الجمعة، 22 مايو، 2015

"من تراثنا".. فتاوى الحج والعمرة

السؤال رقم (1):
انا مقيم بمكة وساقوم ان شاءالله بالحج المفرد وقد علمت انه ليس لى طواف قدوم انوى القيام بسعى الحج قل الذهاب الى عرفة ولكن بعض الاخوة قالوا ان السعى لابد ان يسبقه طواف فهل اقوم بالسعى قبل عرفة او اتاخر به الى يوم النحر مثلا.
الإجابة:
بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
ينوي يوم الثامن ويصعد إلى منى ومنها إلى عرفات، وبعد مغيب يوم التاسع يمكث في المزدلفة إلى صلاة الفجر، ثم يرمي جمرة العقبة الكبرى، ويطوف طواف الإفاضة، ويسعى سعي الحج. ويؤدي باقي المناسك.
والله أعلم.
السؤال رقم (2):
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سائق تعاقد مع شركة نقل لخدمات الحجاج و نوى الحج إن تيسر له و في الطريق مرض و عند الوصول للميقات لم يستطع الإحرام بسبب المرض الشديد ونوى الحج و الآن هو موجود بمكة و معافى و ماذا عليه أفتوني جزاك الله عنا كل خير
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
طالما نوي الحج قبل الميقات، ودخل دون إحرام، فعليه فدو، فلا بد من أدائه، ويحرم مع الحجيج ويؤدي المناسك.
والله أعلم.
السؤال رقم (3):
نويت الحج, لكن تفاجأة أن تأخرت الدورة على غير العادة, حتى انه احتمال ان اتطهر يوم عرفة. ماذا أفعل حتى يكون الحج صحيح؟
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
كل مناسك الحج لا يشترط لها الطهارة إلا الطواف، فإذا جاء الحيض يوم عرفة، فلا شيء عليها، وتمكث في عرفة، وتنزل إلى مزدلفة وترمي الجمار في مواعيدها، فإذا طهرت طافت طواف الحج وهو طواف الإفاضة، وسعت بعده، وذلك إلى جوار باقي المناسك المعلومة لديها.
والله أعلم.
السؤال رقم (4):
حجاج من المغرب أحرموا في الطائرة التي نزلت بجدة وهم لايعلمون إن كانوا سيتوجهون إلى مكة أو المدينة لكن بعد نزولهم من الطائرة أخبروا بأن وجهتم هي المدينة فتحللوا من إحرامهم علما أن بعضهم اشترط عند إحرامه بقوله فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبسني فما حكم هؤلاء وما حكم من لم يشترط ومن أين يحرمون بعد ذلك والرجاء الرد عاجلا قبل أن يتوجهوا إلى مكةوجزاكم الله خيرا
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
هؤلاء الإخوة تجاوزوا المقيات محرمين، فإن كانوا قد نووا وعقدوا النية، لأداء نسك الحج، ثم تحللوا قبل أداءها، فعليهم فدو، وكان يجب عليهم أن يسألوا عن وجهتهم، وقد قصروا في فعل ذلك.
أما قول من قال: وإن حبسني حابس، فهذا غير مؤثر؛ لأن ليس هناك من حبسه من مرض أو غير ذلك.
فإذا ذهبوا إلى المدينة وأرادوا عقد النية مجددًا، فالإحرام من آبار علي، أو ذو الحليفة، مرة أخرى.
هذا والله أعلم.
السؤال رقم (5):
هل يشترط التتابع في أعمال الحج: رمي جمرة العقبة، طواف الإفاضة، السعي، الهدي وإذا لا يشترط التتابع، فمتى يمكن التحلل الأصغر بارك الله فيكم
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
لا يشترط التتابع، ولكن جمرة العقبة الكبرى، حدد لها يوم العاشر، ويستطيع الحاج إن شاء أن يرحل أو أن يطوف، فإذا ما أدى نسكين من المناسك، نعني رمي الجمرة، أو النحر، أو الطواف، فإذا أدى نسكين من هذه له أن يتحلل، التحلل الأصغر.
والله أعلم.
السؤال رقم (6):
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي عن اليوم الاول للعيد في ليبيا يوم الخميس هل يجوز ان اضحي مع السعوديةيوم الجمعة ام لا
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الأضحية تجوز في أيام العيد كلها، يوم العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر، بدءًا من بعد صلاة العيد، يوم العاشر إلى قبل غروب شمس يوم الثالث عشر.
والله أعلم.
السؤال رقم (7):
السلام عليكم
ارجو ان تفيدونا لأن كل شعبنا في حيرة من امره
حيث انه تم الإعلان لدينا ان عيد الأضحى قبل السعوديه بيوم
سؤالي في حالة ان هناك من يريد اتباع السعوديه في الأمر
هل هناك من اثم في ذلك ..وماقولكم في الإختلاف في هذا الأمر
افديونا افادكم الله
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أولاً.. ننصح المسلمين بعدم إحداث فرقة داخلية، فإذا كانت دولتهم قد أعلنت أن العيد قبل السعودية بيوم، فعلى المسلمين أن يصلوا العيد حسب إعلان الدولة التي هم يقيمون فيها.
وليس في عيد الأضحى خلاف كبير؛ لأنه لا صيام ملزم فيه، ومن كان في العربية السعودية فهو ملتزم بمقياتها في تحديد يوم عرفة، لأداء النسك مع الحجيج.
ولو شك المسلم ولم يطمئن بقلبه في أداء الأضحية قبل ما يكن من نزول الحجيج من عرفة، وأداء صلاة العيد، في مكة وغيرها، بمعنى أنه لا يؤدي الأضحية، حسب موعد دولته، في اليوم الأول، فله أن ينحر في اليوم الثاني، أو الثالث إلى قبل غروب اليوم الرابع.
والأمر فيه السعة لكن نصلي مع المصلين، ولا نفترق فيتحدث البلبلة.
والله أعلم.
السؤال رقم (8):
أعمل بمكة منذ بداية العام الدراسي (لم يمضي علي أكثر من 40 يوما)ونويت وزوجي الحج ولكنه سافر إلى مصر ( وقضى بها شهر ) وعاد إلى مكة وهو غير محرم هل عليه دم وهل يعتبر من أهل مكة ويجوز له الإحرام من مكة (مع العلم بأنه محرم لي ولا يعمل بمكة)
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
هو يعتبر من أهل مكة، ومقيم فيها، ويحرم من بيته يوم الثامن شأنه في ذلك، شأن أهل مكة.
والله أعلم.
السؤال رقم (9):
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام علي اشرف المخلوقات سيدنا محمد و علي اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا الي يوم الدين.
شيخنا الفاضل اني احبك في الله و لن اسال اي سؤال سوى ان اقول لك اني مشتاق كثيرا الى الحج و الى زيارة قبر المصطفي صلوات ربي و سلامه عليه و الي الصلاة في مسجده الشريف و لهذا ارجوك يا شيخنا الجليل ان تدعو لي بحجة في العام المقبل ان شاء الله. و شكرا.
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
جزاكم الله خيرًا، وأحبك الله الذي أحببتنا من أجله، ومن الأفضل أن تجعل نيتك هي الحج، والصلاة في المسجد النبوي الشريف.
والله أعلم.
السؤال رقم (10):
اتيت الى العمل فى المملكة السعودية وفى نيتى العمرة والحج ان تيسر لى عمل ذلك واتيتالى مدينة تابوك اولا فى شهر شوال ثم نقلت الى مدينة نجران فى نفس الشهر وفى طريقى الى نجران يسر لى اللة عمل عمرة وحين قدم موعد الحج نويت الحج حج المفرد فهل يجب على زبح الهدى علما باننى لم اكن اعرف ان من اعتمر فى اشهر الحج وجب علية الهدى
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
طالما أنه أدى العمرة في أشهر الحج، ونوي الحج في ذات العام، وجب عليه الهدي.
والله أعلم.
السؤال رقم (11):
السلام عليكمورحمه الله وبركاته
لدي عمليه جراحيه قديمه في يدي كوع اليد اليمني. ومنظر العمليه يحرجني جدا
الامر الذي جعلني أجل الحج اعواما كثيره , السؤال كيف اجنب نفسي هذا الاحراج في ملابس الحج
فهل ممكن اغطي يدي بايه وسيله ؟
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
الرداء الذي عليك تستطيع أن تغطي به يدك، ولكن لا داعي من الإحراج بما قدر الله، فالمسلم قوي عزيز بإيمانه، أما أمر ما يحدث للإنسان، فماذا يمكن أن نقول لمن فقد بصره، أو بترت رجله، أو غير ذلك. كن راضيًا بقدر الله، وكل المسلمين يعلمون أن أقدار الله، يرتفع بها الإنسان إن كان راضيًا.
والله أعلم.
السؤال رقم (12):
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أستفتيكم حفظكم الله في موضوع الحج والعمرة
لدي صديقة أتت للحج من اليمن يوم 1 ذو الحجة وفي نفس اليوم أتتها الدورة الشهرية وقامت أيضا في نفس اليوم بقص شعرها قبل سفرها بساعات مع العلم أنها نوت الحج متمتعةولكنها لم تكن تعلم بأن عليها ألا تأخذ شيئا من شعرها أو اظافرها وقد احرمت وأتت البيت الحرام ولكنها لم تطوف به بل ذهبت للسعي وبعد أن أنهت سعيها تحللت من إحرامها وأخذت من شعرها فما الحكم جزاكم الله خيرا
أرجو الرد لأنها تنتظر ولا تعلم ماذا تفعل هل تنوي بالحج فقط وكذلك قامت قبل يومين بشراء بطاقة اضحية من مصرف الراجحي
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إذا كانت قصت شعرها قبل الخروج من اليمن، والمرور بالمقيات، وعقد النية على الحج، فلا شيء عليها في ذلك، أما إذا كانت قد قصت شعرها بعد عقد النية من الميقات أو ما يحاذيه، فقد ارتكبت محظورًا من محظورات الإحرام. ووجود الحيض عندها لا يمنع عقد النية بالحج المفرد، وإن كانت قد نوت متمتعة فلها أن تحلل من هذه النية، إلى الإفراد.
أما كون أنها لم تطف بالبيت، وسعت ثم قصت شعرها، فهذا خطأ آخر؛ لأن السعي لا بد أن يسبقه طواف، ومن أركان العمرة: الطواف أولاً، ثم هي قصت شعرها بدون أداء نسك العمرة، وعلى ذلك إذا كانت قد قصت شعرها بعد الإحرام، وعند خروجها من بلدها، أو في هذا الذي فعلته، فعليها فدو عن هذا كله.
ويعتبر حجها من الآن حج إفراد، فتنوي يوم الثامن الصعود إلى منى، وإلى عرفة، وتؤدي المناسك كلها، فإذا فرغت وكانت قد طهرت، تطوف طواف الإفاضة، وتسعى سعي الحج.
فإذا أنتهت من هذا كله، تذهب إلى التنعيم، وتحرم مرة أخرى، لأداء العمرة، إلى باقي المناسك من النحر ورمي الجمار، هذا والله أعلم.
السؤال رقم (13):
انا محمد من ليبيا لقد تم الاعلان عن عيد الاضحى في ليبيا يوم الخميس بخلاف السعودية التي اعلنت ان عيد الاضحي يوم الجمعة المهم انا اريد صيام يوم عرفة هل اصوم مع ليبيا او السعودية
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
من رحمة الله ـ سبحانه وتعالى ـ أنه يتقبل الأشياء على حسب نية الفاعل، بعد أن يبذل جهده، والمسلم إذا اجتهد فأخطأ فله أجره عند الله، فأنت إذا نويت وصمت يوم عرفة، على حسب تقدير دولتك، فهذا جائز لك شرعًا، ولا حرج في ذلك، وتأجر بإذن الله، وإذا أردت الاحتياط، فتصوم مرة على حسب هذه، وأخرى على حسب الثانية، فلا حرج في ذلك أيضًا، وهو من باب الاحتياط، والزيادة في الخير خير. ولكن إن صمت يوم عرفة مع السعودية فلا تجهر بصومك حتى لا تحدث بين الناس فتنة وبلبلة؛ لأن هذا اليوم سيصادف يوم عيد في بلدكم.
والله أعلم.
السؤال رقم (14):
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة هل يجوز أن أضحي بنصف عجل بحيث أن يذبح العجل اخذأنا النصف ويأخذ الجزارالنصف الأخر ويبيعه لحسابة والذي سأدفعة هو نصف ثمن العجل ومع جزيل الشكر
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
يجوز أن يضحي بنصف العجل. ولا يضيرك كون نية الجزار هي البيع.
والله أعلم.
السؤال رقم (15):
السلام عليكم
انا لدى مبلغ من المال واحتفض بية فى بنك ربوى ولكن فى حساب جارى اى بدون ان احصل على فائدة
وهدا المبلغ جزى منة من مال امى والبعض الاخر من مالى الخاص علما بانى اشتغل لحسابى
وهذا المبلغ قد وصل للنصاب وقد اخرجت السنة الفائتة زكاة المال فية ولا اتدكر اليوم بتحديد ولا اعرف انة وصل سنة ام لا وحسب ضنى انة فى رمضان السنة ال مضت
وعلما بانى اقوم بسحب منة حسب الحاجة او اقوم بالاضافة فية
فمتى اخرج الزكاة وادا تاخرت بااخراجها فكيف يكون زكاة فيها
ويوجد عندى مرتب اخر فى حساب تانى هل عندما اخرج الزكاة اخرجها على كل مالى ام على المال الموجود فى البنك فقط
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
في الذي الذي حددته لنفسك لإخراج الزكاة، تجمع كل ما تملك، في أنواع الحسابات المختلفة، أو الأموال النقدية، التي في بيتك، أو في جيبك، أو في أي مكان، كذلك ما يكون من التجارة، أو الأسهم أو ممتلكات ذهبية، أو فضية، تجمع هذا كله وتؤدي عنه الزكاة، طالما بلغ النصاب، وحال عليه الحول.
والله أعلم
السؤال رقم (16):
السلام عليكم ارجو الرد عليا سريعا انا وزوجى نقيم بالسعوديه وقام زوجى بعمل دعوه لوالديه ووصلا اخر ذى القعدة ولم يحرما من مصر لانه ليس من الممكن ان يقوما باداء عمره لان مكه مغلقه وحجز لهم زوجى حج معنا فمن اين يكون الاحرام علما باننا الان بجده وهل يحرمون مثلنا من جده جزاكم الله خير لا تتاخروا علينا
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إذا كان دخل جدة، بقصد الزيارة والإقامة مع ولدهما، ثم نويا الحج بعد ذلك، فعليهم أن يحرموا من جدة؛ لأنهما يعتبروا مقيمين من أهل جدة.
والله أعلم.
السؤال رقم (17):
هل يجوز تأخير طواف الوداع مقرونا بطواف الإفاضة ليوم 14 ذو الحجة نظرا لسفرى فى نفس اليوم
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
لعل صحة السؤال أنك تريد أن تؤجل طواف الإفاضة ليكون مع طواف الوداع، قبل سفرك مباشرة، هذا جائز ولا حرج فيه.
والله أعلم.
السؤال رقم (18):
السلام عليكم:في بلدى اول ايام العيد
يوم الخميس وهو يوم الوقوف بعرفة في مكة هل يجوز الدبح قبل عرفةام نترك الدبح ليوم الجمعة احتاج للرد
جزاك الله كل خير
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إذا صلى المسلم صلاة العيد، جاز له أن يضحي، إلى ما قبل غروب شمس اليوم الرابع، الذي هوم يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، فإذا صليت في بلدتك وأردت أن تنحر فلا شيء عليك، وإن ساورك شك، وأردت أن تؤجل يوم أو يومين، طالما أنها في أيام العيد، فهذا لك أيضًا.
والله أعلم.
السؤال رقم (19):
اود السؤال عن قضية الأختلااف فى تحديد يوم عرفه ومن نتبع وهل أن عرفة يعنى عملية الوقوف بذالك الجبل أو أنه له معنى فلسفى أخر أو بدلاالة التاريخ
الإجابة:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الخلاف في ظهور الأهلة حدث في عهد أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولكننا نتمنى من المسلمين في هذا العصر، الذي تقدم فيه العلوم، وتتوحد فيه الأمم غير المسلمة مثل الاتحاد الأوروبي، الذي يشتد وحدة يومًا بعد يوم، كم كنا نتمنى أن أمة المسلمين تتوحد على الأقل في مثل هذا الأمر، أعني ظهور الأهلة، خاصة أنه والحمد لله ليس بيد الساسة إنما هو أمر في السماء، وإلى أن يتم ذلك فعلى صدورنا أن تقبل الخلاف بصدر رحب، ولا نضخم فيه حتى لا تحدث فتنة بين المسلمين، فحسبنا ما نحن فيه من انشقاقات، ومن خلافات، داخل الجسد المسلم.
والأمة العربية خاصة، مما هون أمرها على عدوها، والوقوف على عرفة ليس أمرًا فلسفيًا، إنما هو أمر تعبدي، تعبدنا به الله ـ سبحانه وتعالى ـ وجعل أحد أركان الحج هو الوقوف في عرفة، وأداء باقي المناسك، فالأمر ليس فلسفيًا كما يظن، إنما هو تعبدي.
والله أعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري