الجمعة، 3 ديسمبر 2010

فوائد تناول الأسماك تفوق مخاطر احتوائها على الزئبق

دارسة: فوائد تناول الأسماك تفوق مخاطر احتوائها على الزئبق


  • استوكهولم: أثبتت دراسة سويدية حديثة أن السمك الغني بالاحماض الدهنية أوميغا 3 يأتي على رأس قائمة الأطعمة المفيدة لصحة القلب، مؤكدة أن فوائد تناول الأسماك تفوق مخاطر احتوائها على الزئبق الذي يطلق عليه (سم الأعصاب).
  • ودرس فريق من الباحثين في جامعة أوما السويدية حالة أكثر من 900 رجل وامرأة في السويد عن طريق استبيان يظهر المقدار الذي يتناولونه من الأسماك في نظامهم الغذائي، ثم حللوا خلايا الدم لقياس مستويات الزئبق ومادة السيلينيوم التي قد تتسبب في التوقف المفاجئ للقلب.
  • وقالت الدراسة إن مستوى الزئبق في دماء العينات كان منخفضاً بالنسبة للمعدل الطبيعي للشعوب الاسكندنافية لكنه أعلى من مثيله لدى الشعب الأمريكي الا أن الأشخاص الذين أظهر التحليل زيادة في مستوى الزئبق بالدم عندهم لم يثبت أن لديهم مشاكل في القلب مقارنة بأولئك الذين لديهم مستوى أقل من الزئبق.
  • ولفتت ماريا وينبرغ الباحثة السويدية الى أن المواد المغذية الوقائية الموجودة في السمك تبطل أي تأثير سلبي للزئبق.
  • وأوصت جمعية القلب الأمريكية العامة بتناول وجبتين على الأقل من السمك أسبوعياً، وخاصة أسماك السلمون والمكاريل وتونة البكورة التي تؤدي الى فوائد جمة للجسم وأعضائه الداخلية.
  • ولفت الباحثون الى أن الاطباء ما زالوا ينصحون السيدات الحوامل أو اللاتي يسعين للحمل بتجنب تناول بعض أنواع من الاسماك الغنية بالزئبق مثل سمك القرش والبرش وسمكة أبو سيف والهلبوت والتلفيش،ويحذرون من الافراط في تناول الاسماك تحسباً لزيادة نسبة الزئبق ومادة السيلينيوم في الدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري