الخميس، 27 سبتمبر 2012

إجراءات التقشف تشعل الشارع اليوناني


اشتبكت الشرطة اليوم بالعاصمة اليونانية أثينا مع متظاهرين رافضين لإجراءات التقشف التي أعلنت الحكومة عن التوصل لاتفاق لجولة جديدة منها استجابة لشروط المقرضين الدوليين (الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي) في حين شل إضراب دعت إليه نقابات عمالية العديد من مرافق الدولة.

وقام المتظاهرون بإلقاء الزجاجات الحارقة على الشرطة خلال إحدى المظاهرات في أثينا، واستخدمت قوات مكافحة الشغب الغاز المدمع ورذاذ الفلفل الحار لتفريق المتظاهرين بالقرب من البرلمان.

وشهد اليوم تنظيم آلاف المحتجين مسيرة إلى البرلمان خلال إضراب عام لمدة 24 ساعة احتجاجا على جولة جديدة من إجراءات الحكومة التقشفيةة لخفض الإنفاق من قبل الحكومة الائتلافية التي يقودها رئيس الوزراء أنطونيوس ساماراس.

وخلال المظاهرات حمل المشاركون لوحات كتبت عليها عبارات ضد إجراءات التقشف، وتعالت الأصوات بصيحات ضد الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وكانت دعت أكبر نقابتين في اليونان للإضراب الذي يعد أول إضراب عام كبير منذ تولي ساماراس السلطة في يونيو/حزيران الماضي.

وتعارض النقابتان إجراءات التقشف التي تعتزم الحكومة اعتمادها حيث من المتوقع على نطاق واسع أن تؤثر على الأجور والمعاشات والامتيازات الاجتماعية لموظفي الدولة. 

ويطالب الدائنون الدوليون أثينا بتقليص النفقات بنحو 11.5 مليار يورو (14.8 مليار دولار) مقابل الإفراج عن أقساط حزمة الإنقاذ الثانية لليونان.

وأثر الإضراب على المدارس وحركة الطيران والموانئ والمكاتب الحكومية. كما أغلقت المتاجر أبوابها، ولم تسمح المتاحف والمواقع الأثرية للسائحين بدخولها.

وتم إلغاء أكثر من عشر رحلات طيران، دولية ومحلية، أو تحديد مواعيد أخرى بعد دعوة ضباط المراقبة الجوية إلى إضراب لثلاث ساعات باليوم. 

وقال أصحاب محطات البنزين إنها ستظل مغلقة معظم ساعات اليوم. أما المستشفيات فبقيت تعمل بأطقم الطوارئ بعدما انضم الأطباء إلى الإضراب. 

في هذه الأثناء أعلنت الحكومة أنها أكملت مسودة إجراءات التقشف، وقال مسؤولون حكوميون إن رئيس الوزراء ووزير ماليته اتفقا على أحدث قائمة لإجراءات التقشف بساعة متأخرة من مساء أمس وسيسعيان للحصول على موافقة زعماء الأحزاب المشاركة بالائتلاف الحاكم والمقرضين الدوليين.

وينتظر أن يصدر مفتشو ترويكا (صندوق النقد والاتحاد الأوروبي والمركزي الأوروبي) تقريرا حاسما بشأن تقدم اليونان في تنفيذ التزاماتها بداية الشهر المقبل، وسيعتمد قادة أوروبا على هذا التقرير لإقرار تسليم أثينا دفعة أخرى من أموال الإنقاذ تقدر بنحو 31.5 مليار يورو (أربعين مليار دولار).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري