الثلاثاء، 24 مايو 2011

فن الهندسة العمرانية في القرون القديمة: اجمل القصور على المعمورة

ان الابهار في التصاميم الهندسية العمرانية، لم يكن ابدا وليد الزمن الحالي، ولطالما كانت الاثار التاريخية المكتشفة تثبت ان الهندسة العمرانية كان لها الاثر الكبير في التاريخ العمراني للحضارات، والكثير من الحضارات قد اُستدل عليها من الهندسة المدنية لشواهدها وابنيتها، والمدهش في كل الانشاءات القديمة، هو صعوبة تنفيذها وخاصة مع غياب التكنولوجيا الحديثة، وكلما القينا النظر على الماضي كلما عرفنا قيمة الجهد والتعب، وكلما زاد احترامنا لشدة الاصرار على البناء، وان كل شعب يبني انما هو مؤمن باستمرارية الحياة، واذا دققنا اكثر في القلاع والحصون والابراج، وحتى القصور لوجدنا ان الابداع في الهندسة مبهر، وعنيد ليقاوم كل العوامل الطبيعية وغير الطبيعية، ومن هنا اخترت الكتابة عن هذا المقال مستعرضا اجمل القصور التي صممت وبنيت في القرون الغابرة.

قصر لوونبرغ

قصر لوونبرغ، بني في القرن الخامس عشر، في المانيا، وقد بنيت بطلب من فيلهلم التاسع، وقد تم وضع تصاميمها بعناية فائقة على يد صاحب الديوان الملكي كريستوف هاينريش.

قصر بالاسيو

قصر بالاسيو دا بينا، موجود في البرتغال، بني في القرن الخامس عشر، واعيد تحديثه في القرن الثامن عشر، وهو مبني على قمة تلة مطلة على مدينة سينترا، وقد تم التبرع به، ليكون ديرا.
قصر ثربان
قصر ثربان يقع في مدينة النماص - المملكة العربية السعودية -
له اكثر من 700عام ويعتبر من المعالم السياحية ويحوي اثار للمنطقة الجنوبية

قلعة جبل سان ميشال

قلعة جبل سان ميشال، موجود في فرنسا، النورماندي، بنيت في القرن الثالث عشر، وهي اليوم معلما سياحيا يستقطب اكثر من اربعة ملايين زائر يوميا.

قصر بوتالا

قصر بوتالا، في الصين مبني على التلة الحمراء المعروفة في وسط لاسا، وقد شيد في القرن السادس، تم بناؤه بواسطة 7000 عامل و1500 مهندس وفني،وميزته انه اعلى قصر اثري في العالم حيث يبلغ ارتفاعه حوالي اثناعشر الف واربعمائة قدم مربع، اي حوالي 3780 متر علو عن سطح البحر.

قصر بردجامسكي

قصر بردجامسكي، موقعه في سلوفينيا، بُني في القرن الثاني عشر، وهو القصر الوحيد الذي يتكامل مع الكهوف الموجودة في التلة،حتى طُرق الوصول اليه تعتبر فريدة في العالم.

قلعة ماتسوموتو

قلعة ماتسوموتو في اليابان، طوكيو بنيت في القرن الخامس عشر، وهي واحدة من اكمل واجمل واروع القلاع في اليابان.

قصر نويشفانشتاين

قصر نويشفانشتاين في المانيا، بافاريا، بني في القرن التاسع له حكاية كلاسيكية جميلة، وهو اجمل القصور الثلاثة التي بنيت للويس الثاني في بافاريا.

قصر هنياد

قصر هنياد، بني في القرن الثالث عشر في رومانيا، وهي مشهورة شهرة عالية جدا، لأنها كانت سجنا لدراكولا الذي خلع من عرشه مدة سبع سنوات.

قصر براغ

قصر براغ في الجمهورية التشيكية، بني في القرن التاسع، وهي اكبر القصور القديمة في العالم، ويبلغ طوله 570 مترا، وتفظ فيه الجواهر الملكية.

هذه ليست كل القصور والقلاع الاثرية، ولكن جولتي اوقعت بصري على اجملها، وعلى غرابة هندستها، وكان لا بد ان اشرككم باب الدخول لمعلوماتها.

وفن هندستها وتصميمها، يلقون الضوء على حضارات اندثرت والبعض لا يزال في معركة البقاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري