الأربعاء، 31 مارس، 2010

تجربة علمية تمهد لاكتشافات جديدة

  • نجح علماء فيزياء أمس الثلاثاء في إحداث تصادم بين جزيئات الذرة بمعدل قياسي من الطاقة نتجت عنه آلاف من الانفجارات تحاكي الانفجار العظيم الذي وقع قبل 13.7 مليار سنة وأدى إلى نشوء الكون.
    فبعد سنوات من التطوير, تمكنت آلة تحطيم الذرة الجبارة المعروفة باسم "مُعَجِّل هادرون التصادمي", من تسريع تصادم بين بروتونات الذرة بمعدلات عليا من الطاقة لم يشهد العلماء مثيلا لها من قبل.
    وما أن سجل مشروع سبر أصل الكون, البالغة تكلفته 9.4 مليارات دولار, أول نجاح له حتى انخرط العلماء والمهندسون في غرف التحكم بمقر المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية المعروفة اختصارا باسم "سيرن" في عاصفة من التصفيق الحاد.
    وقال سيرجيو بترولوشي –مدير البحوث في منظمة سيرن- إن هذه التجربة ستفتح الباب لعصر جديد كليا من الاكتشافات, وهي خطوة في عالم المجهول "حيث سنجد أشياء كنا نعتقد أنها موجودة وربما أشياء لم نكن نعرف أنها موجودة".
  • صور ملونة
  • من جانبه, قال رولف هوير –المدير العام لسيرن- إن التجربة "توحي لنا بما يمكننا عمله لمعرفة من أين جئنا وكيف نشأ الكون وتطور".
    وعرضت شاشات موزعة داخل مقر المنظمة صورا ملونة من داخل مُعَجِّل هادرون التصادمي, وهو مشروع سيتواصل العمل فيه لأكثر من عشر سنوات قادمة.
    ويقول علماء سيرن إن تلك الصور تعكس ما حدث بعد كسر من الثانية من الانفجار العظيم الذي نفث المادة والطاقة مما أدى إلى تكوين المجرَّات والنجوم والكواكب ثم مظاهر الحياة الأخرى في نهاية المطاف.
    وسيعكف نحو عشرة آلاف باحث في المختبرات المنتشرة في جميع أرجاء العالم وعلماء سيرن طوال السنوات المقبلة على تحليل الكم الهائل من البيانات التي سوف تستخلص من تصادم الجسيمات مليارات المرات داخل معجل هادرون التصادمي. ومن بين أسرار الكون التي يأمل العلماء في كشفها سر المادة المظلمة غير المرئية التي تشكل 25% من الكون وتعطي المادة كتلتها, بالإضافة إلى إمكانية اكتشاف أبعاد جديدة تضاف إلى الأبعاد الأربعة المعروفة أصلا.
  • انطلاقة جديدة
  • وتعتبر التجربة بداية لما يتوقع العلماء أن يكون فترة تاريخية تمتد من 18 شهرا إلى 24 شهرا من الانطلاقة العلمية, ليحاولوا بعدها تشغيل المُعَجِّل بطاقة قريبة من طاقته التصميمية الكاملة التي تبلغ 14 تريليون فولت إلكترون.
    وتعادل هذه الطاقة حصيلة الطاقات التي حدثت عقب نشوء الكون مباشرة بعد عُشر مليار الثانية.
    وتنعقد الآمال في أن تؤدي آلة تحطيم الذرة إلى فتوحات علمية في فهم العلماء للفيزياء الأساسية.
    وكان المشروع قد بدأ تشغيله في 10 سبتمبر/أيلول 2008 لكن جهاز هادرون الكبير تعرّض لعطل أدى إلى توقفه عن العمل بعد نحو عشرة أيام من ذلك.
    وآلة هادرون العملاقة هي جهاز أسطواني الشكل يزيد طوله على 27 كيلومترا, وتم تركيبه في نفق يتراوح عمقه بين 150 و500 قدم تحت الأرض في منطقة الحدود السويسرية الفرنسية بالقرب من مدينة جنيف.

مطهرات اليد وقاية من نزلات البرد

  • أفادت دراسة جديدة أن مطهرات اليد التي تحتوي على كحول الإيثانول تعتبر أكثر فعالية في إزالة فيروسات الأنف المسببة لعدوى نزلات البرد من مجرد غسل اليدين بالماء والصابون. ووجد الباحثون أيضا أن المطهرات المحتوية على كل من كحول الإيثانول والأحماض العضوية قد خفضت انتعاش الفيروس بعد تطهير اليدين وأخرت في المقابل العدوى المسببة لنزلات البرد فترة زمنية تصل إلى أربع ساعات بعد استخدام المطهرات.
    وأجرى الدراسة فريق بحث مشترك من كلية طب جامعة فرجينيا الأميركية بمدينة تشارلتسفيل ومن شركة دايل للاتصالات في سكوتديل بولاية أريزونا، ونشرت حصيلتها في دورية "مضادات الميكروبات والعلاج الكيميائي" المتخصصة.
    ويذكر أن فيروسات الأنف هي السبب الشائع لما يقرب من 30 أو 35% من حالات نزلات البرد لدى الراشدين، وأن تلامس الأيدي بين الأصحاء والمرضى هو أحد الأسباب الرئيسة في انتشار عدوى فيروسات الأنف.
    أساليب التطهير
  • وقارن الباحثون في هذه الدراسة، بين تأثير غسل اليدين بالماء والصابون وتأثير مطهرات اليد المحتوية على كحول الإيثانول بعد تلويث أصابع المشاركين الأصحاء بفيروسات الأنف، ثم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعات كل منها تستخدم واحدا من ستة أساليب لتطهير اليد.
    وتراوحت التجارب بين مجموعة الضبط والمقارنة التي لم تستخدم أي أسلوب لتطهير اليد، ومجموعات أخرى غسلت أيديها لمدد زمنية مختلفة، بعضها بالصابون وبعضها بدونه، ومجموعات أخرى استخدمت كميات متفاوتة من مطهرات اليد.وأظهرت نتائج الباحثين أن مطهر اليد المحتوي على كحول الإيثانول قد أزال حوالي 80% من فيروسات الأنف التي اكتشفت من أيدي المشاركين الذين استخدموا مطهر اليد، وكان أكثر فعالية بكثير من حالات عدم التطهير، أو التطهير باستخدام الماء فقط، أو باستخدام الماء والصابون معا.
    وكانت نتائج التطهير باستخدام الماء والصابون هي إزالة حوالي 31% من فيروسات الأنف من الأيدي.
    أحماض عضوية
  • علاوة على ذلك، قام الباحثون بإضافة الأحماض العضوية أيضا إلى مطهر اليد المحتوي على كحول الإيثانول، ثم أجروا تحليلا لقدرة هذا المطهر على توفير نشاط مستمر ضد فيروسات الأنف المسببة لعدوى نزلات البرد بعد استخدام المطهر.
    وقد أظهرت النتائج أن مطهر اليد الذي يحتوي على كل من الأحماض العضوية وكحول الإيثانول قد عطلت نشاط هذه الفيروسات الموجودة على الأيدي، ومنعت العدوى بنزلات البرد لفترات تتراوح بين ساعتين وأربع ساعات عقب استخدام هذا المطهر.
    ويقول الباحثون -حسب بيان الجمعية الأميركية للبيولوجيا المجهرية- إن مطهرات اليد المحتوية على كحول الإيثانول كانت أكثر فعالية بشكل ملحوظ في التطهير من غسل اليدين بالماء فقط أو بالماء والصابون من حيث إزالة فيروسات الأنف القابلة للاكتشاف في أيدي المشاركين بهذه الدراسة.
    وأشار المصدر إلى أن تركيبة مطهرات اليد المحتوية على الأحماض العضوية والإيثانول معا أدت إلى استبقاء نشاطات لاحقة في اليد خفضت بشكل كبير قدرة الفيروس على الانتعاش بعد التطهير، وكذلك أخرت العدوى بفيروس الأنف لفترات تصل إلى أربع ساعات بعد استخدام هذه التركيبة من مطهر اليد.

مادة خطرة برضاعات الأطفال

  • قلق من رضاعات الأطفال يثير مخاوف الإصابة بأمراض كثيرة تتابع صحيفة إندبندت البريطانية تحقيقا في بيع شركتي بووتس وموذركير البريطانيتين رضاعات أطفال مصنوعة من مادة كيميائية يخشى علماء أنها قد تسبب سرطان الثدي واعتلال القلب والسمنة وفرط النشاط واضطرابات أخرى.
    وأشارت الصحيفة إلى أن سلوك أكبر شركتين لمنتجات الأطفال الرضع في بريطانيا يتناقض مع شركات التصنيع الأخرى التي أوقفت بهدوء إضافة مادة بايسفينول أي، أو بي بي أي، إلى الرضاعات لتهدئة مخاوف الآباء وسط دراسات مشابهة في المجلات الطبية تربط تلك المادة بمشاكل صحية خطيرة في حيوانات التجارب.
    ويذكر أن كندا وثلاث ولايات أميركية هي كنيتيكت ومينسيوتا وويسكنسون قد حظرت وضع هذه المادة في رضاعات الأطفال وقالت منظمة الأغذية والعقاقير الأميركية إنها قلقة من تأثير المادة على الرضع والأطفال الصغار وتؤيد رفعها من منتجات الإرضاع.
    ومع ذلك فإن بي بي أي -وهي مادة هرمونية منتجة صناعيا تضاف إلى البلاستيك لتقسيته- قانونية في بريطانيا ومعظم أنحاء العالم وقد استمرت شركتا بووتس وموذركير في بيع مخزون قديم يحتوي على المادة المثيرة للجدل دون الإشارة إليها على عبوة التغليف.
    كذلك تبيع بووتس رضاعات بي بي أي موسومة بشخصيات ديزني مصنوعة من قبل شركة أخرى، تومي تيبي، كانت قد أزالت بي بي أي من رضاعاتها.
    ويشار إلى أن أكبر ست شركات في الولايات المتحدة بما في ذلك ديزني أوقفت تصنيع منتجات بي بي أي العام الماضي بعد غضب علمي من فشل منظمة الأغذية والعقاقير الأميركية في معالجة تأثيرها المحتمل.
    لكن بووتس وموذركير وديزني تصر على أن رضاعات بي بي أي آمنة، رغم أنها أمرت بإزالتها من الإنتاج الحالي.
    ومن جانبها شنت جمعية سرطان الثدي ببريطانيا حملة تدعو لإزالة بي بي أي من منتجات الأطفال الرضع واستهجنت استمرار بعض تجار التجزئة في بيع المخزون من تلك المادة في بريطانيا رغم سحب منتجات مشابهة من البيع في أميركا وكندا.
    وبحسب بعض العلماء المستقلين قد تكون مادة بي بي أي سببا أساسيا في مجموعة من الأمراض السريعة الانتشار في الغرب بما في ذلك السكري ومشاكل الخصوبة وتشوهات الولادة. ويبلغ القلق مداه بانتقالها من الأمهات الحوامل إلى الأجنة في أرحامهن والأطفال الصغار.
    ومن الجدير بالذكر أن مادة بي بي أي موجودة في العبوات القصديرية والمشروبات المعلبة حيث تستخدم في تقسية البطانة الداخلية لعلب القصدير. كما أنها تستخدم في مجموعة كبيرة من منتجات البلاستيك مثل الهواتف النقالة والحواسيب والمعدات الطبية.
    كذلك أكد باحثون أن مادة بي بي أي قد تعمل كمشوش للغدد الصماء، وهي مادة تحاكي الهرمونات البشرية الطبيعية وأن الرضع والأطفال الصغار هم الأكثر عرضة للخطر لأنهم ما زالوا يمرون بكثير من عمليات النمو التي تدخل فيه الهرمونات. ومن ثم يؤكد الباحثون على ضرورة حظر المادة كليا.
  • تعليق
  • المشكلة هل الدول العربية على دراية بتأثيرات هذه المادة وهل هي موجودة في رضعات الطفال المسوقة داخل التراب العربي أم أننا مستغرقون في نوم عميق ؟؟؟؟
  • تعليق
  • ما في أي خوف على هذه الشركات أن تخسر لأنها ستبيع كل ما تنتج للشرق الأوسط و إفريقيا لأن قيمة الإنسان في هذه المنطقه رخيصه جدا ، وخاصه إذا وزراء حكوماتها أخذوا نصيبهم من العمولات
  • تعليق
  • منع الحكومه الفرنسيه الاسبوع الماضي تسويق هدا نوع الرضاعات لاحتوائيه على ماده تسبب السرطان حيث يفرز البلاستيك المعالج بتلك الماده اعطائيه اكثر شفافيه ماده كميائيه سرطانيه عند التسخين الرضاعه ..من افظل استعمال الرضاعات الزجاجيه ....

تحطم طائرة أميركية ببحر العرب

  • الطائرة (إى - 2 سى هوك آي) هي من سرب طائرات الإنذار المبكر الأميركية تحطمت طائرة عسكرية أميركية في شمال بحر العرب عندما كانت عائدة من المشاركة بعمليات حربية في أفغانستان حسب ما أعلنت قيادة الأسطول الخامس بالبحرية الأميركية اليوم الأربعاء.
    وأرجعت قيادة الأسطول سقوط الطائرة إلى أسباب فنية قائلة إن ثلاثة من أفراد طاقمها تمكنوا من النجاة بالمظلات وتم انتشالهم بينما لا تزال عمليات البحث جارية عن الرابع.
    والطائرة المعنية هي من طراز (إى - 2 سى هوك آي) من سرب طائرات الإنذار المبكر المتمركز على متن حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي آيزنهاور.
    ووفقا لبيان القيادة فإن الطائرة كانت عائدة من عملية قامت بها لدعم "عملية الحرية الدائمة" في أفغانستان عندما أصيبت بأعطال فنية، مما اضطر أفراد الطاقم إلى القفز من الطائرة.
    وتقول البحرية الأميركية إن هذا الطراز من الطائرات يستخدم لعمليات الإنذار الجوي المبكر والقيام بعمليات هجومية وعمليات قيادة وتنسيق الهجمات.
    ولم يشر إلى هويات أفراد الطاقم حتى الآن، في حين يجرى التحقيق بشأن سبب وقوع الحادث.
  • تعليق
  • الله اكبر ........الله اكبر........على المعتدين هذا نهاية كل متكبر ظالم يعتقد انه قادر على محو الامة الاسلامية والتخلص منها واقول لهم هذا ماهو الا تحذير بسيط وسياتي قريبا نهاية الظالمين وستكون خسف باذن الله ولكم في فرعون واتباعه عبرة اذا كنتم تعتبرون
  • تعليق
  • اريد ان اوضح ان الله غالب وما تنفقة امريكا واعوانها سوف يكون حسرة وندامة وسوف يخسرون ولكم فى بوش الابن وشارون وريجان عبرة

الإخوان يتهمون الحكومة بمخالفة القانون

  • الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين اتهمت الحكومة بمخالفة صريحة للدستور اتهمت الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب المصري الحكومة باعتماد قوانين ربط الحساب الختامي للموازنة العامة للعام المالي 2008-2009، في ظل مخالفة قانونية.
    وأشار بيان أصدرته الكتلة أمس إلى أن رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب أحمد عز، قد اعترف أمام المجلس بأن هناك إيرادات غير حقيقية أضيفت للموازنة بمبلغ 24.3 مليار جنيه (4.4 مليارات دولار)، عبارة عن حسابات فائضة لصناديق التأمينات والمعاشات.
    واعتبر البيان ذلك مخالفة صريحة وواضحة للمادة 28 من القانون رقم 53 لسنة 1973، التي تنص على أن "يعد الحساب الختامي للدولة عن السنة المالية المنتهية ويشمل الحساب الختامي للدولة على الاستخدامات والموارد الفعلية، موزعة على الأبواب المختلفة". كما أن قوانين ربط الحساب الختامي صدرت بالمخالفة لأحكام المادة الثامنة من قانون التأمين الاجتماعي رقم 79 لسنة 1975.
    ووصفت الكتلة سلوك الحكومة ولجنة الخطة بمجلس الشعب، بأنه نوع من الاحتيال، حيث تم إظهار الإيرادات بأكبر من قيمتها، وإظهار مبالغ دعم على غير حقيقتها، وذلك يعطي صورة غير حقيقية للموازنة العامة.
    وأوضح البيان أن رئيس المجلس أحمد فتحي سرور منع نواب المعارضة من الحديث حول المخالفة وهددهم باتخاذ إجراءات ضدهم، وأنه قام بأخذ الرأي النهائي على مشروعات القوانين الخاصة بربط الحساب الختامي للموازنة، في تحد واضح لأحكام القانون.
    وأكد البيان أنه عندما تتم مخالفة الدستور بهذا الشكل فإن الحكومة تفقد مشروعيتها، كما أن مجلس الشعب المنوط به حراسة الدستور والقانون، قد تخلى بهذه الممارسة عن هذه المهمة المقدسة.

بلجيكا تتوجه لحظر النقاب كليا

  • وسيصوت مجلس النواب على مشروع القانون في 22 أبريل/نيسان المقبل، وقد يصبح قانونا ساريا في يونيو/حزيران أو يوليو/تموز القادمين.
    ويقترح مشروع القانون تجريم ارتداء الملابس التي تغطي الوجه أو جزءا منه. وركز المدافعون عن الاقتراح في تبريراتهم لإقراره على جانبين هما الأمن وكرامة المرأة.
    ويؤكد الليبراليون الناطقون بالفرنسية الذين اقترحوا القانون أن عدم القدرة على التعرف على من يغطين وجوههن يشكل خطرا أمنيا وأن النقاب "سجن يمشي" بالنسبة للنساء.
    وقال النائب الليبرالي الفرنكوفوني دوني دوكارن "هذه رسالة قوية جدا للإسلاميين" معبرا عن "فخره" بأن تكون بلجيكا مثلا يحتذى.
    بدوره قال دانييل باكيلان أقوى المدافعين عن مشروع القانون إن الحظر يمكن أيضا أن يستخدم ضد المحتجات اللاتي يمارسن العنف ويغطين وجوههن.
  • توجه يتصاعد
  • وقدر باكيلان أن بضع مئات من النساء في بلجيكا يرتدين النقاب، مضيفا أن هذا التوجه يتصاعد. وقال "قبل ما بين خمسة وخمسة عشر عاما لم تكن هناك منقبات".
    واعتبر أنه "لا يوجد شيء في الإسلام وفي القرآن والسنة يفرض هذا النوع من الزي.. يتراءى لي أن الأمر أقرب ما يكون للسياسة أو الإيديولوجيا".
    وأضاف أن بلجيكا لا ترغب في اتباع "القدوة السيئة" المتمثلة في بريطانيا وهولندا حيث "يعيش كثير من المسلمين في تجمعات سكانية منفصلة". وأشار إلى أنه يفضل بدلا من ذلك دعم الجهود الرامية لدمجهم في المجتمع.
    وتصل عقوبة من يخالفن الحظر المنصوص عليها في مشروع القانون إلى الغرامة بما بين 15 و25 يورو (20 إلى 34 دولارا) والسجن لمدة تصل إلى أسبوع.
    يذكر أن بعض البرلمانيين في فرنسا التي توجد فيها أكبر أقلية مسلمة في أوروبا دعوا إلى حظر النقاب على الرغم من أن جهة استشارية كبيرة قالت الثلاثاء إن عواقب دستورية خطيرة ستنجر عن ذلك
  • تعليق
  • لا توجــــــد دولــــــة في أوروبا كلهــــــــــا تكمن الحقـــــد والكراهيــــــــــة
  • للاسلام والمسلميـــــــن
  • مثل هولنـــــــــــــــــدا الكافرة
  • اللهـــــــــــــــــــم أنصــــر
  • المجاهديــــــــن
  • في كل مكان

صربيا تدين "جريمة" سربرنيتشا****بعد نحو 15 عاما على وقوعها

  • تبنى البرلمان الصربي قرارا يدين مذبحة سربرنيتشا التي راح ضحيتها ثمانية آلاف مسلم في البوسنة والهرسك عام 1995، واكتفى القرار بوصف ما حدث بالجريمة وليس بالتطهير العرقي، وأعرب عن اعتذاره لأهالي الضحايا لعدم فعل صربيا ما يكفي لوقف هذه الجريمة.
    وحصل القرار -الذي جاء بعد مناقشات طويلة استمرت 13 ساعة وانتهت بعيد منتصف الليلة الماضية- على أغلبية 127 عضوا من أصل 173 نائبا حضر الجلسة مما يدلل على الانقسام الشديد إزاء هذه القضية.
    ويشير نص القرار إلى أن "البرلمان الصربي يدين بشدة الجريمة التي ارتكبت ضد السكان المسلمين البوسنيين في سربرنيتشا في يوليو/تموز 1995 كما حدده حكم محكمة العدل الدولية".
    وتعهد البرلمان في قراره أيضا باستمرار بالتعاون مع محكمة
    جرائم الحرب ليوغسلافيا السابقة، وشدد على أهمية "الكشف واعتقال راتكو ملاديتش لتقديمه للمحاكمة أمام محكمة لاهاي".
    ولادة القرار جاءت عسيرة على خلفية مسألتين جوهريتين أولاهما اعتراض بعض أعضاء البرلمان على ذكر التطهير العرقي في سربرنيتشا، وثانيهما اعتراض الراديكاليين والمتشددين الصرب في البرلمان على عدم إدانة القرار لجرائم ارتكبت ضد الصرب في جمهوريات يوغسلافيا السابقة.
    القرار تجنب الإشارة إلى التطهير العرقي واكتفى بذكر مصطلح الجريمة، كما وافق البرلمان على عقد جلسة جديدة صباح غد الخميس للتصويت على قرار جديد يدين جرائم ارتكبت بحق الصرب.
    وشمل القرار الصربي الذي وصف بالتاريخي نقطتين أولاهما إدانة ما حدث في سربرنيتشا من جرائم، وثانيهما إعرابه عن أسفه وتقديم عزائه لأسر الضحايا لأن صربيا لم تفعل ما يكفي لوقف الجريمة
    ويأمل الائتلاف الحاكم الذي صوت على القرار -ويضم الديمقراطيين الموالين للغرب والاشتراكيين- عبر هذه الإجراءات كسب الاتحاد الأوروبي والمستثمرين.
    ووصف برانكو روزيتش من الحزب الاشتراكي -الذي كان يتزعمه الرئيس السابق سلوبودان ميلوسوفيتش إبان التسعينيات- الخطوة التي أقدم عليها البرلمان بالحضارية والمسؤولية السياسية.
  • أهالي الضحايا اعتبروا القرار متأخرا جدا
    أهمية القرار لكن دبلوماسيا غربيا كان في البوسنة إبان وقوع مذبحة سربرنيتشا اعتبر أن تبني القرار دون اعتقال الجنرال راتكو ملاديتش –الذي قاد قوات صربية ارتكبت المذبحة- لا يعني سوى القليل.
    كما يعتبر كثير من البوسنيين وأهالي الضحايا القرار الصربي الأخير قليل جدا وجاء متأخرا جدا. وفي هذا السياق قالت رئيسة جمعية نساء سربرنيتشا منيرة سوباسيتش لوكالة رويترز إن "العديد من المجرمين الذين ذبحوا أطفالنا فروا إلى صربيا وتمتعوا بالحياة هناك".
    وأوضحت منيرة –التي فقدت زوجها وطفلها في المذبحة- إنه لا اعتذار عن الجرائم، مشيرة إلى أن العدالة تتحقق عندما ينال المسؤولون عن المذابح جزاءهم، حيث قتل أكثر من مائة ألف بوسني مسلم إبان الحرب بين عامي 1992 و1995.
    وكانت قوات صربية بقياد ملاديتش قتلت ثمانية آلاف مسلم من الرجال والأطفال بعد سيطرتها على سربرنيتشا التي كانت تحت حماية الأمم المتحدة في مذبحة توصف بأنها الأكثر وحشية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
    يشار إلى أن بلغراد تقدمت لعضوية الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/كانون الأول الماضي لكن يجب عليها قبل البدء بمفاوضات الانضمام اعتقال الجنرال ملاديتش وتسلميه لمحكمة جرائم الحرب في لاهاي.
    ويعتقد على نطاق واسع أن الجنرال ملاديتش يختبئ داخل الأراضي الصربية حيث يعتبره الكثير من الصرب بطلا قوميا.
  • تعليق مهم
  • كم أتمني من اللــــــه أن تنقل محكمة العدل الدوليــــــــة
  • من مقرها هنا في هولنــــــدا
  • لانة لا يجوز اللجواء اليها للمطالبة بأسترجاع الحقوق !!
  • وهي اكبـــــــــر دولة عنصرية علا الاسلام والمسلمين ؟؟؟
  • وأكله لحقوق مواطنيها المسلمين !!
  • وعن تجربـــــــــة شخصيــــــــــة وأملك ما يثبت
  • لمن يهمة الآمــــــــــر

طالبان: أوباما زار أفغانستان كاللص

  • سخرت حركة طالبان من الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الاربعاء لزيارته أفغانستان "مثل اللص تحت جنح الظلام" قائلة إن خوف أوباما من الوصول في النهار كان شديدا جدا بسبب تهديدات الحركة.
    وقام أوباما يوم الأحد الماضي بأول زيارة لكابل منذ توليه الرئاسة قبل 15 شهرا حيث وصل وغادر تحت جنح الظلام.
    وهبطت طائرة أوباما في قاعدة بغرام -وهي القاعدة الجوية الأميركية الرئيسية وتقع إلى الشمال من كابل- وأقلته طائرة هليكوبتر إلى العاصمة وهبطت في قصر رئاسي محصن تحصينا شديدا ليلتقي نظيره الأفغاني
    حامد كرزاي.
    عقب اجتماع ثنائي مع كرزاي لمدة 25 دقيقة فقط ومصافحة سريعة لأعضاء حكومة كرزاي أقلت الطائرة أوباما إلى بغرام حيث تحدث إلى الجنود الأميركيين مختتما الزيارة التي استغرقت ست ساعات.إستراتيجية فاشلة
    وقالت حركة طالبان في موقعها على الإنترنت في "قيامه بزيارة مفاجئة لأفغانستان أثبت أوباما أن إ
    ستراتيجيته العسكرية وزيادة القوات بمقدار ثلاثين ألف جندي ودعايته التي تهدف إلى رفع الروح المعنوية، فشلت كلها في التأثير علينا"
    وأضافت "المجاهدون وضعوا العدو في مأزق إلى حد أن أوباما لا يستطيع زيارة أفغانستان الآن في وضح النهار، يأتي تحت جنح الظلام ويهرع عائدا تحت جنح الظلام ليتصرف مثل اللص".
    وخلال زيارته قال أوباما إن طالبان التي أطاحت بها من الحكم قوات دعمتها الولايات المتحدة عام 2001 "تم إخضاعها، لكن الحركة وحلفاءها من تنظيم القاعدة عدو يتسم بالإصرار".
    وقالت طالبان في موقعها "اعتراف أوباما بأن طالبان قوة تتسم بالإصرار في الحقيقة يكشف اعتراف الأميركيين الغزاة بحقيقة أن طالبان تخوض صراعا حازما بتصميم لا يتزعزع".
    وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي أصدر أوباما أوامره بإرسال قوات أميركية إضافية قوامها ثلاثون ألف فرد لمحاولة تحويل دفة الأمور ضد طالبان التي نشطت من جديد في الأعوام الأخيرة لتلحق خسائر كبيرة بالقوات الأجنبية والأفغانية.
    وثارت توقعات لفترة بأن يزور أوباما كابل بعد توليه الرئاسة في يناير/كانون الثاني 2009، لكن مسؤولين بالبيت الأبيض قالوا إن الطقس وأسبابا لوجستية عرقلت المحاولات السابقة.
  • تعليق
  • و هل يجرؤ على الذهاب في وضح النهار هؤلاء يا سادة هم قادة امريكا الذين يوجهون العالم باسره و ليس غريبا على رئيس امريكي !! فقد زار بوش فلوجه في العراق بذات الكيفية
  • اوباما لص وجبان لم يستطيع ان يحدد موعد لدخول افغانستان لأنه يخشى ان ينقض عليه المجاهدين نعم اوباما لص مع انه رئيس للولايات الأمريكيه لص ويخاف من المجاهدين والله اكبر
  • النصر للمجاهدين النصر للمجاهدين ولا عزاء للعملاء والحاقدين

كيف تنام مغفورآ لك ؟؟!


  • كيف تنام مغفوراً لك؟
    كلنا يذنب في النهار ولا يدري إن نام ليلهُ أتقبض روحه أو يمد الله في عمره ونحن نستطيع -بإذن الله- أن نحول نومنا إلى عبادة لله تغفر بها ذنوبنا ! فإليك أخي أختي ما يمكنكم من نيل هذه الجائزة..فلا تفوتوا الفرصة..
    طلب البراءة من الشرك بالله:
    - عن جبلة بن حارثة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله(صل الله عليه وسلم): "إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ (قل يا أيها الكافرون) ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك" صحيح الجامع .
    طلب الاكتفاء والإيواء وحمد الله عليهما:
    - عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي (صل الله عليه وسلم):
    كان إذا أوى إلى فراشه قال: "الحمد لله الذي أطعمنا، وسقانا، وكفانا، وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي" أخرجه مسلم
    مبيت الملك معك لحراستك:
    - عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله (صل الله عليه وسلم):
    "طهروا هذه الأجساد طهركم الله؛ فإنه ليس عبدٌ يبيت طاهراً، إلا بات معه ملك في شعاره، في رواية يحرسه، لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال: اللهم اغفر لعبدك، فإنه بات طاهراً" صحيح الجامع
    تشرّف بأن يضحك الله لك ولزوجك
    بل ويحبك- بل ويرحمك- بل ويستبشرك- قال عليه الصلاة والسلام:
    "ثلاثة يحبهم الله ويضحك ويستبشر بهم: وذكر منهم - والذي له امرأة حسناء وفراش لين حسن، فيقوم من الليل، يذر شهوته ويذكرني ولو شاء عبدي لرقد .." إسناده حسن- وقال عليه الصلاة والسلام:"رحم الله رجلاً قام من الليل يصلي، وأيقظ امرأته، فإن أبت، نضح في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قامت من الليل وأيقظت وزجها، فإن أبى نضحت في وجهه الماء"
    حول نومك لسبب إجابة للدعاء
    - عن أبي أمامة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله(صل الله عليه وسلم)
    يقول: "من أوى إلى فراشه طاهراً وذكر الله تعالى حتى يدركه النعاس، لم ينقلب ساعة من الليل يسأل الله شيئاً من خير الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه" صحيح الكلم الطيب .
    تخسيء الشيطان:
    - عن البراء بن عازب - رضي الله عنه -كان رسول الله صل الله عليه وسلم يقول إذا أوى إلى فراشه: "باسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، واخسيء شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندى الأعلى" مسند أحمد
    النوم على الفطرة فلو حصل موت متّ عليها:
    القول الذي يُقال للإصباح بعدها بخير - عن البراء بن عازب - رضي الله عنه - أن النبي(صل الله عليه وسلم)قال له: "ألا أعلمك كلمات تقولها إذا أويت إلى فراشك، فإن مت من ليلتك متّ على الفطرة، وإن أصبحت أصبحت وقد أصبت خيراً، تقول: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، رغبة ورهبة إليك، وألجأت ظهري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت" متفق عليه.
    تمكين الملك على الشيطان :
    - عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - أن رسول الله (صل الله عليه وسلم)قال: "إذا أوى الرجل إلى فراشه ابتدره ملكٌ وشيطان، فيقول الملك: اختم بخير، ويقول الشيطان: اختم بشر، فإن ذكر الله ثم نام، بات الملك يكلؤه ونحّى الشيطان" إسناده صحيح
    أمِّن على جوارحك واستنصر ربك وتعوذ:
    عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: كان رسول الله (صل الله عليه وسلم)
    إذا أوى إلى فراشه قال: "اللهم أمتعني بسمعي وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على عدوي، وأرني منه ثأري، اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، ومن الجوع فإنه بئس الضجيع
    " مسند أحمد
    عبادة حال الاستيقاظ المفاجئ أو لحاجة أو لطارئ:
    - عن عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - أن النبي (صل الله عليه وسلم)قال: "من تعارّ - استيقظ - من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، سبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قُبلت صلاته" البخاري"
    استكف ما أهمك ولما يهمك عند استيقاظك :
    عن أبي مسعود الأنصاري - رضي الله عنه - أن النبي(صل الله عليه وسلم)
  • قال: من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه" متفق عليه

سورة النجم للقارئ حمزة الحلبية حفظه الله

من اجمل ما قرأت من الحكم


الصديق الذي تشتريه بالهدايا سوف يأتي يوم ويشتريه غيرك
يقول فولتير : السر في كونك شخصا مثيرا للملل ، هو أنك تقول كل شي
يقول فيثاغورث : كثرة حسادك شهادة لك على نجاحك
يقول أندريه شينيه : إننا نطيل الكلام عندما لا يكون لدينا ما نقوله
يقول سنيكا : رأيك بنفسك أهم من رأي الآخرين فيك
الأم تأمل أن تجد لإبنتها زوجا أفضل من أبيها وتؤمن بأن ولدها لن يجد زوجة مثل أمه ...
تحدُثــُـك دائما عن نفسك دليل على أنك لست واثقا منها
يجب أن تكون عندنا مقبرة جاهزة لندفن فيها أخطاء الأصدقاء
كلنا كالقمر له جانب مظلم
يقول غوتت : من يحتمل عيوبي أعتبره سيدي ولو كان خادمي
يقول سولون : أعظم الأسباب لدفع إساءة المسيء عنك ، أن تنسى إساءته إليك
يسرع أكثر الناس لتصديق الذم المنتشر لإنسان أكثر من تصديقهم بمديحه
يقول أفلاطون قمة الأدب أن يستحي الإنسان من نفسه
يقول المثل الياباني : حياء المرأة أشد جاذبية من جمالها
يقول أديسون : لا شيء في الوجود يرفع قدر المرأة مثل العفة
من يُسمِعــك الكلام المعسول يطعـِمك بملعقة فارغة
إذا حاججت فلا تغضب فإن الغضب يدفع عنك الحجة ويظهر عليك الخصم
لا تثقل يومك بهموم غدك فقد لا تجيء هموم غدك وتكون قد انحرمت سرور يومك
يقول المثل الصيني : البيوت السعيدة لا صوت لها
من تكلم عن نفسه بما يحب... تكلم الناس عنه بما يكره
يقول برناردشو: السر في قلب المرأة كالسم ... إن لم يخرج منها قتلها
أغبى النساء هي من تصدق أن الحب يمكن أن يتحول إلى صداقة بريئة !!!
ما أحلى النوم لو استطاع الإنسان أن يختار أحلامه
الشعبية هي أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك كما يحبونك عندما كنت مستلمه
الناس أحيانا لا يكرهون الآخرين لعيوبهم !!! بل لمزاياهم
تقول مانتثون : مهما تكن طبقة الفتاة الإجتماعية فالعمل المنزلي ضروري لها
يقول المثل الفرنسي : الغائبون دائما على خطأ
الذي يعطي ليراه الناس لا يسعف أحدا في الظلام
إعجاب المرء بنفسه دليل على نقصه
أسعد الناس أقلهم إنشغالا بالناس
يقول فولتير: من تسبب في سعادة إنسان تحققت سعادته
عمل يجهد خير من فراغ يفسد
ليس سر الحياة أن تعمل ما تحب بل أن تحب ما تعمل
كل واشرب مع أقاربك ولكن لا تشتغل معهم
عظمة الإنسان تقاس بمدى استعداده أن يرحم أولئك الذين أخطأوا في حقه
واخيرا"إذا اعتدت أن تغضب من كل ما لا يرضيك فلن تهدأ أبدا

تقول المدونة

أذا أنت تقراء فقط ما تحب ....... فلن تتعلم أبــــــــدا

علااامات حضور ملك الموت


  • 17 من رمضان غزوة بدر
    ( يوم الفرقان )
    فلنعلم أبنائنا محبة نبينا صلى الله عليه وسلم وتضحيات صحابته الأبرار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أقدم لإخواني الأعزاء هذه الهدية المتضمنة شرح بالصور ليوم الفرقان كما سماه الله جل في علاه سبحانه - (يوم الفرقان يوم التقى الجمعان).
    غزوة بدر الكبرى .
    يقول الله تعالى : ((وَلَقَدْ نَصَرَكُمْ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ))


    السابع عشر من رمضان من السنة الثانية من الهجرة ، خرج النبي صلى الله عليه و سلم مع ثلاث مائة و بضع عشر من أصحابه ، قدم النبي صلى الله عليه و سلم من المدينة من هذا الطريق
    ( السهم في الصورة )
    عسكر النبي صلى الله عليه و سلم في هذه المنطقة ، و هذا الكثيب من الرمل هو العدوة الدنياالمذكورة في قوله الله تعالى : (( إذ انتم بالعدوة الدنيا ... )) الآية
    و لنأخذ جولة في المكان و لنتامل الصورة التالية
    السهم الأيمن يؤشر على العدوة الدنيا و في سفحها معسكر المسلمين
    السهم الأوسط يؤشر على طريق القوافل ، وهو الطرق الذي كان سيمر منه أبو سفيان بالقافلة
    السهم الأيسر يؤشر على جبل الملائكة ( و لتسميته بجبل الملائكة قصة و سنذكرها لاحقا )
    و أما المشركين و عددهم تسع مائة و خمسون فكانوا في العدوة القصوى ( المشار إليها بالسهم )المذكورة في قوله تعالى : (( و هم بالعدوة القصوى ... )) الآية
    و قبل بدء المعركة أتى الصحابي الجليل الحباب ن منذر إلى النبي صلى الله عليه و سلم و قال:يا رسول الله , هذا المنزل أمنزلاً أنزلكه الله ليس لنا أن نتقدمه ولا نتأخر عنه ؟ أم هو الرأي والحرب والمكيدة ؟ قال:" بل هو الرأي والحرب والمكيدة " قال:يا رسول الله , هذا ليس بمنزل . . ثم أشار بنزول قليب بدر بحيث تكون جميع أبار المياه خلف المسلمين فيشربون و لا يشرب المشركين . ونهض رسول الله صلى الله عليه و سلم فنزل على القليب ببدر
    انتقل الجيش الإسلامي إلى هذا المكان تقريبا
    المكان من زاوية أخرى ( و يظهر في الصورة العدوة الدنيا و جبل الملائكة و مكان المعسكر الجديد )
    و بعد ذلك أشار سعد بن معاذ بمشورة فقال رضي الله عنه :إنا خلفنا من قومنا قوماً ما نحن بأشد حباً لك منهم , ولا أطوع لك منهم ;
    ولكن إنما ظنوا أنها العير . نبني لك عريشاً فتكون فيه , ونعد عندك رواحلك , ثم نلقى عدونا , فإن أعزنا الله وأظهرنا على عدونا كان ذلك ما أحببناه , وإن تكن الأخرى جلست على رواحلك فلحقت من وراءنا . . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم خيراً . وقال:" أو يقضي الله خيراً من ذلك يا سعد " .
    فبني لنبي صلى الله عليه و سلم عريشا . و المكان معروف إلى الآن و بني في مكان العريش مسجد يسمى
    جامع العريش
    الجامع من الخارج

    المسجد من الداخلدعا النبي صلى الله عليه و سلم من العريش بالنصرة للمسلمين و ألح على الله في الدعاءحتى أكرم الله هذه الأمة بحدث عظيم لم يحدث من قبل و لا من بعد حيث نزلت الملائكة على هذا الجبل
    ( جبل الملائكة و ذلك سبب التسمية )
    يقول الله تعالى عن هذا الحدث : (( إذ تستغيثون ربكم , فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين . وما جعله الله إلا بشرى , ولتطمئن به قلوبكم , وما النصر إلا من عند الله , إن الله عزيز حكيم ))وأمد الله نبيه صلى الله عليه و سلم بألف من الملائكة , فكان جبريل في خمسمائة مجنبة , وميكائيل في خمسمائة مجنبة " . .قال ابن إسحاق:وقد خفق رسول الله صلى الله عليه و سلم خفقة وهو في العريش , ثم انتبه , فقال:" أبشر يا أبا بكر , أتاك نصر الله . هذا جبريل آخذاً بعنان فرس يقوده , على ثناياه النقع "يعني الغبار .
    الله اكبر الله أكبر .... فلنتخيل إخواني الأعزاء قوة المنظر جيش الملائكة بقيادة سيد الملائكة جبريل عليه السلام قادم إلى ارض المعركة لينظم إلى جيش المؤمنين بقيادة خير البشر صلى الله عليه و سلم.
    في الحديث :جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : ما تعدون أهل بدر فيكم ؟ قال:" من أفضل المسلمين " - أو كلمة نحوها - قال:" وكذلك من شهد بدراً من الملائكة " . . . [ انفرد بإخراجه البخاري ] . . .و ما هي الا فترة يسيرة تقدر بساعتين فقط ، حتى انتهت المعركة بنصر و إعزاز للمسلمين و هزيمة ساحقة للكفر و أهله
    استشهد أربع عشر صحابي ، دفن ثلاث عشرة منه في بدر ( مقبرة الشهداء ) و واحد دفن في الطريق بين بدر و المدينة المنورة حيث انه أصيب في الغزوة و لم يمت إلا في طريق العودة.
    مكان قبور الصحابة ( كما واضح في من السهم )
    أما المشركين فقد قتل جميع ساداتهم و رموا في قليب بدر ( بئر جاف)


  • نختم بهذه الصورة لمدينة بدر القديمة
    ختاماً أسال الله أن يعيد لامتنا الإسلامية أمجادها و ينصرنا على أعداء الدين ، و أن يجعلنا من العاملين لهذا الدين حق العمل بصدق الدعوة اليه و نشر قيمه السامية بين الناس و ان نضحي في سبيل ذلك بكل ما نملك ، كما ضحى رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم و صحابته الكرام

    اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات وتب عليهم وارحمهم برحمتك اللهم آمين
  • مرسلة من الداعية
  • الشيخ عبد الحكيم الزينـــــــــــــي

اختبار الأمة في امتحان القمة

  • عندما قال رئيس الوزراء التركي أمام القمة العربية إن مصير إسطنبول مرتبط بمصير القدس، ومصير تركيا مرتبط بمصير العالم العربي، فإنه بدا كأنه يغرد خارج السرب، لأن أغلب سامعيه من القادة العرب يبدو كأن لهم رأيا آخر في المسألة.
    (1)
    فاجأنا السيد رجب طيب أردوغان وذكرنا بحقيقة إستراتيجية نسيها كثيرون وتجاهلها الباقون، وهي أن نجاح إسرائيل في تهويد القدس واقتلاع الفلسطينيين منها يعد تتويجا لانتصارها وتمكينا يطلق يدها في المنطقة بأسرها، ليس فقط باعتبارها مشروعا توسعيا واستيطانيا، ولكن أيضا بحسبانها رأس حربة لمشروع الهيمنة الغربية، الراعي الحقيقي للدولة العبرية. وأمام ذلك التمكين فإنه لن يكون أحد بمنأى عن الخطر، ليس في العالم العربي وحده، وإنما أيضا في تركيا وإيران تحديدا، ذلك أن القدس من هذه الزاوية ليست مدينة فلسطينية عادية يتم تهويدها وابتلاعها، ولكنها رمز للعالم الإسلامي كله.
  • لقد وصف أردوغان ما تفعله إسرائيل في القدس بأنه ضرب من الجنون. وتلك قراءة صحيحة من المنظور الإستراتيجي، لذلك فإن الاستمرار في ممارسة ذلك الجنون، ومن ثم تحويل اللامعقول إلى معقول، وترجمة العربدة الهوجاء إلى واقع يفرض نفسه بالقوة على الآخرين، يطرح معادلة جديدة تماما في المنطقة، تقلب موازينها وتهدد مستقبلها وتفتح شهية "المجانين" للإقدام على مزيد من التغول والاستقواء.
    هذا الذي أدركه رئيس الوزراء التركي، استحق أن يصفه الشاعر مريد البرغوثى بأنه "العربي الوحيد" في القمة، لكن الملاحظ أن العواصم العربية تتعامل معه بقدر مدهش من التراخي واللامبالاة، يختزل رد الفعل في بيانات للتنديد فقدت معناها وجدواها، وقرارات حذرة ليست في مستوى التحدي أو الخطر، تراوحت بين إنشاء مفوضية للقدس، وإعانة أهلها بخمسمائة مليون دولار، والاستغاثة بمحكمة العدل الدولية التي سبق لها أن أدانت إقامة الجدار، ولكن إسرائيل قابلت قرارها بازدراء واستهتار مشهودين، ونفذت مخططها كاملا بمباركة ورعاية من جانب أركان الهيمنة الغربية، ممثلة في الولايات المتحدة والرباعية الدولية.
    (2)
    حين انعقدت القمة في سرت كان التحدي صارخا ومحرجا للقادة العرب، فالسيد نتنياهو أعلن صراحة في واشنطن -في عقر دار الراعي الأميركي- أن القدس خارج المناقشة، وأن عملية تهويدها واقتلاع الفلسطينيين منها لن تتوقف. ولم يكذب رئيس بلدية المدينة خبرا، فلم يتوقف لحظة عن عملية الهدم والبناء سواء في الأحياء العربية أو بجوار المسجد الأقصى وتحته، حتى أصبح انهياره مسألة وقت لا أكثر، وهو جهد توازى مع استمرار محاولات اقتحام المسجد الأقصى من جانب مستوطنين وتحت رعاية الشرطة. في الوقت ذاته فإن حملة بناء الوحدات الاستيطانية تشهد اندفاعة قوية في الضفة الغربية وغور الأردن والجولان.
    بل ذهبت إسرائيل في تحديها وتوحشها إلى حد الاستيلاء على المساجد القديمة وتحويلها إلى آثار يهودية، كما حدث مع المسجد الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم.
    لقد نجح نتنياهو في إجهاض الوعود التي أطلقها الرئيس باراك أوباما في بداية العام بخصوص القضية الفلسطينية، التي كان وقف الاستيطان -مؤقتا بطبيعة الحال- مدخلا لإطلاق مفاوضات تمهد لإقامة الدولة الفلسطينية، بل إنه تحدى نائب الرئيس الأميركي جو بايدن حين أعلن بناء 1600 وحدة استيطانية جديدة أثناء زيارته لإسرائيل (٩ مارس/آذار 2010)، وهو ما سبب للرجل حرجا قيل إنه أحدث أزمة في العلاقات مع الولايات المتحدة، من ذلك النوع الذي يحدث داخل أي أسرة.
    حكومة نتنياهو فعلت ذلك كله قبل انعقاد القمة العربية، ومن الواضح أنها لم تكن قلقة من أي رد فعل عربي، ومطمئنة إلى أن القمة عاجزة عن أي فعل، بل عاجزة عن اتخاذ أي قرار سياسي جريء (سحب المبادرة العربية مثلا، أو قطع العلاقات واستخدام ورقة المصالح التجارية).
  • وبينما لم تكترث إسرائيل بالقمة وحولت انعقادها في ليبيا إلى مادة للسخرية عبر عنها بعض المعلقين في صحفها، كان قلقها أكبر من ردود الأفعال الغربية على تزوير بعض جوازات سفر مواطنيها واستخدامها في جريمة قتل محمود المبحوح قيادي حركة حماس في دبي، ذلك أن قرار بريطانيا طرد أحد رجال الموساد في السفارة الإسرائيلية بلندن بسبب اتهامه بالتواطؤ في العملية أثار القلق في تل أبيب من احتمال أن تحذو كل من إيرلندا وأستراليا وفرنسا وألمانيا حذوها، بعدما ثبت أن جوازات سفر مواطنيها استخدمت أيضا في العملية.
    المشهد من هذه الزاوية مسكون بمفارقة مخزية، فإسرائيل لم تبد أي قلق من جانب العالم العربي وهي تفتك بالقدس وتطلق مشروعاتها الاستيطانية الوحشية في الضفة، لكنها عبرت عن قلقها من ردود الأفعال الأوروبية على تزوير جوازات سفر مواطنيها واستخدامها في جريمة قتل المبحوح.
    (3)
    قراءة إسرائيل للموقف العربي لم تكن خاطئة، فقد ذكرت التقارير الصحفية التي خرجت من اجتماعات سرت أن مصر والأردن اعترضتا على استخدام القمة كورقة ضغط على إسرائيل، وهو ما تم أثناء اجتماعات وزراء الخارجية أعضاء لجنة مبادرة السلام، إذ عارض وزيرا خارجية البلدين اتخاذ أي قرارات تتعلق بإلغاء أو تجميد المبادرة العربية، بحجة أنها تشكل أساسا "لتسويق" الموقف العربي. ومما له دلالته الرمزية في هذا السياق أن المندوب السوري اقترح أن يطلق على اجتماع القادة قمة "التحدي"، ولكن وزير الخارجية المصري استثقل الكلمة باعتبار أنها ليست واردة في قاموس "الاعتدال"، فاقترح تسميتها قمة القدس وهو عنوان أكثر حيادا أخذ به.
    لم يكن مفاجئا الإبقاء على المبادرة العربية التي كان العاهل السعودي قد أعلن في قمة الكويت الاقتصادية التي عقدت أوائل العام الماضي أنها لن تبقى طويلا على الطاولة. ورغم مضي ثماني سنوات على إطلاقها فإنها ما زالت فوق الطاولة، ولم يملك القادة العرب شجاعة سحبها أو حتى تجميدها. ولأنها لم تحقق شيئا حتى الآن سوى مساندة الادعاء بإبراء الذمة العربية، فإنه بات يحق لنا أن نعتبرها حيلة للتسويف وليست ورقة للتسويق. أما الطاولة فلم تعد كذلك، ولكنها تحولت إلى مشجب علق عليه القادة المبادرة ثم انصرفوا.
    أي متابع لمؤشرات العلاقات العربية الإسرائيلية لا يفاجأ بحدود السقف الذي حكم موقف القمة وأداءها. ذلك أنه قبل عقد المؤتمر بأيام قليلة (يوم 24/3)، نشرت صحيفة "الشروق" المصرية أن اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة (إيباك) وجه التحية إلى مصر لقيامها ببناء السور الفولاذي العازل بين سيناء وغزة. وفي هذا الصدد تحدث مدير معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى روبرت ساتلوف ممتدحا موقف مصر الذي اعتبره "ناضجا وشجاعا"، "لأنها أوشكت على الانتهاء من آخر مراحل الحاجز (السور) الذي يضيق الخناق على حماس، الأمر الذي يشكل خطوة مهمة نحو إحداث تغيير داخل غزة". وقد استقبلت كلمته بتصفيق شديد من جانب الحضور، كما ذكر مراسل الجريدة في واشنطن.
    قبل ذلك بأيام قليلة (في 19/3) نشرت صحيفة "المصري اليوم" أن وفدا عسكريا أميركيا زار منطقة الحدود المصرية مع القطاع لتفقد المرحلة الأخيرة من الجدار الفولاذي والاطمئنان إلى حسن سير العمل في المشروع.
  • وفي الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة الإسرائيلية مخططات التوسع الاستيطاني واستمرار عمليات تهويد القدس، نشرت صحيفة "الشرق الأوسط" (عدد 23/3) تقريرا عن تقدم خطوات التطبيع بين إسرائيل والمغرب (التي ترأس لجنة القدس!)، تمثلت في عقد سلسلة من المؤتمرات منها ندوة عن تاريخ هجرات اليهود من منطقة المغرب العربي عقدت بمدينة الصويرة، وقبلها عقد الملتقى الدولي الثاني لليهود المغاربة في مراكش وشاركت فيه 17 شخصية من إسرائيل، وفي الرباط عقدت ندوة عن المحرقة التي تعرض لها اليهود. وقبل هذا كله شهدت وزيرة خارجية إسرائيل السابقة تسيبي ليفني أحد المنتديات السياسية التي عقدت في مدينة طنجة.
    الحاصل في المغرب يتكرر بصورة أكثر حذرا في منطقة الخليج التي استقبلت وزيرا إسرائيليا بحجة مشاركته في مؤتمر دولي، وزار وزير خليجي رام الله أكثر من مرة بتأشيرة إسرائيلية. كما عقد بعض المسؤولين الأمنيين اجتماعات تنسيقية اشترك فيها نظراء لهم من مصر والأردن، إضافة إلى الولايات المتحدة وإسرائيل. ولأول مرة هذا العام وجهت إدارة مهرجان الجنادرية في المملكة السعودية دعوات المشاركة لعدد من دعاة التطبيع العلني مع إسرائيل، الذين ترددوا عليها أكثر من مرة.
    أما في الضفة الغربية فإن الأجهزة الأمنية تحكم قمع الجماهير وتكبلها لكي تتجنب احتمال انفجار الغضب الفلسطيني واندلاع شرارة انتفاضة ثالثة، وهو ما أعلنه وزير شؤون القدس في حكومة سلام فياض السابقة حاتم عبد القادر، إذ نشرت له صحيفة "الشرق الأوسط" يوم 17/3 حوارا قال فيه إن حكومة فياض الراهنة تمنع إطلاق يد الفلسطينيين في الضفة للقيام بأي أعمال من شأنها أن تؤدي إلى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال. وأضاف أن ما تقوم به الحكومة بمثابة إجراءات غير مسبوقة لم يعهدها الفلسطينيون، أدت إلى كبت الشارع وعدم السماح له بالتعبير عن غضبه وسخطه إزاء الجرائم الإسرائيلية المتلاحقة.
    (4)
    في كل مرة ينتقد فيها الاستسلام العربي المهين أمام إسرائيل يتم إسكات الأصوات الناقدة بدعوى أن الخيار الآخر هو الحرب، ورغم أن إسرائيل لم تستبعد ذلك الخيار، ولا تزال تخوض تلك الحرب بين الحين والآخر، فإن الطموح في العالم العربي أصبح أكثر تواضعا، إذ لم يعد أحد يتطلع في الوقت الراهن إلى تحرير فلسطين، وإنما أصبح الرجاء ألا يتم تضييع فلسطين.
    وأزعم في هذا الصدد أن عمليات المقاومة التي تمت إلى الآن لم يفكر قادتها في أنها ستؤدي إلى تحقيق التحرير، بقدر ما أرادوا بها إشعار الإسرائيليين بأن الاحتلال له تكلفته، وأنهم لن يظلوا في أمان وهم محتلون للأرض، وهذه التكلفة العالية هي التي دفعت إسرائيل إلى الانسحاب من غزة والخلاص من "همِّها".

    ورغم أنه لا أحد يستطيع الادعاء بأن حكومة حماس هناك أنجزت شيئا على صعيد التحرير المنشود، فإنه أيضا لا أحد يشك في أن وجودها عطل مسيرة بيع فلسطين والتفريط في ثوابتها. من ثم فإن تصوير الانقسام الحاصل على أنه صراع على السلطة بين فتح وحماس هو تبسيط لا يخلو من تدليس، لأنه في جوهره خلاف حول أسلوب التعامل مع الملف، وهل الممانعة والمقاومة هما الحل، أم أن الحل في التسليم والدوران في دوامة المفاوضات التي لم تثمر شيئا طوال الأعوام الـ19 الماضية؟
    قبل أيام قليلة (في ٢٥/٣) نشرت صحيفة "الحياة" اللندنية حوارا مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي السيد رمضان شلح، سئل فيه عن بدائل العرب وخياراتهم في التعامل مع إسرائيل، فكان رده أنه ليس مطلوبا من الدول العربية في الوقت الراهن أن تستسلم أو تخوض حربا، وإنما غاية المراد منها أن تلتزم بحدود اللاحرب واللاسلم، وأن تترك الفلسطينيين بعد ذلك يتدبرون أمورهم مع الإسرائيليين.
    حتى هذا المطلب صار عسيرا لأن القرار العربي لم يعد مستقلا، ولأن ثمة إصرارا من الإسرائيليين والأميركيين على استثمار الانبطاح العربي الراهن في إغلاق الملف وتصفية القضية بتوقيع فلسطيني وإجماع عربي!
    تعليق
    ماذا تنتظر من من هو أت رغم أنف شعبه؟؟؟
    الأدهى والأمر أنه مع عشرات الألاف من الأوراق والملفات الموضوعة فى مؤتمرهم لاتوجد ورقة واحدة بل جملة واحدة تتحدث عن الديمقراطية فى العالم العربى وسبل تكريسها ومكافحة الفساد وتطبيق الحد الأدنى من الشفافية فى بلداننا العربية وتعزيز صلاحيات منظمات المجتمع المدنى هذا إن وجدت أصلا فى معظم الدول العربية وكذلك لم ينبس أحدهم ببنت شفة عن حقوق الإنسان وتعزيزها فى الدول العربية إطلاقا ....

الثلاثاء، 30 مارس، 2010

مخطط حكومي لمراقبة مسلمي بريطانيا

  • سياسة الحكومة لمكافحة التطرف نفرت المسلمين أفاد تقرير لمجلس العموم البريطاني بأن مخططا حكوميا جوهريا بشأن مكافحة التطرف في بريطانيا قد تسبب بتنفير المسلمين في بريطانيا وقوض علاقات المجتمع.
    وعبر كثير من المسلمين عن استيائهم لدى لجنة الأحزاب النيابية بأن القصد من هذه السياسة -المعروفة ببرنامج المنع- هو التجسس على الجاليات الآسيوية، وأن الحكومة كانت تستخدم التمويل لتوجيه ما يسمى بنوع معتدل من الإسلام المقبول.
    وقالت الجاليات ولجنة الحكومة المحلية إن على الوزراء أن يحققوا في مزاعم تلك الإستراتيجية التي استخدمتها الشرطة والمخابرات البريطانية لجمع معلومات استخبارية عن متطرفين مزعومين.
    وقالت رئيسة اللجنة فيليس ستاركي إن كثيرا من الشهود يعتقدون أن البرنامج المذكور قد استخدم للتجسس على الجاليات المسلمة. وأضافت أن سوء استخدام مصطلحات مثل "جمع المعلومات الاستخبارية" قد قوض بوضوح الثقة في البرنامج وعزز نظرة الارتياب فيه.
    ومضت ستاركي في قولها إن المعلومات المطلوبة للنجاح في تحقيق برنامج المنع قد تم الخلط بينها وبين جمع المعلومات الاستخبارية التي تتولاها الشرطة لمكافحة الجريمة والمراقبة المستخدمة من قبل الأجهزة الأمنية لتعقب المشتبه فيهم بالإرهاب.
    واستطردت بأن هذه الادعاءات بالتجسس ضمن إطار برنامج المنع سيكون لها مصداقية واسعة النطاق داخل بعض الجاليات إلى أن تأمر الحكومة بتحقيق مستقل في الادعاءات.
    ويذكر أن الهدف المعلن للبرنامج من خلال سلسلة من الإجراءات المجتمعية هو وقف التطرف والحد من دعم الإرهاب والتطرف العنيف وتثبيط الناس من أن يصيروا إرهابيين. وقد دعا تقرير لجنة الأحزاب إلى تسليم أجزاء من البرنامج المرتبطة بمنع الجريمة -مثل تثقيف ونصح الشباب المتطرف- إلى وزارة الداخلية.
    لكن متحدثا باسم الجاليات وإدارة الحكومة المحلية قال إنه من المحبط ألا يعكس التقرير التغيرات التي تمت العام الماضي استجابة للانتقادات الموجهة للبرنامج. وأشار الوزراء خلال الأشهر الأخيرة إلى الدور المتزايد الذي يقوم به المخطط في استهداف أشكال أخرى من التطرف كجماعات النازيين الجدد من أقصى اليمين.
    وقال إن كل أنشطة برنامج المنع وضعت لدعم الجاليات المسلمة في مقاومة أولئك الذين يستهدفون أولادهم. وأضاف أنه ليس هناك دليل مادي على أن مثل هذه البرامج كانت من أجل وضع الجاليات المسلمة تحت المراقبة.
  • تعليق
    بحجة مكافحة التطرف يعادون المسلمين بوضوح
    انه مجرد معاداة المسلمين في بريطانيا تحت حجج فارغة. المسلم في بريطانيا يخاف ان يتصدق بمبلغ بسيط من خلال حسابه وبالتاكيد تفسرها بريطانيا بانها مساعدة الارهاب وهناك خنق تام على المسلمين في بريطانيا. ياتون من اوربا بمن يعرض افلام الكراهية ضد المسلمين داخل البرلمان البريطاني. الاعلام كل يوم يكتب لتشويه سمعة الاسلام وزرع الكراهية، التجسس على المسلمين قائم دوما، المسلم يشعر بانه مهان في بريطانيا رسميا واعلاميا وقانونيا

علاج التلاسيميا وسكري الأطفال بلبنان

  • "مركز الرعاية الدائمة" فريد من نوعه في أسلوب مواجهة أمراض مستعصية لم يمض وقت طويل على فهمها، ويعتمد نظرة تفاعلية مع المجتمع، وشاملة في مواجهة الانعكاسات التي تسببها هذه الأمراض اجتماعيا على حامليها ومحيطهم.
    وقد أسست المركز منى الهراوي عقيلة رئيس جمهورية لبنان الأسبق إلياس الهراوي سنة 1994 في بيروت. ومن أبرز الدوافع لإنشائه إدراك مخاطر مرض لم تتوفر معرفة كافية له ولمخاطره الاجتماعية، هو التلاسيميا، إضافة لسكري الأطفال.

    سوزان كوسا: هناك 700 إصابة تلاسيميا في لبنان
  • التلاسيميا
  • حتى وقت قريب يعود لأواسط سبعينيات القرن الماضي كان مرض التلاسيميا الكبرى مجهولا ومسببا للوفاة المبكرة في لبنان لانشغال الناس بالحرب وتركيزهم على الحفاظ على الذات، وبعد انتهاء الحرب اتجه الاهتمام للعناية بالأمراض المسببة للوفاة ومنها التلاسيميا.
    المسؤولة عن قسم التلاسيميا في المركز الدكتورة سوزان كوسا ذكرت للجزيرة نت أن هناك 700 إصابة تلاسيميا في لبنان تستدعي الكثير من الاهتمام والوقاية وتوفير مستلزمات المرض وتغطية تكاليفه الباهظة.
    وعن ماهية "التلاسيميا" قالت إنه "مرض وراثي مزمن يكثر في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ويسبب فقر دم مزمنا نتيجة لتكسر كريات الدم الحمراء قبل أوانها، ما يستدعي إعطاء الدم للمريض.
    والتلاسيميا المسبب لمشاكل الدم يسمى التلاسيميا الكبرى، ويعتمد علاجه على نقل الدم، وسببه زواج اثنين يحمل كل منهما جينة واحدة خاطئة، فيأتي ابنهما عرضة للمرض بنسبة 25%.
    وأوضحت أن أعراض التلاسيميا الكبرى تظهر على الطفل المصاب من عمر ثلاثة أشهر إلى ستة وما بعد، يصاب خلالها الطفل بالشحوب والاصفرار، وبطء في النمو وتقل شهيته للطعام، ويكون عرضة للتوتر وقلة النوم والإسهال والتقيؤ، والتعرض المتكرر للالتهابات مثل تضخم الطحال والبطن والصعوبة في الرضاعة.
    وذكرت أنه يشخص التلاسيميا الكبرى عن طريق الفحص المخبري المعروف بالترحيل الكهربائي Hemoglobin Electrophoresis، أما التلاسيميا الصغرى التي تسمى "سمة التلاسيميا" فتعني أن الشخص يحمل المرض، أي أنه يحمل جينة خاطئة للمرض وجينة صحيحة، ولا انعكاسات مباشرة لذلك على صحته.
    وقالت إن "العلاج التقليدي يكون بنقل الدم كون المشكلة تكون بتكسر الكريات الحمراء بمعدل مرة كل ثلاثة أسابيع مدى الحياة، أما العلاج الجذري فهو عبارة عن زرع نخاع العظم "نقي العظام"، وهذا العلاج مكلف جدا تصل كلفته إلى 100 ألف دولار أميركي، ويجاهد المركز لتوفيره لعدد من المرضى".
    وأشارت إلى أن المركز يقدم العلاج التقليدي والعلاج الجذري بشكل شبه مجاني.
  • سكري الأطفال
  • المديرة الطبية للمركز الدكتورة تيريز أبي نصر تحدثت عن وجود 1384 حالة سكري من النوع الأول للأطفال، أي النوع الذي يتطلب أخذ الأنسولين، وصعوبته أنه على الطفل أن يجري فحصا على دمه لنسبة السكر في الدم ثلاث مرات إلى أربع يوميا بالإبرة لكي يعرف أي جرعة أنسولين يحتاج.
    وقالت إن "دور المركز هو تجهيز العلاج والمتابعة مع الفريق المتعدد الاختصاصات من أطباء الغدد والنظر والقلب والأسنان والمعالج النفسي والمرشدة الاجتماعية".
    وأضافت "لا نكتفي بالعلاج، بل علينا أن نتابع الطريق مع المريض لنخفف مضاعفات المرض عليه بتوفير العلاج والفحوص والتحاليل، وكل ما يحيط به من مشاكل ناجمة عن المرض، وذلك دون انقطاع".
    وتحدثت أبي نصر عن علاجات بطرق جديدة عبر المضخة التي يبلغ ثمنها 4000 دولار، "ونظرا لارتفاع ثمنها لم نستطع أن نزود بها إلا 50 مريضا، ونأمل أن نزيد العدد باطراد".
    وقالت إن "المضخة تخفف عن المريض استخدام الحقنة، ويستطيع التحكم بمقاديرها وتسهل للمريض الضبط المكثف للسكري بعد تدريبه في المركز على ذلك".
    تعليق
  • خطوة ممتازة تحتاج للدعم المتواصل

تطوير أنسولين استنشاق بدل الحقن

  • توصل باحثون أميركيون إلى تطوير نوع جديد من الأنسولين فائق السرعة، يتم استنشاقه عن طريق الفم لامتصاصه بواسطة الرئتين ويسمى أفريتزا، ونظرا لسرعة امتصاصه عبر الفم فهو يحاكي استجابات الأنسولين الطبيعي المبكرة لدى الأفراد الأصحاء.
    وحسب خدمة "سَينْس ديلي، فإن أنسولين أفريتزا، الذي عرض في مؤتمر وطني للجمعية الكيميائية المنعقد مؤخرا في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية، لم يُطرَح في الأسواق بعد بانتظار إقرار استخدامه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية.
    وقد ذكرت الباحثة أندريا ليون-بيه وزملاؤها بشركة "مان كايند" التي طورت أنسولين أفريتزا، أن المنتج الجديد يستخدم تكنولوجيا مسجلة تسمى "تكنوسْفير"، وهي تقنية توصيل قابلة للتطبيق على نطاق واسع مع الأدوية الأخرى التي تؤخذ عادة بالحقن.
    وأوضحوا أن هذه الأدوية، كالأنسولين، عبارة عن بروتينات يمكن أن تتعرّض للهضم والتفكك في المعدة إذا ما ابتلعت عن طريق الفم.
  • تشكيل الجسيمات
  • وأشارت ليون-بيه إلى أن أحد المنتجات الأخرى عقار يسمى "أم كيه سي-180"، وهو هرمون طبيعي يستخدم تقنية "تكنوسْفير" للسيطرة على الشهية، لكنه لا يزال قيد البحث والاختبار كعلاج للبدانة، بحيث يوصل للجسم بواسطة الرئة.
    وأضافت أن عقار "أم كيه سي-180" أظهر انخفاضا ملحوظا لكميات تناول الطعام في الدراسات غير الإكلينيكية.
    ونوهت الطبيبة كذلك بأن شركة "مان كايند" تجري أيضا تقييما لفاعلية تكنولوجيا تكنوسْفير في توصيل عقاقير أخرى لعلاج الألم وهشاشة العظام.
    وتعتمد هذه التكنولوجيا على جسيمات تتشكل بواسطة الجزيئات الصغيرة ذاتية التجمع، حيث يمكن تحميل العقاقير على هذه الجسيمات التي يمكن تجفيفها فيما بعد لتشكل مسحوقا جافا.
    وباستخدام جهاز بحجم الإبهام، يستنشق المرضى قدرا قليلا من المسحوق، يعادل رشة ملح صغيرة. وهذا المسحوق يذوب فورا بعد استنشاقه، ويتم امتصاص العقار في الدورة الدموية للمريض.
    بيد أن الأكثر أهمية هنا هو أن العقار يتم امتصاصه بسرعة فائقة، وبذلك يصبح فاعلا بسرعة أكبر مقارنة بسرعة فعل نفس العقار بعد أن يأخذه المريض بالحقن.

    جهاز استنشاق
  • وبالنسبة لبعض العقاقير الأخرى، يقدم التوصيل الممنهج فائق السرعة مزايا إكلينيكية متميزة عن التوصيل بالحقن، بما في ذلك حالات أو تشكيلات تضاهي استجابات الجسم الطبيعية لعمليات مثل إفراز الهرمون.
    فمسحوق الأنسولين المستنشق بسرعة فائقة يمكن استخدامه وقت تناول وجبات الغذاء للسيطرة على الارتفاع السريع في مستويات سكر الدم التي تحدث لدى مرضى السكري بعد الوجبات مباشرة، أما في غير أوقات الوجبات، فيمكن لمرضى السكري تلقي حقن الأنواع الأخرى من الأنسولين.
    وتؤكد الباحثة ليون-بيه أن أنسولين أفريتزا يسيطر على سكر الدم كما تفعل أحدث العلاجات المستخدمة حاليا، ومخاطر إحداثها لهبوط سكر الدم أقل من مخاطر ذلك لدى علاجات الأنسولين الأخرى، كما أنه يسبب زيادة أقل في أوزان المرضى مقارنة بعلاجات الأنسولين الأخرى.
    إضافة إلى ذلك، وهو الأهم، فإن أنسولين أفريتزا يقدم فائدة فريدة لجهاز الاستنشاق، نظرا لصغره وسهولة استخدامه.
    يشار إلى أنه من المتوقع أن يحجم كثير من أطباء السكري عن الحكم على أفريتزا وفاعليته وسلامة استخدامه أو وصفه لمرضاهم قبل سنوات من الاستخدام والمتابعة، للنظر في أي مضار أو آثار جانبية.
  • تعليق
  • هنيئا لمرضى السكري في الغرب وعزاء حار من كل قلبي لمرضى السكري عندنا وليصبروا حتى تازن امريكا لنا باستعمال هذا الانسولين وكان الله في عون علمائنا وحكوماتنا الذين يجاهدون من اجل جمع المال وازلال الشعوب حسبي الله ونعم الوكيل

جدل بمصر إزاء صلاحيات الرئيس

  • القانون قوبل برفض واسع من نواب المعارضة والمستقلين أجاز مجلس الشعب المصري الاثنين قانونا بمد التفويض الممنوح لرئيس الجمهورية لإبرام صفقات الأسلحة دون عرضها على البرلمان، في جلسة ساخنة شهدت رفضا واسعا للقانون من نواب المعارضة والمستقلين الذين اعتبروا التمديد غير دستوري ويسلب من البرلمان سلطاته التشريعية.
    وصادق المجلس بأغلبية 314 نائبًا يمثلون نواب الأغلبية من الحزب الوطني الحاكم على القانون الذي يعطي تفويضا لرئيس الدولة بإصدار قرارات لها قوة القانون في مجال الإنتاج الحربي لمدة ثلاث سنوات إضافية تستمر من أول يونيو/حزيران 2010 وحتى يونيو/حزيران 2013.
    وبرر وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية وممثل الحكومة في البرلمان مفيد شهاب الموافقة باستمرار أسباب منح التفويض "بالحفاظ على مهمة القوات المسلحة في حماية وسلامة أراضي البلاد وفى ظل استمرار الأوضاع السياسية المتوترة في المنطقة، خاصة الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة، والحروب التي نشأت في الخليج وحرب العراق".
    المعارضة تطعن
    لكن نواب المعارضة والمستقلين طعنوا في دستورية القانون، واعتبروا أنه بمثابة "تخل من البرلمان عن وظيفته الدستورية في الرقابة".
    وقال النائب أحمد أبو بركة إن التفويض يخالف المادتين 108 و151 من الدستور, مشيرا إلى أن طبيعة التفويض توجب أن تمارس السلطة التشريعية رقابتها على التفويض بموجب المادة 108.
    وأوضح أن "ما درج عليه مجلس الشعب منذ صدور قرارات التفويض منذ عام 1974 وحتى 2007 كان مناقضًا لطبيعة التفويض". كما أكد أن التفويض يخالف أيضا المادة 151 من الدستور التي تتطلب ضرورة تصديق مجلس الشعب على قرارات التفويض.
  • بدوره قال النائب عن حزب التجمع محمد عبد العزيز شعبان إن التفويض يعد "إهدارا للسلطة الرقابية لمجلس الشعب"، وطالب بعرض القرارات ذات الصلة على نواب الشعب.
    بينما اعتبر رئيس حزب الوفد محمود أباظة أن استمرار التفويض لمدة 36 عاما متواصلة "إهدارا وسلبا لاختصاص أصيل لمجلس الشعب"، مطالبا بأن تكون هناك آلية لمناقشة التفويض في مجلس الشعب تجمع بين السرية والسرعة في نفس الوقت، وطالب بأن تكون هذه الآلية لجنة فرعية تابعة للجنة الدفاع والأمن القومي مثلما يحدث في برلمانات عديدة في العالم.
    حالة نموذجية
    وقال عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسملين الدكتور محمد البلتاجي إن المادة 108 من الدستور تتطلب حقوقًا وواجبات، وإن هذه الحقوق تشمل حق رئيس الجمهورية في الحصول على التفويض، ولكن من واجب مجلس الشعب مراقبة قرارات التفويض التي يصدرها. وأضاف أن "هذه القرارات لم تعرض منذ 1974 لا على هذا البرلمان ولا على البرلمانات السابقة ولمدة 36 عاما، بما يخالف مفهوم المدة المحددة".
    كما اعتبر المحامي والنائب صبحي صالح أن التفويض "حالة نموذجية لتعطيل نص دستوري"، مشيرا إلى أن الدستور "نص على أن يكون هناك حالة استثنائية أو حالة ضرورة، وإن كان هذا الأمر قائما وقت صدور القانون عام 1974، حين كانت إسرائيل تحتل أراضينا في سيناء، إلا أن هذا الوضع الاستثنائي قد زال بتوقيع اتفاقية مع العدو الإسرائيلي عام 1979 والجلاء عن سيناء".
    في المقابل، قال الدكتور زكريا عزمي النائب عن الحزب الوطني ورئيس ديوان رئيس الجمهورية "إن المادة الدستورية تنص على عرض هذه القرارات على مجلس الشعب بعد انتهاء مدة التفويض ولم تنته مدة التفويض فهى مستمرة منذ عام 1974 ويوم أن ينتهى التفويض ستصل القرارات إلى مجلس الشعب".
    بينما تساءل النائب وأمين التنظيم بالحزب الوطني الحاكم أحمد عز "كيف يمكن أن تكون عقود تسليح الجيش المصري على الملأ والمشاع مثل عقود البترول؟، رافضا مقترح تشكيل لجنة فرعية سرية لدراسة القرارات الخاصة بتسليح الجيش "لأنه لا ضامن لسريتها".
  • تعليق
    وحين يستيقظوا.. يصفقوا..!!
    هذه القوانين والتشريعات توضّح مدى التحكُّم المُطْلق لرئيس الجمهورية في مصير الأمة (خلال فترة حكم العسكريين لمصر).. والذين يعرفون قليلاً عن تاريخ مصر يعلمون أن البرلمان المصري خلال فترة الإحتلال البريطاني لمصر كانت له سلطات أدت الى الإطاحة بحكومات ..والآن يجلس الأعضاء في مجلس الشعب نائمين وحين يستيقظوا.. يصفقوا...
  • تعليق
  • ماهو السبب الذى يجعل الرئيس يستبعد رقابة البرلمان لو مافي الأمر شيئ مستخبي وراء هذه الصفقات المشبوهة إذا كان البرلمان لا يراقب مثل هذه الصفقات التي تعد بالمليارات
  • من يراقب صرف المال العام إذا ؟