الثلاثاء، 20 مارس 2012

لماذا لا يتدخل الغرب بسوريا؟

قوات الأسد واصلت قصف المدن والبلدات السورية بالمدافع الثقيلة وراجمات الصواريخ

تساءلت مجلة تايم الأميركية بشأن تضاؤل فرصة حصول الشعب السوري على ما تشبه تلك التي حصل عليها الشعب الليبي، والمتمثلة في التدخل العسكري الغربي لحماية المدنيين.

وأوضحت المجلة أن قادة الغرب وغيرهم من قادة العالم دفعوا مجلس الأمن للانعقاد في مارس /آذار 20011 ولاتخاذ قرار لحماية الليبيين من خلال كل الإجراءات الممكنة.

وأشارت تقارير إلى أن القوى الغربية قد تواجه مصاعب وتحديات كبيرة في حال تدخلت عسكريا ضد الرئيس السوري بشار ( الحمار )، وذلك على المستويين السياسي والعسكري، أكثر من تلك التي واجهها الغرب في ليبيا.

ونسبت تايم إلى معهد الخدمات الملكي المتحد لخدمات الأمن والدفاع -والذي يخدم الحكومة البريطانية- القول إن التدخل في ليبيا تم في لحظة نادرة جمعت قادة العالم في ظل ظروف معينة.

أنظمة روسية

وقالت إن الأسد يختلف عن العقيد الراحل معمر القذافي ( الله يكحمة مطرح ما راح )، موضحة أن الرئيس السوري استغل العام الماضي في تحديث قدراته الهجومية الجوية والبحرية وفق أحدث الأنظمة العسكرية الروسية، وذلك حسب تقرير لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي.

وأوضحت أن روسيا دعمت الأسد بصواريخ مضادة للطائرات وبأخرى متوسطة المدى خفيفة الوزن متحركة محمولة على آليات، مما يجعلها أهدافا صعبة أمام الطائرات المقاتلة، كما زودت موسكو حديثا نظام الأسد بمقاتلات متطورة من طراز "ميغ 29" وبأنها زودت سوريا سنويا منذ عام 2007 بمئات الدبابات من طراز "تي 72"، وأن المعارضة صورت هذا النوع من الدبابات أثناء هجومها على مدينة حمص مؤخرا.

كما دعمت موسكو دمشق بصواريخ أخرى مضادة للطائرات العام الماضي، بما فيها صواريخ من طراز"40 إس أي 17" وغير ذلك من أنظمة الصواريخ الأخرى.

وأشارت تايم إلى أن القذافي لم يتلق من روسيا ما تلقاه الأسد، وأن العقيد الليبي الراحل عقد صفقات لشراء أسلحة روسية، لكنها لم تتم.

وقالت إن القذافي جلب الدمار لنفسه عندما أعلن أنه سيقتل أهالي المدن والبلدات الليبية كالجرذان، وأنه لم يكن يملك أصدقاء أقوياء وأنه كان يعيش معزولا بطريقة تختلف عن حال الأسد.

تعليق

الساده الاعزاء المصالح رمز التحرك. ما المصالح التي جناها الغرب حتى الان. صحيح ان سوريا ليست دولة نفطية ولكنها ذات موقع مؤثر. فسوريا مازالت تمتلك اوراق لبنان والعراق وفلسطين والاكراد في تركيا. الاحبة ادعوا ان يهلك نظام البعث الذي اتت به المخابرات الاميريكية عام 1970. وهي التي اوكلته لبنان وهو الذي ساعدها في العراق واميريكا من اوكله حزب الله وحماس واميريكا من اوكله الكراد في تركيا. اذا شعرت اميركا ان الجيش الحر سيعطيها الولاء الكامل عندها سوف تضغط على روسيا والصين وايران معان فامريكا هي من يؤخر

هناك تعليقان (2):

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ((((قل آمنت ثم استقم)))
    صدق رسولنا الكريم
    سورية شأن عظيم وكبير والتحليلات الإعلامية والعامة لا تمت للواقع بصلة
    حسب معرفتنا ووفقا لموقعنا
    ---------------------------------
    أسعد الله مسائك بالخير

    ردحذف
  2. مساك لله بالخير أخي الكريم
    بصراحة أنا و أعوز بالله من كلمة أنا لا أري أي علاقة بالحديث الشريف
    وبالاحداث التي تحدث في سوريا ؟؟؟؟؟؟؟
    أعلم عزيزي سوريا زو شأن عظيم وكانت فية وحدة بينا وبينهم ومازلت
    كيف عزيزي كل الاي بينشوفة لا يمت للواقع بصلة ؟؟؟؟؟
    وكل الشهداء من أول حمزة الخطيب الخ الخ الخ الخ
    دة شعب يباد عزيزي !!!!!

    ردحذف

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري