الخميس، 26 مايو 2011

قتلى بتجدد الاشتباكات في صنعاء

قتل ثلاثة جنود يمنيين الأربعاء بعد تجدد الاشتباكات المسلحة لليوم الثالث على التوالي في العاصمة صنعاء بين القوات اليمنية وأتباع شيخ مشايخ قبيلة حاشد صادق الأحمر، فيما تتواصل الاحتجاجات المطالبة بتنحي الرئيس اليمني المخلوع الشاويش علي طالح في عدة مدن، في حين شهدت عدة محافظات عصياناً مدنيا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول يمني قوله إن صدامات اندلعت مساء الأربعاء قرب مطار صنعاء. وأضاف المسؤول أنه تم إغلاق المطار وتحويل مسار بعض الرحلات نحو مطار عدن جنوب البلاد.

ونسبت الوكالة نفسها إلى مصادر قبلية إن الاشتباكات بمحيط المطار اندلعت بين قوات موالية للرئيس ومسلحين من قبيلة أرحب، التي ينتمي إليها الداعية اليمني عبد المجيد الزنداني.

وقال مسؤول عسكري يمني -رفض الكشف عن اسمه- لوكالة أسوشيتد برس إن قتلى الأربعاء رفع إلى 48 عدد ضحايا المواجهات بين المعسكرين في حي الحصبة شمالي صنعاء.

وقتل ستة أشخاص بينهم خمسة مسلحين قبليين الاثنين فيما قتل 38 شخصا من المعسكرين خلال اشتباكات الثلاثاء بينهم 14 عسكريا، بحسب وزارة الدفاع التي أشارت إلى أن عسكريين كانا في عداد المفقودين.

من جهتها أعلنت لجنة الوساطة الرئاسية -التي يقودها رئيس جهاز المخابرات والمكلفة بإيقاف الاشتباكات- وقوفها إلى جانب الشيخ الأحمر

فرار من صنعاء
وكانت الاشتباكات التي تفجرت الاثنين تراجعت خلال ليلة أمس بعد أن طلب الرئيس اليمني من قواته وقف النار ومن مناصري الشيخ الأحمر -الذي أعلن دعمه للثوار- الانسحاب من المباني العامة التي سيطروا عليها، والتي تشمل مبنى وكالة الأنباء اليمنية ووزارة الصناعة والتجارة ومبنى الخطوط الجوية اليمنية ومبنى المعهد العالي للإرشاد.

وفيما توسعت رقعة المواجهات لتشمل الأحياء المجاورة لحي الحصبة، غادر عدد من السكان المنطقة التي تشهد استمرار انقطاع التيار الكهربائي والمياه ونقص الغاز.

وقال سكان غادروا منازلهم إن معظم الفارين غادروا باتجاه الجنوب إذ إن هذا الطريق كان سالكا، أما الذين حاولوا الفرار باتجاه الشمال فقد حذرتهم حواجز الحرس الجمهوري من أنهم لن يتمكنوا من العودة إلى صنعاء.

وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية بتضاءل أعداد المعتصمين بشكل ملحوظ في ساحة التغيير بصنعاء بسبب التحاق بعضهم بالمقاتلين المناصرين للشيخ الأحمر.

جانب من العصيان المدني في بلدة الديس بالمكلا

عصيان مدني
في موضوع منفصل، شهدت الأربعاء مدينتاعدن والمكلا جنوبي اليمن عصيانا مدنيا شاملا، رافقه في المكلا حملة اعتقالات شملت عددا من شباب التغيير المعتصمين في ساحة التغيير بحضرموت.

عن ناشطين في المدينة أن العصيان المدني نجح بشكل كبير في معظم بلدات المدينة حيث أصيبت الحياة العامة بشلل تام وأغلقت المحال التجارية أبوابها وتوقفت حركة السير.

وأشار رئيس اتحاد القوى الثورية بعدن الدكتور عبد الله العليمي إلى أن الثوار في جميع ساحات التغيير والحرية بمدينة عدن يعتزمون البدء باتخاذ خطوات تصعيدية في الفعل الاحتجاجي المطالب برحيل صالح ونظامه.

وقال إن الحركات والمكونات الشبابية للثوار ستدعو إلى رفع أيام العصيان المدني إلى ثلاثة أيام في الأسبوع بدلاً من يومين.

وأشار العليمي إلى أن مدينة عدن ستشهد مساء الأربعاء مسيرة احتجاجية ضخمة في ضاحية بلدة كريتر للتضامن مع أولاد الشيخ الأحمر والتنديد بقيام قوات الأمن اليمنية بقصف منزل الشيخ الأحمر في صنعاء.

وإلى الشرق من عدن شهدت مدينة المكلا -عاصمة محافظة حضرموت وثالث أكبر مدينة يمنية- عصيانا مدنيا شاملاً بلغت نسبة التفاعل معه -بحسب ناشطين- 90%.

نسبة العصيان بالضالع بلغت90%

لحج والضالع
في سياق متصل، شهدت محافظتا الضالع ولحج جنوبي اليمن الأربعاء عصياناً مدنيا استجابة لدعوة شباب الثورة في اليمن الذين دعوا لتنفيذ عصيان مدني يومي السبت والأربعاء من كل أسبوع.

أحد شباب الثورة-

إن نسبة العصيان في ضاحية قعطبة بمحافظة الضالع بلغت 90%، وأكد أن معظم المحال التجارية أغلقت أبوابها.

واعتبر الليث عصيان اليوم الأقوى منذ بدء فعاليات العصيان المدني قبل أربعة أسابيع كما شهدت ضاحية قعطبة –أيضاً – مسيرة حاشدة شارك فيها الآلاف تطالب بإسقاط النظام.

وفي الحوطة عاصمة محافظة لحج قال حمدي الحاج –أحد شباب الثورة– إن المدينة شهدت عصياناً مدنياً قدرت نسبته بـ80% أغلقت خلاله معظم المحال التجارية وتعطلت حركة المواصلات.

تعليق

آآآآآآآن لهذا الرئيس الذي دمر البلاد والعباد ان يرررحل .. فساد وتغطرس ومراوغة وكذب وخدااااااع .. ضيع البلاد في الويلات والحروب والنعرات .. اضافة الى الجهل والجوع ... بالله ماذا ترتجون من هذا الرجل غير الددمااااااااار وعلى دول الخليج والعالم الحر ان يضع حد لمهزلة طاغية اليمن وبلاطجته ومنعه من التمادي في جرائمه ضد الشعب والسلام والاستقرار في المنطقة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري