الأحد، 30 سبتمبر 2012

عائلات المفقودين تتظاهر في الجزائر

عائلات المفقودين في تجمع للمطالبة بمعرفة مصير ذويها

تظاهرت عشرات العائلات في الجزائر العاصمة للمطالبة بمعرفة مصير آلاف من مفقودي الصراع بين الجيش والجماعات الإسلامية المسلحة في تسعينيات القرن الماضي، في تحرك جاء بعد عشرة أيام من موافقة الحكومة الجزائرية على استقبال مجموعة عمل أممية للمساعدة في البحث عن المفقودين.

وجاءت المظاهرة في الذكرى السابعة لميثاق السلم والمصالحة الذي اقترحه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لطيّ صفحة العنف وأقره استفتاء شعبي.

وقال مراسل وكالة الأنباء الفرنسية إن المتظاهرين حملوا صور أقاربهم المفقودين ولافتات كتب عليها "الحقيقة قبل المصالحة".

وأقرت السلطات الجزائرية بموجب ميثاق السلم والمصالحة تعويضات لعائلات المفقودين الذين تقدرهم بـ 6146، في حين تتحدث جهات حقوقية أخرى عن ثلاثة أضعاف هذا العدد.

وحسب منظمات غير حكومية جزائرية، رفضت ربع عائلات المفقودين التعويضات، وحتى تلك التي قبلتها تطالب بجثث ذويها لتستطيع إعلان الحداد.

وتتظاهر عائلات المفقودين في الجزائر باستمرار للمطالبة بكشف مصير ذويها.

وتأتي المظاهرة بعد عشرة أيام من إعلان المفوضة الأممية لحقوق الإنسان نافي بيلاي من الجزائر قبول الحكومة الجزائرية استقبال مجموعة العمل الأممية المعنية بالاختفاءات القسرية أو الطوعية للمساعدة في معرفة مصير المفقودين.

وأعربت بيلاي حينها عن رغبتها في وصول البعثة "سريعا" إلى الجزائر ودون شروط مسبقة.

ويمثل قبول الجزائر موقفا غير مسبوق للحكومة الجزائرية التي ظلت لنحو عشرين سنة ترفض أي مساعدة خارجية في البحث عن المفقودين باعتبارها تدخلا خارجيا في شؤونها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري