الاثنين، 23 أبريل 2012

مصر تلغي اتفاق تصدير الغاز للصهاينـــــــــــة


ألغت مصر اتفاق تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل بسبب ما قالت الشركة المصرية إنه عدم التزام من الشركة الأميركية الإسرائيلية المستوردة بشروط التعاقد، في حين قالت الأخيرة إن الإلغاء غير قانوني وطالبت بالتراجع عنه.

وأعلنت شركة أمبال أميركان إسرائيل التي تتولى استيراد الغاز المصري لإسرائيل النبأ، بينما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رئيس الشركة القابضة للغاز محمد شعيب أن شركته والهيئة المصرية العامة للبترول ألغَتا الخميس الماضي تعاقدهما التجاري مع شركة شرق المتوسط، موضحا أن سبب الإلغاء هو عدم التزام الشركة المذكورة بالشروط التعاقدية.

وتعد أمبال أميركان إسرائيل أحد مكونات تحالف شركات يسمى شركة غاز شرق المتوسط، وتدير هذه الأخيرة أنبوب تصدير الغاز المصري لإسرائيل الذي تعرّض لعدد من عمليات التفجير من طرف مجهولين خلال الأشهر الأخيرة.

غير قانوني
وذكرت أمبال في بيان لها أن شركة غاز شرق المتوسط تعتبر إلغاء الاتفاق غير قانوني ويعبر عن سوء نية، مطالبة بالتراجع عن هذه الخطوة.

وأضافت الشركة أنها وباقي الشركاء الدوليين في "غاز شرق المتوسط" يدرسون الخيارات المتاحة أمامهم والتقدم بطعون قانونية ضد إلغاء الاتفاق، كما أنهم يخاطبون مختلف الحكومات ذات الصلة بهذا الشأن.

يشار إلى أن القضاء المصري ينظر في قضية تصدير الغاز لإسرائيل، حيث وجهت النيابة العامة تهمة الإضرار بمصالح البلاد في اتفاق التصدير لبعض رموز النظام السابق، ومنهم وزير النفط السابق سامح فهمي، ورجل الأعمال المصري حسين سالم، وعدد من كبار المسؤولين بالهيئة المصرية العامة للبترول.

دعوات سابقة
وتعد قضية بيع الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار تقل عن الأسعار العالمية من أبرز أسباب السخط الشعبي على نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك وقيام ثورة 25 يناير التي أطاحت به، حيث صدرت في السابق دعوات من خبراء ونشطاء بوقف تصدير الغاز المصري لإسرائيل ولغيرها من الدول بسبب الخسائر الهائلة التي يتكبدها قطاع البترول جراء استمرار عملية التصدير.

يذكر أن شركة غاز شرق المتوسط مملوكة لحسين سالم والشركة المصرية للغازات الطبيعية وبي.تي.تي التايلندية ورجل الأعمال الأميركي سام زيل رئيس أي.جي.أي وشركة أمبال أميركان إسرائيل ومرهاف الإسرائيلية.

هناك تعليقان (2):

  1. هناك آراء هنا فى مصر تقول ان سبب الغاء العقد مجرد حجة و ان السبب الحقيقى سياسى و جاء استجابة للرأى العام
    ايا كان السبب هى خطوة كانت منتظرة و نتمنى الا يتم التراجع فيها

    ردحذف
  2. صباح الخير شهر

    تعرفي أن الغاز سوف يحصلون علية هؤلاء الاوغاد الصهاينة عن طريق الاردن

    أعتقد لعبة من المجلس علي الشعب المصري

    تحياتي

    ردحذف

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري