الأربعاء، 30 يونيو، 2010

مصري يحول منزله لأول مُتحف لأدوات التعذيب بالشرق الأوسط

  • يحتوي أدوات من مختلف العصور والدول حول مواطن مصري منزله الواقع في منطقة الأهرام بمحافظة الجيزة، لمتحف شامل يضم العديد من أدوات التعذيب التي استخدمت على مر العصور وفي العديد من البلدان، وأصبح المنزل مقصداً ومزاراً للإعلاميين والنشطاء الحقوقيين.وأوضح الدكتور محمد عبدالوهاب صاحب المتحف في تصريحات لصحيفة "الإمارات اليوم"، أن المتحف يضم مجموعات مختلفة من أدوات التعذيب التي استخدمها الإنسان بهدف انتزاع اعترافات من أشخاص أو لقتل من يخالفهم الرأي. وقال: "تضم المقتنيات مجموعة من الكرابيج المختلفة الأنواع وسواطير لقطع اليد وأدوات لكي وحرق جسد الإنسان". وكشف عن أن أدوات التعذيب ليست هي المحور الوحيد الذي يدور حوله المتحف، فهناك قصص حية رواها المعذبون أو ذووهم برهاناً على مدى بشاعة الجرم البشري.
    وقال عبدالوهاب إن عملية الجمع والبحث عن أدوات التعذيب كانت شاقة، فقد بدأت في القيام بجولات في متاحف العالم، كما قام من خلال الكتب القديمة بالبحث عن أشكال لتلك الأدوات لكي يقوم بتصنيع شبيه لها بصنع ما لم نجده". وأضاف "من تلك الأدوات مثلاً كرسي محاكم التفتيش في إسبانيا حيث عذب وقتل 100 ألف مسلم، وبه 2000 مسمار، وكذلك مقص الثدي، إذ لم تسلم النساء من التعذيب مثل الرجال بل أشد".وقال إن "أدوات التعذيب في مصر وبلاد الشام كان أشهرها طريقة الخازوق الذي اخترعه المماليك وطوره العثمانيون. والخازوق هو تلك الأداة التي لو استخدمت لتعذيب إنسان فإنه يتمنى لنفسه الموت رحمة من شدة العذاب، وعند استخدامه يتم إبعاده عن الأعضاء التي تؤدي إلى الوفاة مثل القلب والكبد والرئتين ويستمر العذاب حتى أسبوع، وإن مات المعذب قبل أسبوع يتم معاقبة القائم على تعذيبه".وأضاف أن "هناك أنواعاً للخازوق منها الذي جلس عليه سليمان الحلبي قاتل كليبر، وهناك الخازوق الوتد وهو كبير يبلغ طوله أربعة أمتار". وتابع "في العصر الأيوبي كانت هناك طريقة تعذيب أخرى وهي الخنفسة، وكانت تثير الرعب في أشد القلوب جسارة من عتاة المجرمين وعندما كانوا يقولون له هل ستعترف أم تتخنفس كان يعترف فوراً.والخنفسة كانت تتم عن طريق حلق شعر الرأس ووضع سلطانية على رأسه لها غطاء مخرم ويأتون بالخنافس السوداء ويضعونها على فروة الرأس وتبدأ في السير على فروة الرأس ثم تبدأ في أكل هذه الفروة حتى تصل الى الجمجمة ثم تثقب الجمجمة حتى تتغذى على المخ. ومن أدوات التعذيب في العصور الوسطى ساحقة الرأس وهي تسحق الجمجمة نهائياً. وهناك أداة عصر الجسم تسمى "العصارة"، وهي عبارة عن آلة حديدية تشبه مطحنة البن يوضع فيها الإنسان ويستمر المعذب في إدارة اليد لتضغط تدريجياً على الرأس حتى يتم كسره تماماً، وأيضاً آلة أخرى صغيرة الحجم مدببة تدخل في طبلة الأذن حتى تخرج من الناحية الأخرى.

سوريا تقصي المعلّمات المنقبات من المدراس لحماية العلمانية

  • معلّمة منقبة تم إبعادهن عن السلك التربوي قرر وزير التربية السوري إبعاد نحو 1200 مدرّسة يرتدين النقاب من السلك التربوي، في إجراء يهدف للحفاظ على العمل "العلماني الممنهج"، بحسب ما نقلت صحيفة "السفير" اللبنانية، الثلاثاء 29-6-2010.وقال الوزير علي سعد، خلال اجتماع مع رؤساء مكاتب الفروع النقابية للمعلمين، إن إبعاد المعلّمات المنقبات، ونصفهن من المتعاقدات، "كان أمراً لا بد منه"، مشيراً إلى ان وزارات أخرى ستتخذ نفس الإجراء.
    وتم نقل المعلمّات إلى وزارة الإدارة المحلية، وتحديداً إلى البلديات. وبرر الوزير القرار بالقول إن "العملية التعليمية تسير نحو العمل العلماني الممنهج والموضوعي، وهذا الأمر لا يتوافق مع متطلبات الواقع التربوي لتتكامل الإيماءات والحركات وتعابير الوجه وإيصال المعلومة للطلبة"، مؤكداً من جهة أخرى، أنه "سيتم النظر في جميع الاعتراضات المقدّمة من المعلمات، مع حفظ حقوقهن". وطال القرار مئات المدرسات في بعض المحافظات مثل ريف دمشق وحلب وريفها حيث وصل الرقم إلى نحو 300 مدرّسة في كل منها، بينما لم يتعد الرقم بضعة مدرسات في محافظة دمشق، وخلت محافظات أخرى من أية حالة كما في القنيطرة.ولاقى القرار ردود فعل متباينة، اتجهت معظمها نحو الترحيب به، على خلفية تخوف الشارع من نمو "ظاهرة التطرف". ورحب موقع "نساء سوريا" الإلكتروني بالخطوة، ونشر مقالاً افتتاحياً تحت عنوان "نعم لتوجه وزارة التربية إلى إخراج العاريات من التدريس".
  • تعليق
  • لاحول ولا قوة الا بالله....وهل يضر النقاب احد؟؟؟؟وهل منع النقاب هو من حريات المرأة؟؟؟ الكل حر فيما يرتدي من ملابس المهم لا يجرح الشعور والعادات والاعراف والتقاليد لهذا البلد او ذاك....شيء عجيييييب اتصور ان هذا الشيء هو ضد حقوق المرأة لانه يجبرها على نزع النقاب!!!! وليس العكس..

مجمع الشريعة بواشنطن يحرّم مساعدة الأمريكيين في العراق وأفغانستان

  • أفتى مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا بعدم مشروعية إرسال مواد تموينية للجنود الأمريكيين الذين يعملون في بلاد إسلامية كالعراق وأفغانستان في إطار قوات التحالف، معتبراً أن "من كان على بر وتقوى تشرع إعانته، ومن كان على إثم أو عدوان لا تشرع إعانته"
  • المجمع الذي يضم فقهاء وعلماء مسلمين يسعون إلى بيان أحكام الشريعة للمسلمين المقيمين في أمريكا، أصدر فتواه في معرض رده على رسائل وردت مقر مجمع فقهاء الشريعة ومفادها "هل يجوز لمسلم صاحب شركة نقل أن ينقل مواد تموينية من مخزن الشركة المرسلة إلى الميناء، مع العلم أن هذه المواد مرسلة إلى جنود يعملون في بلاد إسلامية في إطار قوات التحالف؟".وتناولت كبرى وسائل الإعلام الأمريكية الفتوى واعتبرتها صادمة وتحريضية "لأنها تحث المسلمين على عدم نقل المواد التموينية للقوات الأمريكية التي تتواجد على أراضي مسلمة كالعراق وأفغانستان"، ووصفت بأنها "تأتي في إطار حملة من بعض علماء الشريعة الإسلامية للمقاطعة رغم أنهم يعيشون على أراضي الولايات المتحدة".
  • وقالت إن "الفتوى بنيت على أساس ديني لتحرم إمداد الجيش الأمريكي بالمواد الغذائية أو العمل معه في مناطق لا يوصف فيها أداء الجيش بالودي بل بالعدائي لا سيما في العراق وأفغانستان.ونقل موقع World Net Daily عن الخبير الأمريكي في شؤون الإرهاب بول سبيري مؤلف كتاب"التسلل" و"مسلم المافيا" قوله إن "أغلب العلماء الذين يعملون في مجمع علماء الشريعة ينحدرون من جذور جماعة الإخوان المسلمين المتشددة، ويتظاهرون بأنهم معتدلون".
  • وأضاف سيري "أغلب هؤلاء الأشخاص الذين يعملون في المجمع الفقه ديرون مؤسسات تعليمية يمولها متشددون سعوديون، وأتوا من جامعة الأزهر في مصر ويعرفون بالإخوان المتشددين".
    وبيّن المجمع الفقهي المسألة في الفتوى رقم 3062 قائلاً "بعد أن وصل هذا التساؤل إلى الدكتور معن القضاة، رفعه بدوره إلى اللجنة الدائمة للإفتاء بالمجمع، خصوصاً أن سلسلة من المداخلات والتعقيبات قد وردت إليه حول إجابته. فتحفظت هيئة الإفتاء في المجمع على جوابه، ومن ثم أجابت باعتبار أن الأصل في مثل ذلك هو قول الله عز وجل (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)".وأضاف المجمع "فمن كان على بر وتقوى تشرع إعانته عليه، ومن كان على إثم أو عدوان لم تشرع إعانته عليه، فوق كل أرض وتحت كل سماء مدنيا كان أو عسكرياً، وأياً كان انتماؤه القومي أو الديني".

    وتابعت الفتوى "لقد دعم المسلمون المهاجرون إلى الحبشة في زمن النبوة ملك الحبشة، وقاتلوا معه ضد من أراده بسوء وبغى عليه، ومن هذه القاعدة وتطبيقاتها في زمن النبوة يعلم الجواب، والله تعالى أعلم".
    الصلاة والأحزاب
    وحول موضوع آخر, أفتى المجمع الفقهي في الولايات المتحدة الأمريكية بجواز الصلاة خلف شخص يشترك في حزب غير إسلامي.وأجاب رئيس مجمع فقهاء الشريعة صلاح الصاوي (56 عاما) بالقول: "الأصل أن من صحت صلاته لنفسه صحت لغيره، وتصح صلاة الرجل لنفسه إذا ثبت له عقد الإسلام. وجاء بالصلاة مستوفية لأركانها وشرائط صحتها، فلا تصح الصلاة من المرتدين ولا تصح صلاة تخلف ركناً من أركانها أو شرطا من شرائط صحتها".
  • وأشار الشيخ الصاوي إلى أن "الاشتراك في الأحزاب غير الإسلامية أمر مجمل فمن اشترك فيها معتنقاً مبادئها ومتبنيا لمناهجها التي يعلم مخالفتها لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يكن له في ذلك تأويل سائغ، فلا شك أن هذا يعد عملاً من أعمال الكفر الذي لا تصح معه صلاة ولا صيام ولا صدقة ولا نسك".وحول اشتراك أحد المسلمين في حزب سياسي قال الشيخ الصاوي "إذا كان اشتراكه فيه نفع الأمة أو الملة بتكميل بعض المصالح أو تقليل بعض المفاسد أو تخفيف بعض المظالم، مع بقاء اعتقاده ثابتا وصحيحا، فإن المسألة في هذا الإطار تكون من محال الاجتهاد، وتناقش في إطار الخطأ والصواب، ولا تؤثر في صحة صلاته لنفسه ولا صحة صلاته لغيره".
  • ودعا الصاوي في نهاية فتواه السائل "إلى التحوط في مسائل الإيمان والكفر، فإن العجلة في ذلك مجازفة بالدين ومغامرة بالسلامة فيه، ونسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد". يذكر أن الشيخ صلاح الصاوي من مواليد 1954 في مصر، حفظ القرآن الكريم وهو ابن السابعة من العمر، وعمل مديراً لمركز بحوث الشريعة بالولايات المتحدة الأمريكية ويشغل الآن منصب أمين عام مجمع فقهاء الشريعة بالولايات المتحدة.

الثلاثاء، 29 يونيو، 2010

البرلمان الفرنسي يستدعي دومينيك

  • دومينيك واجه صعوبات كبيرة في قيادة المتخب الفرنسي خلال المونديال ذكر مصدر برلماني فرنسي أن المدرب السابق للمنتخب الفرنسي لكرة القدم ريمون دومينيك سيمثل الأربعاء أمام البرلمان على غرار رئيس الاتحاد المستقيل جان بيار أسكاليت، وذلك رغم تحذيرات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الساسة الفرنسيين من التدخل في شؤون الرياضة.
    وحسب المصدر فسيتم الاستماع إلى دومينيك وأسكاليت أمام لجنة الشؤون الثقافية في جلستين مفتوحتين أمام وسائل الإعلام، وأضاف أن اللجنة ستستمع كذلك اليوم الثلاثاء إلى وزيرة الرياضة روزلين باشلو.
    ويعود محور جلسات الاستماع إلى فشل المنتخب الفرنسي في نهائيات كأس العالم المقامة حاليا في جنوب أفريقيا. وطالب نواب من الحزب الحاكم أيضا بلجنة تحقيق برلمانية.
  • من جهته أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر الثلاثاء أن اتحاده لن يتسامح إزاء أي تدخل سياسي في الرياضة في فرنسا بعد التدخلات الكثيرة التي تلت الخروج المهين للمنتخب الوطني من كأس العالم.
    وكان الأمين العام لفيفا جيروم فالك صرح في وقت سابق بأنه تحدث إلى مكتب وزيرة الرياضة وأبلغهم بتوخي الحذر، ونبههم بأن "هناك استقلالا للحركة الرياضية ولا يمكن السماح بأي تدخل سياسي فيما حدث".
    وأنهت فرنسا وصيفة بطل العالم مشوارها في نهائيات جنوب أفريقيا بأسوأ طريقة ممكنة فتمرد اللاعبون ضد طرد زميلهم نيكولا أنيلكا من الفريق لإهانته المدرب وتذيل المنتخب مجموعته بتعادل وهزيمتين.
    وهذا ما دفع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للمطالبة بمراجعة شاملة لأوضاع كرة القدم في البلاد، والتقى تييري هنري قائد المنتخب.
    كما انتقدت وزيرة الرياضة من وصفتهم بـ"المجموعة غير الناضجة" من اللاعبين في المعسكر، وقالت إنه لا مفر من استقالة إسكاليت، الذي استقال بالفعل.

أول حبة ذكرية مانعة للحمل


  • تمكن باحثون من ابتكار أول حبة مانعة للحمل للذكور تعمل على تعطيل نشاط الحيوان المنوي قبل وصوله إلى الرحم، وتؤخذ الحبة مرة كل ثلاثة أشهر.
    وأشارت ديلي تلغراف إلى أن هذه الحبوب يمكن أن تتوافر في الأسواق خلال ثلاث سنوات.
    وعلى عكس الحبة الذكرية الأخرى التي تعطى في شكل حقنة، لا تستخدم هذه الحبة تركيبة هرمون التستوسترون الذكوري وهرمون البروجسترون الأنثوي لتعطيل الحمل.
    وتعمل الحبة على تعطيل الآلية الكيميائية للنطفة التي تسمح بتشكيل الحمل. ومن ثم فعندما يصل المني إلى الرحم يضعف ويصير غير قادر على تخصيب البويضة.
    ويشار إلى أن العلماء قد طوروا حبة تزيل بروتينا حيويا في النطفة يلزم وجوده لكي تحمل المرأة. وهذا معناه أنه رغم وصول المني إلى الرحم فلن يقدر على تخصيب البويضة. وباستخدام هذه الطريقة يعتقد العلماء أن الحبة فعالة تماما في وقف الحمل.
    ولا توجد آثار جانبية لتناول هذه الحبة على عكس ما يحدث مع النساء اللائي يستعملن حبوب منع الحمل.
    وقال الأستاذ برايتبارت من جامعة بار إيان، الذي ساعد في تطوير الحبة، إن التجارب التي أجريت في المختبر لم تظهر أي آثار جانبية سلوكية، الأمر الذي يعتبر مهما جدا للرجال الذين قد يرفضون تناول الحبة إذا كان فيها مشاكل.
    ويعتقد العلماء أنه بسبب عدم وجود آثار جانبية فسيكون من السهل إقرار هذه الحبوب.
    وبين البحث أن النطفة يمكن أن تعيش لنحو ثلاثة أيام قبل حدوث التخصيب وهذا ما دفع الأستاذ برايتبارت للتفكير في وقف هذه العملية وتطوير شكل من منع الحمل الذكري خال من التدخل باستخدام الهرمونات.

صبـــاح الخيـــر


















مخاطر الاكتئاب على البشر: كيف عالج النبي الكريم هذه الظاهرة

الإسلام أعطانا تعاليم رائعة جداً لإبعاد الاكتئاب عنا ومنحنا السعادة والسرور والحياة المطمئنة....
  • تعاليم الإسلام رائعة جداً في علاج الاكتئاب، فالمؤمن لا يحزن ولا يعرف اليأس وبالتالي لا يعرف الاكتئاب، ونؤكد أن أهم مسبب للاكتئاب هو البعد عن تعاليم الإسلام. وإليكم أيها الأحبة هذه الدراسات العلمية حول ظاهرة الاكتئاب الخطيرة وتأثيرها على البشر.
    الاكتئاب "مرض العصر" ورابع مسبب للانقطاع عن العمل
    مع تزايد ضغوطات العمل ومصاعب الحياة حول العالم، تزداد معدلات الإصابة بالاكتئاب في المجتمعات الحديثة، والتي قد تؤدي إلى انعزال المريض عن محيطه وفقدان الاتصال بمن حوله، كما قد تصل به في الحالات القصوى إلى الانتحار.
    وتصنف منظمة الصحة العالمية الاكتئاب حالياً على أنه رابع أكبر مسبب للانقطاع عن العمل في العالم، وهي ترجح أن يصبح ثاني أكبر مسبب في عام 2020.
    ويعتبر الطب الحديث أن أسباب الاكتئاب الأساسية تتوزع بين عوامل جينية وأخرى اجتماعية، فقد يرث المرء من أهله استعداداً جينياً مسبقاً للإصابة بهذه المرض، فتظهر عوارضه لديه لدى تعرضه لأي حادث أو عائق في الحياة.
    بينما تفرض الظروف الاجتماعية أحياناً على بعض الأشخاص الوقوع ضحية الإحباط بسبب الضغوط الهائلة التي يتعرضون لها. ويحدد الأطباء مجموعة من المؤشرات التي تدل على تعرض المرء للإحباط والاكتئاب، بينها فقدان الشهية والشعور بالعزلة وفقدان الاهتمام بالمحيط والتعب.
    وفي الحالات المتقدمة، يشعر المرضى بأنهم على وشك الجنون، كما تهاجمهم الوساوس والأفكار السوداء بشكل متواصل دون أن يتمكنوا من الإفلات منها، بحيث يبدو الموت للبعض وسيلة للخلاص مما هم فيه.
    وللمرض انعكاسات جسدية أيضاً، فإلى جانب الشعور بالإرهاق، يميل المصاب بالاكتئاب إلى الإحساس بآلام في مختلف أنحاء جسده دون مسببات طبية لها، إلى جانب تبدل نظام النوم.
    أما مسببات الإحباط غير الجينية فتتنوع بين الضغوطات الاجتماعية والإصابة بأمراض مزمنة، حيث يجزم الأطباء بعدم وجود مسببات أخرى، إلا أن المرضى أحياناً يعجزون عن إدراك حقيقة ذلك بسبب فقدانهم القدرة على التركيز خلال الاكتئاب.
    اكتئاب فترة الحمل يعني أطفالاً أكثر عدوانية
    تقول دراسة بريطانية نشرت في مجلة "تطور الطفل" إن إصابة الأمهات بـ"اكتئاب الحمل" أثناء فترة الحمل قد يضاعف من احتمالات أن يصبح المولود عدوانياً عند بلوغ سن المراهقة. وعلى الرغم من أن دراسات سابقة نظرت في تأثير إصابة الأم بالاكتئاب فيما بعد الإنجاب على الطفل، إلا إن البحث العلمي الأخير الذي نفذه علماء من جامعات كارديف وبريستول وكينغ كوليدج لندن، هو الأول من نوعه الذي يبرز مدى تأثر الطفل عند إصابة والدته بالاكتئاب خلال فترة الحمل.
    وتصاب العديد من النساء بالاكتئاب في فترة ما قبل وبعد الحمل، إلا أن بحوثاً حديثة وجدت أن الاكتئاب أكثر شيوعاً في فترة الحمل ذاتها عن ما بعد الوضع، وأن ما بين 10 في المائة إلى 15 في المائة من النساء عرضة للإصابة به خلال تلك الفترة.
    وخلصت الدراسة المطولة إلى أن أطفال الأمهات اللواتي أصبن بالاكتئاب أثناء فترة الحمل، تتضاعف بينهم بواقع أربع مرات، احتمالات انتهاج مسلك عدواني عند بلوغ سن 16 عاماً، كما أنهم أكثر عرضة لأشكال أخرى من أشكال السلوك المعادي للمجتمع.
    وكذلك وجدت الدراسة أن الأمهات اللواتي مررن بفترة مراهقة متوترة وغير مستقرة هن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب خلال فترة الحمل.

    يقول البروفيسور ديل هاي، من جامعة كارديف، الذي قاد الدراسة: "الكثير من الاهتمام انصب على تأثير اكتئاب ما بعد الإنجاب على المواليد الصغار، لكن للاكتئاب أثناء فترة الحمل ربما أيضاً له تأثير على الجنين."
    مبادئ الإسلام الرائعة
    إن الذي يتأمل تعاليم القرآن وما جاء في أحاديث النبي الكريم ويدرس شخصية هذا النبي عليه الصلاة والسلام، يرى بأنه لا مكان للاكتئاب في حياة خير البشر. فوقته كله مليء بالطاعة والذكر والأمل برحمة الله تعالى ولقائه.
    لذلك ليس هناك فراغ أو ضغوط عمل أو حزن أو خوف... بل الحياة مليئة بالسعادة والعمل الإيجابي والعبادة، ولذلك فإن مسببات الاكتئاب قد عالجها الإسلام في تعاليمه الرائعة. فالعلماء يؤكدون أن أهم أسباب الاكتئاب هو اليأس وعدم إيجاد حلول لمشاكل يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية.
    وعندما تتراكم هذه الهموم وتزدحم المشاكل ولا يجد لها حلاً فإنها تسبب ضغوطاً نفسية تزداد يوماً بعد يوم حتى تؤدي إلى مرض مزمن هو الاكتئاب. ولكن المؤمن لديه لكل مشكلة حل، من خلال التوكل على الله تعالى، لأنه دائم الاطمئنان بذكر الله ورحمته.
    كل حال المؤمن خير، إذا أصابه خير شكر الله تعالى فكان خيراً له، وإذا أصابه ضرّ صبر فكان خيراً له. وهذه القاعدة النبوية مهمة جداً في علاج الاكتئاب حيث نجد المؤمن لا يعاني من ضغوط نفسية لأن لديه سلاحين:
    الصبر والشكر.
    لقد أوصى القرآن بعدم الحزن في مواضع متعددة من سوره، فالله تعالى يخاطب المؤمنين بقوله: (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [آل عمران: 139]. فهذه الآية تأمر المؤمنين بألا يحزنوا أو يضعفوا أمام الضغوط التي يتعرضون لها من أعدائهم، ويؤكد الله لهم أنهم هم الأعلون، ولكن بشرط أن يكونوا مؤمنين.
    إن إحساس المؤمن بالقرب من الله تعالى هو أقوى سلاح في مقاومة الاكتئاب، وهذه هي سيدتنا مريم أثناء حملها يناديها الله تعالى ويأمرها بأن تقر عينها ولا تحزن:
    (فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا) [مريم: 24]. فهذه الآية تحوي إشارة إعجازية مهمة.
    فالخالق عز وجل حذر من خلال الآية السابقة من خطورة الحزن أثناء الحمل، وأمر مريم عليها السلام بألا تحزن ثم قال لها: (فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا) [مريم: 26]. وهذا الأمر الإلهي ينبغي على كل أم حامل أن تلتزم به فلا تحزن ولا تحاول أن تشعر بالقرب من الله تعالى، وأنها ستكون أمّاً لهذا المولود وأن النبي أوصى بالأمهات في أكثر من حديث...
    في موقف من مواقف النبي الكريم عندما كان أحد الصحابة الكرام جالساً في مسجد في غير وقت الصلاة فسأله النبي عن سبب ذلك فأخبره بأنه يعاني من الهم والدين... طبعاً النبي لم يترك أصحابه هكذا دون إرشاد أو علاج، فعلمه دعاء عظيماً فقال: "اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحَزَن، ومن العجز والكسل ومن الجُبن والبُخل، ومن غَلَبة الدَّين وقهر الرجال" يقول الصحابي: لم تمض إلا بضعة أيام حتى أذهب الله عني همّي وقضى عني دَيني... سبحان الله!
    يؤكد العلماء أهمية السعادة والسرور بالنسبة للأم الحامل قبل وبعد فترة الحمل، ويقولون إن الاكتئاب يؤذي الجنين ويؤثر على سلوكه في المستقبل. والقرآن لم يغفل عن هاتين الفترتين. فقد أمر سيدتنا مريم ألا تحزن أثناء حملها بسيدنا المسيح عليه السلام، وكذلك أمر أم موسى ألا تحزن وذلك بعد ولادة سيدنا موسى عليه السلام، فقال لها: (وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ) [القصص: 7]، وهذه معجزة قرآنية تشهد بصدق هذا الكتاب الكريم.
    حتى في أشد حالات الضيق والهمّ، فإن الله يأمرنا بعدم الحزن أو الخوف. فهذا هو سيدنا لوط عليه السلام عندما ضاق بقومه ذرعاً أرسل الله له ملائكة، يقول تعالى: (وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ) [العنكبوت: 33].
    وتأملوا معي هذا الأمر الإلهي: (لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ)، وكيف بشر الله نبيّه بالنجاة وأمره بألا يخاف أو يحزن وبالتالي هذا أمر لنا لكي لا نخاف ولا نحزن وبخاصة أثناء المواقف الصعبة لأن الله سوف ينجينا كما أنجى هؤلاء الأنبياء الكرام.
    حتى لحظة الموت لم يتركنا الله تعالى لنواجه هذه اللحظة الحاسمة منفردين أو نواجه المجهول، بل أخبرنا بأن الملائكة سوف تتنزل على المؤمن وتأمره بعدم الخوف أو الحزن، يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ) [فصلت: 30].

أهمية الوضوء وإعجازه

  • يكشف العلم أهمية النظافة الشخصية وبخاصة غسل الأيدي بانتظام، ونقول إن الإسلام منحنا عبادة رائعة هي الوضوء....
    يؤكد بحث علمي جديد أن غسل الأيدي مفيد للإنسان في منحه شعوراً نفسياً طيباً أثناء اتخاذ القرارات ويكسبهم راحة نفسية. ويقول علماء النفس في جامعة ميشغان الأمريكية إن هذه الدراسة تبين أن غسل الأيدي يمحو المخاوف ويزيل الآثار النفسية للأخطاء التي ارتكبها الإنسان.
    ولذلك فإن غسل الأيدي يساعد الإنسان على اتخاذ قرار أكثر دقة وبخاصة القرارات المهمة مثل الزواج أو شراء بيت أو سيارة أو الدراسة في الخارج...
    هذه الدراسة تتعلق بغسل الأيدي ولكن الإسلام شرع لنا عبادة أكثر فائدة وهي الوضوء والذي يشمل غسل الأيدي والوجه والرجلين... ليس مرة أو مرتين بل خمس مرات كل يوم.
    لا نملك ونحن نطلع على هذه الحقائق إلا أن نقول: سبحان الله! فالشيء الذي يلاحظه أي مؤمن محب للعلم والقرآن أن كل ما جاء به القرآن يصدقه العلم الحديث، حتى إننا لو فتشنا بين كل الاكتشافات العلمية الجديدة نجد شيئين:
    1- كل حقيقة علمية أثبت العلم فائدة فيها نجد أن القرآن قد أمرنا بها!
    2- كل حقيقة علمية أثبت العلم ضرراً فيها، نجد أن الله تعالى قد نهانا عنها!
    قرأتُ بحثاً نُشر منذ مدة قصيرة وكتبت عنه ملخصاً وكالة رويترز (Reuters 2007)، فقد توصلت دراسة إلى أن غسل الأيدي بانتظام ربما يكون أكثر فعالية من العقاقير في الوقاية من انتشار فيروسات تصيب الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا والسارس.
    وقد نشرت نتائج هذا البحث المجلة الطبية البريطانية British Medical Journal وخلص الباحثون من خلال مراجعة 51 دراسة إلى أن أن غسل الأيدي هي طريقة فعالة على المستوى الفردي في الوقاية من انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي بل إنها أكثر فعالية عند اتخاذها في آن واحد.
    وفي دراسة أخرى نشرتها مجلة Cochrane Library وجدوا أن غسل الأيدي بالصابون والماء فقط وسيلة بسيطة وفعالة لكبح انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي بدءاً من فيروسات البرد اليومية إلى الأنواع المهلكة التي تؤدي إلى انتشار الأوبئة.
    وهنا أيها الأحبة نتذكر لماذا أمرنا الله تعالى أن نبدأ بغسل أيدينا في الوضوء: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [المائدة: 6].
    في هذه الآية الكريمة أمرنا الله تعالى أن نغسل أيدينا حتى المرافق لدرء أية فيروسات أو جراثيم محتملة، وأمرنا أن نغسل وجوهنا لإبعاد أي آثار لهذه الجراثيم، وأمرنا أن نمسح رؤوسنا لدرء ما علق فيها من غبار وأوساخ، وأمرنا كذلك أن نغسل أرجلنا.
    حتى في حالة غياب الماء لم يتركنا الله هكذا عرضة للجراثيم والأوساخ والبكتريا الضارة، بل أمرنا أن نتيمم بالتراب (فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا) وسبحان الله يأتي العلم في أحدث دراسة له ليكتشف أن في التراب مضادات حيوية تقتل أعند أنواع الجراثيم!!!
    ولذلك قال تعالى: (فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ) ويأتي العلماء ليؤكدوا أن أفضل طريقة لتنظيف المسامات الجلدية في اليدين والوجه والتي تراكمت فيها الدهون والبكتريا والفيروسات هي أن نمسحها بشيء من التراب!!! وأخبرنا عن الحكمة من ذلك فقال: (وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ)، فهل هناك أعظم من تعاليم هذا الدين الحنيف؟
    ولا نملك إلا أن نقول: (رَبَّنَا آَمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ) [آل عمران: 53].

الإعجاز في علم البيئة الحديث


  • النبي الكريم صلى الله عليه وسلم هو أول من أعطى تعاليم حول الحفاظ على البيئة وسبق علماء الغرب في ذلك....
    اعترافات باحثة غربية

    لقد شملت رحمة النبي صلى الله عليه وسلم الإنسان والحيوان والطير والنبات، وكذلك شملت البيئة التي نعيش فيها! فهي نعمة من نعم الخالق أمرنا الله تعالى أن نحافظ عليها ولا نفسدها. يقول عز وجل: (وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) [الأعراف: 56]. فالأرض التي هيَّأها الله وجهزها لنا لنحيا عليها حياة سعيدة، ينبغي ألا نلوثها أو نفسد فيها أو نسيء معاملتها، لأن ذلك سيؤدي إلى عواقب وخيمة، وبالفعل نرى اليوم التلوث والاحتباس الحراري وظاهرة التصحر والتغير المناخي... وكلها لم تكن معهودة من قبل.
    يعترف علماء الغرب بأن النبي صلى الله عليه وسلم هو رائد علم البيئة الحديث، ففي تعاليم هذا النبي الكريم نجد الكثير من الأحاديث التي تأمرنا بالحفاظ على البيئة وعدم الإسراف أو الإفساد في الأرض، فهذه الباحثة "فرانسيسكا دو شاتِل" تقول: يمكن القول بأن محمداً صلى الله عليه وسلم هو رائد من رواد الحفاظ على البيئة لأننا إذا تأملنا الأحاديث النبوية بشيء من التدبر، لرأينا أن النبي الأعظم كان واحداً من أشد المنادين بحماية البيئة. بل إنه كان في نصرته للبيئة سابقاً لعصره، أي رائداً في مجال المحافظة على البيئة والتطور الرشيد والإدارة الحكيمة للموارد الطبيعية، وواحداً من الذين يَسْعَوْن لإقامة توازن متناسق بين الإنسان والطبيعة.
    فكما نعلم جميعاً كيف جاءت تعاليم هذا النبي الرحيم لتنظم حياة الناس بشكل منسجم مع بيئتهم، فقد أمر النبي بالاعتناء بالطرقات والشوارع فأمر بإماطة الأذى عن الطريق واعتبر ذلك نوعاً من أنواع الصدقة.
    النبي الكريم رائد علم البيئة
    وتتابع الباحثة القول: لقد كان محمد صلى الله عليه وسلم من الدعاة الأقوياء للاستخدام الرشيد للأرض والماء واستثمارهما، وكذلك المعاملة الكريمة للحيوانات والنباتات والطيور، والحقوق المتساوية لمن يتعاملون معها من البشر. وفى هذا السياق فإن حداثة رؤيته للبيئة وحداثة المفاهيم التي جاء بها في هذا المجال لما يَشْدَه العقل شَدْهًا، حتى لتبدو بعض أحاديثه وكأنها مناقشات عصرية حول قضايا البيئة.
    ويمكن القول بأن العصر الذي بُعث فيه النبي الكريم كانت الجاهلية تسيطر على عقول البشر، فكان الناس ينظرون إلى الحيوانات على أنها مخلوقات لا قيمة لها وليس لها مشاعر أو أحاسيس. ولكن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المؤمنين بالاهتمام بالمخلوقات، حتى إنه سمى أحد الصحابة الأجلاء باسم "أبو هريرة" تشجيعاً له وتأييداً لاهتمامه بالقطط والعطف عليها. ولذلك استحق هذا النبي أن يكون رحمة للعالمين: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) [الأنبياء: 107].
    رحمة النبي الكريم بالنبات
    تقول الباحثة: وبالاستناد إلى ما أوردته لنا الأحاديث من أعماله وأقواله يمكننا القول بأن محمداً كان يتمتع باحترام عميق لعالم النباتات والأزهار. إن فلسفة محمد صلى الله عليه وسلم البيئية هي أولا وقبل كل شيء فلسفة شاملة مترابطة، إذ تقوم على أن هناك صلة أساسية وارتباطاً متبادلاً بين عناصر الطبيعة، كما أن نقطة انطلاقها هي الإيمان بأنه إذا أساء الإنسان استخدام عنصر من عناصر الطبيعة أو استنزفه استنزافاً فإن العالم الطبيعي برُمّته سوف يتضرر أضرارا مباشرة.
    وفى اعتقاده أن جميع مخلوقات الله متساوية أمامه سبحانه، وأن الحيوانات، وكذلك الأرض والغابات وينابيع المياه، ينبغي أن يكون لها حقوق تُحْتَرَم.
    إن القرآن جعل صفة الكرم من صفات النبات! يقول تعالى: (أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ) [الشعراء: 7]. ويقول أيضاً: (وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ) [لقمان: 10].
    وفي إشارة قرآنية كريمة نجد أن الله تبارك وتعالى يخبر عن أهمية المخلوقات من حولنا وأن كل الكون يسبح بحمده عز وجل فيقول: (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) [الإسراء: 44]. فالمخلوقات كلها تسبح الله تعالى، وبالتالي في هذه الآية إشارة إلى أن المخلوقات من حولنا لها قيمة ويجب عدم إيذائها أو الإساءة لها، لأنها تعبد الله وتسبحه!
    يقول صلى الله عليه وسلم: "جُعِلت لي الأرض مسجداً وطهورا" في هذا الحديث إشارة نبوية رائعة إلى طهارة تراب الأرض، وضرورة الحفاظ على هذه الأرض لأن المؤمن يسجد عليها، وبالتالي ينبغي الاعتناء بالأرض وعدم العبث بها.
    رحمة النبي الكريم بالحيوانات
    انظروا معي إلى قول الباحثة بعد أن قرأت أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "حتى في ذبح الحيوان نجد النبي الرحيم يبدى قدراً عظيماً من الرقة والرحمة. وعلى الرغم من أنه لم يكن نباتياً فإن الأحاديث تبين لنا بوضوح أنه كان حساساً للغاية تجاه معاناة الحيوانات حتى كأنه كان يشاركها ألمها مشاركة وجدانية. ومن هنا نجده يأمر باستعمال سكين حاد في الذبح واتباع طريقة مسؤولة من شأنها أن تزهق روح الحيوان سريعاً بحيث يخف ألم الذبيحة إلى أقصى درجة ممكنة. كما نهى عن ذبح أي حيوان أمام غيره من الحيوانات أو إحداد الشفرة بحضرته، وإلا فكأنه قد ذبحه مرتين حسبما جاء فى حديثه لمن كان يُحِدّ شفرته فى حضور ذبيحته، إذ قال له مستنكرا: "أتريد أن تميتها موتتين؟ هلا أحددت شفرتك قبل أن تضجعها؟"
    وكذلك فإن القرآن يؤكد على أهمية المخلوقات وأنها أمم أمثالنا، يقول تبارك وتعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38]. فهذه النظرة للمخلوقات تجعل الإنسان واحداً منها فلا يستخفّ بهذه المخلوقات أو يعذّبها أو يسيء معاملتها.
    مبادئ نبوية هامة للحفاظ على البيئة:
    1- عدم الإسراف في الماء ولو كنتَ على نهر جارٍ... فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الإسراف في كل شيء، حتى عندما يكون الإنسان أمام نهر يتدفق فإنه لا يجوز له أن يسرف ويهدر الماء دون حاجة أو ضرورة. وما نراه اليوم من جفاف للأنهار إلا بسبب الإسراف الشديد في استهلاك الماء.
    2- عدم قطع الأشجار أو إحراق الغابات: حتى في حالة الحرب فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قطع الأشجار، ونهى عن قتل النساء والأطفال والشيوخ ... وهذه قمة الرحمة أنك تعامل أعداءك في حالة الحرب برحمة ورأفة.
    3- عدم تلويث الماء (من خلال منع التبول في الماء الراكد). فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التبول في الماء منعاً لتلويث الماء، والحفاظ على مصادر المياه.
    4- عدم قتل الحيوانات أو تعذيبها (دخلت امرأة النار في هرَّة لأنها حبستها ولم تدعها تأكل من حشاش الأرض أو تطعمها حتى ماتت). ففي هذا إشارة إلى ضرورة الاعتناء بالحيوانات وعدم التسبب في موتها، وضرورة الرأفة بها.
    5- الاهتمام بالحيوانات المفيدة مثل الخيول: فالنبي صلى الله عليه وسلم أخبر بأن الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة، وفي هذا إشارة إلى الاهتمام بالخيول وغيرها من الحيوانات المفيدة للإنسان.
    وبعد ما رأيناه من حقائق نبوية شريفة في هذا البحث، ألا يستحق هذا النبي الكريم أن يكون رائد الحفاظ على البيئة؟
tadwina-50200110-tadwina

حبب إلي من دنياكم النساء والطيب

...{أولستُ على صواب}...

  • ...{أولست على صواب}...
  • حينما ارتديته امروني بانتزاعه !..
  • ولكنني لم أخضع لما قيل لي .. وحينما ارتديتهأانتِ امروكِ أيضاً بانتزاعه
  • وقد خضعت لما أمرتي !..
  • وبكل الطرق سعيتي جاهدةً لانتزاعه !.. وأنت تهتفين بالفرح للتحرر منه وكأنك أخرجتي من سجن الأبدية ...لماذا ؟لماذا ياأخية ؟
  • مالفرق بيني وبينك ؟ ألأنني عربية وأنت غربية ؟
  • أم لأنني فطرتُ عليه وأنتِ لم تفطري عليه ؟
  • أم ماالذي افقدكِ صوابك ؟ أنسيتي أنه صانك ، وسترك، وقد كنتي قدوة لمن بعدك، وقد زادكِ جمالاً أيضاً!...
  • أما زلتِ تجهلين ماحدثتك عنه الآن ؟؟ إنه الحجاب !!
  • نعم الحجاب ياأختاه ...أختاه ...
  • ليس عيباً أن ترخي عليكِ حجاباً يصونك من أعين الأشرار والمتطفلين أما علمتِ أن الدُّر أغلى مايكون إذا كان في أصدافه مكنوناً فالتعتزي كُل العزة بحجابك وإسلامك ولترتدي بشموخٍ حجابك ...
  • بيد العفاف أصون عز حجابي وبعصمتي أعلو على الأتراب
  • ماضرني أدبي وحسن تعلمي إلا بكوني زهرة الألباب ِماعاقني خجلي عن العليا ولاسدل الخمار بلمتي ونقابي

هولندا لربع نهائي المونديال

  • أريين روبن بعد تسجيله الهدف الأول لفريقه في مرمى سلوفاكيا تأهلت هولندا إلى دوري الثمانية لمسابقة كأس العالم بجنوب أفريقيا بعد فوزها على سلوفاكيا 2-1 على ملعب موزيس مابهيدا في ديربان.
    ويدين المنتخب الهولندي بفوزه إلى أريين روبن العائد بعد تعافيه من الإصابة بتسجيله الهدف الأول في الدقيقة 18، قبل أن يضيف ويسلي سنايدر الثاني في الدقيقة 84، ليضعا بلدهما في ربع النهائي للمرة الأولى منذ مونديال 1998، حين حل رابعا، والخامسة في تاريخه من أصل تسع مشاركات.
    أما الهدف السلوفاكي فجاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء نفذها روبرت فيتيك.
    هجمات متبادلة
  • ودخل منتخب هولندا المباراة وهو مرشح فوق العادة من أجل أن يضع حدا لمغامرة نظيره السلوفاكي الذي بلغ الدور الثاني للمرة الأولى بعد انحلال عقد تشيكوسلوفاكيا، وذلك بعدما جرد المنتخب الإيطالي من لقبه بطلا للعالم وتأهل على حسابه بالفوز عليه 3-2 في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة.
    استهل السلوفاكيون اللقاء دون أي عقدة وكانوا قريبين من افتتاح التسجيل منذ الدقيقة الثانية بكرة صاروخية لإيريك يندريسيك من خارج المنطقة إلا أن محاولته علت عارضة مرمى الحارس مارتن ستيكيلينبرغ بقليل، ثم أتبعها ماريك هامسيك بتسديدة بعيدة أخرى مرت هذه المرة قريبة من القائم الأيمن.
    ورد الهولنديون عبر ويسلي سنايدر الذي أضاع فرصة ثمينة بعدما وصلته الكرة على الجهة اليسرى وهو في مواجهة المرمى لكنه سددها بين يدي الحارس يان موتشا في الدقيقة 11، إلا أن روبن عوض فرصة زميله ونجح في تحقيق عودة رائعة إلى تشكيلة البرتقالي عندما وضعه في المقدمة في الدقيقة 18.
    ثم هدأت وتيرة اللعب تماما وهو التكتيك الذي اعتمده الهولنديون في مبارياتهم الثلاث في الدور الأول، وبقي الأداء على هذه الوتيرة المملة تماما حتى صافرة نهاية الشوط الأول دون أي تعديل على النتيجة أو حتى أي فرصة على المرميين سوى تسديدة هولندية لروبن فان بيرسي لم يجد الحارس السلوفاكي صعوبة في التعامل معها (41).
    وتكرر سيناريو بداية الشوط الأول في الثاني حيث فرض السلوفاكيون أفضيلتهم الميدانية لكن ومن هجمة هولندية سريعة كاد روبن أن يسجل هدفه الثاني بطريقة مماثلة تماما إلا أن الحارس موتشا تعملق وأنقذ فريقه هذه المرة (50) ثم تدخل مجددا ليقف في وجه محاولة يوريس ماتييسن (51).
    وبدا الهولنديون عازمين على توجيه الضربة القاضية لمنافسيهم إذ تحسن أداؤهم بشكل واضح حتى أضاف ويسلي سنايدر الهدف الثاني في الدقيقة 84.
    وودع السلوفاكيون النهائيات الأولى لهم بهدف شرفي سجله فيتيك في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء بعد أن أسقطه ستيكيلينبرغ داخل المنطقة، ليتصدر ترتيب الهدافين برصيد أربعة أهداف، مشاركة مع الأرجنتيني غونزالو هيغوين.
    وستلعب هولندا في دور الثمانية مع الفائز من مواجهة المنتخبين البرازيلي والتشيلي اللذين يلعبان في وقت لاحق.

قمة خماسية بليبيا لتطوير العمل العربي

  • قمة طرابلس الخماسية تأتي تطبيقا لقرارات القمة العربية الأخيرة في سرت تعقد في العاصمة الليبية طرابلس اليوم الاثنين قمة عربية خماسية يشارك فيها قادة ليبيا ومصر واليمن وقطر والعراق. وستبحث القمّة سبل تطوير منظومة العمل العربي المشترك طبقا لقرارات القمّة العربية الأخيرة التي عقدت بمدينة سرت في مارس/آذار الماضي.وقد عقد وزراء خارجية الدول الخمس اجتماعا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في طرابلس أمس عشية القمّة الخماسية المرتقبة.
    وقد استقبل الزعيم الليبي معمر القذافي الرئيس العراقي جلال الطالباني الذي وصل أمس إلى ليبيا.
    وكشف دبلوماسيون عراقيون أن الطالباني سيطلب من القذافي إعادة فتح السفارة العراقية في طرابلس المغلقة منذ سقوط نظام الرئيس صدام حسين, وإعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين، والتي ترفض ليبيا إعادتها بسبب موقف القذافي من النظام العراقي الحالي.
  • تعليق
    عالم التكتلات (فرصة اخيرة يا عرب)
    نعم انها الفرصة الاخيرة لكم كي تشكلو تكتلا يحمي مصالحكم ويعزز قوتكم واذا فشلتم هذه المرة فستضيعون بين الامم وستضيع هويتكم وتسلب حقوقكم فهذا عالم لا يعترف الا بالاقوياء الموحدين دعو خلافاتكم البسيطة جانبا وانظرو لواقعكم والتزمو بقرانكم وسنة نبيكم لعلكم تهتدون وتنجحون ونظفو بلدانكم من القواعد الامريكية وانشأوا حلف عربي للدفاع المشترك حتى يهابكم العالم

نجل القذافي: لن أكون قائدا

  • سيف الإسلام: مستقبل ليبيا مرهون بوجود مديرين جيدين قال رئيس مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية سيف الإسلام القذافي، إن مستقبل ليبيا مرهون بوجود مديرين تنفيذيين ناجحين، وليس بوجود قادة عظام ولا ملوك أو أمراء.
    جاء ذلك ردا على سؤال خلال مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز حول ما إذا كان سيف الإسلام القذافي سيكون القائد أو الملك القادم لليبيا، مشددا على أن "عصر القبضة الحديدية وأنظمة العسكر والملوك والأمراء قد ولّى"، وفق تعبير الصحيفة.
    وقدم رئيس مؤسسة القذافي رؤيته بشأن مستقبل ليبيا كبلد ينتمي إلى القرن الواحد والعشرين ويود أن يصبح قبلة سياحية، معربًا عن أمله في أن يحول بلده إلى فيينا ثانية في شمال أفريقيا.
    وقال سيف الإسلام في تعليقه على تقرير منظمة العفو الدولية (أمنيستي) الذي صدر الأسبوع الماضي وانتقد ليبيا في مجال حقوق الإنسان، بالقول "أنا أحترم المنظمة الدولية كثيرًا، ولكنني أشعر بالفخر، لأن الحقائق الآن على الأرض تختلف كثيرًا عما كانت عليه قبل عشرين عامًا"، متحديًا المنظمة بتسمية أي سجين سياسي في ليبيا.
    وذكر التقرير أن سيف الإسلام القذافي عبر عن إعجابه بنظام الحكم المحلي في بريطانيا، قائلا إنه يسعى لتأسيس نظام بلدية شبيه بذلك في ليبيا، وأضاف أنّ بلاده تعول كثيرًا على المؤسسات البريطانية في تدريب الليبيين على إدارة المجالس المحلية والبلديات.
    وقال مصدر مقرب من سيف الإسلام إن الصحيفة جعلت السياق وكأن سيف الإسلام يقول إن ليبيا لا تحتاج إلى قائد أو زعيم وهذا فهم على أن الزعيم
    معمر القذافي هو المقصود، غير أن كلامه (أي سيف الإسلام) انصب على شخصه هو بأنه لن يكون قائدا أو خليفة أو رئيسا فهو يتحدث عن شخصه وعن تصوره لليبيا المستقبل.
    وهذا هو الحوار الذي جرى مع الصحيفة كما ورد من المصدر:
    صنداي تايمز: سؤال لسيف الإسلام مفاده أنه "يتم تجهيزك لتكون القائد أو الزعيم القادم لليبيا"؟
    سيف الإسلام: فكرتي، وأنا واثق جدًّا من ذلك، أن الشعب الليبي لا يحتاج إلى ملك مجددًا، لا يحتاج إلى زعيم، زعيم عظيم مجددا. في المستقبل، وأنا أتحدث الآن عن المستقبل، ومن أجل الشباب، سيحتاجون إلى مديرين (أو إداريين)... لإدارة البلاد، لإدارة سياسة الإسكان، لإدارة التعليم، قطاع الصحة، السياحة، الصناعة.
    لذا فإن المستقبل هو للمديرين (أو الإداريين).
  • والشعب سينتخب إداريين، لإدارة البلاد وليس ملوكا وزعماء. هذه رؤيتي لليبيا في القرن الحادي والعشرين.
  • لذا إن كنت تتحدثين عن العودة للنظام العسكري، ملك، ولي عهد، عائلة، زعماء... هذا الزمن قد ولى، انتهى، بالإضافة إلى أن الليبيين لا يحتاجون إلى ذلك مجددًا. إنهم في حاجة إلى إداريين.
  • لذا في ليبيا لدينا العديد من الإداريين الجيدين، ويجب أن يكون لدينا نظام يمنحهم فرصة أن يتولوا المناصب التي تمكنهم من إدارة البلاد في الاتجاه الصحيح، وحيث يمكن لليبيين أن ينتخبوا أفضل الإداريين لإدارة البلاد. هذه رؤيتي.
    صنداي تايمز: ليبيا لديها الكثير من المعالم السياحية والمناطق التي يمكن أن تجذب السياح وأنتم تشجعون على السياحة كيف يمكن ذلك وأنتم لا تملكون بنية تحتية للسياحة واستقبال السياح؟
    سيف الإسلام: بسبب لعنة النفط، وبسبب أن ليبيا لديها الكثير من النفط والغاز، لذا فإن الحكومة تعتقد أننا لا نحتاج إلى السياحة والسياح. ولكن الآن استطعت أن أغير وجهة نظرهم، والآن ليبيا تستثمر الكثير من الأموال في هذا القطاع، سواء في الفنادق، والمنتجعات، وإلغاء التأشيرات، حيث لن تكون هناك تأشيرات مجددًا على الأجانب.
    وقريبًا لن يكون هناك تأشيرات، لذا سنخلق المناخ الصحيح للسياحة في ليبيا. ولا تنسي أنه خلال سنوات المواجهة مع الغرب، اعتقدنا، أو أن الحكومة كانت تعتقد أن السياح هم جواسيس. لذا لم يكن هناك سياح في ليبيا لأنهم يتجسسون في البلاد. ولكن الآن، أعني أن الناس غيروا من وجهة نظرهم واكتشفوا أن ذلك كان خطأ، وأن السياحة قطاع هام لليبيا، لذا فنحن الآن في الطريق الصحيح. أخيرًا.
    صنداي تايمز: عفوًا، قد تجد سؤالي غبيًّا، ولكن عندما تدعمون السياحة في البلاد وخاصة من الغرب، أليست ليبيا دولة خالية من المشروبات الكحولية؟ كيف تتعاملون مع ذلك؟
    سيف الإسلام: حسنًا. لقد ناقشنا هذا الموضوع مع العديد من الناس في البلاد. يجب أن نقوم بذلك مثلما هو الحال في ماليزيا، ومصر، وتونس، والمغرب، والجزائر، وسوريا. لذا يمكنك تقديم المشروبات للأجانب فقط، السياح في الفنادق مثل باقي البلدان، أعني يجب أن نكون مثل أي بلاد عربية أو مسلمة. لذا يمكنهم بيع المشروبات في الفنادق للأجانب والسياح.

الاثنين، 28 يونيو، 2010

تركيا تغلق أجواءها أمام إسرائيل

  • كشف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده أغلقت مجالها الجوي أمام الطيران العسكري الإسرائيلي بعد الهجوم على أسطول الحرية أواخر الشهر الماضي، يأتي ذلك في وقت بدأت لجنة التحقيق الإسرائيلية أعمالها للنظر في حيثيات ذلك الهجوم الذي أودى بحياة تسعة نشطاء أتراك.
    فقد أكد أردوغان للصحفيين في تورونتو بكندا قبيل مغادرته اجتماعات قمة العشرين أن تركيا أغلقت أجواءها أمام الطيران العسكري الإسرائيلي، وقال إن هذا القرار صدر بعد الهجوم على أسطول الحرية يوم 31 مايو/أيار الماضي.
    وجاء تصريح رئيس الوزراء التركي ردا على سؤال لأحد الصحفيين حول ما نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية مؤخرا من منع تركيا مرور طائرة عسكرية إسرائيلية كانت تحمل نحو مائة عسكري إسرائيلي في طريقهم إلى بولندا، مما اضطرها لاتخاذ مسار بديل.
    ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوغان قوله تعقيبا على هذا التقرير "حتى الآن فعلنا ما هو ضروري في إطار القوانين سواء المحلية أو الدولية، وسنواصل فعل ذلك"، مضيفا أنه يمكن للعلاقات مع إسرائيل أن تعود إلى طبيعتها إذا استجابت للمطالب التركية.
    وبحسب الوكالة فإن أردوغان جدد مطالب بلاده الثلاثة المتمثلة باعتذار إسرائيل وتشكيل لجنة تحقيق دولية، والتعويض عن الأضرار ومن بينها مصادرة السفن التي ترفع العلم التركي وكانت متجهة إلى غزة، إضافة إلى الرفع الكامل للحظر المفروض على قطاع غزة، وقال "نريد اعتذارا وأن يتم رفع الحظر".
    وقد أوضح مسؤول في الحكومة التركية، اشترط عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول رسميا الحديث للصحافة، أن حظر الأجواء التركية أمام الطيران الإسرائيلي لا يشمل الطائرات المدنية وأنه ليس شاملا، بحيث سيُدرس كل طلب إسرائيلي لعبور الأجواء التركية على حدة.
    كما نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مسؤول حكومي تركي قوله اليوم إن قرار تركيا منع طائرة عسكرية إسرائيلية من استخدام أجوائها يأتي في إطار الاتجاه إلى "تقليص" التعاون العسكري مع القوات الجوية الإسرائيلية.
    وقد أكدت وزارة المواصلات الإسرائيلية أنها لم تتلق إشعارا رسميا بالقرار التركي، وقالت في بيان لها إن وزير المواصلات يسرائيل كاتز أمر المسؤولين في وزارته بإعداد خطط طوارئ إذا تأكدت التقارير الواردة من تركيا.
    وتوترت العلاقات التركية الإسرائيلية بشدة بعد الاعتداء على أسطول الحرية ومقتل تسعة من النشطاء الأتراك، مما تسبب في ردود تركية غاضبة، حيث سحبت تركيا سفيرها من إسرائيل وألغت مناورات عسكرية مشتركة بين البلدين.
    تحقيق إسرائيلي
    وطالبت تركيا إسرائيل بالاستجابة لمطلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتشكيل لجنة تحقيق دولية تكون هي وإسرائيل عضوين فيها، إلا أن إسرائيل رفضت الأمر بشدة وشكلت لجنة تحقيق داخلية مكونة من ثلاثة إسرائيليين ومراقبين أجنبيين.
    وفي هذا الإطار أعلن رئيس لجنة التحقيق يعقوب تيركل، في بيان افتتاحي قبل عقد جلسة مغلقة لا يغطيها الصحفيون، أن اللجنة "ستستدعي قريبا رئيس الوزراء
    بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك ورئيس هيئة الأركان جابي أشكنازي إلى جانب عدد من المسؤولين الكبار كما تراه مناسبا".
    وأضاف تيركل أن التفويض الممنوح للجنة يدعوها إلى معرفة ما إذا كان الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على غزة وملاحقتها لقافلة سفن المساعدات يتفق مع القانون الدولي أم لا، والتحقيق أيضا في أعمال منظمي القافلة والمشاركين فيها، حسب قوله.
    ويرأس اللجنة إلى جانب تيركل إسرائيليان أحدهما الخبير في القانون الدولي شبتاي روزين، والآخر الجنرال المتقاعد عاموس حورب، كما تضم مراقبين أجنبيين لا يتاح لهما حق النقض (الاعتراض) على قرارات اللجنة، وهما ديفد تريمبل، وهو سياسي من أيرلندا الشمالية وحائز على جائزة نوبل للسلام، والقاضي الكندي السابق كين واتكين.
    وقد أكد تريمبل أن كل عضو في اللجنة "عازم على أن يكون التحقيق صارما ويأمل من خلال ذلك أن يكون إسهاما إيجابيا في السلام".
  • تعليق
  • واسرائيل تستخدم قناة السويس بموافقة مصريه وقواعد عسكرية في شمال وشرق السعودية بموافقة سعودية

آثار انتهاك حقوق عائلة ليبية

  • عائلة بعيو شاهدة على انتهاكات حقوق الإنسان على يد الأمن الليبي تشعر الطفلة حليمة بحزن شديد حين لا تجد والدها علي بعيو -الذي قتل مع 1200 ليبي قبل 14 عاما في سجن "بوسليم" بضواحي العاصمة طرابلس- في انتظارها على باب المؤسسة التعليمية التي تدرس بها مثل كل الأطفال الآخرين.
    قصة حليمة قادتنا إلى بيت العائلة في مدينة بنغازي التي قالت إن آثار فقدان والد حليمة في حادثة القتل الجماعي امتدت طوال هذه الأعوام، منذ اعتقاله عام 89 حين كان عمر طفلته اليتيمة 25 يوما.
    ورغم تبليغ الأمن لعائلة بعيو بوفاة المفقود العام الماضي، عاشت الطفلة حياتها على أمل أن والدها على قيد الحياة قائلة في حديثها إن الأعياد والمناسبات لم يعد لها طعم بعد مقتل والدها على يد الأمن.
    وتؤكد العائلة أن ابنها لا يحمل فكرا متطرفا، ولم يشارك في أعمال مسلحة ضد الدولة، بل كان من "الوسطية المعتدلة"، وتصفه زوجته فاطمة إبراهيم بأنه "رجل مثالي" في القدوة الحسنة والأخلاق.
  • أزمة ذهنية
  • ولا تقف تداعيات اعتقال بعيو عند هذا الحد، بل امتدت إلى فقدان شقيقه الأصغر محسن عقله، وإصابته بأزمة ذهنية "حادة" أدت إلى مقتله داخل ساحة مديرية الأمن في بنغازي بتاريخ 28 نوفمبر/تشرين الثاني 1998.
    ويروي رب الأسرة الحاج امحمد بعيو أن محسن دخل مستشفى الهواري للأمراض النفسية لتلقي العلاج، "ولم يعد يعرف الخطأ من الصواب" بعد أن كان طالبا في المرحلة الجامعية، وفي يوم مقتله برصاص الأمن خرج بدون علم الأسرة من البيت.
    وقادت الظروف الشاب محسن إلى دائرة الأمن، وهو يحمل سكينا في يده لاختلال توازن عقله وفي هذه الأثناء كانت العائلة قد قامت بتبليغ مركز شرطة قريب عند خروجه من البيت، لكن رصاص أفراد الحرس كان أسرع إليه قبل وصول الأب لإنقاذه.
    ويسرد الأب المكلوم كيف كان يبحث عن ابنه الأول في مراكز الاعتقال السياسي ولدى الأمن، والآخر في الشوارع خشية تعرضه للأذى أو قيامه بأعمال قد تؤدي إلى إيذاء آخرين.

    مشهد القتل
  • ويؤكد الحاج امحمد أنه وجد "محسن" غارقا في الدماء بعد أن اخترق الرصاص جسده، قائلاً "حتى هذه اللحظة لم يفارقني منظر الدم"، مشيرًا إلى أنه شاهد الرصاص في يده التي كانت تحمل السكين، مضيفًا أن شهود عيان أقارب له أكدوا وجود رصاص في رقبته.
    وقال إن الشرطة قامت باستجوابه والتضييق عليه حتى الصباح ليلة الحادثة، موضحًا أنه أكد لهم أن ابنه مريض نفسيا، وأنه يجوب الشوارع ويرمي "سيارات المرور بالحجارة".
    وتحدث الأب عن إصرار ابنه على الانتحار في سبيل إطلاق سراح شقيقه المعتقل. كما فقدت العائلة الأم جراء إصابتها بالفشل الكلوي والوباء الكبدي، وأمراض الضغط والسكر.
    ويضيف محمد -أحد أفراد العائلة- أن أخبار شقيقه انقطعت مدة ثلاثة أعوام إثر اعتقاله وجميع الأماكن التي تتردد عليها العائلة تنفي اعتقاله، وبعد ذلك تمكنت من معرفة محل اعتقاله في سجن "بوسليم"، قائلاً إن والدته كانت تتمنى قبل رحيلها إلى جوار ربها لقاء ابنها، ومعرفة حقيقة اختفائه.
  • تعليق
  • أن إسرائيل هي أقوى دولة في الشرق الأوسط لإنها ببساطة تحترم شعبها اليهودي و ليسوا مطالبين باحترام المسلمين لأن أنظمتهم أولى أن تفعل ذلك فهنيئا لهم القوة و الديمقراطية

مظاهرة بمصر لإقالة وزير التعليم & بعد وفاة 6 من مراقبي الثانوية العامة

  • متظاهرون يحملون لافتات تطالب بإقالة وزيري التعليم والصحة تظاهر عشرات المعلمين الغاضبين من وفاة ستة من زملائهم خلال أعمال المراقبة في امتحانات الثانوية العامة بمصر بسبب موجة الحر الشديدة التي اجتاحت البلاد.
    وطالب المتظاهرون بإقالة وزيري التربية والتعليم أحمد زكي بدر والصحة حاتم الجبلي باعتبار أنهما يتحملان المسؤولية الجنائية والإدارية عن وفاة المراقبين الستة.
    وهتف المحتجون الذين تجمعوا أمام مقر وزارة التربية والتعليم بوسط القاهرة ظهر اليوم ضد وزير التعليم، ورفعوا لافتات تطالب بإقالته، وبمراجعة ضوابط انتداب المعلمين للمراقبة والتصحيح في امتحانات الثانوية العامة خارج محافظاتهم.
    وقال عضو اللجنة التأسيسية لنقابة المعلمين المستقلة (تحت التأسيس) عبد الحفيظ طايل "إن ضغط جدول امتحانات الثانوية في 15 يوما فقط وتشدد الوزير في قبول اعتذارات المراقبين بسبب أوضاعهم الصحية التي لا تناسب انتقالهم للمراقبة في غير محافظاتهم كانا من أهم أسباب وفاة المراقبين الستة في نحو عشرة أيام فقط، فضلا عن تعرض آخرين وبعض الطلاب لحالات إغماء وإعياء خلال موسم الامتحانات".
    وحذر طايل من تكرار "السيناريو المأساوي ذاته" خلال أعمال تصحيح الامتحانات التي تجري حاليا وتستمر عشرة أيام، مطالبا بضرورة توفير الأجواء والظروف المعيشية والصحية المناسبة لمئات المعلمين المشاركين في لجان التصحيح.
    وخلال المظاهرة، وزع المحتجون بيانا طالب الحكومة بتوفير "أجواء آدمية وآمنة وأجر عادل" للمعلمين المنتدبين لأعمال مراقبة وتصحيح الامتحانات خارج محافظاتهم، وندد البيان بما اعتبره ظروفا معيشية وصحية سيئة يعاني منها المنتدبون لأعمال الامتحانات.
  • بلاغ للنيابة
    وكان أعضاء اللجنة التأسيسية للنقابة المستقلة للمعلمين قد قدموا بلاغا للنائب العام يتهمون فيه رئيس الوزراء، أحمد نظيف ووزيري التعليم والصحة بـ"التقاعس" عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مراقبي ومصححي امتحانات الثانوية العامة الأمر الذي أدى إلى وفاة عدد منهم.
    وتضمن البلاغ اتهامات لرئيس الوزراء والوزيرين المذكورين تتعلق بـ"تعريض حياة المواطنين للخطر باتخاذ قرارات من شأنها تعريضهم للموت".
    وانضمت للمظاهرة مجموعة من موظفي هيئة الأبنية التعليمية الذين دخلوا في اعتصام مؤخرا في عدد من المحافظات بسبب قرار وزير التعليم حرمانهم من المكافآت السنوية ونعته إياهم باللصوص، في محاولة لتبرير قرار وقف صرف المكافآت الذي قال الوزير إنه اتخذه بعد اكتشافه مخالفات مالية وإدارية بأعمال الهيئة.
    وطالب الموظفون بتنفيذ مطالبهم المتمثلة في صرف المكافأة السنوية التي يحصلون عليها منذ أكثر من 20 عاما، والتراجع عن قرار إغلاق مقر صندوق التكافل، وجمعية الخدمات الموجودين بالهيئة، وعدم سحب السيارات التي تنقل العاملين، وإعادة فتح العيادات الموجودة بالهيئة والسماح للسيدات العاملات بالهيئة بالعمل بنظام نصف الوقت.
  • تعليق
  • وزير التربية لا وجود لة هناك وزارة امراكية اسرائلية هي التي تحكم زمام التربية في مصر ... مصر يا اخي باتت في خبر كان ......

السودان يغلق حدوده مع ليبيا

  • السلطات السودانية بررت إغلاق الحدود بضمان سلامة مواطني البلدين في السودان عن وزير الداخلية السوداني إبراهيم محمود حامد أن الخرطوم قررت إغلاق المنافذ والحدود البرية مع ليبيا.
    وقال مصدر سوداني مسؤول، إن هذا القرار يهدف إلى ضمان ما سمّاها سلامة مواطني البلدين وأرواحهم وممتلكاتهم، كما يهدف إلى إعادة تنظيم وانتشار قوات الشرطة على الحدود، لتعزيز قيامها بدورها في تنظيم حركة المرور وضبطها.
    واتخذ هذا القرار في ظل أزمة مكتومة بين السودان وليبيا بشأن وجود زعيم حركة العدل والمساواة خليل إبراهيم في ليبيا.
    الإجراء يعد وقائيا لمنع إبراهيم من الدخول إلى دارفور عبر الحدود والالتقاء بقواته.
    وأضاف أن القرار يأتي في وقت يشهد فيه الإقليم معارك عنيفة بين الجيش السوداني وحركة العدل والمساواة وبعد اعتراضات أبداها الجانب السوداني لوجود خليل بليبيا.
    ولم يصدر حتى الآن رد فعل رسمي من جانب ليبيا وفق ما أفاد به مراسل الجزيرة في طرابلس خالد الديب.
    القرار لا يشكل أزمة في العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن الأمر يمكن حله في إطار البعثات الدبلوماسية بينهما.
    يشار إلى أن خليل إبراهيم موجود بليبيا منذ مايو/أيار وقد توجه إليها بعد أن أوقفته السلطات التشادية بمطار إنجمينا ومنعته من دخول أراضيها في طريقه لدارفور.
    وأوفدت الحكومة السودانية مؤخرا مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني محمد عطا البشرى لمقابلة الزعيم الليبي معمر القذافي بشأن وجود زعيم العدل والمساواة بليبيا، صرح بعدها البشرى أن الحكومة الليبية طلبت من خليل إبراهيم توفيق أوضاعه ومغادرة الجماهيرية في أسرع فرصة ممكنة.
    وقبل ليبيا زار زعيم حركة العدل والمساواة مصر، وتحدثت تقارير أنه خرج من مصر مطرودا، وهو ما نفته الحركة.
    يذكر أن الحكومة السودانية كانت قد جددت طلبا للشرطة الدولية (إنتربول) بالقبض على إبراهيم على خلفية الهجوم الذي شنته حركة العدل والمساواة على أم درمان (إحدى المدن الثلاث المشكلة للعاصمة) في مايو/ أيار 2008 والذي قتل فيه نحو مائتي شخص.
    وقد علقت العدل والمساواة مشاركتها في مفاوضات سلام دارفور في الدوحة متهمة الجيش السوداني بمهاجمة مواقع لها.

إيران تلغي قافلة مساعدات لغزة

  • أعلنت جمعية الهلال الأحمر الإيرانية إلغاء خطة لإرسال شحنة من المساعدات إلى قطاع غزة قائلة إنه لم يسمح لها بعبور قناة السويس وهو زعم رفضه مسؤول مصري.
    وكان من المقرر أن تنطلق سفينة من ميناء بندر عباس الإيراني خلال الأيام القليلة الماضية في إطار دعم إيران لجهود كسر الحصار.
    وأرجعت جمعية الهلال الأحمر الإيرانية قرارها إلى ما سمته المزيد من القيود التي يفرضها نظام الاحتلال ومنع حصول السفينة على تصريح للمرور عبر قناة السويس.
    في المقابل, قالت هيئة قناة السويس المصرية إنها لم تتلق أي طلب من سفن إيرانية لعبور القناة متجهة إلى غزة. وقال مسؤول رفيع بهيئة قناة السويس لرويترز "لم نبلغ الجانب الإيراني برفضنا عبور أي سفن مساعدات وفي الوقت نفسه لم تصلنا أي طلبات عبر وكلاء الملاحة أو السلطات الإيرانية بشأن عبور سفينة المساعدات".
    وأشار إلى أن هيئة قناة السويس لا تفرض أي قيود على السفن الإيرانية. وقال المتحدث باسم الهيئة إنه بموجب اتفاقية القسطنطينية لا يجوز منع أي سفينة من المرور في قناة السويس إلا إذا كانت تابعة لدولة في حالة حرب مع مصر.
  • تعليق
  • لماذا كل هذه المزايدات على شعب غزه ومن يدفع الثمن؟
  • لماذا لاتستجيب حماس للمصالحة ؟
  • ولماذا لايتصالحون بدون مصر طالما انها فاشله كمايقولون مع ان بنود الورقة المصريه ليس فيها مايثير القلق لحماس ولكل الفصائل اما عن ايران وهم اتباع المسيح الدجال وهذه حقيقه ارادوا تزييف الحقيقه والقاء مزيد من التهم على مصر فى الوقت الذى يرفع العرب شعارات ايران ولا يعرفون من هى لانهم لم يقرؤا تاريخا ولا كتابا واحدا ايران تريد دخول مصر حبا تتجنبها ايران لتستفيد هى من ذلك ومن ثم تسيطر هى على دول الخليج والبقيه تأتى

خطوات عملية لتحقيق السعادة

  • السعادة تقوّي القلب:
  • خطوات عملية لتحقيق السعادة كثير من الناس لديه المال ولكن عندما تسأله يقول لك إنني لا أشعر بطعم السعادة فلماذا؟ ....
  • دراسة أمريكية جديدة تؤكد أن القليل من السعادة ينعكس إيجابياً على سلامة القلب واستقرار عمله، وقد أجريت الدراسة على أكثر من ألف وسبع مئة رجل وامرأة، وتبين للعلماء بشكل واضح أن الذين يحملون أفكاراً إيجابية ويتمتعون بالتفاؤل ويعيشون حياة مطمئنة، أقل عرضة لأمراض القلب من أولئك المتشائمين الذين يحملون أفكاراً سلبية.
  • ويقول الباحثون: يمكنك أن تقي نفسك من مخاطر أمراض القلب بمجرد أن تنظر للحياة نظرة إيجابية، وتمنح نفسك شيئاً من السعادة من خلال تغيير الأفكار السوداء التي تحملها، وتبدلها بأفكار متفائلة.
  • القلب من أهم أعضاء الجسد ويتأثر بالكثير من العوامل النفسية، هذه العوامل تترك آثاراً مدمرة على القلب، ولذلك يؤكد العلماء أن أسهل طريق للحفاظ على سلامة القلب الابتعاد عن الغضب والتوتر النفسي.بناء على هذه الدراسة فإننا ننصحك عزيزي القارئ بأن تجري تغييراً في أفكارك المتشائمة، والطريق لذلك سهل جداً وإليك بعض الخطوات العملية للتغيير، وهي عن تجربة طويلة:-
  • يجب أن تعلم أن الله قدر عليك كل شيء، ولن يتغير هذا القدَر ... فلا تحمل مزيداً من الهموم، ولا تخف من المستقبل لأن المستقبل بيد الله، والله لا يريد لك إلا الخير، فاحذر أن ترمي نفسك في أحضان الشيطان وتتخلى عن خالقك ورازقك وهو القادر على كل شيء..- إذا كنتَ تنتظر أمراً فاعلم أن الله سييسره لك إذا كان هذا الأمر خيراً لك، وسوف يصرفه عنك إذا كان شراً لك، بشرط أن تتوكل على الله، وتسلم الأمر لله، وتستخير الله في كل شؤونك.-
  • يجب أن تعتقد يقيناً أنه لا يضر ولا ينفع إلا الله... عند هذه اللحظة سوف ترمي بهمومك وراء ظهرك، ولن تندم على أمر مضى، كما أنك لن تخاف أبداً مما سيأتي... لسبب بسيط وهو أن الله هو الذي سيختار لك ما يناسبك في هذه الحياة.- يجب أن تعتقد بأن مشاكلك سوف تنتهي قريباً، ولكن بشرط أن تسلم الأمر لله تعالى، وأن الله قادر على حلّ هذه المشاكل.-
  • لماذا لا تشعر بوجود الله إلى جانبك دائماً؟ فالله تعالى أقرب إليك من نفسك، والله معك أينما كنت، والله يراك ويسمعك ويعلم مشاكلك وقادر على تغيير حياتك بالكامل، ولكن في الوقت المناسب، لأنك لا تعلم المستقبل ولا تدري أين الخير، لذلك لابد من تسليم الأمر لم يعلم الغيب.- إياك أن تنظر إلى نفسك نظرة سيئة، بل انظر إلى تصرفاتك السيئة على أنها لا ترضي الله، وينبغي تغييرها وتبديلها بأشياء ترضي الله، ولا تيأس من التغيير بل كرر المحاولة ولو مئة مرة...
  • المهم ألا تيأس لأن اليأس لا يمكن أن يمنحك إلا الإحباط ومزيد من المشاكل والتعقيدات.- مهما كانت مشكلتك كبيرة ومستعصية، انظر إليها على أنها بسيطة وقابلة للحل، سواء كانت مشكلة مادية أو عاطفية أو اجتماعية أو في العمل أو في الدراسة... وتذكر بأن الله الذي خلق هذا الكون، لا يعجز عن حل مشكلة لعبد من عباده.- حاول أن تعتمد على الله ولو مرة في حياتك وانتظر النتائج... بلا شك سوف يساعدك الله ولن يتركك ما دمت تتوكل عليه بصدق وتتوجه إليه بإخلاص. والطريق إلى تحقيق ذلك هو الدعاء.- مهما كانت ذنوبك كبيرة، ومعاصيك مخزية ومخجلة ومخيبة...
  • فإن الله قادر على مغفرتها بلمح البصر، وبمجرد أن تتوب إلى الله توبة صادقة من قلبك. بل أكثر من ذلك... الله قادر على أن يبدل سيئاتك حسنات!!
  • ولكي تحقق الخطوات السابقة لابد أن تبدأ بتدبر القرآن والاستماع إلى آياته لأطول فترة ممكنة كل يوم. وحبذا لو تبدأ مشروع حفظ القرآن... فهذا أسهل وأقصر طريق للتغيير. فإذا أردت أن تعيش حياة مليئة بالسعادة فعليك بالإيمان والثقة بالله تعالى، فالله تعالى تعهد لكل من يؤمن به ويعمل صالحاً بالحياة المطمئنة والطيبة، يقول تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [النحل: 97].

انتقاد أممي لغياب الحريات بمصر

  • الأمن المصري يعتقل شابا أثناء مظاهرة ضد قانون الطوارئ في البلاد انتقدت الأمم المتحدة في تقرير لها اليوم الأحد غياب الحريات السياسية في مصر لمنعها مشاركة الشباب في المجتمع.
    ويأتي تقرير التنمية البشرية الذي تصدره الأمم المتحدة بشأن مصر هذا العام وسط موجة من الاحتجاجات في البلد بسبب مقتل الشاب خالد سعيد الملقب بشهيد التعذيب واتهام شهود عيان ومنظمات حقوقية عنصري شرطة بضربه حتى الموت أثناء القبض عليه. وتنفي الشرطة الاتهام وتقول إن وفاته جاءت نتيجة ابتلاعه لنوع من المخدرات.
    ورصد التقرير الذي أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وجود عشرين مليون شاب تراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما وهو ما يقرب من ربع سكان مصر يحتاجون إلى تحسين أوضاعهم في التعليم وفرص الإسكان، والمشاركة السياسية والعمل وذلك وسط انتشار البطالة واللامبالاة السيا
    واعتبر التقرير أن تفشي الفساد الحكومي والمحسوبية وتزوير الانتخابات وفرض حالة الطوارئ منذ فترة طويلة أمور لا تشجع على المشاركة السياسية في البلد.
    وانتقدت التقرير أيضا القيود المفروضة على حرية التعبير والتظاهر والتدخل في الأنشطة السياسية لطلاب الجامعات.
    وعرض التقرير ما وصفه بثقافة الخوف المنتشرة بين الشباب، وأوصى جهاز الشرطة بوقف أساليب التخويف التي تمنعهم من التعبير عن آرائهم أو الانخراط في النشاط السياسي.
    وأكد أنه يمكن للشباب في مصر أن يكونوا قوة هائلة من أجل التنمية إذا ما أتيحت لهم الظروف والفرص المناسبة وفي أجواء يشعرون فيها بقيمتهم.
  • تعليق
    للأسف ؛ هذا هو حال أغلب الدول الإسلامية.

الأحد، 27 يونيو، 2010

ضباط ليبيون يضربون عن الطعام

  • ضباط برتب صغيرة أكدوا أنهم نفذوا أوامر الضباط الموقوفين أعلن ضباط ليبيون كبار بجهاز مكافحة المخدرات موقوفون بسجن الكويفية المدني بمدينة بنغازي في قضية "جنائية" الإضراب عن الطعام اعتباراً من صباح اليوم الأحد، تعبيرا عن رفضهم لما سموه "ممارسات النيابة الفاسدة، وأحقاد النائب العام المستشار عبد الرحمان العبار" في ظاهرة غير مألوفة بليبيا.
    وطالب العقيد فرج الدرسي-رئيس جهاز مكافحة المخدرات سابقاً- في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت الزعيم الليبي معمر القذافي بالتدخل شخصياً لرفع ما سماه الظلم الواقع عليهم لثأر قديم مع النائب العام العبار.
    وقال الدرسي إن القضية الحالية ليس فيها ضرر، واتهم النيابة العامة بالرضوخ لضغوطات النائب العبار، مضيفاً أن رئيس التحقيق استعمل الإرهاب والتهديد والوعيد أثناء التحقيقات، نافياً بشدة وجود أدلة تؤدي إلى اتخاذ هذا القرار.
    وكان قاضي التحقيق قد قرر السبت تمديد حبس المتهمين فرج الدرسي وعبد الله اشويطر وفتحي فرج عبد الجواد أسبوعا على ذمة التحقيق، وهذا ما دعا الدرسي إلى القول إن حبس إنسان يكون "إما للحفاظ على مجريات التحقيق، أو حفاظا على المتهم، أو أن المتهم ليس له محل إقامة ثابت، وهذه المواصفات لا تتوفر في الموقوفين" على حد قوله.
    إخفاء وثائق
  • غير أن مصدرا قضائيا مسؤولا صرح للجزيرة نت أن الضباط متهمون في قضية "جنائية خطيرة" تتمثل في إخفاء وثائق رسمية عمداً، وهو ما يصنفه القانون "جناية".
    وأضاف أن الإيقاف يأتي على خلفية خلل في محاضر الاستدلال في جرائم إيذاء "خطيرة" وقضايا حيازة خمور، مشيرا إلى أن الحبس الاحتياطي من اختصاص النيابة العامة، وأن القرار جاء بعد حبس ضباط برتب صغيرة -لم يتحدث عنهم أحد- أكدوا أنهم نفذوا أوامر الضباط الموقوفين.
    وشدد المصدر على أن النيابة وجهت للضباط تهمة إخفاء وثائق رسمية وتزويرها، وهي وقائع تستوجب الحبس الاحتياطي.
    كما نفى بشدة صلة النائب العام بالإيقاف على ذمة التحقيق، مؤكدا أن الإجراء اتخذته نيابة شمال بنغازي وفقا لصلاحياتها، رافضاً "إلقاء التهم جزافا على رجال السلك القضائي".
    ودعا المصدر الضباط الموقوفين إلى الدفاع عن أنفسهم من التهم الموجهة إليهم، مشدداً على أنه "لو كان هناك خلل في إجراءات النيابة لأمر القاضي بالإفراج عنهم".

لماذا يفشل جنرالات أميركا؟

  • ما يؤرق الجيش الأميركي أن قادته يتصرفون كوزراء ظل للإدارة منذ عام 2001، والعديد من القادة العسكريين الأميركيين تعاقبوا على المناصب العليا في العراق وأفغانستان والقيادة الوسطى، التي تتولى زمام الحرب في البلدين.
    وأُقيل ثلاثة من أولئك القادة –آخرهم كان
    الجنرال ستانلي ماكريستال- أو استقالوا من مناصبهم تحت وطأة الضغوط.
    وقد جاء حكم التاريخ على العديد منهم قاسياً, ولم يُحظ منهم بثناء عاطر سوى اثنين هما الجنرال
    ديفد بتراوس والجنرال ريموند أوديرنو اللذان برعا في استغلال نسيج المهارات المعقد لإدارة متطلبات الحروب الأميركية, على حد تعبير صحيفة واشنطن بوست.
    على أن هذا السجل المتدني من الأداء يثير لدى المؤسسة العسكرية الأميركية تساؤلاً مزعجاً مفاده: ما الخطأ في النظام الذي يفرز قادة كباراً من ذلك القبيل؟
    ويقول مسؤولون عسكريون إن كثيراً من المهام التي يضطلع بها كبار القادة العسكريين في مناطق مثل أفغانستان والعراق لا صلة وثيقة لها بالمهارات العسكرية التي ساعدتهم على التدرج في الرتب العليا بالجيش.
    فالحروب المعاصرة تتطلب من القادة العسكريين الكبار أن يتصرفوا كأنهم ممثلون لأحد ملوك العصر الحديث، إذ عليهم الإشراف على العمليات العسكرية وجهود التنمية الاقتصادية الهامة.
    كما أنهم يضطلعون بأدوار رئيسية في السياسة الداخلية للدول التي تقاتل فيها قواتهم.
    وعندما يضمحل الدعم الشعبي داخل الولايات المتحدة للحروب كما هو محتوم، يلجأ البيت الأبيض في الغالب لجنرالاته لإقناع أعضاء الكونغرس والرأي العام الأميركي المرتاب بسياسة الدولة في التعامل مع تلك الحروب.
    لكن ما يقض مضاجع القوات المسلحة هو أن جنرالاتها كثيراً ما يضطلعون بدور وزراء الظل، طبقاً لواشنطن بوست.
    ولطالما سقط قادة عسكريون كبار خلال سنوات الحرب التسع ضحايا جهلهم بخبايا سياسة واشنطن والصحافة، حتى أن الأميرال
    ويليام فالون –الذي سبق أن تولى قيادة القوات الأميركية في الشرق الأوسط- استقال من منصبه بعد تصريحات لا مبالية هاجم فيها سياسة إدارة الرئيس السابق جورج بوش بشأن إيران.
  • تعليق
  • ـ1 طول امد الحرب خارج الوطن 2، طبيعة المكان والتضاريس والمناخ القاسي 3، تكتيك طالبان خصوصا العبوات 4، سبب القتال مجهول وغير مبرر في ظل الادارة الحالية 5، وعود زائفة للشعب الافغاني والهجومات الخاطئة عليه 6، الدعم اللوجستي متقطع او غير كافي، 7 ، عدم القبول من دول الجوار ، كل هذا يساوي الهزيمة في افغانستان

محطة علمية على القمر باسم الرسول


  • أعلن في العاصمة القطرية الدوحة عن مشروع لإنزال محطة علمية بحثية على سطح القمر عام 2013، تحمل اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
    وقال مدير معهد محمد لعلوم الكون والفضاء في كندا الدكتور رضوان الفقير إن هذا المشروع يأتي كرد علمي على الإساءات التي وجهت إلى النبي عليه الصلاة والسلام.
    وأضاف -في هذا السياق خلال محاضرة بمركز قطر الثقافي الإسلامي (فنار) بالدوحة- "أعلن الرد على الإساءات إلى النبي عليه السلام بإطلاق محطة "محمد 1" عام 2013، ومحطة "محمد 2" عام 2015، بإذن الله".
    وأوضح الفقير -وهو عالم فضاء كندي من أصل مغربي- أن اختيار مركز "فنار" للإعلان عن هذا المشروع، يعود لدور قطر البارز في مجال دعم البحث العلمي. ويسعى هذا المشروع لمساعدة العلماء المتخصصين والطلبة في دراساتهم.
  • تعليق
  • من سيبني المحطة و يرسلها الى القمر؟ هذا يتطلب تقنية عالية و كذلك يجب اناسا تدربت اجسادهم على جادبية القمر الضعيفة. في الدول الاسلامية لا ارى الا ايران التي بدأت تتقن تكنلوجية الفضاء و الا كالعادة نستاجر الغرب ...

شافيز: إسرائيل دولة إبادة جماعية

  • شافيز يتحدث أثناء حفل توقيعه لاتفاق مع نظيره بشار الأسد في كراكاس وصف رئيس فنزويلا هوغو شافيز إسرائيل بأنها "دولة الإبادة الجماعية" التي تتولى القتل بالنيابة عن الولايات المتحدة الأميركية، "وتهددنا جميعا"، متنبئا بأنها ستوضع يوما ما "في مكانها الصحيح" بالشرق الأوسط.
    وقال شافيز -وهو يتحدث لدى استقباله الرئيس السوري الزائر
    بشار الأسد في كراكاس أمس- "إننا مدعوون لأداء دور أساسي في تحرير العالم من الإمبريالية، ومن الهيمنة الرأسمالية التي تهدد اليوم بقاء الجنس البشري".
    واتهم إسرائيل بأنها أصبحت ذراع القتل للولايات المتحدة "ولا يمكن لأحد أن يشكك في هذا، إنها تهديد لنا جميعا"، على حد تعبيره.
    وأكد الرئيس الفنزويلي -الذي زار
    سوريا في عامي 2006 و2009- أن فنزويلا "تتشرف" بأن تكون الدولة الأولى التي تستقبل الأسد في جولته بأميركا الجنوبية، التي ستقوده أيضا إلى كل من كوبا والبرازيل والأرجنتين.
    سرور كبيروردا على ذلك، عبر الأسد عن "سروره الكبير" باستهلال جولته بفنزويلا, ممتدحا ما أسماه "انحياز شافيز للقضايا المحقة في أميركا اللاتينية والشرق الأوسط وأماكن أخرى عبر العالم".
    ويتطلع الأسد -الذي يواجه انخفاضا في إنتاج النفط محليا وجفافا أضر بالزراعة في بلده- إلى تعزيز الروابط مع المغتربين السوريين الأغنياء في المنطقة، ومع البرازيل التي تعتبر قوة اقتصادية صاعدة.
    ويقدر عدد الفنزويليين المنحدرين من سوريا بحوالي 700 ألف شخص, ومن المتوقع أن يركز الأسد خلال جولته على القضايا الثنائية، وعلى سعي سوريا لجذب استثمارات خاصة بـ44 مليار دولار على مدى خمس سنوات لإصلاح البنية التحتية في بلاده.
    وبدأت سوريا في تعزيز وضعها الدولي في السنوات الأخيرة متجاهلة محاولات غربية لإضعافها، وقامت بتطوير علاقاتها مع تركيا وروسيا ومع دول أميركا اللاتينية.
  • تعليق
  • إسرائيل دولة الإبادة الجماعية
  • تهددنا الجميع تتولى القتل بالنيابة عن الولايات المتحدة الأميركي إننا مدعوون لأداء دور أساسي في تحرير العالم من الإمبريالية، ومن الهيمنة الرأسمالية التي تهدد اليوم بقاء الجنس البشري.الولايات المتحدة الأميركية تهدد اليوم بقاء الجنس البشري

شافيز: إسرائيل دولة إبادة جماعية

اليتيــــم


  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( اجتنبوا السبع الموبقات . قالوا : يا رسول الله : وما هن ؟ قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات )
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2766خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا . وقال بإصبعيه السبابة والوسطى . )
    الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6005خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( كافل اليتيم له أو لغيره ، أنا وهو كهاتين في الجنة . وأشار مالك بالسبابة والوسطى . )
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2983خلاصة حكم المحدث:صحيح
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( أدن اليتيم منك ، و ألطفه ، و امسح برأسه ، و أطعمه من طعامك ، فإن ذلك يلين قلبك ، و يدرك حاجتك )
    الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 250خلاصة حكم المحدث: حسن
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( اللهم إني أُحرج حق الضعيفين : اليتيم والمرأة )
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2982خلاصة حكم المحدث: حسن
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    عن أبي سعيد الخدري _ رضي الله عنه _:
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على المنبر ، فقال : ( إنما أخشى عليكم من بعدي ما يفتح عليكم من بركات الأرض ) . ثم ذكر زهرة الدنيا ، فبدأ بإحداهما وثنى بالأخرى ، فقام رجل فقال : يا رسول الله ، أو يأتي الخير بالشر ؟ فسكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، قلنا : يوحى إليه ، وسكت الناس كأن على رؤوسهم الطير ، ثم إنه مسح عن وجهه الرحضاء ، فقال : ( أين السائل آنفاً ، أو خير هو - ثلاثاً - إن الخير لا يأتي إلا بالخير ، وإنه كل ما ينبت الربيع ما يقتل حبطاً أو يلم ، إلا آكلة الخضر كلما أكلت ، حتى امتلئت خاصرتاها ، استقبلت الشمس ، فثلطت وبالت ثم رتعت ، وإن هذا المال خضرة حلوة ، ونعم صاحب المسلم لمن أخذه بحقه فجعله في سبيل الله واليتامى والمساكين ، ومن لم يأخذه بحقه فهو كالآكل الذي لا يشبع ، ويكون عليه شهيداً يوم القيامة ) .
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2842خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    ومعنى (أُحرج):أُلحق الحرج وهو الإثم بمن ضيع حقهما، وأحذر من ذلك تحذيراً بليغاً، وأزجر عنه زجراً أكيداً........الموبقات :أي المهلكات .
    إضافة تعليق لهذه التدوينة