الثلاثاء، 7 يونيو 2011

مقتل خمسة جنود أميركيين بالعراق


عدد قتلى الجنود الأميركيين في العراق ارتفع إلى 4459


أعلن الجيش الأميركي مقتل خمسة من جنوده في بغداد، فيما قتل 13 شخصاً في تفجير بسيارة مفخخة وسط مدينة تكريت شمال العاصمة العراقية، كما قتل وجرح عدد آخر من العراقيين في هجمات متفرقة أخرى.

ولم يعط الجيش الأميركي المزيد من التفاصيل، لكن مصدرا أمنيا عراقيا أكد أن الجنود الأميركيين قتلوا في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية أميركية في بغداد.

وبذلك يرتفع إلى 4459 عدد قتلى الجيش الأميركي في العراق منذ غزو هذا البلد في مارس/آذار عام 2003، بحسب إحصاء أعدته وكالة أسوشيتد برس.

وأنهت القوات الأميركية العمليات القتالية في العراق في أغسطس/آب من العام الماضي قبل الانسحاب المقرر لها في نهاية العام الجاري.

ومنذ ذلك الحين تراجعت وتيرة سقوط خسائر في صفوف القوات الأميركية، ومقتل خمسة جنود يعد من الأرقام الأعلى في حادثة واحدة. وتقتصر الآن غالبية مهام القوات الأميركية على الدعم والتدريب.

تكريت شهدت تصاعدا لافتا في الهجمات في الأيام القليلة الماضية
تفجير بتكريت

وفي تطورات ميدانية أخرى قتل 13 شخصاً بينهم ضابط كبير في الجيش العراقي في تفجير بسيارة مفخخة وسط مدينة تكريت شمال العاصمة بغداد.

وقالت مصادر أمنية عراقية إن مهاجما فجر سيارة مفخخة كان يستقلها عند مدخل القصور الرئاسية وسط مدينة تكريت صباح اليوم، مشيرا إلى أن من بين القتلى آمر فوج استخبارات الفرقة الرابعة العقيد الركن نوري صباح المشهداني إلى جانب اثنين من ضباطه وجندي آخر.

وقد سارعت قوات الأمن إلى إغلاق مكان الهجوم، بينما هرعت سيارات الإسعاف لنقل الجرحى إلى المستشفى.

ويأتي هذا الهجوم بعد ثلاثة أيام من مقتل 24 شخصا وإصابة 75 بجروح في انفجار استهدف مصلين في المدينة وهجوم داخل مستشفى تكريت العام.

وقد أرجع رئيس عشيرة الجبور في تكريت الشيخ جاسم علي الجبارة هذا التدهور الأمني في تكريت إلى خروج أعداد كبيرة من السجناء من السجون ومعظمهم ممن وصفهم بالإرهابيين، وشدد على أن هذه المعلومات قائمة على أدلة ثبوتية لدى محافظة صلاح الدين. وأشار إلى أن تأخر التحقيق الذي تجريه الجهات الحكومية المعنية يتسبب في عدم ملاحقة هؤلاء المطلوبين.

وشدد الشيخ جبارة على وجود توجه لدى شيوخ عشائر تكريت لمطالبة الحكومة المركزية بحسم الملف الأمني بأسرع وقت ممكن، أو لجوئهم للدفاع الذاتي عن مدينتهم.


تطورات أخرى

كما كانت الأعظمية مسرحا لهجوم بقنبلة استهدف دورية للشرطة، خلف ستة جرحى بينهم ثلاثة من رجال الشرطة، بحسب المصدر ذاته.

وفي بغداد أيضا قتل شخص وأصيب عشرة آخرون بجروح بانفجار سيارة مفخخة مركونة على جانب الطريق في شارع فلسطين شرقي المدينة، كما جرح أربعة مدنيين في انفجار قنبلة في قافلة مارة بوسط المدينة يحرسها متعاقدون مع شركة أمنية خاصة.

وفي العاصمة بغداد قال مصدر بوزارة الداخلية العراقية إن مسلحين يستخدمون أسلحة مزودة بكواتم الصوت نفذوا هجمات متزامنة في وقت مبكر من صباح اليوم على ثلاث نقاط تفتيش تحرسها مجالس الصحوة في حي الأعظمية شمالي المدينة، مما أسفر عن مقتل أربعة من أفراد الصحوة وإصابة أربعة آخرين.

وفي تطور آخر ذكر مصدر بوزارة الداخلية أن ثلاثة صواريخ كاتيوشا أطلقت فجرا على قاعدة عسكرية عراقية أميركية مشتركة في حي البلديات بشرقي بغداد، دون أن ترد بعد أي تقارير عن حصيلة هذا الهجوم.

وفي الحامضية عند المدخل الشرقي لمدينة الرمادي أصيب قائد الشرطة المقدم جمعة العيثاوي وقتل أربعة من أفراد عائلته وأصيب ثلاثة آخرون عندما فجر مسلحون منزله فجر اليوم.

وفي محافظة الأنبار أيضا قالت الشرطة العراقية إن عربة أميركية احترقت عندما انفجرت عبوة ناسفة بقافلة للجيش الأميركي على الطريق السريع بشمال مدينة الفلوجة أمس.

وتبنى جيش المجاهدين في تسجيل مصور عملية تفجير عبوة ناسفة بعربة أميركية قرب الرمادي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري