الخميس، 8 ديسمبر، 2011

الاختين الحلــــــــــــوين

واشنطن: الأسد فاقد للمصداقية



رفض البيت الأبيض تصريحات الرئيس السوري المخلوع بشار الاسد التي أدلى بها في مقابلة مع شبكة أي بي سي الأميركية، والتي نفى فيها إصداره أوامر بقتل المحتجين المناهضين لحكمه، مؤكدا أنه لا يشعر بأنه مذنب بالنسبة لإراقة الدماء.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني -عندما سئل بشأن مقابلة الأسد التلفزيونية- "لا أعتقد أن أحدا ممن شاهدوا المقابلة سيجد إجابات السيد الأسد جديرة بالتصديق".

وأضاف كارني "العالم يشاهد ما يحدث في سوريا، والولايات المتحدة والدول الكثيرة الأخرى في شتى أنحاء العالم التقت معا لتدين العنف الوحشي في سوريا الذي يرتكبه نظام الأسد".

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر إنه يعتقد أن تقارير العنف ضد الشعب السوري "موثوق بها وصادمة"، وإن تصريحات الأسد تظهر انفصاله عن الواقع.

وأضاف تونر "الأسد بدا منفصلا تماما عن الواقع في بلاده والقمع الوحشي الذي ينفذ ضد الشعب السوري..، هذا إما انفصال عن الواقع، أو عدم اكتراث، أو كما قال الأسد إنه جنون".

ودعا المتحدث الأميركي الأسد إلى السماح للمراقبين الدوليين بدخول بلاده لتقييم الموقف والتأكد من مزاعم النظام.

الأسد نفى إصداره أوامر بقتل المحتجين

الأسد ينفي

وكان الرئيس المخلوع بشار الاسد قد نفى في المقابلة إصداره أوامر بقتل المحتجين المناهضين لحكمه، وقال إن أغلب الناس الذين قتلوا في الاضطرابات كانوا من قواته وأنصاره، مؤكدا أنه لا يشعر بأنه مذنب بالنسبة لإراقة الدماء.

وقال الأسد إن الجهود الدولية المتصاعدة لفرض عقوبات على سوريا لا تقلقه، وإن أي عنف من القوات الحكومية يحدث نتيجة أخطاء فردية وليس سياسة حكومية.

ونقلت أي بي سي عن الأسد قوله "نحن لا نقتل شعبنا، لا توجد حكومة في العالم تقتل شعبها إلا إذا كان يقودها شخص مجنون".

وفي المقابلة -التي قالت أي بي سي إنها أول مقابلة حصرية مباشرة للأسد مع الإعلام الغربي منذ اندلاع الاحتجاجات- قال الرئيس السوري "أغلب الذين قتلوا من أنصار الحكومة وليس العكس".

وعندما سئل عما إذا كان يشعر بالأسف بسبب العنف الذي يعصف ببلاده، أجاب بأنه بذل كل ما في وسعه "لإنقاذ الناس". وأضاف "لا يمكنني أن أشعر بالذنب عندما أبذل قصارى جهدي، تشعر بالأسف على الأرواح التي فقدت، لكن لا تشعر بالذنب عندما لا تقتل الناس، لذلك الأمر لا يتعلق بالذنب".

وقالت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الأسبوع الماضي، إن أكثر من أربعة آلاف شخص قتلوا في حملة القمع إلى جانب أكثر من 14 ألف شخص يعتقد أنهم رهن الاحتجاز.

وصوت مجلس حقوق الإنسان لإدانة سوريا جراء ارتكاب قواتها لانتهاكات "جسيمة منهجية"، مما يمهد الطريق لاحتمال اتخاذ الأجهزة السياسية للأمم المتحدة في نيويورك لإجراء لاحق.

الرئيس السوري قلل من شأن العقوبات الدولية وقال إنه باق في الحكم لشعبيته

رفض اتهامات

لكن الأسد رفض هذه الاتهامات، قائلا إن مسؤولي الأمم المتحدة لم يقدموا وثائق.

وأضاف "من قال إن الأمم المتحدة مؤسسة لها مصداقية". وقال "إن سوريا شاركت في مداولاتها حفاظا على الرسميات"، وقال "إنها لعبة نلعبها، هذا لا يعني أننا نصدقها".

وعرضت أي بي سي لقطات من المقابلة في البرنامج الإخباري الصباحي الرئيسي أمس الأربعاء، وقالت إنه ستكون هناك لقطات أخرى في نشرتها الإخبارية المسائية.

إقرار بأخطاء

وأقر الأسد بأن بعض أعضاء القوات المسلحة تجاوزوا الحد، لكنه قال إنهم عوقبوا على أفعالهم. وأضاف مخاطبا وولترز "كل تصرف وحشي كان تصرفا فرديا وليس مؤسسيا، هذا هو ما يجب أن تعرفوه، هناك فرق بين اتباع سياسة قمع وارتكاب بعض المسؤولين أخطاء". وأضاف "لم تصدر أوامر للقتل أو التعامل بوحشية".

وكرر الأسد أنه سيدخل إصلاحات ويجري انتخابات، لكنه قال إنه يجب عدم التعجل في التغييرات. ومضى يقول "لم نقل قط إننا بلد ديمقراطي، نحن نتحرك قدما في الإصلاحات خاصة خلال الأشهر التسعة الأخيرة، يستغرق هذا وقتا طويلا، التحول إلى نظام ديمقراطي راسخ يتطلب قدرا كبيرا من النضج".

وقال الأسد إنه سيبقى في منصبه لأن شعبيته في الداخل ما زالت مرتفعة، وأردف قائلا "عندما بأشعر أن التأييد الشعبي تراجع لن أكون هنا".

وذكر أن الجهود الدولية المتزايدة لفرض عقوبات على سوريا لن يكون لها أثر يذكر. وأضاف "نخضع للعقوبات منذ 30 أو 35 عاما، هذا ليس أمرا جديدا، لسنا منعزلين، هناك أناس يأتون ويذهبون، هناك تجارة، يوجد كل شيء".

مقدسي أوضح أن تصريحات الأسد تم تحريفها

تحريف

وتعليقا على المقابلة التلفزيونية مع الأسد، قال المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي إن تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد التي أدلى بها لقناة أميركية أخيرا بخصوص الشأن السوري تم تحريفها، في الادعاء بأنه تنصل من المسؤولية عن عمليات القتل التي تجري في سوريا.

وقال مقدسي -في مؤتمر صحفي عقده عصر الأربعاء بدمشق- إنها "ضجة إعلامية غير مبررة حدثت بسبب كلام نقل بغير سياقه الصحيح".

وأضاف أن "تفصيل الرئيس الأسد وتصحيحه للسؤال لم يكن تهرباً من المسؤولية كما قيل، بل إن الرئيس مسؤول عن مهامه الرسمية مسؤولية كاملة".

21 قتيلا بسوريا معظمهم في حمص



قالت لجان التنسيق المحلية إن 21 شخصا قتلوا الأربعاء، معظمهم في مدينة حمص وبعضهم تحت التعذيب. ونددت الجامعة العربية بالجرائم وأعمال العنف والقتل التي تشهدها حمص وأنحاء أخرى مختلفة في سوريا . في حين نفى الرئيس السوري المخلوع بشار الاسد إصداره أوامر بقمع المحتجين المناهضين لحكمه.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن معظم قتلى الأربعاء هم من مدينة حمص ، فيما تخضع مدينة حماة للحصار.

وقد شيع أهالي باب سباع في حمص جثامين ثلاثة أشخاص، وخرج أهالي جرجناز في محافظة إدلب لتشييع جثماني شخصين يقولون إنهما توفيا تحت التعذيب.

وأعلنت الهيئة العامة أن اثنين قضيا تحت التعذيب، مشيرة إلى أن من بين القتلى امرأتان.

وفي ريف دمشق قالت الهيئة إن قوات الأمن والجيش قامت بإطلاق نار كثيف على المنازل في السهل والمحطة بالزبداني، وكانت قوات الأمن والمخابرات الجوية قامت بأعمال دهم واعتقال صباح الأربعاء في مدينة التل.

وأطلقت قوات الأمن والجيش المتمركزة عند حواجز التفتيش النار عشوائياً على بلدة الحولة في محافظة حمص، بينما وردت أنباءٌ عن اقتحام بلدة داعل في محافظة درعا وقطع الاتصالات عنها.

قال ناشطون إن حمص لا تزال تحت نيران الأمن والشبيحة

حصار

من جهتهم قال ناشطون سوريون إن قوات الجيش تحاصر مدينة حماة من عدة جهات، فيما شهد حي الحاضر في المدينة إطلاق نار كثيفا وانقطاعا للاتصالات.

وبدورها قالت لجان التنسيق المحلية إن مدينة سراقب في ادلب محاصرة، وإنها تعرضت لقصف من مدرعات الأمن بعد انشقاق عدد من الجنود، كما قـُطعت عنها الكهرباء.

وفي الحولة بحمص أفاد ناشطون بأن البلدة تتعرض لقصف عشوائي، وبأن السلطات قطعت عنها إمدادات الكهرباء والوقود.

وفي محافظة إدلب أيضا، شملت الحملة العسكرية بلدة تخاريم التي اقتحمتها دبابات وآليات عسكرية.

وفي المقابل، قالت وكالة سانا الرسمية للأنباء إن حرس الحدود في محافظة إدلب أحبط أمس الأول محاولة تسلل ممن قالت إنها "مجموعة إرهابية مسلحة" إلى داخل الأراضي السورية انطلاقاً من الأراضي التركية.

كما ذكرت الوكالة الرسمية أن "مجموعة إرهابية" اغتالت ضابطا برتبة مقدم طيار في حمص.

استمرار المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام
رغم الحملة الأمنية العنيفة

مظاهرات

ورغم الحملة الأمنية العنيفة فقد استمرت المظاهرات المطالبة بالحرية وإسقاط النظام السوري. فقد انطلقت في بلدة المسيفرة بمحافظة درعا مظاهرة جدد فيها المتظاهرون مطالبتهم برحيل الرئيس بشار الأسد ونظامه.

وفي حي الخالدية بمدينة حمص انطلقت مظاهرة طالب فيها المتظاهرون برحيل النظام السوري، وبالإفراج عن المعتقلات والمعتقلين في السجون السورية.

وفي حلب وقعت اشتباكات بين طلاب كلية الميكانيك وقوات الأمن والشبيحة التي اقتحمت الكلية

لقمع مظاهرة كانت تنادي برحيل النظام.

الجامعة تندد

وفي هذه الأثناء، ندَّد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بالجرائم وأعمال العنف والقتل التي تشهدها مدينة حمص وأنحاء أخرى مختلفة من سوريا.

وقال العربي -في بيان أصدره أمس الأربعاء- "إن استمرار تلك الجرائم التي أدت إلى سقوط العشرات من المواطنين السوريين الأبرياء يهدد الجهود العربية المبذولة لإنقاذ سوريا، ومساعداتها على الخروج من المأزق السياسي الراهن، وتجنب التدخل الخارجي".

وكان 34 شخصا قتلوا برصاص الأمن السوري الثلاثاء معظمهم في مدينة حمص.

الأسد في مقابلة مع شبكة أي بي سي الأميركية

الأسد ينفي

وتجيء هذه التطورات في وقت نفى فيه الرئيس السوري بشار الأسد إصداره أوامر بقمع المحتجين المناهضين لحكمه، وقال إن أغلب الناس الذين قتلوا في الاضطرابات كانوا من قواته وأنصاره، مؤكدا أنه لا يشعر بأنه مذنب بالنسبة لإراقة الدماء.

وقال الأسد -في مقابلة روجت لها بشكل مكثف شبكة أي بي سي الأميركية- إن الجهود الدولية المتصاعدة لفرض عقوبات على سوريا لا تقلقه، وإن أي عنف من القوات الحكومية يحدث نتيجة أخطاء فردية وليس سياسة حكومية.

ونقلت أي بي سي عن الأسد قوله "نحن لا نقتل شعبنا، لا توجد حكومة في العالم تقتل شعبها إلا إذا كان يقودها شخص مجنون".

وعندما سئل عما إذا كان يشعر بالأسف بسبب العنف الذي عصف ببلاده، أجاب بأنه بذل كل ما في وسعه "لإنقاذ الناس". وأضاف "لا يمكنني أن أشعر بالذنب عندما أبذل قصارى جهدي، تشعر بالأسف على الأرواح التي فقدت لكن لا تشعر بالذنب عندما لا تقتل الناس، لذلك الأمر لا يتعلق بالذنب".

إخوان مصر عززوا تقدمهم والحكومة أدت اليمين

أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة كمال الجنزوري اليمين أمام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بعد ساعات من الإعلان عن منح المجلس جزءا من صلاحيات رئيس الجمهورية للجنزوري، وفي خضم حملة الانتخابات النيابية التي انتهت أمس مرحلتها الأولى بتقدم واضح للقوى الإسلامية.

وتضم التشكيلة الوزارية وزراء من حكومة عصام شرف المستقيلة، ووزراء خدموا في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة الأهرام، إن اللواء محمد إبراهيم يوسف مدير أمن الجيزة الأسبق سيتولى وزارة الداخلية، وهو منصب أثار لغطا واسعا في مصر بسبب اتهام الوزارة السابقة بممارسة العنف ضد المتظاهرين.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الجنزوري استقبل اللواء يوسف قبل ساعات من أداء حكومته الجديدة اليمين.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية الأربعاء إن المجلس العسكري أصدر مرسوما بقانون فوض بموجبه الاختصاصات المخولة لرئيس الجمهورية إلى رئيس الوزراء المكلف كمال الجنزوري، باستثناء تلك المتعلقة بالجيش والقضاء.

وقالت الوكالة إن "المجلس الأعلى للقوات المسلحة فوض رئيس الوزراء المكلف مباشرة الاختصاصات المخولة لرئيس الجمهورية بمقتضى القوانين واللوائح، وذلك عدا ما يخص القوات المسلحة والهيئات القضائية".

وتتيح الصلاحيات الجديدة للجنزوري حرية أكبر في اتخاذ القرارات، دون الحاجة للعودة إلى المجلس العسكري، وتجنب اتهامات بالضعف غالبا ما وصفت بها حكومة عصام شرف.

الجنزوري مع طنطاوي بعد تكليفه
رئاسة الحكومة

إنقاذ الثورة

ووصف الجنزوري الحكومة الجديدة بأنها "حكومة إنقاذ الثورة"، وطالب -خلال مؤتمر صحفي مساء أمس- جميع التيارات السياسية والأحزاب والفئات بأن يتكاتفوا ويجتمعوا من أجل مصلحة مصر، قائلا "إن الحالة التي وصلت إليها مصر حاليا لا ترضي أحدا".

وأكد الجنزوري أن الخريطة السياسية في مصر تم تحديدها بدءا من انتخاب مجلسَي الشعب والشورى، ثم وضع الدستور الجديد، ثم انتخاب رئيس الجمهورية قبل الأول من يوليو/تموز 2012.

وقال إن تحقيق ذلك في هذه الفترة من الناحية السياسية "يتطلب أن نترك الخريطة السياسية وأن نركز على الوضع الأمني والاقتصادي. ولا يمكن أن تقدم الحكومة ما هو مطلوب للشعب إلا بتضامن الكل من أجل مصر"، وأوضح أنه "إذا تم ترك الوضع الأمني كما هو حاليا فإن الشعب المصري لن يرحب بذلك".

وقال الجنزوري إنه لم يتم اختيار عنصر الشباب في تشكيل حكومة الإنقاذ، إلا أنه تم اختيار عناصر من الشباب مساعدين للوزراء.

وحول مميزات وزير الداخلية الجديد، قال "لا بد من أن يكون هدفه الرئيسي هو كيفية إعادة الأمن للشارع المصري، لذلك لا بد من أن تكون خدمته في المجال الجنائي".

وأضاف أن هناك أمورا سوف تعرض على مجلس الوزراء في بداية جلساته الأولى، منها تثبيت 500 ألف من العمالة المؤقتة.

وتابع "هذا القانون قابل الكثير من الانتقادات، وتأجيله سيؤثر مباشرة على إيرادات الدولة. وسيتم تعديل بند إعفاء المسكن الخاص، ورفع الإعفاءات الخاصة للمساكن التي تبدأ من 500 ألف إلى مليون ونصف مليون جنيه"، مشيرا إلى أن هذا الأمر سوف يعرض على مجلس الوزراء من أجل مناقشته وتعديله.

وقوبل تكليف الجنزوري (78 عاما) -الذي شغل منصب رئيس الوزراء في التسعينيات- بتشكيل حكومة إنقاذ وطني بالانتقاد من المحتجين الذين يطالبون بتطهير مؤسسات الدولة ممن عملوا مع مبارك.

في غضون ذلك، أعلن اليوم عن نتائج غالبية المقاعد التي جرت حولها انتخابات الإعادة للقوائم الفردية التي انتهت أمس.

وعزز الإخوان المسلمون فوزهم في المرحلة الأولى، فيما تراجع السلفيون. وأعلن حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين فوزه بـ36 من المقاعد الـ54 التي تمت الانتخابات عليها بنظام الدوائر الفردية في المرحلة الأولى للانتخابات التي تشمل تسعا من محافظات مصر الـ27.

وما زال مقعدان مخصصان للدوائر الفردية غير محسومين، إذ ألغت اللجنة العليا للانتخابات عمليات الاقتراع التي تمت في إحدى دوائر القاهرة بعد أن أعلنت المحكمة الإدارية العليا بطلانها.

وستتم إعادة الانتخابات في هذه الدائرة خلال المرحلة الثالثة في يناير/كانون الثاني المقبل.

وبذلك يكون الإخوان ضمنوا أكثر من 40% من المقاعد التي جرت عليها الانتخابات في المرحلة الأولى، بعد أن حصدوا أكثر من 36% من أصوات الناخبين في عمليات الاقتراع التي تمت بنظام القوائم النسبية المطلقة المخصص لها 112 مقعدا في المرحلة الأولى.

أما حزب النور السلفي الذي حصلت قوائمه على24.4% من أصوات الناخبين في الجولة الأولى فتراجع في جولة الإعادة، إذ فاز -وفق الصحف المصرية- بأربعة مقاعد فقط في الجولة الثانية.

وستعلن الخميس النتائج الرسمية للجولة الثانية من المرحلة الأولى للانتخابات التي تشمل ثلث محافظات مصر.

وستبدأ الجولة الثانية للانتخابات في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وتليها المرحلة الثالثة والأخيرة في الأول من يناير/كانون الثاني، وتنتهي في الحادي عشر من الشهر نفسه.

تعليق

تقدم الاسلاميين أم تقدم الاسلام

نرجوا من الاخوة الكرام الانتباه لفرق جوهرى بين تقدم الاسلاميين وتقدم الاسلام فكفاكم استخفافا بعقول الشباب واللعب على وتر المشاعر وبينكم وبين تقدم الاسلام ما بين السماء والارض وحرام عليكم أن تلبسوا ثوب الاسلام ومن ثم اقصاؤه وابعاده عقيدة ونظاما على أرض الواقع.

الأربعاء، 7 ديسمبر، 2011

الإخوان يفوزون بأغلب مقاعد الإعادة

حزب الحرية والعدالة حقق تقدما لافتا في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشعب

انتهت عمليات فرز الأصوات لجولة الإعادة من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس الشعب المصري. وقد أظهرت النتائج حصد مرشحي حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين لغالب المقاعد الفردية التي أجريت الإعادة عليها.

وأجريت جولة الإعادة الاثنين والثلاثاء بعد أسبوع من الجولة الأولى، في تسع محافظات هي القاهرة والإسكندرية وأسيوط ودمياط وكفر الشيخ وبورسعيد والبحر الأحمر والأقصر والفيوم، وكان إقبال الناخبين محدودا في جولة الإعادة التي تقتصر المنافسة فيها على المقاعد الفردية على خلاف الجولة الأولى التي شهدت إقبالا كبيرا.

وقد أظهرت النتائج التي أعلنت في اللجان العامة فوز مرشحي حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين بـ35 مقعدا من بين خمسين جرى التنافس عليها، بينما حصلت أحزاب النور والوفد وائتلاف الكتلة المصرية ومستقلون مجتمعة على المقاعد الـ15 الباقية.

ففي محافظة القاهرة فاز حزب الحرية والعدالة بعشرة مقاعد من أصل 16 مقعدا، وفاز حزب العدل بمقعدين، والمصريون الأحرار بمقعد واحد، في حين فاز مستقلون بثلاثة مقاعد.

أما في الإسكندرية فاكتسح حزب الحرية والعدالة ثلاث دوائر بستة مرشحين، وفاز بمقعدي الدائرة الرابعة حزب النور السلفي. وفي كفر الشيخ حقق حزب النور الفوز بمقعدي الدائرة الأولى، وفاز حزب الوفد بمقعد واحد، في حين حقق الحرية والعدالة الفوز بثلاثة مقاعد. أما في أسيوط فحصد حزب الحرية والعدالة ستة مقاعد وفاز حزب النور بمقعد واحد.

وفي الفيوم حصد حزب الحرية والعدالة المقاعد الستة المخصصة للفردي بالمحافظة. وفي دمياط فاز حزب الحرية والعدالة بثلاثة مقاعد وذهب المقعد الرابع لمرشح مستقل.

أما في محافظة البحر الأحمر فاقتسم حزبا المصريون الأحرار والحرية والعدالة مقعدي المحافظة. وفي الأقصر فاز مرشح مستقل بأحد مقعدي المحافظة وذهب المقعد الآخر للحرية والعدالة.

وبهذه النتائج تأكد تقدم حزب الحرية والعدالة وحزب النور السلفي تليهما الكتلة المصرية التي تضم ليبراليين ويساريين.

من جانبها قالت جماعة الإخوان المسلمين -في محاولة منها لطمأنة الناخبين- إنها ستسعى إلى تشكيل ائتلاف واسع إذا فاز حزبها في الانتخابات.

المستشار عبد المعز أقر باستمرار بعض مخالفات الدعاية

مخالفات محدودة

من ناحية أخرى قال شهود عيان في المحافظات التسع التي شملتها الجولة الأولى إن أنصار المرشحين واصلوا الدعاية خارج اللجان الانتخابية وفي الشوارع بمكبرات الصوت ووزعوا أوراق دعاية وساعدوا ناخبين في الوصول إلى اللجان الانتخابية طالبين منهم الاقتراع للمرشحين الذين يؤيدونهم.

وكانت اللجنة القضائية العليا للانتخابات أقرت بالانتهاكات وتعهدت باتخاذ إجراءات لإنهائها لكنها قالت إن المخالفات لا تقوض شرعية الانتخابات وهو ما أكده مراقبون مستقلون.

وأقر رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار عبد المعز إبراهيم باستمرار بعض مخالفات الدعاية، واعتبر أن هذه المخالفات تمثل مسألة أخلاقية قبل أن تكون جنائية، وطالب الناخبين بعدم اختيار المرشحين الذين يصرون على مخالفة القانون، لأن هؤلاء ليسوا جديرين بدخول البرلمان وتولي مسؤولية التشريع، حسب تعبيره.

وبرر إبراهيم عدم اتخاذ اللجنة موقفا حازما ضد مرتكبي التجاوزات الانتخابية بمحدودية الآليات التي تمتلكها اللجنة في هذا الصدد، مؤكدا أنها نقلت الأمر لجميع الجهات المنوط بها تنفيذ القانون، كما تقدمت ببلاغات إلى النيابة العامة ضد تلك التجاوزات التي لم تصل أبدا إلى درجة وقوع عمليات تزوير كما ردد البعض.

تعليق

( الاخوان أهل لها وهم مستقبل العرب)
ما شاء الله لا قوة إلا بالله.. هكذا عادت الحرية للعرب بعد طمسها من قاموس الطغاة.. الصناديق تكلمت عربي بعد التغريب والاستبداد المدعوم من الغرب.. الاخوان هم المنقذ لمصر بمشيئة الله وبركته وعونه.. الاخوان يكابدون الظلم منذ90سنة وهاهم وصلوا إلي الحكم وأتمني لكم التوفيق بأذن الله.

الأسد ينفي مسؤوليته عن القتل



قال الرئيس السوري المخلوع بشار الاسد إنه ليس مسؤولا عن أعمال العنف التي ترتكبها قواته والتي تتهمها الأمم المتحدة بأنها تمارس القمع السياسي مما أوقع "أكثر من أربعة آلاف قتيل خلال تسعة أشهر" حسب المنظمة الدولية. وقد ارتفع عدد قتلى أمس برصاص الأمن السوري إلى 34 معظمهم في حمص .

جاء ذلك خلال مقابلة استثنائية للأسد مع شبكة "أي بي سي" التلفزيونية الأميركية لتوضيح موقف نظامه للمشاهدين الغربيين وسط حملة القمع التي يشنها نظامه ضد المناهضين له، حسب ما أفادت الشبكة التي ستبث المقابلة الأربعاء.

ولم تكشف الشبكة عن مضمون المقابلة ولكن صحفيا يعمل لديها كشف مقتطفات من أقوال الرئيس السوري. وأوضح أن الأسد قال ردا على سؤال بشأن القمع "أنا رئيس. لست مالك البلاد، إذن هي ليست قواتي".

وردا على هذا التصريح، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر إن الأسد الذي تدعوه واشنطن إلى التخلي عن السلطة، فوت فرصا عديدة لوضع حد لأعمال العنف.

الأسد قال إنه رئيس ولا يملك البلاد ولا القوات المسلحة

وأضاف قائلا "أرى أنه من السخف أن يلجأ إلى الاستخفاف بالآخرين وأن يتجرأ على القول بأنه لا يمارس السلطة في بلاده" معتبرا أنه لا يقوم بأي شيء آخر غير قمع حركة معارضة سلمية بطريقة وحشية.

وقد أعلنت شبكة "أي بي سي" أن المذيعة التلفزيونية الشهيرة باربرا والترز توجهت إلى دمشق حيث استقبلها الأسد وأجرى بذلك أول مقابلة تلفزيونية مع الإعلام الأميركي منذ بدء الاحتجاجات وحملة القمع قبل تسعة أشهر والتي أدت إلى مقتل نحو أربعة آلاف شخص بحسب الأمم المتحدة.

وقالت الشبكة إن والترز وجهت إلى الأسد أسئلة بشأن تقرير الأمم المتحدة الأخير الذي تحدث عن مقتل وتعذيب مدنيين من بينهم أطفال.

كما سألت والترز الأسد عن "حملة القمع العنيفة التي يشنها على المتظاهرين، وتأثير العقوبات الاقتصادية على بلاده وحظر السفر، والدعوات لتنحي الرئيس، وما إذا كان سيسمح لمراقبي الجامعة العربية بدخول البلاد، وللصحافة الغربية بالدخول الحر وغير المقيد إلى سوريا"، بحسب الشبكة.

وتتعرض سوريا لضغوط دولية شديدة في الوقت الذي يحاول الأسد القضاء على أسوأ تهديد تشهده عائلته التي تحكم البلاد منذ أربعة عقود.

سقوط 34 قتيلا

وتأتي المقابلة في وقت قالت فيه لجان التنسيق المحلية في سوريا إن عدد قتلى أمس برصاص الأمن السوري ارتفع إلى 34 معظمهم في حمص، كما أفاد ناشطون بأن قوات الجيش قصفت بكثافة الحي الجنوبي في دير بعلبة بمدينة حمص، وبأن اشتباكات دارت بين الجيش وعناصر من "الجيش السوري الحر" المؤيد للثورة قرب مستوصف العباسية.

وفي خان شيخون أفاد المرصد السوري بأن مصابين سقطوا في اشتباكات عنيفة بين الجيش ومنشقين عنه على الطريق الدولي المؤدي إلى تركيا.

وفي حماة أفاد ناشطون بأن قوات الأمن اقتحمت بلدة مورك وحي باب قبلي وسط إطلاق نار كثيف وقامت بحملة اعتقالات واسعة.

وفي حلب أفاد ناشطون بأن قوات الأمن اقتحمت كلية الهندسة واعتقلت عددا من الطلاب والطالبات على خلفية مظاهرة نادت برحيل النظام.

وفي ريف دمشق أفاد ناشطون بأن قوات الأمن والشبيحة مدعومة بقوات من الحرس الجمهوري اقتحمت مدينتي حرستا وكفر بطنا ونفذت حملة اعتقالات عشوائية.

ورغم الحملة الأمنية العنيفة فقد استمرت المظاهرات المطالبة بالحرية وإسقاط النظام.

تعليق

يجب ان تقرأ الدستور جيدا يا بشار
كأنك لم تقرأ الدستور جيدا يابشار الا تعلم بأن رئيس الجمهوريه السوريه (الشرعي طبعا) هو القائد الاعلي للقوات المسلحه فأن لم تكن قادرا على قياده جيشك وشبيحتك فاحفظ ماء وجهك واستقيل(**)

أسرار بالطائرة الأميركية المحطمة بإيران

إحدى الطائرات الأميركية بدون طيار وهي تحمل صاروخا

طرح المسؤولون الأميركيون فكرة إجراء مهمة سرية داخل إيران لتدمير أو استرداد طائرة بدون طيار تحطمت بعد تسللها خلسة إلى إيران أواخر الأسبوع الماضي, وذلك خشية استغلال طهران للتكنولوجيا المتطورة المستخدمة في تلك الطائرة, حسب ما أوردته صحيفتان أميركيتان.

حسب صحيفة وول ستريت جورنال فإن المسؤولين الأميركيين لم يتصوروا في البداية أن إيران اكتشفت تحطم تلك الطائرة.

ولذلك فإنهم درسوا خيارات مختلفة لاسترداد حطام الطائرة RQ-170, من ضمنها إرسال فريق لاستعادة الطائرة يتكون من قوات أميركية خاصة متمركزة في أفغانستان أو استخدام وكلاء سريين محليين داخل إيران للبحث عن الطائرة التي سقطت.

أما الخيارات الأخرى, فشملت إرسال فريق متسلل لتفجير الأجزاء المتبقية من الطائرة أو تدمير حطامها في غارة جوية.

غير أن خشية المسؤولين من أن تكتشف إيران أي عملية لاسترداد بقايا الطائرة أو تدميرها جعلتهم يلغون تلك الخطط لئلا تتذرع إيران بأن ما تم كان "عملا حربيا" مما سينتج عنه مزيد من تأجيج الموقف المتأزم أصلا.

ويقول المسؤولون الإيرانيون إن الطائرة لم تصب بأذى يذكر, وهو ما يمكن أن يزيد من قلق الأميركيين من حصول إيران على التقنية المستخدمة فيها.

قدرات فائقة

فقد ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن هذه الطائرة هي إحدى أكثر الطائرات تطورا في الترسانة الأميركية، إذ بها تقنية عالية للتخفي وأنظمة كمبيوتر متطورة تمكنها من التوغل بشكل عميق في أراض معادية دون الكشف عنها.

وقد تجلت قدرة هذه الطائرة خلال الغارة التي نفذتها قوات أميركية خاصة على المجمع الذي كان يقطنه زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان، حيث وفرت الرقابة اللازمة خلال تلك العملية التي قتل خلالها بن لادن.

ولا تزال القدرات الكاملة لتلك الطائرة طي الكتمان, ولم تكشف وزارة الدفاع الأميركية لا عن سعرها ولا سرعتها ولا حجمها, لكن الوزارة اعترفت بالحقيقة التالية: RQ–170 ربما هي الآن بيد الإيرانيين.

ويعتقد أن لدى هذه الطائرة أكثر الكاميرات تطورا وأنها تحمل أجهزة استشعار عن بعد يمكنها "الاستماع" لما يجري من محادثات عبر الهاتف النقال كما أن بإمكانها أن "تستنشق" الهواء وتتعرف على الجزيئات الكيميائية المنبثقة من أي مختبر نووي محتمل تحت الأرض.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي, اشترط عدم ذكر اسمه قوله إن المعلومات المتوفرة تشير إلى أن الطائرة وقعت بأيدي الإيرانيين وأنها سليمة إلى حد كبير.

وأعرب المسؤول عن قلق الأميركيين من ذلك قائلا "إنه أمر سيء، سيطلعون على كل شيء خاصة ما يتعلق بالتكنولوجيا السرية المستخدمة في هذه الطائرة, بل سيطلع عليها كذلك الصينيون والروس".

الاثنين، 5 ديسمبر، 2011

حزب الحرية والعدالة

في الحادي والعشرين من فبراير/ شباط 2011، وبعد أيام قليلة من تنحي الرئيس المخلوع الحرامي حسني مبارك ، أعلنت جماعة اخوان المسلمين في مصر عن تأسيس حزب سياسي يؤمن بفكر الجماعة، ويتبنى رؤيتها في المجال الحزبي والسياسي.

ولد حزب "الحرية والعدالة" رسميا يوم 6 يونيو/ حزيران 2011 من رحم ثورة 25 يناير/ كانون الثاني، ويسعى –كما يقول بيانه التأسيسي- إلى تبني مطالبها وتحقيق أهدافها من خلال بناء الإنسان الصالح المحب لوطنه، والعمل على إعادة بناء مؤسسات الدولة على أسس قوية سليمة، بإرادة شعبية حرة بالوسائل الديمقراطية السلمية.

التوجه

حزب مدني ذو مرجعية إسلامية، ويضم في صفوفه عددا من المسيحيين على رأسهم رفيق حبيب نائب رئيس الحزب.

الرسالة والهوية

يؤمن "الحرية والعدالة" بضرورة إصلاح الفرد والأسرة والمجتمع والحكومة ومؤسسات الدولة وفق المنهج الإسلامي الشامل المتدرج.

ويتبنى مبادئ الشريعة الإسلامية، وأهمها الحرية والعدالة وسيادة القانون ومدنية الحكومة، فلا هي حكومة عسكرية أو دينية، ويعتمد الشورى والديمقراطية للتداول السلمي للسلطة، ويتبنى حرية الاعتقاد والوحدة الوطنية واحترام حقوق الإنسان والمواطنة والمساواة والعدالة الاجتماعية، ويحافظ على حقوق المرأة، ويدرك أهمية دور الشباب والتنمية المستدامة من خلال البرامج والوسائل المنصوص عليها في هذا النظام.


الأهداف
رئيس الحزب د. محمد مرسى (يسار) والأمين العام د. سعد الكتاتني خلال متابعة الانتخابات

يقول الحزب إن المواطن هو هدف التنمية الأول، لذلك فبرنامجه يستهدف بناء الإنسان المصري الذي يمتلك مقومات وأدوات التقدم بناء متكاملا.

وهو يسعى إلى نشر وتعميق الأخلاق والقيم والمفاهيم الحقيقية لمبادئ الإسلام كمنهج تعامل في حياة الفرد والمجتمع.

كما يسعى الحزب –وفق برنامجه- إلى تحقيق الإصلاح السياسي، وإطلاق الحريات العامة، وإقرار مبدأ تداول السلطة، وتمكين الشعب من ممارسة حقه الأصيل في اختيار حاكمه وممثليه في المجالس النيابية والمحلية بانتخابات حرة ونزيهة.

ويرفع "الحرية والعدالة" شعار (نحمل الخير لمصر).

الهيكل التنظيمي

يتكون الهيكل التنظيمي من رئيس الحزب ثم المكتب التنفيذي (يضم 15 عضوا ويشمل نواب الرئيس والأمين العام والأمناء المساعدين) ثم الهيئة العليا (تنتخب من المؤتمر العام للحزب).

وانتخب د. محمد مرسي أول رئيس للحزب، ود. عصام العريان هو النائب الأول للرئيس، ود. رفيق حبيب النائب الثاني، وانتخب د. محمد سعد الكتاتني أمينا عاما.

أول انتخابات

شارك "الحرية والعدالة" بأول انتخابات تجري في البلاد بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني، وأعلن أنه لا يطمح للحصول على أغلبية برلمانية، وبرر ذلك بأن المرحلة المقبلة تقتضي تعاون الأحزاب والقوى لبناء مصر الجديدة، ولذلك عمد الحزب إلى تكوين تحالف سياسي وانتخابي ( التحالف الديمقراطي ) ضم فيه أكثر من أربعين حزبا ذات توجهات مختلفة.

كما أعلن الحزب أنه لن ينافس على منصب رئيس الجمهورية بالانتخابات الرئاسية المقبلة.

ويرى مراقبون أن "الحرية والعدالة" سيحصد أكثر من 40% من مقاعد مجلس الشعب الأول بعد الثورة، لاعتماده على الرصيد التنظيمي والسياسي الكبير لجماعة الإخوان المسلمين طيلة عدة عقود مضت .

تعليق

تحية لحزب الحرية ..حزب كل المصريين وبدون تمييز
بارك الله فيكم ياشباب حزب الحرية الأفاضل فأنتم كنز لجميع المصريين.. والرافعة التي ستقوم عليها مصر على أيديكم ان شاء الله..

"الزنانة" كيف تصوغ حياة الغزيين؟

مركز حقوقي فلسطيني يقول إن الطائرات بدون طيار قتلت 825 فلسطينيا منذ 2006

استعرضت صحيفة واشنطن بوست في تقرير مطول كيف تصوغ الطائرات من دون طيار -التي تستخدمها إسرائيل بشكل متزايد- حياة الفلسطينيين في قطاع غزة ، سواء كانوا من الأطفال أو عناصر الحركات المسلحة أو غيرهم.

وحسب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان فإن 825 فلسطينيا -معظمهم من المدنيين- قتلوا في غزة بنيران الطائرات التي تعرف في القطاع بـ"الزنانة" منذ أن قبضت قوات المقاومة على الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عام 2006 الذي أطلق سراحه ضمن صفقة تبادل الأسرى قبل فترة بسيطة.

وقالت الصحيفة إن "الزنانة" تسهم في صياغة حياة من تحتها (في إشارة إلى سكان غزة) بطرق عدة، بدءا من طريقة التواصل بين المسلحين ولون أزياء التدريب وحتى نوعية الاستقبال التلفزيوني للمحطات عبر الأقمار الصناعية.

فما أن يسمع دوي "الزنانة" حتى يهرع كثيرون إلى النوافذ ليفتحوها على مصراعيها كي لا تتعرض للانكسار بفعل هجمة وشيكة. ويقول المدافع عن حقوق الإنسان حمدي شقورة "بالنسبة لنا هذه الطائرات بمثابة الموت".

وقعها على الأطفال

ويقول نبيل العمصي -وهو ميكانيكي وأب لثمانية أطفال- إنها تراقبنا باستمرار وخاصة في الليل.

ويضيف أن الأطفال لا يستطيعون النوم ولا حتى مشاهدة التلفاز لأنها تدب الرعب في قلوبهم، "فعندما يسمعون صوتها يقولون إنها ستضربنا".

وفي إحدى المدارس يصف حمزة أبو سلطان في الصف السابع وقع هذه الطائرات عليهم بالقول "نشعر بالتوتر، ونبدأ بالتفكير متى وأين ستضرب؟ ونشعر أننا لم نعد في فصل مدرسي".

ويشير مدير المدرسة إسماعيل رمضان إلى أنه جلب أخصائيين في علم النفس عدة مرات في الأسبوع لتهدئة الطلاب والتوضيح لهم أن صوت هذه الطائرات لا تعني أن الحرب وشيكة.

ويقول مدير برنامج الصحة العقلية في غزة إياد سراج إن إزعاج الطائرات لا يمكن الفرار منه، ويشير إلى أن استمراره يولد الشعور بالعجز في أوساط سكان غزة.

رمز للاحتلال

ويرى حمدي شقورة أن "الزنانة" تحمل معنى آخر وهو الدليل على أن إسرائيل ما زالت تحتل قطاع غزة من الناحية القانونية رغم أنها سحبت جنودها ومستوطنيها من القطاع.

ويقول شقورة إن المعنى الأساسي لوجود الطائرات في أجواء غزة هو أن الجيش الإسرائيلي قد لا يكون على الأرض، ولكنه في الجو.

أما إسرائيل فتقول إنها لم تعد تحتل المنطقة، وهو ما يعني أنها لا تتحمل المسؤولية القانونية تجاه السكان من ناحية الرفاه والصحة وفقا للقانون الدولي.

وتشير صحيفة واشنطن بوست إلى أن إسرائيل تسيطر على المعابر بين غزة وإسرائيل، والمياه المحيطة بالقطاع، وكذلك الأجواء حيث تحلق الطائرات من دون طيار.

وتضيف أن تأثير الطائرات من دون طيار يمتد إلى المسلحين الذين يلتزمون بالقواعد بمجرد سماع دويها.

ويقول أبو أحمد "عندما تستخدم إسرائيل مستويات عالية من التكنولوجيا، تستخدم الحركات المسلحة أدنى المستويات، فيتجنب عناصرها السيارات ويتنقلون سيرا على الأقدام، ويلتقون وجها لوجه".

وللغزيين حساباتهم في تقييم الهجوم، فإذا كان الدمار يشمل مبنى مثل مركز شرطة، فإن ذلك ناجم عن هجوم بطائرات أف 16، أما إذا كان الهدف سيارة أو مجموعة من الرجال، فإن الفاعل هو "الزنانة".

تعليق

اخواني في غزة علاج الطائرة يكون بمنع التواصل الاسلكي مع الطائرة منع الاشارات يكون بتشويش علي الموجات الاسلكية اربط قطع من اوراق معدن الامنيوم علي عجل لبسكليت ومراوح الهواء وعلي احبال الغسيل وتجعل بعدة احجام صغيرة وكبيرة وعريضة وطويلة ورفيعة وتخينة لان كل منهايصدر امواج بتردد معين وبهذا يتم التشويش عندما تكون نفس التردد وانشاء الله بنضيق عليهم

لجنة عسكرية للأمن وقتيلان بتعز



عبد ربة منصورنائب الرئيس اليمني أصدر قرارا رئاسيا بتشكيل لجنة عسكرية مهمتها تحقيق الأمن والاستقرار. في حين قتلت امرأة وطفل بمدينة تعز جراء تجدد القصف على المنطقة الغربية من قبل قوات الرئيس المخلوع المحروق علي عبد الله صالح.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) إن تشكيل اللجنة العسكرية جاء وفق تفويض نائب الرئيس بالصلاحيات الدستورية اللازمة لإجراء حوار مع الأطراف الموقعة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية الموقعتين بالعاصمة السعودية الرياض بتاريخ 23 من الشهر الماضي.

وتم تشكيل اللجنة برئاسة هادي وعضوية كل من وزيري الدفاع والداخلية اللذين لم يشر القرار إلى اسميهما و12 من كبار القادة العسكريين والأمنيين باليمن.

وأعطي القرار الحق لرئيس اللجنة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ المهام المناطة باللجنة، والاستعانة بمن يراه مناسبا لتسهيل أعمالها.

وكانت أحزاب اللقاء المشترك المعارض، التي من المفترض أن تشكل حكومة وفاق مع المؤتمر الشعبي الذي يترأسه صالح، طالبت السبت بالإسراع بتشكيل لجنة عسكرية وفق ما ينص عليه الاتفاق الموقع من قبل الرئيس صالح.

عبد ربه منصور هادي سيرأس اللجنة العسكرية

وينص الاتفاق على ترؤس نائب الرئيس هذه اللجنة التي ستتولى قيادة القوات العسكرية، وبينها وحدات يقودها أقرباء صالح، تمهيدا لإنهاء القتال وإعادة القوات المسلحة إلى ثكناتها.

وحذر رئيس الوزراء المكلف محمد باسندوة من أنه قد يعتذر عن تشكيل الحكومة إذا ما تواصلت عمليات القصف في تعز.

غير أن عبدو الجندي نائب وزير الإعلام بحكومة تصريف الأعمال وسفير الاتحاد الأوروبي لدى صنعاء أكدا قرب تشكيل حكومة الوفاق الوطني واللجنة العسكرية التي ستعمل على إزالة المظاهر المسلحة.

وقال الجندي في مؤتمر صحفي بصنعاء إن إعلان الحكومة هو "بداية وقف الدماء". وحول شرط المعارضة تشكيل اللجنة أولا، قال الجندي إن "بنود المبادرة متشابكة ومترابطة، وأي إنجاز في مجال هو إنجاز في المجال الآخر، واللجنة العسكرية ستشكل، لكن لندع نائب الرئيس يقوم بعمله".

من جانبه، قال سفير الاتحاد الأوروبي باليمن ميكيلي تشريفوني دورسو إن "حكومة الوفاق ستشكل خلال اليومين المقبلين، وإذا ما تمكنوا من إعلانها اليوم فهذا أفضل". وأضاف "حان الوقت كي يرى اليمنيون فوائد الانتقال السلمي، هم يأملون عودة الكهرباء وإزالة نقاط التفتيش العسكرية".

قصف وقتيلان

قصف مستمر على مباني تعز
ميدانيا، ذكرت مصادر طبية يمنية أن شخصين قتلا في تجدد القصف بين القوات الموالية للرئيس صالح والمناوئة له بمدينة تعز .

ونقلت وكالة رويترز -عن المصادر الطبية- أن سيدة وطفلا قتلا اليوم الأحد جراء جروح أصيبا بها أثناء سقوط قذائف مدفعية على الأحياء السكنية خلال تجدد القصف بين أنصار الرئيس والمناوئين له في تعز.

وقال سكان المدينة إن قوات صالح استخدمت المدفعية والدبابات والصواريخ خلال عمليات القصف وسط الأحياء السكنية، وهو ما أدى إلى تقطع السبل بنحو ثلاثة آلاف عائلة خلال تبادل إطلاق النار.

أحياء المنطقة الغربية تشهد نزوحا للأهالي نتيجة استمرار المواجهات بين قوات صالح ومسلحي أنصار الثورة.

وفي أرحب شمال العاصمة صنعاء شرّد القصف الذي تشنّه قوات الرئيس مئات العائلات بالمنطقة، مما دفعها للبحث عن ملجأ بالكهوف والجبال وسط ظروف إنسانية صعبة.

وقد ناشد سكّان المنطقة المنظمات الإنسانية الالتفات إلى معاناتهم ومساعدتهم بأدنى الحدود.

حوثيون يقفون أمام نقطة تفتيش في صعدة

جماعة الحوثي

في هذه الأثناء أعلنت جماعة الحوثي اليوم الأحد عن رفع الحصار عن مركز للسلفيين بمنطقة دماج في صعدة شمال اليمن، وطالبت بتسليم جثامين قتلاها الذين قالت إنهم صلبوا في العراء.

وقال بيان للمجلس السياسي للجماعة بقيادة أبو مالك الفيشي إنه "تقرر رفع الحصار من جانبنا على جماعة المسلحين بدماج.. ونرفض مبدأ الحصار بصفة عامة".

وأعلن الناطق الرسمي للحوثيين في صعدة محمد عبد السلام أن الجماعة وافقت على وقف إطلاق النار اليوم مع السلفيين شريطة أن يمارسوا نشاطهم التعليمي، والابتعاد عن التحصن بالجبال وعسكرة التعليم الديني.

وكشف عبد السلام باتصال هاتفي عن قيام خمس سفارات أجنبية، بينها الأميركية والفرنسية، بالتواصل مع السلطات المحلية من أجل الكشف عن هوية القتلى في دماج من رعايا تلك الدول.

وأشار إلى أن نائب السفير الأندونيسي في طريقه لصعدة من أجل النظر فيما إذا كان هناك قتلى من رعايا بلاده. وقال إن المواجهات المحتدمة منذ نحو شهر مع السلفيين أدت إلى مقتل تسعة من جماعة الحوثيين.

وأشارت بيانات السلفيين إلى مقتل ثلاثين من أتباعهم منذ بدء المواجهات مع الحوثيين في منطقة دماج بصعدة.

وقال عبد السلام "قمنا بتفويض محافظ صعدة فارس مناع" الذي تقدم بمبادرة لوقف المواجهات مع السلفيين تنص على عودة الحياة إلى طبيعتها في منطقة دماج قبل المواجهات.

وأشار إلى أن مبادرة المحافظ مناع تنص على التعايش بين الجميع، والتفاوض مع السلفيين للخروج بحلول منصفة.

يُشار إلى أن مواجهات بين الطرفين اندلعت في منطقة دماج بصعدة على خلفية فتاوى "تكفيرية" متبادلة.

34 قتيلا بسوريا وانشقاق جديد



قالت الهيئة العامة للثورة السورية، وهي أحدى قوى المعارضة داخل سوريا، إن قوات الأمن قتلت اليوم الأحد 34 مدنيا بينهم ثلاثة أطفال ومحاضِرة جامعية، وسط استمرار عمليات الدهم والاعتقال والانشقاق عن الجيش السوري يأتي هذا بعد يوم دام آخر سقط فيه عشرون قتيلا معظمهم في حمص وادلب

وعلى الرغم من تواصل قمع الاحتجاجات الذي أودى بحياة أكثر من أربعة آلاف شخص وفق الأمم المتحدة، فإن الدول العربية منحت النظام السوري مهلة جديدة حتى اليوم الأحد للتوقيع على البروتوكول القاضي بإرسال مراقبين وتفادي المزيد من العقوبات.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن من بين قتلى اليوم خمسة سقطوا في كرم الزيتون في مدينة حمص (وسط) إثر قصف عنيف ومداهمات.

من جهته أوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن أربعة قتلى سقطوا في حمص أيضا هم رجل وأطفاله الثلاثة (11 و14 و16 عاما) إثر إطلاق الرصاص عليهم من قبل الشبيحة.

وأضاف المرصد المعارض أن رجلا قتل أيضا شمال معرة النعمان في منطقة إدلب (شمال غرب) كما أفاد أن ميادة سيوفي المحاضرة بكلية العلوم بجامعة البعث قتلت إثر إطلاق رصاص عشوائي من حاجز عسكري بحي الخالدية بمدينة حمص.

المعارضة السورية قدرت عدد المنشقين عن الجيش ببضعة آلاف

انشقاق جديد

إلى ذلك نقلت وكالة رويترز عن ناشطين أن أكثر من 12 عنصرا من المخابرات الجوية السورية انشقوا وتمكنوا من الفرار من مركزهم في مدينة إدلب والهرب إلى تركيا.

وأضاف الناشطون أن نحو عشرة أشخاص "قتلوا أو أصيبوا" في اشتباك بين عناصر من المخابرات الفارين وبين ملاحقيهم من المخابرات والجيش.

وتقدر مصادر بالمعارضة عدد المنشقين عن قوات الأمن بعدة آلاف أغلبهم من المجندين.

كما تحدث ناشطون أيضا عن اقتحام قوات الأمن والجيش مناطق عدة في محافظة دير الزور، وأكدوا أن أكثر من أربعين دبابة تحاصر بلدة القورية في المحافظة وسط حملة اعتقالات مست العشرات في منطقة الطيانة.

وكانت لجان التنسيق المحلية بسوريا أفادت بوقوع قصف عنيف استهدف حي بابا عمرو بمدينة حمص، بينما شهدت مدينتا طرطوس وجاسم بدرعا حملة اعتقالات عشوائية.

وأضافت الهيئة أن عدة مناطق في حمص وريفها تعرضت لإطلاق نار عشوائي, ومنها تلكلخ وحي دير بعلبة والوعر وبابا عمرو وباب السباع.

وفي محافظة درعا، شهدت منطقة طفس عملية دهم واعتقال وسط إطلاق نار, مما أدى إلى مقتل وجرح بعض أبناء المنطقة.

وفي درعا أيضا، كان الحي الشمالي هو الآخر على موعد مع حملة دهم واعتقال من قبل قوات الأمن, أسفرت عن مقتل وجرح بعض المدنيين، فضلا عن اعتقال عدد من الأهالي.

الأكثر دموية

ومن جهة أخرى، ذكرت وكالة سانا الرسمية أنه جرى تشييع ثلاثة عشر عنصرا من الجيش والأمن قتلوا على يد من وصفتها العصابات المسلحة، في حين ألقت الأجهزة المختصة القبض على عشرات المطلوبين في تلكلخ بحمص.

في غضون ذلك قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي شهد سقوط العدد الأكبر من المدنيين منذ اندلاع الاحتجاجات بسوريا في مارس/ آذار الماضي.

وأشارت إلى سقوط 734 قتيلا خلال تلك الفترة من بينهم 29 إمرأة و52 طفلا و33 قتيلا قضوا تحت التعذيب. وأوضحت أن عدد

المخطوفين والمعتقلين يظل مجهولا بسبب رفض السلطات السورية الاعتراف بوجودهم.

تعليق

لــن نركـع إلا للـــه، المـوت ولا المـذلـــة!
تفرجي يا جامعة الدول العربية، ويا هيئة الأمم المتحدة،ويا روسيا، ويا إيران، ويا سيد المقاومة حسن نصر الله، ويا منظمة التعاون الإسلامي، تفرج يا كاسترو ويا شافيز،تفرجوا جميعا على المذبحة الجارية حاليا في سوريا!
هل أعجبكم المنظر؟
ألم توقعوا ميثاق الأمم المتحدة والقانون الإنساني الدولي الذي ينص على حماية المدنيين عندما يتعرضون للقمع الشديد؟
وهل يوجد في العالم ٌقمع أشد من القمع الذي يمارسه النظام السوري على شعبه؟
ما أعظم آلامك أيها الشعب السوري، ولكنك لن تستكين للقتلة ولن تركع إلا لله،الموت ولا المذلة!