السبت، 1 سبتمبر 2012

قلق أممي من تزايد الإعدامات بالعراق

أعربت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) عن قلقها لتنفيذ العراق مرة أخرى لعقوبة الإعدام بحق مدانين بتهم تتعلق "بالإرهاب"، ودعت الحكومة العراقية إلى النظر في وقف تنفيذ جميع أحكام الإعدام.

وذكر بيان للبعثة صدر أمس الجمعة أن العراق قام مجددا بتنفيذ عقوبة الإعدام، فقد تم يوم الإثنين الماضي تنفيذ أحكام الإعدام بحق 12 شخصا بينهم ثلاث نساء، تلى ذلك تنفيذ حكم الإعدام بحق خمسة آخرين بينهم أجنبيان إثنان، وفقا لما أعلنته وزارة العدل العراقية، في حين ذكرت مصادر أنه قد يتم تنفيذ المزيد من أحكام الإعدام في الأيام القادمة.

ودعت البعثة الحكومة العراقية إلى النظر في وقف تنفيذ كل أحكام الإعدام وفقا لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، والنظر في المصادقة على البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بهدف العمل علي إلغاء عقوبة الإعدام.

من جانبها حثّت منظمة العفو الدولية السلطات العراقية على وقف استخدم عقوبة الإعدام، وتخفيف جميع أحكام الإعدام الصادرة إلى أحكام بالسجن، والإعلان عن قرار بهذا الشأن.

وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة قد أعربت عن قلقها بشأن الموجة المفاجئة لتطبيق عقوبة الإعدام في عدة دول منها العراق وجنوب السودان، ونوهت في بيان لها إلى ما وصفته بعدم الشفافية في إجراءات المحاكم في العراق، وشكوك حول نزاهتها والنطاق الواسع من الاتهامات التي يمكن أن تطبق بشأنها عقوبة الإعدام.

وكانت السلطات الجديدة في العراق أوقفت العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، ثم استأنف تنفيذها في العام التالي.

يذكر أن عدد الأشخاص الذين طبقت عليهم عقوبة الإعدام في العراق منذ بداية العام وصل إلى مئة شخص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري