الجمعة، 15 يناير 2010

بوادر أزمة بين ليبيا وأميركا

  • ليبيا قالت إنها ستعامل الرعايا الأميركيين القادمين إليها بالمثل
  • لم ترد أميركا حتى الآن على رفض ليبيا "تعرية مواطنيها"، وتعريضهم لأشعة إكس في المطارات الأميركية رغم طلب السفير الأميركي في طرابلس نهاية الأسبوع الماضي مهلة لاستيضاح بلاده بشأن وجود اسم ليبيا في هذه القائمة.
    ونقلاً عن وكالة الأنباء الليبية الرسمية فقد سلم أمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي (وزير الخارجية) موسى كوسا مذكرة احتجاج شديدة اللهجة إلى السفير الأميركي جين كرتيز، الذي أوضح حينها أن وجود اسم ليبيا في القائمة "لا يعني إعادة وضعها في قائمة الدول الراعية للإرهاب".
    لكن كوسا قال "إنه مهما كانت التسميات والتفسيرات التي استمع إليها، فإن الجماهيرية ستقوم بتطبيق المعاملة بالمثل".
    ولم تؤكد ليبيا رسمياً ما يتردد عن تعرض مندوبها في الأمم المتحدة -عبد الرحمن شلقم- قبل أيام إلى معاملة "مهينة" في مطار نيويورك.إجراءات أمنية ودافع ضابط الشؤون العامة في السفارة الأميركية بطرابلس جوشوا بيكر -في حديثه للجزيرة نت- عن إجراءات دولته، مؤكداً أن محاولة تفجير الطائرة الأميركية الشهر الماضي استوجبت إعادة تقييم فورية لإجراءات الأمن على الرحلات التجارية، وذلك لضمان أمن وسلامة كل المسافرين.
    وأضاف "ولكي نحمي المسافرين -من كل الجنسيات- القادمين إلى الولايات المتحدة، اتخذنا خطوات احترازية يتطلب إحداها أن المسافرين الذين يحملون جوازات السفر من بعض البلدان، أَو المسافرين خلال هذه البلدان نفسها، يمرون بإجراءات فحص معززة".
    وبحسب المسؤول، سيتعرض لنفس هذه الإجراءات المواطنون الأميركيون الذين يسافرون من أَو خلال هذه البلدان.
    وأكد أن قائمة البلدان هذه تم تجميعها من قبل عملية شاركت فيها عدة وكالات حكومية أميركية، وبنيت على معلومات استخباراتية متعلقة بمكافحة الإرهاب ومستندة إلى الأنماط الحالية والتاريخية للحركات والنشاطات الإرهابية.
    وأوضح أن عدداً من البلدان التي ستتأثر بالإجراءات الأمنية الجديدة، مثل ليبيا، هم اليوم "شركاء أقوياء يعملون بجد لتغيير الظروف التي قد تهدد أمن المسافرين"، مضيفاً أن قائمة البلدان هذه ستخضع للمراجعة المستمرة وقد تعدل حسب ما تتطلبه الظروف وحسب التقدير لأخطار الهجمات.
    ولم يرد بيكر على تساؤلات بشأن مدى مستوى التصعيد الليبي، وطبيعة المعلومات الأمنية التي أدت إلى وضعها ضمن قائمة الدول الأربع عشرة.
    وبينما تهرب وكيل وزارة الخارجية الليبية خالد كعيم من التعليق، تجاهل أمين شؤون الأميركتين أحمد الفيتوري اتصالات .

    الداهش: الإجراء الأميركي غير منطقي
    غير منطقي من جانبه اعتبر رئيس تحرير صحيفة الجماهيرية المقربة من الزعيم الليبي
    معمر القذافي، عبد الرزاق الداهش، الإجراء الأميركي "غير منطقي"، ودعا دول القائمة إلى تبني خطوة ليبيا في تطبيق قرار المعاملة بالمثل، مرجحاً أن تكون ليبيا حشرت ضمن القائمة، نافياً في الوقت ذاته أن تكون دولة "إرهابية".
    وانتقد الداهش -في تصريح - المعايير التي استندت عليها القائمة، موضحاً أنها ليست مهنية، ولا تتناسب "حتى مع نواياهم" لتطوير العلاقات بين البلدين.
    ولاحظ الخبير الليبي في الشؤون العربية والإسلامية، جبريل العبيدي، أن موقف ليبيا يقع ضمن اختصاص الدولة وحرصها على أن يعامل مواطنوها باحترام لا أن يتم وضعهم ضمن قائمة "انتقائية" ترسخ للسياسة الأميركية البراغماتية في التعاطي مع الدول، حسب قوله.
    وفي اعتقاد جبريل فإن الموقف الليبي رد فعل طبيعي ولا يخالف القانون الدولي وفق اتفاقية جنيف لعام 1963، وتوقع أن تنفذ السلطات الليبية مبدأ المعاملة بالمثل إن حصل تفتيش انتقائي لمواطنيها على الأراضي الأميركية.
    بدوره يرى الصحفي جلال عثمان أن العلاقات بين البلدين كانت "قلقة" منذ أول اجتماع بين طرابلس وواشنطن في القرن السابع عشر، مضيفاً أنه بمجرد انتهاء المواجهات العسكرية حتى تبدأ المواجهات السياسية.
    ولا يتوقع الصحفي الليبي أن يشهد هذا التنافر التاريخي أي تحول في المستقبل القريب، قائلاً إنها "أزمة علنية" مع التسليم بأن "أميركا ما زالت -رغم عجزها- سيدة العالم"، مقابل شعور ليبيا بخيبة أمل كبيرة جراء الرسائل التي تصدرها الأولى بين الفينة والأخرى تجاه الأخيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري