السبت، 23 أكتوبر 2010

وثائق ويكيليكس تقود عراقيين للمحاكم

وثائق سرية تتحدث عن فرق فتل وتعذيب أمريكية
كد حقوقيون وخبراء بالقانون الدولي أن ما كشفته وثائق موقع ويكيليكس من حقائق ووقائع كفيلة بإحالة المسؤولين العراقيين إلى المحاكم وفي المقدمة منهم رئيس الوزراء نوري المالكي.

وقال الدكتور محمد الشيخلي -الخبير بالقانون الدولي ومدير المركز الوطني للعدالة في لندن، إن الوثائق التي كشفها الموقع دامغة تدين المسؤولين العراقيين، الذين ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية عموماً وضد أبناء الشعب العراقي خصوصا.

وأضاف أن هذه الوثائق لم تصدر من جهة عراقية مسؤولة، بل الذي أصدرها القوات الأميركية في العراق، "وبالتالي لها مصداقية عالية، وفيها إثباتات حقيقية".

وأكد الشيخلي أن المركز الوطني للعدالة يعمل على إحالة مرتكبي جرائم الحرب في العراق بعد الغزو الأميركي عام 2003 إلى المحكمة الجنائية الدولية، وقال "نحن نعمل منذ فترة على توثيق وجمع الأدلة التي تدين المسؤولين العراقيين الذين ارتكبوا جرائم حرب ضد الإنسانية في العراق، وهذه الوثائق التي كشفت أخيرا ستكون أدلة إضافية تضاف إلى ما توفر من وثائق لتقديمها إلى المحكمة الجنائية الدولية".

وأعرب الشيخلي عن أمله في أن يقدم كل هؤلاء المسؤولين العراقيين ممن ارتكبوا جرائم أمام المحاكم الدولية والمجتمع الدولي لمحاكمتهم عما اقترفوه من جرائم ضد الإنسانية.

وقال محمد الفيصل -نقيب المحامين العراقيين، إنه إذا كانت هذه الوثائق حقيقة وموثقة وفيها تجاوزات مخالفة للدستور وللقانون العراقي وحقوق الإنسان، بالتأكيد يجب محاسبة الذين ارتكبوا هذه التجاوزات، ولا أحد فوق القانون.

وأكد وجوب محاسبة الحكومة في حالة ثبوت الأدلة ضدها، مشيرا إلى أهمية دراسة هذه الوثائق للتحقق من مدى صدقيتها، ومن الجهة التي أصدرتها، قبل الشروع في إقامة الدعوى ضد مرتكبي الجرائم التي جاءت فيها.
جرائم حرب

من جانبه أكد المحامي خليل الدليمي -رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس الراحل صدام حسين- ، أن ما جرى قبل وبعد 9 أبريل/نيسان 2003 من قبل القوات الأميركية والذين جاؤوا معهم وتسلطوا على رقاب العراقيين، هي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية.

وأضاف أن "هذه الجرائم يجرمها القانون الدولي وجميع الاتفاقيات والمواثيق الدولية"، مؤكدا أن المسؤول الأول عن هذه الجرائم هو القوات الأميركية والإدارة الأميركية، سواءً تم كشف هذه الوثائق من قبلهم أو لم تكشف، حيث أن هناك منظمات مجتمع مدني ومنظمات حقوق الإنسان تقوم بتوثق كل هذه الجرائم.

وأكد الدليمي أن كشف هذه الوثائق ليعزز الأدلة عن حقيقة الجرائم التي ترتكبها القوات الحكومية والأجهزة الأمنية، ومسؤولية الحكومة عنها، ومسؤولية القوات الأميركية عنها بالتبعية.

مطالبة للجنائية الدولية

بديع عارف عزت
وقال المحامي بديع عارف عزت -الخبير القانوني ومحامي الدفاع عن طارق عزيز-، إن هذه الوثائق تؤكد أن هناك جرائم حرب وحشية ضد المواطنين العراقيين، وإن الإدارة الأميركية مسؤولة قانونياً وأخلاقياً عنها أمام المجتمع الدولي حسب اتفاقيات جنيف لعام 1949.

وطالب عزت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بتحريك الدعاوى وإصدار أوامر القبض بحق الرئيس الأميركي السابق جورج بوش والمسؤولين العراقيين بمن فيهم رئيس الوزراء نوري المالكي، ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك وعدم السكوت عن الجرائم التي تحدث في العراق، ولا سيما بعد كشف هذا الكم الهائل من الوثائق.

و في برنامج "كشف المستور" -الذي استند إلى وثائق سرية عن حرب العراق- تفاصيل تعلن لأول مرة تحدثت عن تورط رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي في إدارة فرق للقتل والتعذيب.

وتوضح الوثائق -التي حصل عليها موقع ويكيليكس- حقيقة الدور الإيراني ونشاط القاعدة وممارسة الصحوات، وتميط هذه التقارير اللثام عن مأساة عشرات آلاف الضحايا المدنيين الذين سقطوا بنيران الجيش الأميركي. كما تظهر حقائق جديدة عن تورط القوات العراقية في تعذيب السجناء وحتى اغتصابهم وقتلهم أحيانا.
تعليق
أتمنى أن يحكم على مجرم حرب بوش الأبن اللعين قبح الله سعيه المتكبروالمتجبروغير المتواضع كباقي الناس ينتفخ في مشيته ويمشي على أصابع رجليه أمريكا وصلت إلى ما لم يصل إليه أحد من الدول من العاروالفضائح أقوى دولة في العالم حكمها مدمن خمروالأدهى من ذالك تصرفاته الصبيانية ولا منطق له كرئيس دولة ولا شخصية له تذكرفترة حكمه قضاها مع زميله ابليرفي المسرح ولا في الحكم كما يعتقدون مسرح الهواة كل يوم تراهم على الشاشة يقدمون الجديد من الكذب الروتيني الممل عن جرائمهم المتسترة بإذن الله سيكونون في قبضة العدالة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري