الأربعاء، 20 أبريل 2011

دعوة للتحقيق في قتلى الأحواز

إيران تحرص على إظهار مشاركة عرب الأحواز في المناسبات الاستعراضية

دعت منظمة العفو الدولية السلطات الإيرانية الثلاثاء إلى التحقيق في اشتباكات بين قواتها الأمنية ومتظاهرين من الأقلية العربية في الأحواز، التي قالت إنها خلفت ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى في محافظة خوزستان.

وقالت المنظمة إن قوات الأمن الإيرانية استخدمت الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية ضد المتظاهرين من عرب الأحواز، واعتقلت العشرات منهم بينهم 30 امرأة، خمس منهن حوامل.

وطالبت المنظمة السلطات الإيرانية بفتح تحقيق مستقل ومحايد حول عمليات القتل، وتأمين الحماية لجميع المعتقلين من التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة، والسماح لهم بالوصول إلى عائلاتهم والمحامين والعلاج الطبي.

وقالت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية حسيبة حاج صحراوي إن السلطات الإيرانية تشجب حكومات المنطقة على قمعها للتظاهرات، لكنها في الوقت نفسه تتصرف بالطريقة القمعية نفسها.

وأضافت "نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن أكثر من 200 شخص اعتقلوا في الفترة التي سبقت التظاهرة الأخيرة، ويتعين الإفراج فورا عن أي شخص اعتقل لمجرد ممارسة حقه في التجمع السلمي أو بسبب التعبير عن آرائه بطريقة سلمية من دون قيد أو شرط.

وطالبت السلطات الإيرانية بـ"الاعتراف بمظالم الأقلية العربية في الأحواز ومعالجتها، بدلا من محاولة منعها من الاحتجاج السلمي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري