الجمعة، 31 ديسمبر، 2010

من أذكار الصباح

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: جَاءَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ جُلُوسٌ فَقَالَ: "مَا أَصْبَحْتُ غَدَاةً قَطُّ إِلا اسْتَغْفَرْتُ الله فِيهَا مِائَةَ مَرَّةٍ". أخرجه ابن أبى شيبة (7/172 ، رقم 35075) . وأخرجه أيضًا : الطبراني فى الأوسط (4/110 ، رقم 3737) وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (4 / 130). وفي هذا الحديث دليل على أن الاستغفار مائة مرة من أذكار الصباح.

الثلاثاء، 28 ديسمبر، 2010

حكاية جامعة عمرها 776 عاما


المدرسة المستنصرية شاهد من الزمان القديم

تحتفظ المدرسة المستنصرية التي بناها الخليفة العباسي المستنصر بالله سنة 1234م بنفس القاعات التي شهدت تدريس الفقه والفلك والطب والهندسة واللغات قبل أن يلف الإهمال بنايتها التي بهرت الناس وما زالت تنزوي بين أسواق بغداد القديمة على الجانب الشرقي من نهر دجلة.

كانت المدرسة المستنصرية واحدة من بين أكثر من ثلاثين مدرسة انتشرت في بغداد أيام عزها، قبل أن يغزوها المغول عام 1258م ويحرقوا المدينة ويقتلوا علماءها ويدمروا مكتباتها ويلقوا في نهر دجلة آلافا من المخطوطات لم يتح للأجيال اللاحقة أن يروها.

يقول خليل عبد الصاحب أستاذ التأريخ في الجامعة المستنصرية التي حملت اسم مدرسة المستنصر العباسي إن غرض الخليفة العباسي "كان نشر فقه الشافعي ليواجه المدرسة القادرية (نسبة للشيخ عبد القادر الكيلاني) التي كانت تدرس الفقه الحنبلي السائد في بغداد".

بوابة المدرسة المستنصرية

معالم اختفت

يقول عبد الصاحب إن المدرسة المستنصرية "تعد أول جامعة في العالم القديم منظمة تنظيما دقيقا، ولها مناهج ونظام تدريس عالي الدقة، وهي تخصص لكبار الأساتذة أربعة من المساعدين ولكل أستاذ راتبا شهريا مقداره 12 دينارا".

وأضاف أن المستنصرية "كانت أول جامعة في العالم تسمح للضرير بالتدريس، إذ كان الشيخ الخيلي عبد الرحمن بن عمر أول مدرس ضرير".

وقد ظلت بناية المدرسة المستنصرية شاهدا على أن العرب هم أول من أسس أرقى الجامعات ووسعوها لتوفر قاعات لكل علم، وخصصوا غرفا لكبار المعلمين.

وتأسست المستنصرية بعد أكثر من مائتي سنة على تأسيس المدرسة النظامية التي هي أولى المدارس في العالم الإسلامي القديم تأسيسا، غير أن معالمها اختفت منذ تدمير بغداد على يد المغول، ولم تحتفظ بغداد بأي أثر لبنايتها ولا خزائن كتبها، وإن بقيت أسماء بعض أشهر أساتذتها كابن إسحاق الشيرازي والغزالي خالدا على مر العصور.

بناية المستنصرية التي تأسست قبل 776 سنة

المستنصرية تعود

ويشرح المؤرخ علي العكيلي جانبا آخر من تأريخ المدرسة المستنصرية -قائلا - إنها "كانت تشمل أقساما داخلية للطلاب، بل إنهم كانوا يحصلون على دينارين شهريا، إضافة إلى وجبات الطعام والملابس".

ويضيف العكيلي أن "المدرسة المستنصرية كانت قد ألحقت بها معاهد لتدريس القرآن الكريم والطب والصيدلة وغيرها من العلوم".

ولئن كانت البناية التي أعيد ترميها عام 1960 مازلت تذكر أهل بغداد بالمدرسة المستنصرية، فإن تأسيس ثاني جامعة بالعراق بعد جامعة بغداد وإطلاق اسم الجامعة المستنصرية عليها عام 1964 جعل لتلك البناية قيمة خاصة.

وكلما مر أحدهم اليوم من شارع النهر ومن سوق السراي ومن أسواق الشورجة والبزازين أعادت إليه تلك البناية ذكرى الجامعة المستنصرية بعد أكثر من 776 سنة من تأسيسها.

مركزية فتح تعلق حضور دحلان


خلاف دحلان وعباس طغى على الساحة الفلسطينية في الآونة الأخيرة

أعلنت اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) رسميا تعليق
حضور عضوها محمد دحلان لاجتماعاتها إلى حين انتهاء التحقيق معه في عدد من القضايا منها الإساءة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأولاده.
وقد قررت اللجنة بالإجماع خلال اجتماعها في رام الله برئاسة عباس استمرار تعليق حضور دحلان لاجتماعاتها إلى حين انتهاء لجنة التحقيق من أعمالها، كما قررت إيقاف إشرافه على مفوضية الثقافة والإعلام بحركة فتح.
وجاء ذلك الاجتماع بعد لغط كبير بشأن خلاف بين عباس ودحلان دون أن يصدر أي إعلان رسمي عن ذلك رغم اتخاذ إجراءات بحق دحلان خلال الفترة الماضية منها سحب الحراسات الرسمية عنه وإلغاء ترخيص قناة فضائية محسوبة عليه دون أن تكون له علاقة رسمية بها.
وقال قيادي في فتح طلب عدم نشر اسمه إن عباس أصر خلال الاجتماع الأخير للمجلس الثوري لفتح الذي عقد في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على تشكيل لجنة تحقيق من أعضاء من اللجنة المركزية برئاسة عضوها محمد غنيم (أبو ماهر) للتحقيق مع دحلان.
وأضاف أن "اللجنة اجتمعت مع دحلان مرة واحدة على الأقل نفى فيها
كل ما نسب إليه من أقوال بحق الرئيس وأولاده".
وأشارت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية إلى أن اللجنة المركزية قررت تكليف عضوها نبيل أبو ردينة المتحدث الرسمي باسم الرئيس الفلسطيني ناطقا رسميا
باسم حركة فتح.

أجهزة الأمن بالسلطة الفلسطينية تلاحق قيادات أمنية وأخرى من فتح محسوبة على دحلان حيث اعتقلت عددا منهم، وأجرت تحقيقات واسعة معهم.

ووفق مصادر فإن بعض الشخصيات الفتحاوية "الكبيرة" والعناصر الأمنية دلت الشرطة على مخزن للأسلحة في مخيم بلاطة شمال الضفة كانت تخبئه إضافة إلى العديد من بنادق كلاشينكوف.

وكانت المشاكل قد تفاقمت بين عباس ودحلان قبل قرابة ثلاثة أشهر لأسباب يعود أهمها لاتهام مساعدي عباس لدحلان بأنه وراء تحريض قيادات في فتح وخاصة ناصر القدوة على أنهم أحق من عباس ورئيس حكومته سلام فياض بالحكم، واستلام زمام الأمور بالسلطة.

تعليق

كعادة الحرامية لابد أن يأتي يوم و يختلفوا فيه على قسمة الغنيمة و عندها يظهرون ما كان مستورا. للنتظر و نسمع

آدااااااااب

آدااااااااب

من آداب الكفاح في الحياة
عندما تخسر جولة في رحلة الحياة ..
لا تخسر التجربة !
وانهض فوراً مستبشراً ..
فتلك هي أولى درجات النجاح !

من آداب الحديث في الهاتف
عندما يرن الهاتف ابتسم و أنت تلتقى السماعة ..
فإن محدثك على الطرف الآخر سيرى ابتسامتك من خلال نبرات صوتك !

من آداب الزواج
تزوج من تجيد المحادثة ..
فعندما يتقدم بك العمر ستعرف أهمية ذلك ..
عندما يصبح الحديث مع من تحب قمة أولوياتك واهتماماتك !

من آداب الحب

إذا أحببت شخصا فاذهب إليه وقل إنك تحبه ..
إلا إذا كنت لا تعنى ما تقول فعلا !
لأنه سيعرف الحقيقة بمجرد النظر في عينيك !!



من آداب الصداقة
لا تدع الأشياء الصغيرة تدمر صداقتك الغالية مع الآخرين ..
فالصداقة الحقيقية تاج على رؤوس البشر ..
لا يدركه إلا سكان الجدران الخالية والقلوب !

من آداب الحياه
لا تسخر من الآخرين وأحلامهم الوردية الجميلة ..
خاصة من تعتقد أنهم أقل منك من البسطاء الطيبين ..
فلربما تكون منزلة خادمتك عند الله أسمى وأرفع منك ومن كثير من علياء القوم ..
وقد تحظى بشفاعتهم يوم القيامة ..
ولا تقلل من شأن الأحلام ..
فالدنيا بدونها رحلة جافة ومملة مهما يكن الواقع جميلا !

من آداب الحوار
فكر كثيراً ..
واستنتج طويلا ..
وتحدث قليلا ..
ولا تهمل كل ما تسمعه !!
فمن المؤكد أنك ستحتاجه في المستقبل ..!

من آداب الاعتذار
لا تترد في أن تتأسف لمن أخطأت في حقه ..
و انظر لعينيه وأنت تنطق بكلمات الاعتذار ..
ليقرأها في عينيك وهو يسمعها بأذنيه !

من آداب المعاملة
لا تحكم على شخص من أقربائه فقط ..
فالإنسان لم يختر والديه ..
فما بالك بأقربائه ؟

من آداب الحديث
عندما لا تريد الاجابه على سؤال
فابتسم للسائل قائلا :
هل تعتقد أنه فعلا من المهم إن تعرف ذلك ؟؟

بدء استجواب رئيس وزراء الكويت

رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الصباح استجوب في جلسة سرية

بدأ نواب المعارضة الكويتية اليوم استجوابهم رئيس الوزراء ناصر المحمد الصباح في جلسة مغلقة في مجلس الأمة (البرلمان) حيث يتهمونه بمخالفة الدستور والتضييق على الحريات. ويتواصل انعقاد الجلسة وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة إذ انتشر مئات من الشرطة في الشوارع المؤدية إلى مبنى البرلمان.

وكان رئيس الحكومة الصباح قد أعلن اليوم -بعد قراءة جدول أعمال الجلسة- موافقته على الخضوع للاستجواب الذي تقدم به ثلاثة نواب، بخصوص إقدام الشرطة على ضرب نواب في المعارضة مطلع الشهر الجاري.

وبدورهم اعترض نواب المعارضة على وجود قوات الشرطة خارج مقر البرلمان. وكان حزب الأمة قد دعا النواب أعضاء المجلس إلى المبادرة للإعلان عن عدم التعاون مع حكومة الشيخ ناصر، بسبب ما سماها انتهاكها لكرامة الشعب وحقوقه. واعتبر الحزب -في بيان أصدره عشية المساءلة- أن قيام قوى الأمن بضرب النواب سابقة خطيرة.



يذكر أن الكويت أغلقت مكتب قناة الجزيرة في 13 من الشهر الحالي وسحبت ترخيصه، بسبب ما اعتبرته السلطات تدخلا في الشأن الداخلي، وجاء ذلك على خلفية تغطية القناة لضرب رجال الأمن النواب الكويتيين.

تعليق

معارضة وأستجواب ديموقراطي
بغض النظر عن العواطف الجياشة وعما أدى لهذا الأستجواب فانه يظل أجراء ديموقراطي فريد في الدول العربية....أن يكون هناك دولة عربية فيهامعارضة ولهابرلمان يستجوب رئيس وزراء وهو شيخ من العائلة الحاكمة فذلك خيال سياسي عربي أصبح حقيقة...

صور لأميرات النمسا

صور لأميرات النمسا !!


مقطع فيديو يظهر صوراً مبهرة لإمبراطورة النمسا وملكة هنغاريا زيتا زوجة تشارز إمبراطور النمسا وهنغاريا خلال موكب عظيم لجنازة سلفه فرانز جوزيف في عام 1916 م (تظهر الامبراطورة ممسكة بيد ابنها الصغير أوتو الذي لايزال الآن على قيد الحياة). ويظهر الفيديو ايضا صوراً مدهشة لعدد كبير من الأميرات ،،،

رابط الفيديو ( يخفض الصوت لوجود موسيقى):


زيتا إمبراطورة النمسا وملكة هنغاريا

تعليق

ستر المرأة لوجهها أمر أوجبه الله في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأجمع عليه المسلمون عمليا في جميع البلاد الإسلامية حتى عهد قريب (انظر(ي) الصور أدناه).

و حين أوجب الإسلام الحجاب لم يكن ذلك لأن وجه المرأة أو شعرها سوأة ينبغي سترها بل أوجب الإسلام الحجاب لأن وجه المرأة وشعرها جمال أخاذ يذهب بقلوب الرجال ويستثير مشاعرهم الجنسية الطبيعية فشرع الحجاب حماية للمرأة من تحرش واغتصاب الرجال وحماية للرجال من الإستثارة ومن الحث على الزنا. وإلا فإن القواعد من النساء أي العجائز لا يجب عليهن الحجاب كما بين ذلك القرآن.

لقد بين القرآن بوضوح أن الحجاب حماية للنساء من الفساق:

"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رحيماً." (الأحزاب, 59)

كما أشار القرآن إلى أن الحجاب يحد من دواعي الفتنة:

"وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ "(الأحزاب, 53)

ونظرا إلى أهمية الحجاب البالغة لم يقتصر تشريعه على المسلمين فقط بل شرعه الله علينا وعلى من قبلنا حماية للنساء أنفسهن وحماية للمجتمع بشكل عام وكان كثير من النساء في أوروبا وغيرها إلى عهد قريب يرتدينه وخاصة في الأماكن والمناسبات الدينية.



راهبات في أحد الأديرة


French Carmelite nuns make hay in the summer heat,
hidden under hats and veils, 1904 Photo: boyer d?agen/stringer
راهبات الكرمل بفرنسا عام 1904 أثناء العمل في الزراعة
وهن يرتدين الحجاب والقبعات
http://www.telegraph.co.uk/comment/l...ens-veils.html

ثم تمكن الهجوم العلماني الخبيث في أوروبا من إزالة الكثير من المظاهر والتشريعات النصرانية، سيئها وحسنها ومنها اللباس المحتشم ولم يكد يبقى له إلا أضعف الأثر كلباس الراهبات ولباس الزواج في الكنائس

صور من زواج الأمير تشارلز بالأميرة ديانا عام 1981 م

توفيت الإمبراطورة زيتا عام 1989 (أي قبل واحد وعشرين عاما فقط) وهذه صورة لموكب جنازتها ويظهر في الصورة إبنها أوتو وزوجته ويلاحظ ارتداء زوجة أوتو لغطاء الوجه ولكن باقي اللباس أقل سترا وحشمة مما كانت عليه النساء في الجيل السابق (قبل 75 سنة ) وهذا يظهر التدرج في تلاشي الحجاب عند النصارى

فماذا كانت نتيجة هذا الهجوم الشرس على الأخلاق واللباس المحتشم ؟

وزارة الصحة الأمريكية: في الولايات المتّحدة الأمريكية أعلى معدّلات لحمل المراهقات في العالم الصّناعيّ الغربيّ . يكلّف حمل المراهقات الولايات المتّحدة على الأقلّ 7 بليون دولار سنويًّا. حوالي 800 الف فتاة يحملن بطريقة غير شرعية سنويا.

في أمريكا أكثر من 65 مليون شخص مصابون بأمراض جنسية لا يمكن شفاؤها.
المصدر: CNN والمراكز الأمريكية الحكومية للسيطرة على الأمراض:

- الأمريكيون هم أكثر الناس على كوكب الأرض خيانة لشركاء حياتهم (promiscuous ).
. 42% من البريطانيين اعترفوا بإقامة علاقة مع أكثر من شخص في نفس الوقت بينما نصف الأمريكيين يقيمون علاقات غير شرعية (مع غير ازواجهم). والنسبة في إيطاليا 38 ٪ وفي فرنسا 36 ٪
المصدر : بي بي سي BBC :

المراكز الأمريكية الحكومية للسيطرة على الأمراض: متوسط عدد النساء اللاتي يقيم معها الرجل الأمريكي علاقات جنسية هو سبع نساء، بل إن 29 % من الرجال قد أقاموا علاقات جنسية مع أكثر من 15 امرأة في حياتهم:

في أمريكا وحدها يقتل بالإجهاض أكثر من مليون طفل سنويا !!
المصدر: المراكز الأمريكية الحكومية للسيطرة على الأمراض:http://www.cdc.gov/mmwr/preview/mmwrhtml/ss5511a1.htm


ABC News / العربية نت : 13ِ% من طالبات إحدى مدارس"أوهايو"حوامل

- في أمريكا- 70% من الممرضات يتعرضن للتحرش الجنسي من زملاء العمل ومن المرضى.
المصدر: المعاهد الوطنية للصحة التابعة لوزارة الصحة الأمريكية:

*******
بالصور- إجماع المسلمين العملي على ستر النساء وجوههن

قال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " (9/235-236) : ( لم تزل عادة النساء قديمًا وحديثاً يسترن وجوههن عن الأجانب ) ، ونقل ابن رسلان ( اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ) . ( انظر : نيل الأوطار للشوكاني (6/114).

وقال أبوحامد الغزالي في " إحياء علوم الدين " ( 6 / 159 مع شرحه ) : ( لم يزل الرجال على ممر الزمان مكشوفي الوجوه ، والنساء يخرجن متنقبات ) .

ونقل النووي في روضة الطالبين ( 5 / 366 ) عن إمام الحرمين الجويني : ( اتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات ) .


تونس تهاجم الجزيرة والاحتجاج يتمدد


قوات الأمن أثناء تصديها للمتظاهرين بتونس العاصمة أمس

انتقد مجلس النواب التونسي وأحزاب سياسية أخرى معارضة تغطية قناة الجزيرة للاحتجاجات التي تشهدها مدن عديدة في البلاد ضد ما يوصف بتفشي البطالة والفساد والتنمية غير العادلة، معتبرين أن التغطية تسعى "لتشويه سمعة البلاد والتضليل بهدف بث الفوضى والفتنة".
ودخلت المظاهرات المساندة للتحركات الشعبية بسيدي بوزيد يومها الحادي عشر، بأعقاب إقدام شاب من خريجي التعليم العالي عاطل عن العمل يدعى محمد بوعزيزي على محاولة الانتحار حرقا احتجاجا على الأوضاع المعيشية المتردّية وتفشي البطالة.
واعتمدت قناة الجزيرة بتغطيتها للاحتجاجات في نشراتها الإخبارية وبرامجها الحوارية على تسجيلات فيديو منقولة من هواتف نقالة تبث على مختلف مواقع الإنترنت الاجتماعية، كما حاورت وجوها من الحكومة والموالين لها أبرزهم وزير التنمية والتعاون الدولي محمد النوري الجويني.
وقال بيان للبرلمان إن "الجزيرة تسعى لتشويه سمعة تونس وبث روح الحقد والبغضاء وتوظيف مجريات الأحداث لغايات مشبوهة واختلاق الاستنتاجات المضللة والمزاعم الواهية وفسح المجال للمناوئين والمشككين للإساءة لتونس على أساس التلاعب بالمشاعر والمغالطة الرامية إلى بث الفوضى وزعزعة الاستقرار".
المتظاهرون رفعوا شعارات معادية للتمديد
أحزاب تندد
من جهته أعرب حزب الوحدة الشعبية عن اليقين بأن "مزاعم الجزيرة وبعض وكالات الأنباء التي حذت حذوها -دون أن يذكرها- باتت مكشوفة أمام الرأي العام الوطني وكل القوى الوطنية".
وقال الاتحاد الديمقراطي الوحدوي بدوره إن التناول الإعلامي لقناة الجزيرة لأحداث سيدي بوزيد وعدد من المدن الأخرى "لم يكن تعاطيا محترفا وملتزما بقيم ومبادئ العمل الصحفي بل كان في جوهره تعاطيا سياسيا يدفع في اتجاه مزيد توتير الوضع من خلال أسلوب التهويل والتضخيم".
ووصف الحزب الاجتماعي التحرري تغطية الجزيرة بأنها "حملة إعلامية مشبوهة تنطلق من أهداف مغرضة وساعية لخدمة أهداف تتقاطع مع مصالح المواطن وتتعارض مع خدمة الوطن".
كما اتهم حزب الخضر للتقدم الجزيرة "بتضخيم الأحداث والتركيز على البث المتكرر طيلة أيام عديدة لصور غير موثوقة المصدر ومعتمدة التركيب الموجه لهذه الصورة لأجل وضع الأحداث خارج إطارها ولإيهام الناس بوقائع ترتكز على الإثارة".
تونس والجزيرة
يذكر أن تونس قطعت في أكتوبر/تشرين الأول 2006 ومن جانب واحد علاقتها الدبلوماسية مع قطر احتجاجا على استضافة الجزيرة في إحدى برامجها المعارض التونسي منصف المرزوقي (المقيم في فرنسا) الذي دعا التونسيين عبر القناة إلى عصيان مدني سلمي، ثم أعادتها بعد نحو عامين.
وأكد وزير العدل وحقوق الإنسان التونسي السابق بشير التكاري في نوفمبر/تشرين الثاني 2009 أن بلاده حجبت "مؤقتا" موقع الجزيرة نت الذي كان حينئذ واحدا من المواقع الإلكترونية المائة الأكثر تصفحا في تونس.
وصرح التكاري آنذاك أن "أي موقع يدعو إلى الإرهاب أو إلى الجرائم" أو يوجه السباب دون بيان المصدر من واجب الدولة أن تحجبه مؤقتا إلى أن يتناسب مع مقتضيات القانون والآداب العامة في هذه الدولة". ولا يزال موقع الجزيرة نت محجوبا منذ ذلك التاريخ.
اعتصام صحفيين
من ناحية أخرى قال عدد من الصحفيين الأعضاء في نقابة الصحفيين التونسيين في بيان إنهم اعتصموا أمس الاثنين أمام مقر النقابة "للاحتجاج على التعتيم الإعلامي الممارس على الاحتجاجات" وطالبوا السلطات "بفسح المجال أمام وسائل الإعلام الرسمية وغير الرسمية لتناول هذه القضية بكل موضوعية ودون ضغوط".
وفي سياق متصل أعلن الحزب الديمقراطي التقدمي وحركة التجديد المعارضان في بيانين ليلة الاثنين أن السلطات صادرت العددين الأخيرين من الصحيفتين الأسبوعيتين الناطقتين باسميهما "الموقف" و"الطريق الجديد".

المتظاهرون حاولوا كسر الحاجز الأمني للتظاهر في قلب العاصمة
توسع الاحتجاجات
ميدانيا، قمعت الشرطة أمس مظاهرة حاشدة وسط العاصمة نظمتها نقابات عمالية للتعبير عن تضامنها مع أهالي سيدي بوزيد، كما جابت مظاهرات احتجاجية مدن القصرين في الوسط، وفِريَانَة ومِدنين وقابس جنوبًا، ومَكثَرْ شمالا.
وطالب المتظاهرون بتحقيق فرص تنمية وضمانِ الحق في العمل، كما أدانوا ما وصفوه بالفساد، ولجوء السلطات للأسلوب الأمني في التعامل مع المحتجين.
واشتبك مئات المتظاهرين مع الشرطة أمام مقرّ الاتحاد العام التونسي للشغل بالعاصمة، بعدما حاولوا كسر الحاجز الأمني للتظاهر في قلب العاصمة، مما أدى إلى سقوط بعض الجرحى.

وهتف المتظاهرون في المسيرة بشعارات معادية للتمديد مثل "حريات حريات.. لا رئاسة مدى الحياة"، وطالبوا برفع القيود عن الحرية وتشغيل العاطلين هاتفين "شغل.. حرية.. كرامة وطنية"، ونددوا بلجوء الشرطة للقوة هاتفين "يا مواطن شوف شوف.. الإرهاب بالمكشوف".
وحذّر سياسيون معارضون من مخاطر اللجوء إلى القوة لقمع المظاهرات السلمية، وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين وفك الحصار الأمني المفروض على سيدي بوزيد والمناطق المجاورة.
وقال رئيس حركة النهضة المحظورة راشد الغنوشي إنه من واجب التنظيمات السياسية والحقوقية أن تتحمل مسؤوليتها إزاء هذه التطورات حيث إنها لم تتوحد حسب قوله للدفاع عن سكان سيدي بوزيد.

يذكر أن الاحتجاجات أدت حتى الآن إلى سقوط قتيل بمدينة منزل بوزيان بسيدي بوزيد وعشرات الجرحى بعد أن شهدت هذه المنطقة أعنف اشتباكات مع الشرطة.
تعليق

إسرائيل قطعت شبكة الإنترنت لمصر


قالت صحيفة تلغراف البريطانية إن التحقيقات الجارية حاليا مع رجل الأعمال المصري طارق حسن عبد الرازق المتهم بالتجسس لصالح إسرائيل، أشارت إلى مسؤولية إسرائيل عن تعطل خدمة الإنترنت في مصر أواخر عام 2008.
وكان اللوم ألقي آنذاك على مرساة إحدى السفن قيل إنها تسببت في قطع الكابل الخاص بخدمة الإنترنت والممتد تحت مياه البحر المتوسط، لكن تلغراف تنقل عن صحيفة مصرية مستقلة أن ما تسرب من التحقيقات الجارية حاليا مع عبد الرازق يشير إلى تأكيده أن الأمر نتج عن تخريب متعمد قامت به المخابرات الإسرائيلية الخارجية (الموساد).

وتشير تلغراف إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تتم فيها الإشارة إلى إسرائيل ضمن تقارير عن دوافع سياسية تكمن وراء هجمات إلكترونية، علما بأن عددا من الخبراء يعتقدون أن الموساد يقف أيضا وراء فيروس "Stuxnet" الذي تسبب في أضرار خطيرة للبرنامج النووي الإيراني.

وتضيف الصحيفة أنه لم يتم الكشف عن الكثير من التفاصيل بشأن عملية التخريب الإسرائيلية "المزعومة" في مصر، لكنها ترى أن الأمر يثير التساؤلات عن دوافع إسرائيل لاستهداف مصر التي تعد مع الأردن الدولتين العربيتين الوحيدتين اللتين تقيمان علاقات دبلوماسية كاملة مع تل أبيب.

ولم يفت الصحيفة أن تشير إلى ما تردد مؤخرا عن اتهامات بتورط إسرائيل في هجمات أسماك القرش التي وقعت على شواطئ منتجع شرم الشيخ في وقت سابق من الشهر الجاري وتسببت في مقتل وإصابة سائحين مما يؤثر على السياحة الأجنبية الوافدة على مصر.

وتشير تلغراف أخيرا إلى أن تصاعد هذه الاتهامات يأتي في ظل حالة من التوتر تسود المنطقة عقب انهيار محادثات السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

يذكر أن عبد الرازق سيمثل أمام المحكمة الشهر المقبل، حيث ذكرت تقارير إعلامية أنه اعترف بالحصول على أموال من أجل تجنيد جواسيس لإسرائيل في كل من مصر وسوريا.

تعليق

هذا لا يمس السيادة المصرية لانه فعل (اسرائيلي)
والسيادة المصرية لا تمس الا من العرب والمسلمين
لو ان اهل غزة دخلوا نفقا باتجاه مصر لشراء حليب لاطفالهم فان هذا يمس السيادة المصرية .. ايضا الجزائر ،ايران، سوريا، قطر، سبق ان مسوا السيادة المصرية وهددها النظام المصري ...والوحيد الذي لا يمس سيادة مصر هو (اسرائيل) حتى لو هددت بتدمير السد العالي ...واغراق القاهرة وووو

الامل ، التصديق الثقة

الثقة

في يومٍ من الأيام قرر جميع أهل القرية أن يصلوا صلاة الاستسقاء.. تجمعوا جميعهم للصلاة.. لكن أحدهم كان يحمل معه مظلة !

تلك هي الثقة..

*****************************

التصديق

يجب أن تكون كالإحساس الذي يوجد عند الطفل الذي عمره سنة عندما تقذفه في السماء يضحك ..

لأنه يعرف أنك ستلتقطه ولن تدعه يقع !

هذا هو التصديق

*****************************

الأمل

في كل ليلة نستعد للخلود إلى النوم ولسنا متأكدين من أننا سننهض من الفراش في الصباح

لكننا مازلنا نخطط للأيام القادمة

هذا هو الأمل

*****************************

إذا جلست بين يدي خالقك

إذا جلست في الظلام بين يدي الله استعمل أخلاق الأطفال ..

فالطفل إذا طلب شيئاً ولم يعطه بكى حتى يأخذه ..

فكن أنت هذا الطفل وأطلب حاجتك

*****************************

وأخيراً ورغم كل شيء

ابتسم فإن كل شخص تقابله يحمل أعباء كثيرة...

الجليس الصالح ... يطيل العمر



الجليس الصالح ... يطيل العمر

هذا بحث جديد عن أهمية الصحبة وأثرها على رفع النظام المناعي والتمتع بصحة أفضل وطول العمر....

لقد كانت الرهبانية منتشرة قبل الإسلام ويظنون أنها شيء حسن، ولكن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم نهى عن الانعزال فقال: (لا رهبانية في الإسلام) وأمر بالصحبة الصالحة ورغب بالجماعة، حتى إنه جعل ثواب صلاة الجماعة أفضل من صلة الفرد بسبع وعشرين درجة!

عندما جاء العصر الحديث وابتعد كثير من الناس عن تعاليم هذا النبي الكريم، ظهرت حركات ونظريات وأفكار فلسفية كثيرة، وكان منها أنهم عزفوا عن الصحبة الصالحة، حتى إنهم تخلوا عن صحبة الأبوين، لنجد دور العجزة قد امتلأت عندهم بالمسنين... وأولادهم لا يأتون إلا في الأعياد فقط!

هذه النظرة الفلسفية بزعمهم تضمن للإنسان الحياة السعيدة، حيث إن الإنسان حرّ فيما يصنع ولذلك نجدهم قد عزفوا عن الزواج واكتفوا بالعلاقات غير الشرعية... حتى بلغت نسبة الأولاد غير الشرعيين في أرقى بلدان العالم (السويد) أكثر من خمسين بالمئة... أي نصف المجتمع غير شرعي، فماذا نرجو من مجتمع كهذا!؟

ومع تطور علوم الطب وعلم النفس وتطور التكنولوجيا برزت أمراض جديدة على رأسها الاكتئاب الذي يعاني منه أكثر من 10% من المجتمع! بدأ العلماء بإيجاد أسباب الوفاة المبكرة وأسباب الإصابة بالأمراض النفسية، وضمن هذه التجارب ما قام به فريق بحثي حول أسباب طول العمر.

يقول الباحثون إن الدراسة، التي اعتمدت على مراجعة 148 دراسة مختلفة حول العلاقات الاجتماعية والوفيات، وجدت أن من يتمتعون بعلاقات اجتماعية قوية، ارتفعت بينهم احتمالات طول العمر بواقع 50 في المائة، مما يؤكد أهمية الصداقة للصحة العامة.

ويؤكد البحث ما كشفته دراسات سابقة بأن الصداقة تعتبر مصدراً هاماً من مصادر السعادة الحقيقية، ولا تقل أهمية عن السعادة التي تولدها الحياة العائلية، وتزداد أهمية الصداقة مع التقدم بالعمر.

يقول الطبيب النفسي، جوليان هولت-لونستاد، من جامعة "برايتام يونغ" في يوتاه: "أعتقد أننا وجدناً دليلا قاطعاً على أن العلاقات الاجتماعية ينبغي أن تؤخذ على محمل الجد، إلى حد بعيد من حيث خفض معدل الوفيات."

العزلة داء خطير يهدد الإنسان ويصيبه بالأمراض ونقص المناعة، ويؤكد البحث الجديد أنه قد تم إجراء 148 دراسة مختلفة، بمشاركة 380 ألف شخص، جرت متابعتهم على مدى سبع سنوات ونصف، في المتوسط، قام الباحثون بقياس العلاقات الاجتماعية بعدد من الطرق، من بينها النظر إلى حجم الشبكة الاجتماعية للمشارك، وإذا ما كان متزوجاً أم يعيش عازباً، بالإضافة إلى تقدير مفهوم العلاقات بالنسبة للمشاركين، وكيفية اندماجهم في الشبكات الاجتماعية.

ويفسر العلماء سر ذلك التأثير بأن علاقتنا يمكن أن تؤثر على صحتنا بطرق شتى، على سبيل المثال، يمكن أن تساعدنا على التعامل مع الضغوط العصبية التي قد يكون لها تأثير قاتل.

وتابع: "عندما نمر بأوقات عصيبة في حياتنا، وندرك بأن هناك من يمكننا الاعتماد عليهم أو التوجه إليهم، هذا يجعل الأمر أقل إجهاداً لأننا ندرك بأنه يمكننا التعامل مع الوضع."

ويرى الخبراء في الدراسة، التي نشرت في دورية "PLoS الطبية، أن الصديق يوفر الدعم الاجتماعي من جهة، والإرشاد، والمساعدة المادية، لأن العلاقة مستمدة من الثقة المتبادلة بين الطرفين، إضافة إلى ذلك فإن الروابط المشتركة بين الأصدقاء تجعلهم يقضون وقتاً ممتعاً حتى في الأوقات العصيبة.

دراسات سابقة وجدت أن سر طول العمر هو زيادة عدد الأصدقاء، وأن الحياة الاجتماعية النشيطة تزيد من كفاءة جهاز المناعة، مما يكسب الإنسان تسعة أعوام إضافية. وأوضح العلماء أيضاً أن الايجابية في مواجهة الهموم اليومية تزيد من العمر، بواقع سبعة أعوام ونصف العام.

والآن ماذا عن تعاليم هذا الدين الحنيف؟

1- تؤكد الدراسات الحديثة على أهمية العلاقات الاجتماعية في رفع نظام المناعة والتمتع بصحة أفضل، وهنا نتذكر كيف أن أول عمل قام به النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم عندما هاجر إلى المدينة أنه آخى بين المهاجرين والأنصار، ولذلك قال تعالى: (وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) [الأنفال: 63].

2- تقول الدراسة الجديدة أن أهم صحبة هي بالنسبة للكبار، وتأملوا معي كيف أن القرآن لم يغفل أهمية الصداقة والصحبة الحسنة بالنسبة لكبار السن، يقول تعالى يأمرنا بحسن صحبة الأبوين: (وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا) [لقمان: 15]. فإذا اتبع كل واحد منا هذه القاعدة الذهبية (صحبة أبويه بالمعروف) تزول مشاكل كبار السن.

3- الخطاب في القرآن يأتي دائماً بصيغة الجمع فيأمرنا بالتعاون مثلاً: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) [المائدة: 2]. وآيات تأمرنا بألا نتفرق ونعتزل الناس بل نبقى متحدين متماسكين، كما في قوله تعالى: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا) [آل عمران: 103]. وآيات كثيرة في القرآن تحض المؤمنين على التعاون والعمل الصالح.

4- الإسلام يأمرنا دائماً بحسن الصحبة والمودة بين المؤمنين، يقول تعالى: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) [التوبة: 71]، وتأملوا معي كيف جاء الخطاب دائماً بصيغة الجمع ليؤكد لنا الله تعالى على أهمية أن نبقى ضمن الجماعة، فالذئب يأكل من الغنم القاصية!

5- لقد أوصانا النبي الكريم بالصديق الصالح وأن نحرص عليه وألا نعزل أنفسنا، بل إن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم.

6- إن حياة النبي كانت مليئة بالصحبة الصالحة، مليئة بصلة الرحم وبالعطف على الصغير ورحمة الكبير، ومساعدة الناس والصبر عليهم... كل ذلك يؤكد أن النبي الكريم سبق العلماء إلى التأكيد على أهمية الصحبة الصالحة.

ونخاطب أولئك الذين يريدون فهماً عصرياً للإسلام بما يتفق مع التطور العلمي، أليست تعاليم ديننا الحنيف تتفق مئة بالمئة مع العلم الحديث؟ أليس القرآن الكريم قد أمرنا بكل ما ينفعنا ونهانا عن كل ما يضر بنا؟ إذاً لماذا نرفض الإسلام ونتبنى أفكاراً إلحادية ثم يثبت خطأ هذه الأفكار مع التطور العلمي؟

لذلك ندعو كل من يعتقد أن الإسلام لا يتناسب مع عصرنا هذا أن يعيد قراءة الإسلام قراءة علمية منصفة ليرى أن تعاليم هذا النبي الكريم هي أفضل ما يصلح لهذا العصر، وليس كما يدعي بعضهم – وللأسف – أن تعاليم الإسلام جاءت فقط لمجتمع البادية قبل ألف وأربع مئة سنة!

إن هؤلاء يتناسون أن صاحب هذه التعاليم هو الله تعالى الذي خلق الكون وخلق العلماء وهو الذي أراد لعصرنا أن يكون بهذا التقدم العلمي، ولا يعجزة أن يجعل كتابه مناسباً لكل زمان ومكان... نسأل الله تعالى أن يثبتنا على الحق ويهدي كل حائر إلى طريق الله عز وجل...

من اسكن الله قلبه من غناه يقينا.. ومن معرفته توكلا

عن يحي بن ابي كثير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الكرم التقوى والشرف التواضع واليقين الغنى )

الغني من جعل الله غناه في قلبه يقينا ..
أولئك الذين أنّ الهم بقلوبهم
لا نعلمهم
ولكن الله يعلمهم
اولئك الذين اكفهر البلاء في حياتهم وداهمتهم الالام من كل مكان وانى اقبلوا بوجوههم
يحسبهم الجاهل اصحاء لتجلدهم
وان دنى منهم الداني سمع الانين يأن في اوردتهم يشكو تصبرهم
وقوتهم وثباتهم
هم القوم الذين تهون بليتك عند بلائهم
وتُصغير نفسك عند ثباتهم
حتى توقن انك في ذيل القافله وسبقك ذلك الضعيف بها الى رب العالمين
ليس بكثرة الصلاه والصيام
ولكن
للغنى الذي في قلوبهم
من اسكن الله قلبه من غناه يقينا
ومن معرفته توكلا
لايجدون لهم في هذه الحياة الا الله
هم القله .. وهم الاخفياء .. الذين لا يطلبون الا الله .. ولو بلغت فاقتهم كل مبلغ .. لا يعرفون الا سؤل الله ..
الامهم في اجساد الصبر محبوسه
يطيبونها بالرضى عن الله
اولئك الذين تحوم قلوبهم في الاخره وهم في الدنيا
اولئك الذين يعزون النفس ان رضيت بالله ورضي الله فكل شي يهون
الباكون في الدجى وعند غسق الليل ان احال البلاء عنهم جنة اللقاء في الثلث الاخر فيطلقون قلوبهم الى السماء واجسادهم في ارض الامتحان تجاهد
الصابرين على مر العيش ومر البلاء يمزجون كل هذه بما في قلوبهم
فهذا هي حياتهم
هي الحياه
!!
تنكر من امرك الامور
وتعجب من نفسك العجائب
فكثرة بلائك عند بلائهم قليل
ومع ذلك تجدهم في الخير سباقين وعند الملمات من الثابتين وعند الظلام من المُبصرين
وعند الحيرة من الراشدين
وعند الحاجة والفاقه من الاغنياء الذين يتعففون
وعند البذل
على فقرهم ينفقون
أولئك هم الموقنون

الذين جعل الله غناهم في قلوبهم
فالحديث عنهم ذو شجون
ولنا فيهم اسوه حسنه
نتشبه بالقوم فعسى ان نكون معهم او نال شيئا مما انعم الله به على قلوبهم


أجتمع حذيفه المرعشي وسليمان الخواص ويوسف بن اسباط فتذاكروا الفقر والغنى
وسليمان ساكت فقال بعضهم
الغنى من كان له بيت يكنه وثوب يستره وسداد من عيش يكفه عن فضول الدنيا وقال بعضهم الغني من لم يحتج الى الناس
فقيل لسليمان ماتقول انت يا ابا ايوب فبكى ثم قال
رأيت جوامع الغنى في التوكل ورأيت جوامع الشر في القنوط
والغنى حق الغنى من اسكن الله قلبه من غناه يقينا ومن معرفته توكلا ومن عطاياه وقسمه رضى فذاك الغني حق الغنى وان امسى طاويا واصبح معوزا فبكى القوم جميعا من كلامه

هنا الحديث عن اليقين والتوكل
واخص بالحديث عن اليقين
لان التوكل ثمره من ثمراته
فكلما قوي اليقين قوي التوكل
فما هو اليقين
وماهي صفات الموقنين
وماهي درجات اليقين
وعلاماته ودلالاته
وعلامات ضعف اليقين
والله الموفق

نسأل الله لنا ولكم الهدى والتوفيق والسداد

فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها


قال الرسول صلى الله عليه وسلم :\

من أصبح معافى في بدنه
آمنا في سربه
عنده قوت يومه
فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها

الراوي: عبدالله بن محصن المحدث:
المصدر: شرح كتاب الشهاب - الصفحة أو الرقم: 99
خلاصة حكم المحدث: حسن