الجمعة، 3 يوليو 2009



أعلنت خمسة بنوك أميركية جديدة يصل حجم أصولها إلى 1.04 مليار دولار إفلاسها ليصل عدد البنوك المفلسة منذ بداية العام بسبب الأزمة المالية إلى 45 بنكا.

وأعلن بنك كوميونيتي بنك أوف ويست جورجيا الذي تبلغ أصوله 199.4 مليون دولار وودائعه 182.5 مليون دولار عن إفلاسه متأثرًا بالأزمة المالية التي أطاحت بالعديد من البنوك خصوصًا الصغيرة منها.

وفي ولاية جورجيا أيضا أعلنت السلطات عن إغلاق بنك نيبرهود كوميونيتي وسيقوم تشارتر بنك أوف ويست بوينت بشراء ودائع البنك البالغة 191.3 مليون دولار، وأغلب أصوله البالغة 221.6 مليون دولار.

وبهذا يصل عدد البنوك التي أفلست في جورجيا هذا العام إلى تسعة.

وفي مينيسوتا أغلق بنك هورايزون بنك أوف باين سيتي والذي اشترى ودائعه البالغة 87.6 مليون دولار ستيرنز بانك كما وافق على شراء 84.4 مليون دولار من الأصول البالغة 87.6 مليون دولار وستتكفل المؤسسة الاتحادية لضمان الودائع بباقي الأصول.

وتبع ميتروباسيفيك بنك في كاليفورنيا البنوك المنهارة وأغلق الجمعة، ليتكفل صن ويست بنك أوف توستين بشراء أصول البنك البالغة 80 مليون دولار، وودائعه البالغة 73 مليون دولار.

وفي وقت متأخر أمس الجمعة أعلنت السلطات الأميركية إغلاق ميري بنك أوف لوس أنجلوس وسيتم الاثنين إعادة افتتاح فروع البنك الخمسة بوصفها فروعا جديدة لـ"ويلشير ستيت بنك".

ويملك البنك المفلس أصولا بقيمة 456 مليون دولار، وتبلغ قيمة ودائعه 362 مليون دولار.

وتكفل ويلشير ستيت بنك بشراء 449 مليون دولار من أصول البنك، فيما ستتكفل المؤسسة الاتحادية لضمان الودائع بالباقي.

وخسرت المؤسسة الاتحادية لضمان الودائع بسبب البنوك الخمسة المفلسة 264.2 مليون دولار ليصل مجموع ما تكبدته من خسائر منذ بداية العام إلى 11.94 مليار دولار مقارنة بحوالي 17.6 مليار دولار طوال العام الماضي.

ووصل عدد البنوك التي تعاني من مشكلات على قائمة المؤسسة في الربع الأول من هذا العام إلى 305 وهو الأعلى منذ 1994 مقارنة بـ252 في الربع الأخير من العام الماضي.

ووصل حجم أصول تلك البنوك إلى 220 مليار دولار في الربع الأول بالمقارنة بـ159 مليار في الربع الأخير من العام الماضي.

وتتوقع المؤسسة أن تتحمل خسائر نتيجة لإفلاس البنوك تصل إلى 70 مليار دولار بحلول 2013.

وقد زاد الكونغرس حجم المبالغ المسموح بأن تقترضها المؤسسة من وزارة الخزانة إلى 100 مليار دولار من 30 مليار لمواجهة التزاماتها.

ويضاف إفلاس البنوك إلى المشكلات التي يعانيها
الاقتصاد الأميركي والذي فقد ستة ملايين وظيفة منذ بداية الركود الاقتصادي في ديسمبر/كانون الأول 2007. كما زاد عدد حجوزات البنوك على المنازل في مايو/أيار الماضي للشهر الثالث على التوالي ليصل إلى أكثر من 300 ألف حجز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري