السبت، 3 ديسمبر 2011

أحدث الاختراعات في عالم الطب

شترك أكثر من 4500 شركة من 62 دولة في معرض ميديكا MEDICA بمدينة دوسلدورف الألمانية لعرض أحدث منتجاتهم التقنية في عالم الطب، ويعد هذا المعرض أكبر المعارض الطبية المتخصصة.
تشخيصات طبية بواسطة الآي فون:
الآن بات بالإمكان إجراء التشخيصات الطبية عن بعد أيضاً، إذ يمكن عرض البقع الجلدية الغريبة بصورة مكبرة وتصويرها من خلال عدسة تركب في جهاز الآي فون.
وهذا يعني أنه بات بوسع الطبيب العام التقاط صور لهذه البقع وإرسالها إلى الأطباء المختصين بالأمراض الجلدية. كما يمكن استخدام الجهاز في المناطق النائية، حيث يكون الطبيب المختص بعيداً.
الهاتف لقياس نسبة السكر في الدم:
شركة أخرى عرضت أجهزة أخرى يمكن تركيبها على الآي فون. وعلى سبيل المثال "GlucoDock"، وهو جهاز لقياس نسبة السكر في الدم. وبذلك يمكن لمرضى السكري والقلب قياس نسبة السكر في الدم بنفسهم بصورة منتظمة.
كما تم عرض أجهزة اخرى تجعل من الآي فون جهازاً لقياس ضغط الدم ونبض القلب. والتقنية الجديدة تتيح أيضاً خزن هذه البيانات وإرسالها إلى الطبيب.
التصوير بالموجات فوق الصوتية:
إن جهاز الكشف بالموجات فوق الصوتية Voluson E8 لا يقدم فقط صوراً بالأبيض والأسود للجنين في رحم الأم، كما هو شائع حالياً، بل بات بإمكان الأطباء والمرضى رؤية صور ملونة.
وتعتمد طريقة عمل الجهاز على أن الكومبيوتر يضيف مصدر ضوء افتراضي إلى الصورة الأصلية المصورة بالموجات فوق الصوتية.
تحفيز عصبي للتخلص من طنين الأذن:
المعروضات لم تقتصر على التشخيص، بل ومعالجة الأمراض أيضاً، إذ يمكن التخلص من طنين الأذن المزعج من خلال وضع هذه السماعات التي ترسل سلسلة من النغمات إلى الخلايا العصبية في مركز المخ.
معالجة بيانات المرضى:
من خلال هذه التقنية الجديدة تنشأ الكثير من الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من بيانات المرضى الرقمية، التي يجب حفظها ومعالجتها بشكل آمن، ولا يُسمح بالاطلاع عليها إلا للطبيب المعالج، وبشكل أسرع.
وهذا المجال يعد أحد التحديات للكثير من الشركات المختصة في تطوير برامج التواصل والمعلوماتية في القطاع الطبي.
عظام اصطناعية:
شركة فروانهوفر الألمانية لتقنيات الليزر عرضت مادة صناعية يمكن قصها وتغيير شكلها لتحل مكان العظام المتهشمة.
ومع الوقت تنمو عظام سلمية داخل هذه المادة، التي تتلاشى مع الوقت، ما يغني عن عملية جراحية ثانية لإبعادها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري