الخميس، 31 مارس، 2011

ما الذي يمكن فعله مع القذافي؟

القذافي هدد بقتل المحتجين الليبيين وملاحقتهم أينما ذهبوا

تساءل الكاتب الأميركي بروس تشابمان بشأن ما يمكن فعله مع العقيد الليبي معمر القذافي ؟ وقال إن الدكتاتور مطلوب وهو لا يختلف عن بقية الحكام المستبدين العصبيين الذين يودون قتل الكثير من شعوبهم قبل أن يرحلوا، والذين يصعب إيجاد مكان لهم يلجؤون إليه.

وما العمل والحالة هذه مع القذافي؟ وما هي الخيارات المتاحة أمامه؟ خاصة وأنه لا توجد أي دولة ترغب في استقباله، بالرغم من محاولات إيطاليا تشجيع الاتحاد الأفريقي على إيجاد مكان يلجأ إليه العقيد، وربما يكون في أوغندا.

ولكن ماذا لو لم يتم إيجاد مكان يرحل إليه القذافي؟ أو أنه رفض القبول بذلك المكان؟ ويجيب الكاتب -في مقال نشرته له صحيفة واشنطن تايمز- أن القذافي وأولاده في هذه الحالة سيبقون يحاربون حتى النهاية.

وأما إذا تم العثور على ملجأ للدكتاتور وأعوانه خارج ليبيا، فيرى تشابمان أنه ليس من داع لأن تقوم المحكمة الجنائية الدولية بملاحقتهم.


إغلاق الأبواب


وتطرق الكاتب إلى أن الرئيس التونسي المخلوع زين الدين بن علي كانت قد ضاقت الدنيا به وأنه لم يجد بلد يلجأ إليه حيث أغلقت أمامه مالطا وفرنسا وكندا ودبي أبوابها، قبل أن يلجأ إلى السعودية، مضيفا أن الشعب التونسي يطالب باستعادة الأموال التي أخفاها الدكتاتور التونسي.

كما أن التونسيين يطالبون باستعادة الدكتاتور من أجل وضعه بالقفص ومحاكمته، لكن الكاتب لا يرى أن إبقاء الحكام المستبدين داخل البلاد بعد خلعهم أمرا مستحسنا ولا آمنا.

وأما الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك فمحجوز في منتجع على البحر الأحمر في شرم الشيخ المصرية، حيث يحظى في الوقت الراهن بحماية أصدقائه من العسكريين، ولكن ماذا يمكن أن يحدث له في مستقبل الأيام؟

ويقول الكاتب إن مبارك سيكون آمنا على حياته أكثر لو أنه يغادر إلى بلد آخر، فبقاء الحكام المستبدين بعد خلعهم داخل أوطانهم -والقول للكاتب- لا يعد أمرا آمنا.



ويختتم الكاتب بالقول إن الحكام المنتخبين لا يواجهون مشكلة عند تقاعدهم، ولكن غير المنتخبين والمستبدين، فيصعب التخلص منهم من جهة، ويصعب إيجاد مكان آمن لهم يلجؤون إليه من جهة أخرى؟

"بلطجية" يقتحون مقرا لإخوان الأردن

اقتحم عشرات ما باتوا يعرفون بالبلطجية مساء الأربعاء مقرا لجماعة الإخوان المسلمين في منطقة جبل التاج وسط العاصمة عمان.

وقال شهود عيان إن المهاجمين كانوا يحملون العصي والسكاكين والآلات الحادة.

واتهم أمين سر الإخوان والناطق باسمها جميل أبو بكر المقتحمين بـ "سرقة ملفات وأوراق خاصة" بالجماعة.




رعاية رسمية


وقال أبو بكر إن ما "جرى خطير جدا وهناك بلطجية يحظون برعاية أمنية ورسمية يتحركون دون أي مسائلة ويعرفون أنهم لن ينالوا أي عقاب".

وقال إن قادة في الجماعة اتصلوا بوزير الداخلية وأن قوات من الأمن تواجدت في الموقع الذي طوقه عشرات من شباب الجماعة.

وتابع "في تاريخ الجماعة والمملكة لم يسجل اقتحام أي مقر لها من قبل أي جهاز أمني واليوم يقتحم مقر للإخوان من قبل جهات معروفة لدينا ولدى الجهات الأمنية".

وبحسب القيادي الإخواني تعلم الجهات الرسمية والأمنية أن أحد نواب البرلمان صرّح بنيته في اقتحام مقرات للجماعة بينها مقر جبل التاج.

وقال "الذين اقتحموا المقر يستفيدون من أجواء التجييش والتحشيد ضد الجماعة خاصة بعد أن اتهم رئيس الوزراء الإخوان بالمسؤولية عن أحداث الجمعة الماضية".

ولفت إلى أن الجماعة طلبت من أعضائها ضبط النفس وعدم الانسياق وراء محاولات الفتنة التي يحاول من أقدموا على اقتحام المقر إشعالها.

واتهمت قيادات إخوانية نائب في البرلمان الحالي بالمسؤولية عن "ظاهرة البلطجة برعاية أمنية ورسمية".




التزام حكومي


من جانبه أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة طاهر العدوان للجزيرة نت أن الحكومة تتابع اقتحام مقر الإخوان باهتمام كبير، وقال إنها ستلاحق المتسبيين بالحادث "المخل بالأمن والاستقرار".

وأكد العدوان أن الحكومة وجهت كافة أجهزتها لمواجهة ظاهرة منع الإعتصامات السلمية وحمل الأسلحة والسكاكين والعصي في الأماكن العامة.

البخيت اتهم الإخوان بتلقي تعليمات من مصر وسوريا

ونشرت الحكومة السبت قوات أمن حول المقر الرئيسي لجبهة العمل الإسلامي – الذراع السياسي لجماعة الإخوان- ومنازل بعض قادتها خاصة الأمين العام لها الشيخ حمزة منصور ومقرات النقابات المهنية بعد أن تحدث "بلطجية" عن نيتهم في اقتحامها.

وتلاحقت التطورات منذ فضت الحكومة بالقوة اعتصام حركة 24 آذار الجمعة الماضية الذي قتل فيه مواطن وجرح مائة.

وحمل رئيس الوزراء معروف البخيت الإخوان مسؤولية أحداث الجمعة واتهم قيادات فيها بتلقي تعليمات من قيادات إخوانية في مصر وسوريا، وهي اتهامات وصفها المراقب العام للجماعة الشيخ همام سعيد بـ "السخيفة والسفيهة"، مطالبا برحيل الحكومة.




تراجع عن الاستقالة


على صعيد آخر قرر 15 من أعضاء لجنة الحوار الوطني العودة عن استقالات تقدموا بها عقب فض اعتصام حركة 24 آذار، لكن الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية سعيد ذياب قرر المضي في استقالته، قائلا إن أسباب استقالته ما زالت قائمة.

وكان رئيس وأعضاء لجنة الحوار الوطني التقوا الثلاثاء الملك عبد الله الذي دان العنف الذي شهده ميدان جمال عبد الناصر في عمان الجمعة، وطالب أعضاء اللجنة بتجاوز الماضي والتطلع إلى المستقبل.

وتأتي هذه التطورات وسط أجواء مشحونة بين معارضين يعتزمون تجديد اعتصام حركة 24 آذار الجمعة المقبلة، وموالين للحكومة يدعون لتحركات شعبية تنادي بالولاء للملك وترفض مطالب بتحديد صلاحياته.

لكن مراقبين تحدثوا عن نصحهم لجهات عليا في الدولة بوقف مسيرات الولاء التي تعطي رسالة بوجود انقسام على الملك والنظام و"هذا غير صحيح فالجميع ينادي بالإصلاح ضمن النظام الملكي" حسب ما صرح به عضو في لجنة الحوار

أوباما يقر تسليح ثوار ليبيا سريا

مسؤولون أميركيون يقولون إن الثوار لم يستثمروا الدعم العسكري الغربي

نقلت رويترز أمس عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الرئيس باراك أوباما وقّع مرسوما سريا لتسليح الثوار الليبيين، في وقت يتعمق فيه خلاف الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن حول القضية، وتدور المعارك في شرق ليبيا كر وفر.

ونقلت رويترز عن المسؤولين الذين لم يكشفوا هوياتهم قولهم إن الأمر وُقّع خلال الأسبوعين إلى الأسابيع الثلاثة الماضية، وهو تسريب رفض البيت الأبيض التعليق عليه حاليا.

وتحدث المسؤولون عن استعداد دول عربية للمشاركة في جهد التسليح الذي بات أوباما يتحدث عنه كاحتمال غير مستبعد على الإطلاق، لكنه احتمال يثير جدلا لدى الطبقة السياسية الأميركية.


نقاش بالمجلسين


ويجري نقاش في مجلس الشيوخ والنواب حول إمكانية تسليح الثوار، إذ يقول مشرعون إنه الطريقة الوحيدة لقلب موازين القوى في ليبيا، بينما يبدي آخرون قلقا على مصير هذا السلاح.

وقال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الجمهوري مايك روجرز إنه يعارض هذا الخيار الآن لأن هناك حاجة للتعرف أكثر على المعارضة الليبية.

ويرى مسؤولون أميركيون أن ضربات التحالف الدولي زعزعت سلسلة القيادة، لكن قوات الثوار تبقى غير منظمة وعاجزة عن استثمار الدعم العسكري الغربي.

وتحدث مسؤولون في الاستخبارات الأميركية عن تكتيكات جديدة غير تقليدية باتت قوات معمر تستعملها في مواجهة الضربات الجوية.

وطلب أوباما من وزيرة خارجيته ووزير دفاعه وقائد أركان الجيش الأميركي ومن رئيس الاستخبارات الوطنية إطلاع المشرعين الأميركيين على طريقة تعامل إدارته مع الأزمة، في جلسات مغلقة.


خلافات الكبار


ويتوقع أن تتطرق نقاشات مجلسيْ الشيوخ والنواب إلى مسألة التسليح التي ألمح إلى إمكانية تجسيدها أيضا رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون، بوصفها جزءا من "الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين" التي نص عليها القرار 1973، في وقت تحدث فيه وزير خارجية فرنسا آلان جوبيه عن استعداد بلاده لتبحث مع حلفائها هذا الخيار، وإن أقر بأن قراريْ الأمم المتحدة الخاصين بليبيا 1970 و1973 لم ينصا عليه.

وحذرت روسيا -على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف، متحدثا من النمسا أمس- من أن لا دولة تملك بموجب تفويض مجلس الأمن حق تسليح الثوار، في وقت ذكّر فيه الرئيس الصيني هو جينتاو نظيره الزائر نيكولا ساركوزي بأن الحوار وحده لا القوة يمكنه حل الأزمة ليبيا.

سي آي أي تعمل سرا بليبيا

سي آي أي نشرت عملاءها لتوجيه الضربات الجوية

نشرت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) بعض عملائها السريين في ليبيا لجمع معلومات استخباراتية لتوجيه الضربات الجوية العسكرية، وإقامة علاقات مع المعارضين الساعين للإطاحة بالعقيد الليبي معمر.


ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية الأربعاء عن مسؤولين لم تكشف عن هوياتهم قولهم إن مجموعة محدودة من عملاء الوكالة نشروا في ليبيا منذ عدة أسابيع لجمع معلومات عن مدى فعالية جيش القذافي.


وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة وحلفاءها يحاولون كذلك معرفة مزيد من المعلومات عن المعارضين وخططهم المستقبلية من أجل ليبيا.


وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا نشرت كذلك ضباطا من استخباراتها داخل ليبيا، وذلك للمساعدة في توجيه الضربات الجوية التي تنفذها طائراتها.

وتأتي تلك التقارير فيما تتباحث الولايات المتحدة ودول أخرى في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن تسليح المعارضة الليبية التي تعرضت لعدة نكسات في الأيام القليلة الماضية، في ظل هجوم قوات القذافي المسلحة بشكل أفضل.

الأربعاء، 30 مارس، 2011

آفاق الانتفاضة السورية

في حوار مع صحيفة الوول ستريت جورنال في 31 من شهر يناير/كانون الثاني الفائت، اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد أن بلاده محصنة وبعيدة عن ما شهدته دول أخرى في المنطقة، مثل تونس ومصر، "بسبب قرب الحكومة السورية من الشعب ومصالحه" على حد تعبيره، لكن الانتفاضة لم تمهل النظام السوري إلا نحو شهر حتى دخلت عليه من درعا.

فهذه الأنظمة تشترك في هيكل النظام التسلطي مع اختلاف الدرجات، كما تشترك في ممارسات امتهان الكرامة الإنسانية لمواطنيها عبر التعذيب والقتل خارج نطاق القضاء والقانون وممارسة التمييز، كما تؤكده منظمات حقوق الإنسان في تقاريرها.
إن سورية حالة مثالية للثورة حيث اجتمع فيها الفشل السياسي مع إخفاق اقتصادي فهي لم تحقق لا الخبز ولا الحرية على حد تعبير الصحفي البريطاني آلان جورج، وفوق ذلك تفاقم حالات الفساد التي تظهر حجم الهوة بين طبقة تزداد ثراءً محتمية بالدولة ومجتمع يزداد فقراً، فهناك 30% من السوريين تحت خط الفقر وفق الإحصاءات الرسمية، مما يجعل العوامل المشعلة للغضب في سورية شبيهة تماماً بما جرى في تونس.

على أن ما أخر انطلاق الاحتجاجات في سورية هو الخوف بشكل رئيسي من قمع الأجهزة الأمنية، وقد ظلت محفورة في ذاكرة السوريين أحداث الثمانينات التي خلفت أكثر من 30 ألف قتيل وما يزيد عن 125 ألف معتقل سياسي و17 ألف مفقود لا يعرف ذووهم مصيرهم إلى الآن، فضلاً عن حالات التعذيب التي سجلتها تقارير منظمات حقوق الإنسان، مما شكل رادعاً نفسياً يلجم أي تحرك مطلبي أو سياسي.

لكن، مع نجاح الشباب في مدينة درعا الجنوبية في كسر حاجز الخوف والخروج بالعشرات في مظاهرات تطالب بالحرية كمطلب رئيسي، واستمرار الاحتجاجات وتمددها إلى مدن أخرى بعد فترة إلى بانياس ودير الزور وحمص ودمشق وحلب ومدن أخرى في ريف دمشق من مثل الزبداني ودوما وداريا وغيرها، يدل على أن السوريين يتقاسمون نفس مشاعر الغضب من النظام، ويتجاوزون خلافاتهم السابقة، ويريدون تحقيق نفس المطلب: الحرية.
وبداية الاحتجاجات الشعبية من درعا، المحافظة الجنوبية، يحمل أكثر من دلالة، ويعطي مؤشراً على مدى قدرة الشباب الثائر على الصمود حتى تتحقق كل مطالبه، فدرعا تعرضت كغيرها من المحافظات الطرفية إلى تهميش وإهمال كامل في البنى التحتية، كما يعاني أبناؤها من تدني مستوى الرعاية الصحية والتعليمية، ولذلك يمتلك شبابها كل المقومات التي تدفعهم إلى الثورة.

كما أن المجتمع العشائري في المدينة يولد مزيداً من التضامن بين أبنائها، فالأنظمة الدكتاتورية وعلى مدى عقود تعمل على تدمير معنى التضامن بين أبناء الوطن الواحد وتستبدله بزرع الشكوك والخوف المتبادل، ولذلك وجدنا بعد اعتقال الأطفال من عشيرة الأبازيد تضامناً من كل العشائر الأخرى، كما أنه وبسرعة تضامن معها مثقفوها ومشايخها وعلماؤها وكل الطبقات الاجتماعية تقريباً مما أفزع النظام السوري وجعله يدرك أن القمع المتزايد وسقوط الضحايا سيولد المزيد من الاحتجاجات ويدفع مزيداً من الشباب إلى الانضمام للاحتجاجات.

وما يعزز فرضية تصاعد الاحتجاجات وعدم قدرة النظام السوري على التصدي لها، هو عدم إمكانية عزل المحافظة أمنياً وسياسياً، فلو ابتدأت الاحتجاجات في محافظات القامشلي أو الحسكة ( وهي محافظات التواجد الكردي الكثيف) لكان سهلاً على النظام السوري عزلها أمنياً وسياسياً عبر اتهام الأكراد بأنهم يريدون الانفصال، ولو ابتدأت في حماة لكان سهلاً عزلها أيضاً عبر القول أن الإخوان المسلمين ( الذين يحكم بالإعدام على كل منتسب لهم وفقاً للقانون 49 الصادر عام 1980) هم من ورائها، كما أن من الصعب أيضاً للاحتجاجات والمظاهرات أن تبدأ من دمشق أو حلب بسبب التواجد الأمني الكثيف فيها.

أما السبب الأخير الذي سيمنع النظام السوري من ممارسة العنف الشديد أو القمع العنيف للمظاهرات في درعا، وتكرار ما جرى في حماه عام 1982 ( وهو ما يخاف منه الكثير من السوريين ويرددونه باستمرار)، هو أن الكثير من قادة فرق الجيش هم من حوران، فنحو ثلاثة من قادة فرق الجيش السوري العشرة هم من محافظة حوران.

ولما كان العامل العشائري هنا قوياً فإن ممارسة العنف العاري سيولد انشطاراً في الجيش السوري وانشقاقاً يدرك النظام عواقبه الخطيرة عليه. كما أن الإعلام يلعب في عالم اليوم دوراً محورياً في التواصل وكشف المعلومات بحيث لا يمكن إخفاء الجرائم أو التستر عليها. كما أن رد الفعل الدولي في ليبيا كان درساً حاسماً لأي نظام يعتبر نفسه مطلق اليدين في ارتكاب الفظائع والجرائم بحق شعبه.

أما عن احتمال أن ينتهي الأمر بسورية إلى ما هي عليه الحال في ليبيا، فإن هناك اختلافا، فرغم تعدد سورية الطائفي والاثني والعرقي إلا أنها تختلف عن ليبيا في أن لها جيشاً وطنيا محترفاً ربما يلعب الدور نفسه الذي لعبه في تونس ومصر.
تعليق

فيسبوك يغلق صفحة ضد إسرائيل

مشاركون بفيسبوك أنشؤوا صفحات بديلة للصفحة المغلقة

يبدو أن فيس بوك للتواصل الاجتماعي -مهد الثورات العربية وملهمها- لم يستطع مواجهة "الثورة" الإسرائيلية التي طالبته بإغلاق صفحة "الانتفاضة الفلسطينية الثالثة" التي تدعو لانتفاضة ثالثة في 15 مايو/أيار المقبل، وهو التاريخ الذي يحيي فيه الفلسطينيون ذكرى النكبة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن الأعداد الكبيرة للشباب المنضمين للصفحة التي أنشئت في السادس من مارس/آذار الجاري زاد من قلق الجهات الأمنية والسياسية الإسرائيلية من هذه الحركة، حيث بلغ عددهم ربع مليون شاب خلال شهر واحد.

ويظهر لمن زار الصفحة أن عدد الزوار بلغ أكثر من 300 ألف شخص، حيث كان يتم رصد دخول أكثر من 200 شخص خلال عشر دقائق أو ربما أكثر في بعض الأحيان.

وإقدام إدارة الموقع على إغلاق الصفحة دفع ببعض الشبان الفلسطينيين إلى إنشاء صفحات جديدة تحت عنوان "الانتفاضة الفلسطينية الثالثة، فلسطين ستتحرر ونحن من سيحررها"، حيث استقطبت بضعة آلاف خلال أيام.

وندد أحد الزائرين للصفحات الجديدة بإغلاق الصفحة الرئيسة سائلا "أين حرية التعبير؟"، وأجمع آخرون على ضرورة "المشاركة بالانتفاضة الثالثة جنبا إلى جنب حتى لو سرنا على أقدامنا إلى المسجد الأقصى".

عمل تحريضي

هذا وكان وزير الإعلام الإسرائيلي يولي إدلشتاين طلب من مؤسس الموقع الاجتماعي مارك تسوكربرغ إغلاقا فوريا لصفحة الانتفاضة الفلسطينية الثالثة.

واعتبر إدلشتاين في رسالة وجهها إلى تسوكربرغ أن صفحة الانتفاضة الفلسطينية الثالثة هي عمل تحريضي.

وأضاف أنه لا يتوجه إلى تسوكربرغ بسبب منصبه وإنما كشريك لقيم حرية التعبير عن الرأي، وأضاف أنه ينبغي التمييز بين حرية التعبير عن الرأي وحرية التحريض, كما ذكر.

وأشار إلى أنه "لا حاجة إلى حديث مفصل لإظهار ما يمكن أن يسببه التحريض الأرعن الموجود في الصفحة المذكورة، بدءا من المس باليهود والإسرائيليين الأبرياء ووصولا إلى الكفاح المسلح ضد دولة إسرائيل".

الوجه الحقيقي

وكانت إدارة صفحة الانتفاضة الفلسطينية الثالثة أبدت استغرابها من رسالة إدلشتاين، وشددت على أن كلامه غير صحيح، وذكرت أنه "منذ أنشئت الصفحة لم نحرض على شيء، حتى إننا لم نشتم إسرائيل، ودعونا إلى تظاهرة سلمية، فكيف يتهمنا بما لم نفعله".

وعبرت إدارة الصفحة عن تخوفها من إقدام إدارة فيسبوك على إغلاق هذه الصفحة، معتبرة أنه إذا ما أغلقت هذه الصفحة تحديدا، وهي أكبر صفحة فلسطينية اليوم على الإطلاق في أهم موقع للتواصل الاجتماعي في العالم، فإن الأمة سيتكشف لها الوجه المخفي والحقيقي لإدارة فيسبوك.

تعليق

لقد بان الوجه الحقيقي لادراة الفيس بوك كما هو متوقع هذه النوعية من المواقع لا تتبني حرية التعبير إذا كان متعلقا بدعم او مساندة الشعب الفلسطيني الاعزل ، اوجه رسالة لجميع مستخدمي الفيس بوك من المسلمين والعرب بمقاطعة هذا الموقع وذلك نصرة لاخواننا الفلسطنيين ولاعذر لاحد حيث توجد مواقع بديلة
تعليق
لن يتمكن الاسرائيليون من كبح جماح الشعوب العربية الثائرة و اثر غلق صفحة الانتفاضة تم ظهور مئات الصفحات و علاوة عن ذلك يقوم الناس بكتابة موعد الانتفاضة على الأوراق النقدية في كامل البلدان العربية فهل سيتم سحب جميع هذه النقود??
تعليق
أقسم بالله العظيم قادمون يا قدس ... أقسم بالله العظيم قادمون يا أقصى ... أقسم بالله العظيم لنبيدكم عن آخركم يا أحقر أهل الأرض ... إما النصر أو الشهادة ... قادمون يا فلسطين ... الله أكير و الموت للخونة.

ويكيليكس: رئيس اليمن مهتم بالثراء

"الرئيس (اليمني علي عبد الله) صالح مهتم بإثراء عائلته أكثر من اهتمامه باتخاذ قرارات إستراتيجية لمستقبل اليمن ". هذه العبارة وردت في ملخص برقية دبلوماسية صادرة من السفارة الأميركية في العاصمة اليمنية صنعاء بتاريخ 23 مايو/أيار 2005 عن اجتماع غير رسمي مع شخصية يمنية.

وتعمد موقع ويكيليكس الذي سرب البرقية شطب اسم الشخصية اليمنية المذكورة في البرقية في جميع المواقع التي ورد فيها لأسباب أمنية وقانونية.

وتقول البرقية إن السفير الأميركي في صنعاء توماس كراجيسكي اجتمع بشكل غير رسمي مع الشخصية اليمنية، التي أبدت تشاؤمها من طريقة الرئيس علي عبد الله في إدارة البلاد.

عزلة

الشخصية اليمنية قالت إن صالح يصبح أكثر عزلة يوما بعد يوم وأقل استماعا للنصائح التي تسديها له بعض الشخصيات العملية والتقدمية في الحكومة اليمنية. البرقية علقت على هذه التصريحات بالقول إن السفارة الأميركية قد استمعت بالفعل إلى هذا النوع من الطرح من عدة شخصيات في الحكومة اليمنية.

كما ادعت الشخصية اليمنية –بحسب البرقية- أن الرئيس صالح مهتم فقط بإثراء عائلته وعلى وجه الخصوص قائد الجيش الشمالي علي محسن الاحمر (الذي يعتبر ثاني شخصية متنفذة في اليمن)، وأن صالح لا يستمع إلا إلى نفسه ويتمتع بثقة غير واقعية بأنه يتخذ القرار الصائب على الدوام.

يذكر أن الأحمر انشق على الرئيس صالح مؤخرا وانضم إلى حركة المعارضة التي تنشط في اليمن مطالبة بتنحي الرئيس صالح عن الحكم.

احتفالات باهظة

وصبت الشخصية اليمنية جام غضبها على ما وصفته بـ"فساد صالح وأسرته"، وأعطت مثالا على التكاليف المفزعة التي رصدت للاحتفال بالذكرى الخامسة عشرة للوحدة يوم 22 مايو/أيار (أي قبل يوم من تاريخ كتابة هذه البرقية) والتي وصلت إلى 300 مليون دولار أميركي، سيذهب جلها إلى جيوب المسؤولين الذين أشرفوا على ترتيبات الاحتفال.

البرقية تعلق على ما قالته الشخصية اليمنية بالقول "إن الشخصية اليمنية ليست هي الأولى التي تنقل لنا مثل هذا التقييم المتشائم لأداء الرئيس صالح وأعوانه".

وتضيف البرقية أن السفارة تستقبل بوتيرة متصاعدة تلميحات وتذمرا من شخصيات أخرى (موقع ويكيليكس حرص هنا أيضا على محو أسماء الشخصيات التي ذكرت في هذا الموضع).

وتقول البرقية إن إحدى تلك الشخصيات أخبرت السفير الأميركي مؤخرا أنها تنوي ترك العمل السياسي لأن الرئيس صالح لم يعد يستمع إلى نصائحها.



وأشارت البرقية إلى شخصية أخرى قالت إنها ورغم انتفاعها المادي من "الأعمال والصفقات المشبوهة" التي يتورط فيها صالح، فإنها تنوي ومجموعة من السياسيين والبرلمانيين تكوين جبهة للضغط على الحكومة باتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد وخطوات إصلاحية أخرى.

تعليق

وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ

الثلاثاء، 29 مارس، 2011

من أندر و أجمل أنواع الروبيان في العالم

يعتبر من أندر و أجمل أنواع الروبيان في العالم

تم اكتشافه في إحدى الشعب المرجانية القريبة

من أحد الجزر المعزولة في المحيط الهادي

سبحان الله يذكرنا هذا بجمال الحور العين

حيث قال فيهم رسول الله

صلى الله عليه وسلم : يرى مخ عظمهم من جمالهم

سبحانك ربنا ما أحلمك نعصيك وتسترنا

3


روعه الزهور أهداء مني لكم














اكبر عاصفة رملية تضرب الكويت

امواج السماء " الشفق القطبي

وهج السماء " الشفق القطبي "

إستطاع احد المصورين المحترفين إلتقاط مشهد فيديو للشفق القطبي , وذلك بعد ان مكث قرابة الاسبوع في سيبيريا إستطاع من خلالها تجميع لقطات هائلة ومذهلة للشفق القطبي

والشفق القطبي لمن لا يعرفه هو مزيج من الالوان الخلابة التي تتشكل على القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية ويعرف أيضاً بالأسماء التالية الفجر القطبي أو الأضواء الشمالية وهو من الظواهر الجميلة التي تضفي البهجة على ناظرها كما يسمى باللغة الإنجليزية بأرورا (Aurora) أي ضوء الصبح ويتكون الشفق القطبي من انعكاسات الاشعة المنبثقة من الشمس والقادمة إلى الأرض نتيجة تفاعلات طبقة الكرونا حيث يستقطب مركز ثقل القطب تلك الأشعة التي تظهر لمن يشاهدها على شكل شفق بالوان خلابه.
وهذا مقطع آخر من الناشونال جيوغرافي

( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )

” من أغرب واجمل المقاطع التي شاهدتها في حياتي “

صور


صور كلها شقاوه

صور كلها شقاوه

صور كلها شقاوه

حلوين اوي
صور كلها شقاوه

يهبل هذا الببغاء
صور كلها شقاوه

لماذا يجب أن نقف في وجه الثورة في السعودية؟

    لماذا يجب أن نقف في وجه الثورة في السعودية؟
  • الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبدالله ورسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فلقد أخذ الله - عز وجل - على العلماء العهد والميثاق بالبيان قال سبحانه في كتابه الكريم : "وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه" آل عمران : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وبعد

  • فإن رياح الثورات العاتية التي بدأت تنسف الأنظمة الواحد تلو الآخر لا ينبغي لها أن تهب في السعودية! وعلى المخلصين أن يتصدوا لها وأخص من هؤلاء أولئك الذين ما عرفوا بالثناء والمديح وحب الأكتاف والأيدي لأن غير هؤلاء لا يؤثرون في العادة ! وهم متهمون عند المتعاطفين مع الثوار والراغبين في التغيير لذا فليسوا المقصودين بالكلام إنما أتحدث للعقلاء الدين عرفوا بالغيرة على الدين والرغبة في الإصلاح مع نزاهتهم من المطامع السياسية.

  • إنني أعلم بحجم الفساد الإداري وحجم المكر السيء الذي يمارسه بعض المتنفذين لينهشوا لقمة من متاع الدنيا الزائل وليس لهم إلا ما كتب لهم وسيملأ بطونهم حفنة من قمح !ليس هؤلاء أحاذر في هذه المرحلة وإن كانوا جرثومة في الجسد إلا أن الداء العضال والشر المستطير هم أولئك الذين يستخدمهم أصحاب المخططات الصهيونية لتقسيم البلاد الإسلامية لينفذوا مخطط الشرق الأوسط الجديد، مستغلين في ذلك قوة الإعلام وهيجان الشعوب التي عاشت تحت القهر سنين طويلة!

  • ولست أوءيد الأنظمة الظالمة أو أرجو بقاءها فهي جزء من المشكلة لكن أعتقد أن ثمة ارتباط بين تلك الثورات وبين مخطط تقسيم المنطقة وإن من مكامن الخطر أن تلك الثورات ليس لها خطة لما بعد النجاح مما يدل أنها لو نجحت ستتوقف عند حد الإطاحة بالنظام ثم ماذا!؟

  • لا اتفاق لا بديل وحينئذ ستبدأ الصراعات و ستتقاتل الطوائف ولا يخفى أن ثم من هو جاهز للنفخ في النار وتأجيجها؟

  • ماذا لو انتقلت عدوى الفيس بوك والتويتر للسعودية ستجدها أكثر اشتعالا لأمور :
  • أولا : عدد الشيعة واختلاف مناطقهم وشعورهم بالظلم والدونية وقربهم من قوى دعم الفتنة ، سواء من الجنوب أو الشمال أو الشرق
  • ثانيا: وجود عدد من العاطلين من الشباب خاصة والفقراء و المتربصين بمن ذهبوا بالثروة وأسفوهم الثرى
  • ثالثا: وجود عدد من السجناء السياسيين الذين لم يقتنع أهلهم بجريمتهم ولم يصدر فيهم حكم
  • رابعا: طغيان القبلية والعشائرية على التركيبة الشعبية و الولاء لزعماء القبائل قد يفوق الولاء للملك في كثير من الأحيان.
  • خامسا: وجود عدد كبير من العمالة يمثل ثلث السكان بل أكثر إذا استبعدنا أعداد النساء والأطفال فلو حدث أي اختلال أمني فسيصعب السيطرة وعلى كل سيعتدي ولن يعلم المعتدي
  • سادسا: غياب المرجعية الشرعية التي تحظى باحترام عريض في الشعب لن يجعل للفتيا أثرا في الأزمات و خاصة عند إعجاب كل حزب برأيه. سابعا: وجود عدد من الليبراليين والموالين للغرب وعملاء الاستخبارات خاصة المسيطرين على المناشط الإعلامية أو المناصب الحساسة.
  • ثامنا: وجود منابع النفط الخرافية فالسعودية أكبر مصدر للبترول ولديها أكبر احتاطي ويمكن أن يؤدي حدوث أزمة فيها لارتفاع البرميل فوق 300 دولار.مما يؤدي إلى غلاء الأسعار عالميا أو تحرك القوى الأجنبية لاحتلال منابع النفط
  • تاسعا: وهو الأهم وجود قواعد أمريكية.
  • عاشرا: وجود خلايا القاعدة ذات الفوضى الفكرية.
  • احد عشر: اتساع رقعة البلاد مما يجعلها مستعصية على السيطرة
  • كل ذلك يجعل تعرض السعودية لثورة يعني جحيما في الجزيرة العربية كلها مما يؤدي لتعطيل الحج والعمرة أو إضعاف الرغبة فيها.

  • ويزيد الأمر سوءا عدم قدرة المواطنين على حماية أنفسهم لوطنهم من المرتزقة المتطوعين لخدمة ذواتهم خاصة البنغال والحوثيين، لا سيما وهم شعبنا غير مدرب ولا مؤهل للدفاع إنما لا يملك غير الحماس.

  • إنني من هذا المنطلق أوصي العلماء بدراسة هذه الأحداث وتحصين الناس تجاهها وذلك بعقد المؤتمرات عاجلا، وإيقاف المطالبات والمناصحات التي تنتشر في الانترنت فيكون ضررها بشررها أكثر من دفئها ونورها فليس الآن وقتها

  • أوصي المسؤولين كل بحسبه أن يبذلوا قصارى جهدهم في محاورة الناس وفتح أبوابهم لسماع المشكلات وأن يضعوا حلولا حقيقية لها، وعلى من بيده الحل والعقد أن يظهر الرغبة الصادقة في الإصلاح ويبدأ بها ولعل الإصلاحات الأخيرة والقرارات الملكية الصادرة تأتي في هذه المنظومة الا أنه ينقصها الشمول وسرعة المتابعة.

  • على الإعلام أن يكف عن استفزاز الناس سواء كان ذلك بالاستخفاف بعقولهم أو الاستخفاف بقيمهم ودينهم وإني لأؤكد أن ما كل ناصح محرض ولا كل محرض ناصح وأظن أننا قد بلغنا من النضج بحيث نميز بين الاثنين حمى الله ديننا ووطننا وولي أمرنا وشعبنا من كل فتنة.

  • وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  • رقية بنت محمد المحارب
  • لقاء مع مجموعة من المشائخ
    فضيلة الشيخ طلال الدوسري
    فضيلة الشيخ عائض القرني
    فضيلة الشيخ يوسف الأحمد
    فضيلة الشيخ سعد الشتري
    فضيلة الشيخ ناصر العمر
    فضيلة الشيخ علي الحذيفي
    فضيلة الشيخ صالح الفوزان
    الإمام الألباني والعالمان ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله
    كلمة فضيلة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان