كيف نكسب الدواء . . والطعام .. والكساء
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيّنا محمد المبعوث رحمه للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد،
فإنه لا يخفى على أحد ما وصل إليه المسلمون من حياةٍ اقتصاديةٍ واجتماعيةٍ لا يحسدون عليها، وليس من الحكمة أن يبحث الإنسان في أحوال غيره وحاله في تدهورٍ كبير .
فقر مدقع . . . عائلات لا تجد لقمة العيش . وقد حدثني بعضهم أنه يعرف عائلةً لا تأكل في اليوم إلا وجبة واحدة لعدم قدرتهم على الوجبة الثانية .
كثير من المسلمين لا يجدون ثمن الدواء .
أخبرني رجل من المسلمين أنه مرض ولد من أولاده، فاحتاج إلى الدواء وهو لا يملك ثمنه، وقد احتاج والده إلى عملية جراحيةٍ فصبر وصابر حتى مات .
كثير من الناس لا يجدون القسط المدرسي فيتركون أبناءهم بلا تعليم .
ضاقت الحياة بالناس ذرعاً، طرقوا كل باب، فلم يبق إلا باب واحد: إنه الدعاء وإخلاص الدعاء لله، إنه السلاح الوحيد الذي يقدر عليه الإنسان الضعيف .
من ينصرنا إذا لم ينصرنا الله؟ ) أمّن هذا الذي هو جند لكم ينصركم من دون الرحمن إن الكافرون إلا في غرور ( [ الملك / 20 ] .
من يرزقنا إذا لم يرزقنا الله؟ ) أمّن هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو ونفور ( [ الملك / 21 ] .
من يغير حالنا إذا لم يغيرها الله ؟
ولكن المشكلة أيها الأحبة أن نخطئ طريق دعاء الله، وأن نستجلب أسباب غضب الله بدعاء غير الله .
المشكلة أن يأتي أناس يدَّعون العلم فيقولون للمسلمين: ادعوا الأنبياء والأولياء والصالحين، اطلبوا الرزق من رسول الله e . ومن يملك الرزق غير الله ؟ واقرأوا معي إن شئتم:
) إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ( [ الإسراء / 30 ] .
) فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له ( [ العنكبوت / 17 ] .
) إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ( . [ الذاريات / 58 ] .
) أمَّن هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه ( [ الملك / 21 ] .
أيها المسلمون المعذبون، أيها الفاقدون للقمة العيش، تعالوا لنتأمل في رزق مريم عليها السلام، من الذي رزقها؟ قال الله تعالى: ) كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً قال يا مريم أنّى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله ير زق من يشاء بغير حساب ( [ آل عمران / 20 ].
يا أيها المسلمون الفاقدون للمياه، وكثير من المسلمين يشكون في العالم قلة الماء، بل إن اجتماعات دولية عقدت لحل مشكلة المياه، من الذي يرزق الماء؟ اسمعوا إلى قوله تعالى: ) قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غوراً فمن يأتيكم بماءٍ معين ( . [ الملك / 30 ] .
أيها المسلمون . . هل نتوجه في طلب الرزق والشفاء وتفريج الكربات إلى غير الله؟ ونحن نقرأ القرآن الذي يدعو إلى دعاء الله، فالقرآن كله من أوله إلى آخره يدعو إلى توحيد الله وإخلاص العبادة لله . بل إن فاتحة الكتاب التي سميت بفاتحة الكتاب وأم القرآن لاشتمالها على كل ما في الكتاب الكريم من أحكام ومقاصد تضمنت إفراد العباد لله .
نقرأ في فاتحة الكتاب في صلاتنا كل وقت: ) إياك نعبد وإياك نستعين ( قال العلماء: قدّم المفعول ) إياك( ليفيد الاختصاص، فيكون المعنى: إياك نعبد يا رب وإياك نستعين يا رب، فلا نستعين بغيرك ولا نعبد غيرك .
وتأملوا معي أيها الأحبة كيف أن الله تعالى قال: ) إياك نعبد ( فدخل في هذا اللفظ جميع أنواع العبادة، ومنها الاستعانة، ومع ذلك أفرد ضميراً خاصاً للاستعانة لمزيد الاهتمام والعناية، فقال: ) وإياك نستعين ( .
ولتقريب ذلك إلى الأذهان أقول: كمن يقول: جاء القوم وخالدٌ، فقد أفرد لخالد لفظاً خاصاً مع أنه داخل في لفظ القوم، وذلك لمزيد الاهتمام والعناية بخالد .
أيها المسلمون . .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قوله تعالى:
) وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً ( [ الجن / 18 ] وهذه الآية: نكرة في سياق النهي تفيد العموم . أي لا تدعوا مع الله نبياً ولا ولياً ولا إنساً ولا جناً ولا أحداً .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قول الله تعالى: ) إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين ( [ الأعراف / 194 ] .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قول الله تعالى:) ومن أضل ممن يدعوا من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون ( . [ الأحقاف / 5 ] .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قوله تعالى: ) أليس الله بكاف عبده ( [ الزمر / 36 ] .
فهل نصدق الله فنقول: يا رب أنت تكفي عبدك فاكفنا، أم نكذب الله ونصدق الذين يأكلون ويشربون ويبولون ويتغوطون ويكذبون، فنقول: يا رب أنت لست بكاف عبادك والذي يكفي العباد هم الأنبياء والأولياء ؟!!
هل ندعو غير الله ونحن نقرأ قوله تعالى يقول لنبيه عليه الصلاة والسلام: ) قل إنما أدعو ربي ولا أشرك به أحداً ( [ الجن / 20 ] ومعنى الآية: قل: أي يا محمد، إنما: تفيد الحصر . أدعو ربي: أي لا غيره .
ولما كان الدعاء من العبادة قال: ) ولا أشرك به أحداً ( [ الجن / 20 ] أي في دعائه .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قولـه تعالى عن إبراهيم u إذ قال لأبيه: ) وأعتزلكم وما تدعون من دون الله وأدعو ربي عسى ألاّ أكون بدعاء ربي شقياً ( [ مريم / 48 ].
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قوله تعالى: ) الله الصمد ( قال ابن كثير: قال عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما: الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم .
هل ندعو غير الله ونحن نقرأ قوله تعالى: ) ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوّة ثم يقول للناس كونوا عباداً لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون ( [ آل عمران / 79 ] .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قولـه تعالى:
) قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ أنما إلهكم إلهٌ واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً ( [ الكهف / 110 ] .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قوله تعالى:) فادعوا الله مخلصين له الدين ( [ غافر / 14 ] فمن دعا غيره لم يخلص له الدين .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قوله تعالى: ) قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ( [ الأنعام / 162- 163 ].
أيها المسلمون:
كيف يجوز لنا أن ندعو رسول الله e ونحن نقرأ قول رسول الله e: » إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله « [ رواه أحمد والترمذي . انظر صحيح الجامع (7957) ].
كيف يجوز لنا أن ندعو رسول الله e وقد قال لمن سمعه يقول: ما شاء الله وشئت، فقال رسول الله e: » أجعلتني لله نداً بل ما شاء الله وحده « [ رواه أحمد (1/214) وهو صحيح ].
أيها المسلمون:
كيف ننكر على النصارى قولهم: يا عيسى خلصنا ثم نبيح لأنفسنا أن نقول: يا محمد أدركنا؟ ولا نقول يا الله كما علمنا رسول الله e، وقد قال: » لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم إنما أنا عبد فقولوا: عبد الله ورسوله « [ رواه البخاري (3445) ].
كيف ندعو رسول الله e وهو القائل:
» من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار « [ رواه البخاري (4297) ] فهل رسول الله e من دون الله ـ يعني غير الله ـ أم هو الله، أو معبود مع الله ؟
كيف ندعو رسول الله e وهو القائل لمن سأله: » أي الذنب عند الله أعظم؟ قال: أن تجعل لله نداً وهو خلقك« قال الشيخ ملا علي قاري في مرقاة المفاتيح: أي تجعل لله نظيراً في دعائك وعبادتك . [ مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح 1/ 218 ] .
قال الغزالي في إحياء علوم الدين (4/245): وقرأ الخوّاص قوله تعالى: ) وتوكل على الحي الذي لا يموت ( [ الفرقان/ 58 ] فقال: ما ينبغي للعبد بعد هذه الآية أن يلجأ إلى أحد غير الله تعالى .
وحكى الحافظ ابن رجب عن الإمام أحمد أنه كان يدعو فيقول: اللهم كما صنت وجهي عن السجود لغيرك فصنه عن المسألة لغيرك . [ جامع العلوم والحكم 283 ] .
شبهات وردها
1ـ يقولون: إن رسول الله e حي في قبره يسمع .
قلنا:
أ ـ الرسول e حي في قبره حياة برزخية خاصة، لا نعلم كيفيتها، ومع ذلك فإن هذه الحياة لا تعطيه منزلة الإله .
ب ـ إن الرسول e لا يسمع بنفسه في قبره، وإنما الملائكة تبلغه عن أمته السلام فقد روى الإمام أحمد والنسائي عن ابن مسعود t قال: قال رسول الله e: » إن لله تعالى ملائكةً سيّاحين في الأرض يبلِّغوني من أمتي السلام « وهو صحيح .
ج ـ هل يمكن للنبي e سماع أصوات الآلاف في وقت واحد ؟ فإن قالوا نعم، فقد زعموا أن النبي e لا يشغله سمع عن سمع، وأضافوا إليه السمع الواسع والعلم المطلق وهذا تشبيه بالخالق سبحانه .
2ـ يقولون: نحن نستشفي بالدواء بأقراص البنادول وغيرها، فهل هي أنفع من رسول الله e ؟ وكيف يجوز أن ننتفع بالدواء ولا ننتفع برسول الله e ؟
قلنا:الاستشفاء نوعان: استشفاء بأمر دنيوي طبيعي، فهذا لا بد أن يقوم الدليل الطبيعي التجريبي على ثبوته ولا يستدل له بالدليل الشرعي، كالاستشفاء بأقراص البنادول فقد دل الدليل العادي على أنه يشفي ـ بإذن الله ـ من الصداع .
وأما النوع الثاني: هو الاستشفاء بالأمر الشرعي فلا بدّ أن يدلّ عليه الدليل الشرعي، ولم يدلّ الدليل الشرعي على جواز طلب الشفاء من رسول الله e بعد وفاته .
ثم إن الانتفاع برسول الله e بعد موته إنما يكون بالصلاة والسلام عليه e واتباع شرعه وسنته .
وليس من لازم الانتفاع بشخص أن يُدعى ويُسأل ويُرجى ؟
فقد انتفع الرسول e بموسى في المعراج بقول موسى له: » ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف « ومع ذلك فلم يدعُ موسى !! وقد انتفع بجبريل أكثر من انتفاعه بموسى عليه السلام فهل دعا جبريل ؟ وهل يجوز أن نقول يا جبريل أغثنا ؟ وإذا جاز عندهم، فلماذا الله إذاً !!
نعوذ بالله من ضلالات هي في زعم القوم اعتقادات .
أيها الأحبة في الله . .
احفظوا دينكم، احتاطوا لعقيدتكم، احذروا أن تنحرفوا عن عقيدة التوحيد التي قال الله U عنها: ) إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ( [ النساء/ 48 ].
فما هي المشكلة في أن ندعو الله وحده ؟ أليس الله بكاف عبده ؟
أليس الله سميع الدعاء؟ أليس الله يقول: ) وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهمه يرشدون ( [ البقرة / 186 ] .
أيها الأحبة: إذا أردنا أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال، لنجد الدواء والطعام والكساء والتعليم، علينا أن نعود إلى الله ونخلص له الدعاء ولا نشرك مع الله أحداً .
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيّنا محمد المبعوث رحمه للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد،
فإنه لا يخفى على أحد ما وصل إليه المسلمون من حياةٍ اقتصاديةٍ واجتماعيةٍ لا يحسدون عليها، وليس من الحكمة أن يبحث الإنسان في أحوال غيره وحاله في تدهورٍ كبير .
فقر مدقع . . . عائلات لا تجد لقمة العيش . وقد حدثني بعضهم أنه يعرف عائلةً لا تأكل في اليوم إلا وجبة واحدة لعدم قدرتهم على الوجبة الثانية .
كثير من المسلمين لا يجدون ثمن الدواء .
أخبرني رجل من المسلمين أنه مرض ولد من أولاده، فاحتاج إلى الدواء وهو لا يملك ثمنه، وقد احتاج والده إلى عملية جراحيةٍ فصبر وصابر حتى مات .
كثير من الناس لا يجدون القسط المدرسي فيتركون أبناءهم بلا تعليم .
ضاقت الحياة بالناس ذرعاً، طرقوا كل باب، فلم يبق إلا باب واحد: إنه الدعاء وإخلاص الدعاء لله، إنه السلاح الوحيد الذي يقدر عليه الإنسان الضعيف .
من ينصرنا إذا لم ينصرنا الله؟ ) أمّن هذا الذي هو جند لكم ينصركم من دون الرحمن إن الكافرون إلا في غرور ( [ الملك / 20 ] .
من يرزقنا إذا لم يرزقنا الله؟ ) أمّن هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو ونفور ( [ الملك / 21 ] .
من يغير حالنا إذا لم يغيرها الله ؟
ولكن المشكلة أيها الأحبة أن نخطئ طريق دعاء الله، وأن نستجلب أسباب غضب الله بدعاء غير الله .
المشكلة أن يأتي أناس يدَّعون العلم فيقولون للمسلمين: ادعوا الأنبياء والأولياء والصالحين، اطلبوا الرزق من رسول الله e . ومن يملك الرزق غير الله ؟ واقرأوا معي إن شئتم:
) إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ( [ الإسراء / 30 ] .
) فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له ( [ العنكبوت / 17 ] .
) إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ( . [ الذاريات / 58 ] .
) أمَّن هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه ( [ الملك / 21 ] .
أيها المسلمون المعذبون، أيها الفاقدون للقمة العيش، تعالوا لنتأمل في رزق مريم عليها السلام، من الذي رزقها؟ قال الله تعالى: ) كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً قال يا مريم أنّى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله ير زق من يشاء بغير حساب ( [ آل عمران / 20 ].
يا أيها المسلمون الفاقدون للمياه، وكثير من المسلمين يشكون في العالم قلة الماء، بل إن اجتماعات دولية عقدت لحل مشكلة المياه، من الذي يرزق الماء؟ اسمعوا إلى قوله تعالى: ) قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غوراً فمن يأتيكم بماءٍ معين ( . [ الملك / 30 ] .
أيها المسلمون . . هل نتوجه في طلب الرزق والشفاء وتفريج الكربات إلى غير الله؟ ونحن نقرأ القرآن الذي يدعو إلى دعاء الله، فالقرآن كله من أوله إلى آخره يدعو إلى توحيد الله وإخلاص العبادة لله . بل إن فاتحة الكتاب التي سميت بفاتحة الكتاب وأم القرآن لاشتمالها على كل ما في الكتاب الكريم من أحكام ومقاصد تضمنت إفراد العباد لله .
نقرأ في فاتحة الكتاب في صلاتنا كل وقت: ) إياك نعبد وإياك نستعين ( قال العلماء: قدّم المفعول ) إياك( ليفيد الاختصاص، فيكون المعنى: إياك نعبد يا رب وإياك نستعين يا رب، فلا نستعين بغيرك ولا نعبد غيرك .
وتأملوا معي أيها الأحبة كيف أن الله تعالى قال: ) إياك نعبد ( فدخل في هذا اللفظ جميع أنواع العبادة، ومنها الاستعانة، ومع ذلك أفرد ضميراً خاصاً للاستعانة لمزيد الاهتمام والعناية، فقال: ) وإياك نستعين ( .
ولتقريب ذلك إلى الأذهان أقول: كمن يقول: جاء القوم وخالدٌ، فقد أفرد لخالد لفظاً خاصاً مع أنه داخل في لفظ القوم، وذلك لمزيد الاهتمام والعناية بخالد .
أيها المسلمون . .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قوله تعالى:
) وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً ( [ الجن / 18 ] وهذه الآية: نكرة في سياق النهي تفيد العموم . أي لا تدعوا مع الله نبياً ولا ولياً ولا إنساً ولا جناً ولا أحداً .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قول الله تعالى: ) إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين ( [ الأعراف / 194 ] .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قول الله تعالى:) ومن أضل ممن يدعوا من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون ( . [ الأحقاف / 5 ] .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قوله تعالى: ) أليس الله بكاف عبده ( [ الزمر / 36 ] .
فهل نصدق الله فنقول: يا رب أنت تكفي عبدك فاكفنا، أم نكذب الله ونصدق الذين يأكلون ويشربون ويبولون ويتغوطون ويكذبون، فنقول: يا رب أنت لست بكاف عبادك والذي يكفي العباد هم الأنبياء والأولياء ؟!!
هل ندعو غير الله ونحن نقرأ قوله تعالى يقول لنبيه عليه الصلاة والسلام: ) قل إنما أدعو ربي ولا أشرك به أحداً ( [ الجن / 20 ] ومعنى الآية: قل: أي يا محمد، إنما: تفيد الحصر . أدعو ربي: أي لا غيره .
ولما كان الدعاء من العبادة قال: ) ولا أشرك به أحداً ( [ الجن / 20 ] أي في دعائه .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قولـه تعالى عن إبراهيم u إذ قال لأبيه: ) وأعتزلكم وما تدعون من دون الله وأدعو ربي عسى ألاّ أكون بدعاء ربي شقياً ( [ مريم / 48 ].
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قوله تعالى: ) الله الصمد ( قال ابن كثير: قال عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما: الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم .
هل ندعو غير الله ونحن نقرأ قوله تعالى: ) ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوّة ثم يقول للناس كونوا عباداً لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون ( [ آل عمران / 79 ] .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قولـه تعالى:
) قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ أنما إلهكم إلهٌ واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً ( [ الكهف / 110 ] .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قوله تعالى:) فادعوا الله مخلصين له الدين ( [ غافر / 14 ] فمن دعا غيره لم يخلص له الدين .
هل ندعو غير الله تعالى ونحن نقرأ قوله تعالى: ) قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ( [ الأنعام / 162- 163 ].
أيها المسلمون:
كيف يجوز لنا أن ندعو رسول الله e ونحن نقرأ قول رسول الله e: » إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله « [ رواه أحمد والترمذي . انظر صحيح الجامع (7957) ].
كيف يجوز لنا أن ندعو رسول الله e وقد قال لمن سمعه يقول: ما شاء الله وشئت، فقال رسول الله e: » أجعلتني لله نداً بل ما شاء الله وحده « [ رواه أحمد (1/214) وهو صحيح ].
أيها المسلمون:
كيف ننكر على النصارى قولهم: يا عيسى خلصنا ثم نبيح لأنفسنا أن نقول: يا محمد أدركنا؟ ولا نقول يا الله كما علمنا رسول الله e، وقد قال: » لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم إنما أنا عبد فقولوا: عبد الله ورسوله « [ رواه البخاري (3445) ].
كيف ندعو رسول الله e وهو القائل:
» من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار « [ رواه البخاري (4297) ] فهل رسول الله e من دون الله ـ يعني غير الله ـ أم هو الله، أو معبود مع الله ؟
كيف ندعو رسول الله e وهو القائل لمن سأله: » أي الذنب عند الله أعظم؟ قال: أن تجعل لله نداً وهو خلقك« قال الشيخ ملا علي قاري في مرقاة المفاتيح: أي تجعل لله نظيراً في دعائك وعبادتك . [ مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح 1/ 218 ] .
قال الغزالي في إحياء علوم الدين (4/245): وقرأ الخوّاص قوله تعالى: ) وتوكل على الحي الذي لا يموت ( [ الفرقان/ 58 ] فقال: ما ينبغي للعبد بعد هذه الآية أن يلجأ إلى أحد غير الله تعالى .
وحكى الحافظ ابن رجب عن الإمام أحمد أنه كان يدعو فيقول: اللهم كما صنت وجهي عن السجود لغيرك فصنه عن المسألة لغيرك . [ جامع العلوم والحكم 283 ] .
شبهات وردها
1ـ يقولون: إن رسول الله e حي في قبره يسمع .
قلنا:
أ ـ الرسول e حي في قبره حياة برزخية خاصة، لا نعلم كيفيتها، ومع ذلك فإن هذه الحياة لا تعطيه منزلة الإله .
ب ـ إن الرسول e لا يسمع بنفسه في قبره، وإنما الملائكة تبلغه عن أمته السلام فقد روى الإمام أحمد والنسائي عن ابن مسعود t قال: قال رسول الله e: » إن لله تعالى ملائكةً سيّاحين في الأرض يبلِّغوني من أمتي السلام « وهو صحيح .
ج ـ هل يمكن للنبي e سماع أصوات الآلاف في وقت واحد ؟ فإن قالوا نعم، فقد زعموا أن النبي e لا يشغله سمع عن سمع، وأضافوا إليه السمع الواسع والعلم المطلق وهذا تشبيه بالخالق سبحانه .
2ـ يقولون: نحن نستشفي بالدواء بأقراص البنادول وغيرها، فهل هي أنفع من رسول الله e ؟ وكيف يجوز أن ننتفع بالدواء ولا ننتفع برسول الله e ؟
قلنا:الاستشفاء نوعان: استشفاء بأمر دنيوي طبيعي، فهذا لا بد أن يقوم الدليل الطبيعي التجريبي على ثبوته ولا يستدل له بالدليل الشرعي، كالاستشفاء بأقراص البنادول فقد دل الدليل العادي على أنه يشفي ـ بإذن الله ـ من الصداع .
وأما النوع الثاني: هو الاستشفاء بالأمر الشرعي فلا بدّ أن يدلّ عليه الدليل الشرعي، ولم يدلّ الدليل الشرعي على جواز طلب الشفاء من رسول الله e بعد وفاته .
ثم إن الانتفاع برسول الله e بعد موته إنما يكون بالصلاة والسلام عليه e واتباع شرعه وسنته .
وليس من لازم الانتفاع بشخص أن يُدعى ويُسأل ويُرجى ؟
فقد انتفع الرسول e بموسى في المعراج بقول موسى له: » ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف « ومع ذلك فلم يدعُ موسى !! وقد انتفع بجبريل أكثر من انتفاعه بموسى عليه السلام فهل دعا جبريل ؟ وهل يجوز أن نقول يا جبريل أغثنا ؟ وإذا جاز عندهم، فلماذا الله إذاً !!
نعوذ بالله من ضلالات هي في زعم القوم اعتقادات .
أيها الأحبة في الله . .
احفظوا دينكم، احتاطوا لعقيدتكم، احذروا أن تنحرفوا عن عقيدة التوحيد التي قال الله U عنها: ) إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ( [ النساء/ 48 ].
فما هي المشكلة في أن ندعو الله وحده ؟ أليس الله بكاف عبده ؟
أليس الله سميع الدعاء؟ أليس الله يقول: ) وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهمه يرشدون ( [ البقرة / 186 ] .
أيها الأحبة: إذا أردنا أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال، لنجد الدواء والطعام والكساء والتعليم، علينا أن نعود إلى الله ونخلص له الدعاء ولا نشرك مع الله أحداً .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري