الأربعاء، 29 سبتمبر، 2010

الي عزيزى المجهول

الغرب أشـــــد عنصرية علا المسلمين يا عزيزى الفاضل
أسيف لا أستطيع الدخول للمدونة الا لوحة التحكم الرئيسية فقط
لذلك أكتب الرد علا تعليقك من خلال الرسائل
اشكرك عزيزي المجهول
سوف اصبر لانها ليست المرة الاولي !!
حسبي الله ونعم الوكيل

السبت، 25 سبتمبر، 2010

حجبت المدونــــــــــة

حجبت المدونــــــــــة مرة أخـــــــري

الســــــــــلام عليكـــــــــــــــم
لقـــــد حجبــــــــت المدونــــــة مرة أخري من هولندا ؟؟ !!!
ولا أعلـــــم السبب ؟؟
المدونة لا تتعرض لهــــذا البلــــد العنصري لا من قريب ولا من بعيـــد
فلمـــــاذا الحجــــــب للمــــــــرة الثانيــــة ؟؟
انهـــــــا مدونــــة أسلامية !!! لا علاقة لها بسياسة هولندا
لكنهم يحاربوننا بشتي الطرق
هذا البلد الاكبر عنصرية علا الاسلام والمسلمين المقيمين علا ارضية ! وخارج اراضية
حسبي الله ونعم الوكيل
الهم أنصر المجاهدين في كل مكان

الجمعة، 24 سبتمبر، 2010

ابنة السادات ترد على هيكل

  • رفضت ابنة الرئيس المصري الراحل أنور السادات ما رواه الكاتب محمد حسنين هيكل بشأن تورط أبيها في مقتل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عبر تحضير فنجان قهوة مسموم له قبل ثلاثة أيام من وفاته.
    وفي مقابلة مع برنامج الحياة والناس على قناة الحياة 2 المصرية الخاصة، عزت كاميليا السادات "الشائعات" التي رددها هيكل إلى "كراهيته للسادات وغضبه منه بعد أن أوقفه عن الكتابة واعتقله بعد أحداث سبتمبر/أيلول".
    ونفت أن يكون والدها يعرف إعداد القهوة أو طريق المطبخ من الأصل، وأضافت "عمي الرئيس عبد الناصر كان يأكل من يد زوجته طنط تحية فقط ولا يأكل من يد أحد آخر وكانت لا تسمح لطباخ أن يصنع له أكله".
    ولقي موقف ابنة السادات تأييدا من الدكتور الصاوي حبيب، وهو الطبيب الخاص للرئيس عبد الناصر إذ نفى في مقال بجريدة الأهرام المصرية صحة كلام هيكل مؤكدا "هذا حدث لا شأن له بفنجان القهوة‏" و"خيال وافتراء لا يقوم عليه أي دليل".
    وأكد الصاوي أن "العامل الجيني الوراثي إلى جانب العوامل البيئية كانت السبب في الوفاة المبكرة والمفاجئة لرئيس الجمهورية جمال عبد الناصر عن سن 52 عاما‏،‏ كما كان السبب في وفاة والدته وشقيقيه وخاله الأكبر وابن خاله الأصغر".
  • تجديد الاتهام
  • وكانت هدى عبد الناصر الابنة الكبرى للرئيس المصري الأسبق كررت -بحسب جريدة العرب القطرية أوائل الشهر الحالي- اتهامها للسادات بقتل والدها، وقالت إنها توصلت لوثائق وأسرار لم يكتب عنها أي شيء حتى الآن وستنشرها في مجموعة كتب.
    وذكرت صحيفة العرب أن هدى عبد الناصر أكدت في تصريحات لبرنامج دوام الحال على القناة الفضائية المصرية أن "عبد الناصر قُتل وأن الذي قتله هو السادات".
    وأردفت هدى بأنها ليست الوحيدة التي اتهمت السادات بذلك، بل إن صحيفة واشنطن بوس الأميركية شاهدة على ذلك حيث نشرت ما يشير إلى هذا الأمر.
    يذكر أن هدى عبد الناصر خسرت دعوى قضائية لصالح رقية ابنة الرئيس السادات وقامت بدفع تعويض لها التزاما بحكم القضاء، لكنها مع ذلك لم تتراجع عن هذا الاتهام.
    وكانت الحلقة التي أثارت هذه الردود قد بثت على شاشة الجزيرة يوم 16 سبتمبر/أيلول الجاري ضمن برنامج "مع هيكل" حيث ذكر الكاتب المصري أن السادات عرض صنع فنجان قهوة لعبد الناصر بعد احتدام النقاش مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات أثناء لقائهما بجناح الرئيس المصري في فندق هيلتون.
    ويضيف هيكل أن السادات توجه للمطبخ المرفق بالجناح وأخرج المسؤول عن مطبخ عبد الناصر وعمل فنجان قهوة "وجابه بنفسه قدامي وشربه عبد الناصر"، لكن هيكل استدرك بعد سرد القصة بأنه "لا أحد يمكنه تصديق هذا لأن الموضوع لا يمكن القطع فيه إلا بوجود دليل مادي".

عشرة أطعمة تعزز المخ وتقيه من الأمراض

  • يرى الخبراء في مجال الصحة أنه مثلما هناك حميات غذائية مناسبة قد تحول دون الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو السرطان، فإن هناك أغذية محددة تعزز أداء المخ كذلك.
    ورغم عدم وجود عقار طبي اثبت فعاليته في علاج مرض الزهايمر أو الخرف، فإن هناك أطعمة تلعب دوراً إيجابيا في صحة العقل ككل، بحسب المختصين.
  • وتعرف "جمعية الزهايمر" الحمية الصحية للمخ بأنها تلك "التي تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، والمتدنية الدهون والكوليسترول والتي تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ"، ومن بينها الأطعمة التالية:
  • العليق Blackberries:
    توفر هذه الثمرة المواد المضادة اللأكسدة المعروفة باسم "بوليفينولس" polyphenols، التي تحفز عملية الاتصال بين الخلايا العصبية بالمخ وتحسن القدرة على اكتساب معلومات جديدة، على ما وجدت دراسة أجرتها جامعة "تافس"، ونشرها موقع "كوكينغ لايت".
  • القهوة:
  • بحسب دراسة فرنسية، فإن من تراوحت أعمارهم بين العقد الرابع والخامس، وتراوح استهلاكهم ما بين ثلاثة إلى خمسة فناجين من القهوة يومياً، تراجعت بينهم مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر بواقع 65 في المائة مقارنة بالفئة التي تتناول أقل من فنجانين قهوة في اليوم.
  • ويعتقد الباحثون أن سر الخصائص الوقائية يكمن في مادة الكافيين وغنى القهوة بالمواد المضادة للأكسدة.
  • التفاح:
  • إليك سببا جديدا قد يحفزك لتناول تفاحة في اليوم:
  • فهي مصدر رئيسي للكيرسيتين quercetin، وهي مادة كيميائية نباتية مضادة للأكسدة تحافظ على تدفق عصائر المخ بسلاسة عن طريق حماية خلايا الدماغ.
  • ووفقا لدراسة أجرتها "جامعة كورنيل" فالكيرسيتين يدافع عن خلايا الدماغ من الهجمات التي يمكن أن تتلف البطانة الخارجية للخلايا العصبية الحساسة ما يؤدي في النهاية إلى تدهور القدرة على الإدراك.
  • وللحصول على أكبر قدر من الكيرسيتين عليك بتناول التفاحة بقشرتها حيث يتركز معظم تلك المادة الكيمائية.
  • الشوكولاته:
  • وكما للشوكولاته القدرة على خفض ضغط الدم، فإن للحلوى المحببة القدرة على إبقاء ذاكرتك قوية، فتناول ثلث أونصة (ثلث أوقية) منها يومياً يساعد في تفادي تدهور الذاكرة المترافق مع التقدم في السن عبر مادة البوليفينولزا المتوفرة فيها.
  • القرفة:
  • أظهرت نتائج مبدئية لدراسة أجرتها "جامعة كاليفورنيا" أن اثنين من مكونات القرفة: برانثوكيانيندز وسينامالديهايد، قد يعطلا بروتينات "تو" التي تقتل خلايا المخ.
  • ورغم أن الدراسة في مرحلتها الأولية، إلا أن استخدام القرفة ورشها في بعض المأكولات لن يضر.
    السبانخ:
    هذه الخضرة الورقية غنية بالمواد المغذية التي تمنع الخرف مثل حامض الفوليك، وفيتامين "أي" وفيتامين "ك،" فنصف كوب من تلك الخضرة المطبوخة يحوي خمسة أضعاف فيتامين "ك" الذي يحتاجه جسمك في اليوم.
  • زيت الزيتون البكر:
  • قد يكون زيت الزيتون البكر واقياً من بروتينات ADDLs، فهو غني بمركب "اوليكانثال" oleocanthal، الذي يعطل المادة في تلك البروتينات السامة التي تقتل خلايا المخ.
  • سمك السلمون:
  • هذا النوع من السمك غني بدهون "أوميغا 3" وهي مادة مهمة لتنشيط خلايا المخ وحمايته من "الزهايمر"، كما أنه برز مصادر فيتامين "د."وتقول أحدث دراسة علمية، أجريت في يوليو/تموز الماضي، أن كبار السن الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين، ترتفع بينهم بواقع 40 في المائة، احتمالات فقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في السن.
  • الكاري:
  • الكركم، وهو ابن عم الزنجبيل، واحد أبرز التوابل الرئيسية في مسحوق الكاري، ويعتقد أن الكركم مركب غني بمادة "الكركمين" وهو مركب يعتد أنه يمنع الإصابة بمرض الزهايمر، وبوسائل متعددة وفقا لخبراء في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس
  • .عصير عنب:
  • يقول خبراء "الزهايمر" أن كل ما هو مفيد للقلب مفيد للعقل، فالخصائص الصحية المفيدة للقلب المتوفرة في "عصير عنب" قد تعزز نشاط المخ.
  • وقد خلصت دراسة قامت بها جامعة سينسيناتي إلى أن شرب عصير العنب يومياً نجم عنه تحسنا كبيرا في الذاكرة المكانية ومهارات التعلم اللفظي للمشاركين في الدراسة.

لماذا يلجأ الطفل إلى الكذب؟

  • عندما يصادف أحدنا مشكلة ما أو يقع في مأزقٍ محرج أو يحدث له أمر سيء، تختلف أساليب تعبيره حول المشكلة الواقعة، وغالباً ما يفضّل البعض كبت مشاعر الغضب والاستياء الناتجة جراء الحادثة وتجاوز الأزمة بصمت.
    وأما الأطفال فكثيراً ما يعبرون عن مشاكلهم ومشاكل محيطهم بعاداتٍ سيئة أو سلوكيات سلبية كونهم لا يملكون مهارة الكبار في الكبت والتحليل والتخطيط لما سيحدث بعد الإفصاح عن حقيقة ما يشعرون به.
    وتعتبر هذه السلوكيات متواضعة ومكشوفة بالنسبة لمن هم أكبر سناً، وغالباً يريد الطفل من ورائها جذب الانتباه ولفت النظر أو حتى إرضاء طلبات معينة أو التخلص من مأزقٍ معين.
    ومن أشهر هذه العادات البكاء والصراخ اللذين يستمران أحياناً دون انقطاع لمدة طويلة، وهو الأمر الذي نراه متمثلاً في الشارع بصورة طفل يصرخ بكل قواه وأب أو أم حائرين لا يعرفان ماذا يفعلان لإسكاته.
    وتتعلق نوبات الغضب هذه برغبة الطفل في فرض قوة إرادته على والديه أو أي شخصٍ آخر، وجعل هذه الإرادة تنتصر على إرادة الغير، وكل هذا كما قلنا في سبيل الإنصات إلى مطالبه وتنفيذها. وإذا أطاعه والداه لإيقافه عن الصراخ المزعج، صارت هذه الوسيلة الحل الأمثل له في كل مرة حتى يربح الحرب.
    وهذا الكلام لا يعني أن نؤدبه "نضربه" بشدة حتى نعدله عن هذه العادة، لأن هذا العلاج لربما يؤدي إلى خلخلة ثقته بنفسه وتكسير شخصيته التي تبنى منذ الصغر.
    وهناك سلوك آخر متكرر بين أطفالٍ كثيرين، وهو "تبليل الفراش"، تلك العادة التي تحدث في الليل لما يكون الطفل ضمن حالة اللاوعي. ولهذا لا نستفيد من سؤال الطفل بشكلٍ مباشر عما يزعجه لأنه هو نفسه لا يعرفه بصراحة، وباعتبار مخاوفه كامنة في اللاوعي يلجأ إلى تبليل الفراش ليتحرر من خوفه وانزعاجه.
    وتقول آن غاد في كتابها "عاداتنا تفضح أسرارنا": "لربما يوجد أحياناً إحساس بالذنب أو الخجل والخزي وليس لدى الطفل وسيلة أخرى للتعبير عنه غير تبليل الفراش، وأول خطوة في حل هذه المشكلة هي في التعرف جيداً على محيط طفلنا المدرسي والمجموعة التي يلعب معها والبحث في العائلة أيضاً". وهذا الحل ينطبق على كل السلوكيات السلبية الملاحظة على أطفالنا
    وأما الكذب فهو السلوك الذي يجدر بنا الانتباه إليه كثيراً إذا ما لاحظناه متكرراً عند الطفل، لأنه في هذه الحالة ينتقل من كونه طبيعياً (وقد يحصل مع أي شخص سواء أكان صغيراً أو كبيراً) إلى كونه حالة مرضية يجب الوقوف عندها كثيراً.
    ومن المؤكد أن الكذب يُتعلم بالاتصال الجماعي وله علاقة وثيقة بالوسط المحيط وبالبيئة الحاضنة للطفل.
    وإذا كانت التربية في البيت أو المدرسة قائمة على القسوة والكبت والعنف، وعلى عدم السماح للطفل بالتعبير عن مكنوناته ومخاوفه فإنه يلجأ إلى الكذب كطريقة مثالية للحصول على ما يريد وليأخذ المكانة المتميزة التي يريد أن يكون فيها.
    وعلاج هذا السلوك يصب في سبل الوقاية منه، فعلينا أًولاً تفهم حاجات الطفل وظروفه التي دفعته إلى الكذب، وبعدها علينا السماح لمشاعره بالظهور بالطريقة التي نراها مناسبة لإمكانياته وشخصيته.
    وفي النهاية فإن العقل السليم في الجسم السليم، وهذا ما لا تنتبه إليه عائلات كثيرة مجبورة أو غير مجبورة على ذلك، وهو ما تؤكده أخصائية التغذية رشا نجمة لما تقو أن "الأهل يجب أن يمتلكوا وعياً صحياً يورثوه لأولادهم، فالوعي الصحي كفيل بحماية الأولاد داخل البيت وخارجه، والتغذية الصحية والمدروسة تفيد كثيراً في علاج الكثير من السلوكيات الخاطئة عند الصغار وعند الكبار".
    وطبعاً فإن معاملة الطفل برفق وجعله يشعر بالمحبة والحنان، وكسب ثقته وتوظيف مهاراته وتشجيعه الدائم على الحديث والتعبير عن ذاته يجعله يشعر بالأمان وبالتالي لا يضطر إلى ممارسة عادات خاطئة أو سلوكيات سلبية ولو بالحد الأدنى. ولا ننسى أن توفير الجو الهادئ للطفل خاصةً ضمن فضاء عائلته وإقامة حوارات معه، يوفر علينا الكثير من العلاج المستقبلي لأي تصرفٍ خاطئ.

الثلاثاء، 21 سبتمبر، 2010

المدونة السورية محتجزة بتهمة التجسس

  • أفادت تقارير سورية اليوم الثلاثاء بأن المدونة السورية الشابة طل الملوحي معتقلة في سجن قرب دمشق بتهمة التجسس.
    وجاء في موقع "دي برس" السوري عما سماه "مصادر موثوقة في سجن دوما للنساء" (20 كلم شمال غرب دمشق) أن طل الملوحي موجودة في سجن دوما ومحالة إلى القضاء بتهمة التجسس.
    وتطالب منظمات حقوقية بالإفراج عن الملوحي (19 عاما) المختفية منذ قرابة العام ولا يعرف أهلها وذووها عنها أي شيء منذ ذلك الوقت.
    وطالبت منظمة "هيومان رايتس ووتش" المعنية بحقوق الإنسان أمس الحكومة السورية بالإفراج الفوري عن الملوحي "المحتجزة بمعزل عن العالم الخارجي دون توجيه اتهامات".
    وورد في التقارير أن أحد الأجهزة الأمنية بسوريا قد استدعى الملوحي إلى دمشق للاستجواب في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وسرعان ما ألقي القبض عليها.
    وذهب بعض عناصر الجهاز الأمني إلى منزلها وصادروا كمبيوترها وبعض الأقراص المدمجة والكتب والأغراض الشخصية.
    ولم تسمح الأجهزة الأمنية لأسرتها بالاتصال بها كما لم تبد أي أسباب للقبض عليها, كما ذكر التقرير.
  • تعليق
  • إن شر البلية ما يضحك طفلة عمرها 19 سنة بدها تتجسس ، وهي قاعدة ببيتها وعلى كمبيوترها وبين أشعارها عما تتجسس ، كفاكم كذبا يا مجرمي التحقيق والتعذيب في سوريا ، دمرتوا شبابنا وبلادنا وما زلتم تكذبون .. تكذبون .. ممكن أن طل الملوحي تتجسس على زراعة البندورة في سوريا لصالح الموزبيق ..

الرضاعة الطبيعية تحمي الأم والطفل


  • ثبت من خلال دراسة جديدة أن الرضاعة الطبيعية تساعد الجسم على تفتيت السكر بشكل أفضل.....
    أكثر من ألف دراسة علمية تؤكد الفوائد العظيمة للإرضاع الطبيعي، وآخرها دراسة حديثة جداً تؤكد أن إقبال الأمهات على إرضاع أطفالهن للشهور الستة الأولى من حياتهم، قد يسهم في إنقاذ حياة آلاف الأشخاص، ويوفر مليارات الدولارات كل عام.
    تقول الدراسة إن الولايات المتحدة تخسر نحو 13 مليار دولار سنوياً، لأن معدلات الرضاعة الطبيعية منخفضة جداً عن تلك التي يوصي بها الأطباء. أما دول العالم فتخسر الكثير من الأموال والأنفس كل عام بسبب الاعتماد بدرجة عالية على الحليب الصناعي!
    توصي منظمة الصحة العالمية الأمهات بإرضاع أطفالهن حليب صدورهن فقط، للأشهر الستة الأولى من عمر المولود، للوصول إلى النمو المطلوب، والحالة الصحية اللازمة، وهي توصيات تتفق معها معظم معاهد صحة الأم والطفل .
    وقد أجمعت البحوث العلمية أن الرضاعة الطبيعية من أكثر السُبل فعالية لضمان صحة الطفل، ويسهم اختصار فترة الرضاعة الطبيعية من حياة الرضيع في وقوع أكثر من مليون من وفيات الأطفال التي يمكن تفاديها سنوياً حول العالم.
    يؤكد خبراء الصحة أنه ينبغي بدء الرضاعة الطبيعية في غضون الساعة الأولى من ميلاد الطفل؛ كما ينبغي إرضاعه "بناء على طلبه،" أي كلما رغب في ذلك، خلال النهار أو أثناء الليل. وفي أحدث دراسة من نوعها تبين أن الرضاعة الطبيعية تقي الأم والطفل من مرض السكري!
    فوائد للأم ووقايتها من السكري
    هناك فوائد خفية للرضاعة تظهر على صحة الأم، على رأسها تراجع فرص إصابتها بالسكري من النوع الثاني، وذلك وفق دراسات أجرتها الطبيبة إيلانور شوارز من جامعة بيتسبورغ، أظهرت أن نسب التعرض للسكري لدى المرضعات تتراجع بواقع النصف على الأقل، مقارنة بغير المرضعات.
    إن السبب ربما يعود إلى واقع أن الرضاعة تساعد المرأة على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، وبالتالي تمنعها من التأثير على عمل القلب والشرايين أو التسبب بزيادة الوزن المؤدية للسكري.
    إن "إفراز الحليب لدى المرأة هو جزء طبيعي من دورة الحمل، وبالتالي هناك كميات من الطاقة تكون مخصصة لهذا الجزء بشكل طبيعي، وعندما تتقاعس المرأة عن الإرضاع فهذه الطاقة لن تخرج من الجسم.
    هرمون "الثقة" ينشأ بين الأم ورضيعها
    أظهر علماء، ولأول مرة، كيفية نشوء ما أسموه بهرمون "الثقة" في أدمغة الأمهات المرضعات عند إرضاع صغارهن. ويقول العلماء إن الرضيع عندما يبدأ في مص الحليب من ثديي أمه، تنطلق سلسلة متصلة من العمليات في دماغ الأم تؤدي إلى نشوء هرمون "الثقة".
    إن هذا الكشف يشكل دليلاً إضافياً على أن الرضاعة تعزز الرابطة بين الأم المرضعة ورضيعها من خلال عمليات كيميائية حيوية. هذه الدراسة والتي نشرت في مجلة PLoS Computational Biology تؤكد أن الرضيع عندما يرضع من ثديي أمه، فإن خلايا عصبية خاصة في دماغ الأم المرضعة تبدأ في إطلاق هرمون الثقة الذي يفرز مشاعر ثقة الرضيع في أمه واتكاله عليها، إضافة إلى تقليص خوفه من العالم الجديد الذي وفد إليه.
    وأخيراً نقول:
    الحمد لله الذي شرع لنا الإرضاع الطبيعي بل وأمرنا به، يقول تبارك وتعالى: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) [البقرة: 233]. وحتى لو لم يكن لدى الأم لبناً يكفي، فيمكن أن نلجأ إلى مرضعة أخرى، ولذلك قال تعالى: (وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى) [الطلاق: 6].
    فهذه الآيات تؤكد على أهمية حليب الأم في إرضاع الأطفال، وهذا ما يؤكده العلماء اليوم. بقي أن نطرح هذا السؤال على أولئك الملحدين الذين يدعون أن هذا الكون وجد بالمصادفة: هل الطبيعة هي التي قدّرت للأمهات هذا الحليب الرائع بتركيبته الفريدة والمعقدة؟ وهل المصادفة جعلت في حليب الأم كل هذه الفوائد الطبية للأم والطفل؟ وهل التطور المزعوم هو الذي أودع في حليب الأم خصائص لا توجد في أي مادة أخرى على وجه الأرض؟ أم هو الله خالق الطبيعة؟ يقول تعالى: (أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ) [الرعد: 16].

العلاقة بين القلب والعينان

عندما يرق قلب الأنسان تدمع معه العينان
ونسأل لماذا هذا الحدث
وما وجه الصلة بين القلب والعينان
رقة المشاعر وحنان القلب تجبر القلب على القيام بوظيفته الحقيقية + الوظائف الأخرى
من مشاعر واحاسيس وانفاعلات
تجد القلب يعطى الأشارة للعقل ثم للعين ولذلك تدمع العين
من موقف مؤثر – مشاهدة حزينة – سماع لحن يرق له القلب ثم دموع العين

إذن

لا تضغط على نفسك فى كتمان المشاعر والأحاسيس
لابد من ان تفصح بها لمن تحب او لمن تريد
كتمان هذا النوع من الأحاسيس يضعف القلب ويمنع الأحساس
بالقيام بمهامه الرئيسية
لذا نجد اشخاص قلوبهم متحجرة وقاسية
هؤلاء الناس لا تدمع لهم عين ولا يرق لهم قلب
هؤلاء النوعية من البشر صعب التعامل مهم سواء من قريب او بعيد
ويجب ان نبتعد عنهم بأى شكل
القلوب الخاشعة التى ترق لسماع القرأن
التى تنفطر من البكاء لمشاهدة موقف حزين
او عند النظر الى طفل صغير يبكى من الجوع والحرمان
او من أم تشكو جحود أبنائها وقسوة قلوبهم
او من أب لم يدركه ابنه ويفضل زوجته عليه
أو من عدم فهم الأبناء لأمهاتهم عندما تشكو الوحدة والألام
أو عند الأساليب العملية البحته التى يتخذها الأبناء وسيلة جديدة للتعامل بين البشر
بدون مشاعر او احاسيس يجب مراعاتها فى فن التعامل
أصبح العالم كله يشكو قله الأحاسيس والمشاعر
المشاعر والأحاسيس العملية هى التى تسود معظم ارجاء الأرض
فقدنا الأحساس بالمسئولية تجاه من نحب
عجلة الكون السريعة اطاحت بكل ما هو رقيق وحساس
تعالوا نرجع لرقه الأحاسيس وفيض المشاعر
بين الناس المقربون والغير
نجعل تعاملنا مع الأبناء باللين والرقه والهدوء
لكى نجعل منه رجال ونساء المستقبل
الواعى الدارس الخالى من العقد النفسية وامراض الأكتئاب
العقل المتزين بالسماحة والطيبة واللسان الرطب بذكر الله وحلو الحديث
تجبر كل عاصى متكبر – متحجر – متسلط
ان يكون رقيقا – حليما – هادئا – سمحا
ويسود العالم
السلام والأمان والحب ينتشر أحسن وافضل ما يندثر

مقال خطييير جدا

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  • قرأت هذا الموضوع في منتدى وحبيت انقله للفائدة ...الماجي الأبيض يسبب الفشل الكلوي بنسبة 95 % عندما كنت في الجامعة قمنا بدراسة خطورة الماجي الأبيض والإندومي حيث أن :1- الماجي الأبيض والمداومة عليه يسبب الفشل الكلوي بنسبة 95 % بسبب وجود مادة (جلوتاميت الصوديوم).2- الإندومي يسبب تلف في خلايا المخ.
  • هذه للأسف دراسات أكيدة وحذرت منها وزارة الصحة ولكن وزارة التجارة لم تُحرك ساكناً ... ومما يُزيد الأمر سوءاً أن مجتمعنا يكاد لايستغني عنها ..........منذ أن عرفت بهذه المعلومة منعتها عن أهلي والأقارب وقمت بعمل نشرات طبية للتوعية ولكن لم أحصل على موافقة النشر من جهة الإختصاص بسبب خوفهم على مصلحة الشركات على حساب صحة الشعب ..وأحببت أن أنقلها لكم لتعمّ الفائدة (ألا هل بلّغت اللهم فاشهد) ..... لأنه يجب على من رزقه الله علماً أن ينفع به الناس ......
  • ألماجي الأبيض المعروف بأجينو موتو Agino Moto أو الملح الصيني Chinese Salt, طبعاً هو ليس بملح, يحتوي على الألمنيوم (ألمنيوم أمونيوم سلفيت)Aluminium Ammonium Sulphate White/Red (Ammonia Alumالألمنيوم هو أكثر المعادن إنتشاراً في قشرة الكرة الأرضية و يوجد في الطعام و الماء و الهواء. و الأجينو موتو له طعم حلو و يُمكن أن يتحلل بالماء ليُطلق حمض السلفوريك Sulfuric Acid الذي يُمكن أن يُسبب تهيج الجلد أو العين أو الجهاز الهضمي مُسبباً الغثيان و الإسهال, كذلك أبخرة تُسبب تهيج الجهاز التنفسي.يستهلك الإنسان البالغ تقريباً 8 مليجرام يومياً من الألمنيوم عن طريق الطعام, يُصنف الألمنيوم بأنه غير ضار بإستهلاك الكميات المُتعارف عليها و لكن مؤخراً ثُبت بأنه يؤثر على الجهاز العصبي و رُبط مع حدوث مرض الزهايمر Alzheimer's Disease و الخرف Dementia و فرط الحركة و خلل التعلم عند الأطفال Hyperactivity & Learning Disorders.من هذا يتضح بأن من الأفضل تجنب الملح الصيني (أجينو موتو) حيث أنه غير ضروري و معرفتنا بمضار النسب الزائدة من الألمنيوم للجسم غير معروفة تماماً (الوقاية خير من العلاج). وكذالك هذه وهو الاهم قرأت لكم موضوعا خطيرا في أحد المواقع الإنجليزية ، يتحدث عن مخاطر مادة " غلوتمات أحادي الصوديوم" (monosodium glutamate) وتعرف بالاختصار (MSG).
  • وهذه المادة الكيمائية الخطيرة تعتبر "منكه" للطعام ، ونحن نستعملها إما مباشرة وغير مباشرة. فمادة " غلوتمات أحادي الصوديوم" تدخل بصورة رئيسية في تصنيع مرقة الدجاج "ماجي" ، التي لا تستغني عنها ربات المنازل للأسف.
  • كما أن تلك المادة تدخل في تركيب الكثير من الشوربات والوجبات السريعة والمجمدة والخفيفة (الخفيفة مثل رقائق البطاطس وغيرها) التي نأكلها كل يوم.خطورة مادة " غلوتمات أحادي الصوديوم" أنها تسبب الإدمان والسمنة وتلف الأعصاب والدماغ. تسبب الإدمان لأن أصحاب المطاعم يريدوننا أن نتذوق مأكولاتهم وندمن عليها ونزورهم مرة بعد مرة.
  • أتدرون ماذا تفعل مادة " غلوتمات أحادي الصوديوم"؟.
  • أنها تلعب في أعصاب المخ بحيث تقنع عقولنا أن طعم هذا الأكل لذيذ. الكارثة أن أكثر المطاعم التي تضيف مادة " غلوتمات أحادي الصوديوم" هي مطاعم الوجبات السريعة والمطاعم الصينية. المشكلة أن بعض المطاعم قد لا تضيف مادة " غلوتمات أحادي الصوديوم"، لكنها تستعمل أحيانا مكونات في الأكل تدخل تلك المادة في تركيبها. مخاطر مادة " غلوتمات أحادي الصوديوم"';
  • 1.تؤدي إلى حدوث سمنة مرضية لدى الأفراد
  • .2.تؤدي إلى أمراض كثيرة على المدى البعيد أبرزها تليف المخ والأعصاب ، لأن هذه المادة الكيمائية لها مفعول شبيه بمفعول المخدر.
  • الحل:
  • 1.التوقف عن إضافة مادة " غلوتمات أحادي الصوديوم" إلى الأكل ، وخاصة مكعبات مرقة الدجاج ماجي ، فهي مكعبات السم الهاري.
  • 2.تجنب تناول الأطباق التي تحتوي على مادة " غلوتمات أحادي الصوديوم" ويمكن التأكد من العاملين في المطاعم عن الأطباق التي تحتوي على تلك المادة ، وإذا كانوا أجانب فاسألوهم عن (MSG).
  • وقد تمكن العلماء من جعل تلك القوارض سمينة سمنة مرضية عبر حقنها بمادة كيمائية لحظة ولادتها. وقد حقنت بمادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" (monosodium glutamate) التي ضاعفت كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس ، مما أدى إلى حدوث سمنة الجرذان (وربما البشر؟).
  • وأسبغ العلماء على تلك الفصيلة من القوارض السمينة التي ولدوها لقب " الجرذان المعالجة بـغلوتمات أحادي الصوديوم".
  • ما هي مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم"؟ لقد صدمت أيضا
  • . فقد هرعت إلى مطبخي لكي أتحقق من خزانة المطبخ والثلاجة.وقد وجدت مادة " غلوتمات أحادي الصوديوم" في كل شيء.
  • موجودة في الشوربة "كامببيل"، ومنتجات "هوستيس دوريتوس"، ورقائق البطاطس ماركة "لييز"، وشعيرية "توب رامن"(شعيرية شبيهه بـ"الإندومي")، وصلصلة الهمبرجر ماركة "بيتي كروكير"، ومرقة البطاطس المهروس "هينز"، والوجبات الجاهزة المجمدة "سوانسون"، وصلصة السلطة "كرافت" ، وخاصة تلك الصلصة المكتوب عليها "صحية وقليلة الدهون". أما الأطعمة التي لم أجد في مكوناتها مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" ، فقد وجدت فيها مادة أخرى أسمها "البروتين النباتي المحلمئ" ( Hydrolyzed Vegetable Protein) وهي ليست سوى تسمية أخرى لمادة "غلوتمات أحادي الصوديوم". وكان أمرا مفجعا أن ترى كم من الأطعمة التي نغذي أطفالنا بها كل يوم مليئة بهذه المادة.
  • فالشركات المصنعة تخبئ مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" تحت مسميات مختلفة لكي تستغفل أولئك الذين يحاولون اكتشافها
  • فعلى سبيل المثال ، مطاعم "برجر كنج" ، و" ماكدونالدز" ، و"وينديز"، و"تاكو بيل" ، وكل مطعم ، حتى مطاعم "الجلسات" مثل مطعم "فرايدي"، و"تشيليز"، و"أبلبيز"، و"دينز"، تستعمل مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" بكميات مفرطة.
  • أما مطعم "كنتاكي" فيبدو أنه أبشع المجرمين: فمادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" تضاف إلى كل طبق دجاج ، وصلصة سلطة ، ومرقة بطاطس مهروسة.
  • ولهذا فلا استغرب إذا كنت أنا أحب أن آكل الطبقة المقرمشة التي على جلد الدجاج، فالخلطة السرية لم تكن سوى مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم".
  • إذن ، لماذا نجد مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" في كل الأطعمة التي نأكلها ؟
  • هل هي مادة حافظة أم فيتامين؟
  • الحقيقة أنها ليست مادة حافظة ولا فيتامين .أن مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" تضاف إلى الطعام لأنها تسبب الإدمان لجسم الإنسان.
  • حتى الموقع الدعائي الذي ترعاه مجموعة مصنعي الأغذية التي تؤيد استخدام مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" (MSG Facts)يوضح أن سبب إضافة هؤلاء المصنعين لمادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" يتمثل في تحفيز الناس على الأكل بكثرة.
  • وقد أظهرت دراسة عن المسنين أن الأفراد يأكلون كميات أكثر من الطعام الذي يضاف إليه مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم". تكتل جمعية مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" يقول أن تناول المزيد من الطعام يفيد المسنين، لكن ماذا يسبب للبقية منا؟عبارة "وأنا أراهن أنك لن تكتفي بواحدة" ، تكتسب معنى جديدا عندما تتركز مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم".
  • مصنعو مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" يعترفون بأنفسهم أن تلك المادة تسبب الإدمان للأفراد على منتجاتهم.
  • فتلك المادة تجعل الأفراد يختارون منتجات أولئك المصنعين على حساب مصنعين آخرين ، وتجعل الأفراد يأكلون كميات أكثر مما لو لم تضف مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم".
  • مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" ليست مادة تسبب السمنة كما ثبت علميا ، بل أنها أيضا مادة تسبب الإدمان، فهي مثل النيكوتين (المادة التي تسبب الإدمان في السجائر) للطعام.
  • لكن كيف يزعمون أنه لا ضرر من تلك المادة في حين أن هناك مئات من الدراسات العلمية التي تحمل عناوين كتلك الواردة أدناه؟
  • The monosodium glutamate (MSG) obese rat as a model for the study of exercise in obesity. Gobatto CA, Mello MA, Souza CT, Ribeiro IA. Res Commun Mol Pathol Pharmacol. 2002 Adrenalectomy abolishes the food-induced hypothalamic serotonin release in both normal and monosodium glutamate-obese rats. Guimaraes RB, Telles MM, Coelho VB, Mori RC, Nascimento CM, Ribeiro Brain Res Bull. 2002 Aug Obesity induced by neonatal monosodium glutamate treatment in spontaneously hypertensive rats: an animal model of multiple risk factors. Iwase M, Yamamoto M, Iino K, Ichikawa K, Shinohara N, Yoshinari Fujishima Hypertens Res. 1998 Mar Hypothalamic lesion induced by injection of monosodium glutamate in suckling period and subsequent development of obesity. Tanaka K, Shimada M, Nakao K, Kusunoki Exp Neurol. 1978 Oct
  • نعم ، تاريخ الدراسة الأخيرة لم يكن خطأ مطبعيا ، فقد أجريت الدراسة عام 1978م. إذ أدرك وسط الأبحاث الطبية و"مصنعو" الأغذية التأثيرات الجانبية لمادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" منذ عقود من الزمن.
  • كما أن هناك العديد من الدراسات الواردة تشير إلى علاقة مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" في حدوث مرض السكري ، والشقيقة والصداع، ومرض التوحد ، وأعراض "فرط الحركة وقلة الانتباه" (Attention-Deficit Hyperactivity Disorder) ، بل أن المادة لها علاقة في التسبب بحدوث خرف الشيخوخة (الزهايمر).
  • لكن ماذا يمكن أن نفعل لمنع مصنعي الأغذية من ضخ مادة "غلوتمات أحادي الصوديوم" التي تسبب السمنة والإدمان في أغذيتنا ومن التسبب في "وباء السمنة" الذي نشهده الآن؟
  • للاستزادة اقرأ الموضوع التالي

هل سوف تشرب من الكاس؟

  • ..الســـلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    هل ستشرب....!!!!
  • يحكى أن طاعون الجنون نزل في نهر يسري في مدينة ..فصار الناس كلما شرب منهم أحد من النهر يصاب بالجنون ..وكان المجانين يجتمعون ويتحدثون بلغة لا يفهمها العقلاء ..واجه الملك الطاعون وحارب الجنون .. حتى إذا ما أتى صباح يوم استيقظ الملك وإذا الملكة قد جنت ..وصارت الملكة تجتمع مع ثلة من المجانين تشتكي من جنون الملك !! نادى الملك بالوزير : يا وزير الملكة جنت أين كان الحرس .. الوزير : قد جن الحرس يا مولاي الملك : إذن اطلب الطبيب فوراً الوزير : قد جن الطبيب يا مولاي الملك: ما هذا ، من بقي في هذه المدينة لم يجن ؟ رد الوزير : للأسف يا مولاي لم يبقى في هذه المدينة لم يجن سوى أنت وأنا الملك : يا الله أأحكم مدينة من المجانين الوزير : عذراً يا مولاي ، فان المجانين يدعون أنهم هم العقلاء ..ويدعون بأنه لا يوجد في هذه المدينة مجنون سوى أنت وأنا الملك : ما هذا الهراء ! هم من شرب من النهر وبالتالي هم من أصابهم الجنون !
  • الوزير : الحقيقة يا مولاي أنهم يقولون إنهم شربوا من النهر لكي يتجنبوا الجنون!!لذا فإننا مجنونان لأننا لم نشرب.. ما نحن يا مولاي إلا حبتا رمل الآن .. هم الأغلبية .. هم من يملكون الحق والعدل والفضيلة ..هم الآن من يضعون الحد الفاصل بين العقل والجنون هنا قال الملك : يا وزير أغدق علي بكأس من نهر الجنون ...إن الجنون أن تظل عاقلا في دنيا المجانين !! بالتأكيد الخيار صعب ..عندما تنفرد بقناعة تختلف عن كل قناعات الآخرين ..عندما يكون سقف طموحك مرتفع جداً عن الواقع المحيط ..هل ستسلم للآخرين.. تخضع للواقع ... وتشرب الكأس ؟*
  • هل قال لك أحدهم : معقولة فلان وفلان وفلان كلهم على خطأ وأنت وحدك الصح !..إذا وجه إليك هذا الكلام فاعلم أنه عرض عليك لتشرب من الكأس عندما تدخل مجال العمل بكل طموح وطاقة وإنجاز ..وتجد زميلك الذي يأتي متأخرا وانجازه متواضع يتقدم ويترقى وأنت في محلك .. هل يتوقف طموحك .. وتقلل انجازك ... وتشرب الكأس؟
  • أحياناً يجري الله الحق على لسان شخص غير متوقع ..مرت طفلة صغيرة مع أمها على شاحنه محشورة في نفق ..ورجال الإطفاء والشرطة حولها يحاولون عاجزين إخراجها من النفق ..قالت الطفلة لأمها .. أنا اعرف كيف تخرج الشاحنة من النفق !استنكرت الأم وردت معقولة كل الاطفائيين والشرطة غير قادرين وأنت قادرة ! ولم تعط أي اهتمام ولم تكلف نفسها بسماع فكرة طفلتها ..تقدمت الطفلة لضابط المطافئ : سيدي افرغوا بعض الهواء من عجلات الشاحنة وستمر !وفعلا مرت الشاحنة وحلت المشكلة ..وعندما استدعى عمدة المدينة البنت لتكريمها ..كانت الأم بجانبها وقت التكريم والتصوير !..!
  • وأحيانا لا يكتشف الناس الحق إلا بعد مرور سنوات طويلة على صاحب الرأي المنفرد .. غاليلوا الذي أثبت أن الأرض كروية لم يصدقه أحد ..وسجن حتى مات !وبعد 350 سنة من موته اكتشف العالم أن الأرض كروية بالفعل ..وأن غاليليو كان العاقل الوحيد في هذا العالم في ذلك الوقت ...الأمر كله يعتمد على إيمانك بالقضية وثقتك في نفسك وثقتك في الاخرين من حولك ..والآن السؤال موجه لك أنت .. إذا عرض عليك الكأس ..هل تفضل أن تكون مجنونا مع الناس ! أو تكون عاقلا وحد

الاثنين، 20 سبتمبر، 2010

هيكل : السادات وضع السم لجمال عبد الناصر بفنجان قهوة

  • قبل أيام من الذكرى الأربعين لرحيل الزعيم جمال عبد الناصر ، كشف الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل عن مفاجأة مدوية بشأن ظروف وفاة الرئيس عبد الناصر والإشاعات التي انطلقت حينها حول موته مسموماً.
  • وقال هيكل في مفاجأته التي أذاعها برنامجه 'تجربة حياة' على قناة الجزيرة إن الرئيس الراحل أنور السادات أعد لسلفه جمال عبد الناصر فنجاناً من القهوة بيده قبل رحيل عبد الناصر بثلاثة أيام خلال تواجدهما والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في جناح عبد الناصر بفندق النيل هيلتون وبعد حوار دار بين عبد الناصر وعرفات تسبب في ضيق لعبد الناصر الذي قال لأبو عمار وقتها ' إما ننزل غرفة الاجتماعات وننهى المؤتمر ونفض الموضوع أو نتكلم كلام جد ونتفق'.
  • وأضاف هيكل أن 'السادات لاحظ انفعال عبد الناصر، فقال له يا ريس أنت محتاج فنجان قهوة وأنا ح أعملهولك بأيدي، وبالفعل دخل السادات المطبخ المرفق بالجناح وعمل فنجان القهوة لكنه أخرج محمد داود وهو رجل 'نوبى' وكان مسئولاً عن مطبخ الرئيس عبد الناصر، أخرجه السادات من المطبخ'.. وتابع هيكل 'عمل السادات هو فنجان القهوة وجابه بنفسه قدامى وشربه عبد الناصر'.
  • وأكد الكاتب الكبير أنه 'حتى هذه اللحظة لا أستطيع أن أقطع برأي بأن وفاة عبد الناصر لم تكن طبيعية إن لم تكن هناك أدلة، حتى وإن كانت هناك شكوك'.
  • وقدم هيكل خلال البرنامج شرحاً لخطط وسيناريوهات محاولات لاغتيال جمال عبد الناصر عبر أجهزة المخابرات الأمريكية والإسرائيلية والانجليزية والفرنسية وتورط شاه إيران وملك السعودية في تدبير هذه المحاولات. ورغم أن القصة التي سردها هيكل تثير الشكوك حول ما إمكانية أن يكون السادات قد وضع سماً لعبد الناصر في القهوة التي أعدها له إلا أنه استدرك؛ قائلاً 'لا أحد يمكن أن يقول إن السادات وضع السم لعبد الناصر في هذه الفترة، لأسباب إنسانية وعاطفية، لا يمكن تصديق هذا، لأن هذا الموضوع لا يمكن القطع فيه إلا بوجود دليل مادي، فلم يستدل على وجود السم في الهيلتون، حتى وإن كانت هناك حالة تربص بعبد الناصر وصلت إليه شخصياً وكتب عنها بنفسه'.

الأحد، 19 سبتمبر، 2010

من فضائل لا إله إلا الله

  • رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ الله عَنْهُمَا، أَنَّهُمَا شَهِدَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
  • "إِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ"، قَالَ:
  • "يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ:
  • صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَأَنَا أَكْبَرُ وَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَحْدِي وَإِذَا قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ لَا شَرِيكَ لَهُ قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَلَا شَرِيكَ لِي وَإِذَا قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا لِي الْمُلْكُ وَلِيَ الْحَمْدُ وَإِذَا قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِي، مَنْ رُزِقَهُنَّ عِنْدَ مَوْتِهِ لَمْ تَمَسَّهُ النَّارُ ".
  • أخرجه عبد بن حميد (ص 293 ، رقم 943) ، والنسائي فى الكبرى (6/95 ، رقم 10180) ، وابن ماجه (2/1246 رقم 3794) ، وأبو يعلى (11/14 ، رقم 6154) ، وابن حبان (3/131 ، رقم 851) ، والحاكم (1/46 ، رقم 8) وقال : صحيح . والبيهقي فى شعب الإيمان (1/445 ، رقم 663) وصححه الألباني (صحيح الجامع ، رقم 713). قال العلامة السندي في "شرح سنن ابن ماجه": قَوْله ( مَنْ رُزِقَهُنَّ ) عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول وَرَجَعَ نَائِب الْفَاعِل إِلَى مَنْ أَيْ مَنْ أَعْطَاهُ اللَّه تَعَالَى هَذِهِ الْكَلِمَات عِنْد الْمَوْت وَوَفَّقَهُ لَهَا لَمْ تَمَسّهُ النَّار بَلْ يَدْخُل الْجَنَّة اِبْتِدَاء مَعَ الْأَبْرَار اللَّهُمَّ اِجْعَلْنَا مِمَّنْ رَزَقْته إِيَّاهُنَّ.

اصغر مصحف مكتوب باليد

الغجر في بلاد العرب

  • الغجر في بلاد العرب
  • عندما فكرت في كتابة بحث موثق وجدي عن الغجر في الوطن العربي ، واجهت صعوبات كثيرة في الحصول على المعلومات التاريخية الكافية والموقنعة قبل محاولة الاقتراب من واقعهم المعاصر.. فرغم انتشار هذه الفئة العرقية في ارجاء العالم المعاصر ،إلا انها لازالت محتفظة باسرار نشاتها وحياتها ماضيا وحاضرا، مع الامتناع عن التحدث عن انفسهم مع اي باحث او منقب ، رغم كل المحاولات التي تبذل لإقناعهم بان المعلومات التي يدلون بها لن تضرهم في شيء، وان الهدف هو التعريف بهم وبحياتهم وبكل ما يمت إليهم بصلة، ناهيك عن ندرة المصادر والمراجع ، التي تتحدث عن الغجر , وهذا المقال هو جزء من كتاب طور الاعداد عن اصول المصريين وتاريخهم ، ولكننا سوف نتحدث عن الغجر في الوطن العربي فقط في هذا المقال رغم وجودهم في معظم بلاد العالم .
  • ان تاريخ هذه القبائل يعود إلى ما قبل ثلاثة آلاف سنة . فقد تجمعت آنذاك على شواطئ الهندوس قبيلة يتقن افرادها صنع المعادن ، ويعرفون اسرار البرونز .
  • تلك الاسرار التي اطلعوا عليها شعوباً اخرى لاحقا، عندما بداو بالهجرة حوالي سنة 1000 ق.م ، و كان سبب هجرتهم من الهند نحو الغرب هي الغزوات البربرية انذاك.
  • وهم من الشعوب القوقازية السمراء من حيث التصنيف العرقي.
  • وقد شق الغجر طريقهم الى الحياة عبر عشرة قرون في اربعين بلدا وسارت قوافلهم محملة بالحرير والشاي والافكار والتقاليد والعادات وتوجهوا نحو آسيا الصغرى .
  • ومن هناك تفرقوا إلى قوافل وفروع ،فاتجهت قافلة الي جزيرة كريت وبلاد البلقان ، وتقدمت اخرى نحو مصر وافريقيا الشمالية لتصل اخيراً إلى اسبانيا .
  • وتفرع عنها قسم اجتاز شبه الجزيرة الإيطالية ، وعبر منها إلى سويسرا وفرنسا والمانيا وبلجيكا، ومن هناك إلى انكلترا ، ثم انطلقت فروع في اتجاهات عدة فبلغت اوروبا الشمالية والدانمارك والسويد ، وهنا يجب لفت النظر الي انة ليس كل دولة بها غجر هي دولة من اصول غجرية بل انها كانت هدفا لموجة هجرة الغجر الكبرى القادمة كما اسلفنا من الهند في الشرق ، ولا ننسي في معرض الحديث عن اصل الغجر ان ندون ماقالة بعضهم عن اصلهم حيث اكدو انهم اولاد قابيل ابن ادم علية السلام والذي كتب علية الترحال بعد قتلة اخية هابيل ودعاء ادم علية بالشتات والترحال وعدم الاستقرار، فتراث هذا الشعب الرّحّال ، تراث شفهي كله ، ينتقل من الام إلى ابنتها ، ولا يمكن معرفة شيء عنه ، سوى ما يقبل الغجر بكشفه.
  • ومن الجديربذكر انه قد تردد الحديث عن إنشاء دولة مستقلة للغجر في الستينات ،ولكن لم يسفر عن اية نتيجة رغم تدخل الامم المتحدة والسبب اغرب من ان يصدق وهو ان عشرات الالوف من الغجر عارضوا هذا المشروع.
  • إن الغجر يعتبرون انفسهم «اولاد الطرقات ، وشهود الزمان ، ابناء الرياح … الشعب المختار»و يقول مثل غجري «إذا قطعت غجرياً إلى عشرة اقسام ، فلا تظن انك قتلته وإنما انت في الحقيقة قد صنعت منه عشرة غجريين» وهناك مقولة عمرها نصف قرن تقول ان الغجر ، حين تحين ساعتهم ، وينتهي الناس البلهاء من إفناء بعضهم بعضاً ، بإطلاقهم قوى عشواء ، ينزلون من جبال تيبت ، ويصبحون ينبوع حياة جديدة على الارض.
  • وتقول ايضا موروثاتهم الشعبية عندما سئل الغجر لماذا يسرقون ؟ اجابوـ إننا كنا عند صلب المسيح فسرق جدنا الاكبر احد المسامير التي كان يجب ان تدق في جسد المسيح، فخففنا عنه الالم، ومن يومها ونحن نسرق،وقد جاء في العهد القديم (التوراة) عن سلالة الغجر انهم سلالة قابيل عامل المعدن في اللغات السامية حيث انهم السلالة الملعونة وورد في الاصحاح الرابع عدد 12 (متى عملت الارض لا تعيد تعطيك قوتها تائها هاربا تكون في الارض) الاصحاح الرابع عدد 15 (وجعل الرب لقابين علامة كي لا يقتله كل من وجده) وهي علامة (T) وهي يقال ان الغجر يضعون علامة التمييز لشخص بانه ينتمي الى عشيرة معينة ويعتبر الثار من العقائد الثابتة عند الغجر ، وقد حدد الاصحاح الرابع العدد 19-22 مهنة الغجر (المفروض على ابناء قابيل) والنص هو (واتخذ لامك لنفسه امراتين اسم واحدة عاده واسم الاخرى صله فولدت عادة يابال الذي كان ابا لساكني الخيام ورعاة المواشي. واسم اخيه يوبال وكان ابا لكل ضارب عود ومزمار، وولدت صلة توبال قابين الضارب كل آلة من نحاس او حديد).
  • اسماء عديدة اطلقها العرب قديماً على الغجر ومنها الدوم والزط والسبابجة و القرباط و الغجار بينما يطلق عليهم في العراق الكاولية وفي بلاد الشام النوّر وفي بعض مناطق الخليج الصلبي ، والسبابجة صفة اطلقت على الزط كلهم في اول الامر او على مجموعة منهم بسبب لون بشرتهم الاسمر الداكن، والفرد من هذه الجماعة يقال له (سبيجي او سابج) ، وهم يستاجرون ليكونوا مقاتلين مرتزقة ، فهم يتقنون فنون قتال الهند التي لا يعرفها العرب، وقد اشتغلوا في البصرة كشرطة وحراس سجون ، ولغتهم من لغات الهند ، اختصوا ايضا بالعمل في الملاحة البحرية، وقد استقر بعض السبابجة مع ذراريهم في البصرة حتى ان احد احيائها حمل اسمهم ، فيما قطن الزط اهوار العراق ليعملوا في الزراعة الرعوية.ويعرف العرب لغتهم على انها اللغة العصفورية.
  • ولغتهم هي الدوماري ، وهي لغة شفهية غير مكتوبة ، يتكلم بها كبار السن من الغجر وتبدو كانها خليط من الفارسية والتركية والهندية والعربية ، وهي لغة تكاد تندثر ، والغجر عادة يتحدثون بلغات ولهجات الشعوب التي يعيشون بالقرب منها .وبعد الهجرات والحروب المتعاقبة للغجر في بلاد العرب بقي منهم عدد قليل في بلاد العرب ، والتجمعات الاكبر منهم الان في الاردن و سوريا والعراق.
  • كيف جاء الغجر الي بلاد العرب :
  • الغجر قبائل هندية الاصل وبالتحديد من حوض نهر السند، و كانوا يعرفون بـزنوج الهند بسبب بشرتهم السمراء، وكانت لهم حلاقة وازياء خاصة ودخلت المجتمع العربي عن طريق بلاد فارس . فيحكى ان الملك الفارسي بهرام جور كان لديه مجلس يزخر بالمتع ، ولكن بلا موسيقى ، فارسل يطلب من ملك الهند (ثانغول) بعض الموسيقيين ، فارسل إليه اثني عشر الف موسيقي من الرجال والنساء ، فاعطاهم بهرام بقرا وقمحا ، وبعد ان نفد ما لديهم، شرعوا يتنقلون في البلاد يرقصون في النهار لكسب الرزق ، وفي الليل يسرقون بمساعدة حيواناتهم المدربة , وحين نزلو بلاد العربية اختاروا بطائح جنوب العراق ومستنقعاته وهذا يؤيد انهم قدمو من بلاد فارس اولا كما اسلفنا وانتشروا نحو الغرب حتى وصلوا بادية الشام ليعيشوا حياة بداوة الصحراء ، فاخذوا يربّون سلالات من الحمير وكلاب الصيد السلوقية ، وقد عرف العرب الزط قبل الإسلام إذ اختلطت قبيلة تميم بهم وجاورتهم قبيلة عبدالقيس في جنوب العراق ، وبعد مجيء الإسلام وانتشاره
  • عشيرة الصُليب في الشام والعراق ونجد:
  • و تناقل الناس رواية فحواها ان عشيرة منهم بدوية تتجول في بوادي الشام والعراق ونجد ، وهذه العشيرة عرفت بالصُليب ، وافرادها كالبدو في هيئتهم ولباسهم وبعض طرائق حياتهم ، ولكنهم لا يتزوجون ولا يزوّجون إلا من عشيرتهم ، وهم يسالمون الجميع ويمتازون بالبساطة والنشاط ، ويعتمدون في معيشتهم على الصيد ويربّون قطعان الحمير البيضاء ليتاجروا بها ويتاجروا بالملح ايضا وهم اطباء البادية ، ثيابهم زاهية وحفلاتهم الراقصة كثيرة، نساؤهم يرقصن ويغنين في حضرة الغرباء على نقرات الإيقاع باصابع ذويهم ، وقد اشتهروا بقرض الشعر مديحاً وغزلاً برفقة آلة الربابة ، ويقولون إنهم من المسلمين ولا يؤدون شعائر المسلمين ، زعيمهم الكبير كان في النصف الاول من القرن العشرين في بادية العراق معروفاً بالشيخ معيذف الملقب بـ(تل اللحم) لكرمه، ولغتهم عربية خليطة بكلمات تركية وفارسية وسنسكريتية , والتكوين الجسدي لصُلَيبيون انهم نحيفو الاجسام وسيطو القامة ، شديدو السمرة، شعرهم اسود ، تغيرت حياتهم الآن بسبب انعدام الصيد وسنوات الجفاف المتوالية ، فلجاوا إلى القرى والمدن وقد امتهن معظمهم البيع.
  • الغجر في بلاد الشام :
  • الغجر في سورية يشكل مجموعة بشرية متجانسة ، يتوزعون في المحافظات الداخلية السورية والحدود اللبنانية ـ السورية ، ويسمون بالقرباط والنور ، فيما يطلق عليهم في الساحل السوري «المطاربة»، ومن المدن ، التي ينتشرون فيها دير الزور، حمص ، حماة ، وحلب ، ففي محافظة الحسكة التي تقع في اقصى الشمال الشرقي ، بجوار الحدود العراقية - التركية يعيش ما بين 2000 و 3000 عائلة غجرية ، وفي محافظة دير الزور التي تجاور الحدود العراقية تعيش نحو 1700 عائلة ، وفي محافظة الرقة يرتفع العدد إلى الضعف تقريبا ، ومثله في محافظة حلب ، إلا ان عددهم يزداد بكثرة ملحوظة في باديتى حمص وحماه ، ففي حماه يصل عددهم إلى 4000 عائلة وربما اكثر وفي محافظة حمص وتحديدا في جورة العرايس ، ينتشرون بكثرة ، ولهم ايضا وجود في منطقة تدمر الاثرية التابعة لمحافظة حمص ، وتنتشر اعداد قليلة منهم في بقية المحافظات والمناطق .
  • و يسكن الغجر في الغالب بجوار المدن ، لان عدد السكان يكون اكثر ، مما يدر عليهم ربحا اكبر ، خاصة لمن يمتهن التسول في الشوارع وامام المساجد ودور العبادة وفي الساحات وعند المفارق والجسور وفي الاحياء وعلى ابواب المنازل .
  • ويتكلمون إضافة للعربية «لغة العصفورة» الخاصة بهم ، وفي لبنان يتوزع الغجر حول حزام المدن ، ولهم تسميات شبيهة بتسميات غجر سورية ، وتعود اصول شريحة واسعة منهم إلى غجر فلسطين ، الذين نزحوا عام 1948م بعد النكبة ، ورغم ان الغالبية العظمى منهم الآن مواطنون سوريون يحملون بطاقات هوية مع هذا بقي الغجر حتى الآن يعيشون في مجتمع خاص بهم ، منغلق عليهم لم ينسلخوا عن عاداتهم وطرق معيشتهم التي ورثوها عن اجدادهم انسلاخا تاما.
  • تاريخ الغجر في بلاد العرب :
  • ان الغجرلم يساهموا في صنع التاريخ العربي كباقي الفئات والقوميات التي عاشت في الارض العربية لانهم قوم عابرون في المكان والتاريخ ، غير انهم سببو بعض المتاعب و القلاقل في بلاد العرب كعادتهم إينما حلو ، ففي حروب الردّة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ارتدّ من بني قيس بن ثعلبة الحطم بن ضبيعة ومن اتبعه من بكر بن وائل ، واستمال إليه الزط والسبابجة في جنوب العراق ، واثناء وقعة الجمل برزت فرقة الزط والسبابجة كإحدى الفرق الموالية للإمام علي كرّم الله وجهه ، وكانت بقيادة دنور بن علي ، واستغلهم الخليفة الاموي معاوية بن ابي سفيان فدعم بهم ثغور الشام البحرية لما عرفوا به من جلد وتمرّس في القتال البحري .
  • وفي البطيحة جنوب العراق يقف التاريخ مسجلاً للزط صفة غريبة حين ثاروا على الخليفة العباسي المامون عام 201 هـ وقطعوا الطرقات ونهبوا الغلال من الضواحي ، والاكثر غرابة ان احد قادة المامون كان زطياً وهو السري بن الحكم بن يوسف الزطي ، وقد دخل مصر مع الجند الخراسانيين المرافقين لليث بن الفضل عامل الرشيد عام 182هـ ، وحين نشبت الفتنة بين الامين والمامون تزعم الزطي الجند الخراسانية ودعا للمامون واستولى على غرب الدلتا وصعيد مصر ، وبعد موت السري خلفه ابن ابو نصر محمد الذي مات عام 206هـ واعقبه اخوه عبيدالله بن السري فاستولى على مصر كلها بعد حروب دامية، ولما اراد المامون ان يقره واليا اعلن العصيان واستقل بملكه، وفي سنة 221 هـ، وجه المامون عبدالله بن طاهر إلى مصر فهزم الزطي الذي طلب الامان ثم رحل إلى العراق ليقضي نحبه في سامراء عام 251 هـ.
  • ثورة الزط عام 205هـ :
  • لما تعاظمت ثورة الزط عام 205هـ وتحكموا في منطقة جنوب العراق بكاملها ، اضطر الخليفة المامون لتوجيه جيوش لحرب الزط بعد ان قطعوا الطريق بين وسط العراق وجنوبه ، وقد اثرت ثورة الزط في هيبة الخليفة وهيبة الدولة بشكل كبير بسبب عجزها عن إخماد الثورة رغم قدرتها على إخضاع العديد من الثورات، وتوفي الخليفة المامون وفي قلبه حسرة ، وجاء المعتصم وهو قائد عسكري ، فتفرّغ لإنهاء مشكلات الدولة العسكرية الداخلية منها والخارجية ، وكان الزط في مقدمة اهتماماته.
  • ومع مجيء سنة 219هـ ارسل المعتصم احد اشهر قواد الدولة وهو عجيف بن عنبسة لحربهم وكان القائد المناسب في الوقت المناسب لذلك حيث جمع كل اخبارهم واماكن تحرّكاتهم وعرف الكثير عن قواتهم ثم عمل على سد نهري بردودا والعروس حتى انقطع ماؤهما وسد كل الانهار المتفرعة عنهما حتى جفّت مياههما بعد ان عرف كيف يتجمع الزط حولهما ، ثم هاجم مواضع الزط فاسر منهم من اسر وقتل الكثيرين ولم يتوقف، ثم تابع عجيف حصاره لمناطق الزط ومهاجمة مواقعهم حتى ظفر بهم.
  • واستسلم الزط فنقلهم عجيف من مناطقهم بزوارق إلى بغداد وعددهم اثنا عشر الف مقاتل وخمس عشرة الف امراة وطفل ، وكانت الزوارق تمر بموكب لثلاثة ايام وهم ينفخون بابواقهم ، ومن بغداد نقلوهم إلى مواجهة الروم امام بوابات الاناضول، ولكن حين هاجم الروم الدولة العباسية عام 241هـ، استاقوا الزط قاطبة مع ممتلكاتهم إلى داخل بلاد الروم، لم يفلت منهم احد لتبدا رحلة الشتات الكبرى للزط في اوربا ، فبعد وصول الزط إلى القسطنطينية وإقامتهم حولها ، تحرّكوا غرباً متفرّقين إلى جماعات قليلة العدد ودخلوا اوربا كرحّالة مسالمين ، ولم يرحل كل الزط من العراق بل بقي قلة ومنهم رجلا يدعى ابا حاتم الزطي خرج عام 295هـ من زط السواد (جنوب العراق) والتحق ببقايا القرامطة بعد هزيمتهم وتزعمهم ، ويحكى انه حرّم عليهم الثوم والبصل والفجل والكراث ، كما حرّم عليهم إراقة دماء الحيوانات،
  • الغجر في عهد الدولة العثمانية :
  • عرف الغجر في ظل الدولة العثمانية الحياة الحرة غير ان السلطان سليم في عام 1530م اصدر فرماناً يضبط فيه بقاء الغجر في عدد محدد من مقاطعات الإمبراطورية، واعفى ابنه السلطان سليم الثاني الغجر العاملين في مناجم البوسنة من الضرائب، ولكن مع تراجع موارد الدولة العثمانية في اواخر القرن السابع عشر ازدادت الضرائب عليهم حتى اثقلتهم ، إلا ان حياتهم بقيت في ترحال مستمر وتعددت اعمالهم وتحوّلت من الصناعات التعدينية إلى صناعة المكانس وتنظيف مداخن المنازل ، كما عملوا موسيقيين وراقصين ومدربي دببة وحدّادين .
  • وفي البلاد العربية اعفاهم العثمانيون من الضرائب والتجنيد ، وعاشوا كما يشاءون يمارس بعضهم التسوّل ويحتالون على الناس بالتنجيم والشعوذة ويقيمون الحفلات الساهرة في بلادهم ، ويصنعون الطبول والغرابيل ، ويصنعون الخناجر والمقصات ويعالجون الاسنان .
  • وقد تاثر بحياتهم بعض الشعراء، وابرزهم الشاعر الاردني مصطفى وهبي التل المعروف بعرار وهو اشهر مَن وصف حياة النَّوَر وخاصة بعدما اغرم بسلمى الراقصة الغجرية الممشوقة القد والقوام حتى قال:
  • ليت الوقوف بوادي السير إجباري وليت جارك يا وادي الشتا جاريولا ابالي إذا لاحت مضاربهم مقالة السوء في تاويل مشواريبين الخرابيش لا عبد ولا امة ولا ارقاء في ازياء احرارِالكل زط مساواة محققة تنفي الفوارق بين الجار والجاروقد تعدد الشعراء الذين مدحوا النَّور لكنهم لم يصرّحوا باسمائهم خجلاً او خشية الاضطهادات رغم مسالمتهم الدائمة في كل رحلاتهم.
  • الغجر في فلسطين :
  • الغجر كانوا يمرون في ارض الجولان ومنها إلى فلسطين، وقد كانوا يجوبون المدن الفلسطينية حتى استقر عدد كبير منهم في نابلس ، القدس وغزة. وبعد نكبة عام 1948 تهجّر الغجر كباقي ابناء الشعب الفلسطيني ، واستقر معظمهم في الاردن وتحديدًا في ضواحي عمان ، والقسم الآخر اتجه نحو مخيم جباليا في غزة. ولا يزال عدد من الغجر يعيشون حتى الآن في ضواحي القدس وفي مدينة نابلس ، ويمكن تمييزهم من خلال ملامحهم الخاصة التي لا تشبه العرب.
  • الغجر في الاردن :
  • للغجر في الاردن وجهة نظر اخرى فهم يعتقدون ان اصولهم تعود إلى بني مره ، وانهم عرب اقحاح وينكرون اصلهم الهندي ، ويستندون في هذه الرواية إلى "حرب ‏‏البسوس" وإلى "سيرة الزير سالم" الذي انتقم من بني مرة وامر بتشتيتهم في الارض ‏وحكم عليهم ان لا يركبوا الخيل وان لا يذوقوا طعم الراحة والامن والاستقرار، فهربوا ‏‏ناجين بارواحهم ، وهاموا في صحاري الجزيرة العربية.
  • الغجر في العراق :
  • يشكل الغجر في العراق اقلية عرقية حيث يتراوح عددهم بين 50 و200 الف نسمة، ينتشرون في جماعات صغيرة على عموم القطر العراقي ، ويسكنون في تجمعات قروية او بشرية عادة ماتكون منعزلة عند اطراف المدن او الاقضية ، حيث توجد تجمعاتهم في بغداد- ابي غريب والكمالية - والبصرة - شارع بشار وحي الطرب على طريق الزبير- والموصل في -هجيج والسحاجي- اضافة إلى بعض القرى في سهول جنوب العراق كالديوانية -قرية الفوارة- والمثنى ومنطقة -الفجر - في الناصرية.
  • ويعتقد العراقيون ان هذه الكلمة تعني -كابولي- اي قادم من كابول عاصمة افغانستان، وهذا الجواب يحمل شيئا من الحقيقة ، كما يقول اللغوي العراقي مصطفى جواد ، فالغجر اصلهم من الهند وافغانستان وخصوصا المناطق الجبلية في هذه المناطق، فبشرتهم ولون عيونهم وقوامهم تشبه سكان جبال الهند وافغانستان ، وقد بدا هؤلاء الاقوام يصعدون الى الشمال الغربي منذ الالف الثاني قبل الميلاد ، ودخلوا بلاد فارس ثم نزلوا السهل العراقي في الالف الاول ق.م.
  • وكانوا بدوا رحلا يعتاشون على منتجاتهم الحيوانية خصوصا الحليب وايضا امتهنوا مهنة الرقص والغناء الذي حملوه معهم من ديارهم ليمارسوه في افراح المناطق التي ينزلون جوارها.
  • وللغجر في العراق قصة ، وهي حديثة تحكي عن غزو الراقصات الغجريات للمسرح العراقي في التسعينات ، فخلال سنوات قليلة اقتحمت الغجريات خشبة المسرح العراقي التجاري ، واقتحمن خشبة المؤسسة الاعرق وهي الفرقة القومية للتمثيل ، وإذ بمسارح القطاع الخاص والعام على حد سواء تعج بالغجريات بوصفهن ممثلات ، مما اثار نقاد المسرح والصحافة العراقية.
  • الغجر في مصر :
  • في مصر يعود تاريخ الغجر، كما يروي المؤرخ «سفاتيك»، إلى قرون عديدة ، بعد قدومهم من القسطنطينية، وينقسم الغجر في مصر إلى اقسام عدة ، الغجر ، النور ، الحلب ، وارتبطوا كذلك في الموسيقى والغناء، فكانت منهم «العوالم ـ جمع عالمة وهي الراقصة» و«الغوازي» وهي تحمل الدلالة ذاتها.
  • وينتشر الغجر في مدن مصرية عدة اغلبها في الصعيد المصري ، ويتركزون فى بعض الاماكن اشهرها قرية طهواج بالوجه البحرى ويرتحلون خلف الموالد لكسب رزقهم .
  • والرجال بعد الزواج يجلسون فى المنازل ياكلون ويشربون ويدخنون والنساء تعمل وتاتى بالرزق وكثير منهم يحترفون السرقة وعاشروا اللصوص والمطاريد ، وحالياً يعمل الغجر في اٍلاساس في المزارع ورقص الغوازي وعلاج البهائم واصطياد الثعابين وتصليح الكوالين‏ ،‏ والتسول وقراءة الطالع ‏،‏ وصناعة المراجيح وتجارة الخردة والعطارة‏ ،‏ والعاب السيرك مع حيواناتهم المدربة من قردة وكلاب وثعابين‏ ،‏ ولهم باع في خيال الظل والاراجوز والبيانولا‏ .
  • ‏وهناك نظرية تقول إنّ الغجر هم انفسهم المصريّون الذين قاموا بمطاردة اليهود في الصحراء وتاهوا اثناء المطاردة وما زالوا تائهين الى الان… وغجريّ جاءت من كلمة: Egyptian اي مصريّ وكانت تُطلق قديماً على من هو منتم للبلاد الحارّة او على كلّ ما هو شرقيّ و بعض قبائل الغجر إستعملت فعلاً هذه التسمية Egyptisk اي مصري لتحديد هويّتها ، ففي مقدونيا اشترطت احدى المجموعات الغجرية قبل بضعة سنين تسجيل ابناءها باعتبارهم مصريين لتحديد هويّاتهم القومية في السجلاّت الحكومية.
  • وقد عرف المسوقيون الغجر في مصر عام 1175م عندما اصبح اسلوبهم المتطور شائعاً ، وفي عام 1553 وصلت اعداد كبيرة منهم إلى مصر وقد كتب المكتشف Belum ؛ وجدنا اعداداً كبيرة من الغجر بين ماتير والقاهرة وايضاً على طول نهر النيل يخيمون تحت اشجار النخيل ، وكان وليم شكسبير يعتقد ان الغجر من مصر‏،‏ فجعل كليوباترا في مسرحيته عنها تتصرف مثلهم‏ ،‏ ذلك ان غجر بريطانيا زعموا ذلك‏ ،‏ بسبب تشابه الحروف الإنجليزية بين كلمتي غجري‏gypsi‏ ومصر‏Egypt..‏ وكنا نسمع الكبار يحذرون من ضاربة الودع‏ ،‏ لان الغجرية تسرق الكحل من العين ‏،‏ كناية عن خفة اليد‏!!..‏ لكن سرعان ما اندمج معظمهم في المجتمع‏ ،‏ وتعلموا وصاروا اطباء واساتذة جامعة ‏،‏ ويفضلون إنكار اصلهم الغجري ‏!
  • ‏وتشير الإحصائيات إلى ان عدد الغجر الذين يقيمون في المناطق العشوائية كالمقطم ومنشية ناصر وغيرها يتراوح مابين 150 - 200 الف مواطن و هذه الارقام لا يتضمن الغجر الذين عاشوا في المدينة واختلطوا بالمجتمعات المدنية .
  • وكلمة " غجر " في مصر كلمة سب وتحقير فيقال " ناس غجر " اي سفلة وحثالة.. وقد استخدمت كلمتا غجر ونور في الامثال الشعبية ، فهناك مثل يقول " الغجرية ست جيرانها " وهو يعني ان المراة السفيهة سليطة اللسان يتقي جيرانها شرها فتصبح مهابة بينهم .
  • وقد ظهر الغجر في السينما المصرية ممثلين في الغوازي وضاربات الودع والقرادون كما صورت السينما اماكن إقامتهم وخيام الخيش التي يعيشون فيها، وقد انتجت افلام يظهر الغجر في عناوينها مثل فيلم " الغجرية " الذي انتج في مصر عام 1960 سيناريو وحوار وإخراج السيد زيادة تمثيل هدي سلطان وشكري سرحان وهناك ايضاً فيلم " غازية من سنباط " الذي انتج 1967 من إخراج السيد زيادة وتمثيل شريفة فاضل ومحمد عوض، والغازية هي الراقصة الغجرية ، وفي لبنان انتج فيلم " الغجرية والابطال " 1984 سيناريو وإخراج سمير الغصيني تمثيل محمد المولي ورولا عمارة.. وبالطبع فإن الغجر كانوا يظهرون كإحدى الطبقات المهمشة في المجتمع العربي .وكانت " عشش الترجمان " مستوطنة معروفة للغجر وعندما تم التفكير في إنشاء مبنى التلفزيون المصري اتخذ القرار بإزالة عشش الترجمان واحتل المبني ارضهم شامخاً يطل علي النيل من عل.. وعلي اية حال فإن الغجر كانوا يعملون ايضاً في مجال الترفيه كحواة وقرداتية وغوازي كما اسلفنا .
  • وقد احترفوا إنشاد الغناء الشعبي المصري فحافظوا عليه من الاندثار ‏،‏ كما برعوا في الربابة والمزمار ‏،‏ ومن النادر ان تجد عازف مزمار او راوي سيرة شعبية او مداحا ليس منهم ‏،‏ ومن اكثرهم شهرة الريس متقال القناوي وابن عمه شمندي ‏،‏ وسيد الضو وخضرة محمد خضر ‏،‏ وعائلات كاملة اخرى.

الإنسان مبرمج ليعيش على الأرض


  • دراسة جديدة تؤكد أن الإنسان خُلق ليعيش على هذه الأرض، وأن هناك استحالة للعيش في الفضاء، لأن جهاز المناعة يتضرر كثيراً أثناء انعدام الجاذبية، لنقرأ...

    حَلُم الإنسان بالخلود طويلاً ولكنه لم يحقق هذا الحلم، فقد كان الموت هو القانون الصارم الذي لا يمكن تجاوزه تصديقاً لقوله تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) [الأنبياء: 35]. وحلُم الإنسان بالخروج إلى الفضاء فحقق ذلك الحلم ولكنه لن يتحقق من الإقامة خارج الأرض لأنه منها خُلق وإليها سيعود كما قال تعالى: (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى) [طه: 55]. والجديد الذي توصل إليه فريق من الباحثين السويسريين يؤكد على وجود تأثير سلبي لانخفاض الجاذبية الأرضية على بعض خلايا جهاز المناعة في الجسم، حيث تتوقف عن العمل أو يفقد الجسم سيطرته على توجهاتها، وهو ما يؤدي إلى سهولة الإصابة بالأمراض أو تنشيط الفيروسات في الجهاز العصبي.
  • يؤكد علماء بيولوجيا الفضاء أن العمل في انعدام الجاذبية لفترات طويلة يؤدي إلى الغثيان وانتفاخ الوجه بسبب اضطراب الدورة الدموية وتراجع نسبة الكالسيوم في العظام بنسبة كبيرة، كما يؤدي غياب الجاذبية الأرضية إلى صعوبة في النوم لعدم اتزان المخ وصعوبة التبول.
    وهذا ما يؤكده رئيس فريق البحث في معهد التشريح بجامعة زيورخ البروفيسور أوليفر أولريش -المتخصص في التقنية الحيوية بالفضاء- فالنتائج تم التوصل إليها من خلال اختبارات تحاكي انعدام الجاذبية في الفضاء، ولا يقتصر التأثير السلبي على جهاز المناعة فقط، بل يشمل أيضا بعض خلايا الجسم. لقد ركز الفريق على خلايا جهاز المناعة في المخ لحساسيتها الشديدة، وعندما يتعطل العمل فيها بسبب نقص الجاذبية الأرضية فإن ذلك يؤدي إما إلى التهابات في المخ أو يسهل إصابتها بالفيروسات.

    ويؤكد هذا العالم من خلال نتائج الدراسة عدم إمكانية إقامة الطيارين لفترات طويلة داخل محطات فضائية متنقلة بين الكواكب لإجراء أبحاثهم المختلفة، حيث تعتزم وكالة الفضاء الأميركية بالتعاون مع نظيرتها الأوروبية إطلاق مركبة فضائية إلى المريخ يعمل الملاحون على متنها لسنوات. فخلايا المناعة في المخ تتميز بنوع من الإنذار المبكر الفائق الحساسية، مما يؤدي إلى مخاطر غير محسوبة في حالة ما إذا تعرضت لأي تأثيرات ضارة.
    لكن التحدي القادم لفريق الباحثين السويسريين والألمان المشاركين في البحث سيكون في التعرف على سبب العطب الذي تتعرض له خلايا جهاز المناعة أثناء انعدام الجاذبية، في حين يعتقد البروفيسور أولريش أن السرّ يكمن في مكونات الخلية نفسها، إذ ربما يوجد من بينها ما يتأثر سلبيا بتغيير الجاذبية.
    ويؤيد بعض العلماء هذا الرأي استناداً إلى ظواهر معروفة في كائنات دقيقة مثل "باراميسيوم" وبكتيريا "لوكسوديس" حيث أثبتت التجارب أن كفاءة الأجزاء المنشطة للخلية تتأثر بشكل واضح بقوة الجاذبية الأرضية، مما ينعكس على نشاط الخلية بشكل كامل ويؤثر على حركة تنقل المواد عبر جدران الخلايا ومسار العمليات الغذائية المختلفة داخل الخلية، لكن آلية هذا التأثير تبقى سرا غير معروف إلى الآن.

    توصل العلماء إلى أهمية الجاذبية الأرضية لوجود الحياة على سطح الأرض واستمرارها، وأن الحياة خارج كوكب الأرض مستحيلة. وعلى الرغم من التقدم العلمي فإن كثيراً من أسرار الحياة تبقى غامضة أمام العلماء، إذ يؤكد البروفيسور أولريش أن العلم -وإن تقدم تقنياً- فإنه يقف عاجزاً أمام تفسير الكثير من الظواهر لاسيما تلك المتعلقة بعلوم الأحياء سواء في النبات أو الحيوان أو الإنسان.
    كيف يمكن أن نقرأ هذه الدراسة العلمية؟
    كلما تطور العلم واقترب من الحقائق اليقينية لابد أن يلتقي مع القرآن، وهذا ما يؤكده القرآن في آية عظيمة يقول فيها تبارك وتعالى عن القرآن: (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) [النساء: 82]. وها نحن نشاهد الباحثين يؤكدون استحالة الإقامة والسكن خارج الأرض، وهو ما أخبر عنه القرآن بقوله تعالى مخاطباً الإنس والجن: (قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ * قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ) [الأعراف: 24-25].
    وفي آية أخرى يذكرنا رب العزة جل وعلا بنعمة عظيمة وهي أن جعل الأرض قراراً، أي لا تستقر أجسامنا ولا تعمل بكفاءة عالية إلا على الأرض، لأن الله صمَّم الإنسان ليعيش على هذه الأرض، يقول تعالى: (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) [غافر: 64]. وتأملوا معي هذه العبارة (الْأَرْضَ قَرَارًا) والتي تشير إلى دور الجاذبية الأرضية في استقرار الإنسان على الأرض، ولولا هذه الجاذبية لانقرض البشر منذ زمن بعيد، فالحمد لله رب العالمين على هذه النعمة التي لا يشعر بها كثير من الناس: (أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ) [لقمان: 20].

فضل أم المؤمنين عائشة

  • رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
    عن عائشة رضيَ اللهُ عنها، أنَّها ذُكِرَتْ عند رجلٍ، فسبَّها! فقيل له: أليست أُمَّك؟!
  • قال: ما هي بأمّ! فبَلَغَها ذلك، فقالت: "صَدَق، إنَّما أنا أمُّ المؤمنين، وأمَّا الكافرين فلستُ لهم بأمّ".
  • رواه الإمامُ قِوَامُ السُّنَّةِ الأصبهانيُّ التَّيْمِيُّ في «الحُجَّة في بيانِ المَحَجَّة» (377) مِن طريقِ عُروة، وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: "لَمَّا رَأَيْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طِيبَ النَّفْسِ, قُلْتُ: "يَا رَسُولَ اللهِ، ادْعُ الله لِي".
  • قَالَ: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَائِشَةَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهَا وَمَا تَأَخَّرَ وَمَا أَسَرَّتْ وَمَا أَعْلَنَتْ", فَضَحِكَتْ عَائِشَةُ حَتَّى سَقَطَ رَأْسُهَا فِي حِجْرِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الضَّحِكِ, فَقَالَ:
  • "أَيَسُرُّكِ دُعَائِي?" فَقَالَتْ: "وَمَا لِي لا يَسُرُّنِي دُعَاؤُكَ?" فَقَالَ: "وَاللهِ إِنَّهَا لَدَعْوَتِي لأُمَّتِي فِي كُلِّ صَلاة".
  • أخرجه البزَّار في " مسنده " ( 2658 - كشف الأستار ) وحَسَّنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (5 / 324). بأبي أنت وأمي يارسول الله ما أعظمك وما أرحمك بأُمَّتِك، ولقد وصفك ربك ومولاك فقال في حقك: " وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ".
  • وقال: "لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ". فمتى نحرص نحن عليه وعلى اتِّبَاعِهِ حَقَّ الاتِّبَاع؟ اللهم جَازِهِ عَنا خير ماجَزَيْتَ نَبِياً عن أُمَّتِه واللهم عليك بمن آذاه في أهل بيته.

اٌمنــآ الحبيبة ( عـآئشة رضي الله عنهــآ

بسم الله الرحمـن الرحيـــم

  • نصــرة لأمنــآ الحبيبة ( عـآئشة رضي الله عنهــآ ) :

    من بداية بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وبداية صدعه بدين الله ، من تلك البداية وأعداء الدين يتربصون بالرسول الكريم ..
    صور الإيذاء تعددت وأشكالة اختلفت وكان الغرض واحد وهو تثبيطه وصده عن نشر الحق في عصر امتلأ بصور الشرك المتعددة ..
    فمن عبادة الأصنام لتكون شفعاء لهم عند الله ، لصفات جاهلية مقيتة من وأد للبنات وشرب الخمور والزنا بصوره المخزية والكثير من الصفات الجاهلية السيئة ..
    بدأ الإسلام غريباً فكان أول من صدق هو الصديق رضي الله عنه من الرجال ومن النساء أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها ومن الشباب علي رضي الله عنه ومن الموالي زيد رضي الله عنه ..
    كان يمثل الاسلام هؤلاء واستمرت الدعوة ، وزاد عدد المسلمين بفضل رب العالمين ، رغم التنكيل ورغم التعذيب بصوره المتعددة بين تعذيب نفسي وتعذيب بدني .
    ومع ذلك كان العدد في ازدياد ولم يكن في نقصان بفضل الكريم المنان .
    وبعد مراحل عديدة لإنتشار الدين العظيم عقد العزم سيد المرسلين وإمام المتقين المبعوث رحمة للعالمين على الهجرة للمدينة المنورة ووقع الإختيار على من صدق في بداية الإخبار الصديق رضي الله عنه .
    فبدأت الرحلة بتضحية قدمها علي بن أبي طالب بنومه في فراش المصطفى صلى الله عليه وسلم ، تضحية لايقدمها إلا من تشرب حب الدين ومرورً بحثو التراب على الكفار المترصدين ثم الدخول للغار وكان الصديق المختار يخاف على سيد الأبرار .
    نسي نفسه وكان خوفه و حزنه على الرسول عليه الصلاة والسلام فقال له : لاتحزن .. لماذا لايحزن يارسول الله والمشرك لو نظر عند قدميه لوجد الصديقين الرسول والصديق ؟
    فكان الجواب بلا تردد : إن الله معنا ، عبارة تغنيك عن كل العبارات فمن كان الله معه وجد كل شيء ومن لم يكن الله معه فقد كل شيء .
    - واستمرت الرحلة ، وتشرفت المدينة بمقدم النور العظيم ، نور الاسلام ونور العقيدة الصافية ، نور التوحيد .
    - مرت مراحل عديدة وكل مرحلة يزداد الاسلام قوة وعزة ، ويزداد عدد المسلمين .
    ومازالت صور الإيذاء مستمرة ، من عمق الدولة الاسلامية ، فقد ابتليت بفئة المنافقين .
    المنافق ياسادة ، من يظهر الإسلام ويبطن الكفر والعصيان ..
    المنافق ياإخوان ، معك باللسان ، ومعك بطيب الكلام ، معك بجوارحه الظاهره ولكن في داخله مجموعة شيطان .
    وأثناء عودة النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة بني المصطلق ، نزل الجيش للراحة ، وذهبت أم المؤمنين
    لتبحث عن عقد لها فقدته ، وعند عودتها كان الجيش الاسلامي قد غادر المكان ..
    هذه الأم العظيمة ، بعد أن غادر الجيش وعادت بعد ذهابها للبحث عن عقدها لم تجد الجيش ولا الهودج فتلففت في جلبابها وبقيت في مكانها ، فمن يحملون الهودج لم يحسون بغيابها لخفة وزنها ..
    بقيت تنتظر أن يعودو لها ، ليؤخذوها ، وكان في أواخر الجيش الصحابي الجليل : صفوان بن معطل رضي الله عنهوهو من خيرة الصحابة فلما رآها قال إنا لله وإنا إليه راجعون ظعينة رسول الله ..
    لم يكلمها ولم يسألها بل أناخ البعير فصعدت وسار بها بلا حديث ولا سؤال فرضي الله عن من كانوا في الأدب والحياء مثال ..
    حتى إذا أدركوا الجيش فبدأ المنافقون يحيكون المؤامرات وانطلقت الشائعات والأقوال المريبة والإفك المبين ..
    وعند العودة للمدينة مرضت الصديقة بنت الصديق ولم تكن تعلم ما قيل عنها من أهل النفاق ..
    فقدت الصديقة اللطف من الرسول صلى الله عليه وسلم فطلبت منه عليه الصلاة والسلام أن ياذن لها أن تُمرض
    في بيت أبيها فرضي وغادرت لبيت الصديق رضي الله عنه ..
    زاد الكرب على الرسول صلى الله عليه وسلم واصبح يستشير بعض صحابته في الأمر وانزلق في الفتنة بعض المؤمنين وكان الكرب عظيم والأمر جلل ..
    لما علمت بالأمر من أم مسطح جلست تبكي حتى كاد البكاء يصدع كبدها رضي الله عنها ..
    كان الرسول صلى الله عليه وسلم ينتظر وحي من الله يبرئالصديقة رضي الله عنها ، لم يكن بيده أمر الوحي وهذا من دلائل نبوته عليه الصلاة والسلام ..
    في احد الأيام صعد النبي صلى الله علىه وسلم المنبر وقال :"أيها الناس ما بال رجال يؤذونني في أهلي، ويقولون عليهم غير الحق، والله ما علمت عليهم إلا خيراً ويقولون ذلك لرجل؛ والله ما علمت منه إلا خيراً، ولا يدخل بيتا من بيوتي إلا وهو معي ..
    قال أسيد بن حضير:" يا رسول الله، إن يكونوا من الأوس نكفكهم، وإن يكونوا من إخواننا من الخزرج، فمرنا أمرك، فوالله إنهم لأهل أن تضرب أعناقهم"..
    قالت: فقام سعد بن عبادة فقال: كذبت، لعمر الله، لا تضرب أعناقهم، أما والله ما قلت هذه المقالة إلا أنك قد عرفت أنهم من الخزرج، ولو كانوا من قومك ما قلت هذا. فقال أسيد بن حضير: كذبت لعمر الله، ولكنك منافق تجادل عن المنافقين، قالت: وتساور الناس، حتى كاد يكون بين هذين الحيين من الأوس والخزرج شر، ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل بيته ..
    ثم استشار علي بن أبي طالب رضى الله عنه وأسامة بن زيد رضي الله عنه فأما أسامة بن زيد فأثنى خيراً ثم قال: يا رسول الله أهلك وما نعلم منهم إلا خيراً، وهذا الكذب والباطل ..
    وأما علي فإنه قال: يا رسول الله، إن النساء لكثير، وإنك لقادر على أن تستخلف، وسل الجارية فإنها ستصدقك ..
    فقالت بريرة وهي الجارية والله ما أعلم إلا خيراً، وما كنت أعيب على عائشة شيئا، إلا أني كنت أعجن عجيني، فآمرها أن تحفظه، فتنام عنه، فتأتي الشاة فتأكله .
    قالت عائشة رضي الله عنها : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي أبواي، وعندي امرأة من الأنصار وأنا أبكي وهي تبكي، فجلس فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: يا عائشة، إنه قد كان ما بلغك من قول الناس، فاتقي الله، وإن كنت قد قارفت سوءا مما يقول الناس، فتوبي إلى الله، فإن الله يقبل التوبة عن عباده.
    قالت: فوالله إن هو إلا أن قال لي ذلك، فقلص دمعي، حتى ما أحس منه شيئا، وانتظرت أبواي أن يجيبا عني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يتكلما.
    قالت: وأيم الله لأنا كنت أحقر في نفسي، وأصغر شأنا من أن ينزل الله في قرآنا يقرأ به ويصلى به، ولكني كنت أرجو أن يرى النبي صلى الله عليه وسلم في نومه شيئا يكذب به الله عني؛ لما يعلم من براءتي، أو يخبر خبرا، وأما قرآنا ينزل فيّ، فوالله لنفسي كانت أحقر عندي من ذلك.
    قالت: فلما لم أرى أبواي يتكلمان، قلت لهما: ألا تجيبان رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
    فقالا: والله ما ندري بماذا نجيبه.
    قالت: ووالله ما أعلم أهل بيت دخل عليهم ما دخل على آل أبي بكر في تلك الأيام.
    قالت: فلما استعجما عليّ، استعبرت فبكيت، ثم قلت: والله لا أتوب إلى الله مما ذكرت أبدا، والله إني لأعلم لئن أقررت بما يقول الناس، والله يعلم أني منه بريئة، لأقولن ما لم يكن، ولئن أنا أنكرت ما يقولون، لا تصدقونني، قالت: ثم التمست اسم يعقوب، فما أذكره، فقلت: ولكن سأقول كما قال أبو يوسف
    :"فصبر جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ"
    قالت: فوالله ما برح رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه حتى تغشاه من الله ما كان يتغشاه، فسجي بثوبه، ووضعت وسادة من أدم تحت رأسه، فأما أنا حين رأيت من ذلك ما رأيت، فوالله ما فزعت وما باليت، قد عرفت أني بريئة، وأن الله غير ظالمي، وأما أبواي فوالذي نفس عائشة بيده، ما سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى ظننت لتخرجن أنفسهما، فرقا من أن يأتي من الله تحقيق ما قال الناس.
    قالت: ثم سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجلس وإنه ليتحدر من وجهه مثل الجمان في يوم شات، فجعل يمسح العرق عن جبينه ويقول: أبشري يا عائشة، قد أنزل الله عز وجل براءتك.
    قالت: قلت: الحمد لله .
    ثم خرج إلى الناس فخطبهم وتلا عليهم ما أنزل الله عز وجل من القرآن في ذلك، ثم أمر بمسطح بن أثاثة، وحسان بن ثابت، وحمنة بنت جحش، وكانوا ممن أفصح بالفاحشة، فضربوا حدهم .
    فكان هذا خبر الإفك المبين .
    هذه بعض الدروس من حادثة الإفك التي برأ الله الصديقة منها بقرآن يتلى أناء الليل وأطراف النهار .
    ومازال أعداء الدين يكررون الحديث بهذا الأفك فكأنهم يكذبون الله عز وجل و تبرأته ، أو يطعنون في كتابه العظيم .
    - أعداء الدين من يريدون أن يطفئوا النور العظيم برسالة خير المرسلين النبي الأمين
    - أعداء الدين تعددت لغاتهم وجنسياتهم وبقي شيء واحد اتفقوا عليه في كل زمان وحين وهو محاربة هذا الدين .
    - وتظل أم المؤمنين أمنا لنا نفديها بارواحنا ودمائنا لانسكت لمن يتطاول عليها بل ندافع عنها بكل مانملك .
    فيا أيــهــا العالم :
    أم المؤمنين هي زوجة سيد المرسلين وبنت شيخ الصديقين .
    ام المؤمنين ، بالعلم اتصفت فكانت عالمة الزمن بعد وفاة النبي العدنان .
    أم المؤمنين بالحياء توشحت فبعد دفن عمر بن الخطاب رضي الله عنها في حجرتها ماانزلت عنها ثيابها حياءً من الله وحياءً من الفاروق رغم موته فهل هناك أجمل من صورة الحياء العائشي .
    أم المؤمنين بالعطاء وصفت ، فقد كانت تنفق كل مالديها فقالت لها الخادمة لم يبقى لدينا شيء للإفطار فقالت لو ذكرتني لأبقيت نسيت نفسها فكانت صورة من صور العطاء العائشي .
    أم المؤمنين ، هي الصديقة بنت الصديق ، والحبيبة بنت الحبيب ، والطيبة بنت الطيب ، والعالمة بنت العالم .
    أم المؤمنين ، من كسبت شرف الزواج بأعظم شخصية في التاريخ محمد عليه الصلاة والسلام .
    أم المؤمنين ، أحب الزوجات للرسول عليه الصلاة والسلام , من بقي أواخر حياته في بيتها تمرضه وتطببه وتعتني به .
    أم المؤمنين ، من مات الرسول صلى الله عليه وسلم بين سحرها ونحرها .
    أم المؤمنين من نزلت فيها آيات من نور هو نور البراءة من فوق سبع سماوات من رب البريات فكانت نور عظيم اضاء في المدينة لتكون هذه الحادثة خير لكم ولم تكن شرا لكم .
    فعلى من تطاول عليها اللعنة إلى يوم الدين .
    وقفـــــة :
    قال تعالى : ( إن الذين جاءو بالإفك عصبة منكم لاتحسبوه شراً لكم بل هو خيرٌ لكم لكل امرئ منهم مااكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم ) سورة النور آية 11
    نور من السنة :
    عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمله على جيش ذات السلاسل ، قال : فأتيته فقلت : يا رسول الله ، أي الناس أحب إليك ؟ قال : عائشة . قال : من الرجال ؟ قال : أبوها )) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح ..
    من الأدب
    مقطع من قصيدة على لسان أم المؤمنين رضي الله عنها للشاعر ابي عمران الأندلسي
    وأنا ابْنَةُ الصِّدِّيقِ صاحِبِ أَحْمَدٍ *** وحَبِيبِهِ في السِّرِّ والإعلانِ
    نَصَرَ النَّبيَّ بمالِهِ وفَعالِهِ *** وخُرُوجِهِ مَعَهُ مِن الأَوْطانِ

هل تعلم أن لكل مرض عصيـــــــــــــــــر


  • عصير الاناناس :
    يساعد على الهضم ومفيد جدا للمعدة كما انه مدر للبول وطارد للسموم في
    الجسم وينصح به المصابون بفقر الدم وعسر الهضم وعصير الاناناس
    له قدرة كبيرة على تذويب الشحوم لذلك فهو مفيد جدا للمصابين بفرط
    السمنة.
    عصير المشمش :
    ينصح به الاشخاص المصابون بالوهن والهزل كذلك الوهن العقلي
    والمصابون بفقر الدم كما انه مفيد جدا للاطفال بالاضافة الى فوائدة في
    مكافحة الاسهال.
    عصير الخوخ :
    غني جدا بفيتامين سين ومفيدا للمراهقين وينصح به دوما للذين يزاولون
    الالعاب الرياضية المرهقة.
    عصير الكرز :
    غني جداً بالعناصر المعدنية ومقوي لمفاصل الجسم كما ان شربه لمدة تزيد
    على يومين يسهل عملية طرد السموم والفضلات من الجسم.
    عصير البرتقال:
    ينصح به الاطفال والمراهقون في طور النمو كما ينصح به في فترة النقاهة
    بعد الاصابة بالحمى او الانفلونزا.
    عصير التفاح :
    مصدر للطاقة مدر للبول ملين ضد انقباض المعدة لغنائه بالاليفاف كما انه
    عصير محبب يعالج الكثير من الامراض.
    عصير الليمون:
    مفيد جدا للاطفال في طور النمو ولمكافحة امراض البرد والانفلونزا في فصل الشتاء
    عصير التوت :
    يعمل على تقوية وظائف الكبد وينظم الجهاز العصبي كما ينصح به
    المصابون بالنقرس الام المفاصل الروماتيزم للتخفيف من اوجاعها.
    عصير الفراولة :
    مرطب وملين اذ اخذ ممزوجا بالماء وقابض اذا اخذ بمفردة كما
    يوصف بشكل عام غرغرة ضد التهابات الحلق والبلعوم.
    عصير العنب :
    من افضل عصائر الفواكة لانه طارد للسموم وينصح به مرضى الكليتين
    والامعاء وامراض القلب وارتفاع ضغط الدم كما انه مزيل لاحتقانات الكبد
    ويخفف من إلتهابات الجهاز الهضمي وهو ذو تاثير جيد في تنظيم الدورة
    الدموية وينصح به الاشخاص المصابون ببعض انواع الحميات

كيف تجعل كل شيء يدعو لك ...؟

  1. علّم خيراً من أمور الدين أو الدنيا فإن الله وملائكته والنملُ في جحورها والسمكُ في بحره ليصلون على معلم الناس الخير

  2. . 2. رابط بين صلاتين كأن تجلس في المسجد بين المغرب والعشاء، فإن الملائكة لا تزال تستغفر لك تقول: اللهم أغفر له وارحمه واعف عنه
  3. . 3. نم متوضأً، فإن الملك يدعو لمن بات طاهراً بقوله : "اللهم إغفر له فإنه بات طاهراً " وذلك كلما تقلبت
  4. . 4. اطلب من والديك الدعاء لك فإن دعوة الوالد لولده لا ترد
  5. . 5. فتّش عن بار أو بارة واطلب منهما الدعاء فإنه مستجاب بإذن الله كما أوصى النبي (صلى الله عليه وسلم) أن يُطلب الدعاء من أُويس القرني الذي كان باراً بأمه.
  6. 6. لقّن طفلك دعوات سهلة وعلمه أن يقوله ثم أمّن على دعائه، فإنه لا ذنوب لهم، علماً بأن الله عز وجل يقبل شفاعتهم في آبائهم
  7. 7. استوص غيرك الدعاء فقد صح أن دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب لا تُرد.
  8. 8. تألف البهائم، اذهب إلى البحر وفتت خبزاً للسمك ليشكر الله لك، اذهب إلى حيث يكثر الحمام وانثر له حباً ليشكر الله لك، ضع حوضاً للماء لتشرب منه القطط ليشكر الله لك، وهكذا...........
  9. 9. سل الله أن يجعلك من الذين تدعوا لهم الملائكة حملة العرش كما في سورة غافر من آية 7: ( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا .... ) إلى آية 9 ، وهم يدعون بذلك كل يوم . 10. اعتمر واهتم بالتلبية فما من شيء يسمع تلبيتك إلا ويلبي معك ويستغفر لك من حجر وشجر ومدر. اللهم أغفر لكل من قرأ الموضوع وأجمعني بهم في جنات النعيم