الثلاثاء، 31 أغسطس، 2010

على كل مسلم صدقة


يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري:“
على كل مسلم صدقة فقالوا: يا نبي الله فمن لم يجد؟ قال: يعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق قالوا: فمن لم يجد؟ قال: يعين ذا الحاجة الملهوف قالوا: فمن لم يجد؟ قال: فليعمل بالمعروف
. ويمسك عن الشر فإنها له صدقة ”.

أدنى الأرض

في هذه المقالة نتأمل قوله تعالى: (غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ) لندرك عظمة البيان الإلهي وكيف جاء القرآن بمعجزة مبهرة في هذه الآية. ....
يحدثنا القرآن في عصر لم يكن باستطاعة أحد أن يقيس أخفض نقطة على سطح اليابسة من الأرض، يحدثنا عن هذه المنطقة بالذات، وأن معركة وقعت فيها وكانت نتيجتها انتصار الفرس على الروم. يقول تعالى: (الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ * يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآَخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ) [الروم: 1-7].
لقد حدَّدت هذه الآيات موقع المعركة في (أَدْنَى الْأَرْضِ) فما هو معنى هذه العبارة؟ وهل يمكن أن نفهمها بأنها تعني فقط (أقرب الأرض) كما فسَّرها المفسِّرون الأوائل رحمهم الله تعالى أم أن هنالك معاني أخرى؟ وهل هنالك معجزة في هذه الآية الكريمة؟
رحلة من التأملات
لقد تأملت هذا النص الكريم طويلاً واطلعتُ على تفاسيره فوجدتُ أن المفسرين يفسرون قوله تعالى (أدنى الأرض) بأقرب الأرض أي أقرب أرض الروم إلى أرض العرب وهي أغوار البحر الميت أي المنطقة المحيطة بهذا البحر [1].
ولكن الذي لفتَ انتباهي هو أن عبارة (أدنى الأرض) عامة وليست خاصة بأرض العرب، أي أن القرآن في هذه الآية يطلق صفة (أدنى) على الأرض دون تحديد أرض معينة، ولذلك فقد فهم المفسرون أن الأدنى هو الأقرب بسبب أنهم لم يتصوّروا أن هذه المعركة قد وقعت في أخفض منطقة على وجه اليابسة.
ثم تأملتُ قوله تعالى عن المسجد الأقصى وهو مسجد يقع في مدينة القدس التي لا تبعد سوى عشرين كيلو متراً عن منطقة البحر الميت حيث دارت المعركة، يقول تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [الإسراء: 1]. وبدأت التساؤلات: كيف يصِف الله تعالى منطقة البحر الميت بأنها "أقرب الأرض"، ثم يعود ويصِف المسجد الموجود هناك بأنه "المسجد الأقصى" أي الأبعد؟؟
ثم تأملتُ في الخرائط الجغرافية فوجدتُ بأن المنطقة التي وقعت فيها المعركة وهي التي سماها القرآن بـ (أدنى الأرض) تبعد عن مكة أكثر من ألف ومئتي كيلو متراً، فكيف تكون هذه الأرض هي "الأقرب" وهي تقع على هذه المسافة الكبيرة؟ وكيف يكون المسجد الأقصى هو "الأبعد" وهو يقع على نفس المسافة من مكة المكرمة حيث نزلت هذه الآيات؟
ثم تساءلتُ: لو أن
الله تعالى يقصد كلمة (أقرب) فلماذا لم يستخدم هذه الكلمة؟ إذن كلمة (أدنى) هي المقصودة وهي الكلمة التي تعطي المعنى الدقيق والمطلوب وهذا ما سنراه يقيناً.

صورة بالأقمار الاصطناعية لمنطقة البحر الميت وهي أخفض منطقة على سطح الأرض، ويقول العلماء إن هذه المنطقة قد دارت فيها معركة عنيفة بين الروم والفرس وانتهت بهزيمة الروم، وكان هذا في القرن السابع الميلادي، أي زمن بعثة النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم.
معاني متعددة للكلمة
نعلم بأن الله تعالى قد خلق سبع سماوات طباقاً وسمى السماء السفلى أي أخفض سماء سمَّاها (السماء الدنيا)، فقال: (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) [فصلت: 12]. وهنا كلمة (الدنيا) جاءت بمعنى الأقرب من الأرض، ولكن تتضمن معنى آخر وهو الطبقة السفلى بين طبقات السماء السبعة. وسُمِّيت بالدنيا لدنوِّها من الأرض [2].
ويقول أيضاً: (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [السجدة: 21]. ويفسر المفسرون كلمة (الأدنى) هنا بمصائب الدنيا وأمراضها. وهنا لا يمكن أن تكون (الأدنى) بمعنى الأقرب بل (الأصغر) لأن الله تعالى يقارن في هذه الآية بين نوعين من أنواع العذاب:
1- (الْعَذَابِ الْأَدْنَى)
2- (الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ)
إذن في هذه الآية نحن أمام مقياسين هما (الأدنى) و(الأكبر) أي الأصغر والأكبر، كما نعبر عنه في مصطلحاتنا اليوم بالحدّ الأدنى والحد الأعلى، ونقصد الأصغر والأكبر.
يقول تعالى: (مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا) [المجادلة: 7]. وهنا جاءت كلمة (أدنى) بمعنى أقلّ لأنها قد أُتبعت بكلمة (أكثر). ونرى أن كلمة أدنى تُستخدم هنا مع الأعداد.
كيف نفهم الآية؟
إذن من معاني كلمة (أدنى) لدينا: الأقل والأصغر والأقرب، فما هي المنطقة على سطح الكرة الأرضية والتي تتصف بهذه الصفات الثلاث؟ إنها منطقة البحر الميت، فهي:
1- الأقرب: حيث هي أقرب أرض للروم إلى أرض العرب.
2- الأصغر: فهذه المنطقة مساحتها صغيرة جداً ولا تتجاوز الكيلو مترات المعدودة، وذلك مقارنة بمساحة سطح الأرض والتي تزيد على ملايين الكيلو مترات المربعة.
3- الأقلّ: فهذه المنطقة هي الأقل ارتفاعاً على سطح اليابسة، فهي تنخفض عن سطح البحر بمقدار 400 متراً تقريباً، ولا يوجد في العالم كله أدنى من هذه النقطة إلا ما نجده في أعماق المحيطات.
ولكننا نجد المعاجم تورد معنى الأسفل أو الوادي ضمن معاني هذه الكلمة، فعلى سبيل المثال لدينا في القاموس المحيط في معنى كلمة (دنا): تقول العرب الأدنيان وهما واديان [3]. وفي لسان العرب : والأَدْنَى: السَّفِلُ، فالعرب لا تستغرب أن يكون ضمن معاني هذه الكلمة هو الأسفل أو الوادي [4].

صورة بالأقمار الاصطناعية توضح أخفض منطقة على وجه الأرض من اليابسة، وهذه المنطقة وصفها القرآن بأنها (أدنى الأرض) وهذا الوصف دقيق جداً من الناحية العلمية.
إن هذه الدقة العلمية في استخدام الكلمات القرآنية هي ما نجده في قول الحق تبارك وتعالى: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) [النساء: 82].
إن هذه الآية تقرر أننا إذا ما تدبرنا القرآن سوف لن نعثر فيه على أية تناقضات وهذا دليل كاف على أنه كتاب الله تعالى. إن كتب البشر نجدها تتحدث عن نظرية علمية ثم يأتي عصر يثبتُ فيه خطأ هذه النظرية ورفضها تماماً، بينما نجد القرآن صالحاً لكل زمان ومكان وميسّر الفهم.
إن ميزة القرآن الكريم أن البدوي في الصحراء كان لا يجد مشكلة في فهمه والتعامل مع كلماته ومعانيه، وعالم الذرة يفهمه أيضاً ولا يجد مشكلة في تدبره مهما تطور العلم، وعالم اللغة يفهم منه أشياء قد لا يفهمها غيره، وعالم الفلك قد يرى فيه حقائق لم يرها أحد من قبله، وهكذا هو كتاب شامل كامل لجميع البشر ولجميع العصور.

الكرواسان

قصة الكرواسان
لماذا نرى الكرواسان على هذا الشكل الملتوي ؟
ولماذا تمت تسميته بهذا الإسم - الكرواسان - ؟
كلمة كرواسان
croissantفرنسية وتعني ( الهلال )
والهلال بالإنجليزي تعني كريسينت[ ما هي القصة ؟]قصة اختراع الكرواسان تعود لأيام الدولة العثمانية
حيث كانت الخلافة الإسلامية تجاهد في سبيل اللهوتغزو بلاد الكفار ، حتى وصلت دول أوروباوتوقف الجهاد على أسوار فيينا - النمسا حالياً
حيث استعصى على الجيش العثماني المسلم اختراق قلاع وأسوار فيينا القويةففكر المجاهدون بأن يحفروا نفقاً من تحت الأسوار ليلاًوفي ليلة من الليالي ، حين اقترب الحفر من أسوار المدينةصادف أن كان خباز المدينة مستيقظاً في وقت متأخر ليجهز الخبز قبل الفجر
فانتبه لأصوات تصدر من باطن الأرض فشك في الأمر وانطلق إلى حاكم المدينة وأعوانهحيث كان الجميع يعلمون أن المسلمين يحاولون دخول البلدةفانطلق الحاكم مع الخبراء لمصدر الصوتوتيقنوا من أن المسلمين يقومون بالحفر ومحاولة دخول المدينةفتربصوا بهم وألحقوا بالجيش المسلم هزيمة نكراءواحتفل أهل فيينا بهذه المناسبة وتم تكريم الخبازوأراد الخباز حينها أن يُخَلِّد صنيعه
فاستأذن من الحاكم أن يقوم بصنع خبزة على شكل(هلال)
وكان الهلال شعار الدولة العثمانية آنذاك
فأراد الخباز أن يتذكروا دائما هزيمة المسلمين
كلما قضموا وأكلوا الهلال المصنوع من العجين
وقام بتسمية هذه الخبزة
بالهلال - الكرواسان ومنذ ذلك الوقت انتشر الكرواسان في أنحاء أوروبا
يُذَكِّر الجميع بهزيمة المسلمين
وتوقف الجهاد أمام مجهود رجل خبازاهتم لأمر دينه وقومه
[ على فكرة]
هذه القصة موجودة ضمن مقرر دراسي لطلاب الابتدائية في النمساانظروا كيف يعلمون الأطفال قصة الكرواسان والعداوة للمسلمين!!ويعترضون على مقرراتنا الدراسية ويطالبون بتغييرهاوانظر كيف يكون للطعام ثقافة وأهدافوليس مجرد طعام وشراب يلقى في الأفواهولا أقصد من هذه المشاركة تحريم أكل الكرواسان
ولكني أردت أن ألفت انتباهكم إلى عمق الدلالات العقدية في أمور قد نعتبرها بسيطة
فمتى نتعلم من هذه الدروس ؟!

فضل حفظ وتلاوة القرآن


رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي الصُّفَّةِ فَقَالَ: "أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ كُلَّ يَوْمٍ إِلَى بُطْحَانَ أَوْ إِلَى الْعَقِيقِ فَيَأْتِيَ مِنْهُ بِنَاقَتَيْنِ كَوْمَاوَيْنِ فِي غَيْرِ إِثْمٍ وَلَا قَطْعِ رَحِمٍ؟"، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ نُحِبُّ ذَلِكَ، قَالَ: "أَفَلَا يَغْدُو أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ فَيَعْلَمُ أَوْ يَقْرَأُ آيَتَيْنِ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ خَيْرٌ لَهُ مِنْ نَاقَتَيْنِ وَثَلَاثٌ خَيْرٌ لَهُ مِنْ ثَلَاثٍ وَأَرْبَعٌ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَرْبَعٍ وَمِنْ أَعْدَادِهِنَّ مِنْ الْإِبِلِ". أخرجه ابن أبى شيبة (6/133 ، رقم 30074) ، وأحمد (4/154 ، رقم 17444) ، ومسلم (1/552 ، رقم 803) ، وأبو نعيم فى الحلية (1/341) وأبو داود (2/71 ، رقم 1456) ، والطبرانى (17/290 ، رقم 799) ، وابن حبان (1/321 ، رقم 115) . وأخرجه أيضًا : الطبراني فى الأوسط (3/291 ، رقم 3186) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (2/325 ، رقم 1934). قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (بُطْحَان) مَوْضِع بِقُرْبِ الْمَدِينَة. وَالْكَوْمَا مِنْ الْإِبِل: الْعَظِيمَة السَّنَام.

ليلة القدر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،
يجتهد الناس في ليلة القدر في الصلاة وقراءة القرآن وهناك أمر يغفلون عنه، ألا وهو الصدقة في هذه الليلة العظيمة.. فالصلاة فيها خير من صلاة ألف شهر أي ثلاثون ألف صلاة فيما نرجو الله وكذلك جميع الأعمال كما قال تعالى: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ".. فمن تصدق بدرهم في ليلة القدر كأنه تصدق بثلاثين ألف درهم فيما نرجو الله.. فينبغي للذي يتحرّى ليلة القدر في ليالي الوتر من رمضان أن يتصدق ولو بدرهم واحد في كل ليلة من هذه الليالي أي ليلة 21 وليلة 23 وليلة 25 وليلة 27 وليلة 29 من رمضان كما قال صلى الله عليه وسلم: "تَحَرُّوا ليلة القدر فى الوتر من العشر الأواخر من رمضان"* فإن تصدق في جميع هذه الليالي واجتهد في العبادة ضمن أجر ليلة القدر إن شاء الله.
__________
(*) أخرجه أحمد (6/73 ، رقم 24489) ، والبخاري (2/710 ، رقم 1913) ، ومسلم (2/828 ، رقم 1169) ، والترمذي (3/158 ، رقم 792) وأخرجه أيضًا : البيهقي (4/308 ، رقم 8314).

الاثنين، 23 أغسطس، 2010

ثلاث دعوات لا ترد

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ثَلاَثُ دَعَوَاتٍ لاَ تُرَدُّ دَعْوَةُ الْوَالِدِ، وَدَعْوَةُ الصَّائِمِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ". رواه البيهقي ( 3 / 345 ) ، والضياء في " المختارة " ( 108 / 1 ) ، وفي " المنتقى من مسموعاته بمرو " ( 91 / 1 ) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" ( 4 / 406 ). لا ترد: أي مُسْتَجَابَة، دعوة الوالد: أحد الوالدين.

الخميس، 19 أغسطس، 2010

صور جديدة لـ"أبوغريب إسرائيل"

جندي إسرائيلي يحرس معتقلين فلسطينيين معصوبي العينين وموثوقي اليدين نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية الأربعاء صورا جديدة لجنود إسرائيليين واقفين إلى جانب معتقلين فلسطينيين معصوبي العينين وموثوقي اليدين، فيما أصبح يشار إليه باسم "أبو غريب إسرائيل".
وقد ثارت ردود فعل منددة بعد نشر مجنّدة إسرائيلية سابقة صورا كهذه على صفحتها ضمن موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي. ولكن الجيش اعتبر ذلك تصرفا فرديا، بينما قال ناشطون في مجال مناهضة التعذيب وجنود سابقون إن مثل هذا التصرف هو نتاج ثقافة رائجة في الجيش الإسرائيلي.
وقال يهودا شاوول ممثل منظمة "لنكسر الصمت" غير الحكومية التي نشرت الصور الأخيرة إن "هذا الأمر بات الوضع العادي لدى الجنود، أي التقاط هذا النوع من الصور التي تمثل حالات يعيشونها يوميا، هم وفلسطينيون".
وتجمع هذه المنظمة المناهضة للاحتلال منذ سنوات شهادات جنود خدموا في الأراضي الفلسطينية.
ويظهر في الصور الجديدة التي نشرت على موقع فيسبوك جنود يحيطون بسجينة راكعة على ركبتيها، وجندي مستلق أرضا قرب موقوف يجلس على كرسي موثوق اليدين ومعصوب العينين، وجندي يقف قرب فلسطيني جريح ينقل في سيارة إسعاف، وتظهر أغلب الصور الموقوفين في أوضاع مهينة.
وقال شاوول "المذهل أن هذه الصور أثارت الصدمة في إسرائيل نفسها على الرغم من حدوث أمور أكثر سوءا أثناء التوقيفات والاستجوابات".

انتقادات
وقد أدى نشر جندية سابقة الثلاثاء صورا لها وهي تقف مبتسمة إلى جانب موقوفين فلسطينيين لتوثيق خدمتها العسكرية التي وصفتها بأنها "أجمل فترة" في حياتها، إلى إحراج الجيش الإسرائيلي وإثارة امتعاض الفلسطينيين.
وعلّقت المجنّدة إيدن أبرجيل على الصور بعبارات مثل "الجيش أجمل أيام حياتي" و"أبدو هنا كعارضة أزياء"، دون اعتبار لحقّ المعتقلين في عدم نشر صورهم بوضعيات مهينة.
وقد انتقد مدير المركز الإعلامي التابع للحكومة الفلسطينية غسّان الخطيب الصور ووصفها بأنها مهينة. كما قال بيان للمركز إن هذا الأمر يبين عقلية المحتل الذي يفخر بإهانة الفلسطينيين، مضيفا أن هذا السلوك يجب أن ينتهي وأن تحترم الحقوق والكرامة الفلسطينية.
في المقابل قالت ناطقة عسكرية إسرائيلية إن المسألة أحيلت إلى المسؤولين، لكن المدير الإسرائيلي للجنة مناهضة التعذيب يشائي منوحين لفت إلى أن سلوك المجندة هو نتاج ثقافة رائجة في الجيش الإسرائيلي.
ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن إيدن فصلت من الخدمة العسكرية في العام الماضي لكن ما زال من الممكن استدعاؤها لمحاسبتها على سلوكها الذي وصفه بأنه مشين.


دفاع
وقد دافعت المجندة السابقة أبرجيل -وهي من أصول يهودية شرقية تقيم مع عائلتها في مدينة أسدود- عن الصور التي نشرتها وقالت إنها لا تفقه "ما وجه الخطأ" في ذلك.
وأضافت لإذاعة الجيش الإسرائيلي "تصورت بنيّة طيبة. ولم يكن في الصور أي قول سياسي وددت نشره أو إظهار ازدراء بالفلسطينيين"، رغم أنها كتبت تعليقا تحت إحدى الصور وهي تجلس أمام معتقل فلسطيني معصوب العينين جاء فيه "أتساءل ما إذا كان لديه فيسبوك! إنني ملزمة بمشاركته الصورة".
وأوضحت أن هذه الصور "التقطت لتعكس تجربة الخدمة العسكرية. لم أعتقد أن تحدث هذه الضجة. وهل هناك حاجة لإذن من أسرى مكبلين لالتقاط صور لهم؟".
وزادت أنها لا ترى في نشر الصور تلطيخا لصورة إسرائيل في العالم "الذي سيهاجمنا دائما مهما فعلنا". وأشارت إلى أنها أزالت الصور من موقعها بعد الضجة المحلية والدولية التي أثارتها.
وقد ساوى مراقبون بين هذه الصور وتلك التي نشرت قبل سنوات لجندية أميركية أمام معتقلين عراقيين في سجن أبو غريب غرب بغداد في أوضاع غير لائقة.

الأربعاء، 18 أغسطس، 2010

أزمة القمح تغضب نواب مصر

تعامل الحكومة المصرية مع أزمة القمح أغضب المواطنين وأعاد طوابير الخبز اتهم برلمانيون ومتخصصون الحكومة المصرية بالفشل في إدارة أزمة القمح في أعقاب الإعلان عن وقف استيراد القمح الروسي. وطالب هؤلاء بإقالة الحكومة لفشلها في تأمين احتياجات المواطنين من رغيف الخبز إلى الحد الذي أعاد ظاهرة الطوابير.
كما تقدم محام ببلاغ للنائب العام ضد كل من وزير الزراعة السابق ووزير الصناعة ووزير المالية للتحقيق معهم في حقيقة الأزمة الراهنة وتحديد من المسؤول عنها.
وطالب عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب الدكتور فريد إسماعيل الحكومة المصرية بتقديم استقالتها فورًا وتشكيل حكومة تؤمِّن غذاء ومستقبل الشعب، واصفا حكومة الحزب الوطني بالفاشلة لغياب الإرادة السياسية لديها لوضع خطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي للقمح وتعاملها مع هذه القضية بمنطق المكسب والخسارة بالاعتماد على استيراد القمح وتفضيله عن القمح المصري لتدني أسعار المستورد.
وفي سؤال برلماني وجهه إلى رئيس مجلس الوزراء وستة وزراء معنيين بالقضية، حذر إسماعيل من خطورة ما يتعرَّض له الأمن القومي المصري في ظل العجز غير المسبوق في مادة القمح داخل مصر وما يترتب عليها من ارتفاعات رهيبة لأسعار الدقيق وصلت إلى أكثر من 3800 جنيه للطن.
محاربة الفلاح
وتساءل النائب عن موقف حكومة الحزب الوطني على مدار السنوات الماضية من تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح، ولماذا تصر على محاربة الفلاح المصري وترفض استلام خمسة ملايين طن ما زالت مخزنة في بيوت الفلاحين، بعدما وضعت العديد من الشروط التعجيزية أمامهم ومنها الأسعار المتدنية، في صورة واضحة لإذلال الفلاح المصري.
بدوره أكد الدكتور عبد السلام أحمد جمعة نقيب الزراعيين والمشرف على برنامج بحوث القمح بالمركز القومي للبحوث والملقب "أبو القمح"، أنه كان يجب على الحكومة التي استقطعت أربعة مليارات جنيه لشراء القمح بعد حظر روسيا لتصديره، أن توظف هذه المبالغ لدعم إنتاج القمح والاكتفاء الذاتي منه عبر دعم الفلاح المصري بهذه المبالغ لتشجيعه على زراعة هذا المحصول.
أن الدعم النقدي للمنتج هو الحل لتشجيع المزارعين على زراعة القمح المصري الذي يتميز بأنه مرتفع الإنتاجية، مشيرا إلى أن متوسط إنتاجية الفدان من القمح 18 إردبا (الإردب نحو 85 كلغ) وتصل إلى 24 إردبا في بعض المناطق، مؤكدا أن سياسية الدعم العيني لرغيف الخبز سياسة فاشلة، حيث يؤدي الدعم الزائد عن الحد إلى وجود مستفيدين من التجار وأصحاب المخابز والوسطاء مما يحول دون وصول الدعم إلى مستحقيه.
من جانبه رأى نقيب الزراعيين المصريين أن وزارة الري وقفت عائقا دون إتمام خطة زراعة مليون فدان من القمح في منطقة الساحل الشمالي، وهي الخطة التي كانت ستؤدي إلى تنمية ثلاثة ملايين فدان أخرى في واحة سيوة وذلك بالاستفادة من فائض مياه الصرف الزراعي بهذه المنطقة.
وأشار إلى أن مصر تستورد نحو تسعة ملايين طن من القمح سنويا وتستهلك ما بين 12 إلى 14 مليونا، موضحا أن تطبيق الخطة الإستراتيجية لوزارة الزراعة من شأنه تحقيق الاكتفاء الذاتي من مجموعة محاصيل الحبوب (القمح والذرة والأرز)، حيث ستؤدي إلى رفع معدل الإنتاج من هذه المحاصيل للوصول إلى حد الاكتفاء الذاتي منها بحلول العام 2030.
فتح تحقيق
إلى ذلك تقدم المحامي نزار غراب ببلاغ إلى النائب العام مطالبا بفتح تحقيق مع وزيري المالية والصناعة الحاليين حول تصريحاتهما بشأن عدم ارتياح الولايات المتحدة لوجود وزير الزراعة السابق أحمد الليثي الذي كان دائم الحديث عن الاكتفاء الذاتي من القمح، وهو ما يثير غضب المزارعين الأميركيين إلى أن تمت إقالة الليثي، ليعلن بعدها وزير الزراعة الحالي أمين أباظة أن مصر ليست بحاجة لتبني سياسة الاكتفاء الذاتي من القمح طالما أن لديها أموالا تشتريه بها.
تعليق
الحكومة اهدرت حق المواطن في جميع المجالات حتى وصل الامر في الغذاء الله يكون في عون المصريين

نسخة إسرائيلية لسجن أبو غريب

  • المجندة أبرجيل كما ظهرت في إحدى الصورتين المنشورتين على الإنترنت اعتبر مسؤول فلسطيني الصور التي نشرتها مجندة إسرائيلية على الإنترنت وتظهر فيها إلى جانب أسرى فلسطينيين، تعبيرا مباشرا عن "عقلية الاحتلال"، بينما قال ناشط إسرائيلي إن الصور تعكس "ثقافة رائجة في صفوف الجيش".
    فقد أكد الناطق الرسمي باسم
    السلطة الفلسطينية غسان الخطيب أن الصورة التي نشرتها المجندة السابقة في الجيش الإسرائيلي أيدن أبرجيل تعكس واقعا معينا وتحديدا إثر الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين منذ 43 عاما.
    وأضاف أن هذه الصور "تعكس عقلية المحتل الذي يتفاخر بإهانة الفلسطينيين"، فضلا عن كون الصور دليلا على أن الاحتلال "عمل ظالم وغير أخلاقي وفاسد".
    ثقافة سائدة
    من جهته قال رئيس اللجنة الإسرائيلية لمناهضة التعذيب يشاي منوحيم أن الصورة تعكس موقفا وعرفا سائدا في صفوف الجيش يقوم على "معاملة الفلسطينيين كأشياء وليس كبشر".
    وسارع الجيش الإسرائيلي إلى انتقاد الصور التي نشرتها المجندة أبرجيل على موقع فيسبوك، رغم أنه لم يتم حتى الآن تأكيد هوية المجندة رسميا.
    ووصف الناطق باسم الجيش النقيب باراك راز الصور المنشورة بأنها "مشينة" وتعتبر "انتهاكا خطيرا لأخلاقيات الجيش"، مؤكدا أنه لو كانت المجندة صاحبة العلاقة في الخدمة لتم تحويلها إلى محاكمة عسكرية.
    ولم يوضح المتحدث ما إذا كان للجيش القدرة على مقاضاة ومعاقبة المجندة، خاصة أنها أنهت العام الماضي خدمتها الإلزامية وأصبحت مواطنة مدنية لا تنطبق عليها القوانين العسكرية.
    صور وتعليقات
    وكانت المجندة أبرجيل -وهي من مدينة أسدود- قد نشرت على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي صورتين تظهر في إحداهما بجانب معتقلين فلسطينيين موثقي الأيدي ومعصوبي الأعين وهي تبتسم كأنها تلتقط لنفسها صورا تذكارية.
    أما الصورة الثانية فتظهر فيها المجندة إلى جانب أحد المعتقلين، وحملت كلتا الصورتين تعليقات ساخرة مهينة بحق المعتقلين، فضلا عن تضمين التعليقات بعض التلميحات الجنسية.
    ونشرت المجندة الصورتين من أصل ألبوم كامل يضم 26 صورة تحت عنوان "الجيش أفضل أيام حياتي في حين اعتبرت مصادر إعلامية هذه الصور تكرارا -مع اختلاف الدرجة- لصور المجندة الأميركية في سجن أبو غريب إلى جانب معتقلين عراقيين وقفوا عراة حفاة يتعرضون للتعذيب.

    تعليق
    إسرائيل تذكر بانتهكات أمريكا !

بالصور والدليل العلمي: الأهرامات بنيت من طين

  • طالما حيرت العلماء ووقفوا عاجزين أمام كشف أسرار بنائها... وطالما نظر الناس إليها على أنها لغز محير... وطالما نسج الكتّاب حولها أساطير وقصصاً خيالية ... ولكن الحقيقة بدأت تظهر أخيراً ومن خلال البحث العلمي الحديث... إنها الأهرامات.
    تقول الأبحاث الجديدة إن الأهرامات بُنيت من طين وحرارة! والمذهل أن القرآن أشار إلى هذه الحقيقة بصورة واضحة جداً وعلى لسان فرعون... ولكن قبل ذلك دعونا نتأمل ما كشفه العلماء حديثاً.
    في عددها الصادر بتاريخ (December 1, 2006) نشرت جريدة التايمز الأمريكية خبراً علمياً يؤكد أن الفراعنة استخدموا الطين لبناء الأهرامات! وتقول الدراسة الأمريكية الفرنسية أن الحجارة التي صنعت منها الأهرامات، قد تم صبها ضمن قوالب خشبية ومعالجتها بالحرارة حتى أخذت شكلاً شبه طبيعي.
    ويقول العلماء إن الفراعنة كانوا بارعين في علم الكيمياء ومعالجة الطين وكانت الطريقة التي استخدموها سرية ولم يسمحوا لأحد بالاطلاع عليها أو تدوينها على الرقم التي تركوها وراءهم. ويؤكد البروفسور Gilles Hug والبروفسور Michel Barsoum أن الهرم الأكبر في الجيزة قد صنع من نوعين من الحجارة، حجارة طبيعية، وحجارة مصنوعة يدوياً.
    وفي البحث الذي نشرته مجلة Journal of the American Ceramic Society يؤكد أن الفراعنة استخدموا الطين Slurry لبناء الصروح المرتفعة Edifices بشكل عام، والأهرامات بشكل خاص. لأنه من غير الممكن لإنسان أن يرفع حجراً يزن آلاف الكيلوغرامات، وهذا ما جعل الفراعنة يستخدمون الحجارة الطبيعية لبناء قاعدة الهرم، والطين المصبوب ضمن قوالب من أجل الحجارة العالية.
    لقد تم مزج الطين الكلسي المعالج حرارياً بالموقد Fireplace مع الملح وتم تبخير الماء منه مما شكل مزيجاً طينياً clay-like mixture هذا المزيج سوف يتم حمله بقوالب خشبية وصبه في المكان المخصص على جدار الهرم.
    وقد قام البروفسور Davidovits بإخضاع حجارة الهرم الأكبر للتحليل بالمجهر الإلكتروني ووجد آثاراً لتفاعل سريع مما يؤكد أن الحجارة صنعت من الطين، ومع أن الجيولوجيين وحتى وقت قريب لم يكن لديهم القدرة على التمييز بين الحجر الطبيعي والحجر المصنوع بهذه الطريقة، إلا أنهم اليوم قادرون على التمييز بفضل التكنولوجيا الحديثة، ولذلك قام هذا البروفسور بإعادة بناء حجر ضخم بهذه الطريقة خلال عشرة أيام.
    كما يؤكد العالم البلجيكي Guy Demortier والذي شكك لفترة طويلة بمثل هذه الأبحاث يقول: بعد سنوات طويلة من البحث والدراسة أصبحت اليوم على يقين بأن الأهرامات الموجودة بمصر قد صنعت بهذه الطريقة الطينية.استخدم الفراعنة في بناء الأهرامات عدداً هائلاً من الحجارة بحدود 2 - 2,8 مليون حجر، وتقول الدراسة الجديدة إن بعض علماء الآثار المصريين أنكروا الدليل العلمي الجديد، وادعوا بأن المصريين القدماء كانت لديهم القدرة على رفع ملايين الحجارة والتي يزن بعضها خمسة أو ستة آلاف كيلو غرام!!! وذلك حسب جريدة التايمز الأمريكية.
    http://www.timesonline.co.uk/tol/news/world/europe/article656117.ece
    البروفسور الفرنسي Joseph Davidovits فقد قام بتجارب متعددة على مدى عشرين عاماً واكتشف أن الأهرامات بنيت من الطين وبخاصة الأجزاء العالية من الهرم حيث يصعب رفع الحجارة الطبيعية.

    هذه صورة التحليل الإلكتروني لحجارة الهرم الأكبر كما عرضها الموقع الشهير علم الحياة. This colorized scanning electron microscope image shows the pyramid's "innercasing" limestone, including amorphous silica (red) that cements the limestone aggregates (black) together. Credit: Michel Barsoum, Drexel University. http://www.livescience.com

    تم إجراء بحث موسع على أهرام البوسنة "أهرام الشمس" وتبين أن حجارته قد صنعت من الطين! مما يؤكد أن هذا الأسلوب كان منتشراً في الزمن الماضي. (صورة لحجر الأهرام).

    صورة لقالب صب الحجارة المستخدم قديماً في صب حجارة هرم الشمس في البوسنة، وتقول الحقيقة العلمية من المؤكد أن أسلوب صب الحجارة م الطين كان شائعاً قبل آلاف السنين في مختلف الحضارات الرومانية أو الفرعونية!
    إعجاز القرآن وسبقه العلمي
    لقد أشار القرآن في آية من آياته إلى حقيقة بناء الأهرامات وغيرها من الأبنية العالية، وذلك في قوله تعالى: (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) [القصص: 38]. ففي هذه الآية إشارة إلى تقنية البناء المستخدمة للأبنية المرتفعة وهي الصروح في قوله تعالى: (فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا) والصرح في اللغة هو كل بناء مرتفع.
    وهذه التقنية تعتمد على الطين والحرارة في قوله تعالى: (فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ)... سبحان الله! هناك أدلة تشير إلى أن التماثيل الضخمة والأعمدة التي نجدها في الحضارة الرومانية وغيرها أيضاً بُنيت من الطين! ويمكن القول: إن إعجاز القرآن أنه أشار إلى طريقة لبناء الصروح من الطين وهذا ما لم يكن معلوماً زمن نزول القرآن، أي أن فكرة بناء الأهرامات والصروح والتماثيل وغيرها من الآثار القديمة من الطين، لم تُطرح إلا في أواخر القرن العشرين، ولكن القرآن سبق إلى طرحها قبل أربعة عشر قرناً! ولكن لماذا ربطها بفرعون، لأن أعظم أبنية بُنيت من الطين هي الأهرامات!
    من الذي أخبر النبي الكريم بذلك؟
    فرعون ربما لم يقم ببناء هرم خاص به لأنه مات غرقاً، ولكنه استخدم التقنية الهندسية للبناء عندما صنع صرحاً مرتفعاً ثم دمره الله تعالى بعد ذلك، وبذلك ومن باب الأمانة العلمية، يكون القرآن أول كتاب يكشف سر بناء الأهرامات، وليس علماء أمريكا وفرنسا. والسؤال:
    نحن نعلم أن النبي الكريم لم يذهب إلى مصر ولم يرَ الأهرامات بل وربما لم يسمع عنها... وقصة فرعون حدثت قبل زمن النبي صلى الله عليه وسلم بآلاف السنوات، ولم يكن أحد على وجه الأرض وقتها يعلم شيئاً عن أسرار الأهرامات... ولم يتأكد العلماء من أن الفراعنة استخدموا الطين والحرارة لبناء الصروح العالية إلا قبل سنوات قليلة، فكيف تنبأ النبي الكريم قبل أكثر من 1400 سنة بأن فرعون استخدم الطين والحرارة لبناء الصرح...
    إن هذه الآية تشهد وبقوة على أن محمداً لم يأت بشيء من عنده بل إن الله تعالى الذي خلق فرعون وأغرقه وأنجى سيدنا موسى... هو الذي أخبر نبيه بهذه الحقيقة العلمية، لتكون هذه الآية شاهداً على صدق نبوته في هذا العصر!!

من سيربح المليار في رمضان

20 مشروع في رمضان أحببت أن أذكرها لعلنا نتعاهد علي عملها في رمضان لنربح بها المليارات من الحسنات وقبل ذلك رضي الله عزوجل والعتق من النار فهلم احبتي نرتع في رياض الجنة فالابواب مشرعة: -
المشروع
1: الصيام الوقايه من عطش يوم القيامة :- هل تعلمي يا اختي انننا نصوم 14 ساعة اي بما يعادل 50 الف ثانيه هل تعلمي ان ال50 الف ثانيه في الدنيا يقيكي عطش 50 الف سنه في الاخرة فهنيئا لنا-
المشروع
2:ختمة القران الختمه الواحدة يقدر اجرها ب3مليون ونصف حسنة فكم مليون حسنة ستجمعين؟؟؟؟؟-المشروع
3:صلاة التراوايح في المسجد للرجال وصلاة المراة في البيت افضل.-
المشروع4 التحضير للتراويح بقراءة الجزء الذي سيقرأه الامام في القيام قبل الصلاة ليساعد علي التدبر.-
المشروع 5 : الدعاء المستجاب في كل يوم لدي الصائم دعوة لاترد عند الأفطار فليدعو لنفسه والمسلمين.-
المشروع6:حج مع رسول الله الذكر بعد صلاة الفجر الي الاشراق وصلاة ركعتين.-
المشروع7: زيادة الارزاق رسولنا الكريم قال من يريد ان يوسع له في رزقه فليصل رحمه فاذا كانت بينك وبين اي شخص مشاحنات فبادري بالصلح فخيركم من يبدأ بالسلام-
المشروع8: 30 قصر في الجنة باداء السنن الرواتب.-
المشروع9 : هل تعلمي ان الامام الشافعي كان يختم القران 60 مرة بالشهر فكان يختمه مرة بالليل ومرة بالنهار وانا اعلم اننا لا يتوفر لنا الوقت الكافي فممكن ان نقرأ القران بعد الصلاة او قبل الصلاة فهناك رجل يقرأ 10 اجزاء يوميا فكان يذهب الي المسجد قبل الصلاة بثلث ساعة وبعدها يجلس ثلث ساعة وكان يقرأ فيهم 10 اجزاء -
المشروع10 :ذكر الله الي ان تشرق الشمس لها اجر حجه وعمرة تامه .-
المشروع11:الكنز الضايع الصلاة علي النبي عليه الصلاة والسلام.-
المشروع12:ليلة العمر ليلة القدر.-
المشروع13:التآمين في الصلاة .-
المشروع14ركعتين في الثلث الاخير.-
المشروع15:فرسان رمضان معاهدة الله عزوجل كل يوم علي ترك ذنب فلن ينتهي رمضان الي وقد تبتي من 30 ذنب بإذن الله.-
المشروع16:ارتداء الحجاب لغير المحجبه واستشعار فرضية الحجاب والاجر المترتب عليه وانه عبادة وليس عادة .- المشروع17:العناية المركزة الاعتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتكاف,-
المشروع18:فرسان الذكر الاكثار من التسبيح والحوقله ولااله الا الله....الخ.-
المشروع19:احب الاعمال الي الله تفطير الصائمين بعمل حقيبة تفطير الاسرة المحتاجة.-
المشروع20: مشروع حجة مع رسول الله :- كلنا نتمني حجة مع رسول الله (ص) وهي ممكن ان تتحقق بأن تقومي بعمرة في رمضان اوممكن دفع تكاليف شخص لم يعتمر ليعتمر ولك مثل أجره واخيرا انما العيد لمن أطاع الله .
ولا ننسي بعد رمضان: * مواصلة قيام الليل ولو بركعتين يطيلها قليلا .
*المواظبة علي الاذكار *
الجلوس بعد الفجر الي الشروق *المواظبة علي ختم القران *
بر الوالدين كيف اعرف اني قبلت في رمضان:
1=اذا كنت قبل رمضان وبعد رمضان في مستوي عالي من العبادة فانت مقبول بإذن الله .
2=أما اذاكنت ضايع قبل رمضان لكن ارتفع منسوب العبادة بعد رمضان فمقبول بإذن الله.
3=وأذا كنت في مستوي ايماني عالي قبل رمضان وانخفض المستوي بعد رمضان فهذا علامة عدم القبول والعياذ باللهوفقنا الله وأياكم لصيام والقيام وصالح الأعمال إنه سميع مجيب الدعاء انشروا هذا المشروع عسي الله ان يكتب لنا ولكم الاجر والثواب

تحذير: تطبيقات «آي فون» تسرّب معلوماتك الشخصية


  • مطوّرو البرامج أنفسهم لا يدركون حقيقة ذلك
    تحذير: تطبيقات «آي فون» تسرّب معلوماتك الشخصية
    كشفت دراسة حديثة أجريت على تطبيقات الهاتف iPhone والهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، عن أن عديدا من تلك البرامج تجمع معلومات شخصية عن مستخدميها وتبثها بطريقة سرية.
    وأجرى مشروع جينوم التطبيقات The App Genome Project، الذي دشنته شركة ''لوك أوت'' Lookout المتخصصة في أمن أجهزة المحمول؛ تحليلا لجميع التطبيقات المتاحة عبر متجر تطبيقات شركة Apple وسوق النظام أندرويد التابع لشركة جوجل العريقة. وعادة ما يتعيّن على مطوري التطبيقات الكشف عن وظيفة تلك التطبيقات عند تقديمها للمتجر بأسره. فها هي شركة Apple تُجري فحصها الخاص قبل إتاحة أي تطبيق للتنزيل من على موقعها على الويب.
    وأجرى باحثو شركة ''لوك أوت'' مسحا لما يربو على 300 ألف تطبيق من تطبيقات المحمول، كما أجرت الشركة تحليلا أكثر عمقا لما يقرب من ثلث هذا العدد من التطبيقات. وكشف هذا المشروع عن أن عددا كبيرا من مطوري البرامج لا يميطون اللثام عن سلوك تطبيقاتهم فيما يتعلق بجمع البيانات ضمن وصفهم لها. لكن قد لا يكون عدم الإفشاء عن طبيعة تلك التطبيقات متعمدا، حيث إن المطورين عادة ما يُضَمِّنون تطبيقاتهم برمجيات من جهات خارجية دون فحص سلوك تلك المكونات فحصا دقيقا وافيا، على حد قول الباحثين.
    ووُجِدَ أن عددا مهولا من التطبيقات التي خضعت للدراسة والتمحيص تقوم بمهمة لم يكشف عنها مطورو البرامج قط. على سبيل المثال، حاول ثلث التطبيقات المجانية للهاتف iPhone الولوج إلى الموقع الجغرافي للمستخدم. أما بالنسبة لنظام أندرويد، فقد وجد أن 29 في المائة من التطبيقات المجانية حاولت الوصول إلى بيانات خاصة بالموقع الجغرافي، كما وجد أن 8 في المائة على الأقل من جميع التطبيقات المجانية التي تعمل على النظام أندرويد و14 في المائة من جميع التطبيقات المجانية للهاتف iPhone؛ حاولت الولوج إلى قائمة جهات اتصال المستخدم أيضا. إن كلا من نظام التشغيل iPhone ونظام التشغيل Android يصدران تحذيرات للمستخدمين متى حاول أي تطبيق الوصول إلى معلومات على درجة عالية من الحساسية، بيد أن تلك التحذيرات لا تُعْلِم صاحب الهاتف بطبيعة البيانات التي يسعى التطبيق إلى جمعها أو الجهة التي من الممكن أن يبثها إليها.
    إضافة إلى الاكتشافات السابقة، عثر الباحثون على أن تطبيقا من تطبيقات نظام التشغيل أندرويد يسمح للمستخدمين بتغيير خلفيات هواتفهم ويرسل أرقام هواتفهم ومعلومات خاصة بالمستخدمين إلى خادم في الصين.
    وقال جون هيرنج، المدير التنفيذي لشركة ''لوك أوت'': ''تقوم تطبيقات الهواتف المحمولة بعديد من المهام التي لا تخطر على بال المستخدمين''، مضيفا أن مكونات برمجيات الجهات الخارجية عادة ما تعكف على حصد المعلومات دون تنبيه مطوري البرامج. وتابع بقوله ''ليس لدى المستخدم النهائي ولا المطور أدنى فكرة عما يجري في التطبيقات التي يستخدمونها ويكتبونها''.
    هذا وقد كشف مشروع جينوم التطبيقات عن أن 75 في المائة من تطبيقات نظام التشغيل أندرويد و23 في المائة من تطبيقات iPhone المجانية، تتضمن شفرة مصدرها طرف ثالث. يقول هيرنج ''إن أطر التطبيق تلك تسهل من عملية بناء التطبيقات بيد أنها من الممكن أن تجعل التطبيق النهائي يأتي بتصرفات لم يحسب لها المطور حسبانا ولم يقصدها من الأساس. وجزء كبير من تسريب المعلومات الذي نتحدث عنه لا يرجع إلى رغبة المطور ولكن أطر التطبيق هي التي تدسه في تلك التطبيقات''. من جهة أخرى، قال تريفور هوثورن، المدير الإداري لشركة Stratum Security المتخصصة في ضمان جودة البرامج، إن كثيرا من مطوري التطبيقات لا يدرون كيف يتحققون مما إذا كانت شفرات الجهات الخارجية مؤذية أم آمنة. على سبيل المثال، اكتشف هوثورن أن بعض تطبيقات الألعاب تجمع بيانات خاصة بالموقع الجغرافي بطريقة تسهل من مهمة اقتفاء أثر اللاعبين بينما هم يتنقلون حول مدينة ما أو يجتازون بلدة ما. وهذه الخاصية ليست بالمستحيلة، على حد قول هوثورن، لأن أغلب مطوري البرامج على دراية بمبادئ أمن البرامج دون علم منهم بالتفاصيل. وأضاف هوثورن ''عندما يدمج مطورو البرامج برامج من جهة خارجية داخل تطبيقاتهم، فإنهم نادرا ما يجرون تقييما للتحقق من مدى أمان التطبيق أو فحصا لشفرته، وهو ما يعرفه المهاجمون عز المعرفة''.
    ويزعم باحثو شركة ''لوك أوت'' أن مكونات الجهات الخارجية من الممكن أن تقتحم نقاط ضعف ببرمجيات يستطيع المتسللون استغلالها الاستغلال الأمثل من أجل السيطرة على الهاتف المحمول. يقول هيرنج ''لا شك أن شركتي Apple وGoogle تقومان بمهمة رائعة فيما يتعلق بمحاولة تأمين نظاميهما، لكن هذا الجهد لا طائل منه وليس له أي معنى إذا كان المطورون يقحمون بالفعل نقاط ضعف بالاستعانة بأطقم تطوير برمجي من جهات خارجية''.
    ويتابع هوثورن حديثه بأنه من الصعب تحديث برامج الجهات الخارجية، ولذلك تستمر نقاط الضعف لفترات أطول. ويختتم حديثه قائلا ''لقد تابعنا هذا المشهد عينه عندما انطلقت شبكة الإنترنت في بداياتها، وشاعت مشاركة الملفات بطريقة النظير للنظير، ومن بعدها الاتصالات اللاسلكية وشبكات التواصل الاجتماعي والبرمجة السحابية وأخيرا الهواتف المحمولة. ولن يتسنى لنا الشروع في استيعاب ''مقتضيات'' أمن وخصوصية التكنولوجيا إلا بعد أن يبدأ مجتمع أمن المعلومات في التمحيص في الأمر وممارسة بعض الضغوط للكشف عن كل ما هو مطموس''.