الأحد، 26 مايو، 2013

كن إيجابياً تكن مسلماً حقاً

عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال : { ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر لكم، ويل لأقماع القول، ويل للمصرين اللذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون }.

الشخصية المسلمة والشخصية الإيجابية وجهان لعملة واحدة، وما زال المسلمون قديماً وحديثاً يقولون: ( الإيمان قول وعمل يزيد وينقص ) فالشخصية المتدينة لا تنفصل أبداً عن الإيجابية، بمعني أنه لا يمكن أن يكون الإنسان متعبِّداً وفي الوقت نفسه مُخلاً بحياته العملية الطيبة، هذا لا يكون أبداً... إن الشخصية السوية لا تنفصم إلى واقع عقدي تعبدي وواقع عملي مغاير، والترابط واضح جدا في اثنتين وثمانين آية من كتاب الله حيث يقول الله سبحانه وتعالى:  الَذِينَ آمَنُوا وعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ  آمن وعمل صالحاً هذا شرط أساسي، العمل هو برهان الإيمان وهذا العمل الذي هو برهان الإيمان يجب أن يكون صالحاً.

قال المناوي: ( { ارحموا ترحموا } لأن الرحمة من صفات الحق التي شمل بها عباده فلذا كانت أعلاماً اتصف بها البشر فندب إليها الشارع في كل شيء حتى في قتال الكفار والذبح وإقامة الحجج وغير ذلك { واغفروا يغفر لكم } لأنه سبحانه وتعالى يحب أسمائه وصفاته التي منها الرحمة والعفو ويحب من خلقه من تخلق بها { ويل لأقماع القول } أي شدة هلكة لمن لا يعي أوامر الشرع ولم يتأدب بآدابه، والأقماع الإناء الذي يجعل في رأس الظرف ليملأ بالمائع، شبه استماع الذين يستمعون القول ولا يعونه ولا يعملون به بالأقماع التي لا تعي شيئاً مما يفرغ فيها فكأنه يمر عليها مجتازاً كما يمر الشراب في القمع { ويل للمصرين } على الذنوب أي العازمين على المداومة عليها { الذين يصرون على ما فعلوا } يقيمون عليها فلم يتوبوا ولم يستغفروا ( وهم يعلمون ) حال أي يصرون في حال علمهم بأن ما فعلوه معصية أو يعلمون بأن الإصرار أعظم من الذنب أو يعلمون بأنه يعاقب على الذنب ).

وقوله : { ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر لكم } نظير قوله تعالى:  وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ  [النور:22] قال عبدالله بن المبارك: ( هذه أرجى آية في كتاب الله تعالى ). وفيها دليل على أن العفو والصفح عن المسيء المسلم من موجبات غفران الذنوب والجزاء من جنس العمل.

أما قوله : { ويل لأقماع القول } فيسوقنا لتعريف علماء النفس للشخصية الضعيفة بأنها: الشخصية التي تستمر في النمو والتطور، فصاحب العقلية المتحجرة.. ضعيف الشخصية، ومن لا يستفيد من وقته وصحته وإمكانياته.. ضعيف الشخصية، ومن لا يعدل من سلوكه ويقلع عن أخطائه.. ضعيف الشخصية، وقوة الشخصية تعني أيضا القدرة على الاختيار السليم، والتمييز بين الخير والشر، والصواب والخطأ، وإدراك الواقع الحاضر، وتوقع المستقبل... فالنمو والتطوير شرطان أساسيان لكي تكون شخصيتك قوية ومثمرة في نفس الوقت.

وحين يشعر الإنسان بجسامة الأمانة المنوطة به، تنفتح له آفاق لا حدود لها للمبادرة للقيام بشيء ما، فيجب على كل فرد منا أن يضع نصب عينيه اللحظة التي سيقف فيها بين يدي الله عز وجل فيسأله عما كان منه، وبالعكس علينا أن نوقن أيضا أن التقزم الذي نراه اليوم في كثير من الناس ما هو إلا وليد تبلد الإحساس بالمسؤولية عن أي شيء !!

وقوله : { ويل للمصرين اللذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون } مقابل قوله تعالى:  وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ  [آل عمران 135 فالإصرار هو الاستقرار على المخالفة، والعزم على المعاودة، وذلك ذنب آخر لعله أعظم من الذنب الأول بكثير. وهذا من عقوبة الذنب، فإنه يوجب ذنبًا أكبر منه، ثم الثاني كذلك، ثم الثالث كذلك، حتى يحدث الهلاك... إن الإصرار على المعصية معصية أخرى، والقعود عن تدارك ما فاتك من الخير بسبب المعصية يعتبر إصرارًا ورضا بها وطمأنينة إليها، وذلك علامة الهلاك. قال سهل بن عبدالله: ( الجاهل ميت، والناسي نائم، والعاصي سكران، والمصرُّ هالك، والإصرار هو التسويف، والتسويف أن يقول: أتوب غدًا؛ وهذا دعوى النفس، كيف يتوب غدًا، وغدا لا يملكه! ).

وعلى هذا فالتوبة من المعصية مع بقاء لذتها في القلب، وتمني ارتكابها إن وجد إليها السبيل، وحديث النفس الدائم بلذتها، هذه التوبة تسمى "توبة الكذابين"، وهي التي وصف أبو هريرة صاحبها بأنه كالمستهزئ بربه، فهي توبة غير مقبولة، فضلاً عن الإثم الذي يلحق بصاحبها من مخادعته لله عز وجل.

ولذلك كان من شروط التوبة الاعتذار الذي هو إظهار الضعف والمسكنة لله عز وجل، وأنك لم تفعل الذنب عن استهانة بحقه سبحانه وتعالى، ولا جهلاً به، ولا إنكاراً لإطلاعه، ولا استهانة بوعيده، وإنما كان ذلك من غلبة الهوى، وضعف القوة عن مقاومة الشهوة، وطمعاً في مغفرته وسعة حلمه ورحمته، واتكالاً على عفوه، وحسن ظن به، ورجاء لكرمه سبحانه وتعالى.

وما فعلت ذلك الذنب إلا بسبب ما غرَّك به الغَرور، والنفس الأمارة بالسوء، وستره سبحانه وتعالى المرخَى عليك، وأعانك على ذلك جهلك، ولا سبيل إلى الاعتصام لك إلا به عز وجل، ولا معونة على طاعته إلا بتوفيقه. ونحو هذا من الكلام المتضمن للاستعطاف والتذلل والافتقار إليه عز وجل، والاعتراف بالعجز والإقرار بالعبودية، فهذا من تمام التوبة.

إن المفكر الإيجابي يقرّ بأن هناك عناصر سلبية في حياة كل شخص لكنّهُ يؤمن بأن أي مشكلة يمكن التغلّب عليها. والمفكر الإيجابي إنسان يقدّر الحياة ويرفض الهزيمة. والشخص الإيجابي يفهم أنه من أجل التغيير من حالة المفكر السلبي إلى الأداء الكامل بطريقة المفكر الإيجابي يجب على الإنسان أن يتحلّى برغبة جادّة في التغيير.

كوكب عطارد ينضم إلى الزهرة والمشترى فى عرض سماوى نادر هذا الأسبوع


ينضم كوكب عطارد الصغير بعرض سماوي نادر هذا الأسبوع إلى كوكبي الزهرة والمشتري، أكثر الكواكب لمعانا في السماء.
وتبلغ المسافة الحقيقية بين كوكب الزهرة - ثاني أقرب الكواكب إلى الشمس - والمشتري الذي يدور في مدار بعد كوكب المريخ عشرات الملايين من الكيلو مترات، لكنهما يدوران معا بينما تصل المسافة بينهما في السماء إلى أقل قدر لها هذا الشهر وينضم إليهما كوكب عطارد الأقرب مدارًا من الشمس.
ويصل العرض السماوي النادر إلى ذروته يوم الأحد 26 مايو 2013م، عندما تظهر الكواكب الثلاثة على هيئة مثلث لامع من الضوء في السماء الغربية بداية من نصف ساعة بعد الغروب.
وتقارب ثلاثة كواكب إلى هذه الدرجة أمر نادر نسبيًا كما تقول وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) وكانت آخر مرة لهذا التجمع قد حدثت في مايو 2011 ولن يتكرر المشهد قبل أكتوبر 2015.
وقالت ناسا على موقعها على الإنترنت: "هذا الثلاثي جيد بشكل خاص، لأنه يضم الكوكبين الأكثر سطوعا في سماء مايو المسائية."
وسيكون التشكيل الكوكبي ظاهرًا بوضوح حتى في المدن ذات الإضاءة الساطعة بشرط إمكانية الرؤية الواضحة للأفق الغربي.

الاحتلال الصهيوني يجري مناورة عسكرية تحاكي حربا شاملة


تنطلق في الكيان الصهيوني اليوم الأحد 26 مايو 2013،  مناورة داخلية واسعة تحاكي حربا شاملة وقصفا صاروخيا مكثفا من جبهات متعددة.

وتحمل هذه المناورة عنوان "أسبوع الجبهة الداخلية- جبهة متينة" وتستمر حتى يوم الخميس المقبل لمدة خمسة أيام متواصلة.

ويهدف الاحتلال من خلالها لفحص جاهزية السلطات المحلية لـ"حرب شاملة" تشمل التعرض لهجوم صاروخي من جبهات عدة، واحتمال أن تحمل الصواريخ رؤوسًا غير تقليدية.

ويجري هذا التدريب للسنة السابعة على التوالي؛ إذ بدأ عام 2007 لاستخلاص العبر من الحرب الأخيرة على لبنان عام 2006، وكان يحمل في الماضي عنوان "نقطة تحول".

وستطلق صفارات الإنذار الاثنين المقبل 27 مايو 2013, مرتين في الصباح لفحص جاهزية المدارس لحماية الطلاب، وفي ساعات المساء لفحص الجاهزية في المنازل.

وسيتم تركيز فحص الجاهزية وسط الكيان وخاصة منطقة "تل أبيب" الكبرى أو ما يطلق علها اسم "غوش دان"، والتي كانت قد تعرضت خلال "معركة حجارة السجيل" في قطاع غزة لقصف بصواريخ عسكرية ومحلية.

وكان من المفترض أن يجري التدريب قبل ثلاثة أسابيع، لكن تم تأجيله في أعقاب النشر عن هجمات نفذها سلاح الجو الصهيوني على مواقع في محيط العاصمة السورية دمشق.

ويتزامن التدريب مع تواتر تصريحات مسؤولين صهاينة كبار بأن "إسرائيل" تتأهب لحرب مفاجئة، وبأنها لن تسمح بوصول أسلحة من سورية إلى تنظيم حزب الله اللبناني.

الخميس، 23 مايو، 2013

دعاء في أقل من دقيقة

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ.. الحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ وَخَاتَمِ الأَنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ.
hallawa.blog

 أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجِيمِ

أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلاَ يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ (16) [سورة الحديد].

اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا وَبِكَ أَمْسَيْنَا وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ النُّشُورُ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا اللهُ، الوَاحِدُ الأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيِمُ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الحَمْدَ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، المَنَّانُ يَا بَدِيعَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، يَا ذَا الجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ، يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ إِنِّي أَسْأَلُكَ الجَنَّةَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ. اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الكُفْرِ وَالفَقْرِ، اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ.

اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فَرَجاً قَرِيباً مِنْ عِنْدِكَ لأَهْلِنَا فِي الشَّامِ، اللَّهُمَّ ارْبِطْ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَثَبِّتْ أَقْدَامَهُمْ وَانْصُرْهُمْ عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيْهِمْ.

 وَصَلِّ اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ، وَالحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِيِنَ.

 المرجع: "زاد الأتقياء في صحيح الذكر والدعاء"

 لا تنسونا من صالح دعائكم ،،


الأحد، 19 مايو، 2013

عجائب الدنيا السبع الطبيعية

العجائب وارتباطها بالرقم سبعة من جديد ، عجائب الدنيا السبع ومن ثم عجائب الدنيا السبع الجديدة
والآن قامت شركة سويسرية بالتعاون مع منظمة اليونسكو في فرز 20 منطقة على مستوى العالم لاختيار منها العجائب السبع الطبيعية ، يعني ليس للاسنات اي علاقة بها وجعلت
الجمهور يشارك في الاختيار حيث وصل عدد الاصوات المشاركة اكثر من 100 مليون صوت لاختيار المناطق السبع الاكثر غرابة
وهذه المناطق 20 المرشحة

يوشان
جبال يوشان المليئة بالحياة الطبيعية فمع اكثر من 140 نوع من الطيور و28 نوع من الثدييات و 17 نوع من الزواحف واكثر من 186 نوع من الفراشات يجعل من هذه المنطقة موطن مثالي للحياة الطبيعية البعيدة عن الانسان

 فيزوف
بركان فيزوف في ايطالياعلى بعد 9 كلم من نابولي
 اولورو
الموقع المقدس للسكان الاصليين في استراليا صخرة اولورو التي ترتفع 348 عن سطح الارض
 سونداربانس
سونداربانس تشكل أكبر غابات المانغروف المالحة في العالم ويترجم إلى اسم “غابة جميلة” ـ
 البراكين الطينية
البراكين الطينية في اذربيجان والتي تغذيها بحيرة طينية تحت الارض تحتوي على نسبة كبيرة من الغاز الذي يدفع بها الى السطح
 ميلفورد ساوند
ميلفورد ساوند هو مضيق بحري طويل وضيق على الجانب الجنوبي الغربي لنيوزلندا
 جبل ماترهورن
جبل ماترهورن يقع ضمن سلسلة جبال الألب على الحدود بين ايطاليا وسويسراء
 بحيرة ماسوريان
تقع هذه البحيرة في شمال شرق بولندا وتتميز بطقس جميل يجعل منها مقصد للسواح
 جزر المالديف
جزر المالديف في جمهورية المالديف وهي سلسلة من الجزر المرجانية الطبيعية الجميلة
 جبل كيلمنجارو
اعلى جبل في افريقيا ويقع في الحديقة الوطنية في تنزانيا بارتفاع هائل يصل الى 5895 متر
 مغارة جعيتا

مغارة جعيتا هي عبارة عن مغارة ذات تجاويف و]شعاب ضيقة، وردهات وهياكل وقاعات نحتتها الطبيعة، وتسربت إليها المياه الكلسية من مرتفعات لبنان
لتشكل مع مرور الزمن عالماً من القباب والمنحوتات والأشكال والتكوينات العجيبة. يعتبرها اللبنانيون جوهرة السياحة اللبنانية
 الحاجز المرجاني العظيم
انها من اجمل المناطق بالعالم حيث تتميز بجمال جزرها الساحر وتقع شمال استراليا
 جراند كانيون
يقع الوادي العظيم في ولاية اريزونا بالولايات المتحدة الامريكية وهو من اشهر المعالم السياحية الامريكية
 غالاباغوس
جزر غالاباغوس هي سلسلة من الجزر البركانية الصغيرة في المحيط الهادئ غرب الاكوادور
 شرم يونجي
يقع في الشمال الشرقي لبورتوريكو التابعة للولايات المتحدة الامريكية وتغطي مساحة 113 كلم2
 البحر الميت
البحر الميت حيث الملوحة هناك تعادل قرابة 9 اضعاف ماهي عليه في المحيطات كما ان كثافة الماء العالية تسمح لاي شخص بان يطفو على السطح
 منحدر موهير
تقع هذه المنحدرات في ايرلندا حيث يتراوح ارتفاعها من 120 متر الى 214 متر
 جزر بوطينة
تقع جزر بو طينة في ابو ظبي حيث تعتبر موطن لحياة بريه مميزة لمجموعة من الحيونات
 الغابات السوداء
سميت بالغابات السوداء من قبل الرومان وذلك بسبب اشجارها الكثيفة وتقع في جنوب غرب المانيا
 شلالات الملاك
اعلى شلال في العالم على ارتفاع 979 متر في فنزويلا
============================
بعد مشاهدتك لهذه الـ 20 منطقة ! 
ماهي المناطق السبع التي تستحق ان تكون عجائب الدنيا السبع الطبيعية

السبت، 18 مايو، 2013

حماس: لا صلح أو تفاوض مع الكيان الصهيوني

أكد موسى أبو مرزوق، نائب المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التمسك بعدم الاعتراف أوالصلح أو التفاوض مع الكيان الصهيوني، مشددًا على أن الصراع هو صراع وجود يستهدف الهوية العربية والأرض المقدسة.


جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس الخميس 16 مايو  2013، بنقابة الصحفيين في الذكرى الخامسة والستين على النكبة الفلسطينية التي أدت إلى طرد 750 ألف فلسطيني إلى خارج ديارهم وتشريدهم وتحويلهم إلى لاجئين وهدم أكثر من 500 قرية وتدمير المدن الفلسطينية الرئيسية وتحويلها ليهودية.



وقال أبو مرزوق "تأتي الذكرى اليوم في ظروف يسعى فيها الكيان الغاضب لاستكمال تهويد فلسطين المحتلة، وفي القلب منها المدينة المقدسة، وفي الوقت نفسه يقوم الاحتلال بارتكاب أفظع الجرائم ضد المقدسات الدينية وخاصة حرم المسجد الأقصى الذي بات عرضة للاقتحام والتدنيس من قبل المغتصبين الصهاينة بدعم من الولايات المتحدة وبلطجة قوات الاحتلال وغياب للضمير الإنساني العالمي".



من جانبه، قال باسم نعيم وزير صحة سابق بفلسطين "اليوم نكرر رفضنا لكل المحاولات التي يقوم بها أطراف عربية أو دولية تستهدف إقرار حل الدولتين على أرضنا العربية، وننبه أنه لا يحق لأي شخص أو دولة أن تتنازل عن الحق الثابت في أرض فلسطين التاريخية البالغ مساحتها 27027 كيلومترا مربعا، كما نعلن رفضنا لكافة الممارسات التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق شعبنا العربي في فلسطين والتي تعد جرائم حرب".



بدوره، طالب محمد صبيح، الأمين العام المساعد لقطاع فلسطين بجامعة الدول العربية خلال كلمته، بسرعة وقف الاعتداء المتكرر على المسجد الأقصى وكنيسة المهد والتي تشكل جرائم ازدراء الأديان السماوية والمقدسات.

مباحثات مصرية إثيوبية بأديس أبابا حول آثار سد النهضة


أجرى وزير الخارجية الإثيوبي تادروس أدهانوم مباحثات في أديس أبابا مع نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية السفير علي الحفني حول سبل تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين.
وقال، بيان لوزارة الخارجية الإثيوبية عقب اللقاء، إن المناقشات تطرقت إلى أنشطة لجنة الخبراء الدولية المعنية بتقييم آثار سد النهضة الاثيوبي، وأن الجانبين اتفقا على أهمية تعزيز التعاون فيما بينهما.
وأشار البيان الى أن السفير الحفني عبر خلال اللقاء عن رغبة مصر في التعاون عن كثب مع إثيوبيا حول المسائل ذات الاهتمام المشترك, وأوضح أن مصر ترغب في تعزيز التعاون بين برلماني البلدين، وكذلك في تعزيز العلاقات بين الشعبين وبين القطاع الخاص في كلا البلدين.
من جانبه شدد الوزير أدهانوم على أهمية أن يتعاون البلدان في كل المسائل ذات الاهتمام المشترك لتعزيز العلاقات التاريخية بين مصر وإثيوبيا على أساس "مبدأ الحلول التي تحقق المكاسب للجميع".
وشدد الوزير على أهمية تعزيز علاقات العمل الوثيقة لتعميق روح التعاون بين البلدين وعبر عن تقديره للدعم الذي تقدمه مصر إلى إثيوبيا في قطاع الصحة، مؤكدًا أهمية تعزيز الاستثمارات المصرية في إثيوبيا.

الجمعة، 17 مايو، 2013

دعاء في أقل من دقيقة



بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ.. الحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ وَخَاتَمِ الأَنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ.

أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجِيمِ

الَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعونَا مَا قُتِلُواْ قُلْ فَادْرَءُواْ عَنْ أَنْفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ (168) [آل عمران].

اللَّهُمَّ اجْعَلْنا مِنَ الشَّاكِرِينَ لآلاَئِكَ، الصَّابِرِينَ عَلَى بَلاَئِكَ، الرَّاضِينَ بِقَضَائِكَ، النَّاصِرِينَ لأَوْلِيائِكَ، الْمُجَاهِدِينَ لأَعْدَائِكَ. اللَّهُمَّ وَفِّقْنا جَمِيعاً لِما تُحِبُّ وَتَرْضَى. اللَّهُمَّ خُذْ بِنَواصِينا لِلبِرِّ وَالتَّقْوَى. اللَّهُمَّ سَلِّمْنا وَسَلِّمْ مِنّا، وَخُذْ بِنَوَاصِينا لِما يُرْضِيكَ عَنّا، يا ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ، اللَّهُمَّ ما قَصُرَ عَنْهُ رَأيُنا، وَضَعُفَ عَنْهُ عِلْمُنا وَعَمَلُنا، وَلَمْ تَبْلُغْهُ مَسْأَلَتُنا مِنْ خَيْرٍ أَنْزَلْتَهُ عَلَى عِبَادِكَ، فَإِنّا نَرْغَبُ إِلَيْكَ فِيهِ، وَنَسْأَلُكَ إِيّاهُ. اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنا فَضْلَكَ بِذُنُوبِنا. اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنا خَيْرَ ما عِنْدَكَ بِسُوءِ ما عِنْدَنا، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، يا ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ، اللَّهُمَّ يَا وَلِيَّ الإِسْلاَمِ وَأَهْلِهِ مَسِّكْنِي بِالإِسْلاَمِ حَتَّى أَلْقَاكَ عَلَيْهِ.

اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ النَّصْرَ لِلْمُجَاهِدِينَ عَلَى أَرْضِ الشَّامِ، اللَّهُمَّ اقْطَعْ دَابِرَ النِّظَامِ الرَّافِضِيِّ النُّصَيْرِيِّ فِي سُورِيا وَمَنْ أَعَانَهُ مِنَ الكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِين.

وَصَلِّ اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ، وَالحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِيِنَ.

المرجع: "من قديم الباقات من أدعية القنوت – قبل التوثيق"
 لا تنسونا من صالح دعائكم ،،

مستوطنون صهاينة يقتحمون الأقصى بمشاركات حاخامات

hallawa.blog

أفادت مصادر محلية مقدسية أن الحاخام اليهودي المتطرف "يسرائيل أرئيل" شارك في اقتحام المسجد الأقصى المبارك، الخميس 16 مايو 2013، من جهة باب المغاربة، على رأس مجموعة من المتطرفين اليهود من مستوطنة "كريات أربع" بمدينة الخليل.

 وأوضحت المصادر أن مجموعات المستوطنين اليهود اقتحمت الأقصى صباح اليوم, وسط حراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال، الذين أمّنوا للمستوطنين الحماية للتجوال في باحات الأقصى. 

وتابعت المصادر أنه أحاطت بالحاخام مجموعة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال, والتي وفّرت له الحماية والحراسة خلال تجواله في باحات الأقصى المبارك.

 ورد المصلون وطلاب العلم في المسجد الأقصى بتعالي صيحات التكبير والتهليل احتجاجاً على اقتحام الأقصى من قبل الحاخام المتطرف ومن رافقه من المستوطنين. 

بدوره، قال المنسق الإعلامي لمؤسسة الأقصى للوقف والتراث، محمود أبو عطا، في تصريحات صحفية، إن حوالي اثنين وثلاثين مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى على شكل ثلاث مجموعات, وتجولوا في باحاته, محاولين أداء بعض الصلوات التلمودية والتوراتية.

 وبيّن أبو عطا أن شرطة الاحتلال شددت من إجراءاتها الأمنية داخل باحات الأقصى، وتقوم بعملية تصوير دقيقة لمصاطب العلم والمصلين. وأشار إلى تواجد المئات من المصلين وطلاب مصاطب العلم داخل الأقصى، وسط حالة من الترقب والحذر مما سيحدث خلال الساعات المقبلة، خاصة في أعقاب الدعوات اليهودية المتصاعدة لاقتحام جماعي للأقصى اليوم، وتنظيم مراسيم احتفالية بمناسبة عيد "نزول التوراة".

 وكان الحاخام "أرئيل" صرّح بأنه سيشارك باقتحام المسجد الأقصى اليوم الخميس16 مايو 2013، احتفاء بما يسمى "نزول التوراة"

وتسود مدينة القدس المحتلة ومحيط بوابات المسجد الأقصى المبارك حالة من التوتر الشديد؛ في ظل الانتشار العسكري والشرطي المكثف, ووسط دعوات متصاعدة من قادة المستوطنين لاجتياح المسجد الأقصى, وتنظيم ما يسمى "حج" لشبيبة المستوطنين في المسجد المبارك.

سفن حربية تابعة للأسطول الروسي تعبر للمتوسط


دخلت مجموعة من السفن الحربية الروسية التابعة لأسطول المحيط الهادئ الخميس 16 مايو 2013،  البحر الأبيض المتوسط للمرة الأولى منذ عقود. 

ونقلت وكالة أنباء “نوفوستي” الروسية عن المتحدث باسم أسطول المحيط الهادئ الروسي، رومان مارتوف، قوله إن مجموعة السفن الحربية”عبرت بنجاح قناة السويس، ودخلت البحر الأبيض المتوسط، مضيفاً أنها المرّة الأولى منذ عقود التي تدخل فيها السفن الحربية التابعة لأسطول المحيط الهادئ الروسي المنطقة. 

وأشار إلى أن السفن حالياً في طريقها إلى قبرص ومن المقرر أن تتوقف في ميناء ليماسول، موضحا أن مجموعة السفن المؤلفة من المدمرة أدميرال بانتلييف، وسفينتي الإنزال الكبيرتين “الأميرال نيفيلسكي”، و”بيريسفيت”، وناقلة النفط “بيشينغا”، وسفينة الإنقاذ “فوتيي كريلوف”، غادرت مرفأ فلاديفوستوك في 19 مارس الفائت للانضمام إلى القوة العسكرية الروسية في البحر الأبيض المتوسط. 

وتشمل القوة العسكرية الحالية السفينة الكبيرة الروسية المضادة للغواصات “سيفيرومورسك”، والفرقاطة “ياروسلاف مودري”، وسفينتي الإنقاذ “ألتاي” و”ا سبي 921″، وناقلة النفط “لينا” من أسطولي “الشمالي” “والبلطيق”، إضافة إلى سفينة الإنزال “أزوف” من أسطول البحر الأسود. 

وقال القيادي العسكري في البحرية الروسية فيكتور شيركوف، الأحد الفائت، إن القوة العسكرية هذه قد تتوسّع لتشمل غواصات نووية.

يروي شهادته لأول مرة شاهد على دور بريطانيا في النكبة !


خمسة وستون عاما مضت، ليست بالبعيدة عن مخيلة محمد الحج سالم أبو جاموس، فـالنكبة لم تنته  وإن اختلفت أدواتها ومسمياتها، وما يزال يذكر حتى اللحظة شواهد ودلائل تشير بإصبع الاتهام إلى مسؤولية بريطانيا -قبل اليهود- عن نكبة الفلسطينيين.
وبحكم عمله شرطيا فلسطينيا في البوليس البريطاني تنعش ذاكرته الخصبة وقائع حية واكبها إبان النكبة، وشهادات قدمها للجزيرة نت وهو يروى لها حكايته.
ويقول أبو جاموس (85 عاما) -المنحدر من قرية جوريش جنوبي مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية- إنه وبتاريخ 13مارس/آذار 1947 دخل وابن قريته إبراهيم منصور سلك البوليس البريطاني، تاركا دراسته الأساسية وعمله بالزراعة مع والده.
وأردف قائلا لقد "قرأنا إعلانا بالجريدة آنذاك يطلب شرطيين للعمل، وما لبثنا أن سجلنا والتحقنا بالخدمة بقسم الحراسة في سجن نابلس المركزي، وبعد ثلاثة أشهر تمت معاقبتنا بنُقلنا لسجن اللطرون على طريق يافا القدس لرفضنا أمرا بإحضار حشائش لحصان أحد الضباط".
وفي سجن اللطرون للمعتقلين الجنائيين من المدنيين العرب واليهود خدم أبو جاموس نحو عام، ذاكرا أن 355 سجينا فلسطينيا و345 سجينا يهوديا كانوا بساحة كبيرة "سهل" مقسمة لمنطقتين ومحاطة بالأسلاك الشائكة، "وداخل كل واحدة منهما غرف تتسع الواحدة منها لاثني عشر سجينا".
انحياز
وأضاف أن البريطانيين كانوا منحازين بتعاملاتهم مع السجناء اليهود، كمنحهم وقتا أكبر أثناء الفسحة خارج غرف السجن، وعدم معاقبتهم على سلوكهم السيئ تجاه المساجين العرب وتجاههم كرجال أمن فلسطينيين.

ويؤكد أن السجناء اليهود كانوا يُعتقلون لأسباب جنائية، كتفجير فندق الملك داوود آنداك، وإعدامهم لمجموعة من الضباط البريطانيين شعروا بأنهم يقفون إلى جانب العرب في تلك الحقبة.
ويروي الحاج أبو جاموس -وهو واحد من  72 شرطيا فلسطينيا ويحمل الرقم البوليسي 728- أن البريطانيين لم يكونوا يسمحون بحراسة عربية على المدخل الرئيسي للسجن، وكان الإشراف مباشرة من مدير السجن "رُسل" ونائبه "ماجدونالد"، الأمر الذي عزّز فرص السجناء اليهود في الهرب.
 طفل بنابلس يحمل بوستر الذكرى السنوية للنكبة 
وفعلا حاول السجين موشي شاريت -وهو ثاني رئيس وزراء إسرائيلي- الهرب بمساعدة جنود بريطانيين أخفوه داخل سيارة النفايات، لكن محاولته فشلت باكتشاف مدير السجن له، "ولكن بعد أيام تظاهر بالمرض ونجح بالهرب من المشفى، أما العرب فقد أطلقت عليهم النيران حين حاولوا الهرب".
وتباعا بدأ الانحياز البريطاني يظهر أكثر، حيث اكتشفنا أن جنودا يهودا يرتدون الزي البريطاني ويمارسون قمعهم للفلسطينيين، "لكن الأدهى ظهر بمشاركة بريطانيين للعصابات اليهودية بجرائمها ضد الفلسطينيين"، كما يقول الحاج أبو جاموس.
تهريب وتسليح
وفي صباح 15مايو/أيار 1948 سمعوا بوق "بورزان" السجن ونداء البريطانيين عبر مكبرات الصوت بضرورة مغادرة جميع السجناء والشرطة العرب، وذلك بسبب "جلاء بريطانيا عن فلسطين"، "وأما السجناء اليهود فكان البريطانيون قد أخرجوهم فرادى قبل أيام وزودوهم بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، وتذرعوا حينها بأنهم ينقلونهم لسجن آخر".

ويضيف مختتما، البريطانيون تركوا الشرطة العرب "كنوع من الإكرامية" يأخذون زيهم العسكري وبنادقهم من نوع "جرينر" وهي أشبه ببنادق الصيد ذات الطلقة الواحدة "الخرطوش" واستخدمت لتخويف المساجين.
وأكد أنها لم تكن "إكرامية" بقدر ما هي تبرير للعصابات الصهيونية لقتل الفلسطينيين الذين يجدونها عندهم.
وبعد "الجلاء" عاد الحاج أبو جاموس لقريته قاطعا ثلث المسافة مشيا على الأقدام، وعمل بالزراعة والتجارة ومن ثم ترأس مختارة القرية بين عامي 1977 و1995 ليتولى بعد ذلك تشكيل لجنة الإصلاح.

طلاق جندي وتحديد هوية الخاطفين بسيناء

hallawa.blog


أطلق مسلحون في شبه جزيرة سيناء المصرية اليوم أحد المخطوفين السبعة من رجال الأمن والجيش لإبداء حسن النوايا بشأن مطلبهم الداعي إلى إطلاق سراح سجناء، في حين استدعى رئيس الجمهورية محمد مرسي وزيري الدفاع والداخلية لبحث تداعيات الحادث.
وقالت مصادر أمنية بمحافظة شمال سيناء إن مسلحين خطفوا في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس سبعة مجندين من الشرطة والجيش بالقرب من مدينة العريش عاصمة المحافظة.

ونقلت بوابة الأهرام القاهرية عن مصدر رئاسي قوله إن مرسي يتابع قضية الجنود عن كثب حتى إعادتهم بأسرع وقت ممكن. وأضاف أن أجهزة الأمن نجحت في تحديد موقع الجنود وهوية الخاطفين. وقد طلبت السلطات الأمنية من بعض قادة البدو في سيناء القيام بوساطة بين السلطات والخاطفين.

ووفق مصادر بدوية، فإن الخاطفين يريدون إطلاق سراح بعض السجناء مقابل الإفراج عن الشرطيين والجنود.

وفي وقت سابق قال مصدر أمني إن المجندين ملحقون بالجيش والشرطة، وكانوا في طريقهم من مدينة رفح المصرية على الحدود مع قطاع غزة إلى خارج شبه جزيرة سيناء لقضاء عطلة مع ذويهم.

وفي تطور لاحق، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن الرئيس مرسي عقد اجتماعا عاجلا مع وزيري الدفاع والداخلية لمناقشة الأمر.

وفور الحادث قامت قوات الأمن بإغلاق مداخل ومخارج مدينتي العريش والشيخ زويد، إلى جانب تشديد الإجراءات الأمنية علي الطريق الدولي وجميع الطرق الرئيسية في سيناء، وكذلك منطقة الأنفاق خشية الدخول بالمختطفين إلى قطاع غزة.

وتزايدت عمليات الخطف للمطالبة بدفع فدية أو الإفراج عن بدو مسجونين بالعامين الأخيرين في سيناء، إلا أن احتجاز الرهائن لا يستمر عادة أكثر من 48 ساعة.
=====
تعليق
-----
الكل يعرف هوية الخاطفين الكل يعرف من قتل الجنود فى رمضان الكل يعرف مصلحته تماما اما الشعب لا يعرف شىء ولا يوجد من يبحث عن مصلحة مصر
للاسف !

بين حيفا وعكا.. طفولة بطعم العلقم


إذا كانت المعاناة من نصيب كل الفلسطينيين في عام 1948، فإن معاناة الأطفال والنساء أشد مضاضة، كما تؤكد شهادات شفوية قدمتها بعض السيدات من حيفا وعكا عن طفولتهن في الذكرى الـ65 للنكبة، وذلك ضمن ندوة نظمها مركز "مدى الكرمل" للدراسات الاجتماعية التطبيقية في حيفا الليلة الماضية.
وكمعظم أبناء جيلها، ترى زهرة خمرة "أم ماهر" (78 عاما) أن عام 1948 كان مأساويا، كتب بالأحمر وقطع طفولتها. وتقول زهرة في شهادتها -في الندوة التي حضرتها البروفيسورة نادرة شلهوب كفوركيان مديرة برنامج الدراسات النسوية في "مدى الكرمل"- إن مشاهد الموت في شوارع سوريا اليوم تذكرها بنكبة حيفا.
ورغم أنها ظلت في وطنها، فإن أم ماهر ذاقت مرارة النزوح والعيش في خيم اللجوء في لبنان لمدة عامين قبل أن تعود إلى حيفا، وتبدو وهي تستعيد ذكريات النكبة المرّة كمن يغرف من بحر عكا المنقوشة بذهنها.
جمهور استمع لشهادات عن طفولة فلسطينية وقت النكبة 
وما زالت أم ماهر تذكر جيدا كيف أنجبت خالتها مولودها في الطريق ونهضت لتسير مع طوابير النازحين وهي تحمل رضيعها الذي لم يحتمل الظروف فمات عن عمر شهرين.
المية مية
وتتذكر أيضا كيف داهم جنود لبنانيون المخيم في المية مية في يوم كانت والدتها قد ذهبت لإحضار طعام، فأخذوا يحملون اللاجئين عنوة على شاحنات ويطردونهم إلى سوريا. وتتابع "استخدمت سلاح البكاء فصرت أبكي وأستجير حتى قبلوا بإبقائي وإخوتي الصغار".

لكن السلطات اللبنانية نقلتهم لمنطقة الجنوب وكادت العائلة تقضي جوعا لولا مساعدات مالية كان والدها يبعث بها من حيفا بواسطة راهبات يأتين إلى صيدا. وحينما عادت بواسطة معاملة لمّ شمل برعاية الصليب الأحمر وجدت عائلتُها أن اليهود أقاموا في منزلها فسكنت في بيت مهجور.
حزن وأمل
وبالنسبة للسيدة سهام جماّل منسي من عكا فذكرى النكبة ليست موعدا مع الحزن فحسب، بل مع الأمل أيضا، إذ لا يساورها شك في أن فلسطين ستلفظ يوما الصهيونية وتعود لأصحابها طالما أن النساء الفلسطينيات يواصلن الإنجاب.

وتروي سهام (75 عاما) الكثير لكن ما يهيمن على ذاكرتها هو ذلك اليوم الذي اكتظ فيه ميناء عكا بطوابير الناس المنتظرين لاعتلاء القوارب بحثا عن النجاة في لبنان.
وتضيف سهام أنها شاهدت بأم عينيها سيدة تلطم خديها نادبة حظها بعدما نسيت تصمت سهام هنيهة وتبعث بنظرات للماضي البعيد وتتابع "كأن الصورة أمامي الآن إذ كان مشهد الميناء في عكا صادما للغاية ويربط اللسان، فاللاجئون تدفقوا في ثياب النوم شبه عراة، أمهات تبحث عن أولادهن، وبكاء الأطفال يبلغ السماء". ابنها في الحمام داخل منزلها في حيفا.
وتكشف سهام أن الاحتلال صادر منزل أفراد العائلة بذريعة أنهم لم يوجدوا فيه يوم سقوط عكا، لكنها عادت واستردته باقتنائه بناء على وصية والدها. وتتحدث هذه السيدة باعتزاز قائلة "بعد سنوات من العمل تمكنت من اقتناء البيت مجددا وما زلت حتى اليوم أزور قبر والدي وبيدي أزهار وأغصان من أشجار حديقة البيت أضعها عليه وأنا أخاطبه: حررت البيت يا أبي".
طفولة مصعوقة
ولا تقل رواية نائلة نقارة (70 عاما) من حيفا مرارة عن زميلتيها، إذ قالت إنها تروي طفولتها المصعوقة في النكبة بشكل رسمي للمرة الأولى في حياتها.

نائلة نقارة عائلتها حرمت من العودة لبيتها في حيفا 
نائلة ابنة المحامي الوطني البارز حنا نقارة تستذكر أنها كانت برفقة أسرتها في عكا يوم سقطت حيفا بعد شهور من قصف العصابات الصهيونية للأحياء العربية وإشاعة أجواء من الرعب والترهيب.
وقالت إن ضباط الانتداب البريطاني منعوا عودة والديها إلى حيفا عبر قارب من عكا وهددوهما بالسلاح، وتتابع "منع والدي من العودة وقال لهما ضابط بريطاني في ميناء عكا إن التعليمات تقتضي بالسماح بمغادرة حيفا لا الرجوع لها".
وفي بيروت التي انتهى المطاف إليها، ذاقت نائلة مع عائلتها مرارة الذل والخوف، وحاول والدها الذي نفدت أمواله تنظيم مسيرة عودة للاجئين مع صديقه الشاعر عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى).
عودة
كما يكتب هو في مذكراته "ذكريات محام فلسطيني"، تستذكر نائلة أن والدها عاد إلى حيفا بداية وحده، وبعد شهور عادت الأسرة عبر الجليل تسلّلا.

وتستذكر العودة من قرية رميش جنوب لبنان إلى قرية حرفيش شمال فلسطين، وتستعيد التنبيهات الصارمة على عدم التكلم أو إصدار أي صوت خلال المسير في الليل خشية إطلاق النار عليهم من قبل الجنود الإسرائيليين.
وتضيف نائلة "قبيل العودة صرت أتدرب على كيفية حبس أنفاسي قبل أن يضعوني على الحمار وكنت أرجف خوفا أنا وشقيقي طوني حتى وصلنا فجرا لفلسطين".
وفي حيفا حرمت العائلة من العودة لبيتها فعاشت في منزل صديق والدها وظلت السلطات الإسرائيلية تطاردهم باعتبارهم "متسللين" غير شرعيين حتى حازوا على بطاقات هوية.

ارتفاع قتلى "مجزرة" بانياس إلى 145



وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 145 شخصا في حصيلة نهائية لضحايا ما وصفها "بالمجزرة الطائفية" التي وقعت في بانياس غرب سوريا قبل أسبوعين على أيدي القوات النظامية.
وقال المرصد في بيان اليوم الخميس "ارتفع إلى 145 عدد المواطنين الذين تم توثيق استشهادهم خلال المجزرة الطائفية التي وقعت في مدينة بانياس، وذلك بعدما تبين مصير عشرات المفقودين الذين كانوا داخل منازلهم المحترقة أو تحت أنقاضها، وقد تم دفنهم بسرية تامة بوجود قوات الأمن".
وذكّر المرصد بالظروف التي قتل فيها هؤلاء، مشيرا إلى أنه "في صباح الثالث من الشهر الجاري، نفذت قوات الأمن السورية مدعومة بقوات الدفاع الوطني التي ينتمي عناصرها إلى الطائفة العلوية، هجوما على حي رأس النبع الواقع في جنوب مدينة بانياس ويقطنه مواطنون سنة، وذلك بعد قصف تعرض له هذا الحي الفقير".
وأشار إلى أن العملية أسفرت عن "تهدم واحتراق الكثير من المنازل"، وأن بين القتلى "من أعدم ميدانيا وقتل بالسلاح الأبيض".
وكان 51 شخصا قتلوا في اليوم السابق في قرية البيضا المجاورة لبانياس في عملية مماثلة.
وبين قتلى بانياس -حسب المرصد- 34 طفلا دون سن الـ16 عاما منهم أطفال رضع، وأربعون أنثى فوق سن الـ18 عاما بينهن من هن فوق الستين.
وأكد المرصد أن هذه "المجزرة ارتكبتها الأجهزة الأمنية السورية والمليشيات المسلحة الموالية لها على أساس طائفي".
ولقيت الحادثة تنديدا دوليا، بينما اعتبرتها المعارضة السورية عملية "تطهير عرقي" في المدينة الواقعة ضمن محافظة طرطوس ذات الغالبية العلوية.

دعاء في أقل من دقيقة


hallawa.blog

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ.. الحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ وَخَاتَمِ الأَنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ.
  
 وَمَن يَتَّقِ اللهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ، وَمن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ، إِنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ، قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً (3) [سورة الطلاق].


اللَّهُمَّ يا مُقَلِّبَ القُلُوبِ ثَبِّتْ قُلُوبَنا عَلَى دِينِكَ. اللَّهُمَّ يا عَلاَّمَ الغُيُوبِ وَيا غَافِرَ الذُّنُوبِ! وَسِعَتْ رَحْمَتُكَ ذُنُوبَنا، فَلاَ تُعامِلْنا بِما نَحْنُ أَهْلُهُ، وَعَامِلْنا بِما أَنْتَ أَهْلُهُ؛ إِنَّكَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ. اللَّهُمَّ أَنْزِلْ عَلَيْنا فِي قُبُورِنا النُّورَ وَالفَرْحَةَ وَالسُّرُورَ، وَجَازِنا بِالإِحْسَانِ إِحْساناً، وَباِلسَّيِئَاتِ عَفْواً وَغُفْراناً. اللَّهُمَّ اجْعَلْنا بِالقُرْآنِ مُصَدِّقِينَ، وَفِيمَا عِنْدَكَ رَاغِبِينَ، وَلِرَحْمَتِكَ يا مَولاَنا نَائِلِينَ، وَعَنِ السَيِّئاتِ عَازِفِينَ، وَعَنِ الْمُحَرَّماتِ بَعِيدِينَ، وَمِنْ عِقَابِكَ خَائِفِينَ، وَاحْشُرْنا مَعَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَداءِ وَالأَبْرَارِ وَالصَّالِحِينَ، وَلاَ تَجْعَلْنا يا مَوْلاَنا مِمَّنْ اسْتَهْوَتْهُمْ الشَّياطِينُ، وَشَغَلَتْهُمْ بِالدُّنْيا عَنِ الدِّينِ، فَأَصْبَحُوا مِنَ النَّادِمِينَ، وَفِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

الله أَكْبَرُ الله أَكْبَرُ الله أَكْبَرُ لا إِلَهَ إِلاَّ الله.. الله أَكْبَرُ الله أَكْبَرُ وللهِ الْحَمْدُ

الله أَكْبَرُ الله أَكْبَرُ الله أَكْبَرُ لا إِلَهَ إِلاَّ الله.. الله أَكْبَرُ الله أَكْبَرُ وللهِ الْحَمْدُ

الله أَكْبَرُ الله أَكْبَرُ الله أَكْبَرُ لا إِلَهَ إِلاَّ الله.. الله أَكْبَرُ الله أَكْبَرُ وللهِ الْحَمْدُ 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ، وَالحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِيِنَ.

المرجع: "من قديم الباقات من أدعية القنوت – قبل التوثيق"

لا تنسونا من صالح دعائكم ،،


الأربعاء، 15 مايو، 2013

فيسبوك تغلق حسابات تحيي ذكرى نكبة فلسطين



أغلقت شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حسابات نشطاء من فلسطينيي عام 1948، والتي أبرزها كان حجب حسابات نشطاء حركة "الشبيبة اليافية" الذين أطلقوا صفحة خاصة بعنوان "منكوبات على مدار الساعة" خُصِّصَت لإحياء الذكرى الـ65 لنكبة فلسطين التي توافق غدًا الأربعاء 15 مايو 2013م.

وقد حجبت وأغلقت شبكة فيسبوك منذ مطلع العام الحالي الحسابات الخاصة بنشطاء وشباب من يافا، وذلك لدورهم في تفعيل القضية الفلسطينية على الشبكة، بتوثيق الفعاليات الشبابية على "دوار الساعة" الذي شهد حراكًا شعبيًا لإحياء المناسبات الوطنية. 

وحذَّر النشطاء من يافا ممن أُغلقت حساباتهم من ظاهرة حجب وإغلاق الحسابات التضامنية مع الشعب الفلسطيني، بذريعة أنها تدعو للتحريض والعنصرية ضد اليهود وتكِن بمضمونها العداء لدولة إسرائيل، وأجمعوا على أن الإغلاق عملية منهجية.

وترجح وتيرة وتكرار حجب وإغلاق الصفحات التفاعلية مع المناسبات الوطنية الفلسطينية وجود الظاهرة التي يقف على رأسها أيضًا قراصنة إنترنت من الحركة الصهيونية واليمين الإسرائيلي الذين كما تشكلوا في مجموعات على الشبكة وشنوا حملة عدائية ضد هذه الحسابات والصفحات، بزعم أنها مناهضة لدولة إسرائيل ويشتم منها عنصرية ضد اليهود.

الاحتلال يقمع مسيرة العودة في بيت لحم بالذكرى الـ65 للنكبة

hallawb.blog
قمعت قوات الاحتلال الصهيوني مسيرة العودة في الذكرى الخامسة والستين للنكبة، والتي انطلقت من مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين في بيت لحم باتجاه بلدة الخضر، في محاولة للوصول لإحدى البلدات التي هجر أهلها عام 1948 في غرب بيت لحم الواقعة في جنوب الضفة الغربية.
وذكر المنظمون للمسيرة: أن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في بلدة الخضر, وأطلقت صوبهم القنابل الغازية والمسيلة للدموع، فيما تمكن عدد من الشبان من الوصول إلى الشارع الاستيطاني المسمى "خط 60" وألقوا الحجارة باتجاه مركبات المستوطنين وجيش الاحتلال.
وأصيب عدد من الشبان بحالات اختناق, فيما تتواصل المواجهات بالمنطقة, وسط تعزيز قوات الاحتلال لتواجدها, وإغلاق جزئي للشارع الاستيطاني.
وفي سياق مختلف؛ أقدم عدد من المستوطنين على أداء طقوس تلمودية في منطقة "آبار الزياح" ببلدة الخضر, ورفعوا الأعلام الصهيونية.

دعاء في أقل من دقيقة


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ.. الحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ وَخَاتَمِ الأَنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ.
  
أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجِيمِ

وَالَّذِينَ صَبَرُواْ اْبْتِغَآءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ اْلصَّلاَةَ وَأَنْفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ اْلسَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى اْلدَّارِ (22) [سورة الرعد].

اللَّهُمَّ لَمْ يَكُنْ مَا كَانَ مِنِّي عَنْ اسْتِهَانَةٍ بِحَقِّكَ، وَلاَ جَهْلاً بِهِ، وَلاَ إنْكَاراً لاِطِّلاَعِكَ، وَلاَ اسْتِهَانَةً بِوَعِيدِكَ، وَإِنَّمَا كَانَ مِنْ غَلَبَةِ الْهَوَى، وَضَعْفِ الْقُوَّةِ عَنْ مُقَاوَمَةِ مَرَضِ الشَّهْوَةِ، وَطَمَعاً فِي مَغْفِرَتِكَ، وَاتِّكَالاً عَلى عَفْوِكَ، وَحُسْنَ ظَنٍّ بِكَ، وَرَجَاءً لِكَرَمِكَ، وَطَمَعاً فِي سَعَةِ حِلْمِكَ وَرَحْمَتِكَ، وَغَرَّنِي بِكَ الْغَرُورُ، وَالنَّفْسُ الأَمَّارَةُ بِالسُّوءِ، وَسِتْرُكَ الْمُرْخَى عَلَيَّ، وَأعَانَنِي جَهْلِي، وَلاَ سَبِيلَ إِلَى الاعْتِصَامِ إِلاَ بِكَ، وَلاَ مَعُونَةَ عَلَى طَاعَتِكَ إِلاَّ بِتَوْفِيقِكَ. اللَّهُمَّ فَاغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي، وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي.

اللَّهُمَّ انْصُرْ أَهْلَنا فِي الشَّامِ وَعَجِّلْ لَهُمْ بِالفَرَجِ يا مَنْ بِيَدِهِ مَفَاتِيحُ الفَرَجِ، وَأَهْلِكْ الطُّغَاةَ البُّغَاةَ وَجُنُودَهُمْ وَمَنْ أَعَانَهُم فَإِنَّهُمْ لاَ يُعْجِزُونَكَ.

اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ.. 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ، وَالحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِيِنَ.

المرجع: "الأذكار المأثورة – أحمد العربي"


لا تنسونا من صالح دعائكم ،،


الثلاثاء، 14 مايو، 2013

دعاء في أقل من دقيقة



بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ.. الحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ وَخَاتَمِ الأَنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ.

  
أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجِيمِ

الَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعونَا مَا قُتِلُواْ قُلْ فَادْرَءُواْ عَنْ أَنْفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ (168) [آل عمران].

اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ حَتَّى تَرْضَى، وَلَكَ الْحَمْدُ إِذَا رَضِيتَ، وَلَكَ الْحَمْدُ بَعْدَ الرِّضا، فَأَهْلٌ أَنْتَ أَنْ تُحْمَدَ، وَأَهْلٌ أَنْتَ أَنْ تُعْبَدَ، وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمدُ بِما هَدَيْتَنا وَرَزقْتَنا وَخَلَقْتَنا وَفَرَّجْتَ عَنّا، لَكَ الْحَمدُ بِكُلِّ نِعْمَةٍ أَنْعَمْتَ بِها عَلَيْنا فِي قَدِيمٍ أَوْ حَدِيثٍ، أَوْ خَاصَّةٍ أَوْ عَامَّةٍ، أَوْ سِرٍّ أَوْ عَلاَنِيَةٍ، لَكَ الْحَمْدُ باِلإيِمانِ، وَلَكَ الْحَمْدُ بِالإِسْلاَمِ وَلَكَ الْحَمْدُ باِلقُرْآنِ، وَلَكَ الْحَمْدُ بِالْمَالِ وَالأَهْلِ وَالْمُعَافَاةِ، وَلَكَ الْحَمْدُ مِنْ كُلِّ ما سَأَلْناكَ رَبَّنا أَعْطَيْتَنا. إِلَهَنا أَحْلَى العَطَايا فِي قُلُوبِنا رَجَاؤُكَ، وَأَعْذَبُ الكَلاَمِ يا رَبَّنا عَلَى أَلْسِِنَتِنا ثَناؤُكَ، رَبَّنا ما أَحْمَدَكَ، وَما أَجْوَدَك، وَما أَرْأَفَكَ، وَما أَعْدَلَكَ، رَبَّنا ما أَجْزَلَ عَطَاءَكَ، وَأَجَلَّ ثَناءَكَ.

اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ النَّصْرَ لِلْمُجَاهِدِينَ عَلَى أَرْضِ الشَّامِ، اللَّهُمَّ اقْطَعْ دَابِرَ النِّظَامِ الرَّافِضِيِّ النُّصَيْرِيِّ فِي سُورِيا وَمَنْ أَعَانَهُ مِنَ الكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِين.
  
وَصَلِّ اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ، وَالحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِيِنَ.
  
المرجع: "من قديم الباقات من أدعية القنوت – قبل التوثيق"
  
لا تنسونا من صالح دعائكم ،،

الاثنين، 13 مايو، 2013

الجامعة العربية تناقش اليوم الاعتداءات على الأقصى


تعقد جامعة الدول العربية، اليوم الأحد12 مايو 2013، اجتماعا على مستوى المندوبين الدائمين بناء على طلب فلسطين لمناقشة الاعتداءات الصهيونية على المسجد الأقصى المبارك واعتقال مفتى القدس ثم الإفراج عنه.

من جانب آخر، دعا رئيس البرلمان العربي أحمد محمد الجروان، الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي إلى التحرك الفوري والعاجل لإنقاذ المسجد الأقصى.

الأحد، 12 مايو، 2013

لقد زكى الله تعالى نبينا صلّى الله عليه وسلم

hallawa.blog


تزكية ما زكاها لأحد من الخلق
زكاه في عقله
 فقال :
{ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ }
النجم: ٢


زكاه في بصره

: فقال
{ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى }
النجم: ١٧



زكاه في فؤاده
: فقال 
{ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَ ىٰ }
النجم: ١١
زكاه في صدره
: فقال 
{ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ }
الشرح: ١
زكاه في ذكره
: فقال
{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }
الشرح: ٤
زكاه في طهره
: فقال
{ وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ }
الشرح: ٢
زكاه في معلمه
: فقال 
{ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ }
النجم: ٥
زكاه في صدقه
: فقال 
{ وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ }
النجم: ٣
زكاه في حلمه
: فقال 
{ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رحِيم }
التوبة: ١٢٨
وزكاه كله
: فقال
{ وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِ يمٍ }
القلم: ٤
فصلوا عليه وسلموا تسليما
اللهم اجعلنا رفقائه في الفردوس الأعلى

hallawa.blog