الخميس، 30 أبريل 2009

وباء يهدد العالم ( وليسة )

السلام عليكم
أعلنت هولندا أنها سجلت أول إصابة مؤكدة بمرض إنفلونزا الخنازير. ومن جهتها لم تستبعد منظمة الصحة العالمية إمكانية أن ترفع درجة الإنذار الصحي عالمياً إلى السادسة، وهي الدرجة القصوى التي ستعني ان المرض دخل بالفعل مرحلة الوباء العالمي.

وقالت مصادر وزارة الزراعة إن طفلة (ثلاثة أعوام) أصيبت بالفيروس خلال زيارة للمكسيك شاركت خلالها بأحد الاحتفالات. كما ذكر وزير الصحة آب كلينك أنه يجري حاليا فحص والدي الطفلة وكل الأشخاص الذين اختلطت بهم.
وفي ليتوانيا، تنتظر السلطات الصحية بمزيد من القلق ظهور نتائج تحاليل تجري اليوم الخميس ربما تكون نتيجتها ظهور أول حالة إصابة بإنفلونزا الخنازير بدول منطقة بحر البلطيق. وكشفت عينات أخذت من مواطن عاد يوم 23 من الشهر الجاري من المكسيك تأكد إصابته بفيروس الإنفلونزا نوع (أ).
وأوضحت وزارة الصحة في بيان أنه تم إرسال العينات لمعامل متخصصة بالمملكة المتحدة، للتأكد مما إذا كان هذا الفيروس هو إنفلونزا الخنازير.

وكانت سويسرا الدولة الـ11 التي تعلن عن ظهور أول إصابة للمرض اليوم، فقد أثبتت الفحوصات إصابة شخص بفيروس إنفلونزا الخنازير. وقالت مصادر صحية إنه غادر المستشفى بعد ظهور النتائج، ولكنه "لا يزال قيد العزل". وكان الرجل عاد إلى سويسرا قبل عدة أيام قادما من المكسيك.

مسؤولو الصحة العالمية إشاروا إلى إمكانية رفع حالة الطوارئ للحد الأقصى (الأوروبية)
الصحة العالمية
من جهتها، لم تستبعد الصحة العالمية إمكانية أن ترفع درجة الإنذار الصحي عالميا إلى السادسة وهي الدرجة القصوى، مما يعني أن العالم يواجه تهديدا وشيكا بحدوث وباء.

وقال مساعد المدير العام إن هناك حالات إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير انتقلت العدوى فيها من شخص إلى آخر في بلدين على الأقل على المستوى العالمي.

وأشار د. علاء علوان إلى إمكانية رفع المنظمة حالة الطوارئ إلى الدرجة السادسة وهي الأخيرة. وكانت الصحة العالمية قد رفعت مستوى التحذير من حدوث وباء إلى المرحلة الخامسة من ست مراحل أمس.

عالميا، تواصلت استعدادات الدول لاتخاذ إجراءات وقائية ضد انتشار المرض، فقد قالت وزيرة صحة التشيك دانيلا فيليبيوفا التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إن وزراء الصحة بالاتحاد سيبحثون اليوم سبل التعاون بشأن تقييد السفر من وإلى المكسيك بسبب تفشي المرض هناك.
وفي روسيا أعلنت السلطات أنها وسعت الحظر المفروض على واردات لحوم الخنزير القادمة من الولايات المتحدة، كما سيطبق حظر على لحوم الخنزير غير المصنعة ومنتجاتها الأخرى التي تشمل ولايات أميركية متاخمة للمكسيك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري