الثلاثاء، 13 مارس 2012

جبل نيبو (الكثيب الأحمر)

صورة لسائح غربي فوق جبل نيبو وهو ينظر إلى بيت المقدس من اعلى الجبل
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
هل جبل نيبو هو الكثيب الأحمر الذى تحدث عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أُرسل ملك الموت إلى موسى عليهما السلام، فلما جاءه صكه، فرجع إلى ربه فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت، قال: ارجع إليه فقل له يضع يده على متن ثور، فله بما غطت يده بكل شعرة سنة، قال: أي رب، ثم ماذا ؟ قال: ثم الموت قال: فالآن، قال: فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر قال أبو هريرة: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كنت ثم لأريتكم قبره، إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر " رواه البخارى ومسلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:-
(مررت على موسى ليلة أسرى بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره) رواه مسلم
والكثيب قد يكون جبل كما في قوله سبحانه (وكانت الجبال كثيباً مهيلا)
ففى الحديثيين النبويين إشارة إلي أن الكثيب الأحمر قريب من القدس (الأرض المقدسة) وبما أنها كانت محرمه على بني إسرائيل دخولها أربعين سنة فإن موسى عليه السلام رأها من هناك من فوق هذا الكثيب.
فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ- المائدة:26-
ففى التوراة:- (صعد النبي موسى من أرض مؤآب إلى جبل نبو إلى قمّة الفسحة تجاه أريحا. "فأراه الرّب جميع الأرض, وقال له إلى هناك لا تعبر).
( سفر تثنية الإشتراع, الفصل ٣٤ )

فالأرض مطلقة بنص التوراة تعني الأرض المقدسة وإلى هناك لاتعبر تعنى أنها محرمه عليهم كماقص القرأن الكريم ومن خلال ذلك يتأكد أن جبل نبو بكسر النون(نيبو) هو الكثيب الأحمر الذى وصفه رسول الله محمد وصعد عليه موسى عليهم الصلاة والسلام ثم توفي ودُفن بجوار طريق مازال موجود حتي الأن أسفل كثيب نيبو.
فبالفعل من فوق هذا الجبل يتم بالعين المجردة رؤية المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة والبحر الميت الذي يفصل جبل نيبو عن القدس وسائر فلسطين من خلفه فمن الممكن الأن للمسلم تكحيل العين برؤية المسجد الأقصى وقبة الصخرة بالعين المجردة من فوق جبل نيبو بالأردن بعيداً عن السيطرة الإسرائيلية على القدس.
وكذلك يمنى نفسه ويحفزها بفتح القدس فقد كتبها الله سبحانه للمسلمين من بعدهم فكم تمنى قربها ورؤيتها موسى عليه السلام قبل موته وحفز بني إسرائيل لفتحها وقد زارها بالاسراء رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
فجبل نيبو من المعالم السياحية الأردنية ومعروف عالمياً برؤية القدس وفلسطين من فوقه بالعين المجردة وأنه المكان الذى وقف عليه موسى عليه السلام

يظهر بالصور حمرة الجبل وهيئته على شكل كثيب كبير باللون الأحمر كما وصفه النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند دخوله الأرض المقدسة ليلة الإسراء والمعراج ومروره على موسى ورؤيته فى قبره بجانب الكثيب الأحمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري