الأحد، 21 أكتوبر 2012

جدل بشأن حجاب الطالبات بروسيا

بعد منع تلميذات محجبات من دخول مدارسهن
جدل بشأن حجاب الطالبات بروسيا
امتنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اتخاذ موقف حاسم من مسألة منع أو إجازة ارتداء الحجاب في المدارس، وهو موضوع بات محور سجال بعد منع خمس فتيات من ارتداء الحجاب في مدرسة قرب القوقاز الروسي، حيث أكثرية السكان من المسلمين.
وقال بوتين -حسب ما نقلته عنه وكالات الأنباء الروسية- "يجب دوما التصرف باحترام كبير للمشاعر الدينية للناس". وأضاف "نحن لدينا دولة علمانية، وعلينا أن نرتكز على هذا الأساس تحديدا".
وقال بوتين "علينا أن نرى كيف يحل جيراننا هذه المسألة في الدول الأوروبية"، مشددا على "وجوب اتخاذ إجراءات بهدوء تجنبا لإهانة أحد".
ولكن الرئيس الروسي أكد -في الوقت عينه- وجوب "التفكير في اعتماد لباس (مدرسي) موحد على الصعيد الإقليمي أو حتى البلدي"، وذلك ليشعر الجميع بأنهم "متساوون".
وقد فسر كثير من وسائل الإعلام تصريحات بوتين بأنها موقف مؤيد لمنع ارتداء الحجاب.  في موسكو  محللين يعتبرون تصريحات بوتين ليست صراعا بين الأديان لكنها اختلافات ثقافية.
وفي الأسبوع الماضي، منعت مديرة مدرسة في قرية بمنطقة ستافروبول (جنوب غرب) خمس تلميذات من دخول المدرسة إذا لم يخلعن الحجاب، مبررة قرارها بأن نظام المدرسة يمنع ارتداء الرموز الدينية.
وأثار هذا القرار سجالا في روسيا التي يناهز عدد مسلميها 20 مليونا يتركز القسم الأكبر منهم في مناطق مسلمة تاريخيا مثل شمال القوقاز وتتارستان.
ورفع ذوو التلميذات الخمس شكوى أمام النيابة العامة المحلية احتجاجا على قرار مديرة المدرسة، فيما أعلن موفد الكرملين لحقوق الطفل بافيل إستاخوف أن هذا القرار "غير قانوني".
===========
تعليق
روسيا دولة علمانية وبوتين، رأس الدولة، يريد الاعتكاف في دير الرهبان في دير آثوس في شمال اليونان، هذه العلمانية تطبق حسب الرغبات والنزعات على ما يبدو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري