الخميس، 26 مايو 2011

متى بدأت الحضارة

سألني صديقي: متى بدأت الحضارة؟ قلت: مع نزول آدم عليه السلام إلى الأرض! فقال مستهزئاً: لكن توصف العصور الأولى بأنها عصر الإنسان البدائي! قلت: لا يهمني ما يقولون، فإن شئت أوضحت لك وجهة نظري. قال: هات ما عندك. فأوضحت:
لقد تعددت تعريفات الحضارة فتنوعت دلالاتها. فهناك من يرى أن الحضارة تختص بالجانب المادي الذي يخدم الجسد، من وسائل العيش، وأسباب الرفاهية والنعيم، كالتقدم العمراني والزراعي والصناعي والصحي والأدبي والفني والإنتاج الحيواني والاستفادة من كنوز الأرض والطاقات المنبثة فيها، واستخدام العقل في البحث العلمي والاختبار والتجربة...
وهناك من يرى بأنها ما يخدم المجتمع الإنساني من الوسائل والأسباب التي تمنحه سعادة التعاون والإخاء والأمن والطمأنينة والرخاء، وتمنحه سيادة النظام والعدل والحق، وانتشار الخير والفضائل الجماعية. وتشمل التقدم الاجتماعي في النظم الإدارية والحقوقية والمادية، والأخلاق والتقاليد والعادات الفاضلة، وسائر طرق معاملة الناس بعضهم بعضاً في علاقاتهم المختلفة.
وهناك من يرى أنها تشمل كلا الجانبين. أما علماء الحضارة الإسلامية فيضيفون جانباً ثالثاً وهو ما يخدم الروح ويأخذ بيد الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في الدنيا والآخرة.
وآدم عليه السلام عاش في الجنة التي فيها منتهى السعادة، وعندما نزل إلى الأرض التي لم يكن فيها شيء من الحضارة المادية سوى أن الله سخر له كل ما فيها وأعطاه العقل كي يفكر، كان عليه أن يدبّر أموره، فبدأت الاختراعات التي تمكّنه من العيش، بدءاً من اختراع السكّين الحادة لقطع الأشياء.
أما الجانبان الآخران من الحضارة فكانا محققين. فآدم عليه السلام كان نبياً، وقد بلّغ لأولاده شرعاً، وكانت حياته وحياة أولاده تسودها القيم الفاضلة وعبادة الواحد الأحد. ويدلنا على هذا قول أحد ابنيه للآخر الذي أراد قتله: (لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ. إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ).
ومع مرور القرون اكتمل الجانب المادي من الحضارة لدى أقوام، وتخلف بعضهم في الجوانب الأخرى من الحضارة فما أغنت عنهم حضارتهم المادية فانهارت. وهذه سنة من سنن الحياة.
والرسالة الإسلامية قامت على الجانبين الاجتماعي والروحي، ثم ما لبث المسلمون أن أكملوا الجانب الثالث فقامت حضارتهم التي صارت مشعلاً لكل ما جاء بعدها من حضارات. إنها حضارة عقدية، عالمية لا تختص بعِرق، ولا تنحصر في إقليم، والناس فيها سواسية يجمعهم التآخي والتراحم والتسامح والتعاون. التفاضل بينهم بالتقوى. فكانت بحق صالحة لكل زمان ومكان بسبب القيم التي تحملها وتحكم أي نشاط إنساني فيها. وأهم ما فيها هو العدل بين الناس كافة. ولو أن الحضارات جميعاً التزمت بالعدل خارج بلادها كما تفعل في بلادها، لما أهدرت حياة الأبرياء ولا أريقت الدماء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري