السبت، 30 أبريل، 2011

طبقات الأرض السبعة

عندما بدأ العلماء بسبر أغوار الأرض وبذل الجهود لمعرفة أسرار بنيتها وتركيبها، وجدوا أن الأساطير والخرافات التي سادت في العصور السابقة ليس لها أي أساس علمي. وبعد أن اكتشف العلماء أن الأرض عبارة عن كرة اقترحوا أن باطن هذه الكرة يتألف من نواة، وسطح الأرض عبارة عن قشرة أرضية رقيقة جداً مقارنة بحجم الأرض، وبينهما طبقة ثالثة هي الوشاح. وهكذا قرر علماء القرن العشرين أن الأرض عبارة عن ثلاث طبقات فقط.

تطور الحقائق العلمية

ولكن نظرية الطبقات الثلاث للأرض لم تصمد طويلاً بسبب الكشوفات الجديدة في علم الأرض. فالقياسات والاختبارات الحديثة أظهرت أن المادة الموجودة في نواة الأرض ذات ضغط هائل يبلغ أكثر من 3 ملايين مرة الضغط على سطح الأرض!!
وفي ظل هذا الضغط سوف تتحول المادة إلى الحالة الصلبة، وهذا يعني أن قلب الأرض صلب جداً! وتحيط به طبقة سائلة ذات درجة حرارة عالية جداً. وهذا يعني أيضاً أن هنالك في باطن الأرض طبقتين وليس طبقة واحدة، أي طبقة صلبة في المركز تحيط بها طبقة سائلة.
ثم تطورت أجهزة القياس وأظهرت للعلماء تمايزاً واضحاً بين أجزاء الأرض الداخلية. فلو نزلنا تحت القشرة الأرضية رأينا طبقة أخرى من الصخور الملتهبة، هي الغلاف الصخري. ثم تأتي بعدها ثلاث طبقات أخرى متمايزة من حيث الكثافة والضغط ودرجة الحرارة.
ولذلك وجد العلماء أنفسهم يصنفون طبقات الأرض إلى سبع طبقات، ولا يمكن أن تكون أكثر من ذلك. والشكل المرفق يوضح هذه الطبقات مع أبعادها حسب ما وجده العلماء حديثاً، وهو من الحقائق اليقينية التي يدرسونها لطلابهم في الجامعات. والتي يشاهدونها من خلال مقاييس الزلازل ومن الدراسة النظرية للحقل المغنطيسي للأرض وغير ذلك.
لقد وجد العلماء أيضاً أن الذرة تتألف من سبع طبقات، وهذا يؤكد وحدة الخلق، فالنظام الذي يحكم الكون كله واحد. فالأرض سبع طبقات، وكل ذرة من ذراتها سبع طبقات أيضاً.
رسم يوضح طبقات الأرض السبعة، ونلاحظ فيه قشرة رقيقة ثم يليها أربع أوشحة متدرجة السماكة ثم تأتي النواة الخارجية السائلة والنواة الداخلية الصلبة،
ويكون المجموع سبع طبقات وهذا الرسم جاء على يد علماء غير مسلمين، ولم يقرأوا القرآن، ولكنها حقائق العلم اليقينية التي جعلتهم يقسمون طبقات الأرض إلى سبعة.
طبقات الأرض السبعة تختلف اختلافاً جذرياً من حيث تركيبها وكثافتها ودرجة حرارتها ونوع المادة فيها. ولذلك لا يمكن أبداً أن نعتبر أن الكرة الأرضية طبقة واحدة كما كان الاعتقاد سائداً في الماضي. وهنا نجد أن فكرة الطبقات الأرضية هي فكرة حديثة نسبياً، ولم تكن مطروحة زمن نزول القرآن الكريم. هذا ما يقوله لنا علماء القرن الحادي والعشرين، فماذا يقول كتاب الله تعالى؟
في رحاب القرآن الكريم

يتحدث البيان الإلهي عن الطبقات السبع للسماء والأرض في آيتين في قوله عزّ وجلّ:
1- (الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا) [الملك: 3].
2- (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ) [الطلاق: 12].
لقد حدّدت لنا الآية الأولى صفتين للسماوات وهما: عدد هذه السماوات وهو سبعة، وشكل السماوات وهي (طِبَاقًا) أي طبقات بعضها فوق بعض كما نجد ذلك في تفاسير القرآن ومعاجم اللغة العربية. أما الآية الثانية فقد أكدت على أن الأرض تشبه السماوات فعبَّر عن ذلك بقوله: (وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ). فكما أن السماوات هي طبقات، كذلك الأرض عبارة عن طبقات، وكما أن عدد طبقات السماوات هو سبعة، فكذلك عدد طبقات الأرض هو سبعة أيضاً.
وهنا نتوقف عند قوله تعالى: (طِباقاً)، والتي توحي بوجود طبقات، وهذا ما اكتشفه العلماء اليوم من أن الأرض عبارة عن طبقات أي Layers وهذا يقودنا إلى الاستنتاج بأن القرآن قد حدّد شكل الأرض وهو الطبقات، وحدد أيضاً عدد هذه الطبقات وهو سبعة، بكلمة أخرى إن القرآن حدّد التسمية الدقيقة لبنية الأرض وهي الطباق أو الطبقات. أي أن القرآن قد سبق علماء القرن الواحد والعشرين إلى الحديث عن حقيقة الأرض بأربعة عشر قرناً، أليست هذه معجزة قرآنية مبهرة؟!
في رحاب السنّة المطهرة

ولو تأملنا أحاديث الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وجدنا حديثاً يؤكد وجود سبع أراضين، أي سبع طبقات تغلف بعضها بعضاً. يقول صلى الله عليه وسلم: (مَن ظَلَم قيد شبر من الأرض طُوِّقه من سبع أراضين) [رواه البخاري]. وهنا نجد أن الرسول الكريم قد فسّر صفة الطباق بصفة ثالثة وهي صفة الإحاطة بقوله عليه صلوات الله وسلامه: (طُوِّقَهُ من سبع أراضين) والتي تعني التطويق والإحاطة من كل جانب كما في معاجم اللغة، وهذه فهلاً هي حقيقة طبقات الأرض التي يطوّق بعضها بعضاً.

والسؤال هنا: أليست هذه معجزة نبوية عظيمة؟ أليس هذا الحديث الشريف يحدد عدد طبقات الأرض وهو سبعة، ويحدد شكل هذه الطبقات وهو التطويق والإحاطة، بل وفي هذا إشارة إلى الشكل الكروي أو القريب منه أي أن الحديث الشريف يتحدث عن كروية الأرض؟

إذن القرآن الكريم والسنّة النبوية قد سبقا العلم الحديث لهذه الحقيقة العلمية. بل إن القرآن قد أعطانا التسمية الدقيقة لحقيقة تركيب الأرض من خلال كلمة (طباقاً) وأعطانا العدد الدقيق لهذه الطبقات وهو سبعة، بينما العلماء استغرقوا سنوات طويلة وغيروا نظرياتهم مرات عدة ليخرجوا بنفس النتائج الواردة في كتاب الله وسنة رسول الله. فسبحان الله العلي العظيم القائل في كتابه المجيد: (وَفِي الْأَرْضِ آَيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ؟) [الذاريات: 20-21].
ونتذكر أخيراً أن الله تعالى قد أودع في ثنايا هذا الكون إشارات رقمية سباعية تدل على وحدانية الخالق عز وجل، فقد اقتضت مشيئة الله أن يجعل كل ذرة من ذرات الكون عدد طبقاتها سبع، ويجعل عدد أيام الأسبوع سبعة، هذا في الدنيا أما في الآخرة فقد أعد الله تعالى لمن يكذب بقرآنه وآياته نار جهنم وجعل لها سبعة أبواب.
ومن عجائب القرآن التي تثبت صدق ما جاء فيه، أن كلمة (جهنم) تكررت 77 مرة من مضاعفات الرقم سبعة، ولو بحثنا عن عبارتي (سبع سماوات، السماوات السبع) نجدها قد تكررت سبع مرات في القرآن كله. فسبحان خالق السماوات السبع!

اجمل ماقيل وسيقال في الشعر العربي


قصيدة
ابو الطيب المتنبي في مدح سيف الدوله
وهذه القصيده تعتبر من اجمل قصائد المتنبي :



واحـر قلبـاه ممـن قلبـه شبـم
ومن بجسمي وحالي عنـده سقـم

ما لي أكتم حبا قـد بـرى جسـدي
وتدعي حب سيـف الدولـة الأمـم

إن كـان يجمعنـا حـب لغـرتـه
فليـت أنـا بقـدر الحـب نقتسـم

قد زرته و سيـوف الهنـد مغمـدة
وقد نظـرت إليـه و السيـوف دم

فكـان أحسـن خلـق الله كلـهـم
وكان أحسن مافي الأحسن الشيـم

فوت العـدو الـذي يممتـه ظفـر
في طيـه أسـف فـي طيـه نعـم

قد ناب عنك شديد الخوف واصطنعت
لك المهابـة مـالا تصنـع البهـم

ألزمت نفسك شيئا ليـس يلزمهـا
أن لا يواريهـم بحـر و لا عـلـم

أكلما رمت جيشـا فانثنـى هربـا
تصرفت بـك فـي آثـاره الهمـم

عليك هزمهـم فـي كـل معتـركو
ما عليك بهم عـار إذا انهزمـوا

أما ترى ظفرا حلـوا سـوى ظفـر
تصافحت فيه بيض الهنـدو اللمـم

يا اعدل الناس إلا فـي معاملتـي
فيك الخصام و أنت الخصم والحكـم

أعيذهـا نظـرات منـك صـادقـة
أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

وما انتفـاع اخـي الدنيـا بناظـر
هإذا استوت عنده الأنـوار و الظلـم

سيعلم الجميع ممن ضـم مجلسنـا
بانني خير مـن تسعـى بـه قـدم

انا الذي نظرالعمـى إلـى ادبـي
و أسمعت كلماتي من بـه صمـم

انام ملء جفوني عـن شواردهـا
ويسهر الخلق جراهـا و يختصـم

و جاهل مده فـي جهلـه ضحكـي
حتـى اتتـه يـد فراسـة و فــم

اذا رأيت نيوب الليث بــارزة
فـلا تظنـن ان الليـث يبتـسـم

و مهجة مهجتي من هم صاحبهـا

أدركتـه بجـواد ظـهـره حــرم

رجلاه في الركض رجل و اليدان يد
وفعلـه ماتريـد الكـف والـقـدم

ومرهف سرت بين الجحفليـن بـه
حتى ضربت و موج الموت يلتطـم

الخيل والليل والبيـداء تعرفنـي
والسيف والرمح والقرطاس و القلم

صحبت في الفلوات الوحش منفـردا
حتى تعجب منـي القـور و الأكـم

يا من يعز علينـا ان نفارقهـم
وجداننا كـل شـيء بعدكـم عـدم

ما كـان أخلقنـا منكـم بتكرمـة
لو ان أمركـم مـن أمرنـا أمـم

ان كان سركم مـا قـال حاسدنـا
فمـا لجـرح إذا أرضاكـم ألــم

و بيننـا لـو رعيتـم ذاك معرفـة
غن المعارف في اهل النهـى ذمـم

كم تطلبـون لنـا عيبـا فيعجزكـم
و يكـره الله مـا تأتـون والكـرم

ما أبعد العيب و النقصان عن شرفي
أنا الثريا و ذان الشيـب و الهـرم

ليت الغمام الذي عنـدي صواعقـه
يزيلهـن إلـى مـن عنـده الديـم

أرى النوى تقتضينني كـل مرحلـة
لا تستقـل بهـا الوخـادة الرسـم

لئن تركن ضميـرا عـن ميامننـا
ليحدثـن لمـن ودعتـهـم نــدم

إذا ترحلت عن قوم و قـد قـدروا
أن لا تفارقهـم فالراحلـون هــم

شر البـلاد مكـان لا صديـق بـه
و شر ما يكسب الإنسان ما يصـم

و شر ما قنصتـه راحتـي قنـص
شبه البزاة سـواء فيـه و الرخـم

بأي لفـظ تقـول الشعـر زعنفـة
تجوز عنـدك لا عـرب ولا عجـم

هـذا عتـابـك إلا أنــه مـقـة
قـد ضمـن الـدر إلا أنـه كـلـم

خلفيات رائعة


















الأسد يقترب من حافة الهاوية

انشقاق داخل حزب البعث والجيش السوري بسبب قمع الاحتجاجات في درعا
يواجه الرئيس السوري بشار الأسد انشقاقا نادر الحدوث داخل حزب البعث الحاكم حيث ظهرت علامات الاستياء علي بعض أفراد الجيش بسبب حملة قمع عنيفة لاحتجاجات مطالبة بالديمقراطية قالت جماعة حقوقية يوم الخميس إنها اسفرت عن سقوط ‮٠٠٥ ‬قتيل‮.‬
وقد استقال ‮٠٠٢ ‬من أعضاء حزب البعث في جنوب سوريا بعد ان ارسلت حكومة دمشق الدبابات لقمع الاحتجاجات في مدينة درعا التي اندلعت فيها انتفاضة ضد حكم الأسد قبل ستة أسابيع‮. ‬وقال دبلوماسيون إن هناك بوادر استياء داخل الجيش وغالبيته من السنة في حين أن معظم قياداته من الطائفة العلوية التي ينتمي إليها الأسد‮.‬
من جانبه أكد حزب البعث علي أن عدد اعضائه يتجاوز المليون مما يجعل استقالات الأربعاء رمزية أكثر من كونها تحديا حقيقيا لحكم الأسد المستمر منذ ‮١١ ‬عاما‮. ‬إلاأن استقالة اعضاء حزب البعث إلي جانب نائبين بالبرلمان من درعا هي شيء لم يكن متصورا حدوثه قبل اندلاع المظاهرات المطالبة بالديمقراطية الشهر الماضي‮.‬
علي الجانب الآخر دعت جماعة الإخوان المسلمين السورية المحظورة في بيان لها يوم الخميس السوريين إلي الخروج إلي الشوارع في احتجاجات للمطالبة بالحرية بينما قالت وزارة الداخلية إنه يجب علي المواطنين ألا يتظاهروا بدون ترخيص وذلك من اجل حماية‮ »‬أمن واستقرار الوطن‮« ‬وقد أصدرت وزارة الداخلية بيانا رسميا الجمعة حذرت فيه المواطنين من الخروج في مظاهرات والالتزام بأن البلاد‮.‬
وكانت الانتقادات للأسد قد تصاعدت منذ قتل ‮٠٠١ ‬شخص في احتجاجات يوم الجمعة ودخلت الدبابات درعا‮. ‬وقد قامت الولايات المتحدة والحكومات الاوروبية ببحث تشديد العقوبات علي سوريا أمس الجمعة في ظل اتهامات سوريا للولايات المتحدة الأمريكية بتقديم المساعدات المالية للمعارضين‮.‬
من جانبه دعا وزير الخارجية الاسترالي كيفين رود يوم الخميس إلي فرض عقوبات دولية علي سوريا بسبب اجراءاتها الأمنية القاسية ضد المحتجين وقال إن علي الأمم المتحدة أن ترسل مبعوثا خاصا إلي سوريا للتحقيق في أعمال القتل‮. ‬لكن روسيا والصين ولبنان عرقلوا محاولة أوروبية لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يدين الحملة‮.‬
وحيث إن سوريا قد طردت معظم المراسلين الاجانب فإنه من الصعوبة بمكان التحقق من الوضع علي الأرض،‮ ‬الا ان سوريا تقول إن عشرات من جنوب الجيش والشرطة قتلوا في الاضطرابات وبث التليفزيون الحكومي الكثير من الجنازات لكن دبلوماسيين يقولون إن بعضهم قتل علي أيدي قوات الأسد‮.‬
وكان الأسد قد أرسل إلي درعا يوم الاثنين الماضي الفرقة الميكانيكية الرابعة التي تدين له بالولاء ويقودها شقيقه ماهر‮. ‬وأفادت تقارير لم يتسن التأكد من صحتها أوردتها بعض شخصيات المعارضة وبعض سكان درعا بأن بعض الجنود من وحدة أخري رفضوا اطلاق النار علي المدنيين فتم اعدامهم فورا‮. ‬في حين نفت الوكالة العربية السورية للأنباء تلك التقارير‮.‬
علي صعيد آخر دعت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلي ادانة‮ »‬قمع المتظاهرات السلمية‮« ‬وفتح تحقيق حول اعمال العنف‮. ‬واعتبرت المنظمة ان من شأن تحقيق دولي ان يمنع مزيدا من اعمال العنف مشيرة إلي أن الحصيلة حتي الان ولا تقل عن ‮٠٠٣ ‬قتيل منذ بداية الاحتجاج في‮ ٥١ ‬مارس‮.‬
في الوقت نفسه قال مسئول رفيع عن السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي ان اعضاء الاتحاد اتفقوا علي الحاجة إلي تحرك ضد سوريا في ذلك فرض عقوبات محتملة‮. ‬وعندما سئل بيير فيمون الأمين العام للسلك الدبلوماسي في الاتحاد الاوروبي عن امكانية فرض الاتحاد عقوبات علي سوريا اجاب اعتقد هناك توافق كبير بين الأعضاء علي الحاجة إلي تحرك من جانبه دعا وزير الخارجية الاسترالي كيفين رود يوم الخميس إلي فرض عقوبات دولية علي سوريا بسبب اجراءاتها الامنية القاسية ضد المحتجين وقال إن علي الأمم المتحدة أن ترسل مبعوثا خاصا إلي سوريا للتحقيق في اعمال القتل‮. ‬لكن روسيا والصين ولبنان عرقلوا محاولة أوروبية لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يدين الحملة‮.‬
وحيث إن سوريا قد طردت معظم المراسلين الاجانب فإنه من الصعوبة بمكان التحق من الوضع علي الأرض،‮ ‬الا ان سوريا ان عشرات من جنود الجيش والشرطة قتلوا في الاضطرابات وبث التليفزيون الحكومي الكثير من الجنازات لكن دبلوماسيين يقولون إن بعضهم قتل علي أيدي قوات الأسد‮.‬
علي صعيد آخر دعت منظمة هيومن رايتس ووتش امس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلي ادانة قمع التظاهرات السلمية وفتح تقحيق حول اعمال العنف‮.. ‬واعتبرت المنظمة ان من شأن تحقيق دولي أن يمنع مزيدا من اعمال العنف مشيرة إلي أن الحصيلة حتي الآن لا تقل هن ‮٠٠٣ ‬قتيل منذ بداية الاحتجاج في ‮٥١ ‬مارس‮.‬
في الوقت نفسه قال مسئول رفيع المستوي عن السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي ان اعضاء الاتحاد اتفقوا علي الحاجة إلي تحرك ضد سوريا بما في ذلك فرض عقوبات محتملة‮. ‬وعندما سئل بيير فيمون الأمين العام للسلك الدبلوماسي في الاتحاد الاوروبي عن امكانية فرض الاتحاد عقوبات علي سوريا اجاب اعتقد هناك توافق كبير بين الاعضاء علي الحاجة إلي تحرك‮.

السلفيون سيطروا علي مسجد النور مظاهرات للمطالبة بعودة گاميليا شحاتة

سيطر‮ ‬أنصار الشيخ حافظ سلامة من السلفيين علي منبر مسجد النور بالعباسية بعد قيامهم بمنع الشيخ احمد ترك خطيب وزارة الاوقاف من القاء خطبة الجمعة‮. ‬واكد د‮. ‬عبدالله الحسيني وزير الاوقاف في تصريحات خاصة ل أخبار اليوم انه لن‮ ‬يتنازل عن حق وزارة الاوقاف في اعتلاء المنابر وانه سيتخذ كافة الاجراءات القانونية لتحقيق ذلك‮. ‬وأكد الدكتور ابراهيم الخولي خلال الخطبة التي القاها فساد النظام السابق وان الله سبحانه وتعالي استجاب للدعاء ووضع حداً‮ ‬لهذا الفساد‮.. ‬وعقب الصلاة مباشرة عقد الشيخ حافظ سلامة مؤسس مسجد النور مؤتمرا صحفيا طالب فيه وزارة الأوقاف بإعادة الحقوق لأصحابها مشيرا إلي ان جمعية الهداية هي التي تدير مسجد النور‮. ‬وخارج المسجد احتشد حوالي مئات الالاف من المصلين في مسجدي النون والفتح وعدد من المواطنين وظلوا يطالبون بالإفراج عن كاميليا شحاتة وبعض المحتجزات في الكنائس‮. ‬وردد المتظاهرون هتافات من أمثلة‮ »‬سلمية‮.. ‬سلمية‮.. ‬مش فتنة طائفية‮« ‬و»كاميليا شحاتة لازم ترجع‮. ‬وقرر المتظاهرون الدخول في اعتصام مفتوح حتي تتحقق مطالبهم‮.‬
من ناحية اخري تجمع أكثر من سبعة آلاف مواطن مسيحي أمام الباب الخلفي للكنيسة تحسبا لاية اعتداءات قد تقع علي الكنيسة من قبل المتظاهرين ولكن قام وفد من المتظاهرين بالتوجه نحو جموع المسيحيين وقالوا لهم نحن لا نريد فتنة طائفية ولكن نريد العدالة وتحقيق السلم ولن يمس أي مسيحي علي أرض مصر بأي أذي‮.‬
وقد احتشدت قوات مكثفة من الجيش والشرطة أمام مقر الكنيسة الكاتدرائية حيث احاطوا الكنيسة من كل جانب‮.‬

مصرع‏ ٢٠‏شخص ببنى سويف سقط بهم ميني باص فى النيل

في حادث مآساوي مروع في سلسلة كوارث عبارات النيل المتهالكه لقي‏ ٢٠‏ شخصا مصرعهم بينهم‏ ١٧‏ سيدة كان يقلهم ميني باص للعبور بهم من البر الغربي الي الشرقي .
لاحياء ذكري الاربعين لوفاة احد اقاربهم فوق ظهر معدية انقلبت بهم في عرض النيل . ليلحق عدد كبير منهن بقريبهن المتوفي وتتحول الذكري الي كارثة بين افراد العائلة ويكسو الحزن والحداد القرية بالكامل بعد فقد 20 من ابنائها بينهم طفلتان وقد تم انتشال ثلاثة احياء ويجري البحث عن مفقودين.
الفاجعة شهدتها قرية أشمنت التابعة لمركز ناصر ببني سويف عندما استقل الضحايا ميني باص من قرية بني حدير بمركز الواسطي متجهين الي المقابر وفي اثناء وقوف الاتوبيس في موخرة المعدية وقبل رسوها الي الجانب الشرقي انزلق الاتوبيس من المعدية وسقط في النيل بركابه فلقوا مصرعهم غرقا وكشف الحادث الاليم عن وفاة عائلتين بالكامل هما عائلة ابوحسين وعائلة عبدالمولي واكد شهود العيان من المشاركين في انتشال الجثث عن قصور واهمال شرطة المسطحات المائية التي وصلت متأخرة مما أدي الي ارتفاع اعداد الضحايا وصعوبة العثور علي ضحايا آخرين, حيث اكدوا أن الاتوبيس يضم24 راكبا كلهم سيدات وشاب واحد وقال سعد الجبالي35 سنة ان قوارب الصيد الموجودة في نهر النيل بجوار المعدية والصيادين قامت بانتشال15 جثة في حين قامت شرطة المسطحات المائية بانتشال جثتين فقط عن طريق الغواصيين بسبب تاخرهم وقامت سيارات الاسعاف بنقل17 غريقا إلي مستشفيات بني سويف العام واطفيح المركزي وجار البحث عن مفقودين آخرين.
وقالت حياة طه علي, ترقد في عنبر الحريم في مستشفي بني سويف العام, إنها توجهت صباحا مع اولاد عمتها بعد أن استاجروا اتوبيس ميني باص لاحياء ذكري الاربعين في فقيدنا عادل وركبنا جميعا وكان عددنا24 من سيدات القرية وكنت في المقعد الخلفي وعندما وصلنا الي مرسي معدية اشمنت من الناحية الغربية صعد الاتوبيس داخل المعدية وعندما وصلنا الي الناحية الشرقية وفي اثناء نزول الاتوبيس من المعدية سقط في نهر النيل ولم اشعر بنفسي إلا وانا في المستشفي العام.
وانتقل الدكتور ماهر الدمياطي محافظ بني سويف وقيادات الدفاع المدني بإشراف العميد ابراهيم عانوس مدير ادارة الحماية المدنية, وقال انني سأكون موجودا في العزاء في قرية بني حدير وطلب من رئيس مدينة ناصر بعمل تقرير عاجل عن المعدية ورفضت شرطة المسطحات المائية مساعدة مراسلي المصري اليوم والاهرام والوفد في العبور من الجانب الغربي الي موقع الحادث لتغطية الواقعة لولا مساعدة الصياد علاء عودة الذي قام بنقل المراسلين بقاربه الخاص وكاد ان يسقط في النيل بسبب الحمولة الزائدة وعبر صاحب القارب عن خوفه الشديد من بطش شرطة المسطحات المائية به عما قام به من مساعدة الصحفيين ونقلهم الي الجانب الآخر.
وقع الحادث قبل ظهر أمس عندما تلقي اللواء احمد شوقي مدير امن بني سويف بلاغا من العميد شريف علي رياض مدير ادارة النجدة بوقوع اتوبيس ميني باص رقم50297 في معدية اشمنت في نهر النيل في اثناء زيارة المقابر وهي عادة لدي ابناء القرية كل يوم جمعة والمتوفون هم: سيد محمد شلبي اكرام احمد حسن ـ هوايد احمد حسن ـ رحاب احمد حسن ـ هويدا احمد قرني سعدية محمد معوض ـ عفاف احمد عبدالمولي نجلاء احمد عبدالمولي يسرية مختار عبدالله ـ شهد محمود حسن ـ سمر حسن محمد ـ تحية مصطفي محمد ـ مها فوزي ـ هانم ابراهيم سالم ـ ثريا قرني جنيدي سمية جنيدي محمد, وتبين من تحريات العميد زكريا ابوزينة رئيس المباحث الجنائية صاحب المعدية يدعي صلاح رضوان محمد برخصة سارية وانه قام بتأجيرها الي عبدالمنعم سيد موسي قائد المعدية واثناء قيادته لها مالت من الناحية اليمني مما ادي الي سقوطها وغرق الاتوبيس وامر المستشار حمدي فاروق المحامي العام لنيابات بني سويف بحبس السائق طارق حسن عبدالحليم4 أيام علي ذمة التحقيق وسماع اقوال المصابين وإلقاء القبض علي صاحب المعدية ومؤجرها.
من ناحية أخري تجمهر أهالي قرية بني حدير امام مشرحة بني سويف العام للبحث عن الضحايا واستلام الجثث بعد توقيع الكشف الطبي عليها وانتقلت مجموعات اخري من الاهالي إلي مستشفي اطفيح المركزي في مظاهرة حزينه تكسوها علامات الحداد علي فقد الضحايا.
تعليق
أنا لله وأنا اليـــــــــــــــه لراجعـــــــــــــــــــــــون
عـــــــــــــــــــــــــــــــــزائي لجميع الآهالي
علي فكرة كل دول أقاربي
لا حول ولا قوة الا بالله
العلي العظيم

الجمعة، 29 أبريل، 2011

- مصعب بن عمير - أول سفراء الاسلام

هذا رجل من أصحاب محمد ما أجمل أن نبدأ به الحديث.

غرّة فتيان قريش، وأوفاهم جمالا، وشبابا..

يصف المؤرخون والرواة شبابه فيقولون:" كان أعطر أهل مكة"..

ولد في النعمة، وغذيّ بها، وشبّ تحت خمائلها.

ولعله لم يكن بين فتيان مكة من ظفر بتدليل أبويه بمثل ما ظفر به "مصعب بن عمير"..

ذلك الفتر الريّان، المدلل المنعّم، حديث حسان مكة، و لؤلؤة ندواتها و مجالسها، أيمكن أن يتحوّل الى أسطورة من أساطير الايمان و الفداء..؟

بالله ما أروعه من نبأ.. نبأ "مصعب بن عمير"، أو "مصعب الخير" كما كان لقبه بين المسلمين.

انه واحد من أولئك الذين صاغهم الاسلام وربّاهم "محمد" عليه الصلاة والسلام..

ولكن أي واحد كان..؟

ان قصة حياته لشرف لبني الانسان جميعا..

لقد سمع الفتى ذات يوم، ما بدأ أهل مكة يسمعونه من محمد الأمين صلى الله عليه وسلم..

"محمد" الذي يقول أن الله أرسله بشيرا ونذيرا. وداعيا الى عبادة الله الواحد الأحد.

وحين كانت مكة تمسي وتصبح ولا همّ لها، ولا حديث يشغلها الا الرسول عليه الصلاة والسلام ودينه، كان فتى قريش المدلل أكثر الناس استماعا لهذا الحديث.

ذلك أنه كان على الرغم من حداثة سنه، زينة المجالس والندوات، تحرص كل ندوة أن يكون مصعب بين شهودها، ذلك أن أناقة مظهره ورجاحة عقله كانتا من خصال "ابن عمير التي تفتح له القلوب والأبواب..

ولقد سمع فيما سمع أن الرسول ومن آمن معه، يجتمعون بعيدا عن فضول قريش وأذاها.. هناك على الصفا في درا "الأرقم بن أبي الأرقم" فلم يطل به التردد، ولا التلبث والانتظار، بل صحب نفسه ذات مساء الى دار الأرقم تسبقه أشواقه ورؤاه...

هناك كان الرسول صلى الله عليه وسلم يلتقي بأصحابه فيتلو عليهم القرآن، ويصلي معهم لله العليّ القدير.

ولم يكد مصعب يأخذ مكانه، وتنساب الآيات من قلب الرسول متألفة على شفتيه، ثم آخذة طريقها الى الأسماع والأفئدة، حتى كان فؤاد ابن عمير في تلك الأمسية هو الفؤاد الموعود..!

ولقد كادت الغبطة تخلعه من مكانه، وكأنه من الفرحة الغامرة يطير.

ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم بسط يمينه الحانية حتى لامست الصدر المتوهج، والفؤاد المتوثب، فكانت السكينة العميقة عمق المحيط.. وفي لمح البصر كان الفتى الذي آمن وأسلم يبدو ومعه من الحكمة ما بفوق ضعف سنّه وعمره، ومعه من التصميم ما يغيّر سير الزمان..!!!

**

كانت أم مصعب "خنّاس بنت مالك" تتمتع بقوة فذة في شخصيتها، وكانت تهاب الى حد الرهبة..

ولم يكن مصعب حين أسلم ليحاذر أو يخاف على ظهر الأرض قوة سوى امه.

فلو أن مكة بل أصنامها وأشرافها وصحرائها، استحالت هولا يقارعه ويصارعه، لاستخف به مصعب الى حين..

أما خصومة أمه، فهذا هو الهول الذي لا يطاق..!

ولقد فكر سريعا، وقرر أن يكتم اسلامه حتى يقضي الله أمرا.

وظل يتردد على دار الأرقم، ويجلس الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو قرير العين بايمانه، وبتفاديه غضب أمه التي لا تعلم خبر اسلامه خبرا..

ولكن مكة في تلك الأيام بالذات، لا يخفى فيها سر، فعيون قريش وآذانها على كل طريق، ووراء كل بصمة قدم فوق رمالها الناعمة اللاهبة، الواشية..

ولقد أبصر به "عثمان بن طلحة" وهو يدخل خفية الى دار الأرقم.. ثم رآه مرة أخرى وهو سصلي كصلاة محمد صلى الله عليه وسلم، فسابق ريح الصحراء وزوابعها، شاخصا الى أم مصعب، حيث ألقى عليها النبأ الذي طار بصوابها...

ووقف مصعب أمام أمه، وعشيرته، وأشراف مكة مجتمعين حوله يتلو عليهم في يقين الحق وثباته، القرآن الذي يغسل به الرسول قلوبهم، ويملؤها به حكمة وشرفا، وعدلا وتقى.

وهمّت أمه أن تسكته بلطمة قاسية، ولكن اليد التي امتدت كالسهم، ما لبثت أم استرخت وتنحّت أمام النور الذي زاد وسامة وجهه وبهاءه جلالا يفرض الاحترام، وهدوءا يفرض الاقناع..

ولكن، اذا كانت أمه تحت ضغط أمومتها ستعفيه من الضرب والأذى، فان في مقدرتها أ، تثأر للآلهة التي هجرها بأسلوب آخر..

وهكذا مضت به الى ركن قصي من أركان دارها، وحبسته فيه، وأحكمت عليه اغلاقه، وظل رهين محبسه ذاك، حتى خرج بعض المؤمنين مهاجرين الى أرض الحبشة، فاحتال لنفسه حين سمع النبأ، وغافل أمه وحراسه، ومضى الى الحبشة مهاجرا أوّابا..

ولسوف يمكث بالحبشة مع اخوانه المهاجرين، ثم يعود معهم الى مكة، ثم يهاجر الى الحبشة للمرة الثانية مع الأصحاب الذين يأمرهم الرسول بالهجرة فيطيعون.

ولكن سواء كان مصعب بالحبشة أم في مكة، فان تجربة ايمانه تمارس تفوّقها في كل مكان وزمان، ولقد فرغ من اعداة صياغة حياته على النسق الجديد الذي أعطاهم محمد نموذجه المختار، واطمأن مصعب الى أن حياته قد صارت جديرة بأن تقدّم قربانا لبارئها الأعلى، وخالقها العظيم..

خرج يوما على بعض المسلمين وهم جلوس حول رسول الله، فما ان بصروا به حتى حنوا رؤوسهم وغضوا أبصارهم وذرفت بعض عيونهم دمعا شجيّا..

ذلك أنهم رأوه.. يرتدي جلبابا مرقعا باليا، وعاودتهم صورته الأولى قبل اسلامه، حين كانت ثيابه كزهور الحديقة النضرة، وألقا وعطرا..

وتملى رسول الله مشهده بنظرات حكيمة، شاكرة محبة، وتألقت على شفتيه ابتسامته الجليلة، وقال:

" لقد رأيت مصعبا هذا، وما بمكة فتى أنعم عند أبويه منه، ثم ترك ذلك كله حبا لله ورسوله".!!

لقد منعته أمه حين يئست من ردّته كل ما كانت تفيض عليه من نعمة.. وأبت أن يأكل طعامها انسان هجر الآلهة وحاقت به لعنتها، حتى ولو يكون هذا الانسان ابنها..!!

ولقد كان آخر عهدها به حين حاولت حبسه مرّة أخرى بعد رجوعه من الحبشة. فآلى على نفسه لئن هي فعلت ليقتلن كل من تستعين به على حبسه..

وانها لتعلم صدق عزمه اذا همّ وعزم، فودعته باكية، وودعها باكيا..

وكشفت لحظة الوداع عن اصرار عجيب على الكفر من جانب الأم واصرار أكبر على الايمان من جانب الابن.. فحين قالت له وهي تخرجهمن بيتها: اذهب لشأنك، لم أعد لك أمّا. اقترب منها وقال:"يا أمّه اني لك ناصح، وعليك شفوق، فاشهدي بأنه لا اله الا الله، وأن محمدا عبده ورسوله"...

أجابته غاضبة مهتاجة:" قسما بالثواقب، لا أدخل في دينك، فيزرى برأيي، ويضعف غقلي"..!!

وخرج مصعب من العنمة الوارفة التي كان يعيش فيها مؤثرا الشظف والفاقة.. وأصبح الفتى المتأنق المعطّر، لا يرى الا مرتديا أخشن الثياب، يأكل يوما، ويجوع أياماو ولكن روحه المتأنقة بسمو العقيدة، والمتألقة بنور الله، كانت قد جعلت منه انسانا آخر يملأ الأعين جلال والأنفس روعة...

**

وآنئذ، اختاره الرسول لأعظم مهمة في حينها: أن يكون سفيره الى المدينة، يفقّه الأنصار الذين آمنوا وبايعوا الرسول عند العقبة، ويدخل غيرهم في دين الله، ويعدّ المدينة ليوم الهجرة العظيم..

كان في أصحاب رسول الله يومئذ من هم أكبر منه سنّا وأكثر جاها، وأقرب من الرسول قرابة.. ولكن الرسول اختار مصعب الخير، وهو يعلم أنه يكل اليه بأخطر قضايا الساعة، ويلقي بين يديه مصير الاسلام في المدينة التي ستكون دار الهجرة، ومنطلق الدعوة والدعاة، والمبشرين والغزاة، بعد حين من الزمان قريب..

وحمل مصعب الأمانة مستعينا بما أنعم الله عليه من رجاحة العقل وكريم الخلق، ولقد غزا أفئدة المدينة وأهلها بزهده وترفعه واخلاصه، فدخلوا في دين الله أفواجا..

لقد جاءها يوم بعثه الرسول اليها وليس فيها سوى اثني عشر مسلما هم الذين بايعوا النبي من قبل بيعة العقبة، ولكنه ام يكد يتم بينهم بضعة أشهر حتى استجابوا لله وللرسول..!!

وفي موسم الحج التالي لبيعة العقبة، كان مسلمو المدينة يرسلون الى مكة للقاء الرسول وفدا يمثلهم وينوب عنهم.. وكان عدد أعضائه سبعين مؤمنا ومؤمنة.. جاءوا تحت قيادة معلمهم ومبعوث نبيهم اليهم "مصعب ابن عمير".

لقد أثبت "مصعب" بكياسته وحسن بلائه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرف كيف يختار..

فلقد فهم مصعب رسالته تماما ووقف عند حدودها.ز عرف أنه داعية الى الله تعالى، ومبشر بدينه الذي يدعوا الناس الى الهدى، والى صراط مستقيم. وأنه كرسوله الذي آمن به، ليس عليه الا البلاغ..

هناك نهض في ضيافة "أسعد بم زرارة" يفشيان معا القبائل والبويت والمجالس، تاليا على الناس ما كان معه من كتاب ربه، هاتفا بينهم في رفق عظيم بكلمة الله (انما الله اله واحد)..

ولقد تعرّض لبعض المواقف التي كان يمكن أن تودي به وبمن معه، لولا فطنة عقله، وعظمة روحه..

ذات يوم فاجأه وهو يعظ الانس "أسيد بن خضير" سيد بني عبد الأشهل بالمدينة، فاجأه شاهرا حربتهو يتوهج غضبا وحنقا على هذا الذي جاء يفتن قومه عن دينهم.. ويدعوهم لهجر آلهتهم، ويحدثهم عن اله واحد لم يعرفوه من قبل، ولم يألفوه من قبل..!

ان آلهتهم معهم رابضة في مجاثمهاو اذا حتاجها أحد عرف مكانها وولى وجهه ساعيا اليها، فتكشف ضرّه وتلبي دعاءه... هكذا يتصورون ويتوهمون..

أما اله محمد الذي يدعوهم اليه باسمه هذا السفير الوافد اليهم، فما أحد يعرف مكانه، ولا أحد يستطيع أن يراه..!!

وما ان رأى المسلمون الذين كانوا يجالسون مصعبا مقدم أسيد ابن حضير متوشحا غضبه المتلظي، وثورته المتحفزة، حتى وجلوا.. ولكن مصعب الخير ظل ثابتا وديعا، متهللا..

وقف اسيد أمامه مهتاجا، وقال يخاطبه هو وأسعد بن زرارة:

"ما جاء بكما الى حيّنا، تسهفان ضعفاءنا..؟ اعتزلانا، اذا كنتما لا تريدان الخروج من الحياة"..!!

وفي مثل هدوء البحر وقوته..

وفي مثل تهلل ضوء الفجر ووداعته.. انفرجت أسارير مصعب الخير وتحرّك بالحديث الطيب لسانه فقال:

"أولا تجلس فتستمع..؟! فان رضيت أمرنا قبلته.. وان كرهته كففنا عنك ما تكره".

الله أكبر. ما أروعها من بداية سيسعد بها الختام..!!

كان أسيد رجلا أريبا عاقلا.. وها هو ذا يرى مصعبا يحتكم معه الى ضميره، فيدعوه أن يسمع لا غير.. فان اقتنع، تركه لاقتناعهو وان لم يقتنع ترك مصعب حيّهم وعشيرتهم، وتحول الى حي آخر وعشيرة أخرى غير ضارّ ولا مضارّ..

هنالك أجابه أسيد قائلا: أنصفت.. وألقى حربته الى الأرض وجلس يصغي..

ولم يكد مصعب يقرأ القرآن، ويفسر الدعوة التي جاء بها محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام، حتى أخذت أسارير أسيد تبرق وتشرق.. وتتغير مع مواقع الكلم، وتكتسي بجماله..!!

ولم يكد مصعب يفرغ من حديثه حتى هتف به أسيد بن حضير وبمن معه قائلا:

"ما أحسن هذا القول وأصدقه.. كيف يصنع من يريد أن يدخل في هذا الدين"..؟؟

وأجابوه بتهليلة رجّت الأرض رجّا، ثم قال له مصعب:

"يطهر ثوبه وبدنه، ويشهد أن لا اله الا الله".

فعاب أسيد عنهم غير قليل ثم عاد يقطر الماء الطهور من شعر رأسه، ووقف يعلن أن لا اله الا الله، وأن محمدا رسول الله..

وسرى الخبر كالضوء.. وجاء سعد بن معاذ فأصغى لمصعب واقتنع، وأسلم ثم تلاه سعد بن عبادة، وتمت باسلامهم النعمة، وأقبل أهل المدينة بعضهم على بعض يتساءلون: اذا كان أسيد بن حضير، وسعد ابن معاذ، وسعد بن عبادة قد أسلموا، ففيم تخلفنا..؟ هيا الى مصعب، فلنؤمن معه، فانهم يتحدثون أن الحق يخرج من بين ثناياه..!!

**

لقد نجح أول سفراء الرسول صلى الله عليه وسلم نجاحا منقطع النظير.. نجاه\حا هو له أهل، وبه جدير..

وتمضي الأيام والأعوام، ويهاجر الرسول وصحبه الى المدينة، وتتلمظ قريش بأحقادها.. وتعدّ عدّة باطلها، لتواصل مطاردتها الظالمة لعباد الله الصالحين.. وتقوم غزوة بدر، قيتلقون فيها درسا يفقدهم بقية صوابهم ويسعون الى الثأر،و تجيء غزوة أحد.. ويعبئ المسلمون أنفسهم، ويقف الرسول صلى الله عليه وسلم وسط صفوفهم يتفرّس الوجوه المؤمنة ليختار من بينها من يحمل الراية.. ويدعو مصعب الخير، فيتقدم ويحمل اللواء..

وتشب المعركة الرهيبة، ويحتدم القتال، ويخالف الرماة أمر الرسول عليه الصلاة والسلام، ويغادرون موقعهم في أعلى الجبل بعد أن رأوا المشركين ينسحبون منهزمين، لكن عملهم هذا، سرعان ما يحوّل نصر المسلمين الى هزيمة.. ويفاجأ المسلمون بفرسان قريش تغشاهم من أعلى الجبل، وتعمل فيهم على حين غرّة، السيوف الظامئة المجنونة..

حين رأوا الفوضى والذعر في صفوف المسلمين، ركزا على رسول الله صلى الله عليه وسلم لينالوه..

وأدرك مصعب بن عمير الخطر الغادر، فرفع اللواء عاليا، وأطلق تكبيرة كالزئير، ومضى يجول ويتواثب.. وكل همه أن يلفت نظر الأعداء اليه ويشغلهم عن الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه، وجرّد من ذاته جيشا بأسره.. أجل، ذهب مصعب يقاتل وحده كأنه جيش لجب غزير..

يد تحمل الراية في تقديس..

ويد تضرب بالسيف في عنفزان..

ولكن الأعداء يتكاثرون عليه، يريدون أن يعبروا فوق جثته الى حيث يلقون الرسول..

لندع شاهد عيان يصف لنا مشهد الخاتم في حياة مصعب العظيم..!!

يقول ابن سعد: أخبرنا ابراهيم بن محمد بن شرحبيل العبدري، عن أبيه قال:

[حمل مصعب بن عمير اللواء يوم أحد، فلما جال المسلمون ثبت به مصعب، فأقبل ابن قميئة وهو فارس، فضربه على يده اليمنى فقطعها، ومصعب يقول: وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل..

وأخذ اللواء بيده اليسرى وحنا عليه، فضرب يده اليسرى فقطعها، فحنا على اللواء وضمّه بعضديه الى صدره وهو يقول: وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل..

ثم حمل عليه الثالثة بالرمح فأنفذه وأندق الرمح، ووقع مصعب، وسقط اللواء].

وقع مصعب.. وسقط اللواء..!!

وقع حلية الشهادة، وكوكب الشهداء..!!

وقع بعد أن خاض في استبسال عظيم معركة الفداء والايمان..

كان يظن أنه اذا سقط، فسيصبح طريق القتلة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم خاليا من المدافعين والحماة..

ولكنه كان يعزي نفسه في رسول الله عليه الصلاة والسلام من فرط حبه له وخوفه عليه حين مضى يقول مع كل ضربة سيف تقتلع منه ذراعا:

(وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل)

هذه الآية التي سينزل الوحي فيما بعد يرددها، ويكملها، ويجعلها، قرآنا يتلى..

**

وبعد انتهاء المعركة المريرة، وجد جثمان الشهيد الرشيد راقدا، وقد أخفى وجهه في تراب الأرض المضمخ بدمائه الزكية..

لكأنما خاف أن يبصر وهو جثة هامدة رسول الله يصيبه السوء، فأخفى وجهه حتى لا يرى هذا الذي يحاذره ويخشاه..!!

أو لكأنه خجلان اذ سقط شهيدا قبلأن يطمئن على نجاة رسول الله، وقبل أن يؤدي الى النهاية واجب حمايته والدفاع عنه..!!

لك الله يا مصعب.. يا من ذكرك عطر الحياة..!!

**

وجاء الرسول وأصحابه يتفقدون أرض المعركة ويودعون شهداءها..

وعند جثمان مصعب، سالت دموع وفيّة غزيرة..

يقوا خبّاب بن الأرت:

[هاجرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سبيل اله، نبتغي وجه الله، فوجب أجرنا على الله.. فمنا من مضى، ولم يأكل من أجره في دنياه شيئا، منهم مصعب بن عمير، قتل يوم أحد.. فلم يوجد له شيء يكفن فيه الا نمرة.. فكنا اذا وضعناها على رأسه تعرّت رجلاه، واذا وضعناها على رجليه برزت رأسه، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:" اجعلوها مما يلي رأسه، واجعلوا على رجليه من نبات الاذخر"..]..

وعلى الرغم من الألم الحزين العميق الذي سببه رزء الرسول صلى الله عليه وسلم في عمه حمزة، وتمثيل المشركين يجثمانه تمثيلا أفاض دموع الرسول عليه السلام، وأوجع فؤاده..

وعلى الرغم من امتلاء أرض المعركة بجثث أصحابه وأصدقائه الذين كان كل واحد منهم يمثل لديه عالما من الصدق والطهر والنور..

على الرغم من كل هذا، فقد وقف على جثمان أول سفرائه، يودعه وينعاه..

أجل.. وقف الرسول صلى الله عليه وسلم عند مصعب بن عمير وقال وعيناه تلفانه بضيائهما وحنانهما ووفائهما:

(من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه)

ثم ألقى في أسى نظرة على بردته التي مفن بها وقاللقد رأيتك بمكة، وما بها أرق حلة، ولا أحسن لمّة منك. "ثم هأنتذا شعث الرأس في بردة"..؟!

وهتف الرسول عليه الصلاة والسلام وقد وسعت نظراته الحانية أرض المعركة بكل من عليها من رفاق مصعب وقال:

"ان رسول الله يشهد أنكم الشهداء عند الله يوم القيامة".

http://dc03.arabsh.com/i/00583/8u3jga0qpqhb.jpg

البيضة ليست قبل الفرخة

البيضة قبل الفرخة

ولدت وعشت ردحا من الزمن ومنذ نعومة أظفاري أسمع الناس يقولون ويتساءلون هل خلق الله البيضة أولا أم الدجاجة، ولم أشأ أن أدخل في هذا السخف إلا بعد أن جاوزت الستين بسنوات حين رأيت بعضا من معارفي يسألون هذا السؤال السخيف، وسبب تسميتي له بالسخيف لأنه يعبر عن بُعد أهل بلدي عن القرءان.

فلو تدبر الناس القرءان ما سألوا هذا السؤال، إذ يقول رب العزة في سورة النبأ: {وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً }النبأ8؛ فهو كما خلقنا أزواجا خلق كل المخلوقات أزواجا، وتدبر قوله تعالى: {وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى }النجم45.

كما أوحى الله إلى نوح عليه السلام أن يأخذ بالسفينة من كل أنواع المخلوقات زوجين، فقال تعالى: {حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ }هود40.

ومسألة الزوج والزوجين هي من ناموس الله في خلقه، إذ خلق الله زوجين من كل شيئ فقال جل جلاله: {وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }الذاريات49.

وقد يدرك المرء ببصيرته أن الله خلق من كل شيئ زوجين، وأمر نوح عليه السلام أن يأخذ بسفينته من كل مخلوق زوجين، فيا ترى لماذا لا يكون زوجا واحدا، إن بالأمر سر ستسفر عنه الأبحاث العلمية قريبا، فقد يحمل كل خصائص النوع زوجين وليس زوج واحد، وقد يكون شيئا آخر، لكن المهم أن الديك والفرخة خلقتا سويا قبل البيضة، وكذلك أمنا حواء خلقت أولا ثم باضت وتم تلقيح بويضتها داخل رحمها.

ولقد جعل الله لكل الثمرات زوجين أيضا وذلك من قوله: {وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }الرعد3؛ فهل نتفكر كما تأمرنا الآية (لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، أم نظل على ما نحن فيه من عدم تدبر القرءان ونظل نسأل في بلاهة، هي الفرخة قبل البيضة ولا البيضة قبل الفرخة.أرجو أن يبلغ الحاضر الغائب .

صفة زكاة المال

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُعَاوِيَةَ الْغَاضِرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ثَلَاثٌ مَنْ فَعَلَهُنَّ فَقَدْ طَعِمَ طَعْمَ الْإِيمَانِ: مَنْ عَبَدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَأَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَعْطَى زَكَاةَ مَالِهِ طَيِّبَةً بِهَا نَفْسُهُ رَافِدَةً عَلَيْهِ كُلَّ عَامٍ، وَلَا يُعْطِي الْهَرِمَةَ وَلَا الدَّرِنَةَ وَلَا الْمَرِيضَةَ وَلَا الشَّرَطَ اللَّئِيمَةَ وَلَكِنْ مِنْ وَسَطِ أَمْوَالِكُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَسْأَلْكُمْ خَيْرَهُ وَلَمْ يَأْمُرْكُمْ بِشَرِّهِ". أخرجه أبو داود (2/103 ، رقم 1582) ، وابن سعد (7/421) ، والحكيم الترمذى (2/302) ، والبيهقى (4/95 ، رقم 7067) . وأخرجه أيضًا : ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/300 ، رقم 1062). وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (3 / 38). قال العلامة شمس الحق أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي داود": ( رَافِدَة عَلَيْهِ ): الرَّافِدَة الْإِعَانَة، أَيْ تُعِينُهُ نَفْسه عَلَى أَدَاء الزَّكَاة ( وَلَا الدَّرِنَة ): هِيَ الْجَرْبَاء , قَالَهُ الْخَطَّابِيُّ. وَأَصْل الدَّرِنُ الْوَسِخُ كَمَا فِي الْقَامُوس ( وَلَا الشَّرَط ): قَالَ أَبُو عُبَيْد: هِيَ صِغَار الْمَال وَشِرَارُهُ. وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ: وَالشَّرَط رَذَالَة الْمَال ( اللَّئِيمَة ): الْبَخِيلَة بِاللَّبَنِ وَيُقَالُ لَئِيم لِلشَّحِيحِ وَالدَّنِيِّ النَّفْس وَالْمُهِين ( وَلَكِنْ مِنْ وَسَط أَمْوَالكُمْ ): فِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُخْرِجَ الزَّكَاة مِنْ أَوْسَاط الْمَال لَا مِنْ شِرَارِهِ وَلَا مِنْ خِيَارِهِ.

كيف نغرس حب النبي في نفوس أطفالنا ؟

لنتأمل هذه الإعتبارات التي ينبغي مراعاتها عند تقديم النبي

صلى الله عليه وسلم إلى أطفالنا والتي نقلتها لنستفيد منها :

- الحرص على بيان شخصية النبي صلى الله عليه وسلم كما بينها

القرآن الكريم في قوله تعالى :

(( إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا ))

فهو المبشر وهو المنذر وهو السراج المنير والمصباح الوضاء الذي به

هدى الله العالمين وأخرجهم من الظلمات إلى النور .

- الحرص على بيان جوانب شخصيته و أنه صلى الله عليه وسلم القدوة

و النموذج والمثال لكل من أراد النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة .

- لابد من أن نجيب لأبنائنا على سؤال :

لماذا يجب علينا أن نحب النبي صلى الله عليه وسلم ؟

ونصل إلى عقولهم بإقناعهم بأن كل عاقل حكيم صالح مؤمن ذكي

يجب أن يحب النبي صلى الله عليه وسلم لأنه رسول البشرية الذي

تسبب في هداية العالمين إلى الهدى والحق والنور والإيمان بالله سبحانه وتعالى .

- التأكيد على فضائله صلى الله عليه وسلم ومكانته عند ربه سبحانه

ومكانته بين الأنبياء وفضله يوم القيامة ومكانة شفاعته ومقامه في

الجنة عن أبى هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال :

" فضلت على الأنبياء بسـت :

أعطيـت جوامـع الكلـم
ونُصرت بالرعـب مسيرة شهر
وأحلت لي الغنائم
وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا
وأرسلت إلى الخلق كافة
وخُتم بي النبيون

- تبيين بشارة الأنبياء السابقين به صلى الله عليه وسلم وحبهم له

واستقبالهم إياه في رحلة الإسراء والمعراج .

- التأكيد على بيان معنى الاتباع لسنته بأسلوب مبسط .

وهذه بعض وسائل ترسيخ حب النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس أبنائنا :

- حكاية معجزاته صلى الله عليه وسلم .

- حكاية أخلاقه العظيمة ونصرته للمظلومين وعطفه على الفقراء ووصيته باليتيم.

- حكاية أخبار رقته صلى الله عليه وسلم ورحمته وبكائه وبأنه هو النبي

الوحيد الذي ادخر دعوته المستجابة ليوم القيامة كي يشفع بها لأمته ، كما

جاء في صحيح مسلم :

" لكل نبي دعوة مجابة ، وكل نبي قد تعجــل دعــوته ، وإني اختبأت

دعوتي شفــاعة لأمتي يــوم القيامة "

وهو الذي طالما دعا ربه قائلا : " يا رب أمتي ، يا رب أمتي "

وهو الذي سيقف عند الصراط يوم القيامة يدعو لأمته وهم يجتازونه ،

قائلا : " يا رب سلم ، يا رب سلم "

وأنه بكى شوقا إلينا حين كان يجلس مع أصحابه ، فسألوه عن سبب

بكاءه ، فقال لهم : " اشتقت إلى إخواني "

قالوا : ألسنا بإخوانك يا رسول الله؟

قال لهم : " لا إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني " .

- بيان كيف كان يحبه أصحابه رضي الله عنهم ويضحون في سبيله

بأنفسهم وأبناءهم وأموالهم .

- تحفيظهم أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وتعليمهم سنته ،

وبيان كيف أنها تحفظ الإنسان من شياطين الإنس والجن .

- فعل الوالدين العملي وطريقتهم التطبيقية في الاقتداء بالنبي صلى

الله عليه وسلم في سلوكهم ، وتصرفاتهم ، وأفكارهم والحرص

على سنته فهي مؤثر من أكبر مؤثرات تربية الأبناء على ذلك .

فضل النفقة في سبيل الله

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

عَنْ خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ أَنْفَقَ نَفَقَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ كُتِبَتْ لَهُ بِسَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ". أخرجه أحمد (4/345 ، رقم 19057) ، والترمذي (4/167 ، رقم 1625) وقال: حسن . والنسائي (6/49 رقم 3186) ، وابن حبان (14/145 ، رقم 6171) ، والبغوي فى التفسير (2/338) ، والحاكم (2/96 ، رقم 2441) وقال : صحيح الإسناد ، وصححه الألباني (صحيح الجامع ، رقم 6110).

مقارنة بين تكلفة ساعة مكة ومشاريع عملاقة في العالم

مقارنة بين تكلفة ساعة مكة ومشاريع عملاقة في العالم


الكل يعلم بأن مشروع ساعة مكة من المشاريع الكبيرة والعملاقة على مستوى العالم
لكن استغربت عندما قرأت عن تكلفة هذا المشروع " برج وقف الملك عبدالعزيز"

فقلت لنفسي "خذ جولة في النت لعمل مقارنة بين هذه الساعة وبين بعض المشاريع العملاقة في العالم من ناحية التكلفة"

وطبعاً هذه الجولة ليست للتشكيك في ذمم المسؤولين لدينا والعياذ بالله

ولكن من باب الثقافة واللقافة

وبسم الله نبدأ

ساعة مكة المكرمة

طبعاً ماوجدته بعد البحث ينص على أن تكلفة الساعة أو برج الساعة 3 مليار دولار يعني 11 مليار ريال سعودي تقريباً

وسواء كانت فقط تكلفة الساعة لوحدها أو تكلفة البرج بالكامل فلاتستعجلون مازلنا في بداية المقارنة

برج دبي

تقول شركة إعمار العقارية أن التكلفة النهائية لأعلى برج في العالم بلغت 1.5 مليار دولار يعني 5 مليارات ونصف المليار ريال سعودي تقريباً

ولا ننسى أنه " أعلى برج في العالم "

ولا أنسى أيضاً أن أقول أن استيعاب برج مكة بالكامل 21 الف شخص بينما استيعاب برج دبي 100 الف شخص


نكمل المقارنة العجيبة
برجا التوأم في كوالالمبور

بلغت تكلفة هذا المشروع 1.6 مليار دولار يعني 6 مليار ريال سعودي تقريباً

ودعونا هنا نعمل مقارنة بين برج دبي وبرجا التوأم
سوف تجدون أن هناك منطق في تقارب تكلفة هذان المشروعان من بعض

فبرج دبي أطول بالضعف تقريباً ولكن برج التوأم برجين وليس برج واحد فقط

نكمل المقارنة إلي ترفع الضغط
برج سيرز أو مايطلق عليه حالياً برج ويليس

تكلفة هذا البرج 150 مليون دولار (تخيلوا) يعني نصف مليار ريال سعودي

ويأتي في الارتفاع الرابع على مستوى العالم بعد برج دبي وتايبيه وبرج التوأم كما في الصورة بالأعلى
وأخيراً

يتضح أن برج الساعة ليس الأضخم والأفضل على مستوى العالم

ولكن تكلفته هي الأعلى تصل إلى الضعف أو أكثر (هذا إن كانت التكلفة للبرج بالكامل ولم تكن فقط للساعة)

وهذا يطرح عدة أسئلة

س1 : هل المسؤولين عن هذه المشاريع تعلموا رياضيات كالجمع والطرح والضرب والقسمة..!؟؟

س2 : إذا كانوا يعلمون بأن التكلفة مبالغ فيها فهل لهذه الدرجة لايحسبون لأحد حساب عند اللهف..!؟؟

والسؤال الأهم (ولاتنسوا أنه بريئ جداً)

س3 : من تكفل بقيمة هذا المشروع..!؟