الأحد، 3 أبريل 2011

الشاي الأخضر .. تلك النبتة السحريّة !

.. الشاي الأخضر ..

نبتة الشاي

تحكي إحدى الأساطير عن قصة اكتشاف الشاي وتُرجع ذلك إلى إمبراطور صيني يدعى “شين نانج” ، وذلك قبل ما يزيد على خمسة آلاف عام ، وكان هذا الإمبراطور يتميز بحسه الإبداعي ورغبته في اكتشاف كل جديد ، وكان معتاداً على غلي الماء واحتساءه كطريقة للحفاظ على الصحة , وفي أحد الأيام خرج مع بعض من حاشيته ، وفي ظل شجرة جلس ليرتاح ، وبدأ خدمه يعدون له الماء المغلي ليشربه، وأثناء تسخين الماء سقطت بعض الوريقات من إحدى الأشجار، وبدأ الماء يتلون باللون الأصفر، فقد كانت تلك شجرة الشاي ، وعندما رأى الإمبراطور هذا السائل الجديد أراد تجربته ، فوجد طعمه لذيذ ، وتأثيره جيد على مزاجه العام .
أما كلمة “شاي“، فهي مستمدة من اسم نبتة “شا” في اللغة الصينية القديمة ..

بغض النظر عن كون هذه القصة حقيقة كانت أو أسطورة فإني أحببت أن أفتتح فيها هذا الموضوع الذي يستسيغه الكل ولا يعرف أسراره إلا القليل … =)


تلك النبتة السحرية … !

الشاي عبارة عن نبتة ذات أوراق خضراء، ويأتي غالبا من بلاد الهند والصين ، وهو من أشهر المشروبات التي عرفها العالم وأكثرها متعة فله مذاقات مختلفة. ومن هذه الأوراق الخضراء ينتج مشروب لذيذ منعش لا يتطلّب تحضيره أكثر من ثلاث الى خمس دقائق كما يمكن أن يبرد ليتحول الى مشروب صحي غاية في الإنعاش خصوصا اذا صنع من شاي الفواكه بعد خلطه بالفاكهة المجففة لينتج عنه مشروب غني بالفوائد والفيتامينات ومضادات الأكسدة .

إنتقال الشاي عبر العصور ,,

تعود قصة الشاي في أوروبا إلى القرن السابع عشر عندما أحضر الهولنديين الشاي الأخضر لأول مرة إلى هذه القارة. وأصل الشاي من اليابان ومن الصين في مرحلة لاحقة. وكان الشاي يعتبر في ذاك الوقت من المواد الغذائية الباهظة فكان دواءً مهماً يقتصر بيعه على الأماكن المخصصة لبيع العقاقير ومع الوقت توسع نطاق استخدام الشاي. ولم يعد دواءً فحسب بل تحول إلى شراب يعتمده المترفون مع بدء استيراد الشاي السود وهكذا انضم الشاي إلى مجموعة المشروبات الباهظة مع القهوة والشوكلاته.

ويتابع الشاي إنتقاله عبر أوروبا , ولا يمضي سبعون عاماً حتى يقرر الإنجليز تأسيس شركة الهند الشرقية (East India Company) فتكون الرائدة في تجارة الشاي.

وتحسنت صناعة الشاي فشهدت ازدهاراً مهماً في القرن التاسع عشر مع مصنع الشاي الإنجليزي المعروف توماس ليبتون الذي تفنن في مزج أنواع الشاي وطرحه في الأسواق في علب موضبة جاهزة.

ماسر التأثير المُنشط للشاي ؟

أن التأثير المنشّط للشاي يشبه تأثير مادة الكافيين في القهوة . والفرق أن تأثير الشاي المنشط يتطلب وقتاً أطول. وينقل الشاي مادة الكافيين الموجودة فيه في أنحاء الجسم, فيحث الدماغ والجهاز العصبي دون أن يؤثر على القلب وعلى الدورة الدموية كما القهوة. لذا يشعر المرء بعد تناول الشاي بالراحة وبقدرة أكبر على التركيز.

طريقة تحضير أوراق الشاي الأخضر ..؟

أوراقه من نفس أوراق نبات الشاي الأسود .. والإختلاف في طريقة التحضير فقط حيث أن الشاي الأخضر يجفف سريعا بالبخار بينما الشاي الأسود تفرم الأوراق وتعجن وتتخمر ثم تجفف ولهذا بها نسبة عالية من مادة تنين .

وأوراق الشاي الأخضر لأنها لم تخمر فتظل موادها كما هي. ولذلك فهو أنفع قليلاً من الشاي الأسود وأقل ضرراً منه إلا أن كليهما ضار أضراراً لا ينبغي تجاهلها بسبب مادة الكافيين ..

{.. فوائد الشاي ..}

1. تؤثر مكونات الشاي على الشرايين بشكل يمنع تكون تجلط الكوليسترول على الجدران الداخلية للأوعية الدموية لاحتوائه على مادة مضادة للتأكسد يطلق عليها اسم ( فلافونويدز ) .

2. اكتشف العلماء في جامعة طوكيو الطبية ان تناول كوب من الشاي بعد الوجبات الدسمة الثقيلة يساعد في تقليل الاثار المؤذية للطعام الدسم على الجسم ويساعد على حرق الدهون .

3. يساعد على الوقاية من التهابات المفاصل ( أو الروماتزم كما يعرف على نطاق واسع ) .

4. يخفض مستوى السكر في الدم .

5. يساعد على خفض ضغط الدم .

6. يُحسن وظائف الكلى ويُقاوم الفشل الكلوي ويقلل من فرص الإصابة بالقرحة وينظم حركة الأمعاء .

7 . يمنع رائحة الفم بقتله البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب نخر الأسنان ورائحة الفم الكريهة .

أضرار الشاي ..

الشاي يؤثر على امتصاص الكالسيوم لذا يجب فصله عن الوجبات التي تحوي الكالسيوم وزيادة كمية الطعام المحتوي على الكالسيوم في حالة الانتظام في شرب الشاي، خاصةً على من يعاني من هشاشة العظام والنساء اللاتي في سن اليأس .

ماهي أصح وأفضل طريقة لتحضير الشاي ؟!

لتجنب معظم أعراضه الجانبية فإن أفضل طريقة لإعداده هي طريقة النقع وليس الغلي وتكون بإضافة الماء المغلي إلى الشاي وتركه لمدة3-5 دقائق ثم فصل الشاي عن الماء وبعدها تناول كوباً صحياً , ومن ميزات هذه الطريقة هي أنها تقلل من إفراز مواد مثل التانين والتي تسبب الأنيميا والإمساك حيث أن التانين يفرز في الماء بشكل كبير قبل أن يتم غلي الشاي ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري