الاثنين، 31 مايو، 2010

آلاف الأردنيين يحيّون قافلة الحرية

الحاج إسماعيل نشوان أكبر مشارك بقافلة الحرية مع أصغر مشارك وهو طفل تركي

  • لا تحبس أمل دموعها وهي تسأل عن الأنباء التي تبادلها متظاهرون عن "استشهاد الشيخ رائد صلاح"، وتقول "أعرف أن الشيخ بحث عن هذا المصير المشرف لكنني أتمنى ألا يكون خبر استشهاده صحيحا لأن القدس والأقصى يحتاجانه".
    ووسط الآلاف من الذين احتشدوا أمام رئاسة الوزراء الأردنية ظهر الاثنين بعد مسيرة نظمتها النقابات المهنية والأحزاب السياسية احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على
    أسطول الحرية، كانت مجموعة من الطالبات من الجنسية التركية يحاولن معرفة حقيقة عدد القتلى وجنسياتهم.
    بشرى -طالبة تركية تدرس اللغة العربية في الجامعة الأردنية-سألت عن حقيقة عدد القتلى والجرحى وجنسياتهم.
    أبلغناها وزميلاتها عما نعرفه مما تعلنه المصادر الإسرائيلية، أجابت "قد يكون هناك شهداء لكن إسرائيل تكذب ونعرف أنها تكذب".
    وفي حوارنا سألناها عن ما تتوقعه من حكومتها ومن الحكومات العربية والإسلامية، أجابت "لماذا نبقى نسأل عن موقف الحكومات، ماذا عن الناس؟"، ووجهت حديثها لنا وقالت "ما موقفكم أنتم؟ ماذا انتم فاعلون؟".
  • عائلات المشاركين
  • ورغم أجواء ومشاعر الغضب العارمة التي سادت الآلاف من المتظاهرين ضد العدوان على أسطول الحرية، فإن المشاعر الإنسانية كانت حاضرة، فعائلات الأردنيين المشاركين في القافلة كانت تحاول الحصول على أي أخبار عن جنسيات القتلى والجرحى.
    واستقبل المشاركون بالمسيرة بالتصفيق الشديد قائمة الأسماء التي تلاها الناشط النقابي ميسرة ملص للأردنيين المشاركين في قافلة كسر الحصار على غزة.
    يبلغ عدد المشاركين الأردنيين 24 شخصا وعلى رأسهم نقيب المهندسين السابق وائل السقا رئيس لجنة شريان الحياة النقابية، ومقررها فتحي أبو نصار، ورئيس لجنة مقاومة التطبيع النقابية بادي الرفايعة، والمراقب السابق لجماعة الإخوان المسلمين سالم الفلاحات، ومحمود أبو غنيمة، نائب نقيب المهندسين الزراعيين وغيرهم من الناشطين النقابيين والسياسيين.
    كما يشارك ضمن الوفد الأردني صحفيان هما مراسل قناة الأقصى الفضائية حبيب أبو محفوظ، والصحفي في إذاعة حياة المحلية خضر المشايخ.
    العيون الباحثة عن خبر ظهرت عبر التجمهر حول الناشطة النقابية عبير الجمال التي نجحت بالتحدث مع ناشط تركي مشارك بالقافلة أثناء اعتقاله ونقله لميناء أسدود، وبعد الحديث معه للحظات انقطع الاتصال، وانقطع بالتالي الأمل بالحصول على أي معلومات.
    الطفل محمد ابن الناشط النقابي بادي رفايعة -المشارك ضمن الوفد الأردني- كان يحمل كعادته علما ويسير مع المتظاهرين، ويهتف بحرارة ضد ما تعرض له أسطول الحرية.
    اللافت أن محمد كان متشجعا كعادته ولم يعبر عن أي قلق على مصير والده، بل إنه أبدى رغبته بالمشاركة بالقافلة القادمة لكسر الحصار على قطاع غزة.أكبر المشاركين
    ويشارك من الأردن أكبر أعضاء قافلة أسطول الحرية سنا وهو الحاج إسماعيل نشوان (82 سنة)، وهو الذي شارك بقافلة شريان الحياة 4 التي وصلت قطاع غزة عبر معبر رفح المصري مطلع العام الجاري.
    وظهر الحاج نشوان –وهو لاجئ فلسطيني من قرية الدوايمة قرب الخليل- في صورة من إدارة الوفد الأردني يوم الأحد وهو يحمل أصغر المشاركين بقافلة أسطول الحرية وهو طفل تركي.
    ويقول ياسين نجل الحاج نشوان إنه غير قلق على مصير والده وشقيقه مصطفى المرافق له.
  • وأضاف "روح والدي معلقة بفلسطين ولا هم له في هذه الدنيا إلا متابعة أخبارها والتفاعل مع كل ما يعنيها والعمل لجمع التبرعات لصالحها".
    وكان الحاج نشوان قدم باسم الوفد الأردني المشارك بقافلة شريان الحياة 4 تبرعا بقيمة خمسين ألف دينار (70 ألف دولار) لرئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة مطلع العام الجاري.
    ولم يحبس ياسين دموعه وهو يتذكر أن هناك "شهداء وجرحى"، وقال إنه يأمل أن يستمر والده بصحة وعافية حتى يستمر بالعمل لفلسطين وقضيتها العادلة، كما قال.
    اللافت أن قلق عائلات الأردنيين بدده حديث الطالبة التركية بشرى عن أن كل ما يحدث له رسالة واحدة وهي أن الحصار لم يعد حدثا خاصا بفلسطين وإنما بات حدثا ينشغل به العالم أجمع، "وعلينا أن نستمر".

إبراهيم نصر الله يمجد شهداء الحرية

  • سياسيون، نشطاء، إعلاميون، متضامنون من كل بلد ودين، جمعهم الضمير الإنساني فتجمعوا في سفن مساعدات تسعى لكسر حصار إسرائيلي على قطاع غزة الفلسطيني، وجمعوا ما يغيثون به أطفالا جياعا وشعبا أعزل، ومخروا عباب البحر تشخص إليهم أبصار العالم وتأمل أن يتمكنوا من بث السعادة والأمل لنحو مليون ونصف فلسطيني.
    لكن يد القتل الإسرائيلي كانت أسرع، فواجهت القافلة الإنسانية نيران البحرية الإسرائيلية ليُقتل حتى الآن 19 أعزل، ويجرح العشرات، ويحتجز من تبقى.
    بقصيدة "دمهم" يوثق الشاعر الفلسطيني إبراهيم نصر الله المجزرة الإسرائيلية في
    أسطول الحرية، ويتوجه عبر إلى أولئك الشهداء الذين امتزجت دمائهم الطاهرة بماء البحر فوصلت شواطئ غزة عوضا عن سفن الحرية تصبغها بلون دم العزة، وتوثق فصلا آخر من فصول انتهاكات إسرائيل.
    دمُهم صباحُ الخيرْ
    دمهم مساءُ الخير
    دمهم تحيتُهم .. رسالتُهم إلينا
    دمهم حكايتُهم .. وخوفهم علينا
    دمهم مساجدُهم .. كنائسُهمْ

    نوافذُ دورِهمْ
    دمهم محبتُهم وغضبتُهم
    دمهمْ عتابٌ جارحٌ
    دمهم فضاءٌ فاضحٌ
    دمهم حكايةُ أمّهمْ لصغارهِا
    دمهم رسالةُ وردةٍ لرحيقها
    دمهم طيورُ بلادهم ورياحُها
    دمهم معاركُهم .. وهدنتُهم
    وطرفتُهم إذا اندفَع الغزاةْ
    دمهم ذراعُ صلاتِهمْ
    دمهم صلاةْ
    ***
    لم يتركوا شجرًا يعاتبهم
    ولا قمرًا على شرفاتِ منـزلهمْ
    ولا أغنيّةً عطشى لأنهُرهمْ
    لم يكسروا أُمنيّة سكنتْ عيونَ صغارِهمْ
    أو خاطرَ الزيتون فوق تلالهِم
    .. .. ..
    هُمْ أصدقاء البحر
    هم أصدقاءُ النهرْ
    هم أعينُ الزيتونْ
    هم زهرةُ الحنّونْ
    هم خُضرةُ الأشجارْ
    وطفولةُ الأنهارْ
    هم قِبْلةُ الشعراءْ
    وذخيرةُ الفقراءْ
    هم شارعٌ في الفجرْ
    هم ضحكةٌ في الصخرْ
    ووضوحُ هذا السّرْ:
    دمهم صباحُ الخير
    دمهم مساءُ الخير

مجزرة الأسطول تذكر العالم بالحصار

  • إسرائيل اعترضت أسطول الحرية بالمياه الدولية واقتادته لميناء أسدود سلطت المجزرة -التي ارتكبتها إسرائيل بحق الأسطول الدولي للمساعدات الإنسانية المتوجه إلى قطاع غزة- أضواء كثيفة على الحصار الوحشي الذي يضربه الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، لكنها في الوقت ذاته زادت سمك الضباب حول مفاوضات السلام، في وقت تتجه الآلة الدبلوماسية الإسرائيلية لتلميع صورتها التي اهتزت جراء ذلك العدوان.وقد شن سلاح البحرية الإسرائيلية مدعوما بالطائرت هجوما على نشطاء أسطول الحرية في عرض المياه الدولية على بعد عشرين ميلا بحريا عن قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد 16 متضامنا وإصابة آخرين بجروح بينهم الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر.
    وتعليقا على تداعيات ما اقترفته القوات الإسرائيلية في حق المتضامنين الدوليين مع قطاع غزة، قال المفكر العربي عزمي بشارة إن ما جرى كان محاولة حقيقية لكسر الحصار الوحشي الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي منذ نحو ثلاثة أعوام على سكان القطاع.
    وأضاف بشارة أن الرهان الكبير في كل ما حصل هو إثارة انتباه الرأي العام العالمي إلى أن هناك حصارا غير شرعي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي -بتواطؤ إقليمي ودولي- على الشعب الفلسطيني من أجل إرغامه على قبول شروط سياسية معينة للتسوية.
    وأشار بشارة إلى أن تلك المحاولة الإنسانية -بالنظر إلى طابعها الدولي وحجمها مقارنة مع حملات تضامنية سابقة- أربكت إسرائيل ومن شأنها أن تربك الأنظمة العربية التي ظلت تراهن على خيار التفاوض مع إسرائيل.
  • خيار التفاوض
  • وعن آثار ذلك على مستقبل مفاوضات السلام غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، قال بشارة إن ما جرى اليوم يؤشر إلى أنه على الأنظمة العربية والسلطة الوطنية الفلسطينية أن تعيد النظر في خيارها الإستراتيجي المتمثل في نهج المفاوضات من أجل تسوية الصراع مع إسرائيل.
    أما عن انعكاسات تلك المجزرة على صورة وسمعة إسرائيل لدى الرأي العام الدولي فيقول بشارة إن إسرائيل لا تعبأ بذلك وإن لها خطة إعلامية لشرح الموقف وترويجه لدى الرأي العام المحلي والدولي، مشيرا إلى أن استدعاء سفراء إسرائيل في عدد من البلدان (الأردن، واليونان، وتركيا، والسويد، وإسبانيا) إجراء عادي في إطار العلاقات الدبلوماسية.
    ودعا بشارة المجتمع الدولي -الذي يشارك رسميا في الحصار المفروض على قطاع غزة- وباقي الأطراف الإقليمية المتورطة في الحصار إلى عدم الاكتفاء ببيانات إدانة لما جرى وإنما القيام بخطوات عملية ملموسة من أجل رفع ذلك الحصار.
  • جريمة مركبة
  • ومن جانبه يرى عبد الله الأشعل، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق وأستاذ القانون الدولي، أن ما قامت به إسرائيل جريمة مركبة وحصار غير مسبوق في التاريخ وأنها تتجاوز أعمال القرصنة، حيث حرصت إسرائيل على أن يتم هذا العمل في المياه الدولية لتبعث برسالة مفادها أنها هي اللاعب الرئيسي في السيطرة على مقاليد الحياة والموت في المنطقة.
    وأضاف الأشعل في تصريحات أن المجزرة الإسرائيلية بحق المتضامنين المشاركين في أسطول الحرية، جريمة نوعية تعكس تجرأ إسرائيل بشكل لافت على القانون الدولي، وأن تصرف إسرائيل بدون قيود أخلاقية أو قانونية يستدعي عزلها دوليا.
    واستغرب الأشعل التبريرات التي بدأت الآلة الإعلامية الإسرائيلية في ترويجها والتي تقول إن تسيير أسطول الحرية في اتجاه قطاع غزة يعد تدخلا في الشؤون الداخلية لإسرائيل، قائلا إن تلك الأطروحة تعكس نظرة إسرائيل إلى غزة بأنها جزء من إسرائيل.

19 شهيدا في المجزرة الإسرائيلية

  • المجزرة نفذت بواسطة قوات كوماندوز خاصة قال التلفزيون الإسرائيلي إن 19 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 26 آخرون خلال المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال بحق المتضامنين على متن أسطول الحرية الذي كان في طريقه لقطاع غزة المحاصر، في حين قال إن سفينة واحدة من الأسطول وصلت إلى ميناء أسدود، وإن باقي السفن بدأ القدوم إلى الميناء.
    وقد اعترف الجيش الإسرائيلي بأنه قتل 10 متضامنين، في حين ذكرت الإغاثة الإسلامية التركية أن 15 تركيا من ضمن الشهداء.
    الهجوم الإسرائيلي على قافلة الحرية نفذته قوات كوماندوز واستخدمت فيه الرصاص الحي والغاز.
    وأوردت الإذاعة الإسرائيلية أن الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في الداخل أصيب بجروح خطيرة خلال العملية التي جرت على بعد 20 ميلا بحريا من قطاع غزة. كما أصيب الدكتور هاني سليمان رئيس البعثة اللبنانية في السفينة.
    مئات الجنود الإسرائيليين المدعومين من الجو, هاجموا سفن الأسطول في وقت واحد واستخدموا الرصاص والغازات.
    جميع النشطاء الذين تم إيقافهم واجهوا القوات الإسرائيلية بشجاعة، ورفضوا التعامل معها.
  • إصرار وترصد
  • وكانت إسرائيل قد استعدت للهجوم على أسطول الحرية فور انطلاق سفنه إلى غزة وهيأت بعض مستشفياتها لاستقبال الجرحى الذين قد يسقطون خلال مهاجمة السفن.
    وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من تلقي قافلة الحرية المتجهة إلى قطاع غزة أوامر من الزوارق الحربية الإسرائيلية التي طالبتها بالعودة.
    ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إسرائيلي طلب عدم نشر اسمه قوله إن القافلة تجاهلت أوامر بالعودة تلقتها عبر اتصال لاسلكي من البحرية الإسرائيلية, التي أبلغت الناشطين أنهم يتجهون إلى منطقة بحرية مغلقة.
    وأضاف المسؤول أن القوارب الحربية الإسرائيلية طلبت من سفن كسر الحصار التوجه إلى ميناء أسدود الإسرائيلي لتفريغ بعض المساعدات هناك.
    قوارب حربية إسرائيلية اقتربت من "قافلة الحرية" في عرض البحر، وطلبت من قبطان السفينة التركية التي تقود القافلة التعريف بهويته وهوية مركبه.
    وكانت قافلة الحرية قد انطلقت من المياه الدولية قبالة السواحل القبرصية باتجاه قطاع غزة، في محاولة لكسر الحصار المفروض على سكانه منذ نحو أربع سنوات.
    منسقي السفن الست كانوا قد عقدوا اجتماعا اتفقوا فيه على خطة سيرهم.
    وأضاف أن المتضامنين الموجودين على متن القافلة يتوقعون كل السيناريوهات، واتفقوا على ألا يوقعوا أي وثيقة يقدمها لهم الإسرائيليون إذا ما اعتقلوهم، وألا يتجاوبوا مع السلطات الإسرائيلية، وأن يكتفوا بالتعريف بأشخاصهم وبجنسياتهم وجوازات سفرهم، وينتظروا الاتصال بهم من سفارات دولهم في إسرائيل أو من منظمات حقوقية.
  • وحدة خاصة
  • السلطات الإسرائيلية مصرّة على اعتقال كل من على متن السفن بقرار من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك، وأنها كلفت بذلك وحدة خاصة في سلاح البحرية، ونشرت زوارق ومروحيات تجوب السواحل بين أسدود وغزة.
    وأعلنت إسرائيل السواحل المقابلة لغزة منطقة عسكرية مغلقة، ونقلت المتضامنين إلى ميناء أسدود تمهيدا لطردهم إلى بلادهم باعتبارهم مهاجرين غير شرعيين، واعتقال من يرفض التعريف بنفسه والتوقيع على تعهد بعدم العودة.
    يذكر أن سفن قافلة الحرية الست تحمل على متنها نحو 650 متضامنا من عدة دول، إضافة إلى نحو عشرة آلاف طن من المساعدات الإنسانية الموجهة إلى سكان غزة.
    من جهة أخرى علمت من مصادر مطلعة أن السلطات الإسرائيلية طلبت من الارتباط الفلسطيني اتخاذ إجراءات أمنية في مختلف مناطق الضفة الغربية تحسبا لاندلاع أية مصادمات واحتجاجات في مناطق التماس مع القوات الإسرائيلية، على خلفية مهاجمة سفن أسطول الحرية.

أسطول الحرية آمال ودماء

  • أسطول الحرية تقوده السفينة التركية مرمرة أسطول الحرية تجمّع من ثماني سفن يقوده ائتلاف مكون من الحملة الأوروبية وحركة غزة الحرة والإغاثة الإنسانية في تركيا، إضافة إلى حملتين يونانية وسويدية.مثل الأسطول أملا لاختراق الحصار الجائر المفروض من قبل إسرائيل على قطاع غزة منذ أربع سنوات، غير أن الاحتلال قضى على ذلك الحلم بشلال من الدماء.
    توعدت إسرائيل منذ البداية بصد الأسطول عن الوصول إلى هدفه قبل أن تقترف مجزرتها بحقه فجر الاثنين في المياه الدولية، وهي عملية وصفها قانونيون دوليون بأنها قرصنة بحرية تستوجب العقاب.
    يقل الأسطول نحو 650 متضامنا من أكثر من أربعين دولة بينهم 44 شخصية رسمية وبرلمانية وسياسية أوروبية وعربية، ومن ضمنهم عشرة نواب جزائريين.
    ويحمل على متن سفنه نحو عشرة آلاف طن من المساعدات الإنسانية الموجهة إلى سكان غزة ومنها ستة آلاف طن من الحديد، وألفا طن من الإسمنت، إضافة إلى مولدات كهربائية وأجهزة طبية وأدوية وكمية من المعونات الغذائية.
    انطلقت ثلاث من سفن الأسطول صباح الجمعة الـ28 مايو/أيار من ميناء أنطاليا التركي على أمل أن تلحق بها سفن أخرى قادمة من اليونان وإيرلندا والجزائر، غير أن سفينتين من الأسطول تعطلتا لأسباب فنية. وكان متوقعا أن تصل القافلة إلى قطاع غزة في حدود الساعة العاشرة من صباح الاثنين.
    ومنعت السلطات القبرصية سفينة يونانية من الوصول إلى السواحل القبرصية لاصطحاب 12 برلمانيا أوروبيا وثلاث شخصيات عامة بينها الكاتب العالمي السويدي مايكل هانن كان مقررا أن يكونوا ضمن القافلة.
  • جيش الاحتلال هاجم الأسطول من الجو والبحر
  • وقد نظمت العام الماضي عدة رحلات بحرية بهدف كسر الحصار بمشاركة ناشطين حقوقيين وسياسيين وصحفيين من بقاع شتى من العالم.
    وسبق أن اعترضت البحرية الإسرائيلية العام الماضي سفنا عدة، من بينها سفينة "روح الإنسانية" التي دهمتها واعتقلت جميع من كانوا على متنها من ناشطين وإعلاميين لأكثر من ستة أيام.
    كما أقدمت إسرائيل العام الماضي على استهداف بعض السفن المشاركة في حملة الكرامة وما زالت تحتجز سفينتين من أسطولها. وتجري جهات دولية اتصالات سياسية وقضائية لاستعادة السفينتين المحجوزتين في إسرائيل.
    ويخضع القطاع لحصار خانق من طرف إسرائيل منذ أربع سنوات فاقم من شدته إغلاق مصر لمعبر رفح المنفذ البري الوحيد للقطاع على العالم الخارجي.
    وكانت قافلة شريان الحياة 3، قد تمكنت -بوساطة تركية- من دخول القطاع عبر رفح مطلع العام الحالي، وأدخلت مئات الحافلات المليئة بالمساعدات الطبية والإنسانية.
    يأتي ذلك في حين أخفقت قوافل وسفن أخرى من قبرص وليبيا ولبنان في الوصول إلى القطاع تحت تهديد من السفن الإسرائيلية المرابطة في مياه القطاع.

إصابة رائد صلاح بجروح خطيرة

  • الشيخ صلاح يحظى بمكانة كبيرة في فلسطين والعالم الإسلامي قالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن الشيخ رائد صلاح زعيم الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر أصيب بجروح شديدة خلال المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل بحق نشطاء أسطول الحرية المتجه نحو قطاع غزة.
    الشيخ صلاح يرقد الآن في مستشفى "تل هاشومير" بتل أبيب، الذي نقل بمروحية إليه فجر اليوم عقب الهجوم.
    ثمة تلميحات من مصادر عسكرية إسرائيلية إلى أن وضع الشيخ قد يكون "أسوأ من ذلك". الحركة الإسلامية في الداخل أن الأمر "أسوأ من ذلك" بالفعل. وأفاد كمال الخطيب نائب الشيخ صلاح في تصريح أن الأمر يتجاوز حالة الإصابة إلى ما هو أبعد من ذلك، وقال إنها عملية اغتيال مقصودة للشيخ رائد صلاح، الذي بات يعرف بشيخ الأقصى لوقوفه القوي في وجه حملات التهويد الإسرائيلية المتواصلة للقدس الشريف والاعتداءات على الأقصى الشريف.
    وأضاف الخطيب في تصريح آخر "لا نعلم أين الشيخ رائد صلاح في البر أم في البحر، ومن تم علاجه داخل المستشفيات الاسرائيلية وتحديدا مستشفى تل هشومير باسرائيل ليس الشيخ رائد صلاح، والاتصالات متواصلة لمعرفة مصيره".
    ومن جانبه قال قصي كبها صهر الشيخ رائد صلاح إن المشفى سمح بدخول زوجة الشيخ إلى غرفة العمليات للتأكد من هويته، ونفت الزوجة بعد رؤيته أن يكون المصاب هناك هو الشيخ رائد صلاح.
    وكان الشيخ صلاح الذي رافق أسطول الحرية قد أكد لدى مشاركته في برنامج مباشر أن هذا الأسطول يأتي لنصرة غزة والقدس المحتلة وكل قضايا الحرية في العالم.
  • تعليق
  • الحكام العرب(المحكومين) فهؤلاء لا حول لهم ولا قوة ولا ارادة، فالطفل في غزة يتمتع بالقوة والكرامة والشهامة والارداة لا هم.

ردود الفعل على المجزرة الإسرائيلية

  • أسطول الحرية كان ينقل مساعدات للقطاع المحاصر هاجمت البحرية الإسرائيلية أسطول الحرية الذي يضم ناشطين وبرلمانيين ومتضامنين والمتوجه إلى قطاع غزة لكسر حصاره حاملا مساعدات غذائية وإنسانية فقتلت 16 متضامنا حتى الآن وأصابت عشرات بجراح.
    فيما يلي أبرز ردود الفعل الأولية التي وردت حتى اللحظة:
    رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية
    - طالب بمحاكمة قادة إسرائيل كمجرمي حرب، ودعا مجلس الأمن وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي لعقد اجتماع طارئ.
    - دعا لإضراب شامل غدا في قطاع غزة والضفة الغربية احتجاجا على الاعتداء وتضامنا مع القافلة.
    - الاتصال بمؤسسات دولية للمطالبة بضرورة تحمل إسرائيل لمسؤوليتها عن الهجوم.
    - الاتصال بأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لبحث تطورات الهجوم.
    الرئيس الفلسطيني محمود عباس
    - إعلان الحداد العام في عموم الأراضي الفلسطينية وفي مخيمات اللجوء والشتات.
    - مطالبة الأمم المتحدة بالوقوف في وجه إسرائيل.
    - الدعوة لاجتماع طارئ لجامعة الدول العربية
    .
    حركة الجهاد الإسلامي
    - الهجوم "جريمة قرصنة يرتكبها العدو الصهيوني على الملأ بحق المتضامنين الأبطال الذين قدموا لنصرة الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة".
    - الدعوة لمسيرات غضب في العالم "تنديدا بما يرتكبه الاحتلال من عدوان وحصار".
    - الدعوة إلى "الرد على الهجوم الإسرائيلي "بكل الأشكال والصور"، و"كافة الخيارات مفتوحة أمام المجاهدين للرد على هذه الجريمة التي ارتكبت في المياه الدولية وفي عرض البحار".
    القيادي في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) حسام خضر
    - حركة فتح وفصائل العمل الوطني دعت لمسيرات حاشدة في الضفة الغربية لشجب ممارسات إسرائيل "وتحميلها المسؤولية الكاملة عن المجزرة التي ترتكبها ولا زالت بحق المتضامنين خاصة والفلسطينيين عامة".
    - مطالبة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتحرك الفوري بالضغط على المجتمع الدولي لتجريم إسرائيل ولجم ممارساتها.
    عمر الغول مستشار رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال سلام فياض
    - الاعتداء على سفن الحرية جريمة جديدة تضاف إلى جرائم سلطات الاحتلال بفرض الحصار على قطاع غزة منذ عدة سنوات.
    رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك
    ما قامت به سلطات الاحتلال عمل "جبان"، لا سيما وأنهم مجموعة من المتضامنين والبرلمانيين العرب والدوليين "ولا يحملون السلاح وإنما قافلة إغاثة إنسانية".
    أعضاء كنيست عرب
    - محمد بركة وجمال زحالقة يحملان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك مسؤولية المجرزة ويدعوان لتحقيق ولإضراب عام، ومظاهرات اليوم وغدا.
    الأردن
    - اعتصام أمام النقابات المهنية يتحول لمسيرة احتجاج تنطلق إلى مقر رئاسة الحكومة الأردنية.
    جماعة الإخوان المسلمين وفعاليات سياسية ونقابية تدعو لقطع العلاقات مع إسرائيل وطرد السفير من عمان وإلغاء معاهدة السلام.
    - دعوة لاعتصام مفتوح أمام مقر الحكومة.
    - استدعاء السفير الإسرائيلي.
    لبنان
    - الحكومة اللبنانية تدين الاعتداء.
    - لبنان الرئيس الحالي لدورة مجلس الأمن الدولي يبرق لبعثته للدعوة لاجتماع طارئ لمجلس الأمن بالتنسيق مع تركيا ويعد مشروع قرار ضد إسرائيل.
    - اعتصام أمام مقر اللجنة الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة (الأسكوا) في وسط بيروت.
    سوريا
    - دمشق تطالب باجتماع عاجل لجامعة الدول العربية.
    - مسيرة احتجاج تنطلق جنوب العاصمة السورية في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، ويتوقع خروج مظاهرات أخرى.
    قطر
    - أمير قطر: الاعتداء على أسطول الحرية قرصنة ضد كسر حصار غير إنساني على غزة، والجرائم التي وقعت اليوم بحق الشعب الفلسطيني تؤكد ضرورة رفع الحصار على غزة.
    مصر
    - جماعة الإخوان المسلمين تطالب بفتح معبر رفح وطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة، ومن باقي العواصم العربية والإسلامية التي لها علاقات بإسرائيل على وجه السرعة.
    - الخارجية المصرية تدين أعمال القتل وتستدعي السفير الإسرائيلي.
    السودان
    دعت الخارجية السودانية المجتمع الدولي لاتخاذ مواقف حقيقية تردع إسرائيل عما ترتكبه من جرائم ضد الإنسانية في فلسطين والمتضامنين معها. واعتبرت ما جرى "جريمة غير مسبوقة في سلسلة الجرائم الإسرائيلية".
    اليمن
    - إدانة الاعتداء والمطالبة برفع الحصار.
    تركيا
    - تحذير إسرائيل من "عواقب لا يمكن تداركها" ردا على مجزرة أسطول كسر الحصار على غزة.
    - استدعاء السفير الإسرائيلي في أنقرة، والسفير التركي في تل أبيب.
    - مئات الأتراك يحاصرون القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول.
    - تعليق مناورات عسكرية مع إسرائيل.
    - وزير الخارجية التركي يتوجه لنيويورك ويطالب بجلسة عاجلة للجمعية العامة للأمم المتحدة.
    إيران
    - الرئيس الإيراني أحمدي نجاد يصف تصدي إسرائيل لقافلة المساعدات بانه "غير إنساني" وسيسهم في زوال الدولة اليهودية.
    اليونان
    - استدعاء السفير الإسرائيلي في أثينا.
    - تعليق مناورات عسكرية جوية مع إسرائيل.
    إسبانيا
    - استدعاء السفير الإسرائيلي في مدريد.
    السويد
    - استدعاء السفير الإسرائيلي في إستوكهولم.
    فرنسا
    - "لا شيء يبرر استخدام كل هذا العنف" ضد أسطول الحرية المتجه لغزة.
    - الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يدين الاستخدام غير المتكافئ للقوة.
    - وزير الخارجية الفرنسي "مصدوم بشدة" من التصرفات الإسرائيلية ويدعو لتحقيق
    .
    بريطانيا
    - تحالف أوقفوا الحرب ومنظمات بريطانية أخرى تدعو إلى مظاهرة طارئة بعد ظهر اليوم الاثنين أمام مكتب رئاسة الحكومة البريطانية للاحتجاج رسميا على انتهاك إسرائيل القانون الدولي.
    النرويج
    - رئيس الوزراء يانس ستولتنبرغ: النرويج ترفض بشدة ما قامت به إسرائيل اليوم. ودعا إلى رفع الحصار عن غزة بأقصى سرعة ممكنة.
    - استدعاء سفير إسرائيل لدى أوسلو لتبليغه احتجاجا على مهاجمة أسطول الحرية.
    ألمانيا
    - ألمانيا تقول إنها تشعر بالصدمة ازاء تصدي إسرائيل للقافلة وتسعى لمزيد من التوضيحات.
    جامعة الدول العربية
    - إدانة الهجوم الإسرائيلي على "أسطول الحرية" التضامني مع قطاع غزة بشدة ووصفه بـ"العمل الإرهابي".
    - الدعوة لاجتماع طارئ غدا الثلاثاء لاتخاذ موقف عربي.
    - عمرو موسى: "الهجوم الإسرائيلي مؤشر على أن إسرائيل ليست مستعدة للسلام"، و"من الضروري على العرب أن يعيدوا النظر في كيفية التعامل مع الصراع العربي الإسرائيلي".

    منظمة المؤتمر الإسلامي
    - الدعوة لعقد اجتماع طارئ.
  • الاتحاد الأوروبي
    - الرئاسة الإسبانية للاتحاد الأوروبي: الهجوم حدث "غير مقبول" و"خطير للغاية".
    - استدعاء السفير الإسرائيلي.
    - المطالبة بتحقيق كامل في المجزرة الإسرائيلية.
    - مبعوثو الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي دعوا لاجتماع خاص ببروكسل
    .
    الأمم المتحدة
    - الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يدين قتل النشطاء ويقول إنه "صدم من مدى خطورة حادث قافلة المساعدات لغزة"، ويؤكد على ضرورة إجراء "تحقيق واف".
  • تعليق
    أين أحمدي نجاد من شعاراته الكاذبة!!
    أين النظام في إيران، مقارنة من دعم تركيا لفلسطين وكدلك مواقف الكثيرة لأردوغان وشجاعته اتجاه قضايا فلسطين!! أين نجاد ونظامه اللدين أشبعوننا شعارات وخطابات شعبوية وهم فقط يستغلون مآسي العرب خدمة لمصالحهم ، دون أن يقدموا للعرب دعما حقيقيا وملموسا على وجه الأرض؟!! كلنا يتدكر عندما تركوا إسرائيل تخرب وتدمر جنوب لبنان وتركوا حلفائهم يدبحون من طرف الإسرائيليين دون أن يقدموا لهم دعم يدكر!! ونفس الشيء أيضا استعمله النظام في إيران مع حماس وتركوا الغزاويين لوحدهم تحث رحمة الآلة الجهنمية الإسرائيلية!!!

مجزرة إسرائيلية في أسطول الحرية

  • نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة بحق نشطاء أسطول الحرية المتجه نحو قطاع غزة مما أسفر عن استشهاد 16 متضامنا كانوا على متن سفن الأسطول في المياه الدولية.
    وقد اعترف متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بوقوع المجزرة، في حين أفاد مراسل الجزيرة جرح خمسة جنود إسرائيليين خلال عملية الاقتحام.
    وأوردت الإذاعة الإسرائيلية أن الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في الداخل أصيب بجروح خطيرة خلال العملية التي جرت على بعد 20 ميلا بحريا من قطاع غزة. كما أصيب الدكتور هاني سليمان رئيس البعثة اللبنانية في السفينة.
    إن مئات الجنود الإسرائيليين المدعومين من الجو, هاجموا سفن الأسطول في وقت واحد واستخدموا الرصاص والغازات.
    أن جميع النشطاء الذين تم إيقافهم واجهوا القوات الإسرائيلية بشجاعة، ورفضوا التعامل معها.
    وأصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا عاجلا استنكرت فيه الهجوم الإسرائيلي بشدة، وقالت إن ما ارتكبته تل أبيب سيؤدي إلى نتائج وخيمة في العلاقات مع إسرائيل ووعدت بالرد. السفير الإسرائيلي في أنقرة استدعي إلى الخارجية التركية للتعبير له عن احتجاج أنقرة.
    مجلس الوزراء بدأ الانعقاد بعد اجتماع ثلاثي فور وقوع الهجوم بين الرئيس التركي عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية أحمد داود أوغلو.
    أما شعبيا فقد تجمع مئات الأتراك أمام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول وحاولوا اقتحام المبنى الذي طوقته الشرطة.
    وقد أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الهجوم، وطالب رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية منظمة الأمم المتحدة بالتدخل.
  • صمت إسرائيلي
  • الحكومة الإسرائيلية تلتزم الصمت، قبل صدور بيان عسكري يوضح ما جرى.
    وأشار إلى أن إسرائيل استعدت للهجوم على أسطول الحرية قبل وصوله إلى المياه الإقليمية، وهيأت بعض مستشفياتها لاستقبال الجرحى الذين قد يسقطون خلال مهاجمة السفن.
    وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من تلقي قافلة الحرية المتجهة إلى قطاع غزة أوامر من الزوارق الحربية الإسرائيلية التي طالبتها بالعودة.
    ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إسرائيلي طلب عدم نشر اسمه قوله إن القافلة تجاهلت أوامر بالعودة تلقتها عبر اتصال لاسلكي من البحرية الإسرائيلية, التي أبلغت الناشطين أنهم يتجهون إلى منطقة بحرية مغلقة.
    وأضاف المسؤول أن القوارب الحربية الإسرائيلية طلبت من سفن كسر الحصار التوجه إلى ميناء أسدود الإسرائيلي لتفريغ بعض المساعدات هناك.
    من إحدى سفن قافلة كسر الحصار المفروض على غزة أن قوارب حربية إسرائيلية اقتربت من "قافلة الحرية" في عرض البحر، وطلبت من قبطان السفينة التركية التي تقود القافلة التعريف بهويته وهوية مركبه. جميع السناريوهات
  • وكانت قافلة الحرية قد انطلقت من المياه الدولية قبالة السواحل القبرصية باتجاه قطاع غزة، في محاولة لكسر الحصار المفروض على سكانه منذ نحو أربع سنوات.
    إن منسقي السفن الست كانوا قد عقدوا اجتماعا واتفقوا فيه على خطة سيرهم.
    وأضاف أن المتضامنين الموجودين على متن القافلة يتوقعون كل السيناريوهات، واتفقوا على ألا يوقعوا أي وثيقة يقدمها لهم الإسرائيليون إذا ما اعتقلوهم، وألا يتجاوبوا مع السلطات الإسرائيلية، وأن يكتفوا بالتعريف بأشخاصهم وبجنسياتهم وجوازات سفرهم، وينتظروا الاتصال بهم من سفارات دولهم في إسرائيل أو من منظمات حقوقية.
    من ميناء أسدود- أن السلطات الإسرائيلية مصرّة على اعتقال كل من على متن السفن بقرار من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك، وأنها كلفت بذلك وحدة خاصة في سلاح البحرية، ونشرت زوارق ومروحيات تجوب السواحل بين أسدود وغزة.
    وأعلنت إسرائيل السواحل المقابلة لغزة منطقة عسكرية مغلقة، وتعتزم نقل المتضامنين إلى ميناء أسدود تمهيدا لطردهم إلى بلادهم باعتبارهم مهاجرين غير شرعيين، واعتقال من يرفض التعريف بنفسه والتوقيع على تعهد بعدم العودة.
    يذكر أن سفن قافلة الحرية الست تحمل على متنها نحو 650 متضامنا من عدة دول، إضافة إلى نحو عشرة آلاف طن من المساعدات الإنسانية الموجهة إلى سكان غزة.

قتلى بهجوم إسرائيل على أسطول الحرية

  • القافلة تلقت من الزوارق الحربية الإسرائيلية أوامر بالعودة قبل تعرضها للهجوم هاجمت البحرية الإسرائيلية أسطول الحرية المتجه نحو قطاع غزة في المياه الدولية, وقال التلفزيون الإسرائيلي إن عدد القتلى جراء الهجوم يتراوح بين 14 و16 قتيلا.
    - إن مئات الجنود الإسرائيليين المدعومين من الجو, هاجموا سفن الأسطول في وقت واحد واستخدموا الرصاص والغازات، مما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص على الأقل بجروح.
    وأضاف المراسل أن جميع النشطاء الذين تم إيقافهم واجهوا القوات الإسرائيلية بشجاعة كبيرة، ورفضوا التعامل معها.
    وفور وقوع الهجوم عقد الرئيس التركي عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية أحمد داود أوغلو اجتماعا طارئا لدراسة الموقف. السفير الإسرئيلي في أنقرة استدعي إلى الخارجية التركية للتعبير له عن احتجاج أنقرة على مهاجمة الأسطول.وقد أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الهجوم، فيما طالب رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة منظمة الأمم المتحدة بالتدخل.

    صمت إسرائيلي
  • إسرائيل تلتزم الصمت، ولكن الثابت أن البحرية الإسرائيلية سيطرت على القافلة.
    إسرائيل استعدت للهجوم على أسطول الحرية قبل وصوله إلى المياه الإقليمية، وهيأت بعض مستشفياتها لاستقبال الجرحى الذين قد يسقطون خلال مهاجمة السفن.
    وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من تلقي قافلة الحرية المتجهة إلى قطاع غزة أوامر من الزوارق الحربية الإسرائيلية التي طالبتها بالعودة.
    ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إسرائيلي طلب عدم نشر اسمه قوله إن القافلة تجاهلت أوامر بالعودة تلقتها عبر اتصال لاسلكي من البحرية الإسرائيلية, التي أبلغت الناشطين أنهم يتجهون إلى منطقة بحرية مغلقة.
    وأضاف المسؤول أن القوارب الحربية الإسرائيلية طلبت من سفن كسر الحصار التوجه إلى ميناء أسدود الإسرائيلي لتفريغ بعض المساعدات وستتولى إسرائيل بعد ذلك نقلها إلى غزة.
    من على متن إحدى سفن قافلة كسر الحصار المفروض على غزة بأن قوارب حربية إسرائيلية اقتربت من "قافلة الحرية" في عرض البحر، وطلبت من قبطان السفينة التركية التي تقود القافلة التعريف بهويته وهوية مركبه.
    في ميناء أسدود تحركات كثيفة لسلاح البحرية الإسرائيلية استعدادا لمنع وصول قافلة الحرية إلى سواحل غزة، حيث من المتوقع أن تصل السفن في حدود العاشرة من صباح اليوم الاثنين.
    وكانت قافلة الحرية قد انطلقت من المياه الدولية قبالة السواحل القبرصية باتجاه قطاع غزة، في محاولة لكسر الحصار المفروض على سكانه منذ نحو ثلاث سنوات.

    كل السيناريوهات
  • إن منسقي مختلف السفن الست عقدوا اجتماعا واتفقوا فيه على خطة سيرهم، مشيرا إلى أنهم سيتوقفون في نقطة تجمع أخرى قبيل الوصول إلى المياه الإقليمية لقطاع غزة.
    وأضاف أن المتضامنين الموجودين على متن القافلة يتوقعون كل السيناريوهات، واتفقوا على ألا يوقعوا أي وثيقة يقدمها لهم الإسرائيليون إذا ما اعتقلوهم، وألا يتجاوبوا مع السلطات الإسرائيلية، وأن يكتفوا بالتعريف بأشخاصهم وبجنسياتهم وجوازات سفرهم، وينتظروا الاتصال بهم من سفارات دولهم في إسرائيل أو من منظمات حقوقية. أن السلطات الإسرائيلية مصرّة على اعتقال كل من على متن السفن بقرار من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك، وأنها كلفت بذلك وحدة خاصة في سلاح البحرية، ونشرت زوارق ومروحيات تجوب السواحل بين أسدود وغزة. وأعلنت إسرائيل السواحل المقابلة لغزة منطقة عسكرية مغلقة، وتعتزم نقل المتضامنين إلى ميناء أسدود تمهيدا لطردهم إلى بلادهم باعتبارهم مهاجرين غير شرعيين، واعتقال من يرفض التعريف بنفسه والتوقيع على تعهد بعدم العودة.
    احتجاجات تركية
  • في إسطنبول إن المئات من مناصري قافلة الحرية تظاهروا أمام القنصلية الإسرائيلية بالمدينة ضد استفزازات البحرية الإسرائيلية.
    وطالب المحتجون الحكومة التركية بالتدخل لمنع إسرائيل من التعرض لسفن القافلة المتجهة نحو قطاع غزة, وأعلنوا مواصلة الاعتصام أمام القنصلية الإسرائيلية إلى حين وصول القافلة إلى القطاع.

    وكان رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية المشرف على سفن الحرية أحمد أمين قال في تصريحات سابقة للجزيرة إن "إسرائيل ربما تكون قد بدأت تراجع حساباتها"، لأن الضغوط عليها ازدادت في اليومين الأخيرين، وربما تتراجع عن ضرب السفن واعتقال من فيها. ونبه إلى أن المنظمين عرفوا من الإعلام أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يدعم الأسطول، وأنه طالب إسرائيل بعدم التدخل لمنعه من الوصول إلى هدفه.
    تشويش
  • وقالت "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة" إن بعض سفن أسطول الحرية تتعرّض بين الحين والآخر لمحاولات إسرائيلية للتشويش على عملية الاتصالات بينها، وهو ما يتفق مع ما قالته مصادر إسرائيلية من أن الجيش الإسرائيلي يعتزم التشويش على البث المباشر للسفن.
    وأفاد العضو المؤسس في "الحملة الأوروبية" أمين أبو راشد بأن السلطات الإسرائيلية تحاول التشويش على وسائل الاتصال اللاسلكي الذي يستخدم بين السفن، وذلك في إطار تحركاتها الهادفة لمنع الأسطول من الوصول إلى هدفه.
    وقال إن ذلك يبدو محاولة من إسرائيل للتأثير على ممرات سير السفن المحددة مسبقا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الفنيين على متن السفن يحاولون تجاوز تلك الإشكاليات.
    يذكر أن سفن قافلة الحرية الست تحمل على متنها نحو 650 متضامنا من عدة دول، إضافة إلى نحو عشرة آلاف طن من المساعدات الإنسانية الموجهة إلى سكان غزة.

البرادعى: سأتواصل مع الشعب المصري مباشرة من خلال كل الوسائل الإعلامية المتاحة

  • أكد الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية انه سيتواصل مع الشعب المصري مباشرة من خلال كل الوسائل الإعلامية المتاحة ووسائل الاتصال الإلكترونية وبالطبع من خلال اللقاءات المباشرة .
    كما أكد البرادعى رئيس الجمعية الوطنية للتغيير ،فى البيان الذي أصدره الأحد، على ان سفره للخارج هو جزء من ارتباطات دولية متعددة تتعلق بمسئولياتي الدولية بقضايا الأمن والسلم الدوليين كحائز على جائزة نوبل للسلام، وهذا بالطبع لا يعني غيابي عما يحدث في مصر فالتغيير هو فكر وعمل وليس مقتصرًا على شخص أو مكان.
    وقال "إن أملي أن يؤدي عملنا معًا إلى الإسراع بعملية التغيير من خلال الأعداد التي تتزايد يومًا بعد يوم من الموقعين على بيان "معًا سنغير"، والذي سيعطي رسالة واضحة وقوية للنظام بأن التغيير مطلب شعبي جماهيري لا يمكن تجاهله".
    وأضاف "بمزيد من الأسى ما قام به النظام الحاكم من قمع للاحتجاجات العمالية وكذلك حملات الاعتقال المتكررة ضد مواطنين يمارسون حقهم المشروع في المطالبة بالتغيير بشكل سلمي من أجل مستقبل أفضل".
    وقد اكد البيان على عدة نقاط أهمها :إن سياسة القمع والإصرار على قتل الأمل في نفوس المصريين في إمكانية حدوث التغيير السلمي هو أمر قد تكون له عواقب مستقبلية وخيمة، ولذلك فإنني أوضح للنظام أن مشروعيته مرتبطة بقدرته على احترام حقوق المواطنين وحرياتهم في إطار دستوري يقوم على الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، ولا يمكن أن تستمد من أساليب القمع والقوانين الاستثنائية، وأدعوه في هذا الإطار إلى الإفراج الفوري عن كل المعتقلين السياسيين وأن يكف تمامًا عن استخدام القهر ضد أبناء مصر الذين يدعون للتغيير. إن اعتقال أي مصري هو اعتقال لكل مصري.
    وأكد على أن الجمعية الوطنية للتغيير والتي حدث سوء فهم حولها ليست في الوقت الحالي تنظيمًا قياديًّا ذات هياكل ومؤسسات منتخبة بل هي إطار شعبي واسع مفتوح لكل المصريين بكافة انتماءاتهم ويضم كافة الموقعين على بيان التغيير نحو نظام ديمقراطي وانتخابات حرة نزيهة. إن التغيير السياسي حتمي وحال بداية بانتخابات حرة نزيهة ونهاية بوضع دستور جديد يكون الخطوة الأولى التي نبني معًا على أساسه مصر المستقبل خطوة بخطوة.
    وقال بيان الدكتور البرادعى " إنني على ثقة من دور الشباب في المرحلة القادمة فهم طليعة التغيير، وأملي أنهم هم من سيقومون دون خوف بتوعية شعب مصر بدورهم الأساسي في التغيير السلمي، وكذلك أحيي آلاف الشباب المتطوعين الذين يتحركون الآن بين الناس لجمع التوقيعات وأشد على أيديهم وأقول لهم إننا نستطيع لأن مصر تستحق".
    واختتم البيان معلنا "ان عملي الميداني وتوقيته وخطوات تحركي في الفترة المقبلة ستكون مرتبطة بما أتوقعه من زخم في التوقيعات، بحيث يؤدي هذا العمل إلى تحقيق النتيجة المرجوة منه وهي الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي".
  • تعليق
  • الى الشباب ..... متى؟ والله يا جماعه انا كنت هناك فى مجمع الاديان ومن ضمن الظاهرين فى الصور .. على قد ما كنت فى غايه السعاده إنى أخيرا تغلبت على خنوعى وخوفى بعدعمر جاوز 50 عاما وبعد30 عاماضاعوا هباء بين القنوط والاحباط والياس وغياب كل شيىء ولكن من اجل اولادى ذهبت.. وعلى قد ما كنت سعيد جدا انى قابلت رجل بمكانه الدكتور البرادعى الذى كرمته 153 دوله باعلى الاوسمه من ضمن 189 دوله يتكون منها كوكب الارض . وكرمته مئات الجامعات على مستوى العالم بعشرات من شهاده الدكتوراه الفخريه وكرمته مئات من منظمات حقوق الانسان. رجل آثر السير فى طريق شاق من أجل بلده بدلا من تقاعد مريح جدا فى احد الدول الاوربيه وفى ظل نظام لم يعرف التاريخ مثله حبا وإستمواتاعلى السلطه.. على قد ماكنت سعيد جدا بمقابلتى لرجل كهذا على قد ما حزنت على كيف اصبح حال هذا البلد!!! فقد كنت اتوقع بعد هذا المستنقع الذى تغوص فيه البلد منذ 30 عاما والامراض والفقر والاهانه والجوع والقهر وغياب الديموقراطيه.. كنت اتوقع ان اجد الالاف من الاخوه (المولولين) على النت هناك فى انتظار هذا الامل.. ولكن للاسف إقتنعت بان الشباب الذى هو عماد التغيير والضاغط الرئيسى لحدوثه فى اى بلد.. اقتنعت بان الشباب هنا فى مصر هم اجبن خلق الله . ويفضلون الصراخ فى صمت وخلف شاشات الكمبيوتر فقط !!وهنا اود ان اكرر مقوله هذا القائد وهذه الفرصه .إن لم تغير اليوم فلا تشكوا غدا . ومن راييى فلا تصرخ غدا.. اللهم بلغت اللهم فاشهد.. ولهؤلاء الاخوه الجبناء اقول والحق يقال ان الامن تصرف تصرف حضارى ولم يقترب مناوهذه كانت مفاجأه أخرى. كما انى والله فوجئت برجل وزوجته وبنته( فى حدود15 سنه) يسالنى هل هنا المكان الذى سوف يأتى فيه البرادعى؟؟!!متى تنال مصر يا شباب نفس اهتمامكم بماتش كره؟ او كاس؟ متى ينال مستقبلكم ومستقبل ابنائكم نفس الاهتمام بالكره؟؟؟؟؟متى؟متى؟ آآآآآخر فرصه.

مصر تعلن إلغاء الجمارك على البضائع والسلع المتبادلة مع دول حوض النيل

  • أعلنت وزارة المالية إلغاء الجمارك على كل البضائع والسلع المتبادلة بين دول حوض النيل في إطار اتفاقية الكوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا COMESA) مع تقديم خبراتنا لتطوير الأداء الجمركي بدول الحوض.
    من جانبه قال سيد أبو القمصان وكيل وزارة التجارة إن مصر حريصة على تطوير التعاون مع
    دول حوض النيل من خلال تيسيرات تجارية جديدة وإعطاء الأولوية للسلع والمنتجات في دول حوض النيل .
    وفي إطار دعم العلاقات بين مصر ودول حوض النيل، يبحث وفدان أثيوبي وأوغندي بالقاهرة الأحد سبل الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات الطاقة والدبلوماسية والأمن.
    فقد وصل الوفد الإثيوبي برئاسة اليمايهو تيجينو وزير الطاقة لحضور اجتماع لوزراء الكهرباء في أفريقيا حيث يلتقي مع عدد من المسئولين المصريين لبحث الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال توليد الطاقة والاستعانة بعدد من الخبراء المصريين في هذا المجال.
    كما وصل وفد دبلوماسي أوغندي ليتلقى دورة تدريبية بالمعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية إلى جانب حضور دورة أمنية أخرى في إطار الاستفادة من الخبرات المصرية .

محامي هشام طلعت مصطفى: تنازل أسرة سوزان تميم صحيح ..ولا صحة لدفع أية مبالغ مالية

  • أعلن عضو هيئة الدفاع عن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى المتهم فى قضية مقتل الفنانة سوزان تميم عن صحة تنازل أسرة القتيلة عن الدعوى المدنية فى القضية ضد طلعت مصطفى وتبرأته تمامًا من قتل أبنتهم.
    وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج 90 دقيقة على قناة المحور، إن هناك محادثات قد أجريت بين هيئة الدفاع وهشام طلعت استمرت قرابة الساعتين بسجن طرة، جاء بعدها التأكيد على صحة البيان الذي ينفي تهمة قتل سوزان تميم عن هشام طلعت مصطفى.
    وأوضح أنه تلقى مكالمة هاتفية من كمال يونس محامي أسرة سوزان تميم، أكد فيه أن التنازل صحيح وأنه موثق ليصبح ورقة من اوراق الدعوى وليرفق بملف القضية.
    وأشار أن ذلك التنازل له مدلول قانوني كبير، وأن اسرة سوزان تميم بعد بحثهم وتحريهم وتحقيقهم على نحو جازم، أكدوا أن هشام طلعت بريء تمامًا من هذه التهمة، وانه لا صلة له من قريب أو من بعيد بحادث قتل ابنتهم، وانهم قالوا ذلك إبراءًا لذمتهم وهو ما يعتبر نوع من انواع الشهادة.وأكد أنه لا صحة مطلقا لما تردد حول دفع أية مبالغ مالية لأسرة القتيلة، مضيفًا أنه لا يستطيع التعقيب على أي دليل، وانه مطروح أمام المحكمة وسيصبح ورقة من اوراق الدعوى، وسيخضع للسلطة المطلقة لمحكمة الجنايات في تكوين عقيدتها سواء ما يتعلق منها بالدليل او بتقدير العقوية.
    وكان بيان قد صدر عن هيئة الدفاع عن هشام طلعت مصطفى، أكد صحة تنازل أسرة سوزان تميم والد المجنى عليها ووالدتها وشقيقها، عن دعواهم ضد هشام طلعت بشان قتل ابنتهم سوزان، واضاف البيان انه لاصحة مطلقا لما نشر بشأن وجود مفاوضات وتسويات مالية تمت عبر سحر طلعت مصطفى .
  • تعليق
  • بكى ابناء القاتل هشام لااحد يشك في ادانة هشام طلعت قبل السكري وعند الاستماع لتسجيلات في المحكمه التي تطلب فيها سوزان تميم من هشام ان يتركها في حالها والتسجيلات الاخرى بين محسن وهشام على قتل سوزان تميم بكى ابناء القاتل هشام وشقيقته في المحكمه لانهم على يقين من انه قاتل سوزان تميم
  • تعليق
  • يبحث الدكتور حاليا عن قرائن إذا وضعت مقابل الأدلة تكون بمثابة علامة تعجب !!! ومن المعروف أن أي دفاع لا يهمه من قريب أو بعيد مسائل استنفاذ موكليهم من الأموال الطائلة وفي نفس الوقت يبعد عن مسؤولية نتيجة الحكم . والله المستعان .

والد سوزان تميم: تنازلت لهشام طلعت فقط والسكري هو قاتل إبنتي.. ومصادر قضائية: التنازل لن يؤثر على الدعوى الجنائية

  • بعد المفاجأة التي شهدتها قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم والمتهم فيها كلا من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى عضو مجلس الشورى ومحسن السكرى ضابط أمن الدولة السابق، وذلك بتنازل والد القتيلة عبد الستار تميم عن الادعاء المدني ضد هشام طلعت مصطفى فقط .
    قال والد القتيلة: "إنه تنازل لهشام طلعت مصطفى فقط، ولم أتنازل للسكري لأنه هو قاتل إبنتى والدليل على ذلك كل ماتم عرضه خلال جلسات المحاكمة السابقة".
    ووصف عبد الستار تميم السكري بالسفاح والقاتل.
    وقال إنه لن يتنازل عن حق إبنته في القضية وتقديم المتهم فيها إلى المحاكمة، مؤكدا على أنه يثق في القضاء المصرى العادل.
    ورفض عبد الستار تميم أن يفصح عن أى مبالغ مالية حصل عليها مقابل التنازل.
    وقال أن هذا الموضوع لايهم الاعلام والمهم هو كشف المتهمين في القضية.ومن المقرر أن يتم تقديم أوراق التنازل خلال الجلسات القادمة لإعادة محاكمة المتهمين في القضية.
    وكانت بعض التقارير الاعلامية قد أشارت الى حصول عبد الستار تميم مبلغ 750 مليون دولار.
    وأكدت مصادر قضائية إن تنازل عبد الستار تميم عن الادعاء المدني في القضية قد يكون له أثر لدى المحكمة في تقدير العقوبة فقط، وأن تقدير العقوبة للمحكمة فقط.
    وأوضحت المصادر أن التنازل يكون عن الادعاء المدني لكن لا يكون عن حق المجتمع، والذي تسعى المحكمة إلى تحقيق الردع من خلاله.
    وأكدت المصادر القضائية أن التنازل المدني لا يؤثر على سير الدعوى الجنائية.
    ومن ناحية أخرى حددت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة جلسة 19 يونيو المقبل للنطق بالحكم في الطعن المقدم من وزير العدل على حكم محكمة القضاء الإدارى القاضى بعدم السماح للمحامين الأجانب بالترافع أمام محكمة جنايات القاهرة في قضية مقتل الفنانة اللبنانية
    سوزان تميم.
    وكانت محكمة القضاء الإدارى سبق لها وأن أوقفت تنفيذ القرار المتضمن السماح للمحامين الأجانب بالحضور والمرافعة فى قضية مقتل سوزان تميم وذلك فى الدعوى التى أقامها المحامي ممدوح تمام وطالب فيها بمنع وزير العدل من الترخيص للمحامين الأجانب للترافع أمام المحاكم المصرية.
    واعتبر أن السماح للمحامين غير المصريين الأجانب بإبداء مرافعاتهم فى تلك القضية يعد تدخلا فى استقلال نقابة المحامين.

صدامات بين صرب وألبان بكوسوفو


  • تدخلت قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي المنتشرة على جسر يقسم مدينة متروفيتشا بإقليم كوسوفو اليوم الأحد لفك صدامات بين ذوي الأصول الصربية والألبانية خلال احتجاجات ضد انتخابات محلية للصرب.
    وأقدم بعض الأشخاص من داخل تجمع جماهري لآلاف الصرب على قذف محتجين من الألبان في الجانب الآخر للجسر بالحجارة.
    وتجرى الانتخابات بدعم من حكومة صربيا في بلغراد, وقال شاهد من رويترز إن أعيرة نارية أطلقت قرب جسر على نهر إيبار الذي يفصل الجزء الجنوبي من البلدة والذي تقطنه أغلبية ألبانية عن الجزء الشمالي الذي يهيمن عليه الصرب.
    وقال المتحدث باسم شرطة كوسوفو بسيم هوتي "استخدمنا كمية صغيرة من الغازات المسيلة للدموع، وتدخلنا لوقف مجموعات من الصرب والألبان والحيلولة دون مزيد من التصعيد في العنف".
    وذكرت سلطات قطاع الصحة في الجزء الصربي من متروفيتشا بأن شخصين أصيبا من الجانب الصربي بجروح طفيفة جراء تراشق الحجارة بين المحتجين من الجانبين.
    ونشرت قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) وشرطة الاتحاد الأوروبي وضباط أمن من كوسوفو بالملابس الرسمية عند الجسر في مواجهة الجانبين. وشوهدت مروحيات تابعة للناتو وطائرات استطلاع بلا طيار تحلق فوق المنطقة.
    وقال هوتي "نحاول مع قوات حلف الأطلسي وشرطة الاتحاد الأوروبي الحيلولة دون وقوع المزيد من الحوادث".
    وتجمع ذوو الأصول الألبانية للاحتجاج على الانتخابات المحلية في ثلاث بلديات يهيمن عليها الصرب شمال كوسوفو، ولا تسيطر عليها بريشتينا.
    وأعلن الإقليم الصربي السابق كوسوفو، والذي تقطنه أغلبية من الألبان تقدر بمليوني نسمة، الاستقلال عام 2008 ولكن لم تعترف بلغراد بذلك, وطرحت القضية أمام محكمة العدل الدولية.

اليمن يرفض استهداف أميركا للعولقي



  • مجور قال إن بلاده ترفض أي محاولة من واشنطن لقتل العولقي على أراضيها
  • أكدت الحكومة اليمنية رفضها أي محاولة من جانب السلطات الأميركية لقتل رجل الدين الأميركي من أصل يمني أنور العولقي على الأراضي اليمنية، كما رفضت وصف اليمن بأنه ملاذ آمن لتنظيم القاعدة.
    وقال رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور إن بلاده لن تقبل أي محاولة أميركية لقتل العولقي على أراضيها مطلقا لأنها دولة ذات سيادة، مشيرا إلى أن أحدث المعلومات تشير إلى أن العولقي لا يزال في محافظة شبوة بجنوب اليمن.
    وقال وزير الخارجية اليمني أبو بكر عبد الله القربي في وقت سابق من الشهر الحالي إن اليمن لن يسلم العولقي لواشنطن، وإنما سيقدمه للمحاكمة إذا اعتقل.
    وكان مجلس الأمن القومي الأميركي قد أذن مؤخرا لوكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.أي) بقتل العولقي الذي تتهمه السلطات الأميركية بأن له صلات بتنظيم القاعدة، ومن المعتقد أنه يختبئ في جنوب اليمن.
    وتقول السلطات الأميركية إن العولقي أضيف إلى قائمة سي آي أي للمطلوبين بعدما أصبح "نشطا" في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي أعلن مسؤوليته عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب متجهة إلى الولايات المتحدة يوم عيد الميلاد.
  • ملاذ للقاعدة
  • وفي سياق متصل رفض رئيس الوزراء اليمني في مقابلة مع رويترز وصف اليمن بأنه ملاذ للقاعدة.
    وقال مجور إن "اليمن ليس ملاذا آمنا للإرهابيين. تنظيم القاعدة موجود في اليمن ونحن نقر بذلك، لكنه منتشر في مناطق مختلفة ومذعور نتيجة للإجراءات المشددة من جانب الحكومة ضد جميع أفعاله".
    وقال مجور -تعليقا على تعيين القاعدة قياديا كبيرا فيها على رأس فرعها في اليمن- إن بلاده ليست لها علاقة بمن يذهب من القاعدة أو يجيء.
    وكانت القاعدة قد أعلنت الأسبوع الماضي تعيين عثمان أحمد الغامدي في تنظيم اليمن، وهو سعودي احتجز لعدة سنوات في معتقل غوانتانامو قبل أن يطلق سراحه في 2006.
    وكان النيجيري
    عمر فاروق عبد المطلب المتهم بمحاولة تفجير طائرة في عيد الميلاد قد التقى مع العولقي خلال زيارة لليمن، كما اتصل العولقي المولود في الولايات المتحدة بالاختصاصي النفسي في الجيش الأميركي نضال حسن الذي قتل بالرصاص 13 شخصا في قاعدة للجيش الأميركي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
    يذكر أنه عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 تحالفت الولايات المتحدة مع اليمن لمحاربة تنظيم القاعدة، كما تراقب الأوضاع في هذا البلد عن كثب.
    وفي عام 2004 سافر العولقي -وهو نجل وزير يمني سابق- إلى اليمن حيث عمل في التدريس في إحدى الجامعات قبل اعتقاله وسجنه في 2006 للاشتباه في صلته بالقاعدة وتورطه في هجمات. وأطلق سراحه في ديسمبر/كانون الأول 2007، ثم واجه فيما بعد تهما مشابهة قبل أن يختفي.

زيت السمك يقوي تركيز التلاميذ

  • توصل علماء إلى أن تناول الأطفال جرعات كبيرة من مقويات الحامض الدهني أوميغا 3 الذي يحتوي عليه زيت السمك، يساعدهم على التركيز بالمدارس وبالتالي تحسين تحصيلهم التعليمي.
    فالأطفال ما بين 8 و11 عاما الذين تناولوا جرعة من الحامض الدهني المعروف باسم (دي إتش أي) مرة أو مرتين في اليوم، أظهروا تحسنا كبيرا على أدائهم خلال الأعمال التي تتطلب الانتباه.
    فريق العلماء قال إن نتائجهم تساعد التلاميذ على الدراسة بشكل فاعل وعلى معالجة كل من تشتت الانتباه والإفراط في النشاط (أي دي إتش دي) وكذلك الاكتئاب.
    وتعتبر الدراسة في غاية الأهمية لأن النقص في (دي إتش أي) كان مرتبطا بـ (أي دي إتش دي) وحالات أخرى مشابهة.
    وذكرت صحيفة أوبزيرفر أن (أي دي إتش دي) يصيب ما بين 4% و8% من الأطفال البريطانيين مما يقد يؤثر سلبا على تحصيلهم التعليمي بسبب الصعوبة في التركيز أثناء الحصة.
    كما أن النقص في (دي إتش أي) مرتبط باضطراب ثنائي القطب وانفصام الشخصية (شيزوفرينيا).
    وقال ماكنامارا "وجدنا أنه إذا ما تناولت (دي إتش أي) فإنك تستطيع أن تعزز وظيفة أجزاء المخ المسؤولة عن الانتباه، وهذا يساعد على التركيز".
    وكان الباحثون قد أجروا التجربة على 33 طالبا حصلوا على جرعات 400 ملغ أو 1200 ملغ من (دي إتش أي) كل يوم على مدى ثمانية أسابيع.
    واتضح أن أداء الذين تناولوا جرعات عالية كان أفضل بالعمليات الذهنية مثل المسائل الرياضية، وأظهرت ماسحات المخ أن النشاط الوظيفي للقشرة الأمامية للمخ -التي تتحكم بالذاكرة والانتباه والقدرة على التخطيط- ارتفع بشكل ملحوظ.

حمى الضنك تقلق اليمن

  • مصابون بالمرض يرقدون في مستشفى 22 مايو بعدن انتقدت أوساط طبية في اليمن تعتيم الحكومة على وباء حمى الضنك الذي يفتك بمدينة عدن، وتقاعسها عن التصدي له، محذرة من انتشاره في بقية المحافظات الجنوبية، في حين قللت مصادر رسمية من هذه المخاوف، موضحة أن المرض أخذ أكثر من حجمه.
    وأكد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب الدكتور عبد الباري دغيش أن عدد حالات الوفاة الناتجة تجاوز العشرات مع ارتفاع عدد الحالات المصابة في الأحياء الشعبية لمدينة عدن.
    وكشف دغيش عن تفشي المرض في لحج والحوطة وتبن وأبين، موضحا أن حالات كثيرة توفيت في بيوتها دون أن تتلقى العلاج المناسب.
    وقلل من أهمية الرش الضبابي الذي يقضي على الأطوار الطائرة للبعوض الناقل، مؤكدا أن هذا الرش لا يجدي مع لأطوار اليرقية الموجودة في مياه الشرب.
    وانتقد دغيش الصمت الرسمي، داعيا الحكومة إلى الالتفات للأحياء الشعبية وتوفير مراكز للطوارئ في المستشفيات لاستقبال الحالات ومواجهة المرض الخبيث الذي بدأ يحصد أرواح الناس.
    أرقام مقلقة
    وكانت إحصائيات شبه رسمية كشفت عن وجود ألف حالة إصابة بالمرض، منها 600 حالة ترقد في مستشفيات حكومية وخاصة بعدن، و400 حالة تتواجد في مستشفى ابن خلدون العام في مدينة لحج.
    ووفقا للإحصائية الصادرة عن مصادر طبية فإن عدد الحالات التي يتم استقبالها في المستشفيات الحكومية بعدن تصل إلى 30 حالة في اليوم الواحد.
    وتذكر الإحصائية أن عدد الوفيات المسجلة حتى الآن في عدن بلغت 150حالة من مختلف الأعمار، منهم طبيبتا أسنان توفيتا في مستشفى خاص بعد إصابتهما بالفيروس المسبب للمرض.
    وفي شبوة كشف تقرير رسمي صادر عن إدارة المحافظة عن اكتشاف 233 حالة، منها 40 إصابة و193 حالة اشتباه في المديريات التسع للمحافظة.
    وحذر التقرير الحكومة من الانتشار المتصاعد لحمى الضنك في المحافظة والقادمين إليها من محافظتيْ حضرموت وعدن.
    نقص الإمكانات
    وأشار رئيس تحرير موقع "التجديد نيوز" زيد السلامي إلى أن المرض ينتشر بشكل مخيف في محافظتيْ عدن ولحج.
    وقال السلامي إن المستشفيات الحكومية تفتقر إلى التجهيزات الفنية والمختبرات وعدد الأسرة، وإنها نتيجة لذلك لم تعد قادرة على استقبال الحالات الجديدة.
    ونقلت أسبوعية "الصحوة" عن مصادر طبية قولها "إن ضغوطا تمارس على المستشفيات العامة والخاصة لعدم الإفصاح عن حالات الإصابة بحمى الضنك، وإن توجيهات صدرت إلى كافة المنشآت الطبية بالتكتم الشديد على المرض".
    وعزت المصادر تخوف وزارة الصحة من الإعلان عن الوباء حتى لا تتأثر استضافة عدن لبطولة "خليجي 20" .
    ومن جهته، انتقد الإعلامي رفيق مدي تعتيم وزارة الصحة على المرض وعدم اعترافها بوجوده كجائحة تهدد حياة الناس، وقال "إن الحكومة اليمنية سبق أن أنكرت أمراضا مشابهة كإنفلونزا الخنازير، ثم اتضح وجود حالات كثيرة مصابة"، معتبرا أن "الإنكار دليل إدانة".

    تشكيك
  • على الجانب الرسمي، شككت وزارة الصحة العامة والسكان في صحة الأرقام المنشورة عن حجم الوفيات والإصابة، مؤكدة أن الوفيات لا تتجاوز ست حالات مشتبه فيها بين حمى الضنك والملاريا وإصابات فيروسية أخرى.
    وذكر بيان صادر عن المدير العام لمكتب الصحة بعدن الخضر لصور أن الحالات المصابة على مستوى المديريات تجاوزت مائة حالة تماثلت أغلبها للشفاء، بينما بلغ عدد الوفيات ست حالات.
    وبحسب لصور فإن حمى الضنك لا علاج لها بل تعطى للمصاب بها علاجات مسكنة وسوائل، لافتا إلى أن تجفيف أماكن تكاثر البعوض هو العلاج الناجع للمرض.

مقاطع صوتية لأشهر جواسيس إسرائيل

  • بثت إذاعة الجيش الإسرائيلي مقاطع من مقابلة إذاعية أجريت في دمشق مع الجاسوس الشهير إيلي كوهين بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لمحاكمته وإعدامه.
    وتضمنت التسجيلات آراء كوهين وتعليقاته بشأن المجتمع العربي والموسيقى العربية عندما كان يعيش ويعمل بدمشق تحت غطاء شخصية مهاجر سوري عائد من الأرجنتين واسمه كامل أمين ثابت.
    وينظر إلى كوهين في إسرائيل كجاسوس موهوب تمكن من اختراق الحكومة والمجتمع السورييْن لتزويد تل أبيب بمعلومات سياسية وعسكرية مهمة كان يرسلها عبر جهاز لاسكي.
    وتمكن كوهين -عبر اختراقه للمجتمع السوري- من الاستفادة من علاقته بضباط كبار في الاستخبارات العسكرية قاموا بتنظيم جولة له في مرتفعات الجولان التي تطل على شمالي إسرائيل.
    وزود الجاسوس الإسرائيلي تل أبيب بمعلومات تفصيلية حول مواقع انتشار الجيش كان لها أثر حاسم في احتلال إسرائيل لهذه الهضبة الإستراتيجية خلال حرب يونيو/حزيران عام 1967.
    كما زود كوهين إسرائيل بمعلومات حول خطط مزعومة لسوريا لتحويل مجرى نهر الأردن، وهو ما سهل مهاجمة هذه المنشآت جوا وإفشال المشروع عام 1964.
    وكان كوهين قد وصل إلى سوريا عام 1962 ومارس عمليات التجسس حتى تاريخ إلقاء القبض عليه وإعدامه في ساحة عامة بدمشق في 18 مايو/أيار عام 1965.
    وتواصل إسرائيل منذ ذلك الحين مطالبتها برفات الجاسوس الذي ولد في مصر لأبوين من يهود سوريا.

    أسباب العودة
  • وفي المقابلة يقدم كوهين نفسه كرجل أعمال سوري عاش في المهجر الأرجنتيني ويجري الاستفسار منه عن أسباب عودته إلى وطنه من أميركا الجنوبية.
    ويقول كوهين في المقابلة "سئلت مرارا عن أسباب عودتي إلى وطني ولم أكن أعرف ما يجب علي أن أقوله"، ويضيف "لكني أعود وأقول في نفسي إنني عائد لرؤية أرضي ولمعاينة كيف تتطور الحياة عليها".
    وقالت ناديا أرملة كوهين للتلفزيون الإسرائيلي إنها "لم تتمكن من تمييز صوت زوجها بوضوح بسبب لهجته ولعدم وضوح الصوت"، لكنها أكدت أن الاستماع إلى صوته أثر فيها بقوة.

الموساد يحاول تجنيد معتقلين بالعراق

  • تقرير المنظمة العربية لحقوق الإنسان اتهم السلطات العراقية برفض الإفراج عن معتقلين أردنيين انتهت محكوميتهم قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بالأردن إن معتقلين أردنيين وعربا في السجون العراقية يتعرضون لمحاولات تجنيد من قبل جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد".
    وقال مسؤول ملف المعتقلين في المنظمة المحامي عبد الكريم الشريدة "إن معتقلين أردنيين في سجن سوسة في إقليم كردستان العراق أبلغوه عبر الهاتف أن عددا من ضباط جهاز الموساد الإسرائيلي حاولوا تجنيد المعتقلين الإسلاميين العرب في السجن".
    وتحدث الشريدة عن أن ضباط الموساد قابلوا المعتقلين الإسلاميين أكثر من مرة، ودخلوا معهم في حوارات تركز على أن "إسرائيل ليست عدوا كما يتصور العرب والمسلمون، وأنهم يسعون للإفراج عنهم".
    وقال المسؤول الحقوقي إن المعتقلين "تعرضوا لمغريات كبرى مقابل التعاون مع الموساد، وإنهم يتعرضون لتعذيب ممنهج وظروف قاسية نتيجة رفضهم القاطع التعامل مع الجهاز الإسرائيلي". وأشار إلى أن محاولات التجنيد شملت معتقلين أردنيين وفلسطينيين وجزائريين وسعوديين.
    وقال الشريدة إنه تلقى اتصالا السبت من معتقل أردني في العراق تحدث فيه عن "وفاة معتقل فلسطيني يدعى (أحمد.ع) إضافة لمعتقليْن سعودييْن، اسم أحدهما (فيصل) نتيجة التعذيب الشديد في سجن قريب من وزارة الداخلية العراقية ببغداد".
    ودعا الناشط الحقوقي الحكومة الأردنية للتحرك "لإنقاذ" المعتقلين الأردنيين بالعراق، وضمان محاكمتهم بشكل عادل والإفراج عمن انتهت محكوميته، محذرا من تحول ملف المعتقلين إلى خطر أمني "إذا ما نجح الموساد في تجنيد عدد منهم".
    وكان تقرير أعلنته المنظمة السبت أفاد بأن السلطات العراقية ترفض الإفراج عن معتقلين أردنيين انتهت محكوميتهم، وذكر أن كلا من محمد الديرباني، وأمجد الشلبي، وصالح عبد اللطيف وغيرهم أنهوا مدة سجنهم في العراق لكنهم ما زالوا معتقلين هناك.
    وبحسب التقرير فإن غالبية المعتقلين الأردنيين في العراق "هم من الطلاب في الجامعات العراقية أو التجار الذين اعتقلتهم أجهزة أمنية عراقية، وأجبرتهم تحت التعذيب على الاعتراف بانتمائهم لتنظيمات مسلحة".
    كما تحدث عن انتشار الأمراض بين المعتقلين الأردنيين والعرب في العراق، متحدثا عن إصابة معتقلين بأمراض الكلى والأمراض الجلدية، وفقدان معتقل لإحدى عينيه وتعرض آخرين لكسور في الأطراف نتيجة التعذيب ومداهمات أجهزة الشرطة المستمرة لغرفهم.
    وقال التقرير إن وفدا من المنظمة التقى السفير العراقي في عمان وقام بتسليمه قائمة بأسماء المعتقلين الأردنيين في العراق.
    وأوضح أن السفير أكد أن السلطات العراقية طلبت أكثر من مرة من الحكومة الأردنية تفعيل اتفاقية الرياض العربية القاضية بالسماح للسجناء العرب بقضاء محكومياتهم في بلدانهم "دون أن تتلقى السفارة أي رد من الحكومة أو الخارجية الأردنية".
    كما تحدث تقرير المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن "إهمال" الحكومة بشكل كبير لملف المعتقلين الأردنيين في الخارج. وسرد ما يتعرض له المعتقلون الأردنيون في السجون الإسرائيلية والأميركية، إضافة للإهمال في ملف المعتقلين بسوريا الذين زاد عددهم عن 250 تم اعتقال بعضهم منذ ثلاثة عقود دون محاكمة، بحسب التقرير.
    كما اشتكى التقرير من إهمال ملف المعتقلين الأردنيين بالسعودية، وذكر أن "وفدا من المنظمة قابل القنصل في السفارة السعودية بعمان الذي تعهد بمنح عائلات المحكومين بالسعودية تأشيرات زيارة".
    وحمل التقرير على عدم تقديم سجناء أردنيين بالسعودية للقضاء منذ تسعة أعوام "لاتهامهم بقضايا ذات بعد سياسي، إضافة لعدم معرفة سجناء بالتهم الموجهة لهم".
    وبرأي الشريدة فإن "وزارة الخارجية الأردنية هي فندق راق لا يلقي بالا لأوضاع الأردنيين المعتقلين في الخارج".
    وقال إنه رغم كتب التكليف الملكية المستمرة للحكومات بالعناية بالمواطن الأردني وكرامته، فإن "الخارجية الأردنية وسفاراتها لا تعرف شيئا عن المعتقلين الأردنيين الذين تمتهن كرامتهم في الخارج".

زواج المسيحيين يثير جدلا بمصر

  • تزايدت حدة الجدل في مصر بشأن حكمين قضائيين يسمحان للأقباط بالزواج الثاني, وسط اعتراضات من الكنيسة.
    وفي هذا الصدد قضت المحكمة الإدارية العليا بحرمان رأس الكنيسة القبطية المصرية من التحكم في مسائل الطلاق والزواج، وإعطاء المحاكم المدنية سلطة النظر في شؤون تراها الكنيسة من صميم اختصاصاتها الدينية.
    وقد ألزمت المحكمة بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية القبطية البابا شنودة بإصدار تصريح بالزواج للمرة الثانية لمجدي وليم مطلق الفنانة هالة صدقي، ورفضت الطعن في الحكم المقدم من البابا شنودة.
    وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إنه بمراجعة ما ورد من مواد في لائحة الأقباط، فقد تبين للمحكمة أن الكنيسة ميزت بين مجدي وليم وبين مطلقته التي غيرت ملتها بغية الحصول على الطلاق، وعند إتمامه عادت مرة أخرى إلى ملتها الأصلية، لتقوم الكنيسة الأرثوذكسية عقب ذلك بإعطائها تصريحا ثانيا بالزواج، فيما امتنعت عن معاملة مطلقها بالمثل، ولم تعاملهما على قدم المساواة.
    وكانت المحكمة نفسها قضت في وقت سابق السبت بإلزام الكنيسة بإعطاء تصريح بالزواج للمرة الثانية لمواطن قبطي مطلق رافضة الطعن المقدم من البابا شنودة على الحكم الذي أصدرته محكمة أولية.
    وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن "الحق في تكوين الأسرة حق دستوري، يعلو فوق كل الاعتبارات، وإن المحكمة إذ تحترم المشاعر الدينية غير أنها تحكم وفقا لما قرره القانون".
    وترى رويترز أن هذا الحكم -وهو نهائي وغير قابل للطعن- يتحدى جهود الكنيسة "للحفاظ على سلطتها على رعاياها وحماية القيم القبطية في مصر", حيث يشكل المسيحيون نحو 10% من سكان مصر البالغ عددهم أكثر من 78 مليون نسمة.
    ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر عن شنودة قوله في محاضرة بالإسكندرية إن الكنيسة ستتمسك بعدم إصدار تصاريح الزواج الثاني، ما عدا الحالات التي يكون الطلاق فيها بسبب الزنا. وذكرت الوكالة أن البابا شنودة قال إنه "لن يخالف تعاليم الكتاب المقدس تحت أي ظروف".
    ومن جهة ثانية, نقلت رويترز عن المحامي القبطي ممدوح رمزي قوله إن "هذا الحكم ليس ملزما للكنيسة"، وحذر من أن الحكم يمكن أن يغضب كثيرا من الأقباط.
    وبدوره وصف المحامي المصري المهتم بالدفاع عن حقوق الإنسان حسام بهجت الحكم بأنه الأول من نوعه الذي يظهر ضرورة الاعتراف بالزواج المدني في مصر، "حيث إن الزواج الديني هو المقبول فقط".
    ويرى محللون أن القضية تبرز التوتر بين الكنيسة والسلطات الرسمية.

مصداقية أوباما في الحضيض

  • أوباما يتفقد ما أحدثه التسرب النفطي من تلوث على السواحل الأميركية قالت صحيفة ذي صنداي تلغراف إن مصداقية الرئيس الأميركي باراك أوباما هبطت إلى أدنى مستوى لها بعد كارثة التسرب النفطي في خليج المكسيك، وفضيحة محاولات البيت الأبيض إقناع أحد أعضاء الكونغرس بالانسحاب من الترشح في الانتخابات لصالح مرشح آخر.
    وأضافت الصحيفة البريطانية في تعليق ينم عن سخرية, أن أول شيء كان على أوباما فعله هو أن يأمر بوقف تصوير التسرب من البئر النفطية، فبينما كان يؤكد إيلاءه اهتماما استثنائيا لوقف التسرب كان الأميركيون يشاهدون على شاشات التلفزيون صور البئر وهي تنفث بلا هوادة أبخرة الهيدروكربون في خليج المكسيك.
    ومضت الصحيفة في سخريتها لتقول إن أي زعيم سياسي يرى أن عليه أن يفصح بأنه منهمك تماما في معالجة قضية ما, فذلك يعني بوضوح أنه في مأزق.
    وقارنت بين أداء أوباما وسلفه
    جورج بوش حيث أشارت إلى أن عدم شعبية الرئيس السابق وافتقاره للكفاءة الواضحة تجسدت في طريقة تصديه لآثار كارثة إعصار كاترينا.
    وكانت السمة المركزية التي جذبت الناخبين نحو أوباما وعده بأن يكون مختلفا تماما عن بوش، بيد أن إخفاقه في الوفاء بوعده أصاب الأميركيين بخيبة أمل في الصميم.
    ووصفت صنداي تلغراف أوباما في تعامله مع كارثة التسرب النفطي بطالب القانون الذي فتنه مشروع علمي على حين غرة.
    وقد بدا أوباما وهو يغرس أصبعه في رمال شواطئ لويزيانا كمن يتأهب لالتقاط صور فوتوغرافية القصد منها أن تكون مغايرة لصورة بوش الشهيرة، وهو يرنو بناظريه متفقدا من على متن الطائرة الرئاسية حجم الدمار الذي خلَّفه إعصار كاترينا.
    على أن الأسوأ من ذلك هو رفض أوباما التحدث عن اللغط المتعاظم إزاء محاولات البيت الأبيض إقناع عضو الكونغرس عن الحزب الديمقراطي جو سيستاك من خوض الانتخابات الأولية في بنسلفانيا لصالح السناتور الجمهوري آرلن سبيكتر مقابل توليه منصب حكومي.
    وسواء انتهك القانون أو لم ينتهكه, فإن أوباما يحاول بذلك حرمان الناخبين في بنسلفانيا حق اختيار من يمثلهم.

بديع يندد بقمع الأمن للإخوان

  • محمد بديع: ممارسات الأمن بحق مرشحي الإخوان تجاوز للخطوط الحمراء اتهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع أجهزة الأمن في مصر بانتهاك الدستور والقانون بحق مرشحي الجماعة في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى، وبحق الناخبين المناصرين لهم.
    وأكد بديع في مؤتمر صحفي صباح اليوم بمقر مكتب الإرشاد بالقاهرة أن التجاوزات المستمرة في حق مرشحي الإخوان المسلمين ومؤيديهم في انتخابات مجلس الشورى "وصلت ذروتها بمخالفة الدستور والقانون، وعدم تنفيذ أحكام القضاء، وأنها تجاوزت كل الخطوط الحمراء".
    وأضاف بديع أن "الأمر قد وصل إلى حد ضرب المواطنين بالرصاص المطاطي، وتسابق رجال الأمن لنزع لافتات مرشحينا وملاحقة المرشحين وأنصارهم، وحصار منازل المرشحين ومنعهم من أداء الصلوات إلا بحراستهم وما تبع ذلك من حصار للمساجد الكبرى بالدوائر التي بها مرشحونا كل يوم جمعة، لمنع المسيرات الانتخابية لمرشحي الإخوان".
    وتساءل بديع "هل الدور الحقيقي للأمن ورجاله ملاحقة مرشحي المعارضة للانتخابات النيابية ومنعهم من أداء حقهم الدستوري والقانوني؟ وهل دورهم تسهيل مهمة مرشحي الحزب الوطني الحاكم؟ وهل يتقاضون رواتبهم ومخصصاتهم المتحصلة من ضرائبنا لهذا الغرض؟".
    قانون الطوارئ
    وشدد المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين على أن "هذا كله ما كان ليتم إلا تحت مظلة قانون الطوارئ البغيض وما يحمله من إهدار للحقوق والحريات والملكيات الشخصية، بل وإهدار للقانون ذاته وزيادة في تغوّل السلطة الأمنية على جميع مؤسسات الدولة". وأضاف "اقتصر تطبيق هذا القانون المعيب على الخصوم السياسيين، وصار سيفا يُشْهر في وجوه السياسيين والشرفاء من أبناء هذا الوطن للنيل منهم وللحد من خدمتهم لوطنهم".
    وأشار إلى أنه "عندما قرر الإخوان دخول انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى كان يحدوهم الأمل أن يفي النظام بجزء يسير من وعوده، فبيده كل السلطات ولديه كل الإمكانيات، ولكن وبكل أسف خيَّب ظن شعبنا فيه، وعاد سيرته الأولى بممارسة انتهاكاته السابقة للدستور والقانون وحقوق المرشحين والناخبين". واتهم بديع النظام المصري بالسعي لتزوير الانتخابات، مؤكدا أن مقدمات المعركة الانتخابية تعد مؤشرا واضحا لما ينوي النظام الحاكم الإقدام عليه في يوم الانتخابات.
    كما طالب منظمات المجتمع المدني وجمعيات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام بـ"كشف انتهاكات النظام وفساده، وأن تكون هناك وقفة جادة أمام ما يجري بدلا من حالة اللامبالاة التي يتعامل البعض بها مع ما يحدث من تجاوزات في هذه الانتخابات".
  • تعليق
  • لقد تابعت حركة الإخوان المسلمين وما ينال منها في كل الدول العربية لانها أصبحت أمل الأمة وهي الحل الأنسب بعد التخاذل والعربي من الحكام ، ولنا في تركيا مثل حي عندما تولى حزب العدالة والتنمية التركي الحكم كانت خزينة الدولة فارغة ، والآن نرى كيف الإخوان أقامو من تركيا دولة اقتصادية كبيرة ، لذلك كل حاكم يخاف من الإخوان وخاصة الحكام العرب الجهلة ، لذلك نقول انتم أملنا ايها الإخوان فكونوا عند مستوى التحدي بالتوفيق ايها العظماء

ندوة بالأردن ترجح حربا بالمنطقة

  • الباحثون تعمقوا في تقدير احتمالات الحرب
  • رجح باحثون في ندوة عقدت بالأردن اندلاع حرب بمنطقة الشرق الأوسط، قد تكون محدودة بين إسرائيل وأحد أطراف ما يعرف بمحور الممانعة (إيران وسوريا وحزب الله وحماس).
    وناقشت الندوة، التي عقدها مركز دراسات الشرق الأوسط يالعاصمة الأردنية عمّان السبت، البيئة الحاكمة لتحركات كل طرف وإمكاناته العسكرية والسياسية، لاسيما سعي إسرائيل للحفاظ على وضع إستراتيجي وأمني متفوق.
    رئيس المركز جواد الحمد تحدث في افتتاحها عما يحيط بالمنطقة من طبول الحرب الأميركية والإسرائيلية حول جبهات أربع محتملة: إيران، سوريا، لبنان، غزة.
    وقال "القراءة الأولية للمشهد العام تشير إلى تفاقم الاستعدادات الإسرائيلية لشن الحرب على غزة" وإن كانت المؤشرات تشير إلى أنها ستكون محدودة.
    وحسب الحمد فإن "توسيع الحرب لا يخدم الحسابات الإسرائيلية، ويقلل من قدرتها على التحكم بنتائجها، ويضاعف من ردة الفعل الشعبية العربية والإسلامية" الأمر الذي قد يشكل تهديدا لأنظمة الاعتدال العربية.
    تقاطع مصالح
  • وتحدث الباحث عبد الحكيم مفيد من فلسطين المحتلة عام 1948 عن أن إيران غير معنية بخوض حرب تكون فيها هي البادئة، لأنها تحاول كسب العطف الدولي فيما يخص ملفها النووي، ولا تريد الظهور بدور المعتدي أمام المجتمع الدولي.
    واعتبر أن هناك تقاطع مصالح أميركيا إيرانيا قد يكون مانعا لاندلاع الحرب بالمنطقة، وقال إن هناك مصالح مشتركة بين الطرفين في العراق وأفغانستان.
    ولفت نظر الباحثين والمحللين للدور الإيراني في العراق، إضافة إلى ما أسماه المصالح الإيرانية التي تحققت منذ الغزو الأميركي لأفغانستان.
    وأكد الباحث الفلسطيني أن قرار الحرب في إسرائيل غير مبني على قرارات أشخاص أو أحزاب وإنما تقديرات المؤسستين العسكرية والاقتصادية، واعتبر أن واشنطن لن تسمح لتل أبيب بشن حرب شاملة بالمنطقة نظرا "لورطتها في العراق وأفغانستان".
    وفي تحليله للرؤية الإسرائيلية لحل القضية الفلسطينية على حساب الأردن، قال مفيد "الإستراتيجية الإسرائيلية القائمة حتى اليوم على أنه لا دولة بين النهر والبحر إلا إسرائيل" وزاد "رؤية إقامة الدولة الفلسطينية في الأردن ليست رؤية لليكود بل هي رؤية إسرائيلية مجمع عليها".
    إسرائيل البادئة
  • من ناحيته، تطرق الباحث الدكتور أحمد سعيد نوفل للشواهد العديدة على أن إسرائيل هي من سيبدأ الحرب في حال اندلاعها.
    وقال إن إسرائيل تحتاج لحرب جديدة "لفرض ظروف جديدة في معادلة الصراع، والخروج من المأزق الذي وصلت إليه عملية التسوية مع الفلسطينيين، والوضع الداخلي للحكومة الإسرائيلية، والتباين في مواقف حكومة الائتلاف من تلك الضغوط".
    وركزت النقاشات على أن الاحتمال الأكبر لشن حرب إسرائيلية سيكون على قطاع غزة باعتباره "خاصرة رخوة عسكريا وإستراتيجيا".
    الباحث محمد حسن باكير تطرق في ورقته لإمكانات قوى المقاومة لاسيما حزب الله اللبناني وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).
    وتحدث عن تطور الإطار الهجومي لكل من حزب الله وحماس "بفعل علاقاتهما مع إيران وسوريا".
    وتحدث عن تدريبات سورية لعناصر من حزب الله للقيام باحتلال أراضٍ شمالي إسرائيل، وبناء ذراع عسكرية لحزب الله مضادة للطائرات، وفيما يتعلق بحماس اعتبر أنها استطاعت تطوير قدراتها الصاروخية بما لا يمكن إغفاله.
    غير أن باكير اعتبر أن "البيئة الحاكمة غير مواتية لدفع حزب الله وحماس في مواجهة بادئة منهما مع إسرائيل، نتيجة للظروف الداخلية لدى كل منهما، أهمها أن البيئة الشيعية لم تهضم إلى الآن الظروف التي واجهتها وما زالت بسبب عدوان 2006، والانقسام الفلسطين
    ي والأوضاع المعيشية الصعبة التي يمر بها قطاع غزة فيما يتعلق بحماس".

العثور على مقبرة أثرية بمنطقة سقارة

  • أعلن وزير الثقافة المصري العثور على مقبرة أثرية ضخمة تقع جنوب الطريق الصاعد لهرم الملك أوناس بمنطقة آثار سقارة جنوبي القاهرة، وأنها ترجع للنصف الأول من الأسرة التاسعة عشرة (1320-1200 ق.م).
    جاء ذلك في بيان رسمي صدر الاثنين عن وزارة الثقافة أوضح فيه الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أنه تم العثور بمنطقة سقارة على عدة أفنية ومقصورات من مقبرة ضخمة يصل طولها إلى سبعين مترا وتتجه من الشرق إلى الغرب على شكل المقابر التي سادت عهد العمارنة ونهاية الأسرة الثامنة عشرة (1370 ق.م).
    وتشبه المقبرة المكتشفة من حيث التصميم -كما يقول البيان- مقبرة بتاح أم ويا حامل الختم الملكي في عصر الملك إخناتون والتي عثرت عليها البعثة الهولندية في سقارة قبل ثلاث سنوات.
    صاحب المقبرة
    من جانبها قالت الدكتورة علا العجيزي رئيسة بعثة الآثار بجامعة القاهرة -التي اكتشفت المقبرة- إن صاحب المقبرة هو بتاح مس ويعتبر شخصية مهمة تقلدت عدة مناصب منها الأمير الوراثي والكاتب الملكي والمشرف على معبد بتاح معبود مدينة منف وقائد الجيش والمشرف على مخازن الغلال وخزانة المال.وأوضحت أن الحفريات التي جرت في المنطقة كشفت عن عدة لوحات جنائزية منها لوحة غير مكتملة النقش صور عليها ثالوث طيبة آمون وموت وخنسو ويظهر صاحب المقبرة وعائلته وهو يتعبد لهم، وهذا يشير إلى العودة لعبادة إخناتون الدينية التي دعا فيها إلى عبادة الإله آتون.
    ووفقا لما ذكرته الدكتورة علا، يجري البحث حاليا عن البئر الأساسية للمقبرة التي توصل إلى حجرة الدفن حيث يوجد التابوت الخاص بصاحب المقبرة أو تابوت زوجته، وما تبقى من أثاث جنائزي في الحجرات المحيطة بغرفة الدفن.
    وعن إشكالية تحديد الفترة الزمنية التي ترجع إليها المقبرة، نبهت الدكتورة علا إلى وجود أكثر من شخص يحمل اسم بتاح مس من الأسرتين الـ18 والـ19، بيد أن الكشف عن اسم زوجة صاحب هذه المقبرة واسم إحدى بناته هو من حدد الفترة الزمنية التي ترجع لها المقبرة وهي الأسرة الـ19.

    الحفريات
    وحول ما جرى خلال عملية الحفر، ذكر أحمد سعيد نائب رئيس البعثة والمسؤول عن الحفريات أنه تم العثور على قطع متعددة من أجزاء من تماثيل لصاحب المقبرة وزوجته أهمها رأس تمثال ملون قد يكون لزوجته أو لإحدى بناته.
    كما تم العثور على جزء كبير سفلي لتمثال جالس بالحجم الطبيعي خاص ببتاح مس مثبتا في الأرضية أمام إحدى مقصورات المقبرة، إلى جانب بعض الأواني الفخارية وتماثيل الأوشابتي والتمائم الجنائزية التي تمثل عين حورس، بالإضافة إلى بعض التمائم والرموز الدينية المصنوعة من الأحجار شبه الكريمة ومائدة للقرابين.
    وأضاف نائب رئيس البعثة أنه تم العثور أيضا على بقايا مناظر جدارية مثبتة في مكانها تصور أجزاء من رحلة المتوفى وعائلته لصيد الطيور والأسماك في أحراش الدلتا.
  • تعليق
  • حتى ايام الفراعنه كانت المسالة بالولاء مش بالتخصص- يعنى اللى يمسك الجيش ايضا يمسك الاقتصاد ويمسك الديوان-
  • فرعنـــــــــة -!!!!

طلب لاستجواب رئيس الوزراء الكويتي

النائب الطاحوس (يسار) اتهم الحكومة بالتراخي

  • قدم النائب الكويتي خالد الطاحوس رسميا اليوم استجوابا بحق رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، وذلك في محور واحد يتعلق بتلوث بيئي تتعرض له ضاحية علي صباح السالم أو منطقة "أم الهيمان" كما تسمى شعبيا. في المقابل أكدت الحكومة جاهزيتها لمواجهة الاستجواب وفقا لنصوص الدستور.
    ووصف النائب الطاحوس استجوابه الذي أجل تقديمه قبل عشرة أيام بأنه "إنساني من الدرجة الأولى، غايته الكشف عن مكامن العبث والتجاوز القانوني من بعض جهات الدولة" متمنيا من النواب الاستماع لمضامين الاستجواب قبل الحكم على توقيته وموضوعه.
    ويستند استجواب الطاحوس، إلى محور رئيس هو "عدم تطبيق القوانين المعمول بها في الدولة وعدم متابعة ومحاسبة الجهات المسؤولة عن تردي الأوضاع البيئية في ما يخص تلوث منطقة علي صباح السالم مما أدى إلى إلحاق أضرار بالغة بسكانها".
    واتهم النائب الكويتي –الذي ينتمي لكتلة العمل الشعبي- الحكومة بالتقاعس عن معالجة الوضع البيئي للمنطقة التي وصفها "بالمنكوبة بيئيا" وأورد عددا من الجداول الإحصائية التي قال إنها تدل على وجود ارتفاع كبير بأعداد مرضى الربو والجهاز التنفسي والأورام والحساسية بمعدلات تفوق المعدلات في باقي المناطق السكنية في الكويت.
    كما اتهم طاقم الحكومة "بالتراخي" وانعدام محاسبة رئيس الوزراء لفريقه المعني بالمشكلة، ولفت إلى أن ذلك أدى إلى استمرار عمل المصانع الملوثة للبيئة والمخالفة للقوانين المعمول بها في الدولة حسب تعبيره.
  • الحكومة جاهزة
  • في المقابل أكد محمد البصيري الناطق باسم الحكومة وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة جاهزية الحكومة وفريقها لمواجهة الاستجواب وفقا لنصوص الدستور، مشددا على حرص الحكومة عبى معالجة مختلف القضايا البيئية، منتقدا المطالبات بالقفز لأقصى العقوبات لمحاسبة المصانع المخالفة.
    من مصادر برلمانية أن حظوظ الاستجواب ولدت ضعيفة، بالنظر لاختلاف نواب كثر على توقيته وموضوعه، في الوقت الذي قالت فيه كتلة العمل الشعبي إن على الجميع أن يتحسسوا وقع المشكلة كما يعيشها سكان المنطقة .
    وفي هذا الصدد طالب النائب حسين القلاف المواطنين بأن يكون لهم دور فيما سماه " إيقاف الاستهتار النيابي" معتبرا أن شخص رئيس الوزراء هو المستهدف وليس شيئا آخر.
    كما رفض النائب خالد السلطان مبدأ الاستجواب، وقال إنه ضد مبدأ استجواب رئيس الوزراء على خلفية قضية بيئية، واصفا القضية بأنها "فنية ولا تعالج بهذه الطريقة".
    من جهته قال الخبير البيئي حمد المطر إن الاستجواب المقدم يشكل سابقة في تاريخ الحياة البرلمانية الكويتية كونه متعلقا بالبيئة، وهو ما يثري الاهتمام بالقضايا البيئية داخل البرلمان مستقبلا على حد قوله.
    سحب البساط
  • ورجح المطر أن تحيل الحكومة الاستجواب إلى المحكمة الدستورية، بحجة وجود وزير مختص بالمصانع وإصدار التصاريح ومنح الأراضي وسحبها ومراقبتها، مما يخلق شبهة دستورية.
    ولفت المطرإلى أن الحكومة تمتلك هذه الأيام أغلبية برلمانية مريحة، من شأنها سحب البساط عن أية توقعات مستقبلية في غير صالح الحكومة.
    ويرى بعض المحللين أن الاستجواب قد يعيد البلاد من جديد إلى حالة التأزم السياسي التي تعاني منها منذ سنوات، وسط اتهامات متبادلة بين نواب ووزراء عن التسبب بإثارة هذا التصعيد، والذي من شأنه بحسب مراقبين أن يؤدي إلى وقف عجلة التحول الاقتصادي التي تنشدها البلاد.
    يُذكر أن استجواب النائب الطاحوس هو الثالث، الذي يقدم للشيخ ناصر المحمد منذ توليه رئاسة الحكومة عام 2006، حيث عصفت بالبلاد أزمات سياسية بسبب التأزم بين الحكومة والبرلمان، مما دفع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى حل البرلمان ثلاث مرات، وإعادة تكليف المحمد بست حكومات متتالية.