ} فاللجي هو الشديد الظلمة والعمق، والأسماك في ذاك العمق ليس لها عيون بل إنها مجهزة بنور بيولوجي كما ورد في الموسوعة البريطانية وهذا وجه قوله تعالى: {وَمَنْ لَمْ يَجْعَلْ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ} فهذه الأسماك قادرة على استبيان طريقها ومعرفته من خلال أعضاء منيرة خلقها الله تعالى في جسمها.وقاع البحر المنحدر يتغير لونه بصورة تدريجية إلى الأزرق حتى يختفي تماماً مع تزايد العمق، كما أن نفاذ ألوان طيف الضوء إلى البحار تتناسب عكسياً مع ازدياد العمق، فكلما زاد العمق نشأت ظلمة حالت دون رؤية بعض ألوان الطيف الضوئي. ولذلك قال الله تعالى {َظُلُمَات} ولم يقل (ظلمة) وقال: {ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ}.لقد لاحظ الدكتور "وليام هي" “HAY” أن الصيادين قادرون على استخدام الاختلاف الظاهر في لون الماء لتحديد العمق بدقة ملحوظة، وأبسط جهاز علمي لقياس عمق نفاذ الضوء في مياه المحيط هو قرص سيتشي (The Secchi disk) الذي يتم إنزاله في الماء ليسجل العمق الذي تتعذر رؤيته ؟؟؟.

    2- الظاهرة الثانية:
    حركة الأمواج الداخلية:إن صورة طبقات الأمواج التي تعلو إحداها الأخرى على سطح البحر تأخذ بالعقول، وهذه الظاهرة للأمواج معروفة تماماً لدى البحارة والصيادين، ولكن الشيء الأشد غرابة الذي لم يعرفه الإنسان إلا قبل مائة سنة فقط، هو تلك الأمواج الداخلية الموجودة في أعماق البحار، والتي تتولد على امتداد السطح الفاصل بين طبقتين من المياه المختلفة من حيث الكثافة والضغط والحرارة والمد والجزر وتأثير الرياح كما ورد في الموسوعة البريطانية. والاختلاف في كثافة المحيط المفتوح أقل منه في المناطق الساحلية التي تصب فيها المياه العذبة من أنهار وجداول وغيرها. ويتشكل السطح الفاصل بين الكثافات المختلفة عند منطقة الهبوط الحراري الرئيسي فيفصل مياه السطح الدافئة عن مياه الأعماق الباردة. وقد يتراوح سمك طبقة المياه الدافئة من بضع عشرات إلى مئات من الأمتار.وهذه الأمواج التي تتشكل على هذا السطح الفاصل بين الطبقتين المائيتين المختلفتين في الكثافة والملوحة والحرارة، تشبه الموجات السطحية، ولكن لا يمكن أن تشاهد بسهولة من فوق سطح الماء، وتستهلك عملية تكونها جزءاً كبيراً من الطاقة التي كان يمكن استخدامها لدفع سفينة ما إلى الأمام.فنجد بعض السفن التي تبحر في هذه المياه تفقد فجأة قدرتها على التقدم، داخلةً فيما يعرف بظاهرة المياه الراكدة التي كان الفضل في تفسيرها ودراستها للدكتور السويدي فان إيكمان (V.W.Ekman) في أوائل القرن العشرين كما جاء في الموسوعة البريطانية. وقد قال عز وجل: { فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ} والمعنى أن الموج يغشى البحر اللجي وهذا ما أكده علماء البحار حيث قالوا بأن البحر اللجي العميق يختلف عن البحر السطحي وأن الأمواج الداخلية لا تتكون إلا في منطقة الانفصال بين البحر السطحي والبحر العميق. ولهذه الأمواج الداخلية أنواع مختلفة أهمها ما ينشأ في المضايق والقنوات، فمثلاً عند مضيق جبل طارق، يتسبب التدفق الداخلي للتيار السطحي القوي، والتدفق الخارجي للتيار السفلي، في دخول الأمواج الداخلية من المحيط الأطلسي إلى المضيق، كأنها أمواج متكسرة، مثل الأمواج المزبدة على الشاطىء، مما يتسبب في قدر كبير من الاضطرابات الداخلية.إذن: هناك سحاب وهناك موج سطحي وأمواج داخلية، فإذا سقط الشعاع الضوئي من الشمس، فإن السحاب يمتص بعضه فتحدث ظلمة، فإذا سقط على الموج السطحي عكس هذا الموج بعضه أيضاً، فإذا نزل الشعاع إلى الموج الداخلي انعكس وحدثت ظلمة، ثم إن كثافة الماء العميق تمتص ما بقي من أشعة الشمس على عمق 1000 مترٍ، فيتم الظلام في هذه المنطقة أي في البحر اللجي العميق {ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ}.

    المراجع العلمية:
    ذكرت الموسوعة البريطانية: "إن جزيئات الماء والأملاح الذائبة، والمواد العضوية، والأجسام الدقيقة العالقة تجتمع معاً لتسبب انخفاضاً في شدة الإشعاعات الشمسية المتاحة كلما ازدادت تعمقاً".وتذكر الموسوعة البريطانية أيضا: "بشكل عام، أي فصيلة من الأسماك صنف (Osteichthyes) موجودة في أقصى أعماق المحيطات، عادة فوق الـ 600 م وحتى إلى حد 2700 م (2000 إلى 9000 قدم). الفصائل التي تمثل أكثر من دزينة من العائلات السمكية البحرية، تتميز بأفواه كبيرة وبوجود عضو مضيء على بعض أو عدة أجزاء من الجسم. والأعضاء التي تنتج الضوء تقوم بجذب فريستها أو الأزواج الممكنة.
  • هذه الميزات وغيرها من السمات الغريبة التي تتميز بها أسماك البحر العميق، تظهر التكيفات التطورية مع الضغط الشديد والبرد وبالأخص بيئتهم المظلمة".وأيضا تذكر الموسوعة البريطانية: "الأمواج موجودة أيضاً في السطوح الداخلية للمحيطات، هذه السطوح تمثل أطباقاً من التغير السريع في كثافة الماء مع ازدياد العمق، والأمواج التي تصحبها تدعى الأمواج الداخلية.سبب وجود هذه الأمواج الداخلية يكمن في تأثير قوى المد والجزر أو في تأثير الرياح أو تقلبات الضغط. أحياناً، يمكن لسفينة ما أن تسبب في حدوث أمواج داخلية إذا كانت هناك طبقة علوية قليلة العمق والملوحة".ويذكر نفس المصدر (الموسوعة البريطانية): "كشف "إيكمان" عن نظريته ومواهبه التجريبية في دراسته لما يسمى بالماء الراكد الذي يؤدي إلى تحريك بطيء للقوارب لتصبح تتردد واقفة في مكانها بسبب انتشار طبقة من المياه العذبة فوق هذا البحر والآتية من ذوبان الثلوج".

    وجه الإعجاز:
    وجه الإعجاز في الآية القرآنية الكريمة هو تصريحها بوجود ظلمات في أعماق البحار متراكمة فوق بعضها البعض، ووجود أمواج داخلية في البحار والمحيطات العميقة والتي غالباً ما تغطي هذه البحار والمحيطات سحب ركامية تحجب قدراً مهماً من أشعة الشمس، وهذا ما كشفت عنه دراسات علماء البحار في أواخر القرن التاسع عشر وفي القرن العشرين.
  • فسبحان الله و هو قادر على كل شيء .