الجمعة، 22 أبريل 2011

قتيل بتجدد الاحتجاجات في العراق

المعتصمون في الموصل ماضون في حركتهم رغم القيود الأمنية

تظاهر مئات العراقيين اليوم الجمعة في الموصل وبغداد وسط إجراءات أمن مشددة مطالبين بالإصلاح, ومكافحة الفساد, ورحيل القوات الأميركية. وسقط قتيل وجرحى في مواجهات جرت على هامش الاحتجاجات الجديدة.

الشاب لؤي خليل قتل أثناء اشتباكات بين متظاهرين كانوا في طريقهم إلى ساحة الأحرار في الموصل (450 كلم شمال بغداد) ووحدات من الفرقة الثانية في الجيش العراقي, كما أصيب ثلاثة آخرون في هذه المواجهات.

ونقل عن راكان العبيدي أحد منظمي الاعتصام في ساحة الأحرار أن مئات المتظاهرين قدموا من محافظات مجاورة لمحافظة نينوى رغم فرض حظر التجوال أمس الخميس.

وكان محافظ نينوى أثيل النجيفي قد تحدى الحظر المفروض حين قاد عددا من المتظاهرين إلى ساحة الاعتصام. وتحدثت تقارير عن حدوث اشتباكات بالأيدي, بينما رشق محتجون قوات عراقية وأميركية بأحذيتهم.

ويطالب المعتصمون, الذين هددوا في وقت سابق بالعصيان المدني والإضراب العام, بانسحاب القوات الأميركية, ورددوا اليوم هتافات تطالب بالإسراع في الإصلاح الاقتصادي والسياسي, وإطلاق المعتقلين.

المحتجون في ساحة التحرير ببغداد تحدوا
إجراءات الأمن المشددة

بغداد والسليمانية


وتزامنت احتجاجات الموصل مع احتجاجات مماثلة وسط بغداد ترفع تقريبا الشعارات ذاتها.

فقد تجمع مئات العراقيين في ساحة التحرير للمطالبة بإصلاحات سياسية, ومحاربة الفساد, وإطلاق سراح المعتقلين, وذلك في ظل إجراءات أمن مشددة.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب على بعضها "نطالب بالإسراع في إنهاء ملف المعتقلين وإطلاق سراحهم", و"نطالب باستقلال القضاء العراقي, ومحاكمة الفاسدين".

وردد المتظاهرون هتافات تندد بالحكومة العراقية مثل "الشعب يريد إصلاح النظام". كما طالبوا بمحاسبة الضالعين في قضايا فساد عبر إحالتهم إلى القضاء, وتوفير المواد الغذائية وفق نظام البطاقة التموينية.

وفي ما يتعلق بالاحتجاجات في كردستان العراق، أصدرت أحزاب المعارضة الكردية بيانا شجبت فيه اقتحام ساحة السراي بمدينة السليمانية من قبل قوات تابعة للسلطات الكردية وتفريق المتظاهرين بالقوة.

ودعا البيان إلى سحب القوات التي نشرتها السلطات في الساحة ومحيطها, وإطلاق الحريات.

وتصف السلطات إجراءاتها بالقانونية, وتقول إنها ماضية في ضبط الاستقرار, وضمان الحركة التجارية في المدينة التي تشهد مظاهرات تندد بالفساد, وتطالب بالإصلاح الإداري منذ 64 يوما.

وكان إقليم كردستان العراق -المتمتع بالحكم الذاتي- قد شهد مقتل خمسة أشخاص خلال الاحتجاجات المتصاعدة في الفترة الماضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري