الأحد، 4 سبتمبر 2011

دعوات بمصر لطرد السفير الصهيوني

متظاهرون مصريون يطالبون بطرد السفير الإسرائيلي

اشتعلت الدعوات المطالبة في مصر بأن تحذو الحكومة والمجلس العسكري حذو تركيا في طرد السفير الإسرائيلي، فيما رأى خبراء ومحللون أن الأكثر أهمية الآن هو الضغط على الإسرائيليين لتعديل اتفاقية كامب ديفد، من أجل إدخال قوات مصرية لحماية سيناء.

فعلى صعيد شباب الثورة قال عضو اتحاد الشباب الاشتراكي كريم عبد الراضي إن هناك مليونية دعت إليها تيارت شبابية يوم الجمعة 9 سبتمبر/أيلول الجاري بعنوان "تصحيح المسار"، ومن مطالبها طرد السفير الإسرائيلي، وإلغاء اتفاقية كامب ديفد.

وأضاف "أن العدو الإسرائيلي لا يحترم أي اتفاقيات، ونحن مصرون على طرد سفيره"، واعتبر أن قرار الحكومة التركية أحرج النظام المصري.

متفقة معه قالت الناشطة السياسية هند عز الحريري "ننتظر أي إجراء من الحكومة والمجلس يحفظ الكرامة بعد الأحداث الأخيرة، وقد تأخر طرد السفير الإسرائيلي، ولا بد من وضع إسرائيل في مأزق، وإلغاء اتفاقية كامب ديفد".

غضب مصري أمام سفارة إسرائيل بعد مقتل جنود مصريين على الحدود الشهر الماضي
لكن عضو أمانة الشباب بحزب الحرية والعدالة محمد صلاح قال إن تركيا دولة ذات برلمان منتخب، واقتصاد مستقر، بينما خرجت مصر لتوها من ثورة لم تكتمل، وبالتالي فتسريع إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية هو الحل الحقيقي، لأنه يأتي بحكومة وبرلمان منتخبين، ينظران في أمر الصراع، وفق تعبيره.
حالة غضب

"الأهم من طرد السفير الإسرائيلي تعديل اتفاقية كامب ديفد"، بحسب تصريح مدير مركز الشرق للدراسات الإقليمية والإستراتيجية الدكتور مصطفى اللباد.

وشدد في تصريح على ضرورة ترجمة الغضب الشعبي في مصر تجاه دولة الاحتلال إلى مكاسب سياسية، بتعديل الاتفاقية لتسمح بدخول قوات الجيش المصري إلى المناطق (باء وجيم) من سيناء، مما يجعل السيادة المصرية أقوى عليها.

ويضيف اللباد "إذا لم تتعدل الاتفاقية نكون ساعتها في حل من بنودها التي خالفتها إسرائيل دوما، وبالتالي يمكن طرد السفير، واتخاذ ما يلزم من إجراءات، علما بأن مظاهرات المصريين يجب أن تمثل عامل ضغط على صانع القرار في تل أبيب، وليس القاهرة".

لكن الرئيس الأسبق لهيئة الاستعلامات الدكتور طه عبد العليم رأى أنه لا صلة لتركيا بقضايا الحرب والسلام بمعنى أن أي إجراء تتخذه تركيا ضد إسرائيل لن تترتب عليه تداعيات قد تقود إلى حرب، وفق تعبيره.

وأضاف أن العلاقات المصرية الإسرائيلية تتصل بقضية الحرب والسلام، وأن هناك في قوى اليمين الحاكم في إسرائيل من يبحث عن ذريعة لشن حرب، وأنه لا ينبغي لمصر أن تقدم هذه الذريعة.

وشدد على أن مصر تمتلك وسائل كثيرة لتأمين حدودها، مضيفا أنها أمام وعد ثورة 25 يناير، وهو وعد بالحرية والكرامة والتقدم، ومن شأن تنفيذه أن تتغير موازين القوى، وبالتالي ينبغي ألا يغيب هذا الهدف عن تفكير المصريين.

نتظاهر وتتحرك تركيا

إلى ذلك، نقل موقع "فيسبوك" إعجابا كبيرا من قبل المصريين بالقرار التركي، وسخريات لاذعة من التباطؤ المصري عن اتخاذ خطوة مماثلة.

وقال أحدهم إن المصريين يتظاهرون لطرد السفير الإسرائيلي بينما تستجيب الحكومة التركية لهم، في إشارة إلى عدم استدعاء الحكومة المصرية لسفيرها في تل أبيب ولو لمجرد التشاور، ولا طرد السفير الإسرائيلي، في أعقاب قيام وحدة إسرائيلية باغتيال ضابط وأربعة جنود على الحدود المصرية مع قطاع غزة يوم 18 أغسطس/آب الماضي.

وكان نشطاء على فيسبوك نقلوا صورة لجدار سموه "جدار العار" قالوا إن السلطات المصرية تقيمه حاليا أمام السفارة الإسرائيلية في الجيزة، عبارة عن سور إسمنتي ارتفاعه ثلاثة أمتار، وطوله مائة متر، بامتداد العقارات المطلة على النيل، وحتى آخر مبنى مجاور للسفارة، فيما شهدت المنطقة المحيطة بالسفارة تواجدا أمنيا مكثفا من قبل الشرطة العسكرية تحسبا لأية محاولة لمنع إقامة الجدار.

وكان حزب التيار المصري (أحد أحزاب ثورة 25 يناير) اعتبر في بيان أن الدم التركي ليس أغلى من المصري. ودعا حكومة عصام شرف والمجلس العسكري إلى أن يحذوا حذو النموذج التركي في إدارة ملف العلاقات الإقليمية، وأن يضعا كرامة مصر فوق أي مصالح عاجلة.

تعليق

كلمه واحده قد تعيد حساب إسرائيل و من معها و تجعل أسرائيل تهدم ما بنته علي مدي ثلاثين سنه من الإنهزام وهي لا كلام و لا نفاش قبل 1-رفع الحصار علي غزه 2-ألغاء معاهدة كمب ديفد 3- حريه التحرك و السيطره بكل وأي شكل في أرض مصريه بما فيها سيناء و بشكل سيادي محض بعيد علي أي مناقشه و إعاده نضر 3- محاكمة العسكريين في سلاح الجو في محكمة لاهاي لإنصاف في حق المقتوليين 4- غلق السفاره الأسرئليه حتي تثبت أسرائيل عن حسن النوايا تجاه مصر و بقرارات و أفعال ترضي شعب مصر ليعلن رضاه علي الملئ عبر تصويت

هناك تعليقان (2):

  1. و ألله لازم يطردوه يا أخى
    كفاية بقى ذل و هوان
    بس السياسة لها إعتباراتها

    تحياتى

    ردحذف
  2. السلام عليكم شهر زاذ
    كل سنة وانت طيبة
    صدقيني ما فيش حاجة اسمها سياسة
    دول لازيم يطردوة ويقطعوا علاقات الصهاينة بمصر !!!
    ويتحاربوا الي يوم الدين
    دول قتلة ظلمة
    لعنة الله عليهم
    تحياتي

    ردحذف

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري