الاثنين، 30 يوليو، 2012

“تنين البحر العشبي”

Weedy Sea Dragon


“تنين البحر العشبي”

Weedy Seadragons are only found in southern Australian waters, usually ranging from Geraldton WA, to Port Stephens NSW and down around Tasmania. They are weird and mystical looking, not quite seahorse, not quite fish. The Weedy Seadragon is closely related to the seahorse, being a member of the Syngnathidae family. Their habitat is listed as moderately to sub maximally exposed reefs between 1-50m. In Sydney have a number of dive sites where seadragons are spotted on almost every dive




يطلق عليه اسم Weedy Sea Dragon ويعد من الكائنات المهددة بالانقراض (..) وقد فــُرضت غرامات مالية على اصطياده وقد تصل قيمة هذه الغرامة على الشركات إلى 55 ألف دولار وتبلغ 11 ألف دولار على الأفراد بالإضافة إلى السجن ثلاثة أشهر!

ويعتبر تنين البحر من عائلة Syngnathidae والتي ينتمي إليها كذلك حصان البحر، ويعيش التنين العشبي في الساحل الجنوبي والغربي لاستراليا وكذلك حول تسمانيا، ويتواجد في البحر في أعماق ما بين 3 إلى خمسين متر ، ويطلق عليه إسم التنين العشبي بسبب الزعانف التي تشبه الأعشاب على ظهره، والتي ويستخدمها في التمويه للتخفي من المفترسين.
يتغذى هذا التنين على القشريات وغيرها من العوالق البحرية ويعيش في أماكن الأحواض المرجانية عادة على عمق 10 أمتار قرب الأعشاب المرجانية .
يعتبر فصل الصيف هو موسم تكاثر هذا التنين وفيه يتم التزاوج ويقوم الذكر بدلاً من الأنثى بحمل البيض الملقح تحت ذيله لمدة ثمانية أسابيع حتى يفقس خلال 6 أيام!!، وفي غضون فترة الستة أيام ينتشر الصغار في مناطق واسعة لأن تنين البحر يعيش بانعزال ولا يتواجد في مجموعات.
ويبلغ عدد صغار تنين البحر بعد الولادة 250 تنيناً ولا يبقى منهم حياً إلا 60% من هذا العدد (أي حوالي 150 تنين)، ويكون معدل طول الصغار عند الولادة حوالي 25 مليمتر ويصل هذا الطول بعد مرحلة الولادة إلى ثلاثة أضعافه في غضون ثلاثة أسابيع، ويحتاج الصغار إلى عامين للوصول إلى مرحلة البلوغ.


ومن العجيب في الأمر أن كل هذا الجمال في كائن لا يتجاوز طوله المعروف الـ45 سم ويمكنكم أن تروا صغر هذا الكائن في الصورة التالية :



حقاً سبحان من خلق فأبدع..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري