الثلاثاء، 17 مايو 2011

قبر جماعي في درعا

قبر جماعي بدرعا

دخلت الاحتجاجات المناهضة للنظام في سوريا منعطفا جديدا مع عثور سكان مدينة درعا على ما قيل إنه قبر جماعي يضم جثث نساء وأطفال.

وقال رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا عمار القربي -في تصريحات للجزيرة من القاهرة- إن سكان درعا اكتشفوا خلال ساعتيْ رفع حظر التجول المفروضة على المدينة، قبرا جماعيا يحتوي على عشرات الجثث من ضمنها جثث أطفال ونساء.

منع الاقتراب
وأفاد القربي -في تصريحات لاحقة- بأن القبر موجود في الجزء القديم من المدينة، وأن السلطات قامت فور الكشف عنه بتطويق المكان ومنع السكان من الاقتراب منه، مؤكدة أن جثث الأشخاص الموجودين فيها ستسلم لاحقا إلى أقارب الضحايا.

وقالت وكالة أسوشيتد برس -نقلا عن تقارير إعلامية غير مؤكدة- إن 20 شخصا دفنوا في ذلك القبر، مع العلم بأن المدينة الموصوفة بأنها مهد الاحتجاجات تعرضت للاقتحام من قبل وحدة عسكرية مدرعة في 25 أبريل/نيسان بدعوى تطهيرها من بعض العناصر المسلحة، ثم أعلنت قبل أيام بدء الانسحاب التدريجي منها.

ونقلت وكالة رويترز عن بعض القرويين في درعا قولهم إنهم انتشلوا 13 جثة من قبر في أرض زراعية، بينها جثة تعود لعبد العزيز أبو زياد (62 عاما) ولأولاده الأربعة، إلى جانب جثة سيدة وطفلها. وقال ثلاثة من سكان المنطقة إنه لم يتم التعرف على هويات الأشخاص الستة الباقين.

ولم يتضح تاريخ مقتل الأشخاص المذكورين، لكن سكان المدينة أكدوا أن عشرات المدنيين قتلوا خلال الحملة العسكرية التي شنها الجيش على الجزء القديم من درعا.

وقال القربي أيضا إن 34 شخصا لقوا مصرعهم خلال الأيام الخمس الماضية في بلدتي جاسم وإنخل القريبتين من درعا، معربا عن خشيته من وجود مزيد من القتلى في الحقول والبساتين المحيطة بالبلدتين، نظرا لمنع المواطنين من الاقتراب منها من قبل القناصة وقوات الأمن.

وأكد بعض سكان إنخل لأسوشيتد برس اليوم الاثنين أن نحو 70 دبابة موجودة في البلدة، وأن المستشفيين الموجدين في المنطقة يخضعان حاليا لسلطة رجال الأمن.

في هذه الأثناء واصلت القوات السورية حصارها لبلدة تلكلخ التابعة لمحافظة حمصوالقريبة من الحدود مع لبنان، وكانت أصوات طلقات الرشاشات تسمع ظهر اليوم من بلدة العريضة اللبنانية المجاورة لها.

صوت الرصاص لم يتوقف في البلدة منذ ساعات الظهر، فيما شوهدت أعمدة دخان تتصاعد من أحد المنازل في البلدة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود أن جثث القتلى بقيت ملقاة في الشوارع، ولم يتمكن سكان البلدة من إسعاف جرحاهم المتروكين بدورهم في الشوارع.

جثث بالبرادات
وقال القربي إن بعض جثث قتلى تلكلخ ما زالت محفوظة في شاحنة مبردة للخضار في المستشفى المحلي دون أن يتاح لذويها دفنها، بينما أشار أحد شهود العيان إلى أن عشرة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم أمس الأحد.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن البلدة التي تضم 70 ألف نسمة تخضع لحصار منذ يوم الخميس الماضي، وأن 16 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم فيها، بينهم ثمانية أفراد من عائلة واحدة.

وقال مصدر عسكري سوري إن وحدات الجيش والقوى الأمنية أوقفت -خلال ملاحقتها من أسمتها المجموعات الإجرامية المسلحة في تلكلخ غرب اليوم- عددا من المطلوبين الذين روعوا المواطنين، وضبطت كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والبزات العسكرية التي كانوا يستخدمونها.

وذكر التلفزيون الحكومي أن اثنين من الجنود لقوا مصرعهم وأصيب 11 آخرون في الاشتباكات مع قطاع الطرق في تلكلخ، مع العلم بأن السلطات تحمل مسؤولية الاشتباكات لعصابات إرهابية مسلحة مدعومة من جماعات سلفية وجهات خارجية.

دبابات سورية اجتاحت أمس بلدة العريضة المتاخمة للحدود اللبنانية، وسط غطاء ناري كثيف، بينما أشارت وكالة رويترز إلى أن 15 دبابة أخذت مواقع في البلدة

يأتي ذلك مع استمرار نزوح عشرات العائلات من تلكلخ ومن بلدة حلات القريبة باتجاه الأراضي اللبنانية. وقال أحد سكان تلكلخ اليوم الاثنين إن البلدة أصبحت خالية وإن معظم سكانها نزحوا إلى لبنان.

استسلام وتعهد
في هذه الأثناء قالت وزارة الداخلية السورية إن "عدد الذين سلموا أنفسهم من المتورطين في أعمال شغب" وصل حتى أمس الأحد إلى 8881 شخصاً في مختلف المحافظات، "تم الإفراج عنهم بعد تعهدهم بعدم تكرار أي عمل يسيء إلى أمن الوطن والمواطن".

وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية إن "العديد من المتورطين في أعمال شغب يواصلون الحضور إلى مراكز الشرطة والأمن، بعد أن مددت الوزارة أمس المهلة الممنوحة لإعفائهم من التبعات القانونية، وعدم ملاحقتهم في حال سلموا أنفسهم للسلطات المختصة لغاية الثاني والعشرين من الشهر الجاري".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري