الأربعاء، 1 يونيو 2011

نصر المظلوم وعونه


• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً ) . فقال رجل : يا رسول الله ، أنصره إذا كان مظلوماً ، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره ؟ قال : ( تحجزه ، أو تمنعه ، من الظلم فإن ذلك نصره )

الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6952

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• عن البراء بن عـازب رضي الله عنه قال :

( نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن سبع : نهى عن خاتم الذهب ، أو قال : حلقة الذهب ، وعن الحرير ، والإستبرق ، والديباج ، والميثرة الحمراء ، والقسي ، وآنية الفضة ، وأمرنا بسبع : بعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وتشميت العاطس ، ورد السلام ، وإجابة الداعي ، وإبرار المقسم ، ونصر المظلوم )

الراوي: البراء بن عازب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5863

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• عن أبي ذر الغفـاري رضي الله عنه قال :

سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : ماذا ينجي العبد من النار ؟ قال : ( الإيمان بالله ) . قلت : يا نبي الله مع الإيمان عمل ؟ قال : ( أن ترضخ مما خولك الله ، و ترضخ مما رزقك الله ) . قلت : يا نبي الله فإن كان فقيراً لا يجد ما يرضخ ؟ قال : ( يأمر بالمعروف ، و ينهى عن المنكر ) . قلت : إن كان لايستطيع أن يأمر بالمعروف ، و لا ينهى عن المنكر ؟ قال : " فليعن الأخرق " . قلت : يا رسول الله : أرأيت ، إن كان لا يحسن أن يصنع ؟ قال : ( فليعن مظلوماً ) . قلت : يا نبي الله أرأيت إن كان ضعيفاً لا يستطيع أن يعين مظلوماً ؟ قال : ( ما تريد أن تترك لصاحبك من خير ؟ ليمسك أذاه عن الناس ) . قلت : يا رسول الله أرأيت إن فعل هذا يدخله الجنة ؟ قال : ( ما من مؤمن يطلب خصلة من هذه الخصال إلا أخذت بيده حتى تدخله الجنة )

الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 876

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ما من امرئ يخذل امرءاً مسلماً في موطن ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه من حرمته ، إلا خذله الله تعالى في موطن يحب فيه نصرته ، وما من أحد ينصر مسلماً في موطن ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه من حرمته ، إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته )

الراوي: جابر بن عبدالله و أبو طلحة بن سهل و أبو أيوب الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5690

خلاصة حكم المحدث: حسن

إضافة تعليق لهذه التدوينة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري