الأربعاء، 1 يوليو 2009

مع تواصل عمليات البحث أسباب مجهولة لتحطم الطائرة الفرنسية



الطائرة البرازيلية تستعد لنقل 21 جثة من ضحايا الطائرة المنكوبة (الفرنسية)لا تزال أسباب تحطم الطائرة الفرنسية فوق المحيط الأطلسي غير معروفة حتى الآن، مع استمرار عمليات البحث التي تقوم بها البحرية الفرنسية والبرازيلية لانتشال الجثث واستخراج الحطام.
فقد نقلت مصادر إعلامية عن خبراء يشاركون بالتحقيق في حادثة الطائرة الفرنسية التي تحطمت وهي في رحلة من ريو دي جانيرو إلى باريس، قولهم إن آخر رسالة إلكترونية بعثت بها الطائرة قبيل تحطمها أشارت إلى وجود عطل في موجه الدفة.
وأضاف أن هذه الرسالة كانت من ضمن 24 رسالة أخرى بثتها قمرة القيادة أوتوماتيكيا إلى فريق المتابعة الأرضية قبيل اختفائها عن شاشة الرادار يوم 31 مايو/أيار الماضي بعد تعرضها لعاصفة رعدية.
وأضاف المصدر أن موجه الدفة آلية تحدد السقف الأعلى لحركة الدفة المثبتة في جهاز التوازن الأفقي والذي تم العثور عليه بين الحطام المستخرج في المحيط الأطلسي على بعد مئات الكيلومترات قبالة الشواطئ البرازيلية.
طائرة إيرباص 380 العملاقة بمطار لابورجيه تمهيدا للمشاركة في المعرض الجوي (الفرنسية)رسائل إلكترونية
وأشار المتحدث الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن الطائرات الحديثة مثل "إيرباص 301" تبث بشكل روتيني رسائل إلكترونية تفصل فيها وضع الطائرة من الناحية الميكانيكية، وذلك لمساعدة الطواقم الفنية على إصلاح أي عطل خلال فترة قصيرة بعد هبوط الطائرة.
وقال الخبير إن الرسائل التي بثتها الطائرة المنكوبة قبيل سقوطها تتضمن العديد من المعلومات لكنها لا تعتبر دليلا حاسما على تحديد السبب الرئيسي لتحطمها، مؤكدا تقارير سابقة أن الطائرة لم تنفجر أبدا قبيل سقوطها.
واستطرد قائلا "حتى الرسالة الخاصة بموجه الدفة لم تتحدث عن توقف الموجه عن العمل، بل عطل نفسه تلقائيا بسبب قراءات متضاربة حول سرعة الطائرة".
وفي هذا الإطار، يركز فريق التحقيق في الحادث على دراسة فرضية أن تكون أجهزة مراقبة السرعة الخارجية وبسبب الجليد المتراكم عليها لم تعط قراءات صحيحة حول سرعة الطائرة، مع التأكيد أنه من المبكر جدا التكهن بأي سبب مباشر لتحطم الطائرة قبيل انتشال الصندوقين الأسودين.
عمليات البحث
في هذه الأثناء تتواصل عمليات البحث الفرنسية البرازيلية المشتركة لتمشيط المنطقة التي سقطت فيها الطائرة بحثا عن جثث الضحايا الـ228 الذين كانوا على متن الطائرة المنكوبة، حيث تمكنت فرق البحث حتى الآن من انتشال أكثر من 40 جثة نقل 21 منها إلى فرنسا على متن طائرة عسكرية برازيلية.
ويلقي حادث طائرة الخطوط الجوية الفرنسية بظلاله على المعرض الجوي العالمي في مطار لابورجيه الفرنسي الذي سيفتتح غدا الأثنين، حيث من المنتظر أن تعرض إيرباص طائرتها العملاقة من طراز "أي 800-380" التي تعد أكبر طائرة ركاب في العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري