السبت، 14 مايو 2011

جهاز الكسب غير المشروع يأمر بحبس مبارك وزوجته..

قال جهاز الكسب غير المشروع المصري يوم الجمعة انه امر بحبس الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته على ذمة التحقيق في اتهامات باستغلال النفوذ وتضخم الثروة بطرق غير مشروعة.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية ان المحققين حققوا مع مبارك الذي ينفي ارتكابه لاي مخالفات لثلاث ساعات مساء امس الخميس في منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر وحققوا مع زوجته سوزان يوم الجمعة.

وهذا أول امر باحتجاز زوجة الرئيس السابق على ذمة التحقيق لكن النائب العام امر في 13 ابريل نيسان باحتجاز مبارك نفسه في اطار تحقيق منفصل في استغلال المال العام وقتل محتجين.

واشارت بعض التقارير الاعلامية الى أن ثروة عائلة مبارك قد تصل الى عدة مليارات من الدولارات وهو سبب رئيسي لاثارة الاحتجاجات في بلد يعيش نحو 40 في المئة من سكانه على اقل من دولارين يوميا.

وقال محمد احمد (23 عاما) الذي يعمل في احد بنوك القاهرة لرويترز بعد سماع الامر بحبس سوزان مبارك "توقعت ذلك لكن من الجيد ان اسمعه."

واجبرت احتجاجات حاشدة مبارك على التنحي عن الحكم في 11 فبراير شباط كما ادت الضغوط الشعبية على المجلس الاعلى للقوات المسلحة الحاكم في البلاد الى سماحه بفتح التحقيق مع مبارك واسرته في مصادر ثرواتهم.

واعرب بعض المصريين عن استيائهم من الطريقة التي يعامل بها مبارك الذي حكم مصر لثلاثة عقود. وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط ان عشرات المتظاهرين تجمعوا امام مسجد كبير في القاهرة يوم الجمعة وطالبوا بوقف اجراءات محاكمة مبارك.

وامر جهاز الكسب غير المشروع بحبس سوزان مبارك 15 يوما على ذمة التحقيق. وقالت مصادر امنية وقضائية ان زوجة الرئيس السابق ستنقل الى أحد سجون القاهرة.

ويرقد مبارك (83 عاما) في مستشفى في شرم الشيخ منذ اصابته بوعكة صحية خلال بداية التحقيق معه.

وامر النائب العام الشهر الماضي بنقل مبارك الى مستشفى سجن طرة لكنه قال ان الامر قد يستغرق شهرا على الاقل لاعداد مستشفى السجن لاستقبال الرئيس السابق.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط ان مبارك سئل عن ملكيته لفيلا في شرم الشيخ قدر ثمنها بأكثر من 36 مليون جنيه مصري (6.1 مليون دولار) وعن مزاعم استخدامه بشكل شخصي لحساب تملكه مكتبة الاسكندرية. وقالت الوكالة ان الرصيد في الحساب يبلغ 145 مليون دولار.

واضافت ان التحقيقات جرت مع سوزان مبارك بشأن ملكيتها لفيلا بالقاهرة و20 مليون جنيه في حساب مصرفي.

وقالت الوكالة نقلا عن عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب غير المشروع ان التحقيقات شهدت مواجهة مبارك وزوجته بتحقيقهما "ثراء غير مشروع مستغلين الصفة الوظيفية لمبارك كرئيس سابق للبلاد."

ويصر اعوان الرئيس السابق على عدم ارتكابه لاي مخالفات.

وقالت الوكالة ان مبارك وقرينته قاما "خلال التحقيق معهما بالتوقيع على اقرارات باللغات العربية والانجليزية والفرنيسة للكشف عن حسابتهما بالداخل والخارج."

وقالت وزارة الخارجية المصرية انها امرت سفاراتها في دول عربية وغربية في 22 فبراير شباط بتجميد أصول الرئيس السابق واسرته.

وقالت وزارة الخارجية السويسرية في وقت سابق من هذا الشهر ان سويسرا عثرت على 410 مليون فرنك سويسري (462.5 مليون دولار) يملكها مبارك في حسابات في بنوك سويسرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري