الأربعاء، 1 يونيو 2011

كسوف جزئى للشمس الثلاثاء يشاهده سكان مصر

صرح الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن المعهد استعد لرصد أول كسوف للشمس فى العام الميلادى الحالى والذى سيحدث غدا بصورة جزئية ويبدأ فى شمال الجزائر وينتهى فى شمال غرب الصين وتشاهده مدينة القاهرة من الساعة التاسعة ودقيقتين صباحا وحتى الساعة الثانية عشر و 6 دقائق ظهرا بالتوقيت المحلى.

وأضاف د.محمود أن هذا الكسوف سيكون الوحيد الذى ستتمكن من مشاهدته مصر والدول العربية خلال العام الجديد إذ أن الكسوفات الثلاثة الاخرى التى ستحدث على مدى عام 2011 ستكون غير مرئية فى الدول العربية.

وحذر رئيس المعهد المواطنين من النظر إلى قرص الشمس مباشرة وقت حدوث الكسوف الجزئى للشمس .. حيث يتسبب النظر إليه فى احداث اضرار بالعين قد تصل إلى درجة العمى المؤقت .. لافتا إلى أن الكسوف سيبدأ فى مدينة القاهرة عند الساعة التاسعة ودقيقتين صباحا، وتبلغ أكبر نسبة له عند الساعة العاشرة و31 دقيقة صباحا، حيث سيحجب القمر 55% تقريبا من قرص الشمس وينتهى عند الساعة 12 وست دقائق ظهرا.

وأضاف أن الكسوف سيبدأ بصفة عامة فى شمال الجزائر عند الساعة السادسة و 40 دقيقة و11 ثانية صباحا بالتوقيت العالمى وستكون فرصة جيدة لتصويره اثناء شروق الشمس فى مدن غرب اوروبا مثل مدريد وباريس ولندن وكوبنهاجن وتبلغ اكبر نسبة للكسوف فى شمال السويد فى الساعة 8 و50 دقيقة و 35 ثانية صباحا بالتوقيت العالمى حيث تصل إلى 8ر85% وينتهى الكسوف عند الساعة 11 و 54 ثانية صباحا بالتوقيت العالمى فى شمال غرب الصين.

وأوضح أن ظاهرة الكسوف الشمسى تحدث فى نهاية الشهر الهجرى وعند اقترانه بالشهر الهجرى الجديد .. موضحا أن هذا يعنى حدوث الكسوف عادة حينما يكون القمر أثناء دورته الشهرية حول الارض فى طور المحاق فى نهاية الشهر القمرى وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة حيث يقع القمر بين الارض والشمس على خط الاقتران وهو الخط الواصل بين مركزى الارض والشمس.

وذكر أن ظاهرة الكسوف الشمسى تفيد فى التأكد من بدايات الاشهر القمرية (الهجرية) إذ يحدث الكسوف فى وضع الاقتران أى أن حدوثه يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاده القمر الجديد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري