الجمعة، 10 أغسطس، 2012

السندويتش ... قصة بدأت على مائدة الأرستقراطيين


أخذ اسم السندويتش من اسم رجل بريطاني يدعى جون مونتاغو – John Montagu الملقب بإيرل السندويتش الرابع – 4 the Earl of Sandwich عاش بين (13 نوفمبر 1718 - 30 أبريل 1792)
ينحدر إيرل السندويتش من عائلة أرستقراطية، اشتهر بين زملائه كشخصية سياسية بارزه تعشق القمار وألعاب الورق والطاولة.

يقال أنه من كثرة إدمانه على القمار كان ينهمك في اللعب ولا يبرح مكانه حتى لتناول طعامه، وفي يوم من الأيام طلب من الخادم وضع قطعة لحم بين قطعتي خبز حتى يتناولها بسهولة دون أن يتسخ المكان والطاولة، فراح زملاءه يطلبون من الخادم نفس الشيء ويقولون "اعطنا مثل ساندويتش" وبعدما أعجبتهم الفكرة التي تسمح لهم بالأكل
واللعب في الوقت ذاته دون تلطيخ المكان، أصبحوا في كل مرة يطلبون وجبة "ساندويتش" وهكذا إلى ان انتشرت الوجبة واشتهرت باسم ساندويتش.
وتقول نسخة ثانية من تاريخ الساندويتش، أن ساندويتش كثيراً ما كان ينشغل بعمله ولا يملك وقتا لتناول وجباته خارج المكتب، فكان يطلب من الخدم في بيته تحضير شرائح اللحم ووضعها بين قطعتين من الخبز ليأخذها معه إلى العمل حتى لا تتسخ طاولته ومكتبه.
ويعود أصل لقب ساندويتش إلى مدينة ساندويتش في كينت بإنجلترا وأصبح متصلا بجميع أفراد عائلة Montagu الانجليزية من الطبقة النبيلة وتوارثوه عبر الأجيال.
وكان إيرل السندويش الأول واسمه الحقيقي إدوارد مونتاغو – Edward Montagu أول من لقب بهذا اللقب، وكان ضابط مشاة في الجيش الانجليزي وبعدها ضابط بحري، وتوارث أولاده وأحفاده من بعده اللقب.
إيرل السندويتش الرابع ليس أول من اخترع الساندويتش، إذ اشتهر هذا النوع من الأكل الخفيف عند العرب قبل إيرل بقرون عدة، إذ تعود العرب على لف قطعة الخبز بشرائح اللحم أو الجبن وغير ذلك.
وقبل إيرل السندويتش الرابع كان يطلق على هذا النوع من الأكل الخفيف خبز باللحم أو صمون.



كيف اشتهر السندويتش حول العالم؟
يقال أنه اشتهر بين الطبقة الأرستقراطية خلال القرن الثامن عشر كنوع من الوجبات الخفيفة المتأخرة في الليل. وبعدها خلال القرن التاسع عشر انتشر السندويش أكثر خلال عصر الثورة الصناعية في إنجلترا واسبانيا وصعود الطبقة الكادحة التي تحتاج إلى اختصار فترات الأكل وكلما كان الأكل متنقل وخفيف كان أفضل لهم.
ومع مرور السنوات اشتهر هذا النوع من الوجبات وزاد الإبداع فيها إذ نشهد اليوم مختلف أنواع الساندويشات منها البرجر وفيليه الدجاج وغيرها.



سلسلة مطاعم "إيرل أف ساندويتش" في تايمز سكوير في نيويورك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري