الثلاثاء، 2 أبريل، 2013

الحس الذهني هو المسؤول عن الشعور بالشبع

خلصت دراسة علمية حديثة الى أن اعتقاد الإنسان بأنه تناول وجبة طعام كبيرة كفيل بأن يجعله يشعر بالشبع أكثر، مقارنة مع شخص آخر تناول نفس الكمية لكن ليس لديه الاعتقاد ذاته.
وشملت الدراسة 100 رجل وامرأة تناول بعضهم حساءً في أطباق كبيرة فيما تناول الآخرون الحساء ذاته في أطباق صغيرة. وعمد القائمون على التجربة على ان تكون كميات الحساء غير متساوية بدون علم المشتركين في الدراسة.
بعد مرور بعض الوقت شعر المتطوعون الذين تناولوا الحساء من الأطباق الصغيرة بالجوع، بينما لم يداهم هذا الشعور الشريحة الأخرى من المشتركين، بغض النظر عن الكمية الحقيقية التي تناولها كل منهم.
وبناءً عليه توصل العلماء الى استنتاج يفيد بأن الحس الذهني بالشبع هو الذي يحدد في واقع الحال مدى الشعور بالجوع والرغبة بتناول المزيد من الطعام. وحول هذا الأمر يقول الباحث جيف برونستورم من جامعة بريستول البريطانية إنه “يجب أن نضع الأولوية لكمية الطعام المتناولة في الوجبة الواحدة”.
وكان برونستورم قد أشار سابقاً الى ان تشتيت انتباه الشخص أثناء تناوله الطعام يجعل تركيزه أقل، الأمر الذي يؤدي الى “تشويش ذاكرته” بشأن كمية الطعام الذي تناوله، مما يجعله يشعر بالجوع خلال فترة وجيزة. وبناءً عليه يشدد العلماء على أهمية حضور الذاكرة أثناء تناول الوجبات، وينصحون بتجنب ذلك أمام شاشات التلفزيون أو الكومبيوتر.
من جانبها تنصح لورين أنيسز الأخصائية في مجال تخفيف الوزن في نادي “فيرجن أكتيف” بالعاصمة البريطانية لندن بالالتفات الى كمية الطاعم، مشددة على أن ذلك يعتبر العامل الأهم في أية حمية غذائية.
وتضيف أن الطبق المليء بالطعام يُفقد الإنسان قدرته على التحكم في الكمية التي يتناولها، لذلك تنصح بعدم وضع كميات كبيرة من الطعام في الطبق، والاهتمام بتنويع ما فيه من أصناف. كما نوّهت لورين أنيسز بأن ألوان وأحجام هذه الأصناف تلعب دورا مهما، إذ أن الخضروات على سبيل المثال تجعلها جذابة للنظر أكثر من اللحوم والنشويات، وبالتالي يجري التركيز على تناولها أكثر.

هناك تعليقان (2):

  1. احسنت استاذي

    استفدت كثيرا

    بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. مساء الخير ملك

      بالعفوا يا ست الكل ربنا يتقبل منا صالح الاعمال

      علي فكرة شفت تعليقك صدفة في صندوق البريد علشان حضرتك كاتبة معي فلا يظهر تعليقك في التعليقات ههههه

      دى معلومة جديدة عليا

      تحياتي وأحترامي

      حذف

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري