الأربعاء، 1 أغسطس، 2012

زيارة المريض

لقد أمرنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بعيادة المريض، وهذا هو العلم يثبت بعض الفوائد الطبية لذلك....

في بحث علمي نشر حديثاً تبين أن زيارة ورؤية المريض تعزز النظام المناعي للزائر. فالنظام المناعي للإنسان حساس جداً تجاه ما يشاهده ويعتقده، وعيادة المريض والاطمئنان عليه تقوي هذا النظام.

ويقول الباحث مارك شالر من جامعة بريتيش كولومبيا: إن مجرد رؤيتك للمريض تحفز جهاز المناعة لديك، ولكن إذا تكررت هذه العملية كثيراً وترافقت بالخوف من العدوى فإنها تسبب تعباً لنظام المناعة।

خلايا مناعية (بيضاء) تهاجم خلية سرطانية، إن هذه الخلايا المناعية تصبح أقوى عندما يزور الإنسان مريضاً، وبخاصة عندما يتعاطف معه ويتمنى له الشفاء. ولذلك ينصح الأطباء برؤية المرضى بين الفترة والأخرى لتقوية نظام المناعة.

ولذلك فإن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بزيارة المريض، فقد روي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من حق المسلم على المسلم خمس، وذكر منها: عيادة المريض [رواه البخاري ومسلم].

ولكي لا تتسبب كثرة التفكير بالمرض والاعتقاد بالعدوى بتدمير نظام المناعة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا عدوى ولا طيرة ولا هامة) [السلسلة الصحيحة]. وبالتالي فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بما يفيدنا وأبعدنا عما يضرنا... فسبحان الله!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري