الثلاثاء، 31 يوليو، 2012

رشفات ماء لانتعاشك

رشفات لانتعاشك

هل تأمّلت يوماً ، حولك ..كيف أنّ :


المعكرونة ، تكون ، قاسية ، وغير صالحة للأكل ، وبمجرد إضافة الماء إليها ، تنتعش ، تكبُر ، وتصبحُ شهيّة ..


الألوان، لا تقوم بوظيفتها ، إلا إذا غُمست بالماء ، وقتها تستطيع الريشة نقش أجمل الألوان


الماء ، ببساطة يُغيّر كُلّ شيءٍ – إلى الأفضل – .. ابتداءً بالمعكرونة ، الألوان المائية ، وانتهاءً بكلّ خليّة من خلايا الجسم ..


إذاً ، لنتعمّق أكثر في الحديث عن أهميّة الماء ، كمتطلبٍ حيويٍ ، لجسمك ..


بالمناسبة ، وقبل أن أبدأ .. أخبرني كم كوباً من الماء تناولت اليوم ؟


ولعلّ الجميع يتساءل معي :لماذا الماء ؟


* لأنه يكوّن حوالي 70% من تركيب جسمك، ويتواجد في كل خليّة ، نسيج ، عضو . مما يعني أنّ :


** الدم 83% من مكوناته ماء .


** في العضلات 73% ماء.


** الخلايا الدهنية : 25%.


** حتى العظام تحتوي على 22% من الماء .


** خلايا المخ تحتوي في تكوينها على 85% ماء ،


لذلك فحين لا يأخذ حاجته سيؤدي إلى التوتر وعدم التركيز


أيضاً :


* يحافظ على توازن درجة حرارة جسمك .


* ينقل الأكسجين ، بقية المواد الغذائية إلى الخلايا الحيّة .


* يرطب أنسجة الجسم ، خاصة الأنسجة التي تكون العينين/ الفم ، والأنف ..


* يحافظ على ليونة المفاصل ، وبالتالي يقي من الشد العضلي .


* مفيد للهضم ، ومنع الإمساك .


( إذ أنه يُذيب المركبات الفائضة ، وبالتالي يُسهّل مرورها في القناة الهضمية)


* يقلل من أخطار الإصابة بـ : حصوات الكلى .


* مفيد لترطيب البشرة ، فبالتالي بمحافظتك عليه ستحافظ على شباب بشرتك طبيعياً ..


* يكوّن السائل الذي يحيط بالنخاع الشوكي ، فبالتالي يحميه من أي صدمات قد يتعرّض لها


إذاً ، كم كوباً من الماء أحتاج ؟


الانتظار حتى الشعور بالعطش ، قد يكون مرحلةً متأخرة بالنسبة لحاجة جسمك للماء .


إذ أن جسمك قد يكون فقد حوال (كوبين أو أكثر) من الماء ..


فبالتالي فإن الكمية التي يحتاجها الجسم :


للرجال فوق عمر الـ 19 : 3.7 لتر من الماء ، (اللتر يساوي تقريباً 4 أكواب أي قرابة 12 كوباً )


للنساء فوق عمر الـ 19 : 2.7 لتر من الماء . (اللتر يساوي تقريباً 4 أكواب أي قرابة 10 أكواب)


قد تبدو الكمية كبيرة ، لكن لنضع في بالنا ، أننا نحصل على الماء أيضاً من معظم الطعام الذي نتناوله يومياً .


( الخضار ، الفواكه ، وغيرها تحتوي على كمية لا بأس عليها من الماء) إضافة إلى المشروبات الأخرى ..


لكن .. ستزداد الكميّة بناءً على:


( درجة حرارة الجو الخارجي ، النشاط الرياضي والبدني ، أو وجود مرض من الأمراض) .

كيف أعلم أنني تناولت الكمية الكافية من الماء ؟

بإمكانك التأكد من تناولك الكمية الكافية من الماء عن طريق


*مراقبة لون “البول” ..فإذا كان اللون داكناً هذا يعني أنك لم تتناول الكمية الكافية من الماء،


أما في حال كان “بلا لون” فيعني أنك قد حصلت على كفايتك من الماء.


* أيضاً شعوركَ بالعطش هو مؤشر أنك لم تتناول قدراً كافياً ..


لكنني ، أنسى دائماً شرب الماء ؟!


وأنا كذلك والكثير ، كنت وكثيراً ما ينسون تناول الماء .. وقد يمضي اليوم وبالكاد يذكرون ذلك ! ..


هنا بعض الأفكار التي قد تساعدك على التذكّر :


* حاول شرب كوبين من الماء كل ساعتين ..


* إملأ كوبك المفضل “بالماء” ، وضعه أمامك.


* خذ قارورة الماء معك أينما ذهبت .


* بإمكانك وضع عبارات تذكيرية أمامك .. أو على شاشة الكمبيوتر مثلاً.


* إضبط منبه جهاز جوالك كل ساعتين ليذكرك بالماء .. وبعبارة جذابة.


* لمن يستخدم الآيفون .. هذا التطبيق يذكركَ بشرب الماء كل ساعتين (drink-o-matic)


* أيضاً ، لا يشترط تناولكَ للماء (وحده) بإمكانك إضافة نكهات إليه ، كالليمون ،


وغيرها ، تناول الحليب أيضاً خلال اليوم ، الفواكه أو الخضراوات ، الشاي ، والعصائر الطبيعية ، للتنويع .


وفي النهاية ، لا تنسوا يومياً ، تناول رشفات لانتعاشك ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري