الخميس، 18 يونيو 2009

: الكتاب الجزء الثاني




  • Date: Wed, 17 Jun 2009 14:06:56 -0700
    From: ahzenny@yahoo.com
    Subject: الكتاب
    To:
    m_7alawa@hotmail.com
  • الباب الثانيأولا : النبي في عيون الآخرين .

  • · الكاتب الإنجليزي ( توماس كارلايل) ..

  • · النبي في التوراة.

  • · المستشرق الغربي ( أرتين رينيه) .

  • · العالم الفيلسوف ( جوستان لوبون) .

  • · العالم الإنجليزي ( برنارد شو) .

  • · العالم الفرنسي (رينو جينو) عبد الواحد يحيى.

  • · المستشرق الإيطالي توماس جولد شتاين.

  • · المستشرق البريطاني مونتغمرى وات .ثانيًا : منزلته عند ربه

  • النبي في عيون الآخرين:
  • إن العقلاء من المستشرقين عرفوا من هو النبي eلذلك قالوا عنه: سيد العظماء -على حد قولهم-لما حققه من إنجازات عظيمة ، منها نشر الإسلام وبناء الدولة الإسلامية في وقت قليل كانوا يعبدون فيه الأصنام والأوثان......
  • فقد بحثوا عن أخلاقه فلم يجدوا لها مثيل وعن تعامله مع غير المسلمين وجدوها تفوق الخيال ، لذا كتبوا عنه الحقيقة التي يتألم منها الحاقد عند ذكرهe ، فمنهم من أعلن إسلامه ومنهم من اعترف بأنه أفضل خلق الله ولكن الكبر منعه من الدخول في الإسلام ، ومنهم من أساء إليه لجهله بحياته ، ومنهم في حيرة لا يتكلم عنه eبخير ولا بشر.
  • فدعهم في حيرتهم عزيزي القارئ وتعال معي لترى ماذا قالوا عنهe:
  • أولا : توماس كارلايل .......وشهد شاهد من أهلها
  • يقول الكاتب الإنجليزي المعروف توماس كارلايل (1795-1881) وهو غير مسلم في شهادة شهدها للنبي e:
  • لقد كان في فؤاد هذا الرجل الكبير e الذي نشأ في الصحاري
  • والقفار ، العظيم النفس المملوءة رحمة وخيرًا وحسنًا وبرًا وحكمه وأفكاره لا تدل علي الطمع الدنيوي لطلب السلطة والجاه إذ نرى محمدًا لم يرض أن يدفع بالأكاذيب والأباطيل لقد كان منفردًا بنفسه العظيمة لحقائق الأمور والكائنات..
  • ولم يك هنالك من الأباطيل مايحجب ذلك عنه ، فمثل هذا الإخلاص لا يخلو من معنى إلهي مقدس ، وما كلمة من هذا الرجل إلا صوت خارج من صميم قلب الحقيقة ، فإذا تكلم فكل الآذان صاغية وكل القلوب واعية، وكل كلام ماعدا ذلك هباء وكل قول جفاء. ( مجلة التوحيد العدد 419)
  • ثانيًا :النبي في التوراة ........وشهد شاهد من أهلها
  • عن عطاء بن يسار رضي الله عنه قَالَ لَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قُلْتُ :
  • أَخْبِرْنِي عَنْ صِفَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي التَّوْرَاةِ قَالَ أَجَلْ وَاللَّهِ إِنَّهُ لَمَوْصُوفٌ فِي التَّوْرَاةِ بِبَعْضِ صِفَتِهِ فِي الْقُرْآنِ :
  • { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا }: (سورة الأحزاب 45)
  • وَحِرْزًا لِلْأُمِّيِّينَ أَنْتَ عَبْدِي وَرَسُولِي سَمَّيْتُكَ المتَوَكِّلَ لَيْسَ بِفَظٍّ وَلَا غَلِيظٍ وَلَا سَخَّابٍ فِي الْأَسْوَاقِ وَلَا يَدْفَعُ بِالسَّيِّئَةِ السَّيِّئَةَ وَلَكِنْ يَعْفُو وَيَغْفِرُ وَلَنْ يَقْبِضَهُ اللَّهُ حَتَّى يُقِيمَ بِهِ الْمِلَّةَ الْعَوْجَاءَ بِأَنْ يَقُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَيَفْتَحُ بِهَا أَعْيُنًا عُمْيًا وَآذَانًا صُمًّا وَقُلُوبًا غُلْفًا. "رواه البخاري في كتاب البيوع رقم 1981"
  • فنبي بهذه الصفات أيصح أن يقال عنه رجل شهواني؟ فهذا الحقد والغل من اليهود ما هو إلا افتراء لأن النبوة تحولت من بني إسرائيل إلي بني إسماعيل وهو من أصل عربي .
  • ثالثا : ألفونس أرتين رينيه ......وشهد شاهد من أهلها
  • وهو أحد المستشرقين الفرنسيين الذين تعلموا في فرنسا وقصد الجزائر وأشهر إسلامه وعرف بعد ذلك باسم ( ناصر الدين ) .
  • وقد حج بيت الله الحرام عام 1928 وله العديد من المؤلفات " محمد في السيرة النبوية- حياة العرب - الحج إلي بيت الله الحرام- أشعة خاصة بنور الإسلام".
  • وعن حياة الرسول الحافلة بالأمور العظيمة يقول رينيه في كتابه محمد رسول الله e:
  • والحق أننا نري أن محمدًاe الرسول الوحيد من بين الأنبياء الذين أسسوا الديانات والذي استطاع أن يستغني عن مدد الخوارق والمعجزات المادية معتمدًا فقط علي بداهة رسالته وعلى بلاغة القرآن الإلهي .
  • وإن في استغناء محمدe عن هذه الخوارق والمعجزات هي في حد ذاتها أكبر معجزة علي الإطلاق .
  • وفي نفس المرجع " أشعة خاصة بنور الإسلام" إن الشخصية التي حملها محمدe بين بردته كانت خارقة للعادة وكانت ذات أثر عظيم جدًا حتى أنها طبعت شريعته بطابع قوي جعل لها روح الإبداع وأعطاها صفة الشيء الجديد . جريدة الأهرام 4/10/2006
  • رابعا: جوستان لوبون ......وشهد شاهد من أهلها
  • وهو العالم والفيلسوف الفرنسي الذي قال في كتابه "حضارة العرب" إن محمدًا e رغم ما أسيء إليه من قبل خصومه من المشركين قد أظهر الخلق الحسن تجاه أهل الذمة.
  • وقال أيضا العرب هم الذين نشروا الحضارة في أوربا بأكملها بمعني أن التمدين سببه محمد e ورفاقه وأن النبي e سيد العرب وخير البشرية جميعًا بخلقه العظيم فهو سيد العظماء. (1931) .
  • خامساً: برنارد شو ......وشهد شاهد من أهلها
  • عندما رأي الفيلسوف الإنجليزي أن كثيرًا من مشاكل العالم
  • المنتشرة في هذا العصر لا تحل قال حكمة جميلة معناها : لو كان محمدًا e حيا في زماننا هذا لحل جميع مشاكل العالم عند تناوله فنجانًا من القهوة ..........
  • سادسًاً : رينيه جينو "عبد الواحد يحي ".....وشهد شاهد من أهلها
  • العالم الفيلسوف الفرنسي التي وصلت شهرته الآفاق في أوروبا وأمريكا وخاصة بعد اعتناقه الإسلام واعتصامه بالقرآن .
  • وقد كان إسلامه ثروة كبرى هزت ضمائر الكثيرين من ذوي البصائر الثاقبة، فاقتدوا به واعتنقوا الإسلام .
  • ومن بين مؤلفاته المشهورة "كتاب أزمة العالم الحديث" الذي بين فيه انحراف الغرب عن جادة الطريق وكتابه الثاني "الشرق والغرب" الذي أنصف حضارة الإسلام وإنسانيتها بقيادة القائد العظيم رسول الإنسانية eالذي أخذها إلى طريق النور فأضاءت العالم بحضارتها .
  • فإن الغربيين لا يريدون أن يعترفوا بهذه الحضارة التي كانت لها الفضل عليهم ولكن الزمن كفيل بطغيان الحقائق التي يريدون إخفاءها فتركوا كل ذلك وهاجموا الحضارة الإسلامية بكل الوسائل .
  • سابعًا : توماس جولد شتاين
  • يعد توماس جولد من أهم المؤرخين المعاصرين المعنيين بتاريخ العصور الوسطى وعصر النهضة الإيطالية وعصر الاكتشافات في كتاب "المقدمات التاريخية للعالم الحديث قال:
  • إن الكتاب المقدس للمسلمين- القرآن- قد صهر بدعوته التوحيدية الصارمة – أتباعه في جيوش تحارب من رسالة مقدسة، والى مجتمعات تنظم التعاليم الدينية حياتها اليومية في كل جوانبها والى حضارة تميزت تاريخيا بانفتاح عقلها تجاه الثقافات الغربية، وهذا نابع من اليقين التام لمعتقداتهم الدينية الخاصة وخضوعها الذي لا يهتز ولا يتزعزع للإله الواحد وللكلمة التي علمها لهم محمدe .وكان هذا اليقين الداخلي الأساسي كامل قوته على أي حال وهو الذي منح المجتمع الإسلامي مرونته الاستثنائية في مواجهة الحضارات الغربية وهو من أشد الظواهر إدهاشا في التاريخ الثقافي. مجلة الأزهر
  • ثامنًا : المستشرق البريطاني مونتغمري وات

  • يقول في كتابه "محمد في مكة " ص 512: كلما فكرنا في تاريخ محمدe وتاريخ أوائل الإسلام ، تملكنا الذهول أمام عظمة مثل هذا العمل . مجلة التوحيد

  • ولا شك أن الظروف كانت مواتية لمحمدe فأتاحت له فرصًا للنجاح لم تتحها لسوي القليل من الرجال ، غير أن الرجل –على حد قوله - كان على مستوى الظروف تماما ، فلو لم يكن نبيًا ورجل دولة وإدارة ، ولو لم يضع ثقته بالله ويقتنع بشكل ثابت أن الله أرسله ، لما كتب فصلا مهما في تاريخ الإنسانية، ويقول أيضا :
  • ولى أمل أن هذه الدراسة عن حياة محمد e يمكنها أن تساعد على إثارة الاهتمام من جديد برجل هو أعظم رجال أبناء آدم .
  • منزلته عند ربه:
  • لقد اشتمل القرآن علي العديد من الآيات التي تدل علىالمكانة العليا للرسول والمنزلة السامية التي منحها الله لنبيهe والثناء العظيم الذي لم يمنحه لنبي من قبله فمنها :
  • بر المولي به وتعظيم شأنه، أنه سبحانه وتعالي قد نادي علي جميع الأنبياء بأسمائهم عدا رسولنا الكريم فقد كان الله سبحانه وتعالي يناديه كما اشتملت عليه الآيات قال تعالي :
  • يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا " سورة الأحزاب 59
  • قال تعالي:" يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ " سورة المائدة 67
  • قال تعالي:" يَأيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنذِرْ " سوره المدثر 1-2
  • قال تعالي:" يَأيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا"سوره المزمل 1-2
  • وحين أثنى الله سبحانه وتعالى علي أنبيائه بما فيهم من أخلاق كريمة كان يذكر لكل نبي صفات معينة وأيضا قد اشتملت آيات القرآن الكريم علي ذلك فمنها :
  • لسيدنا * إسماعيل " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا " ( سورة مريم54)
  • لسيدنا * أيوب " وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ " ( سورة ص 44)
  • لسيدنا * إبراهيم " إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ " سورة هود75
  • وعندما تحدث عن سيد الخلق سيد الأنبياء وقال تعالي:
  • "وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ " (سورة القلم 4)
  • ولقد جعله الله تبارك وتعالى البينة أي المبين للقرآن قال تعالي:
  • لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ*رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً"سورة البينة 1-2
  • "بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ " ( سورة النحل 44)
  • "وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ *وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ" سورة التكوير
  • "لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ " سورة آل عمران 164
  • وهذه الآيات تخبرنا أن النبي e جاء ليعلم الأمة شيئين هامين هما القرآن والسنة ، لذا فإن الأمة الإسلامية مكلفة باتباعهما كما قال رسول الله e " إني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما : كتاب الله وسنتي ، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض" أي نهر الكوثر رواه الحاكم في كتاب العلم رقم 291 عن أبى هريرة رضي الله عنه.
  • فالقرآن الكريم كتاب الله عز وجل أنزله علي رسوله هداية للبشرية ليأخذ بأيديها إلي سبل الرشاد ، ولقد بين لنا القرآن كما أشرنا في الآيات السابقة أن رسولنا الكريم سوف يبينه لنا وقد أهله الله لذلك فأثنيا لله علي لسانه فقال تعالي: "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى" (سورة النجم3) وأثني الله علي عقله وقال :" مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى "(سورة النجم2) وأثنى علي فؤاده فقال : "مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى" (سورة النجم11) وأثني علي بصره "مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى "(سورة النجم17).
  • وشرح له صدره ... وأعلى له خلقه فكيف بعد أن استخلصه الله واصطفاه أن يكون شهوانيًا كما يدعون؟
  • قال تعالي :وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ سورة التوبة 30
  • فدعهم علي جهلهم ولا تلتفت إليهم وكن مع الله ورسوله لقول الله تعالي: " وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ "52 الشورى
  • فهو لا ينطق في الشرع إلا بما يوحى إليهe كما وضحت الآيات والأحاديث .
  • ولقد قال رسول الله e : ما آمركم إلا بما أمركم الله به ولا أنهاكم إلا عما نهاكم الله عنه ، وقد أخبر الله سبحانه وتعالى عباده وملائكته في السماء بمنزلة هذا النبي الكبير والعظيمة بثنائه عليه فقد أظهر شرفه وفضله عند الملائكة التي تطلب وتدعو بالزيادة في هذا التعظيم والتبجيل لهذا النبي الذي اصطفاه أفضل الأولين والآخرين فالصلاة عليه رحمة مقرونة بالتعظيم .
  • فلقد قال تعالي : إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا " سورة الأحزاب 56
  • فهل من المعقول أن يأمر الله الذين آمنوا أن يصلوا علي رجل شهواني؟ فأين العقلاء ؟
  • لذا عزيزي القارئ فالواجب علينا أن نقتدي بسنته ونصلي ونسلم عليه فالصلاة عليه واجبة علي كل مسلم ومسلمة حتى ننال من حوضه .
  • لقوله e :" إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ مَنْ مَرَّ عَلَيَّ شَرِبَ وَمَنْ شَرِبَ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدًا لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَأَقُولُ يَا رَبِّ أَصْحَابِي فَيُقَالُ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ " رواه البخاري في باب الرقاق رقم 6097 بسنده عن سهل بن سعد رضي الله عنه
  • ولقوله أيضاe :
  • حَوْضِي مَسِيرَةُ شَهْرٍ مَاؤُهُ أَبْيَضُ مِنْ اللَّبَنِ وَرِيحُهُ أَطْيَبُ مِنْ الْمِسْكِ وَكِيزَانُهُ كَنُجُومِ السَّمَاءِ مَنْ شَرِبَ مِنْهَا فَلَا يَظْمَأُ أَبَدًا " رواه البخاري في كتاب الرقاق رقم 6093 . بسنده عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو رضي الله عنه
  • فقد أعطى الله تبارك وتعالى النبيe الفضائل الكثيرة العميمة : أعطى له النبوة والكتاب والحكمة والعلم والشفاعة والحوض المورود والمقام المحمود وكثرة الإتباع والنصرة علي الأعداء وكثرة الفتوحات ...... صلاة الله وسلامه عليه لقوله تعالي (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ) (سورة الكوثر1) .
  • أي الخير الكثير الدائم في الدنيا والآخرة ومن هذا الخير أعطاه
  • الكوثر فهو نهر في الجنة حافته من ذهب ومجراه على الدر والياقوت وتربته أطيب من المسك وماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثلج فمن شرب منه لم يظمأ بعده أبدًا . " فكما قال الإمام النووي في شرح مسلم
  • ثم ترى عزيزي القارئ شفاعته لأمته ما هي إلا مكانة عظيمة لا تعطى إلا لطاهر عفيف اصطفاه الله تعالى وأعطاه النعم الكثيرة كما جاء في الحديث : قال رسول الله e:
  • " أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ قَبْلِي نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ وَجُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا فَأَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي أَدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ وَأُحِلَّتْ لِي الْمَغَانِمُ وَلَمْ تَحِلَّ لِأَحَدٍ قَبْلِي وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ وَكَانَ النَّبِيُّ يُبْعَثُ إِلَى قَوْمِهِ خَاصَّةً وَبُعِثْتُ إِلَى النَّاسِ عَامَّةً " رواه.البخاري في كتاب التيمم رقم 323 ومسلم في صحيحه رقم 810 كتاب المساجد " بسند كل منهما عن جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله
  • ففداك نفسي وأبي وأمي يا رسول الله لمكانتك العالية من رب السماوات والأرض ، الذي جعل لك سبحانه وتعالي أرجاء الأرض كافة لك مسجدًا وطهورًا ، لقوله e :
  • ِإذَا سَمِعْتُمْ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِي الْوَسِيلَةَ فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لَا تَنْبَغِي إِلَّا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ فَمَنْ سَأَلَ لِي الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ "
  • رواه مسلم في كتاب الصلاة رقم 577 بسنده عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهم
  • أولا يكفينا فخراً وعزةً أن الله أكرمنا به وقد ارتفعت منزلته فوق منزلة الملائكة المقربين فعندما عرج إلى السماء تركه جبريل عليه السلام وقال : تقدم أنت يا محمد لو تقدمت أنا لاحترقت ولو تقدمت أنت لاخترقت لقوله تعالى :( وَمَا مِنَّا إِلا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ ) سورة الصافات 164
  • وقد ارتفعت منزلته فوق الأنبياء كما وضح الحديث :
  • عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ :
  • جَلَسَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْتَظِرُونَهُ قَالَ: فَخَرَجَ حَتَّى إِذَا دَنَا مِنْهُمْ سَمِعَهُمْ يَتَذَاكَرُونَ فَسَمِعَ حَدِيثَهُمْ فَقَالَ بَعْضُهُمْ عَجَبًا إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ اتَّخَذَ مِنْ خَلْقِهِ خَلِيلًا اتَّخَذَ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا وَقَالَ آخَرُ: مَاذَا بِأَعْجَبَ مِنْ كَلَامِ مُوسَى كَلَّمَهُ تَكْلِيمًا وَقَالَ آخَرُ:
  • فَعِيسَى كَلِمَةُ اللَّهِ وَرُوحُهُ وَقَالَ آخَرُ :آدَمُ اصْطَفَاهُ اللَّهُ فَخَرَجَ عَلَيْهِمْe فَسَلَّمَ وَقَالَ:
  • قَدْ سَمِعْتُ كَلَامَكُمْ وَعَجَبَكُمْ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلُ اللَّهِ وَهُوَ كَذَلِكَ وَمُوسَى نَجِيُّ اللَّهِ وَهُوَ كَذَلِكَ وَعِيسَى رُوحُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ وَهُوَ كَذَلِكَ وَآدَمُ اصْطَفَاهُ اللَّهُ وَهُوَ كَذَلِكَ أَلَا وَأَنَا حَبِيبُ اللَّهِ وَلَا فَخْرَ وَأَنَا حَامِلُ لِوَاءِ الْحَمْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ وَأَنَا أَوَّلُ شَافِعٍ وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يُحَرِّكُ حِلَقَ الْجَنَّةِ فَيَفْتَحُ اللَّهُ لِي فَيُدْخِلُنِيهَا وَمَعِي فُقَرَاءُ الْمُؤْمِنِينَ وَلَا فَخْرَ وَأَنَا أَكْرَمُ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ وَلَا فَخْرَ . "سنن الترمذي والدرامي الجزء 22 صفحة 63"
  • أو ليس كل هذه الفضائل والنعم لا تمنح إلا لنبي أكرمه الله بمكانة مختلفة عن كل البشر ، فالحمد لله على هذه النعمة التي أنعم الله بها علينا فيأيها الجهلاء يا قتلة الأنبياء إنكم جهلاء . والنبي e هو...........
  • سيد الأنبياء
  • تخريج الأحاديث
  • الباب الثاني :
  • 1- جَلَسَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْتَظِرُونَهُ قَالَ: فَخَرَجَ حَتَّى إِذَا دَنَا مِنْهُمْ سَمِعَهُمْ يَتَذَاكَرُونَ فَسَمِعَ حَدِيثَهُمْ فَقَالَ بَعْضُهُمْ عَجَبًا إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ..................قال أبو عيسى الترمذي في كتاب صحيح وضعيف الترمذي = هذا حديث غريب .

  • Haal meer uit je Hotmail met Internet Explorer 8. Download nu

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري