الجمعة، 27 مايو 2011

السعودية.. الخامسة عالمياً في عدد النساء المدخنات

السعودية.. الخامسة عالمياً في عدد النساء المدخنات


وصل عدد المدخنات في السعودية قرابة مليون ومئة ألف مدخنة، حسب التقرير الذي أعدته الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين بمكة المكرمة، الأمر الذي يجعل المملكة تحتل المرتبة الثانية خليجياً والخامسة عالمياً من حيث عدد النساء المدخنات.

وأوضح التقرير، الذي نشرته الصحف الإلكترونية يوم الأحد 22 مايو/ أيار، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الألمانية؛ أن الشعب السعودي يستهلك أكثر من 40 ألف طن من التبغ سنوياً، بتكلفة مالية تجاوزت 12 مليار ريال.

كما وصل معدل التدخين في السعودية إلى 2130 سيجارة للفرد (المدخن) سنوياً، فيما وصلت قيمة الإنفاق اليومي على التدخين قرابة 18 مليون ريال.
وتجاوز عدد المدخنين من الرجال ستة ملايين مدخن، وبنسبة فاقت 45 بالمئة من أعداد الذكور، ليجعل المملكة تحتل المركز 29 عالمياً في أعداد المدخنين.
وأكد التقرير، الذي وزعته الجمعية على زوار معرض التوعية بأضرار التدخين والمخدرات، المقام حالياً بثانوية الحسين بن علي بمكة المكرمة؛ أن عدد الوفيات سيصل إلى عشرة ملايين شخص سنوياً نتيجة التدخين في العالم في عام 2020، منها 70 بالمئة في دول العالم الثالث، وتحديداً البلدان العربيةوالإسلامية.
وأضاف التقرير أن النفقات العلاجية التي تصرفها دول مجلس التعاون على الأمراض الناتجة عن التدخين بلغت أكثر من 15 بالمئة من ميزانياتها الصحية.
وأشار إلى أن أعلى نسبة من شريحة المدخنين في دول مجلس التعاون سجلها قطاع الأطباء والعاملين في القطاع الصحي، وطلاب وطالبات كليات الطب بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 50 بالمئة، بينما تصل نسبة الطبيبات الخليجيات المدخنات إلى حوالي 15 بالمئة من إجمالي شريحة المدخنين.
وكانت نسبة المدخنين من طلاب المدارس الثانوية ما بين 15 إلى 27 بالمئة من إجمالي شريحة المدخنين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري