الأحد، 21 يونيو 2009

أنماط البشر


أنماط البشروالذين تختلف شخصياتهم وبناء عليه تختلف طريقة تعاملنا معهم
الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة-
هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء- طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين- لديه الشعور بالأمان- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه- يرغب في سماع الإطراء من الآخرين- حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح- يتحاشى الحديث حول العمل- يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا
كيف نتعامل معه ؟- قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد- المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه- حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود- تصرّف بجدية عند الحاجة
الشخص المتردد
- يفتقر إلى الثقة بنفسه- تظهر عليه علامات الخجل و القلق- تتصف مواقفه غالباً بالتردد- يجد صعوبة في إتخاذ القرار- يضيع وسط البدائل العديدة- يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة- كثير الوعود و لا يهتم بالوقت- يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات- يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخيركيف نتعامل معه ؟
- محاولة زرع الثقة في نفسه- التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية- ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك- أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده- أعطه مزيداً من التأكيدات- أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار
الشخص العنيد
- يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده- صلب ، قاس في تعامله- ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل كيف نتعامل معه ؟
- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره- أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق- أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد- استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن
الشخص الخشن
- قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً- لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم- يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه- يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته- مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه- لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره- يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخيركيف نتعامل معه ؟
- أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك- حاول أن تصغي إليه جيداً- تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه- لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن- حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره- كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك- أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين- ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
الشخص الثرثار
- كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء- يعتقد أنه مهم- يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع- يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث- يقع في الأخطاء العديدة- واسع الخيال ليثبت وجهة نظره كيف نتعامل معه ؟
- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ،قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه- أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ
الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود
يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات- لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة- يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه- لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي كيف نتعامل معه ؟
عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد- وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة- استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة- لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك- اظهر له الإحترام و الود
الشخصية المعارضة
دائمالا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره- تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك- لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة- عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات- يذكر كثيراً تاريخه الماضي- يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً- لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل كيفية التعامل معه:
- التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته- أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك- عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة- قدم أفكارك الجديدة بالتدريج- لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
الشخص مدعي المعرفة
- لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه- متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية- عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه- يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت- شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين- يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت كيف نتعامل معه تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك- ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح- اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة- لتكن واقعياً معه دائماً- لا تفكر في الإنتقام منه أبداً- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
الشخص المتعالي
- يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق- يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة- يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع كيف نتعامل معه ؟
- لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له.- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....
الشخص كثير المطالب
- صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاًكيف نتعامل معه ؟
عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية
الشخص الباحث عن الأخطاء
مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع- يتصيد الأخطاء على درجة عالية- لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين- تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء- ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرينكيف نتعامل معه ؟
- لا تفقد السيطرة على أعصابك معه- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده- أصغ إليه بدرجة عالية- أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها- لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري