الاثنين، 6 أغسطس، 2012

أفضل الصور البيئية لعام 2011 من إختيار ناشيونال جيوجرافيك


إنطلاقا من الرسالة السامية التي تحملها المنظمة العالمية الغير ربحية (ناشيونال جيوجرافيك \ National Geographic) في إلهام الناس في التعرف على الكوكب وعلى المخلوقات وعلى الحفاظ على الحياة البيئية منذ تأسيسها في عام 1888. تشرف المنظمة كل عام على إختيار أفضل الصور البيئية والتي تحمل في طياتها أبلغ الرسائل البيئية من عشرات آلاف الصور التي التقطتها عدسات مصوريها أو من التي ترسل إلى فريق التحرير من قبل عدسات المصورين في مختلف أنحاء العالم. منذ مدة أعلنت ناشيونال جيوجرافيك عن أفضل الصور الطبيعية لعام 2011 أحببنا أن نعيد نشرها في مجلتنا لجمالها ولعمق ما تحمله من معاني.


أفضل صورة بيئية لهذا لعام 2011

حازت الصورة التالية بعنوان (المشرد \ Homeless) للمصور (تشان كوك هانج \ Chan Kwok Hung) من هونج كونج على لقب أفضل صورة بيئية لعام 2011 وهي لطفلان يعيشان عند جدتهما ويحتضنان بعضهما البعض في ساحة للخردة كانا يبحثان فيها عن أشياء لبيعها لشراء الطعام. ألتقطت الصورة في كاتماندو في نيبال ودخلت الصورة المسابقة تحت تصنيف (جودة الحياة \ Quality of Life) لتخرج كأفضل صورة بيئية لعام 2011.




الفائز بلقب أفضل صورة تحت تصنيف (عالم الطبيعة \ Natural-World) لعام 2011
فازت الصورة التالية بعنوان (ضربات البرق على شلالات كايتيور \ Lightning at Kaieteur Falls) والتي التقطت في جمهورية غويانا في أفريقيا للمصور البريطاني (جيمس بروسكومب \ James Broscombe) على لقب أفضل صورة ضمن تصنيف عالم الطبيعة وهي لضربة برق تخترق إحدى الغيوم فوق شلالات كايتيور وهي أعلى بخمس مرات من شلالات نياجرا في الولايات المتحدة وتقع منتزه كايتور الوطني في غويانا.



نهائي أفضل صورة تحت تصنيف (عالم الطبيعة \ Natural-World) لعام 2011
حازت الصورة التالية بعنوان (البجع الجائع \ Hungry Pelicans) للمصور الهنجاري (بينيس ميت \ Bence Mate) على لقب نهائي أفضل الصور ضمن تصنيف عالم الطبيعة وهي لمجموعة من طيور البجع تسبح في مجموعات لتصطاد الأسماك مستخدمة الأكياس الفموية في عملية الصيد.



نهائي أفضل صورة تحت تصنيف (المناخ المتغير \ Changing-Climates) لعام 2011
حازت الصورة التالية بعنوان (البطاريق والنار \ Penguins and Fire) على لقب نهائي أفضل الصور ضمن تصنيف المناخ المتغير وهي للمصور الجنوب أفريقي (شيم كومبيون \ Shem Compion) وهي لمجموعة من البطاريق الأفريقية متجمهرة في النقطه الصخرية لخليج بيتي في جنوب أفريقيا بينما ترتفع ألسنة النيران من منحدرات جبال هوتينتوتس هولاند.



نهائي أفضل صورة تحت تصنيف (عالم الطبيعة \ Natural-World) لعام 2011
حازت الصورة التالية بعنوان (المتضرر \ Touché) للمصور الهنجاري (كسابا توكولي \ Csaba Tökölyi) على لقب نهائي أفضل الصور ضمن تصنيف عالم الطبيعة وهي لأنثى (الطير الطنان الرائع ذو التاج الأخضر \ green-crowned brilliant hummingbird) وهي تضرب ضربه قوية موجهه إلى الذكر.



نهائي أفضل صورة تحت تصنيف (عالم ما تحت الماء \ Underwater-World) لعام 2011
حازت الصورة التالية بعنوان (الحنجرة العملاقة \ Giant’s Gullet) للمصور الأمريكي (دوج بيرراين \ Doug Perrine) على لقب نهائي أفضل الصور ضمن تصنيف عالم ما تحت الماء وهي لمجموعة من الأسماك تهرب من الفم العملاق لـ (الحوت المخترق \ Bryde’s whale) ويقول المصور أنه في لحظة إلتقاطه للصورة هو أيضا كان يهرب مع الأسماك.



نهائي أفضل صورة تحت تصنيف (عالم الطبيعة \ Natural-World) لعام 2011
حازت الصورة التالية بعنوان (الكلاب البرية الأفريقية تصطاد \ Wild Dog Hunt) للمصورة الأمريكية (سوزي إسزتيرهاس \ Suzie Eszterhas) على لقب نهائي أفضل الصور ضمن تصنيف عالم الطبيعة وهي لمجموعة من الكلاب البرية الأفريقية تهاجم (خنزير وحشي أفريقي \ Warthog) في جمهورية بوتسوانا في أفريقيا.



نهائي أفضل صورة تحت تصنيف (عالم الطبيعة \ Natural-World) لعام 2011
حازت الصورة التالية بعنوان (فضة وذهب \ Silver and Gold) للمصور النرويجي (بجورن ليرفيك \ Bjørn Leirvik) على لقب نهائي أفضل الصور ضمن تصنيف عالم الطبيعة وهي لمنظر ساحر ألتقط من الجو للبحر يظهر انقسام البحر إلى قسمين فضي وذهبي.



نهائي أفضل صورة تحت تصنيف (المناخ المتغير \ Changing-Climates) لعام 2011
حازت الصورة التالية بعنوان (القرى الضائعة \ Lost Villages) على لقب نهائي أفضل الصور ضمن تصنيف المناخ المتغير وهي للمصور البريطاني (نيل أ وايت \ Neil A. White) والتقطت في (شاطئ هولديرنيس \ Holderness coast) في يورك شاير في بريطانيا هي لجانب من الطريق الموازي للبحر منهار ومتآكل من فعل البحر ويذكر أن هذه المنطقة تعاني من أكثر نسبة من التآكل البحري في بريطانيا.



نهائي أفضل صورة تحت تصنيف (عالم ما تحت الماء \ Underwater-World) لعام 2011
حازت الصورة التالية بعنوان (طائر الملك الصياد \ Kingfisher) للمصور الهنجاري (جوي بيتيرسبورجر \ Joe Petersburger) على لقب نهائي أفضل الصور ضمن تصنيف عالم ما تحت الماء وهي لطائر الملك الصياد وهو ينقض على وجبته من الأسماك تحت الماء. هذا الطائر الذي جذب الكثير من المصورين من حول العالم لتصويره وهو يصطاد والذي يرسم منظرا أكثر من رائع عند إصطياده للأسماك التي ينقض عليها كلمح البصر بسرعة تصل إلى 100 كلم في الساعة.



بهذا نكون وصلنا إلى نهاية تقريرنا عن أفضل الصور البيئية لعام 2011 وأرجو أن تكونو إستمتعتم وأنتم تشاهدون هذه المجموعة المميزة. وأعتقد أنا شخصيا أن العام القادم سيكون هناك مصورين عرب مشاركين وفائزين في هذه المجموعة العالمية للتحسن النوعي والملحوظ لدى المصورين العرب في السنوات الأخيرة. ودمتم سالمين.

هناك تعليق واحد:

  1. whoah this blog is excellent i like reading your posts.
    Stay up the good work! You realize, many people are hunting around for this info, you can aid them
    greatly.

    my weblog :: natural cellulite treatment

    ردحذف

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري